الباب التاسع

في مقابر البقيع

التفت المدعي إليَّ وهو يقول: «والآن تهيَّأ للخروج.»

وما كدتُ أسلم وأفرغ من الصلاة حتى قال لي المدعي: «هيا بنا»، فقلت: «وإلى أين؟» قال: «إلى مقابر البقيع.»

وخرجتُ من المسجد الشريف وأنا منشرح الصدر، مغتبط النفس، مطمئن الروح، متمنيًا المكث في هذه الأرض الطاهرة، بعيدًا عن ذلك العالم الموحش المليء بالأرجاس، فسلط الله عليه نار الحرب في هذه الدنيا، كما أنذر الكافرين والمشركين والمفسدين بما سيلاقون في الآخرة من عذاب النار في الجحيم.

•••

أشار المدعي بعد خروجنا من المسجد الشريف وقال: ها هو ذا البقيع لا يبعد خمسين خطوة، وها نحن أولاء مقبلون عليه.

صعدنا ربوة انتشرت فوقها قبور من الأحجار السود، وكنت خاشع النفس في إطراقٍ وتفكير، فشعرتُ بيد المدعي تربت على كتفي وهو يقول: «عرِّج يمينًا»، ففعلت، ثم قال المدعي: أنت تقف الآن أمام قبر زوجات الرسول فانحنيتُ إجلالًا وقلت: السلام عليكن يا زوجات رسول الله، وأخذ المدعي يتلو أدعيته وأنا أشعر الشعور الذي يتملكني حين أجوس خلال الجنة، فقد كنت حقًّا في الجنة.

كان يتملكني كذلك شعور بأني لستُ أهلًا لأن أسير بين هذه القبور الطاهرة، وكنت كمن يخشى أن يُبعَث أولئك الكرام من مراقدهم، ويتمعَنون فيَّ من ذروة رأسي حتى أخمص قدمَي، ويقولون: «هذا رجل من مجتمع تجرَّد من جميع الصفات الطيبة، والفضائل الإنسانية.»

نعم، إنهم ينظرون إلى ثوبي الحريري، وطربوشي الأحمر، وإلى مظلتي، فيظنونني أضحوكة أتت لأهل المدينة.

لذلك كنت أمشي وأنا في خوفٍ وخشية من أن أُقِضَّ مضاجع أولئك الأبطال، وكيف لا أخاف ولا أشعر بالخشية وأنا أسير بين علماء أعلام، وقُوَّاد عظام، وحكماء وفلاسفة، وأطباء عباقرة، وقضاة مجتهدين، وفقهاء ثقات، وما إلى أولئك من أعضاء مجتمع يختلف عن مجتمعنا في الملبس والعقائد والعادات اختلافًا جوهريًّا.

زوجات الرسول وزعيمات النساء

حين وقفتُ أمام قبر زوجات الرسول وأقرأتهن السلام كما سبق أن وصفت، كانت مخيلتي مشغولة بحياة الرسول الزوجية.

لقد كان محمد أمينًا، بل هو المثل الأعلى في الأمانة والصدق والوفاء، فتزوج خديجة رضي الله عنها وهو في الخامسة والعشرين، في حين أنها تكبره؛ إذ كانت في الأربعين، كما كانت ثيبًا، وإذن فلم يكن زواجه بها زواج متعة، وكذلك لم تكن زيجاته كلها للمتعة، ولكنها كانت لأشرف الغايات، وأنبل المقاصد، وما تقوَّل المتقوِّلون إلا زورًا وبهتانًا.

لقد دامت حياة محمد مع خديجة خمسًا وعشرين سنة، فماتت وهو في الخمسين، فحزن عليها أشد الحزن، ولم يتزوج إلا بعد أن اضطرته دواعٍ اجتماعية وتشريعية وسياسية إلى الزواج.

تزوَّج محمد بعد وفاة خديجة بزوجته الثانية: سودة بنت زمعة، من قبيلة بني عامر العزيزة الجانب لدواعٍ اجتماعية.

لقد كان يريد خطب ود هذه القبيلة، وقد خطبتها عليه خولة بنت حكيم؛ إذ زارته يومًا للتعزية في وفاة خديجة، فوجدته مهمومًا حزينًا أشد الحزن، فقالت له: أراك يا محمد قد أسرفت في الحزن.

فقال: أجل، هي أم العيال، وربة البيت.

قالت: أفأخطب عليك؟

قال: إن شئتِ، فإنكن معشر النساء أرفق بذلك.

فخطبت عليه سودة وتزوج بها.

أما زواجه بعائشة فقد كان تقديرًا منه لوفاء أبي بكر، والمصاهرة أقل ما يكون من جزاء لصداقة ذلك الصحابي الصديق، والخليفة الأول العظيم.

وليس أبلغ في الدلالة على أن زيجات الرسول لم تكن للمتعة من أنه تزوج بعد عائشة، مع أنها كريمة أقرب الصحابة إليه، وكانت من أجمل النساء، فضلًا عن صغر سنها؛ إذ تزوج بها وكانت في التاسعة من عمرها، وكان يميل إليها كل الميل، فقد رُويَ أنه قال يومًا لها ما معناه: يا عائشة، إن حبكِ في قلبي كالعروة الوثقى.

وكانت عائشة تتيه على الرسول؛ إذ كانت تقول له: ما حال العروة يا رسول الله؟

فكان يجيب بما معناه: إنها على حالها، لم تتبدل ولم تتغير.

فلو أن زيجاته كانت للمتعة لكان له من عائشة خير متعة.

وكان الرسول مثال الزوج الذي يداعب زوجه ويلاطفها، فقد حدث أنه شاهد عائشة يومًا وهي تلعب ببضع عرائس، فقال لها: «ما هذا يا عائشة!» فقالت: إنهن بناتي يا رسول الله.

ورأى بين العرائس فرسًا ذا جناحين، فقال: «أجناحان؟» فقالت عائشة: «أما سمعت يا رسول الله أن لسليمان خيلًا لها أجنحة؟» فضحك حتى بدت نواجذه الشريفة. فهل يصح لذوي العقول — وهذه كانت مكانة عائشة، رضي الله عنها، عند الرسول — أن يكون زواجه بعد أن بنى بها زواج متعة؟

ولقد كانت عائشة زعيمة النساء في صدر الإسلام، فقد قال رسول الله : «خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء»، فكانت خير راوية للأحاديث النبوية الشريفة، يرجعون إليها في كثير من الفتاوى الفقهية والشرعية، وكذلك اشتركَتْ في الخلاف السياسي الذي نشب بين معاوية وعلي، وقادت المسلمين في معركة الجمل، ومما يُذكر عن معجزات الرسول بهذه المناسبة أنه تنبأ بأن كلاب إحدى البقاع المتاخمة لمكان المعركة ستنبح عائشة، وقد ذكرت عائشة وهي في المعركة هذا الحديث، فسألتْ أين نحن الآن؟ فلما قيل لها إنها في مكان كذا، ونبحتها الكلاب فيه، ذكرت مطابقة الحديث للمكان، فتركت المعركة وعادت، وانسلخت من الخلاف السياسي أيضًا.

•••

لقد تزوج الرسول بأم سلمة، وكانت زوجة مسلم مات في سبيل الله والدفاع عن الإسلام، وكان زواجه بها تشريفًا لشهداء الإسلام وتطمينًا لقلبها.

ومما يُروى عن دعابات الرسول مع زوجاته أنهن سألنه يومًا: من منا يا رسول الله ألحق بك؟ فقال: أطولكن ذراعًا، ثم ضحك والتفت إلى أم سلمة، وهي ألحق بالرسول بعد وفاته .

وأما زواجه بحفصة بنت عمر فقد كان كذلك تقديرًا منه لمكانة أبيها رضي الله عنه واعترافًا بفضل ما أبلى في سبيل مجد الإسلام وعظمته التي بلغت الذروة العليا في عهد الفاروق، فضلًا عن المساواة بين خلفائه، فقد صاهر أبا بكر من قبل، كما زوَّج خليفتيه عثمان وعلي ببناته.

•••

أما زواجه بزينب بنت جحش فقد كان لغاية تشريعية، حتى يبين للمسلمين أن لا حرج عليهم في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرًا، فمرحى، لهذه الديمقراطية الحقة المتواضعة التي أوصى بها الإسلام ونص عليها. وليس أبلغ في الدلالة على التواضع من أن يتزوج محمد (سيد الخلائق وفخر قريش) بامرأة كانت بالأمس خليلة أحد مواليه، وليس أبلغ في الدلالة كذلك على التواضع من أن تتزوج حفيدة عبد المطلب خادمها زيدًا.

•••

دارت كل هذه الأفكار والخواطر، وأنا ماثل أمام قبر زوجات الرسول، أولئك المؤمنات القانتات، فطبن نومًا أيتها الزوجات الكريمات، وإن الساعة آتية لا ريب فيها، وإنكن لفي نعيم.

أمام قبر فاطمة

وشعرتُ بيد المدعي تقبض على يدي، ثم يقودني إلى قبرٍ مجاور لقبر زوجات الرسول وهو يقول: ها هو ذا قبر فاطمة الزهراء.

وهنا أخذتني نشوة فاضت على نفسي؛ إذ شعرت بأني ماثل أمام قبر ابنة الرسول، أم الحسن والإمام أبي عبد الله الحسين، خير شباب الجنة في الجنة، وريحانة المصطفى سيد الأولين والآخرين.

قلت أحيي فاطمة البتول رضي الله عنها: السلام عليكِ يا بنت الرسول، إن الساعة آتية لا ريب فيها، وإن الله يبعث من في القبور، أنتم السابقون ونحن اللاحقون، والملك لله الواحد القهار.

ثم ذكرت في هذه المناسبة أنه حين نزلت الآية الشريفة بما معناه: وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ، لم يجد من العشيرة من هو أقرب إليه من فاطمة، فقال لها ما معناه: «إن أباكِ لا يغنيكِ عن العمل الصالح شيئًا، فالعمل العمل يا فاطمة»، فانظر كيف بدأ الرسول، بدأ بنفسه في العمل بالقوانين والتعاليم حتى يكون خير قدوة للمسلمين.

أسماء بنت أبي بكر

ذكرت أسماء بنت أبي بكر، أم عبد الله بن الزبير، من الزعيمات؛ إذ يُروى عنها أن ابنها سألها عن قتاله مع الحجاج بن يوسف، وهل يمضي فيه؟ فقالت: ما يضير الشاة السلخ بعد الذبح؟

ويُروى أن الحجاج صلب عبد الله بن الزبير في الكعبة الشريفة، وأن أهل مكة طلبوا من أسماء أن تتشفَّع لابنها عند الحجاج لدفنه فأبَتْ، وأخيرًا وبعد جهد قبلت رجاءهم، وكتبت إلى الحجاج قائلة: أما آن لهذا الفارس أن يترجَّل؟

وقد خجل الحجاج من نفسه، ودفنه.

•••

لقد خطبَت [عائشة] الناس قائلة:

أبي وما أبيه! أبي والله لا تَعْطُوه الأيدي، ذلك طود منيف، وفرع مديد، هيهات الظنون، أَنْجَحَ إذْ أَكْدَيْتُم، وسَبَقَ إذْ وَنَيْتُم سَبْقَ الجَوَادِ إذا استولى على الأَمَد، فتى قريش ناشئًا، وكَهْفُها كهلًا، يفك عانيها، ويَرِيشُ مُمْلِقَها، ويرأب شعبها، ويلم شعثها، حتى خلبته قلوبها، ثم استشرى في دين الله، فما برحت شكيمته في ذات الله عز وجل حتى إذا اتخذ بفنائه مسجدًا يحيي فيه ما أمات المبطلون، إلى أن قبض الله نبيه، فضرب الشيطان رواقه، ومد عليه ونصب حبائله، وأَجْلَبَ بخَيْله ورَجْله، واضطرب حبل الإسلام، ومرج عهده، وماج أهله، وبغى الغوائل … إلى أن قالت: فأيَّ أيام أبي تنقمون؟ أيوم إقامته إذ عدل فيكم؟ … أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.

فانظر رحمك الله بلاغة زوج رسول الله، وعظم حكمها، وسمو عقلها، وواسع علمها وخبرتها، وبرها بأبيها وقد عدل حين حكم، فإذا بها تتولى الدفاع عنه أمام المسلمين ضد أقوال المبطلين بأبدع بيان، وأفصح لسان، وبأحكم جنان، وبأشد غيرة على الإسلام ومجده ومستقبله.

وكيف تنسى موقف عكرشة بنت الأطرش، فقد دخلت على معاوية ذات يوم متكئة على عكازة، فبعد أن حيته تحية الإسلام، ونادته بيا أمير المؤمنين، دارت بينهما المساجلة التالية: بدأ معاوية الحديث متسائلًا: الآن صرت عندكِ أمير المؤمنين؟

– نعم، إن عليًّا مات.

– ألستِ متقلدة حمائل السيف يوم معركة صفين؟ تقولين للمقاتلين بأعلى صوتكِ: «إن معاوية دلف إليكم بعجم العرب، لا يفقهون الإيمان، ولا يدرون ما الحكمة، دعاهم إلى الباطل فأجابوه، واستدعاهم إلى الدنيا فلبوه! فالله الله عباد الله في دين الله، هذه بدر الصغرى، فيا معشر المهاجرين الأخيار امضوا على بصيرتكم، واصبروا على عزيمتكم، ولاقوا أهل الشام الحُمُر المستنفرة، فرَّتْ من قسورة، تقصع قصع البعير.»

إلى أن قلت: «أيها الناس، إن الأكياس استقصروا عمر الدنيا فرفضوها، واستبطئوا مدة الآخرة فسعوا لها. أيها الناس، لولا أن تبطل الحقوق، وتُعطَّل الحدود، ويظهر الظالمون، وتقوى كلمة الشيطان لما اخترنا ورود المنايا على خفض العيش وطيبه. فإلى أين تريدون رحمكم الله؟ عن ابن عم رسول الله وزوج ابنته، وأبي ابنيه، خُلق من طينته، وتفرَّع عن نبعته، وخصَّه بسرِّه، وجعله باب مدينته، وأعلم بحبه المسلمين، وأبان ببغضه المنافقين، فلم يزل كذلك يؤيده الله بمعونته، ويمضي على سنن استقامته، يفرح لراحة اللذات، وهو يفلق الهام، ويكسر الأصنام، وإذ صلى والناس مشركون، وأطاع والناس مرتابون، فلم يزل كذلك حتى قتل مبارزي بدر، وأفنى أهل أُحُد، وفرَّق جمع هوازن، فيا لها من وقائع زرعت في قلوب قومهم نفاقًا وردةً وشقاقًا …» إلخ.

ثم أمسك معاوية عن الكلام، وبعد هُنيهة استتلى وقال: ثم أراكِ على عصاكِ هذه (وأشار إلى العكازة) قد انكفأ عليك العسكر يقولون: هذه عكرشة. ولولا أن أمر الله قدر مقدور لتغيرت العاقبة، فما حملكِ على هذا؟

– يا أمير المؤمنين، يقول الله جلَّ ذكره: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ، وإن اللبيب إذا كره أمرًا لا يحب إعادته.

– صدقتِ، اذكري حاجتكِ.

– كانت صدقاتنا تؤخذ من أغنيائنا، فتُردُّ على فقرائنا، وقد فقدنا ذلك، فما يُجبَر لنا كسير، ولا يُنعَش لنا فقير، فإن كان عن رأيك فمثلك من انتبَهَ من الغفلة، وراجَعَ التوبة، وإن كان عن غير ذلك فما مثلك من استعان بالخونة، ولا استعمل الظلمة.

– يا هذه، إنه ينوبنا من أمور رعيتنا ثغور تتفتَّق، وبحور تتدفَّق.

– سبحان الله، والله ما فرض الله لنا حقًّا فجعل فيه ضررًا لغيرنا وهو علام الغيوب.

– هيهات يا أهل العراق! نبهكم علي فلم تطاقوا …

فهل ترى اليوم امرأةً في العالم تحاسب الحاكم حسابًا عسيرًا كما حاسبَتْ عكرشة بنت الأطرش أمير المؤمنين معاوية مثل هذا الحساب العسير؟ ثم تنبه إلى وجوب التمسُّك بشرائع الدين، فلا يسعه إلا أن يرجع إلى الصواب، فيأمر بأن تُرد لها صدقاتها، كما تُرد سائر صدقات فقراء المسلمين؟

أجل، بمثل هذا القول البليغ كانت المرأة العربية في الإسلام، تطوف بين رجال الجيش، تُقوِّي من عزيمتهم، وتحثهم على شدة الطعن والقتال! بل لقد كانت المرأة العربية تقاتل مع المقاتلين من الرجال، وبين صفوف الجند؛ ففي معركة اليرموك كان ابن الأزور يقاتل إلى جانب خالد بن الوليد قتال المستميت لتفوُّق الأعداء في العدد والعدة، ولكن كانت الضربة الواحدة من ضرباته تطيح الرءوس، حتى قُطعت يده اليسرى، فسارعت أخته إلى تضميد جراحه، وعاد يقاتل أشد قتال، وقد حثته أخته قائلة: «هيا يا ابن الصحراء، هيا فقاتل في سبيل الله، ولا بد من أن تغلب الروم.»

وأخذ ابن الأزور يقاتل بقلبٍ لا يهاب الموت، حتى وقع أسيرًا في يد الرومان، وإذا بفارس مُقنَّع يظهر في الميدان، ويقاتل في الصف نفسه الذي كان يقاتل فيه ابن الأزور، ويأتي من فنون الحرب والكر والفر ما جعل خالدًا معجبًا حائرًا متسائلًا: من ذا عساه يكون هذا البطل المقنع؟

وما هي إلا لحظات حتى زجَّ ذلك البطل بنفسه بين عسكر الرومان، ثم ظهر بعد ذلك حاملًا ابن الأزور.

ولم يستطِع خالد بن الوليد صبرًا، فنزع القناع عن وجه ذلك البطل، فإذا به أخت ابن الأزور نفسها.

وما شاهد جيش ابن الوليد شجاعة هذه الفتاة وبطولتها حتى دبَّت الحماسة في قلوب رجاله، واستطاعوا على الرغم من قلة عددهم وتفوُّق عدد الروم وعدتهم، أن يُحرِزوا النصر في الميدان.

ثم انظر إلى بلاغة وقدرة المرأة العربية وعِظَم حصافتها في الدفاع عن نفسها، حين أشار رجال بلاط معاوية عليه بأن يقتل أم الخير (وقد كان لها شأن هي الأخرى معه)، فأجاب معاوية: بئس الرأي؟ أيحسُن بمثلي أن يقتل امرأة؟ ثم سألها معاوية: كيف حالكِ؟

– بخير. أدام الله لك النعمة.

– أتدرين فيما بعثتُ إليكِ؟

– وأنَّى لي بعلم ما لم أعلم؟ فلا يعلم الغيب إلا الله عز وجل.

– ألستِ الراكبة الجمل الأحمر يوم صفين تحضِّين الناس على القتال؟ فما حملكِ على هذا؟

– مات الرأس، وبُتِر الذَّنَب، ولن يعود ما ذهب، والدهر ذو غير، والأمر يحدث بعده الأمر.

– والله يا أم الخير ما أردتِ إذ ذاك إلا قتلي، والله لو قتلتكِ ما خرجت في ذلك، فقالت: والله ما يسوءني يا ابن هند أن يجري الله ذلك على يدي من يسعدني الله بشقائه.

– هيهات يا كثيرة الفضول! ما تقولين في عثمان؟

– وما عسيتُ أن أقول فيه؟ استخلفه الناس وهم له كارهون، وقتلوه وهم راضون.

– إيه يا أم الخير، هذا والله أصلكِ الذي تبنين عليه.

– لكن الله يشهد، وكفى بالله شهيدًا، ما أردتُ بعثمان نقصًا، ولقد كان سبَّاقًا إلى الخير، وإنه لرفيع الدرجة.

وذكرتُ تلك المجالس التي كانت تتزعمها فُضليات النساء، ويعقدنها في دورهن، ويتذاكرن فيها مختلف الأحاديث التي هي خير خلاصة للعلم والأدب والفضل، فقد كان يلجأ إلى عائشة بنت طلحة في الطائف أكابر القوم وأشراف مكة والمدينة، وكانت ذات روح عالٍ، وكبرياء وجمال نادر.

ومن أظرف ما يُروى عنها أنها كانت ذات يوم تطوف بالبيت، فعنَّ لأمير مكة أن يؤخِّر إقامة الصلاة حتى تنتهي من طوافها، فكان جزاؤه أن عزله الخليفة عبد الملك، فانظر كيف لم يتردد الخليفة عن توقيع القصاص على عامله، دون نظر إلى مجاملة سيدة من فضليات النساء وأعلاهن مكانة اجتماعية في صدر الإسلام.

ومما يُذكر عن تمسك النساء المسلمات بالعقيدة أن عمار بن ياسر كان الكفار يخرجونه كل يوم في حرِّ الظهيرة الخانق ويعذبونه هو وأمه وأبوه، وكان الرسول يمر بهم قائلًا ما معناه: «صبرًا يا آل ياسر، موعدكم الجنة.» ومات ياسر وهو في أشد حالات العذاب، فأغلظَتْ أمه القول لأبي جهل ولعنته.

فقال لها: «إني أحفظ لكِ قولكِ.» ثم طعنها بحربة فقتلها، وكانت أول شهيدة في الإسلام، وقد أمرَتْ أولادها بالحرص على الاستمساك بالدين، فظلوا متمسكين بدينهم حتى تداركهم الله بلطفه، والله لطيف بعباده، وكانوا من الناجين، بل لقد كانوا من خير الصحابة الأجِلَّاء.

•••

مرَّ بمخيلتي ذلك كله، فأكبرتُ الإسلام من هذه الناحية، فقد حرص على أن يكون للمرأة فيه مكانتها اللائقة، فنزل التشريع الإلهي شارحًا واجباتها، مبينًا حقوقها، مدافعًا عنها على عكس ما كانت عليه حال النساء في عهد اليونان والرومان، فقد كانت قوانين القوم تُحرِّم على المرأة حتى ابتياع دار تجعلها لسكناها.

كان العرب يُدركون وهم في بداية عظمتهم أنه لكي يبلغوا أوج العظمة والمجد لا بد من أن تشاطر المرأة بنصيبها في مجهود الرجل، فيتعاون الاثنان على استكمال بناء العظمة، فكما أن الأسرة الصالحة تُرجِع صلاحها إلى مشاطرة الزوجة زوجها أعباء الحياة، فكذلك الأمة لا تبلغ أعلى مكانة من العظمة والمجد إلا بتوافر جهد المرأة مع الرجل في خدمة الصالح العام.

ولقد تقوَّل المتقوِّلون على الدين، وأوَّلوا الأحكام التي نزل بها الإسلام وشرعها لعلاقة الرجل بالمرأة وتنظيم أحوالها تأويلًا منكرًا، فنظروا في تعدد الزواج من الناحية البهيمية، ولم يُدركوا الحِكَم والعبرة منه.

لم يُدركوا أن المرأة حين تكون حاملًا وعلى إثر الوضع تهجر فراش زوجها، وكذلك تهجره وقت العادة الشهرية، فبدلًا من أن تقوم علاقة غير شرعية بين الرجل وامرأة أخرى فليس هناك ما يمنع من أن تكون العلاقة بين زوجة ثانية ما دام الدين قد فرض المساواة بين الزوجات والعدل بينهن، فلا يؤثِر الزوج واحدة من زوجاته على الأخرى.

ولقد اعترف جوستاف لوبون بهذا — وهو من نعرف من علو الكعب وبُعد الصيت في علوم الاجتماع — اعترف هذا العالِم الفرنسي بفضل الإسلام على المرأة بما فرضه على الزوج من عدالة حيال زوجاته، كما أثبت الحكمة في تعدد الزوجات، حتى لقد ذهب إلى أبعد مدى في مصارحة قومه بأنه قلَّ أن يوجد زوج دون خليلة في فرنسا.

وكذلك حيَّا جوستاف لوبون روح الحرية في الملكية وحرية التصرف فيها، هذا الروح الذي بدا في النص في الإسلام على حق المرأة في التمتع بالحرية في أن تمتلك، وبالحرية في أن تتصرف في ممتلكاتها، كما أنه سجل للعرب فضل المدنية الصحيحة بتعليم المرأة، ومساهمتها في الحركة الفكرية في وقت السلم، وبالسير جنبًا إلى جنب مع الرجل في ميادين الوغى والقتال.

للمرأة مكانتها الخطيرة، تحضر مجالس الرسول وكانت تتعلم الأدب والفقه والعلم والفلسفة، حتى شئون الحرب وفنونها.

أجل، كانت دولة العلم والأدب والشعر والغناء في ذلك الوقت، في أوج عظمتها ومنتهى ازدهارها، فقد كان يغذيها الرجال والنساء معًا، والنظام العائلي إذا اكتمل، فلا بد من أن يكتمل النظام القومي.

فالأسرة هي أساس الحياة القومية الصحيحة.

وكانت السيدة سكينة بنت الحسين بن علي رضوان الله عليهم أجمعين في مقدمة ذوي الفضل والأدب والعلم، وكانت تجلس خلف ستار في مجالس الشعراء والعلماء، وتستمع إلى الشعر، وتنقده نقد خبير، كما كانت دارها ندوة للدين والفلسفة والأدب والحكمة.

ومن أبدع ما وصفَتْ به السيدة سكينة أهل الشام من الأنصار الذين بايعوا معاوية وخرجوا على عليٍّ ما رُويَ من أنها أبلغَتْ مدير الشرطة أن سوريًّا اقتحم عليها مخدعها، فلما سارع إليها وجدها قابضة على برغوث بين أصبعيها! وكانت ذات جمال بارع لا يعادله إلا جمال السيدة عائشة بنت طلحة، وكانت تنسق شعرها على طريقة خاصة تُسمى الغفراء أو السكينية.

لين المرأة والطهر

ومن القصص الأدبية الظريفة ما رويَ عن إسحاق الموصلي؛ إذ كان يطوف ذات يوم في البيت الحرام، فسمع ثلاث فتيات كُنَّ كالأقمار، يُنشدن في الحب شعرًا.

وقد استنكر إسحاق منهن ذلك، وقال لهن: يا حزب الشيطان، أفي بيت الله الحرام يحلو لكن الحديث عن الحب والهوى؟

فأجابته إحداهن، وقد عرفته: يا إسحاق، إن الحياة هي الحب، وكل امرئ يحب ناحية من نواحيها، فأنت تحب الشهرة، ولولا حبك إياها لما وصلت إلى ما وصلت إليه من إتقان في صناعة التلحين والغناء. ولقد عاش رسول الله وجاهد؛ لأنه كان يحب الهدى، ويمقت الضلال. وكذلك كان عمر الفاروق يحب العدل، وفي سبيل حبه للعدل لم يتردد في قتل ولده، فلا تأخذ القول على ظواهره، فنحن اللاتي قال فيهن جرير، ثم أنشدنه:

حُورٌ حرائرُ ما هَمَمْن برِيبة
كظِباء مكة صيدُهن حرام
يُحسبن من لين الحديث زوانيًا
ويصدهن عن الخنا الإسلام

فلم يَسَعْ إسحاق الموصلي إلا أن يقول لهن معجبًا: قاتلكن الله، ما أحسن دفاعكن عن الحب وأوصفكن له!

الإمام مالك

وبينا أنا شارد الذهن في هذه التأملات؛ إذ هزني المدعي هزًّا من كتفي، قائلًا: أفِق يا هذا من غشيتك.

ثم أشار إلى قبر كان بجوارنا وقال: هذا قبر الإمام مالك، قاضي المدينة.

ذكرت ذلك الإمام العظيم حقًّا، القاضي بكتاب الله وسنة رسوله صدقًا، وذكرت ذلك البون الشاسع الذي يفصل بين الإمام الأعظم وعلمائنا الأجلاء.

كان الإمام مالك عميدًا للتابعين، ودرس عليه الإمام محمد إدريس الشافعي (المدفون في مقابر الإمام الشافعي في مصر)، تخيلتُ وأنا أمام قبر ذلك العظيم حلقة درسه، حينما نظر إلى تلميذه الإمام الشافعي، فرآه يكتب شيئًا بريقه في راحة يده، فاحتدم الإمام مالك غضبًا وقال له: ما هذا العبث يا فتى.

قال الشافعي: أنا لا أعبث، ولكني أكتب ما تقول.

فقال الإمام: إن الكتابة لا تثبُت إلا بالمداد.

قال الشافعي: لقد وعيتُ كل ما ذكرت. وتلا على الإمام سبعة وستين حديثًا كان الإمام مالك قد درَّسها لطلابه.

وأُعجِب الإمام بالشافعي، واغتبط بكونه قصد إليه من مكة لتلقِّي العلم على يديه، بعد أن سأله عن اسمه وموطنه، فقال: إني محمد الإدريسي ولد شافع بن عبد المطلب.

فذكرت ما قال بعض الرواة من أنه سيخرج من صلب شافع من يملأ الأرض نورًا.

واسم الإمام مالك ملء الشرق، وبخاصة في مصر، وقلَّ أن تُقدَّم مذكرة إلى المحاكم المصرية لا يستند المحامون فيها إلى أقوال الإمام مالك، وأحكامه في القضايا الفقهية والشرعية والمدنية.

وكان من أبرز صفاته: الضن بكرامته، حتى لقد رفض أن يتوسَّط للشافعي لدى أمير المدينة؛ إذ كان الشافعي يود السفر إلى العراق، وسأل مالكًا بعض التسهيلات لدى أمير المدينة، فأبى مالك قائلًا: يا بُني، إن للعلم كرامة تمنعني من أن أذهب إلى الأمير، ولكن إذا حضر الأمير سألته مسألتك.

أجل، لقد كان القضاة العرب المسلمون ذوي كرامة، وإذن فقد كانت جميع طبقات الأمة العربية تساهم في بناء مجد الإمبراطورية العربية.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤