تقديم أول

في سنة ١٩٦٦م، وقع في يدي كتاب أمريكي صدر في نفس العام بعنوان: «النساء الجديدات الجريئات» The new bold women" Fawcett, 1966 تتنوع مواده بين القصة والرواية والمقالة والمسرحية، ويجمع بينها أمران: أن المؤلف دائمًا امرأة، وأن الموضوع واحد هو الجنس.
كانت هناك أسماء معروفة بين الكاتبات، تنفي عن الكتاب صفة الابتذال، فعلى رأسهن الإنجليزية دوريس ليسنج Doris Lessing التي حقَّقت مكانةً رفيعة قبل ذلك بأربع سنوات بروايتها الشهيرة «الكراسة الذهبية» The Golden Notebook، والإيرلندية أدنا أوبريان Edna O’berien التي تتمتع بشهرةٍ مُماثلة.

وفي تبرير هذه المجموعة من الكتابات، كتبَت مُحررة الكتاب تقول، إن سنوات الستينيات شهدت تغيرًا عظيمًا في الطريقة التي تكتب بها المرأة، وفي موضوع كتابتها؛ فقد أصبحَتْ أصلبَ عودًا، وأقلَّ سنتمنتالية، ولم تعُد تعبأ برقَّة التعبير، والأهم من هذا كله، أن كتابتها صارت في أغلب الأحيان كتابةً شخصية.

وترى المُحررة أن السمة الأخيرة تُشكل مظهرًا جديدًا للنفس المعاصرة التي تستبدل الرؤية الشخصية بالمعرفة الشاملة، وتعكس التغيرات في الأعراف والمُحرمات. فبفضل تحوُّل الموضة من الكاتب «الإله»، إلى الكاتب «أنا»، وما تحقَّق من اختراقٍ لقيود النشر في إنجلترا والولايات المتحدة، «بدأت الكاتبة تستكشف وضعَها والعالَم بأمانةٍ أكثر، وطبيعيةٍ أكثر، وجديةٍ أكثر.»

•••

لماذا الجنس؟

ترى مُحررة الكتاب أن الكتابة الذاتية لا الموضوعية، والكتابة عن الجنس، أمران طبيعيَّان بالنسبة للمرأة، و«لعل الكتابة بحُرية عن الجنس أكثر أهميةً للنساء منه للرجال.» فالمرأة تقع في نقطة توتُّر بين طبيعة بيولوجية لم تتغير على الإطلاق، ورؤيةٍ حديثةٍ بعض الشيء عن حُرية جديدة، مما يجعلها مشغولةً بالمحيط الذي تعمل فيه بيولوجيتها: «الجنس هو مركز هذا المحيط، ولهذا فإن أسبابه ونتائجه، وتأثيراته الاجتماعية والوجدانية، تُشكل مادةَ وجودها. إن التجربة الجنسية لأغلب النساء ليست مجرد تجربةٍ جنسية، وإنما هي محاولة للإمساك بالكون. وسواء كانت حسنةً أم سيئة، فإنها تُسفِر دومًا عن كشف.»

•••

وبالطبع، فإن الجو الذي ساد العالم في الستينيات، هو الذي دفع المرأة الكاتبة، وأتاح لها، أن تتمعَّن عالَمها الجنسيَّ بحُرية.

ولا شك أنه كان عقدًا فريدًا، شهد فيه العالم أحداثًا هائلةً: اكتشافات علمية، غزوًا للفضاء، ثورات تحريرية (من الجزائر إلى فيتنام)، وتمرُّدات على الأنظمة في الغرب والشرق على السواء (من الثورة الثقافية الصينية وربيع براغ إلى ثورة الطلَّاب في ألمانيا وفرنسا). كان هناك ضِيقٌ عارمٌ بالأوضاع المُستقرة، وبالمنظومة الأخلاقية السائدة. وانفجرت الحركة النسوية. واستكشف المُنتجون (في الفن والصناعة) إمكانيات التعبير الفردي الجريء (من الملابس إلى السينما). وكما كان الشأن في الانقلابات الكبرى (الثورة الفرنسية ١٩٧٠م والروسية ١٩١٧م) ارتبط الموقف من العدالة الاجتماعية والمشاركة السياسية بالموقف من وضع المرأة وقضايا الجنس. وسواء بالحق أو الباطل، ارتبطت المظاهرات الطلابية التي جابت شوارع أوروبا والولايات المتحدة ضد العدوان الأمريكي على فيتنام، والمؤسسة البرجوازية ذاتها، بتدخين المارجوانا، والموسيقى الجديدة، بمثل ما ارتبطت بالحُرية الجنسية.

فإلى جانب اليوتوبيا الاجتماعية السياسية، والتي يحصل فيها الفرد على كل ما يحتاج إليه، ويشارك في صنع القرار العام، وهي التي ألهبت خيال المتظاهرين، كانت هناك يوتوبيا أخرى تُحركهم، يوتوبيا جنسية، مؤدَّاها سيادة كل فرد على جسده، وحقه في الاستمتاع به بالشكل الذي يجلب له السعادة، على أي وجهٍ، ودون أي قيد.

(مما يلفت النظر، أن عام ١٩٦٧م وحده، شهد في إنجلترا صدور قانونٍ يُبيح الإجهاض، وآخر يرفع التجريم عن العلاقة الجنسية بين رجُلين بالغَين طالما تتم باتفاقهما الحُر، كما شهد العام التالي إلغاء الرقابة على المسرح الإنجليزي، وفي نفس الوقت ألغت الولايات المتحدة القوانين التي كانت تُحرِّم البورنوجرافيا، وتُعاقب على نشر الكتُب والمجلات والأفلام التي تتناول الجنس بصورة مباشرة وصريحة).

•••

لكن «الثورة» لم تستمر طويلًا. وسواء أثبتت الأنظمة قُدرتها على الثبات في وجه رياح التغيير — ولو إلى حين — أو أن «الحركة» استنفدت قواها، أو ببساطةٍ أن الموضة تغيَّرت، فإن الطلَّاب عادوا إلى مقاعد الدراسة، بعد أن حصلوا على بعض المكاسب، وغادروها بعد قليلٍ ليلتحقوا بالمؤسسة، ويتفانوا في خدمتها. وعادوا يُعلون من شأن قيد الزواج (والخيانة الزوجية بالتالي!) الذي تمرَّدوا عليه، وخرجت المرأة بالذات، مُثخنة بالجراح، ولم يمضِ عقد إلا وقد انفجر طاعون «الإيدز»!

•••

كان صدور كتاب مثل «نساء جديدات جريئات» أمرًا طبيعيًّا إذن في أواسط العقد الفريد، بمثل ما كان اهتمامي به آنذاك.

والحق أنه يُمثل «وثيقة» هامَّة تتعلق بعالَمٍ ما زال يحتاج كثيرًا من الكشف.

فقد حرصت مُحررة الكتاب، عند اختيار النصوص الإبداعية، على تحقيق التنوُّع الذي يسمح بتغطية الحياة الداخلية للمرأة في مراحلها المُتعدِّدة وصورها المختلفة، فتتبعتها مراهقةً، عاشقةً، زوجةً، مغامرةً، باحثةً عن اللذَّة، أُمًّا، ضحيةً للبرود الجنسي، ومُحْبَطة.

وعندما سافرتُ إلى الخارج في صيف عام ١٩٦٨م، كان هذا الكتاب من بين الكتب التي حملتُها معي وحرصت على عدم مُفارقتها سنواتٍ طويلة. فقد كنتُ أُداعب فكرة ترجمة بعض نصوصه إلى اللغة العربية. وألفيتُ نفسي بعد قليلٍ مدفوعًا إلى ذلك بضغط الحاجة، خلال وجودي ببيروت (رغم الإقامة الآمنة التي وفَّرها لي زميلي في وكالة أنباء الشرق الأوسط وقتَها المرحوم فتحي القشاوي). وعرضت الفكرة على الشاعر أنسي الحاج الذي كان يرأس تحرير مجلة «الحسناء»، ويكتُب لها افتتاحياتٍ بأسلوبٍ رشيقٍ يتعمَّد إلهاب خيال المُراهقات، فرحَّب بالأمر. وقع اختياري على النصوص التالية:

«استيقاظ مود» Maud Awake من رواية بنفس العنوان للأمريكية مارج بيرسي Marge piercy وتتناول سذاجة وكوميدية التجربة الجنسية الأولى.
«أنا الغريبة الجميلة» I am the beautiful stranger، من رواية بنفس العنوان، تستكشف عالم الرجال بعيون فتاة مُراهقة، للأمريكية روزالين دريكسلر (١٩٦٥م) Rosalyn Drexler وهي كاتبة مسرحية وشاعرة ورسَّامة ومُصارعة أيضًا!
«الحب بالشخص الثالث والثمانين» Love in the 83rd person للأمريكية جويس إلبرت Joyce Elbert، وتصور خواء التجريب الجنسي الذي يأخُذ شكل الألعاب الرياضية.
«لا يمكن أن يكون ميتًا، فقد تحدَّث إليَّ!» He can’t be dead, he spoke to me! للأمريكية المعروفة رونا جافي Rona Jaffe، ترسم فيه صورة ساخرة للعربدة الجنسية التي تبتذل الجانب الإنساني.
«أهلًا بك!» Hello Baby   لهارييت سومرز Harriet Sommers، التي كانت تشارك في تحرير مجلة Provincetown الطليعية، وتتعرض في هذا النص لتجربة الإجهاض في مجتمع يُحرِّمه.
«يوميات زوجة غير مخلصة!» Diary of un Faithful للإيرلندية إدنا أوبريان Edna o’Berien التي شهرها فيلم «الفتاة ذات العيون الخضراء»، المأخوذ عن روايتها «الفتيات الوحيدات» The lonely Girls.
«الكراسة الذهبية» The Golden Notebook، وهو مقطع من الرواية الشهيرة التي تحمل نفس الاسم، والتي وُصفت بأنها «واحدة من أهم روايات القرن العشرين» لواحدة من أبرز كُتَّابه هي Doris Lessing، التي وُلِدت في جنوب إفريقيا سنة ١٩١٩م وهاجرت إلى إنجلترا في سن الثلاثين. وتتفحص ليسنج في هذه الرواية بكلِّ صراحة، مُعاناة المرأة العصرية المُثقفة، والتناقُض الذي تعيشه بين تكوينها العاطفي والنفسي القديم، وبين حياتها الاجتماعية العصرية. فالبطلة كاتبة، تعجز عن مواصلة الكتابة، وتكتشف أنها تُواجه إشكاليةً واحدة في أمور الزواج والحُب والأطفال والدِّين والسياسة والمال تنبُع من تمسُّكها باستقلاليتها من ناحيةٍ، وحاجتها لأن تكون مرغوبةً من ناحيةٍ أخرى.

•••

كانت هذه هي النصوص التي اخترتُها، وبدأتُ ترجمتها على الفور، كما بدأ أنسي الحاج في النشر بحماسٍ، وقد أتاحَتْ له ممارسة هوايته اللُّغوية، فقدَّم أحدها مثلًا على أنه يُصوِّر «عالم المُراهقات المُوحش واللذيذ والوحشي!» لكنه لم يلبث أن قال لي مُستنكرًا: «أنت تكتُب لنا دعارة!» وتوقَّف النشر. لكني لم أتخلَّ عن مواصلة الترجمة. بل وأقبلتُ أجمع في اهتمام، طوال الأعوام التالية، النصوص المُماثِلة، وكأني في رحلتي الشخصية من أجل دراسة وفهم المرأة والسلوك الجنسي عامة، كنتُ أستكمِل، بلا وعيٍ، كتابًا أُقدِّمه لقرَّاء العربية ذات يوم.

هكذا التقيت بأناييس نين Anais NiN.

بدت لي هذه الشخصية الفريدة في مبدأ الأمر غير حقيقية، مُخْتَلَقة، وشككتُ طويلًا في أنَّ اسمها مُستعار، يتخفَّى وراءه أحد الكتاب المعروفين، إلى أن قرأتُ يومياتها.

وُلِدَت أناييس عام ١٩٠٣م (وماتت عام ١٩٧٧م) من أبٍ إسباني، عازف بيانو ومؤلِّف موسيقي، وأمٍّ دانمركية، وقضت طفولتها في أجزاء مختلفة من أوروبا، ثم تركت باريس في الحادية عشرة من عمرها إلى الولايات المتحدة. وعادت بعد ذلك إلى باريس حيث درسَت علم النفس على يدِ العالِم المعروف أوتورانك، وتعرَّفت على الكتَّاب والفنانين الذين كانت تموج بهم العاصمة الفرنسية في العشرينيات (وهي فترة شبيهة بالستينيات، تكرَّرت من قبل في القرن التاسع عشر، مما يُوحي بوجود دورةٍ ما لموجات التمرُّد والثورة تعقبها فترة من المحافظة يتراوَح أمدُها بين ثلاثة عقود وأربعة)، من مبتدع المسرح الأسود، أرتود، إلى رائد الأدب الجنسي هنري ميلر.

وفي الحادية عشرة من عمرها، بدأت يومياتها الفذة، على هيئة رسائل إلى أبيها الذي كان قد هجر الأسرة. وظلت تكتب هذه اليومات طول حياتها، بالفرنسية حتى عام ١٩٢٠م وبعد ذلك بالإنجليزية، إلى أن بلغ عدد صفحاتها ٣٥٠٠٠ صفحة! وأتاح لها العمل اليومي في هذه اليوميات، دون قرَّاء أو رقابةٍ ما، القُدرة على تسجيل مشاعرها وعواطفها بدقة، وهي القُدرة التي بلغت أوجها في فترة علاقتها بهنري ميلر التي بدأت عام ١٩٣١م.

وهنري ميلر، أيًّا كان الرأي في قيمة كتاباته اليوم، هو بلا شكٍّ من أوائل الكتاب المُعاصرين الذين تحدَّوا المنظومة الاجتماعية والأخلاقية السائدة، بإصراره على تسمية الأشياء بأسمائها، واستخدام ما سُمي بكلمات الأربعة حروف، التي كانت مُحرَّمة قبل سقوط قيود البورنوجرافيا في الستينيات، في كتُب مثل «مدار السرطان» و«مدار الجدي»، ظلت تُطبع سرًّا في السلاسل الجنسية حتى هلَّ العقد الفريد.

كان التقاء أناييس نين بهنري ميلر أهم حادث في حياتها على الإطلاق. فقد وقعت في أسْر كتابته، وفي عشق زوجته! وما إن سافرت الأخيرة إلى نيويورك، حتى بدأت مع هنري علاقة حرَّرتها جنسيًّا وأخلاقيًّا، وقوَّضت زواجها من المصرفي هيوج جويلر، الذي كانت تعتزُّ به، ثم قادتها إلى أريكة التحليل النفسي المعهودة. وخلال ذلك بلغت كتابتها الأوج، فأتمَّت دراسة عن د. ﻫ. لورانس، وسوَّدَت مئات الصفحات من اليوميات، ضمن أولى تجاربها في الكتابة الإيروتيكية أو الشبقية. ورغم تأثُّرها بهنري ميلر وقاموسه «البذيء» فإن صوتها كان مختلفًا تمامًا، وتميز أسلوبها عن أسلوبه الفظ العدواني، إذ اتَّسَم ببساطة آسِرة، وحساسية إنسانية، وإدراكٍ عميق لأغوار النفس البشرية، ولجذور الاستيهام أو أحلام اليقظة، كما يتجلى في مجموعتَين من القصص القصيرة، نُشِرتا بعد موتها، هما: «دلتا فينوس» Delta of Venus، و«فتيات صغيرات» Little Girls.

داعبَتني فكرة ترجمة اليوميات، التي تُمثل رحلةً رائعة من أجل اكتشاف الذات، خاصة بعد نشر أجزاءٍ كاملة منها، بالأسماء الحقيقية للشخصيات الواردة بها، عام ١٩٨٦م، بعد وفاتها. لكنني اصطدمتُ بالصعوبة التي تُواجِه كلَّ من يحاول اليوم ترجمة الإنتاج الأدبي العالمي الحديث إلى العربية، فلن يتبقى شيءٌ من «اليوميات»، إذا جُرِّدت من التحليل الدقيق لمشاعر الكَتَبة، أو من بعض المعلومات الكاشفة عن شخصيات معروفة مثل هنري ميلر (من قبيل انشغاله بصِغَر حجم أعضائه التناسُلية، وهو ما قد يُفسِّر إصرار الراوية في معظم كتُبه وخاصة تلك التي كتبَها عن عمد من أجل الإثارة الجنسية مقابل دولارٍ واحد للصفحة، على الإشادة دائمًا بالعكس!)

•••

ولم أواجه هذه الصعوبة إلا في القليل، عندما قررتُ أن أُترجم نصًّا آخر للكاتبة الفرنسية، فرانسواز ماليه-جوريس Francoise Mallet-Joris، تتقصَّى فيه العلاقة بين فتاة مراهقة وامرأة مُجربة ذات نزعات سادية، كتبته المؤلِّفة عندما كانت في العشرين من عمرها (وُلِدت سنة ١٩٣٠م)، وأثار فضيحةً كبرى عند نشره في العام التالي (١٩٥١م)، تحت عنوان «شارع رامبار دي بيجوين Rampar des beguines»، وبالرغم من ذلك فقد تابعت الكتابة، لكنها لم تلقَ ما حقَّقته من نجاحٍ بروايتها الأولى، وإن كانت قد نالت جائزة فيمينا الفرنسية عام ١٩٧٠م عن رواية بعنوان «منزل الورق».
عثرتُ على ترجمة إنجليزية لهذا النص في مجموعةٍ هامة من الكتابات المُتنوعة التي تتناول قضية الجنس المِثْلِي لدى المرأة، صدرت سنة ١٩٦٠م عن دار Fawcett الأمريكية بعنوان Carol in a thousand cities من إعداد وتقديم شخصية فريدة أخرى تدعى آن ألدريش Ann Aldrich، يُمكن وصفها بأنها راعية لهذا الشكل من الحُب الذي طالما أثار مشاعر العداء والكراهية ولم يحظَ بشيءٍ من الفهم إلا أخيرًا. ويتَّضح دَورها من عنواني الكتابَين اللذَين نشرتهما قبل المجموعة التي نحن بصددها وهما: «نحن أيضًا لا بدَّ أن نُحب»، و«نحن نسير بمُفردنا».
والمجموعة المذكورة تضمُّ بعض القصص القصيرة، منها قصة «لجي دي موباسان»، والدراسات العلمية، منها واحدة «لفرويد» وأخرى «لسيمون دي بوفوار»، وبضع «حالات» واقعية على لسان بطلاتها، بالإضافة إلى مختارات من مجلة تُصدِرها مجموعة من نصيرات الحُب المِثْلِي باسم ،«السُّلَّم» The ladder.

تقول ألدريش في مقدمة الكتاب، إن المرأة المِثلية كانت موضوعًا مثيرًا للأدب من عصر «سافو» في القرن السادس قبل الميلاد، «ولمَّا كان الأدب هو مرآة الحياة، فإن ما تعكسه هذه المرآة يُبلور أفكار وآراء أغلبية كبيرة من الناس. ويمكننا أن نعرف الكثير عن موضوع المثلية النسائية بقراءة التعبير الأدبي القصصي عنه، مثلما يحدُث عندما نقرأ الدراسات العلمية عنه.»

وتُلاحظ ألدريش أن الكتابات المعاصرة لا تتعامل مع المثلية النسائية كحالةٍ شاذة جديرة بالإدانة أو السخرية، وإنما كموضوع واقعي جدير بالاهتمام والفهم. فقد اختفت الصورة القديمة للمرأة المِثْلِية، (الشريرة أو المجنونة وفي أحسن الحالات المُسترجلة ذات الشعر القصير والبنطلون) وحلَّت محلَّها صورتها الواقعية كامرأة، لا ككائنٍ غريب بين الجنسَين.

•••

لم تخلُ رحلتي بين النصوص النسائية، من البحث عن فضاءٍ مُغاير لذلك الذي تسكنه وتملؤه ضجيجًا الطبقة الوسطى في الغرب. ووجدتُ ضالَّتي في كاتبة من جنوب إفريقيا، تُدعى بسي هيد Bessie Head، وُلِدت عام ١٩٣٧م وتُوفِّيت أخيرًا، وتدور جُل قصصها في بوتسوانا، حيث استقرَّ منفاها.
ففي قصتها الرائعة «جامعة الكنوز» The collector of treasures، تُعبر بأسلوبٍ بسيط له نكهة خاصة، تقرِّبه إلى القَصص الشعبي، عن نمَطٍ من الخواء الجنسي، في مجتمع مُتخلف يمر بمرحلة انتقال، يدفع بالمرأة إلى أقصى درجات اليأس، فتجتز الأعضاء التناسلية لزوجها.

وفي تعليل هذا التطوُّر المأساوي تقول الكاتبة إن أغلب الرجال في المجتمع الإفريقي الحديث مرُّوا بثلاث فتراتٍ زمنية. في العصور القديمة، قبل الغزو الاستعماري، كان الرجل يعيش حسب التقاليد والتابوهات التي حدَّدها أسلاف القبيلة. وقد ارتكب هؤلاء الأسلاف أخطاءً فادحة، أكثرها مرارة أنهم أعطوا للرجل مركز المُتسيِّد في القبيلة، بينما اعتبروا المرأة، شكلًا ناقصًا من أشكال الحياة الإنسانية.

ثم جاء العصر الاستعماري، وصحبته ظاهرة النزوح للعمل في مناجم جنوب إفريقيا، فتحطَّمت سيطرة الأسلاف، وتحطم الشكل القديم التقليدي للحياة العائلية، إذ اضطرَّ الرجل للافتراق عن زوجته وأطفاله فتراتٍ طويلة، يعمل خلالها من أجل الفتات كي يجمع من النقود ما يكفي لسداد ضريبة الرأس الاستعمارية البريطانية.

وبدا الاستقلال مجرد بلوى جديدة فوق البلاوي التي نزلت بحياة الرجل الإفريقي. فقد غير نسق التبعية الاستعمارية تغيرًا مفاجئًا ودراميًّا. سنحت فرص أكثر للعمل في ظلِّ برنامج المحليات الذي تبنَّته الحكومة الجديدة، وارتفعت الرواتب ارتفاعًا صاروخيًّا، فتهيأت الفرصة الأولى لحياةٍ أُسرية من نوعٍ جديد، أرقى من نظام العادات الطفولي، ومن مهانة الاستعمار، ووصل الرجل إلى نقطة التحوُّل هذه «حطامًا هشًّا، دون أي طاقاتٍ داخلية. وكأنما استبشع صورته، فحاول أن يهرب من فراغه الداخلي، ولهذا أخذ يدور مُبتعدًا عن نفسه، فسقط في دوَّامة من التبديد والتدمير، أقرب إلى رقصة الموت.»

•••

توفَّر لديَّ بذلك عدد من النصوص، يكفي لتشكيل الكتاب الذي اكتملَت صورته في ذهني. وقررتُ أن أستهلَّه بنص فرانسواز ماليه، الذي يُحقق نوعًا من التسلسُل الزمني لمحتويات الكتاب، يُواكب التدرُّج في العالَم النفسي الذي تصوره.

إلا إني عندما أمعنتُ النظر في هذه النصوص، راعَني أنها ترسم صورةً قاتمة لحياة المرأة الجنسية، تخلو من بهجة النشوة أو التحقق الذي نُقابله أحيانًا على الأقل في الحياة! وأمدَّتْني كاتبة سوداء أخرى، من أمريكا هذه المرة، هي توني موريسون Toni Morisson، التي تمارس التدريس الجامعي، وتُعتبَر من أهم روائيي الولايات المتحدة اليوم، كما وُصفت بأنها: «د. ﻫ. لورنس النفس السوداء»، أمدَّتني هذه الكاتبة بنصٍّ جميل تصف فيه لحظة التحقق الجنسي لدى المرأة، بكلماتٍ أقرب إلى الشعر، ورَدَ في روايتها «سولا» Sula (١٩٧٣م)، التي تتتبع حياة مُطلقَّتَين زنجيَّتَين، نشأتا في بلدةٍ صغيرة، واختارت إحداهما، «نيل»، أن تبقى في مكان مولدها وتتزوج وتُنجب وتُصبح من أعمدة المجتمع الأسود المُتماسِك. أما الأخرى، «سولا»، فتهرب إلى الجامعة، وتنغمس في حياة المدينة، ثم تعود إلى بلدتها، ساخرةً مُتمردة.

•••

لم يبقَ إذن سوى العثور على نصٍّ مُلائمٍ لخاتمة الكتاب. ووجدته في مقاطع من رواية حديثة، صدرت عام ١٩٨٢م، للكاتبة الأمريكية مارلين فرنش Marlyn French التي ذاع صيتُها في السبعينيات عندما نشرت رواية «حجرة النساء» Women’s room. وتعمل مارلين هي الأخرى بالتدريس الجامعي. إذ تحمل دكتوراه في الأدب من جامعة هارفارد.
وبدت لي الرواية المذكورة، وعنوانها «القلب النازف» The bleeding heart وكأنها استئناف للحديث الدائر في رواية «الكراسة الذهبية» قبل عشرين عامًا! وكأن شيئًا لم يحدُث، أو كأنما توقَّفت رحلة المرأة من أجل الاعتراف بمكانتها لتتأمَّل ما كسبت وما خسرت، فألفَتْ نفسها ما زالت محكومةً بعالَم الرجل حتى وهي في قمَّة المجتمع، أستاذة جامعية وامرأة حُرة، في أغنى البلاد وأكثرها تقدمًا، وتتساءل بمرارة: «لماذا تتكرَّر القصة القديمة دائمًا؟ فرغم نوايا الجميع الطيبة، فإن المرأة دائمًا هي التي تدفع الثمن.»

•••

وأعترف بأنني تردَّدت طويلًا قبل الإقدام على نشر هذا الكتاب. فالمواجهة المُستمرة، طوال العقود الأخيرة، مع قوى الإمبريالية من ناحية، والتخلُّف والرجعية من ناحيةٍ أخرى، دفعت بعديدٍ من القضايا، إن صوابًا أو خطأ إلى مرتبةٍ ثانوية، ومنها قضايا بالِغة الأهمية، مثل تلك المتعلقة بوضع المرأة والأقليَّات الدينية والعرقية والجنس. وكان التقدير أنَّ حل القضية الجوهرية، وهي التنمية المُستقلة، سيُسفِر بطبيعته عن حلِّ بقية القضايا.

حسنًا! (بلُغة الروايات المترجمة)، مرَّت السنوات دون أن تُحَل القضية الجوهرية، بل تعمَّقت التبعية، ونشر الأجنبي مظلَّتَه فوق بلداتنا، جنبًا إلى جنب العباءة السوداء لقوى الظلام والرِّدة. وتعمَّق الجهل بأمورٍ صارت من أمدٍ مَوضع دراساتٍ نظرية وإحصائية ومعملية، وإبداعات أدبية وفنية. وازداد وضع المرأة تدنِّيًا، وجرت محاولة إعادتها إلى ركن التفريخ، لتُصبح مجرد «أداة جنسية»، كما كانت في الماضي السحيق، ومحاولة التعمية على مشاعرها وعواطفها، بل وعلى وجهها وملامحها الخارجية أيضًا.

كل ما أرجوه من هذا الكتاب، هو أن يزيد من معرفتنا بالمرأة، وفهمنا لأنفسنا، وأن يُساهم في تقريب اليوم الذي لا تدفع فيه نساء بلادنا الثمن!

صنع الله إبراهيم
أكتوبر ١٩٩٢م

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤