على رأي المثل

في اللغة أن الحِكَم القائمَ صدقُها في العقول تُسمَّى أمثالًا؛ لانتصاب صورها في العقول، فهي مشتقة من المثول الذي هو الانتصاب. وقد صدر الكثير من الكتب التي تناولت الأمثال العربية، مثل «المنمَّق في الأمثال» لمحمد بن حبيب، و«الدرة الفاخرة» لحمزة الأصفهاني، و«جمهرة الأمثال» للعسكري، و«الفاخر» للمفضل بن سلمة، و«الوسيط في الأمثال» للواحدي، و«مجمع الأمثال» للميداني، و«المستقصى» للزمخشري، وغيرها. ويقول المبرد: «المثل مأخوذ من المثال، وهو قول سائر يُشبَّه به حال الثاني بالأول، والأصل فيه التشبيه.» ويقول ابن السكيت: «المثل لفظ يخالف لفظ المضروب له، ويوافق معناه معنى ذلك اللفظ، شبَّهوه بالمثال الذي يُعمَل عليه غيره.» ويقول ابن المقفع: «إذا جُعل الكلام مثلًا، كان أوضح للمنطق وأنقى للسمع، وأوسع لشعوب الحديث.» ويقول إبراهيم النظَّام: «يجتمع في المثل أربعٌ لا تجتمع في غيره من الكلام؛ إيجاز اللفظ، وإصابة المعنى، وحسن التشبيه، وجودة الكناية، فهو نهاية البلاغة.» ويصف ابن عبد ربه الأمثال بأنها «وشْي الكلام، وجوهر اللفظ، وحَلْي المعاني، والتي تخيَّرتْها العرب، وقدَّمتْها العجم، ونُطق بها في كل زمان وعلى كل لسان، فهي أبقى من الشعر، وأشرف من الخطابة. لم يَسِر شيء سيرَها، ولا عمَّ عمومَها، حتى قيل: أسْيَر من مثَل.» ويقول أبو الهلال العسكري إن الأمثال «مع إيجازها تعمل عمل الإطناب، ولها روعة إذا برزت في أثناء الخطاب، والحفظ موكَّل بما راع من اللفظ، وندَر من المعنى.» وفي «الصورة الفنية في المثل القرآني» للصغير: «المثل صورة حية ماثلة لمشهد واقعي أو متخيَّل، مرسومة بكلمات موجزة، معبِّرة، يؤتَى بها غالبًا لتقريب ما يُضرب له من طريق الاستعارة أو الكناية أو التشبيه، مع ملاحظة وجود علاقة المشابهة بين الحالتين الأولى والثانية، والسيرورة والتداول بين الناس.» ومن أهم مميزات المثل عمومًا — من الناحية البلاغية — التشبيه والإيجاز والاستعارة والكناية والسجع على أنواعه. والقرآن يحفل بالكثير من الأمثال: كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللهُ الْأَمْثَالَ، أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ، وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ. ويقول الميداني صاحب «مجمع الأمثال»: «وأمثال هذه الأمثال في التنزيل كثير، وهذا الذي ذكرتُ عن طويلها قصير. أما الكلام النبوي في هذا الفن، فقد صنَّف العسكري فيه كتابًا برأسه، ولم يألُ جهدًا في تمهيد قواعده وأساسه» (أحمد بن محمد الميداني، مجمع الأمثال، ج١).

•••

فإذا حاولنا أن نتعرف إلى المثل في الثقافة الأوروبية، فإنها «مستودع لاختبارات أهل القرون الخالية، محفوظة في قالب يدوم بعد انقضاء تلك الاختبارات، ويستدل به الحكيم في كل عصر على سر الحكمة المودع فيها». وتعريف المثل — في تقدير آرثر تايلور — صعب التحديد أو التفسير؛ فبعض التعبيرات يراها الناس مثلًا، وتعبيرات أخرى يصعب اعتبارها كذلك. ويرى سرفانتس Servantes أن المثل عبارة قصيرة مستخلصة من تجربة طويلة. وثمة قول لتوريانو Toriano بأن الأمثال تعبير عن فلسفة الجماهير، إنها تعبير عن مفرداتها اللغوية، وقدراتها الذهنية، ومعتقداتها وعاداتها وقيمها الاجتماعية، من خلال تجارب ممتدة ومتواصلة. أما دون كيخوته في رواية سرفانتس، فهو يرى أن الأمثال أقوال منتزَعة من التجربة نفسها، وهي أم العلوم كلها (دون كيخوته، ١ / ٣ / ١٧).

•••

أما إذا حاولنا التعرف إلى المثل في ثقافتنا المعاصرة، فالتعريف العلمي للمثل أنه «حكمة شعبية شفهية مجهولة القائل، موضوعها تعليمي الطابع، وصياغتها تتجه إلى التركيز، والخَلَف ينقلها عن السلف»: «اللي قبلنا قالوا …» وهو «قول تعليمي مأثور، يمتاز بجودة السبك وبالإيجاز»، وهو «حكمة المجموع وفطنة الواحد» (الأمثال الشعبية وسوار العرف الاجتماعي، فوزي العنتيل، الدوحة، أكتوبر ١٩٨٧م). وهو كذلك «العبارة الموجزة التي اكتسبت صفة الشيوع والشهرة بين الناس، وعلى العبارة الجامعة المركزة الدالة على مهارة الصنعة، والقدرة على الإلغاز والتعمية، وعلى القطعة الأدبية تبلغ الفقرة والفقرتين من الكلام، وتشتمل على قياس ومقارنة لتفسير فكرة، أو توضيح عبارة، أو تحكي قصة خرافية ذات مغزًى» (الأمثال العربية، حسين نصار، الحرس الوطني، أبريل ١٩٨٨م). ويعرِّف أستاذنا أحمد أمين المثل بأنه «نوع من أنواع الأدب، يمتاز بإيجاز اللفظ، وحسن المعنى، ولطف التشبيه، وجودة الكناية» (أحمد أمين، قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر).

أظن أن المثل العامي هو ما يُردَّد بالعامية، وليس ما يردده العامة كما يقول إبراهيم شعلان؛ ذلك لأن المثل هو انعكاس، أو بلورة، لتجربة الشعب جميعًا، فلا يقتصر على طبقة ما دون طبقات المجتمع الأخرى. من الصعب تصوُّر أن المثل هو حكمة الطبقات الدنيا وحدها، إنه يَصدُر عن طبقات المجتمع المختلفة وفئاته وطوائفه، من خلال انعكاس الأحداث على المجتمع، كل المجتمع، فهي تؤثر بالسلب والإيجاب على كل المواطنين.

المثل الشعبي هنا بمعنى المثل الذي يصدر عن التجربة الشعبية بعامة. المثل تعبير عن فلسفة الوجدان الشعبي، الضمير الجمعي. إنه — كما يقول ساوث South — جملة مركَّزة تضم حكمةَ مختلِف العصور.

والملاحظ أن السجع يكثر في الأمثال، بخاصة تلك التي تميل إلى الإسهاب، وقد ينقسم المثل إلى أكثر من فقرة مسجوعة.

وإذا كان قائل المثل بالضرورة واحدًا من أبناء الشعب، فإن الجماعة هي التي حافظت على المثل وتواترَتْه، وعكست به مواقفها وآراءها فيما تواجهه من أمور الحياة المعاشة. وحين أصبح المثل جزءًا من الموروث الشعبي، غاب عنه قائله الأول، وأصبح ملكًا للجماعة تتوارثه وتتواتره، وتضمِّنه وجدانها العام. أذكِّرك بقول مالينوفسكي: من الخطأ أن ننظر إلى الأمثال الشعبية على أنها مجرد شكل من أشكال الفولكلور، إنها انعكاسات لحياة الشعب الاجتماعية. القيمة الأهم للمثل الشعبي أنه يصدر عن كل بيئات المجتمع، سواء الطبقة الثرية أو الطبقات الدنيا، والمتعلمون أو الذين يجهلون القراءة والكتابة. وقد يأخذ المثل شكل القانون غير المكتوب، سلطته من حيث إلزام الفرد في إطار الحياة مع الجماعة. إنه خلاصة المعتقدات والعادات والتقاليد، والقيم الموروثة بعامة.

وبالطبع، فإن المثل يتعرض — في توالي العصور — إلى الحذف والإضافة، إلى التحوير الذي قد يبدِّل من كلماته، أو يصوغه في كلمات جديدة.

المثل ثقافة شفاهية، خبرة حياة توارثها الخَلَف عن السلف، يساعد الإيجاز البالغ على حفظها وانتشارها. فالمثل قد يكون في كلمتين، وقد يزيد قليلًا، لكنه لا يجاوز الجملة الواحدة ذات الكلمات القليلة في معظم الأحيان.

•••

يصف الفنان الأمثال بأنها «عبارات تختصر الحياة في جملة، جملتين، وتضيء داخله بنور يظل فترة قويًّا، ثم لا يلبث أن يخبو تدريجيًّا حتى ينطفئ تمامًا، ويُنسَى، ربما نسيانه هو ما يجعله مشتاقًا إلى سماع المزيد منها، نسيانه دائمًا يترك فجوة داخله ترغِّب في ملئها بالمزيد من الحِكم والمأثورات والمواعظ التي تمنحه الحياة بالمختصر المفيد» (أن ترى الآن، ٦٤).

إن الإنسان المصري يتأمل بعض ظواهر الأشياء، فيلخِّص رأيه فيها في تعبير فني مكثف، هو المثل الشعبي. المثل لا يصدر عفوًا ولا مصادفة، إنه نتيجة تأمل في ظواهر إنسانية أو كونية أو شيئية، وقيمته الأهم في اختزال الكثير من الكلمات في كلمات قليلة، في عبارة محدودة ومحددة، تحرص على الفنية اطلاقًا. الأمثال إذن هي مرآة الحياة اليومية للشعب، ومصدر مهم للتعرف إلى قيمه ومُثله ومعتقداته وعاداته وتقاليده. إن السمة التي تكاد تشمل غالبية الشخصيات الأدبية؛ أنها تلجأ إلى «المثل» تعبيرًا عن الموقف الذي تحياه، أو لتأكيد الملاحظة التي تبديها، أو لتلخيص المعنى الذي تعجز عن الإلمام به كلمات كثيرة. وكما يقول علم الاجتماع، فإن المثل الشعبي يلخِّص خبرة الجماعة. نحن نلجأ إلى المثل لتأييد رأينا، لتأكيده. إنه الحكم الذي يجب أن يتقبله الجميع، فهو خبرة الأجيال السابقة التي يجدر بنا احترامها. وقد أفادت الأعمال الفنية من الأمثال الشعبية في تلخيص خبرة الجماعة، واعتبارها أسهل الصيغ للتعبير عن القيم والعادات والتقاليد. ولعل التناقض في الأمثال — ميل بعضها إلى التفاؤل، وميل بعضها إلى التشاؤم، وتعبيرها عن المقاومة، وتعبيرها عن الخنوع والمداهنة والمَلَق — مبعثه صياغة دقيقة مكثفة لخبرة اجتماعية، تعنيها النتيجة بأكثر مما تشغلها الدلالة.

ومع ذلك فإن النظرة إلى الأمثال — في توالي الأجيال التي صدرت عنها — على أنها تمثيل للشخصية المصرية، وتعبير عنها؛ تحتاج إلى مراجعة شديدة. ربما تُعَد تعبيرًا عن المراحل المختلفة التي توالت على الأرض المصرية، الظروف السياسية والاجتماعية التي كان المثل تعبيرًا عنها، وعن النفسية التي استقبلت المثل، وأضافته إلى التراث. وعلى سبيل المثال، فإن القول إن «آخر خدمة الغُز علقة» هو تعبير موفَّق عن الحياة في ظل الحكم العثماني؛ فبعد أن يبذل الفلاح حياته في خدمة الحاكم، أو صاحب الأرض، فإنه لا يواجه في النهاية إلا مصيرًا مؤلمًا. وحين يتلقَّف فلفل — أحد شخصيات نجيب محفوظ — مثلًا سائرًا، فيطبِّقه على الأزمة التي كان يعانيها: «هذا البلد السرقة فيه حلال» (فلفل)، فإن المثل، واستمرار استعماله، يصعب أن يكون تعبيرًا عن الحياة المصرية، ورغم المثل الذي يؤكد أن «العز بهدلة والفقر حشمة»، فإن الفقراء يؤمنون بأن «هي بَرضُه الفلوس اللي بتعمل كل شيء … هي اللي بتسعد ناس وتعذب ناس» (الوابور الجديد)، وهكذا.

إن دراسة الأمثال قِوام العديد من كتب الأدب الشعبي. وإذا كان لهذه الدراسة أن تضيف شيئًا، فهو تلك الأمثال التي تناثرت في الأعمال الأدبية، دون أن تشير إليها قبلًا دراسات الأمثال الشعبية. إنها أمثال وليدة البيئة التي تناولها الفنان في عمله الإبداعي، ربما لم تنتقل إلى بيئات أخرى، لكنها تظل مثلًا يعبر عن مجتمع ما، ينتسب إلى مجتمعنا المصري ككل، بصرف النظر عن محدودية هذا المجتمع أو اتساعه.

لقد كانت معاناة إبراهيم محمد شعلان في عملية تدوين الأمثال الشعبية؛ توزُّع الأقاليم التي عُني بجمع مادته منها. كل إقليم له أمثاله التي تعبِّر عن خصائصه الحياتية والبيئية والحكمية. وقد أشار شعلان إلى صعوبة جمع المادة المَثلية في امتداد الأقاليم المصرية، وهو ما تتجاوزه الأمثال في الكثير من الإبداعات الروائية والقصصية. اقتصرت عملية الجمع عند شعلان على الوجه البحري، مدنه وقراه، وهي عملية اعترف بصعوبتها من حيث التنقل في مساحة المنطقة. أما الإبداعات الروائية والقصصية، فهي تشمل كل المناطق المصرية؛ المدينة، القرية، الريف، الحضر، الصحراء، الساحل … إلخ. قيمة المثل الشعبي أنه يجمع بين الوثيقة الاجتماعية والتعبير الفني أو الأدبي.

ولعلِّي أعترف أن حفاوتي بهذه الأمثال المجهولة — إن صح التعبير — فاقت اهتمامي بالمتداوَل من الأمثال الشعبية. إنها تُبِين عن جوانب أخرى في الشخصية المصرية من خلال المثل الشعبي، وبالذات ذلك المثل الذي يعبر عن بيئة محدودة، ومحددة.

ومع التأكيد على أن المثل الشعبي لا يعني بالضرورة الطبقات الشعبية، أو الدنيا، وحدها، فإن المبدعين الذين أُتيحت لهم الحركة والتنقل والحياة في أجواء مختلفة داخل المجتمع المصري، هم الذين طالعتنا إبداعاتهم بكمٍّ من الأمثال الشعبية، في المقابل من شحوب الأمثال في إبداعات أدباء لم يُتَح لهم ذلك الغوص في أحشاء المجتمع المصري، المثَل الذي يحضرني: كامل سعفان مقابِلًا لإحسان عبد القدوس.

واتساقًا مع قول آرثر تايلور إن تعريف المثل صعب التحديد أو التفسير، فإن بعض الأمثال التي اعتبرتُها كذلك، ربما اعتبرها البعض مجرد عبارة بليغة، أو عبارة حِكمية، أو حتى عبارة عادية، لكن تقديري للمثل تحدَّد في إطار التعريفات التي مهَّدتُ بها لهذه الدراسة، وجميعها مما يدور في إطار العلمية.

  • إبرة مرميَّة في كوم قَش (سبيل الماء، ١٧).

  • أبريق الحنبلي، كل ما يفرغ يمتلي (العودة؛ فاجرة).

  • ابعِد ده من ده … يرتاح ده عن ده (إسكندرية، ٦٧–٢٣٩).

  • ابعِد عن الشر وغني له (حتى مطلع الفجر، ١٧٨؛ الإدانة، ٢٣٠).

  • ابن الوز عوَّام (بين القصرين، ٣٥٦؛ خيال الظل).

  • ابن بطني يعرف رَطني (التوهمات، ٩).

  • ابن مين اللي محمول … ابن اللي عندها مأكول، وابن مين اللي ماشي … ابن اللي ما عندهاشي (مرسي أفندي والشمعدان).

  • أبو البنات مصطبة للأندال (وجوه سكندرية، ١٨).

  • أبو بلاش كتَّر منُّه (الزنزانة، ٩٧).

  • أبوه البصل وامُّه التوم، ومنين له ريحة طيبة يا شوم (خذوهم بالصوت).

  • اتعشَّى واتمشَّى (الغالب والمغلوب، ٩٦).

  • اتلمِّ الشامي على المغرَبي (نوبة رجوع، ١٨٠).

  • اتلم المتعوس على خايب الرَّجا (رحلة برلين الشرقية؛ جلامبو).

  • اتلم المتلوف على خايب الرجا (العصر الرمادي، ٨٠).

  • اجري يا ابن آدم جري الوحوش، غير رزقك لم تحوش (الغالب والمغلوب، ١٤٧؛ صورة مخيفة للناس والدنيا).

  • اجري يا عبد وأنا اسعى معاك (أم شحاتة).

  • أجوَع من القملة في راس الاقرع (أغنية الدم، ٥٩).

  • احرُس القصب بالقصب (الأبواب المغلقة، ٢٤٠).

  • احييني النهارده وموِّتني بكرة (احتجاج؛ المتعبون، ١١٨).

  • أخاف واكِش، من ده الوش (في شارع سعد زغلول).

  • إن دبلت الوردة ريحتها فيها (ليلة واحدة وأموت).

  • كنت مرتاحة … جبت لي حاحة (لحس العتب، ٦٠-٦١).

  • مِن جاور الحداد يِكتوي بناره (مشاهد من قلب الجحيم، ١٣).

  • ما فيش لحمة بعد الفتة (مشاهد من قلب الجحيم، ١٢٠).

  • الخير يخص والشر يعم (مشاهد من قلب الجحيم، ٧٤).

  • آخر الحياة الموت (ضربة قمر).

  • آخر الدوا الكي (أصوات).

  • آخر الصبر سكِّين (العيد الكبير يقترب).

  • آخر الطب الكي (نوة الكرم، ١٣٠).

  • آخر العنقود سكر معقود (الغجرية والمخزنجي، ٢١).

  • آخر خدمة الغُز علقة (مذكرات عربجي، ٧٨؛ حكاية تو، ٦٥).

  • اخطب لبنتك ولا تخطبش لابنك (زوال).

  • اخلص تخلص (حرافيش القاهرة، ١٦٠).

  • أدِّي عقلي لغيري (امرأة مرَّت).

  • آدي البير وغطاه (المصدر السابق).

  • آدي الجمل وآدي الجمَّال (حجارة بوبيللو، ٥٩؛ كيس النقود).

  • آدي السما وآدي الأرض (تنوعت الأسباب).

  • آدي الفولة وآدي كيَّالها (عمل نبيل؛ في ظهر يوم حار).

  • آدي الله وآدي حكمته (إسكندريتي، ١٠٥؛ مدخل).

  • ادِّيني اليوم صوف، وابقى قابلني وخد الخروف (خذوهم بالصوت).

  • اديني عمر وارميني البحر (العابرون، ٤٩؛ هل أنا السبب؟).

  • ادِّيها ميَّه تدِّيك طراوة (قارب صيد على النيل).

  • إذا رحت بلد بتعبد عجل، حِش وارمي له (المعركة، ٤٩).

  • إذا عُرف السبب بطَل العجب (ست البنات، ١٧٧).

  • إذا كان اللي بيتكلم مجنون، يبقى المِستمع عاقل (مدخل).

  • إذا كان لك عند الكلب حاجة، قل له: يا سيدي (مآذن دير مواس، ٩٣).

  • إذا وقع التُّور كترت سكاكينه (شوق) (حولها الفنان إلى «بعد وقوع البهيمة تكتر السكاكين).

  • اربط الحمار مطرح ما يحب صاحبه (الطريق يمر فوق الدار يا فندم).

  • أرزاق ناس على قفا ناس (وكالة عطية، ٢٤٣).

  • ارقص للقرد في دولته (نوة الكرم، ١٣٤).

  • اسأل عن الجار قبل الدار (حرب الأعصاب).

  • اسأل مِجرَّب ولا تسأل طبيب (تحليل دم).

  • أسد عليَّ وفي الحروب نعامة (قشتمر، ١١٣).

  • اسعى يا عبد وانا اسعى معاك (دنشواي، ٤٤؛ سوق الجواري، ١٧٨).

  • أسمع كلامك يعجبني … أشوف أمورك أستعجب (سوق عقداية، ١٥٩).

  • اشتغلنا ما اشتغلنا، سيدي الميرغني يوكلنا (بوابة مورو، ٦٧).

  • العبد في التفكير والرب في التدبير (آدم العربي).

  • اصبر على جارك السَّو، يا يرحل يا تيجي له داهية (مصيبة). (الخادمة؛ عمالقة أكتوبر، ٦١).

  • أصحاب العقول في راحة (السقا مات، ١٥٢؛ أيام الشارلستون، ٨٧).

  • اصرف ما في الجيب، يأتيك ما في الغيب (بوابة مورو، ١٠٩؛ ليلة الزفاف).

  • أصلك فصلك (أبو جبل؛ ما ليس لأحد).

  • أصلك فلوسك، وجنسك لبوسك (هكذا تكلم أبو كبير).

  • أصلك قرشك (أنا الشعب، ٣٦؛ احتجاج).

  • أصلك وقتك (الأوباش، ٨٢؛ العفريت والكبريت).

  • أصلك يرد عليك يا فرهود (البشروش، ٥١).

  • أصلنا على ضهر إيدينا (الغجر، ٦٦).

  • أصوم وَافطر على بصلة (الأفق البعيد، ٦١).

  • اضرب الكبير يتعلم الصغير (شتاء جريح، ٣٤٥).

  • اضرب المربوط يخاف السايب (الدم والعصافير، ٢٧٤؛ مسائل كونية).

  • اضرب ولاقي (السكن في الأدوار العليا، ٢٤).

  • اطعِم الفُم تِستحي العين (القاضي هارب من وجه العدالة؛ ربنا يفرجها).

  • أعز الوِلد وِلد الوِلد (من أجل ولدي، ١٤٩؛ الحفيد، ١٤٦).

  • أعز من الولد ولد الولد (رواية الفرائس، ١٧).

  • اعقلها وتوكل (مراقبة).

  • أعلى ما في خيلك اركبه (صباح الخير بالليل).

  • اعمل الجميل وارميه في البحر (أنا الشعب، ٥٥؛ حكاية تو، ٦٨).

  • اعمل الخير (الطيب) وارميه البحر (ضرب البحر؛ صباح جديد).

  • أعمى وعامل كحَّال (شتاء جريح، ٣١٧).

  • افتكرنا القط جانا ينط (وصاح الديك العبيط؛ العراوي، ١٤٧).

  • افتكرناه موسى طلع فرعون (المراهقون، ١–٣).

  • أقرع ونُزَهي (السقا مات، ٤٣؛ النزهي).

  • اقعد معووج واتكلم عدل (ﻫ … هي لعبة؛ خذوهم بالصوت).

  • أقل موال ينزِّه صاحبه (مقام الرضا).

  • اقلب القدرة على فُمَّها، تطلع البنت لُامَّها (حزام القاهرة الكبرى؛ هدى).

  • أكبر منك بيوم يعرف عنك بسنة (السكرية، ٩٢؛ عالم الستات).

  • إكرام الميت دفنه (كل تلك الفصول؛ في موسم الياسمين) (زادت الفنانة كلمة «سرعة»، فصار المثل «إكرام الميت سرعة دفنه»).

  • إكرام الميت دفنه (ظمأ الليالي، ٧٢؛ يناير، ١٦٤).

  • اكسر للبنت ضلع يطلع لها اربعة (الأفق البعيد، ٢٠٢).

  • اكسر للبنت ضلع يطلع لها اتنين (لا أحد ينام في الإسكندرية، ٢٥٣).

  • اكسر للبنت ضلع يطلع لها اربعة وعشرين (قلبي الجديد).

  • اكفي السلطانية (القِدرة، الجرَّة) على فُمَّها، تطلع البنت لُامَّها (شبرا، ٥٤؛ دولت، ٧٩).

  • أكل العيش يحب الخِفِّية (الزمن الوغد؛ الشيء الحقيقي).

  • أكل ومرعى وقلة صنعة (شفيقة وسرها الباتع، ٦٨).

  • أكَلُه لحم ورماه عضم (قصة أرملة).

  • الإبرة اللي فيها خيطين ما تخيَّطش (نوة الكرم، ٢١٢).

  • الاحتياط واجب (مرافعة البلبل في القفص، ٥٢).

  • الأدب فضَّلوه على العلم (الرجل الكبير).

  • الأرض زي الدار؛ لازم تدخلها كل يوم (الغشيم والحريم).

  • الأرض ما تدافعش عن الغريب (المصدر السابق، ٥١).

  • الاسم لطوبة والفعل لأمشير (السكرية، ٦٨؛ الإدانة، ١٨٠) (بدَّل الفنان الاسم فجعله: الفعل لطوبة والاسم لأمشير).

  • الأصل غلَّاب (بنت السلطان).

  • الأصول عدل (أي: معرفة الأصول عدل). (حكايات الزمن الضائع، ٤٨).

  • الاعرج في حارة المِكسَّحين سلطان (الغزوة الواحدة بعد الألف).

  • الأعمار بيد الله (نحن لا نزرع الشوك، ٧٠٦؛ بلا حكمة).

  • الأقارب عقارب (صورة مخيفة للناس والدنيا).

  • الأقربون أولى بالمعروف (سوق الجواري، ٤١).

  • الأمر لصاحب الأمر (ستر العورة؛ ١٩٥٢، ١٠٨).

  • الأيام الزفت فايدتها النوم (المراهقون، ٦٣).

  • الإيد البطَّالة نجسة (خطة بعيدة المدى؛ خط الزوال).

  • الإيد اللي ما تقدرش تعضها … بوسها (الدم والعصافير، ٤٢؛ الصلحاوي).

  • الباب اللي يجيلك منه الريح، سده واستريح (الباب المفتوح، ٦٧؛ عنزة خالتي جندية).

  • البايرة على بيت ابوها (صديقي عبد السلام؛ البيت الصامت، ٣٣).

  • البحر كبيرُه شحات، وصغيرُه يقول له هات (الكاتب والصياد، ١٠٢).

  • البحر ما يتعكَّرش من ترعة (سلامة الذوق).

  • البحر يحب الزيادة (أوقات خادعة).

  • البخت عند الله ساري (النشيد من الأفق الغربي).

  • البركة في البكور (تمساح البحيرة، ٧٤).

  • البس لكل حال لبسها (خان الخليلي، ١٢٢).

  • البساط أحمدي (عهد الديكور).

  • البطر يزيل النعم (الحصاد، ١٠١).

  • البطن تجيب الزين والشين (الليل … الرحم).

  • البعد عن الناس غنيمة (حتى مطلع الفجر، ٣٨).

  • البعيد عن العين بعيد عن القلب (غصن الزيتون، ١٦٦؛ اللص والكلاب، ١٠٣).

  • البغل في الأبريق (الأوباش، ٣٢).

  • البقالة سر من الأسرار (وجه الحياة).

  • البقرة لما تقع تكتر سكاكينها (منصور وشجرة الباذنجان؛ ١٩٥٢، ٣٤).

  • البلد اللي ما حد يعرفك فيها، اقلع هدومك وامشي فيها (السيدة فيينا).

  • البلد اللي ما حدش يعرفك فيها، امشي عريان فيها (السنيورة).

  • البلدي يوكل (بحثًا عن عمي؛ عرق الكلبة).

  • البنت سرُّ امَّها (لله في خلقه شئون؛ ولنظل إلى الأبد أصدقاء).

  • البنت لعمتها (ثلاثية غرناطة، ١٨٧).

  • البنت لها رزقين (غصن الزيتون، ١٧٣).

  • البني آدم ما يخافش إلا بعينيه (المصدر السابق، ٣٢٣).

  • البني آدم من غير مليم ما يسواش مليم (مملكة نبيل).

  • البيض الخسران يتكحرت (يتدحرج) على بعضه (كرم العنب، ٨٤).

  • البيوت أسرار (السكة الجديدة، ١٧٨؛ قصيدة سرمدية).

  • التَّار واجب (المصدر السابق).

  • التار ولا العار (مشكلة عبد العال).

  • التالتة تابتة (هجرة الضحاك؛ في البغالة).

  • التجارة تنبت الدهب من الحجارة (الأسرة الثانية).

  • التجارة شطارة (حكاية شوق، ٣٦).

  • التربة تساع ألف (المصدر السابق، ١٩٣).

  • التعلب من عجزه قال إن العنب حصرم (عودة الروح، ٢: ٧٩).

  • التُّقل صنعة (المصدر السابق، ٧٤).

  • التكرار يعلم الحمار (زمن عبد الحليم حافظ، ٥٢؛ ذات، ٢١٨).

  • الجار أولى بالشفعة (أحزان مدينة، ٢٧؛ احتجاج).

  • الجار للجار (المرافئ البعيدة؛ شتاء جريح، ٤٣).

  • الجاهل أعمى (نجع الخوالف، ٥٢).

  • الجايات أكتر من الرايحات (عاصفة على شجرة العائلة؛ زقاق السيد البلطي، ٢٣٠).

  • الجبل يبلع ولا يشبعش (سرقة في مقلب زبالة).

  • الجسم جسم فار، والأكل أكل حمار (القمر والقدر).

  • الجعان يحلم بسوق العيش (الجدران، ١٣٧؛ لحظة إفضاء).

  • الجمل طلع النخلة … آدي الجمل وآدي النخلة (الشيخ الجبالي).

  • الجنازة حارَّة، والميت كلب (عاصفة على شجرة العائلة؛ الغجر، ٢٨).

  • الجواب باين من عنوانه (سوق عقداية، ٩٣).

  • الجواب يتقري من عنوانه (إمام آخر الزمان، ١٧٠).

  • الجواز سُترة (حكمة العائلة المجنونة، ٧٢؛ مولد بلا حمص).

  • الجواز قسمة ونصيب (الجبل الشرقي، ٣٤؛ سوق الجواري، ٤٣).

  • الجواز نص الدين (زقاق السيد البلطي، ١٥، الحصيرة).

  • الجُودة من الموجود (حكايات الزمن الضائع، ٢٩؛ أم الدنيا، ٩٣).

  • الجوع كافر (أطلال النهار، ٢١؛ رأس الشيطان، ١٧١).

  • الجير بالأكوام والفلفل بالميزان (الأخت لأب، ٥).

  • الحجر الداير لا بد من لطُّه (الأفق البعيد، ١١٥؛ وجوه سكندرية، ٥٧).

  • الحداية ما ترميش كتاكيت (المصدر السابق، ٢٤٦؛ الكتيبة الصغيرة).

  • الحِدِق ما يقعش (في الطابور).

  • الحذر ما ينجيش من القدر (قشتمر، ١٢٣).

  • الحرام ياخد الحلال في رجليه (أصل السبب).

  • الحرام يفور ويفور، وبعدين يغور (الحصاد، ٤٣٥).

  • الحرامي وشيلته (ليالي غربال، ٢٠٤).

  • الحركة بركة (زقاق المدق، ١٣٣؛ قبل أن تفيض الكأس، ١٤٧).

  • الحزين ما لوش مكان في دار فرح (الغشيم والحريم).

  • ألحَس مِسَنِّي وابات مِهَنِّي (الدكتور خالد، ٥١).

  • الحساب على راس الميت كي على اللبد (قبل وبعد، ٩٥).

  • الحساب يِجمَع (الرعاع).

  • الحساب يوم الحساب (خاطف النجوم).

  • الحشرة ما تجيش إلا على الصباع المجروح (أفكار الليل).

  • الحق حق (أيام الشارلستون، ١٣١).

  • الحقيقة تخزق العين (شقق ورجل عجوز أيضًا).

  • الحكومة عرجا، لكن تصيب الغزال (لا أحد ينام في الإسكندرية، ٨٢).

  • الحلم سيد الأخلاق (المصدر السابق).

  • الحلو ما يكملش (دوائر عدم الإمكان؛ ١٩٥٢، ٢١٤).

  • الحمد لله يا جامع اللي جات منك ولا جات مني (عودة الروح، ١: ١٠٣).

  • الحوت … لنموت (ناعسة).

  • الحي أبقى من الميت (في الشوارع المظلمة؛ عودة الزغاريد).

  • الحياة أخد وعطا (الرجال والبرتقال).

  • الحياة إما راكب أو مركوب (الإدانة، ١٧٢).

  • الحيطان ساتره الناس (سيد قراره).

  • الحيطان لها ودان (وقائع سنوات الصبا، ١٤٥؛ الملح).

  • الخاسر في اللعب سعيد في الحب (أمهات في المنفى، ٣٥).

  • الخال والد (حجارة بوبيللو، ١٣١؛ نوة الكرم، ٢٢٧).

  • الخرس مصيبة، لكن الجوع كافر (القربان).

  • الخروج من الحمام مش زي دخوله (ذات، ١٨٠).

  • الخِشا في الرجال يورث الفقر (أطباق في الحلم).

  • الخنفسة تشوف ولادها على الحيط، تقول: ده لولي ملضَّم في خيط (خذوهم بالصوت).

  • الخير على قدوم الواردين (صاحبة العصمة؛ وكالة عطية، ٣٨٦).

  • الخير فيما اختاره الله (السراب، ٩٧).

  • الخير يخص والشر يعم (مشاهد من قلب الجحيم، ٧٤).

  • الخيرة فيما اختاره الله (حكاية الميتة الحية؛ زوجة رجل آخر).

  • الداخل مفقود والخارج مولود (البحر، ١٥٩؛ طريق النسر، ٣٥٤).

  • الدراهم مراهم (وجع الغربة).

  • الدم ما يبقاش ميه (ليلة القبض على فاطمة؛ الابتلاع).

  • الدم يحنّْ (الأبواب المغلقة، ٥٥؛ الكاتب والصياد، ٢٩).

  • الدنيا اتخلقت في سَبَع تِيَّام (نحن لا نزرع الشوك، ٣٢٥).

  • الدنيا أخد وعطا (المقص والموس).

  • الدنيا بنت فرصة (السائرون نيامًا، ١٧١).

  • الدنيا تلاهي (النقاب الطائر؛ نحن لا نزرع الشوك، ٤٩٦).

  • الدنيا حظوظ (في العتبة؛ أنا الشعب، ٤٨).

  • الدنيا زي المرَة العايقة؛ تدندن للي تعشقه، وتكشَّر للي تكرهه (مرسي أفندي والشمعدان).

  • الدنيا طاحون داير (هكذا تكلم أبو كبير).

  • الدنيا طاحونة (زمن الحرية، ١٣٤).

  • الدنيا على دي الحال (أليس كذلك).

  • الدنيا على كف عفريت (شيخوخة بدون جنون؛ نحن لا نزرع الشوك، ٦٣٢).

  • الدنيا قطار قشَّاش؛ لا يترك الراكب راكب، ولا ينسى الماشي (البيات الشتوي، ٤٧٩).

  • الدنيا ما بتسبش حد على (في) حاله (ظل عائشة، ٢٨).

  • الدنيا ما اتخلقتش في يوم واحد (حتى مطلع الفجر، ١٧١).

  • الدنيا مصالح (يوبيل فضي).

  • الدنيا ياما فيها (منتهى، ١٥).

  • الدهن في العتاقي (الأفق البعيد، ١٧؛ السكة الجديدة، ٣١).

  • الدودة كانت في جذر الشجرة (ساعة: ع. م. ب).

  • الدَّوْي (الزن) على الوِدان أشد من السحر (الباب المفتوح، ٥٩).

  • الديب ما لوش هِيبة (نعم أنا لص).

  • الدين هم بالليل وذل بالنهار (أمهات في المنفى، ٢٥٤؛ الإدانة، ٦٤).

  • الراجل راجل (حتى مطلع الفجر، ٩٥).

  • الراجل ما يعيبوش الا جيبه (سكينة المسكينة).

  • الراجل يتربط من لسانه (شجاعة أدبية).

  • الراجل يتمسك من لسانه (السائرون نيامًا، ٢٥٥).

  • الراجل يخسر الدنيا ولا يخسر ضناه (المصدر السابق، ١٤٥).

  • الراضي يشم ضهر إيده يشبع (مقام الرضا).

  • الرِّجل تدب مطرح ما تحب (ليالي غربال، ٣٣).

  • الرزق يحب المِلاغيَّة (الخفِّية) (والعصر، ٥٩؛ منصورة).

  • الرضا بالقليل كنز (للحب وجه آخر).

  • الروح حلوة (أمهات في المنفى، ٧١).

  • الروح ما يخدهاشِ الَّا خالقها (يوميات ضابط في الأرياف، ٨٨).

  • الزرعة في الغيط زي الطبخة؛ لو فِضلت على الكانون شاطت (المصدر السابق).

  • الزقاق ضيَّق والحمار رفَّاص (نوة الكرم، ١٣٥).

  • الزَّمار ما يغطِّيش دقنه وهوَّ بينفخ (وكالة عطية، ٣٩٦).

  • الزمن دوَّار (ليلة رأس السنة، ١٧).

  • الزن على الودان أمرِّ من السحر (بيت الخلفة، ١٣).

  • السجن للرجالة (للجدعان). (حتى مطلع الفجر، ١٧٠).

  • السر في بير (السكن في الأدوار العليا، ٥٦؛ قبل أن تفيض الكأس، ١١٩).

  • السعد وعد (هكذا تكلم أبو كبير؛ منصورة).

  • السكِّين سارقاه (أشياء في الخفاء).

  • السلَبة قبل الجاموسة (الخوف، ١٠٢).

  • السلطان اللي ابتعَد عن باب السلطان (السكرية، ٢٠٨).

  • السلطان من لم يجاور السلطان (خليها على الله، ٢٢٨).

  • السلطان هو البعيد عن السلطان (الجزيرة الخضراء).

  • السلف تلف، والرد خسارة (محب، ١٣٩).

  • السم غالي، والميه أرخص (السائرون نيامًا، ٢٩٢).

  • السماح يا اهل السماح (منصورة).

  • السماحة تغلب الشطارة (٢٦١).

  • السمار نص الجمال (أنا حرة، ٤٦).

  • السمك الكبير ياكل السمك الصغير (من قتل حمادة؟؛ الرئيسة).

  • السمك لما يخرج من الميه يموت (المصدر السابق).

  • السهم نفد (النداهة).

  • الشيء لو زاد عن حدُّه انقلب لضدُّه (ليلى).

  • الشاطر اللي يصنع الفرص (أحزان مدينة، ٢١١).

  • الشاطرة تِغزل برِجل حمار (أمهات في المنفى، ١٦٧؛ أطباق في الحلم).

  • الشبعان يفِتِّ للجعان فت بطيء (السراية الحمراء، ١٢٥).

  • الشحات له نص الدنيا (البيات الشتوي، ٤٧٨؛ المستنقع، ١٢٤).

  • الشر ما يجيبش رجا (القرش).

  • الشر من أنفسنا (القضبان، ٨١).

  • الشكوى لغير الله مذلة (دوائر عدم الإمكان، ٥٥؛ الذي يموت على السد).

  • الشيء إذا زاد عن حده، انقلب لضده (المصدر السابق).

  • الشيطان شاطر (زقاق المدق، ٢٦١؛ حكايات من الزمن الضائع، ٣٧).

  • الصباح رباح (الغزوة الواحدة بعد الألف؛ المسافات، ١١٦).

  • الصبر آخره زين (غالي يا بوي).

  • الصبر حلو (أحزان مدينة، ١٨٧).

  • الصبر طيب (في الظلام، ١٨٠؛ غدر الغرياني).

  • الصبر طيب، وان كان مر ما يضرش (عودة الروح، ١: ٣١).

  • الصبر طيب، والعاوز اهبل (في العيادة).

  • الصبر مفتاح الفرج (المصدر السابق، ٢٠٣).

  • الصبر من الإيمان (السراية، ٢٩٢).

  • الصراحة أم القَباحة (الأفق البعيد، ٢٠١).

  • الصلح خير (السراية، ٦٠؛ تمساح البحيرة، ١٣٧).

  • الصنعة تحكم (المقص والموس).

  • الصيت ولا الغنى (غطاء الملكة؛ حكاية ريم الجميلة، ١١٢).

  • الضامن غارم (الطريق).

  • الضحك من غير سبب قلة أدب (سقوط رجل جاد).

  • الضرب بالسيف ولا حكم العويل فيَّا (السراية الحمراء، ١٧٨).

  • الضرب في الميت حرام (العالم والعالم الآخر؛ دوائر عدم الإمكان، ١١).

  • الضُّرة تِعدِل القمطة العوجة (المستنقع، ١٧٤).

  • الضفر ما يخرجش (ما يطلعش) من اللحم (طعم القرنفل؛ الوريث والميراث).

  • الطبَّال والزَّمار لفوق، واللي يقول الحق لتحت (محطة الوصول).

  • الطبع جبل (النمل الأبيض، ١١).

  • الطبع غلَّاب (٩ شارع النيل؛ أبو دومة).

  • الطَّشَاش ولا العمى (لا مؤاخذة).

  • الطمع يقل ما جمع (وجع الغربة؛ الإدانة، ٣١٥).

  • الطوبة وقعت في المعطوبة (ملاعب مفتوحة، ٥٧).

  • الطُّور لما يقع تكتر سكاكينه (المصدر السابق، ١٤٣).

  • الطيب احسن (الرعاع).

  • الطير اللي تقصقص ريشه ما يعرفش يطير (الباب المفتوح، ٨٨).

  • الطير يلف ويرجع لعشُّه (خلف الأبواب).

  • الطين آخرته طين (منتهى، ١٩٤).

  • الطينة من الطينة، والكعكة (واللتَّة) من العجينة (ليلة عاشوراء، ٥٨).

  • الطيور على أشكالها تقع (سوق الجواري، ١٦٠).

  • الظالم له يوم (المصدر السابق، ٥٧).

  • العار أطول من العمر (المصدر السابق).

  • العاقل من اتعظ (اللص والكلاب، ١٢).

  • العاقل يشتري صالحه (عباس السابع، ١٤٠).

  • العايز اهبل (خذوهم بالصوت).

  • العبد في التفكير، والرب في التدبير (قبل أن تفيض الكأس، ١٢٨؛ الدم وشجرة التوت الأحمر، ٥٣).

  • العجل إن وقع كترت سكاكينه (موال البيات والنوم، ٢٧٢).

  • العَجلة من الشيطان (محمد أفندي صلِّ على النبي؛ طبلية من السماء).

  • العرب جرَب (طعم الحريق، ٧٧).

  • العرق دسَّاس (العيون؛ الغزوة الواحدة بعد الألف).

  • العرق يمد لسابع جِد (بوابة مورو، ٤٧؛ الغالب والمغلوب، ٩١).

  • العروسة للعريس، والجري للمتاعيس (تحت السقوف الساخنة).

  • العز حلو (الرجل القريب).

  • العز وِز (الأفق البعيد، ٦).

  • العزوبة ولا جواز الندامة (عاصفة فوق مصر، ٦٩).

  • العِشرة ما تهونش الَّا على ابن الحرام (ضربة قمر؛ الإدانة، ٢٤٦).

  • العطيَّة من نصيب المحظوظين مش الحسِّيبة (جديد الجديد في حكاية زيد وعبيد، ١٧).

  • العقل جوهرة (احتجاج).

  • العقل زينة (في الظلام، ٤٦؛ خديجة وسوسن، ٤٩٢).

  • العلم بالشيء ولا الجهل بُه (أهل القمة).

  • العلم في الراس مش في الكراس (عبور الميدان ظهرًا، ١٠٤).

  • العلم نور (في الظلام، ٤٤).

  • العمر مش بَعزقة (حتى مطلع الفجر، ١٤٥).

  • العمر واحد والرب واحد (أحزان مدينة، ١٩٥؛ الجمل يا عبد المولى الجمل).

  • العند كافر (الفرامل).

  • العند يورث الكفر (ثنائية الكشر، ٦٩).

  • العود الجاف ما يطَلَّعش ميه (العفريت والكبريت).

  • العيار اللي ما يصيبش يِدوِش (ظمأ الليالي، ٩؛ آدم من طين).

  • العيش والملح له حق (الليل … الرحم).

  • العيل الاهبل يجيب لأهله النِّعيلة (بمعنى اللعنة). (أغنية الدم، ٧٥).

  • العين أصدق لسان (المصدر السابق، ١٧٧).

  • العين بصيرة، والإيد قصيرة (مجهود حربي؛ دم ابن يعقوب).

  • العين عليها حارس (أم الدنيا، ١٨١).

  • العين فلقت الحجر (شرشبيل، ٢٠).

  • العين لها ألف، والقلب له واحد (مجنون سعاد، ١٥٧).

  • العين ما تعلاش على الحاجب (الرجال والبرتقال؛ ١٩٥٢، ١٦٣).

  • الغالب بالشر مغلوب (شتاء جريح، ٢٧٤).

  • الغالي تمنه فيه (الفأس الجديدة؛ سوق عقداية، ٦٧).

  • الغاوي ينقَّط بطاقِيِّته (الأرق، ٢١٩).

  • الغايب حِجته معاه (مرزوقة لها قصة؛ النمل الأبيض، ١٤٠).

  • الغجرية ست جيرانها (نوة الكرم، ٦١).

  • الغُربال الجديد لُه شدة (العابرون، ٩٤؛ الصفر الحادي والعشرون، ٥٣).

  • الغرض مرض (إبراهيم الكاتب، ١١٨؛ بين القصرين، ٤٣١).

  • الغريب أعمى ولو كان بصير (عمتي ندرين).

  • الغريب للغريب عزوة (أطلال النهار، ٩٠).

  • الغريب مكروم لَاجْل النبي (المصدر السابق، ٣٧٩).

  • الغلبان ما يشبعش من الغُلب (ألف باء).

  • الغلط مردود (جناية أم على ولدها).

  • الغيرة عميا (الجدران، ١٢٧).

  • الغيرة نار، يا اهل الدار (صلاة الزين).

  • ألف عيشة بكَدَر، ولا نومة تحت الحجَر (مأوى للطيبين).

  • الفاس وقعت في الراس (أصوات؛ شق التعبان، ٥٧؛ الأفيال، ٣٠٥).

  • الفاضي يعمل قاضي (دولت، ١٤٩؛ وكالة عطية، ٩٣).

  • الفرح عزومة، والحزن هجومة (أشجار قليلة عند المنحنى، ١٣٩).

  • الفرح في القلب (حكاية شوق، ٣١).

  • الفرح نهبة (الوديعة؛ خيوط النور).

  • الفقر ما يعيبش صاحبه (بيت وقبر ووطن).

  • الفلاح عمره ما يِتنجَّر (المصدر السابق، ١٤٧).

  • الفلاح فلاح ولو أكل التفاح (الممكن والمستحيل، ٤٢؛ ليلة عاشوراء، ١٠).

  • الفلاح لما يِتنجَّر يجيب لنفسه وأهله مصيبه (طريق النسر، ١٥).

  • الفلوس تجيب فلوس (قراءة في عينَي رحمة).

  • الفلوس تنسِّي الكابوس (بيعة وشروة).

  • القالب غالب (خديجة وسوسن، ٣٨).

  • القرايب عقارب (كنا ثلاثة أيتام؛ عصر الحب، ٢٤).

  • القرد ف عين امُّه غزال (المصطفى؛ في الماوردي).

  • القرد قرد ولو ارتقوه (أهل الخندق).

  • القرش الابيض ينفع في اليوم الاسود (لوح ثلج؛ أم العواجز).

  • القرش في الجيب يدفِّي القلب (السراية، ٧٠).

  • القرش في إيد التاجر بيجيب قرش زيُّه (حكاية شوق، ٥٧).

  • القرعة تتباهى بشعر بنت اختها (الإدانة، ١٥٢؛ القرعة لما بتتعاجب).

  • القريب قبل الغريب (سيرة شجاع، ٢٠٢).

  • القط ما يحبِّش الَّا خنَّاقه (منتهى، ٣٤).

  • القطة ما بتكلش ولادها (عشاق وعاشقات باب الكراستة، ٤٢).

  • القلب له أحكام (العاقل والمجنون).

  • القلب له واحد (زقاق السيد البلطي، ١٩٩).

  • القلب وما يريد (رواية الفرائس، ٣٢؛ سوق عقداية، ٢٠١).

  • القلب وما يهوى (الإبحار فوق نهر جاف، ٧٥).

  • القملة تجوع في راس الاقرع (حلقات النهار).

  • القناعة مفتاح السعادة (الأفق البعيد، ١٧٦).

  • القوالب نامت والأنصاف قامت (الشيخ الجبالي).

  • القوي له الأقوى منه (ليلة القبض على فاطمة).

  • الكبير كبير (الرجال والبرتقال).

  • الكتاب يتقري من عنوانه (أطلال النهار، ٨٧؛ طريق النسر، ١٢٩).

  • الكترة تغلب الشجاعة (الخفاش؛ الكاتب والصياد، ١٤٣).

  • الكتكوت الفصيح، من البيضة يصيح (الإدانة، ٢٥٧؛ مقامات ريان).

  • الكدب خيبة (يوميات ضابط في الأرياف، ٧٣؛ أطلال النهار، ٦٢).

  • الكدب ما لوش رجلين (وجوه سكندرية، ٦٢).

  • الكريم لا يُضام (وكالة عطية، ١٢٠).

  • الكعكة في إيد اليتيم عَجَبة (كعكة في إيد اليتيم؛ هزل الختام).

  • الكلام الساكت غير الزن (خذوهم بالصوت).

  • الكلام أوزان (المصدر السابق).

  • الكلام معلهش جمرك (حكاية شوق، ١٠٦؛ الأسوار).

  • الكلب ما يعضِّش ودن اخوه (إبراهيم الكاتب، ١٠٣).

  • الكلمة الوحشة جرحها ما يِطيبْش (الآخر).

  • اللذة أكل اللحم، ولذة اللذة ركوب اللحم، ولذة لذة اللذة دخول اللحم في اللحم (صخور السماء، ٢٨٥).

  • اللقمة (الكعكة) في إيد اليتيم عجبة (محمد توحيد السلحدار؛ تنوعت الأسباب).

  • اللقمة اللي ما تِتفتَّش ما تتَّاكلش (وكالة عطية، ٨٨).

  • اللقمة الهنية تكفي مِية (الإدانة، ٧٥؛ السقا مات، ١٣٨).

  • الله جاب، الله خد، الله عليه العوض (يوميات أخصائي اجتماعي بالمصنع، ١٧٤).

  • الله يحيل أبدانًا على أبدان (نهاية الكلب مسعود).

  • اللي ابوه حسَّاب ما يموتش (قبل وبعد، ٩٥).

  • اللي اختشوا ماتوا (دنيا صغيرة؛ منتهى، ١٤).

  • اللي انكتب على الجبين لازم تشوفه العين (عليه الدور؛ في الظلام، ٢١٨).

  • اللي أوله إهمال نهايته تلف وخسارة (يوميات أخصائي اجتماعي بالمصنع، ١٧٥).

  • اللي أوله شرط آخره نور (ظمأ الليالي؛ قشتمر، ١٢٢).

  • اللي إيده في الميه مش زي اللي إيده في النار (ولنظل إلى الأبد أصدقاء، ٣٤؛ النمل الأبيض، ٣٥).

  • اللي بَلا أم، حاله يغم (بداية ونهاية؛ جلامبو، ٣٧).

  • اللي بنى مصر كان في الأصل حلواني (١٩٥٢، ٧؛ حارة النفيس، ٢٠).

  • اللي بيته من قزاز ما يحدفش (ما يرميش) الناس بالطوب (بطلناه؛ محب، ٥١).

  • اللي تحسبه موسى، تلقاه فرعون (دولت، ٣٩٣).

  • اللي تحمل همُّه، ما يجيش احسن منه (السيد «س»؛ أهمية أن تتزوج عنايات).

  • اللي تِعب يوم، بكرة ينعدل ريحه (الكائن الليلي).

  • اللي تعرف ديِّته اقتله (قبل أن تفيض الكأس، ١٤٣).

  • اللي تعرفه أحسن من اللي ما تعرفهوش (سنوات الحب، ٤٦؛ سبب التضحية).

  • اللي تكسب بُه العب بُه (الشيخ الجبالي؛ قبض الريح).

  • اللي تلسعه الشوربة … ينفخ في الزبادي (الدم والعصافير، ٨٥).

  • اللي خدته ام شوشة، تاخده المنقوشة (يوميات امرأة مشعة، ٣٦).

  • اللي خلِّف ما ماتش (الموت بلا ميلاد، الإغراء الأخير، ٧١).

  • اللي خلق الأشداق، يتكفِّل بالأرزاق (الرحى).

  • اللي سترها في الأول يسترها في الآخر (مقام الرضا).

  • اللي سمع مش زي اللي شاف (عصر الحب، ١٧١).

  • اللي عاجبه الكحل يتكحل … واللي مش عاجبه يرحل (مقام الرضا).

  • اللي على البر شاطر (في الظلام، ٢٥٦).

  • اللي على البر عوَّام (الباب المفتوح، ٨٣؛ إبراهيم الكاتب، ١٢٥).

  • اللي على راسه بطحة يحسس عليها (طعم الزيتون، ٤٩؛ اعترافات ومضايقات).

  • اللي عند الله ما يروحش (أيام الإنسان السبعة، ١١٧).

  • اللي فات مات (أوراق العشب؛ الهجانة).

  • اللي في الجرة يطلع بره (الأبواب المغلقة، ٦٧).

  • اللي في القلب في القلب (وكالة الليمون، ٧٩؛ يوميات نائب في الأرياف، ١١٣).

  • اللي فينا فينا، ولو حجِّينا وجينا (سلامة الذوق).

  • اللي قبلنا سألوا: إيه زينة النساء؟ … قالوا: بُعد الرجال عنهم (وجه الحياة).

  • اللي له ضهر ما ينضربش على بطنه (الأنفوشي، ٤٤؛ المساكين، ٣٠).

  • اللي له عمر ما تهينوش شدة (الحب يأتي مصادفة، ٣٢).

  • اللي ما خلِّف خير من اللي خلفته بنات (أغنية الدم، ٢٨).

  • اللي ما معاهوش قرش ما يسواش قرش (وقفة قبل المنحدر، ٢٨).

  • اللي ما معاهوش ما يلزموش (الصلحاوي).

  • اللي ما يجيش بالمعروف ييجي بالمتلوف (السرقة المشروعة).

  • اللي ما يحافظش على قديمه ما يحافظش على جديده (الغشيم والحريم).

  • اللي ما يرضاش بالخوخ يرضى بشرابه (أمهات في المنفى، ٩٣؛ بيت الطاعة).

  • اللي ما يشتري يتفرج (البوابة).

  • اللي ما يشوفش من الغُربال أعمى (حلقات الانهيار).

  • اللي ما يعرف الصقر يشويه (للزمن بقية، ٦٢).

  • اللي ما يعرفش يقول عدس (يوميات محامٍ، ٨٢).

  • اللي ما يعرفك يجهلك (ما أحلاه يا وعدي؛ رأس الشيطان، ١٠٣).

  • اللي ما يمسكش الفحم ما تتوسَّخش إيده (نسر سليمان).

  • اللي ما يهمَّك، وصِّي عليه جوز امَّك (كله شغل).

  • اللي ما تقدرش عليه، ريح نفسك منه (العفريت والكبريت).

  • اللي ما لوش أهل بيشتري له أهل (المصدر السابق، ٤١).

  • اللي ما لوش أول ما لوش آخر (ريحانة، ٨٠).

  • اللي ما لوش خير في أهله، ما لوش خير في الناس (وداد؛ حكايات الزمن الضائع، ٦٧) (وضع الفنان كلمة «أبوه» بدلًا من كلمة «أهله»).

  • اللي ما لوش قديم ما لوش جديد (يا مولاي كما خلقتني).

  • اللي ما لوش كبير، يشتري له كبير (قبل وبعد، ١١٧).

  • اللي ما لوش كبير بيدور له على كبير (حكاية شوق، ١١٨).

  • اللي مش في الإيد تزداد الرغبة فيه (حتى مطلع الفجر، ٣٨).

  • اللي مش ف إيدك يكيدك، واللي ف إيد الرجال بعيد (وجه الحياة).

  • اللي معاه جنيه يساوي جنيه (المصدر السابق).

  • اللي معاه قرش محيِّره، يجيب حمام ويطيِّره (ليالي غربال، ٢٣٢).

  • اللي معاه قرش يساوي قرش (ثلاثة أيام من زمن الخسارة؛ الرجال والبرتقال).

  • اللي مكتوب على الجبين تسمعه الودان (مذكرات عربجي، ١٨).

  • اللي مليان جيبه مغطِّي عيبه (سلامة الذوق).

  • اللي من بره هالله هالله، ومن جوه يعلم الله (المعجباني).

  • اللي من نصيبك يصيبك (نجع الخوالف، ١٢٥).

  • اللي نعرفه أحسن من اللي ما نعرفوش (المصدر السابق، ١١٤).

  • اللي ياكل على ضرسه ينفع نفسه (عزف منفرد؛ محب، ١٣٩).

  • اللي ياكل عيش السلطان يضرب بسيفه (فيلم تسجيلي قديم جدًّا).

  • اللي ياكل عيش النصراني يضرب بسيفه (عاصفة فوق مصر، ٢٠).

  • اللي ياكل لوحده يِزوَر (مشاهد من قلب الجحيم، ١١٩).

  • اللي يبص لفوق تتكسر رقبته (مرافعة البلبل في القفص، ٤٣).

  • اللي يبص لفوق يتعب (أعناق الورد؛ ٩ شارع النيل).

  • اللي يبيعك بالدهب، بيعه بالتراب (القناع).

  • اللي يتجوز امي … أقول له: يا عمي (الموت بلا ميلاد؛ هروب الطائر الأبيض).

  • اللي يتلسع بالشوربة ينفخ في الزبادي (خزانة الكلام، ١٠٢).

  • اللي يجاور الحداد يكتوي بناره (إني راحلة، ٢٠٢).

  • اللي يجعل المرَة دليلُه، ما يعرف نهاره من ليلُه (المصدر السابق، ١٨٩).

  • اللي يجيبه القرد … يعلق به الجحش (فرح سلامة).

  • اللي يحارب الشيطان يكسر سيفه في الهوا (الشبح الماثل في المرآة).

  • اللي يحب ما يكرهشي (العنبر نمرة ٣).

  • اللي يحبني ما يكبِّني (بيت الطاعة).

  • اللي يحتاجه البيت يتحرم على الجامع (آلهة من طين، ٦).

  • اللي يخاف م العفريت يطلع له (هذا المسرح، ١٦٣).

  • اللي يخاف من الحية، يخاف من الحبل (الإدانة، ٨٩).

  • اللي يخاف من العرسة ما يربيش فراخ (الليل … الرحم).

  • اللي يخاف من العفريت يطلع له (النداهة؛ انتقام سرب الحمائم العمياء، ٢٠).

  • اللي يختشي من بنت عمه، ما يجيبش منها عيال (دولت، ٣٠٠؛ بيت من دورين، ١٦).

  • اللي يربط حبل في رقبته ألْف مِن يسحبه (سلامة الذوق).

  • اللي يرضى بحكم موسى، يرضى بحكم فرعون (السراية الحمراء، ٢٧٤).

  • اللي يزرع درة ما يجني شعير (ابن أنيسة).

  • اللي يزمَّر ما يغطِّيش دقنه (أرخص ليالي).

  • اللي يسأل ما يتوهش (الأوتوبيس والركوبة الملاكي؛ أمريكا نيللي).

  • اللي يسرق البيضة، يسرق الجمل (الفرخة) (التهمة؛ بقايا امرأة).

  • اللي يسكت على ضياع المخروم يضيَّع السليم (زارع الرمل).

  • اللي يشوف بلوة غيره، تهون عليه بلوته (بنت السلطان؛ الأوباش، ٨٩).

  • اللي يشيل قربة مقطوعة، تخر على دماغه (كل الرجال … كل النساء؛ تماثيل الملح، ٤٠).

  • اللي يطلبه البيت يتحرم على الجامع (الأفق البعيد، ١٣٥).

  • اللي يعاشر التعابين لازم يشتغل حاوي (الصلحاوي).

  • اللي يعاشر الديب ما يستحيش يبقى تعلب (لست أبًا).

  • اللي يعرف الأصول ما يغلطش (المصدر السابق، ٣٩).

  • اللي يعمل جميل يتمُّه (جناية أم على ولدها).

  • اللي يعيب الراجل جيبه (المصدر السابق، ٤٢؛ أضعف خلقه).

  • اللي يعيش ياما يشوف … واللي يمشي يشوف أكتر (منتهى، ١٨٠؛ الينبوع).

  • اللي يلعب بالنار ما يعرفش ازاي يطفِّيها (دنيا).

  • اللي يمشي على الأصول ما يغلطش (الباب المفتوح، ٢٣).

  • اللي يمشي في الضل الشمس ما تطلهوش (القضبان، ٢٠٥).

  • اللي ينسى الناموسة ينسى الجمل (شيء كان ممنوعًا، ٨٩).

  • اللي ينقرص من التعبان، يخاف من الحبل (أزهار، ٢٢٦).

  • اللي ينكسف من أصله يتكسف منه أصله (تماثيل الملح، ٦٦).

  • اللي ييجي سهل يروح سهل (المصدر السابق، ١١٦).

  • اللي ييجي من حرام يروح لحرام (الزنزانة، ١١٦).

  • اللي ييجي منه احسن منه (النجم).

  • الليل لحم الغلابة (سبيل الماء، ١٦).

  • المؤمن عمره ما ينضام (القضبان، ٣٤).

  • المؤمن ما يموتش جعان (عودة الروح، ١: ١٠٤).

  • المؤمن مِنصاب (السكرية، ٢٣٤؛ وكالة عطية، ٣٥٧).

  • الماشي في الليل أعمى ولو كان بصير (أنشودة الأيام الآتية، ٣٢).

  • المال السايب يعلم السرقة (أمهات في المنفى، ١٠٥؛ أنشودة الأيام الآتية، ٦٣).

  • المال نسب (الطاحون).

  • المال يصنع صاحبه (وفاة عامل مطبعة).

  • المال يعمي (حتى مطلع الفجر، ٧٩).

  • المحتاجة غنَّاجة (خذوهم بالصوت؛ صورة مخيفة للناس والدنيا).

  • المخدة حلفت يمين، ما ينامش عليها اتنين حلوين (الإبحار فوق نهر جاف، ٩٣).

  • المِخَوزَق يشتم السلطان (مذكرات عربجي، ٤٨؛ عاصفة فوق مصر، ٧٥).

  • المركب اللي تودِّي أحسن من اللي تجيب (بين القصرين، ٣٤٤).

  • المسامح كريم (الثور؛ شبرا، ٢٤).

  • المستقبل بيد الله (سوق الجواري، ٤٣).

  • المسمار اللي تدقُّه في جدار يبقى لك (النفع؛ الجمال؛ الطابع المحلي).

  • المصارين في البطن بتتعارك (بتتخانق) (الليل والريح).

  • المصايب تختار الغلابة (الطريق يمر فوق الدار يا فندم).

  • المضطر يركب الصعب (هذا الشبل من ذاك الأسد؛ الإدانة، ٣٢).

  • المعدن الطيب يرجع لأصله (سيرة الشيخ نور الدين، ١٣٠).

  • المغرب غريب (البنت التي تمشط شعرها؛ حرافيش القاهرة، ٥٢).

  • المِفلِّس غلب السلطان (السراية الحمراء، ١٢١؛ فرح سلامة).

  • المكتوب على الجبين لازم تشوفه العين (١٩٥٢، ٥٢؛ الإغراء الأخير).

  • الملافظ سعد (جديد الجديد في حكاية زيد وعبيد، ١٤؛ طريق العودة، ١٢٥).

  • المَلان يفيض على الفارغ (نعم أنا لص).

  • المنحوس منحوس، ولو علَّقوا على بابه فانوس (مستر كانسل).

  • المنحوس يلاقي العضم في الكبدة (الخوف).

  • الموت علينا حق (السرير النحاس؛ سور الأزبكية، ١٨١).

  • الموت مع الجماعة عيد (الحوت).

  • الميَّه تكدِّب الغطَّاس (أصوات؛ غرام الأفاعي، ٨؛ عبور الميدان ظهرًا، ١٠٤).

  • الميَّه على قد العطشان (الحب في أرض الشوك، ٢٠).

  • الميَّه ما تجريش (ما تطلعش) في العالي (بوابة مورو، ٩١؛ معزوفة الحلم والسفر).

  • الميه ما تفوتش على عطشان (سقوط الإمام، ٩٦؛ الذي يموت على السد).

  • النار إن أكلت ما تشبعش (دوائر عدم الإمكان، ١١٢).

  • النار ما تحرقش مؤمن (حكايات الزمن الضائع، ٢٩).

  • النار ما تاكلش حطبها كله (أستغفر الله).

  • النار ما تخلِّفش بعدها الَّا الرماد (الحداد، ٧٨).

  • النار ولا العار (بأعمالكم تؤجَرون).

  • الناس أسرار (القاضي هارب من وجه العدالة؛ ليلة عاشوراء، ٦٣).

  • الناس حراس ما يملكون (أيام الإنسان السبعة، ١٣).

  • الناس صناديق مقفلة (أنا الشعب، ٣٥).

  • الناس عتبات (قدر الغرف المقبضة، ١٥).

  • الناس لبعضيها (القمة والقاع).

  • الناس للناس (الغزوة الواحدة بعد الألف؛ الإرث).

  • الناس مقامات (المصدر السابق، ٣٠؛ نجع الخوالف، ٧).

  • الناشفة في إيده تخضر (المصطفى).

  • النايم في ذمة الصاحي (في الجرسونيير).

  • النبي قبل الشفاعة (في المطر).

  • النبي قبل الهدية (يوميات نائب في الأرياف، ١٥٠؛ بداية ونهاية، ١١٢).

  • النبي وصَّى على سابع جار (القمر المشوي، الصراصير الكهربائية).

  • النسب عصب (المصدر السابق، ٣٤).

  • النسيان برَكة (ذكرى).

  • النهار له عينين (أيام الإنسان السبعة، ١٤٣؛ الحلم الأبيض).

  • النهر لما يجف تكتر الفيران (عندما يجف النهر).

  • النَّواية تسند الزير (الإبحار فوق نهر جاف، ١١٧؛ أوكازيون).

  • النوم سلطان (حدث في حارة البطل؛ عزف منفرد).

  • الْهي الكلب بعضمة (الرعاع).

  • الهموم زي الزرع؛ إن اهتميت بيها نمت وزادت، وإن أهملتها دبلت وماتت (البئر).

  • الواجب واجب (شتاء جريح، ١٦٢).

  • الواحد ما يحبش حد يكون أحسن منه إلا ابنه (قبل وبعد، ١١٢).

  • الواحد يربط، القرد يقطع (الأرض البعيدة).

  • الواد من همُّه، حب واحدة قد امُّه (ذات الشبشب).

  • الولد أبوه البصل وامُّه التوم، ومنين لك ريحة طيبة يا شوم (خذوهم بالصوت).

  • الولد سر ابوه (بين القصرين، ٥٦٤؛ الرصاصة).

  • الولد لخاله (عباس السابع، ١٤).

  • الولد وتد (الممكن والمستحيل، ٤١).

  • الولد يرد امُّه (حكاية شوق، ١٤٧).

  • اليهودي لما يفلِّس، يقلِّب في دفاتره القديمة (انفجار).

  • اليوم اللي بيروح ما يجيش (أيام الأمل، ٨٤).

  • إن قلت ما تخاف، وان خفت ما تقول (حكايات المدندش في كفر عسكر، ٨٠).

  • أم البنات، حِبلى حتى الممات (من أجل ولدي، ١٤١).

  • أم قويق تنقز (تلاعب) ولادها … واحد أظرط من التاني (النمل الأبيض، ٦٥-٦٦).

  • امشي سنة، ولا تخطِّي قَنَة (ضراوة عزيز عمياء؛ البشروش، ٥٤).

  • امشي في جنازة ولا تمشيش في جوازة (احتجاج).

  • امشي مع الكداب لحد باب الدار (النمل الأبيض، ١٢٤).

  • أمشير، أبو الزعابيب كتير (الجزيرة الخضراء، ١٣).

  • أمكم في العش والَّا طارت (يوميات امرأة مشعة، ٧٠).

  • أمم تزول، والهم ما يزول (السائرون نيامًا، ٢١١).

  • أمه ساكتة، ومرات أبويا مِتشَنشلة (الدم والعصافير، ١٨٤).

  • إن بات الشر مات (غصن الزيتون، ٢٠٦).

  • إن تابت القحبة تعرَّس (صح النوم، ١٤؛ وكالة عطية، ٢٦٠).

  • إن جاتك الشدة بيع أخوك (قبض الجمر، ٩٠).

  • إن جار الزمن يا ابن الكرام طاطي، وعف نفسك ولا تمشيش ورا الواطي (لا أحد ينام في الإسكندرية، ٢١٧).

  • إن جاك الغصب اعمله جُودة (الزنزانة، ٤٨).

  • إن جالك الطوفان حط ولدك تحت رجليك (الأفق البعيد، ١٣٦؛ قبل وبعد، ٣٨).

  • إن جالك الغصب اعمله خاطر (نحن بخير).

  • إن حضر العيش، يبقى الملح دلع (تباريح الريح؛ وكالة عطية، ٢٣٨).

  • إن دبلت الوردة ريحتها فيها (الأوباش، ٧٥؛ الحائط الخلفي).

  • إن سرقت اسرق جمل، وان عشقت اعشق قمر (الجنة العذراء، ٣٥؛ بدرية وزوجها).

  • إن شاخت الأمهات، طابت البنات (السائرون نيامًا، ١٢١).

  • إن شفتي ما رأيتي، وان شهِّدوكي قولي: كنت في بيتي (خذوهم بالصوت).

  • إن طال همِّك، خدي جوز امك (رائحة الورد وأنوف لا تشم، ٧٠).

  • إن عاز الغني شقفة، يكسر للفقير زيرُه (البيوت).

  • إن عرْفت البدو طريق بابك، فيا طول عذابك (المصدر السابق).

  • إن عشت نعجة، تاكلك الديابة (الليل … الرحم).

  • إن غاب القط العب يا فار (ولنظل إلى الأبد أصدقاء، ٢٧؛ النزيف).

  • إن فاتك الميري اتمرَّغ في ترابه (بوابة مورو، ٢٢؛ الرجل المريض).

  • إن كان حبيبك عسل ما تلحسوش كله (حلم نصف الليل).

  • إن كان دراعك عسكري اقطعه (الزنزانة، ٩٣؛ العربة الرمادية اللون).

  • إن كان صباعك مخبر اقطعه (انفجار جمجمة، ١٥٢).

  • إن كان لك حاجة عند الكلب، قل له: يا سيدي (عشرة جنيهات؛ الباب المفتوح، ٨٨).

  • إن كانت الميه تروب، تبقى القحبة تتوب (حجارة بوبيللو، ١٦٦).

  • إن كبر ابنك خاويه (حجارة بوبيللو، ٣٦١؛ صح).

  • إن كنتوا اخوات اتحاسبوا (حكاية شوق، ٥٤).

  • إن واتاك خير يكلفك شر، استغنى عنه يكون أكسب لك (وكالة عطية، ٣٨١).

  • أنا أكلت إيه أشرب عليه ميَّه (رجال ونساء ذلك الزمان، ١٢٥).

  • أنا عبد المأمور (أصوات).

  • أنا واخويا على ابن عمي، وانا وابن عمي على الغريب (الإدانة، ٧١).

  • أنا وانت والزمن طويل (نحن لا نزرع الشوك، ٨٣٦).

  • أنا وحشة واعجب نفسي، واشوف الحلوين تقرف نفسي (المعجباني).

  • أنا وقعت من السما، وانت تلقِّتني (يوميات نائب في الأرياف، ١٤٩؛ أبو الرجال).

  • إنت عارف البير وغطاه (عن الدود والشرانق والموت).

  • أهو كليب يِسدِّ في الناقة (بمعنى أنه يدفع حياته ثمنًا للناقة) (البقرة).

  • أول الغيث قطرة (بداية ونهاية، ٩٤؛ صباح الورد).

  • أول ما شطح نطح (الغزوة الواحدة بعد الألف؛ وكالة عطية، ٢٤٢).

  • إيد واحدة ما تصقَّفش (القضبان، ٣٦؛ الأفق البعيد، ١٧٢).

  • إيد ورا وإيد قدام (القلوب البيضاء).

  • إيدك في جيبك ما تعدمها (الصلحاوي).

  • إيش تاخد الريح م البلاط (في الطابور؛ شال الحمام).

  • إيش تعمل الفلوس لقليل الأصل (مرسي أفندي والشمعدان).

  • إيش تعمل الماشطة في الوش العِكِر (قلوب مغشوشة).

  • إيش جاب الغراب لامُّه (بداية ونهاية، ١٧٠).

  • إيش جمع (لمِّ) الشامي على المغرَبي (في قرار الهاوية؛ وهن الجذور، ٥٥).

  • باب النجار مِخلَّع (الصورة؛ خواطر سرحانة).

  • بابَة، اللي زرعه يغلب النهَّابة (صخور السماء، ٢٦٨).

  • بالفلوس، على أي شيء تدوس (سلامة الذوق).

  • بايضة له في القفص (الإدانة، ١٠٩).

  • بختك يا ابو بخيت (رواية الفرائس، ٣٦؛ يوميات امرأة مشعة، ٣٨).

  • بخمسة قهوة، تِقضي الشهوة (مقام الرضا).

  • بركة يا جامع اللي جات منك ولا جات مني (أمهات في المنفى، ١٢٢؛ القاضي هارب من وجه العدالة).

  • بركه اللي جات منه، ما جاتش مني (الأبيض والأسود).

  • بصلة المحب خروف (حجارة بوبيللو، ١٦٤؛ شق التعبان، ٨٨).

  • بضاعة، والناس جوَّاعة (ما خفي أعظم).

  • بطَّلوا ده، واسمعوا ده (أزمة ثقة؛ قلبي الجديد).

  • بطينُه ولا غسيل البِرَك (إني راحلة، ١٣٤).

  • بعد الجزار ما يقفل دكانه، ما فيش كلاب تقف قدامه (المصدر السابق، ١٠٧).

  • بعد الهنا بسنة (محب، ٣٨).

  • بعد خراب مالطة (حكاية ابن ستيتة؛ السراية الحمراء، ٢٩٥).

  • بعد ما شاب ودُّوه الكتَّاب (المصدر السابق، ١١٣؛ عمارة يعقوبيان).

  • بقينا في الهوا سوا (معليهش وألف ليلة وليلة).

  • بكرة نقعد ع الحيطة ونسمع الزيطة (صديقان).

  • بلد سايبة من غير عمدة (منتهى، ٤٨).

  • بلد شهادات (المصدر السابق، ٣٣٣).

  • بِلَّها واشرب ميِّتها (دمعة فابتسامة، ٩٠؛ صباع زينب).

  • بنت الوحشة تطلع وحشة (هدى).

  • بنت الوز عوامة (صباح الورد).

  • بني آدم ما يملا عينه إلا التراب (الشيخ مرسي يتزوج الأرض؛ الممكن والمستحيل، ١١).

  • بواب وما لوش باب (المعجباني).

  • بوابة من غير بواب (كنز تافه).

  • بيأدِّن في مالطة (مملكة نبيل، ٢٥؛ أكان لا بد يا لي لي أن تضيئي النور؟!).

  • بياع المر بيدوقه (سجناء لكل العصور، ٥٥).

  • بياع الملوحة يبلع الأبراص (أغنية الدم، ١٠٢).

  • بياكل في قتَّة محلولة (نحن لا نزرع الشوك، ٦٦٧).

  • بيت الحبايب يساع خلايق (سجناء لكل العصور، ١١٧).

  • بايضة له في القفص (سجناء لكل العصور).

  • بين البايع والشاري يفتح الله (الديك الأحمر؛ الأرض البعيدة).

  • بين القلب والقلب رسول (الوشم).

  • بينفخ في قربة مقطوعة (حكاية شوق، ٢٣؛ بوابة مورو، ٩١).

  • تاخد طيري، وتنام على خيري (المصدر السابق).

  • تاهت ولقيناها (زفاف إلى الجنة).

  • تبات رماد تصبح نار (حكمة العائلة المجنونة، ١٤١؛ أن ترى الآن، ٦٣).

  • تتألم ساعة ولا تتوجع ساعات (هذا شيء آخر).

  • تجري جري الوحوش، غير رزقك لم تحوش (بوابة التاريخ؛ أبو حنفي).

  • تجري يا بني آدم جري الوحوش، غير نصيبك (رزقك) لم تحوش (ولنظل إلى الأبد أصدقاء، ٥٩؛ الإدانة، ٣١٥).

  • تحت القبة شيخ (السقا مات، ٥٣).

  • تدِّي المرَة قبل الجماع فدان، وبعده تدِّيها بالأَزان (تغريدة البجعة، ١٧-١٨).

  • ترك (ساب) لهم الجمل بما حمل (سور الأزبكية، ١٤٥؛ الشتاء والطير).

  • ترك له الحبل على الغارب (ثلاثة رجال وامرأة، ٩).

  • تسأله عن ابوه يقول: خالي شعيب (المعجباني).

  • تصوم وتفطر على بصلة (الحداد، ١٨).

  • تعيش وتاخد غيرها (السقا مات، ٥٣؛ في الظلام، ١٥٠).

  • تقرا زَبورك لمين يا داود (بوابة مورو، ١٥٠؛ للزمن بقية، ٦٨).

  • تكون في بُقك وتِقسِم لغيرك (السمان والخريف، ١٢٤؛ انتقام).

  • توبة من دي النوبة (مناكفات وصغائر).

  • توت اللي يطيب فيه الرطب (صخور السماء، ٢٦٨).

  • تور الله في برسيمه (امرأة مسكينة).

  • تيجي تصيده يصيدك (النجم؛ كنا ثلاثة أيتام).

  • تيجي مع العمي طابات (نحن لا نزرع الشوك، ٢٤٩).

  • جاب الديب من ديله (السكن في الأدوار العليا، ٤٤؛ انفجار جمجمة، ٢١٣).

  • جات الحزينة تفرح، ما لقتلهاش مطرح (النحات والصحفية).

  • جات الطوبة في المعطوبة (الخوف؛ ٩ شارع النيل).

  • جاك الموت يا تارك الصلاة (غرام العذارى، ٣٥؛ الأوباش، ١٠٦).

  • جبال الكحل تِفنيها المَراود (السائرون نيامًا، ٢٥٩).

  • جبتك يا عبد المعين تعينِّي، لقيتك يا عبد المعين تنعان (اعتراف؛ الخوف، ٧٢).

  • جبنا سيرة القط، جه ينط (في العيادة؛ آخر الليل).

  • جات الحزينة تفرح، ما لقتلهاش مطرح (الأرق، ٢٣٩).

  • جحا أولى بلحم توره (سرقة في مقلب زبالة؛ الإدانة، ١٩٢).

  • جِه يكحَّلها عماها (سراج، ١١١؛ سوسو).

  • جوزك يغلبك بالمال، تغلبيه بالعيال (وتبقى الشجرة).

  • جيب السبع ما يخلاش (نوبة رجوع، ١٦٣).

  • حاطط العقدة في المنشار (محب، ١٣٥).

  • حالك يبقى لك (كله شغل).

  • حاميها حراميها (أمهات في المنفى، ١٦٣؛ الولد والبلد).

  • حاوريني يا طيطا (يا كيكا). (عقدة العقد؛ الأوباش، ٤٢).

  • حب الناس ما يتقدرش بمال (حكاية ريم الجميلة، ١٥٥).

  • حبيبك يبلع لك الزلط، وعدوك يتمنى لك الغلط (الإدانة، ٢٩٥؛ يقين العطش، ٧٥).

  • حجة البليد مسح السبورة (مرافعة البلبل في القفص، ٣٢).

  • حرامي بلا بيِّنة، سلطان زمانه (الحصاد).

  • حسدوا الغجر على ضل الشجر (سوق الجواري، ١٥٢).

  • حسنة وأنا سيدك (المعجباني).

  • حصيرة الصيف واسعة (أيام الإنسان السبعة، ١٧١؛ الرحلة).

  • حَط الجاز جنب النار (رجال ونساء ذلك الزمان، ٤٤).

  • حَط الكبريت جنب الزيت (المصدر السابق، ٥٦).

  • حَط صوابعه العشرة في الشق (يقين العطش، ٢٦٧؛ أحزان نوح، ١٠٥).

  • حُط عقلك في راسك، تعرف خلاصك (ولنظل إلى الأبد أصدقاء، ١٤٨).

  • حَط ف بطنه بطيخة صيفي (في الظلام، ١٨٨؛ دنيا صغيرة).

  • حظ عوالم (الأفيال، ١٢٦).

  • حلاق فاتح مسمط (بدرية الإسكندرية، ١٣١).

  • حمار الأمير أمير الحمير (العراوي، ٦٥).

  • حمار الصيف حمار الشتا (سندباد في رحلة الحياة، ١٤١).

  • حوت ياكل حوت (الغابة).

  • حيلة العاجز عِياطُه (خذوهم بالصوت).

  • خالتي وخالتك واتفرقت الخالات (طريق النسر، ١٨٩؛ عزاء).

  • خبطتين في الراس توجع (الدم وشجرة التوت الأحمر، ٨٧؛ مذكرات عربجي، ٦١).

  • خد بنت الندل وخاصمه (قلوب خالية، ٥٢).

  • خد من التل يختل (أم الدنيا، ١١٦؛ تنوعت الأسباب).

  • خدوا فالكو من عيالكو (٩ شارع النيل؛ الأوباش، ٦٧).

  • خدوهم بالصوت لا يغلبوكوا (طعم الزيتون، ٤٩؛ وكالة عطية، ٣٦٣).

  • خربها وقاعد على تلَّها (قليل من الحب … كثير من العنف، ١٤).

  • خرج زي الشعرة من العجين (صباح الخير بالليل).

  • خرج من المشكلة زي الشعرة من العجين (بيت منزوع السلاح).

  • خرج من المولد بلا حمص (زجاجة فارغة؛ سوق الجواري، ٧٥).

  • خسارة قريبة ولا مكسب بعيد (المصدر السابق، ٤٦).

  • خسرانة خسرانة (العملية الكبرى).

  • خطفها الغراب وطار (موقعة فاصلة).

  • خف تعوم (المعلم ورحلته مع المطر والناموس؛ مقام الصبا، ٤٧).

  • خلِّي زيتنا في دقيقنا (الجرادة؛ سوسو).

  • خلَّص تارك في جارك (الفأس).

  • خلع العين أسهل من رفس النعمة (العجمي).

  • خلِّفناه ونسيناه (قبل وبعد، ١٦٦).

  • خلِّي الطابق مستور (المصدر السابق).

  • خليك (امشي) ورا الكداب لحد باب الدار (الممكن والمستحيل، ٦٤؛ قبل أن تفيض الكأس، ٢٧).

  • خيار وفقوس (عنبر ٧).

  • خيبة الأمل راكبة جمل (نزوة نوبية، ١١٩؛ التوهمات، ٨٨).

  • خير البر عاجله (سور الأزبكية، ١٧٢؛ انفجار).

  • خيرًا تعمل، شرًّا تلقى (الزنزانة، ١٧٣؛ تحت السمع والبصر).

  • خيرها في غيرها (ستر العورة؛ وكالة عطية، ٢٩٠).

  • ده قُصر ديل يا أزعر (حكاية شوق، ٣٦).

  • داري على شمعتك تقيد (تنوَّر). (القاضي هارب من وجه العدالة؛ ١٩٥٢؛ جديد الجديد في حكاية زيد وعبيد، ٩٨).

  • داين تُدان (سنابل).

  • دبور يزن على خراب عشه (١٩٥٢، ٨٧؛ ستر العورة).

  • دخول الحمام مش زي خروجه (حتى مطلع الفجر، ١٤٣؛ نحن لا نزرع الشوك، ٧١٤).

  • دراع الولد سند وعون (حكاية شوق، ٧١).

  • دع الملك للمالك (الغجر، ٢٩).

  • دقة المعلم بألف (عاصفة فوق مصر، ٨٠).

  • دقة بدقة والبادي أظلم (السراب، ١٠٩).

  • دقة مرزبة ولا دقة ألف شاكوش (الزنزانة، ١٣٤).

  • دنيا دنيَّة (وكالة عطية، ٣٠٣).

  • دنيا غرورة (إنسان).

  • دنيا قلَّابة (دوائر عدم الإمكان، ١٠٣).

  • دنيا لا تخلي الراكب راكب، ولا الماشي ماشي (أمهات في المنفى).

  • دوام الحال من المحال (شق التعبان، ٥١).

  • دوَّخُه دوخة يني (الصلحاوي).

  • دوخيني يا لمونة (ست الحسن والجمال، ٨١).

  • دود المش منه فيه (الأنفوشي، ٤٥؛ كوم الدكة، ١٨).

  • دي نقرة، ودي نقرة (العيب، ٨١).

  • ديل الكلب عمره ما يتعدل (الأرض، ١٤٨؛ المنشغلون).

  • ديل الكلب ما ينعدل ولو علقوا فيه قالب (الأفق البعيد، ٢٩؛ المحاكمة).

  • راح الكتير ما بقى الَّا القليل (الجهيني، ١٨٠).

  • راح يخطبها له اتجوزها (سلامة الذوق).

  • راحت السكْرة، وجات الفكرة (أصوات).

  • راحت علينا زي ما راحت على عوالم بنها (قلوب خالية، ١٠٤).

  • راس بلا كيف، تستحق سيف (العفريت والكبريت).

  • راس بلا كيف، يعوزها السيف (أغنية الدم، ٤٥).

  • راسين في طاقية واحدة (أطفال الله).

  • رب هنا رب هناك (المراهقون، ١٢٢).

  • ربِّت الخايبة للغايبة (حكايات الزمن الضائع، ١٤).

  • ربك رب العطا … يدِّي البرد على قد الغطا (مقام الرضا).

  • ربنا أمر بالستر (الأفق البعيد، ١١٦؛ بيت الخلفة، ٧٤).

  • ربنا بيرزق الدودة في الجحر (الموت والتفاهة، ١٤٢).

  • ربنا خلق الدنيا في سَبَع تِيَّام (أرزاق).

  • ربنا عرفوه بالعقل (يقين العطش، ٢٩٧).

  • ربنا ما بيخلقش عبد وينساه (شفيقة واللقيط).

  • ربنا يطعمه خيرهم، ويكفيه شرهم (السكرية، ٢٠٨).

  • ربنا يهني سعيد بسعيدة (المصدر السابق، ١٨٤).

  • رجعت ريمة لعادتها القديمة (المرايا، ٩٤؛ نوبة رجوع، ١٦٦).

  • رِجل في الدنيا ورجل في القبر (ثنائية الكشر، ١٢).

  • رزق الهِبل على المجانين (ميرامار، ٥٥؛ عاصفة على شجرة العائلة).

  • رسي على فاشوش (نحن لا نزرع الشوك، ٥٤٥).

  • رش الميه عداوة (احتجاج).

  • رصاص الليل أعمى (الحب يأتي مصادفة، ٦٤).

  • رضينا بالهم والهم مش راضي بينا (القلوب البيضاء؛ ٩ شارع النيل).

  • رفس النعمة كفر (غرام الأفاعي، ٣١).

  • زاد واحد يكفي اتنين (النفس الحائرة، ٢٠٩).

  • زرعت شجرة «لو كان»، رشِّيتها بمية «يا ريت»، طرحت لي ما «يجيش منُّه» (الصلحاوي).

  • زعل الحبايب رضا (بيت منزوع السلاح، ٥٤).

  • زغرودة يا اللي ما انتش غرمانة (خذوهم بالصوت).

  • زي اللي رقصت على السلم (البيات الشتوي، ٤٤٤).

  • زي الاطرش في الزفة (سينما الدرادو، ٦٥؛ الاعتراف).

  • زي الأغوات؛ يفرحوا بولاد أسيادهم (المعجباني).

  • زي التربة ما تردش ميت (وكالة عطية، ٣٠٨).

  • زي الحمير في النجيلة؛ لا الحمير شبعانة، ولا النجيلة خلصانة (مهر الصبا الواقف هناك).

  • زي الخروب؛ قنطار خشب على درهم سكر (حكاية ريم الجميلة، ٧).

  • زي الدبور زن على خراب عشُّه (ست الحسن والجمال، ١٥٩).

  • زي الزبادي تطرِّي ولا تغدِّي (ليس بالشعر الأبيض).

  • زي السمك بياكل في بعضه (أنا الشعب، ٢٢٦).

  • زي السمن ع العسل (شتاء جريح، ١٤٩).

  • زي الطبل؛ صوته عالي وجوفه خالي (المعجباني).

  • زي الطور اللي بيدور في الساقية (الطبيب).

  • زي الطور المربوط في الطاحون (هذه هي الحياة).

  • زي العرسة؛ تاكل وتنسى (الحفيد، ٤١).

  • زي العرسة؛ ما تحبش إلا خنَّاقها (ست البنات، ٢٠٣).

  • زي العضمة اللي في الزور (رجال لكل العصور).

  • زي الغريق يتعلق بقشاية (السكة الجديدة، ١٢٧؛ الطفل والعربة الصفراء).

  • زي الفراخ؛ رزقه تحت رجليه (محب، ١٤٠).

  • زي القرع؛ ما يمدِّش الَّا برَّه (المصدر السابق، ١٣٦).

  • زي القطط بسبع أرواح (الثوب الضيق، ٤٥؛ العيون).

  • زي القطط ياكل وينكر (السائل والمسئول؛ خريفان).

  • زي اللي اشترى سمك في ميه (أمهات في المنفى، ٤٠).

  • زي اللي بيأدن في مالطة (السيارة تصل غدًا؛ الكاتب والصياد، ١٤٤).

  • زي اللي بيدوَّر على إبرة في كوم قش (السكة الجديدة، ٢١٩).

  • زي اللي دافن ميت (المصدر السابق).

  • زي اللي رقصت على السلم (البيات الشتوي، ٤٤٤؛ السكة الجديدة، ١٨١).

  • زي اللي فتح عكَّا (الحب في أرض الشوك، ٣٢).

  • زي المراكبية؛ ما يفتكروش ربنا إلا وقت الغرق (سلامة الذوق).

  • زي المنشار طالع ياكل ونازل ياكل (المقامر المستقيم؛ انفعال).

  • زي النخلة العوجة ترمي برَّه (من آثار مصطفى عبد الرازق، ١٩٨).

  • زي الهم على القلب (المصدر السابق).

  • زي الوز؛ حنية من غير بز (نحن لا نزرع الشوك، ٦٩٠؛ زاوية المغاربة).

  • زي ام العروسة؛ فاضية ومشغولة (زهر الليمون، ٩٦؛ إني رحلة، ٩٩).

  • زي براغيت القنطرة؛ عُري وعَنطَزة (المعجباني).

  • زي بغل الوِسِيَّة (الأرض، ٦٩).

  • زي بلد أبو راضي؛ المِشَنَّة مليانة والسر هادي (مقام الرضا).

  • زي جحش السبخ (يوميات نائب في الأرياف، ٦٠).

  • زي حجر الطاحون؛ يطحن من فوق ومن تحت (أنا الشعب، ٢٢٦).

  • زي حمير الغجر؛ تنهق وهي نايمة على جنبها (القرداتي).

  • زي دبُّور العجوة؛ يلدغ ويحلِّي (بلغني أيها الملك).

  • زي ساقية جحا؛ تاخد من البحر وترمي في البحر (تاريخ حياة عربجي؛ محب، ١٦٢).

  • زي شحات الترك؛ جعان ويقول مش لازم (المعجباني).

  • زي عزومة المراكبية (أنشودة الأيام الآتية، ٣٢).

  • زي غراب البين؛ داير على خراب عشه (حتى مطلع الفجر، ١٥٩).

  • زي ما ترسي دُقِّلها (بوابة التاريخ).

  • زي مشكاح وريمة؛ الاتنين ما لهمش قيمة (باب سدرة، ٤٥).

  • زي وابور الحريق؛ ما يظهرش الَّا في المصايب (الخادمة).

  • زيتنا في دقيقنا (ترجمة كلام عويص؛ انفجار).

  • ساب البيضة مقشرة (الإدانة، ١٩٢).

  • ساب الجمل بما حمل (المرايا المتقابلة، ٨٠؛ طرح النهر).

  • ساب الحمار واتشطر على البردعة (الذي يموت على السد).

  • ساعة البطون تتُوه العقول (زمن الغربة؛ أصوات).

  • ساعة الحظ ما تتعوضشي (الحداد، ٨٦).

  • ساعة القدر يعمى البصر (ليلة عاشوراء، ١٧).

  • ساعة لقلبك وساعة لربك (شيء من الخوف، ١٠٤؛ مذكرات عربجي، ٢٤).

  • ساق الهبل ع الشيطنة (المصدر السابق).

  • سألوه: ما لك بتجري؟ قال: نسيب نسيبي جا من السفر (المعجباني).

  • سايب له الحبل على الغارب (قصة حياة، ١٢).

  • سبع صنايع، والبخت ضايع (حكاية ريم الجميلة، ٧٩؛ كان اسمي زمان فطومة).

  • سبق السيف العَذَل (المرض المتبادل).

  • سبناه له الجمل بما حمل (قبل وبعد، ١٧٠).

  • ستر الميت دفنه (الأساس؛ الحداد).

  • سداح مداح (حتى مطلع الفجر، ١٢٦).

  • سرقة اللص حلال (المصدر السابق).

  • سكة أبو زيد كلها مسالك (الإدانة، ٣٠٧؛ خزانة الكلام، ٥٦).

  • سكة الصغار عوجة (الجزيرة الخضراء).

  • سكة القمار مكسبها خسارة (حكاية شوق، ٥٧).

  • سكتَ دهرًا ونطق كفرًا (السراب، ١١٦).

  • سكتنا له دخل بحماره، حتى البردعة شلناها له (الخوف، ٦٧؛ قصر الشوق، ١١٤).

  • سلامة ف خير، وخير ف سلامة (الخوف، ٢٠٠).

  • سمك بياكل في بعضه (الكاتب والصياد، ٣٧).

  • سمن على عسل (أحزان مدينة، ٤٣-٤٤؛ نحن لا نزرع الشوك، ٨٣٧).

  • سند على حيطة مايلة (قليل من الحب … كثير من العنف، ١٥٩).

  • سيب ده من ده، يرتاح ده عن ده (ليالي غربال، ١٨٦).

  • شبع بعد جوعة (حكايات المدندش في كفر عسكر، ١٥٧).

  • شيء ما كانْ لُه، ربنا إداهْ لُه (نحن لا نزرع الشوك، ٥٨٦).

  • شاف النجوم ف عز الضهر (القضبان، ٤٨).

  • شافت الخنفسا بيضها على الحيط، قالت: لولي وله خيط (أغنية القلب الجريح).

  • شال الجمل بما حمل (مرافعة البلبل في القفص، ٨٦).

  • شايل الدنيا ومتحزم بالآخرة (نجع الخوالف، ١٢٥).

  • شحات وعايز رغيف طري (المعجباني).

  • شر البلية ما يُضحِك (سور الأزبكية، ١١).

  • شر أهون من شر (نصف الحقيقة الآخر، ٣١٨).

  • شر بشر، والبادي أظلم (كله شغل).

  • شربة الميه للعطشان تتحسب بقيراط في الجنة (مرافعة البلبل في القفص، ٨٦).

  • شفاعة النبي تبلع الذنوب (القنطرة).

  • شهاب الدين أظرط من أخيه (السكرية، ١٨٤؛ مصرع حمار).

  • شورة المرَة إن صحت بخراب سنة (منتهى، ١٠٨).

  • شيل ده من ده، يرتاح ده عن ده (طعم الحريق، ٥٢).

  • شيلني واشيلك (انفجار).

  • صاحب الحاجة أرعن (هذا الشبل من ذاك الأسد).

  • صاحب الحق نطَّاح (الذي يموت على السد).

  • صاحب بالين كداب (السكة الجديدة، ٢٣٠؛ مخالب وأنياب).

  • صام وفطر على بصله (شتاء جريح، ٩٧).

  • صباح الخير يا جاري، إنت ف حالك وانا ف حالي (الإدانة) (وضع الفنان تعبير «سلامات يا جاري»).

  • صباع الزمار يموت وهوَّ بيلعب (مرسي أفندي والشمعدان).

  • صبر ونال (مقامات ريان، ٢٧٥؛ أحزان العامل عبد الواحد).

  • صراصير الكرار ما تسيبش لفيرانه حاجة (الإبحار فوق نهر جاف، ٢١).

  • صرماتي واسمه عنبر (المعجباني).

  • صلح الديب ع الغنم (المصدر السابق، ٩١).

  • صوابعك مش زي بعضها (بوابة مورو، ١٤٢؛ مع سبق الإصرار).

  • صوت الغراب ما يخيبش (محب، ١٣٤).

  • صون الرجال، بُعد الرجال عنهم (الشبابيك المغلقة).

  • ضرب الحبيب زي أكل الزبيب (خاتمة المطاف؛ ست البنات، ١٩٠).

  • ضربتين في الراس توجع (الأفيال، ١٧٤).

  • ضربني وبكى، وسبقني واشتكى (الشوارع الخلفية، ٢١٢).

  • ضربوا الاعور على عينه، قال: خسرانة خسرانة (بوابة مورو، ١٠٩؛ نجع الخوالف، ٢٣).

  • ضربوا الميت على راسه، قال: ميتانة ميتانة (الزلزال في الرأس).

  • ضرَّة وحياة مرة (الجنس الضعيف).

  • ضل راجل أفضل من (ولا) ضل حيط (المسرنمون، ١٣٧؛ حكمة العائلة المجنونة، ٨).

  • طاقية واحدة ما تكفيش راسين (العابرون، ٦).

  • طالعة القلعة بحلاوتها (قنديل).

  • طباخ السم بيدوقه (نائب عزرائيل، ١٥٢؛ أمهات في المنفى، ١٩).

  • طلع من المولد بلا حمص (شهادة الفلاح الفصيح في زمن الحرب؛ دولت، ١٩٨).

  • طلع نقبه على شونه (نجع الخوالف، ١٤).

  • طول الأجل (العمر)، يبلَّغ الأمل (الإشاعة؛ قلبي على ولدي).

  • طول العمر يبلغ الأمل (باب سدرة، ٤٧).

  • طول عمرك يا رده وانت كده (نحن لا نزرع الشوك، ٥٧٧).

  • طوِّلت الفتلة، ضاعت الإبرة (سلامة الذوق).

  • ظابط البوليس كشكول (قبل وبعد، ١٣١).

  • ع الأصل دور (صخور السماء، ٨٨).

  • عادتك والَّا حتشتريها (ريحانة، ١٥٤).

  • عالم تخاف ما تختشيش (الفأر).

  • عامل زي الطور في الساقية (الزنزانة، ١٨٠).

  • عاوز الجمل بما حمل (الإدانة، ١٩٢).

  • عاوز جنازة يشبع فيها لطم (الخادمة؛ حضرة المخبر).

  • عاوز ياخد زمانه وزمان غيره (سيرة الشيخ نور الدين، ١٤٦؛ ملاعب مفتوحة، ٥٦).

  • عايم في مية البطيخ (بمعنى لا مُبالٍ) (الانفجار)

  • عتبات البيوت عورات (سيد قراره).

  • عدِّي على عدوك معرَّش، ولا تعدِّيش عليه مكرَّش (أيام الشارلستون، ٣٤).

  • عرايا مقفقفين، جابوا بعشاهم ياسمين (المعجباني).

  • عروسة يوم الاربع … يا تطلق يا على بيت ابوها ترجع (مقامات الفقد والتحول، ١١٩).

  • عريان سنة ومستعجل الخياط (منتهى، ١٩٩).

  • عريس الغفلة، والباب بلا قفلة (حكمة العائلة المجنونة، ٧٦؛ ما أحلاه يا وعدي).

  • عزال واحد يساوي حريقتين (مولود في برج الثور).

  • عزومة مراكبية (عزومة مراكبية؛ السائرون نيامًا، ٤٧).

  • عشم إبليس في الجنة (أنشودة الأيام الآتية، ١٥٦؛ حتى مطلع الفجر، ١٥٤).

  • عشمتني بالحلق، خرمت انا وداني (نوة الكرم، ١١٦).

  • عشنا وشفنا (التاجر والنقاش، ٨٢).

  • عشوة ليلة قريبة من الجوع (زفاف إلى الجنة؛ القمة والقاع).

  • عصفور في الإيد ولا عشرة على الشجرة (حكاية البالطو).

  • عض قلبي ولا تعض رغيفي (محب، ٦٠).

  • عظام الكبير في القبر تجرح، وفي الحياة تدبح (هكذا تكلم أبو كبير).

  • عقلك في راسك تعرف خلاصك (الخزنة عليها حارس؛ نخلة الحاج إمام).

  • علقة تفوت ولا حد يموت (الأسطى خضري؛ قصة يوسف).

  • علمناهم الشحاتة، سبقونا على البيبان (ليالي غربال، ١٧١؛ مجرد ذكريات، ١٩).

  • على الأصل دوَّر (الحب يأتي مصادفة، ٢٤).

  • على الباغي تدور الدواير (نكث الأمومة).

  • على راسه ريشة (ضربة المواطن فاضل التلاوي).

  • على عينك يا تاجر (الحاج شلبي؛ الدم والعصافير، ٩١).

  • على قد لحافك مد رجليك (الساقية؛ في الخليج المصري).

  • عمر الدم ما يبقى ميه (الصلحاوي؛ زمن الحرية، ١٤٠).

  • عمر الشقي بقي (قليل من الحب … كثير من العنف، ٢٧).

  • عمر الفرح قصير (عمر الفرح قصير).

  • عمر القر ما فاد ولا ضر (السقا مات، ٢٩٥).

  • عمر الهنا قصير (منصورة).

  • عميا راحت تكحِّل مجنونة … وتقول: حواجبك سود ومقرونة (الدم والعصافير، ١٨٤).

  • عند الامتحان يُكرَم المرء أو يُهان (الشريدة).

  • عويل ولسان طويل (شبرا، ٢١).

  • عيشك يناديك، ولو رحت آخر الدنيا (الرحيل).

  • عيِّشني (احييني) النهارده، وموتني بكرة (السراية، ١٣).

  • عين ابن آدم ما يملاها الَّا التراب (الإدانة، ١٣٣؛ الممكن والمستحيل، ١١).

  • عين الحسود فيها عود (حتى مطلع الفجر، ١٦٠).

  • عين المؤمن تشوف قبة السلطان (أيام الإنسان السبعة، ١٠٤).

  • عين في الجنة وعين في النار (سواقي الوقت، ٦٣).

  • غاب القط … العب يا فار (الأسد والحمل).

  • غار الجمل بما حمل (أطفال بلا دموع، ٣١٦).

  • غراب البين يقوَّق في بيت العز (الصلحاوي).

  • فاكر تحت القبة شيخ (لعبة ولد اسمه حسن؛ نحن لا نزرع الشوك، ٧٢٢).

  • فاكر في الجبَّة شيخ (الضحية، ١٩).

  • فال الله ولا فالك (الذي مات؛ القضبان، ٧٥).

  • فرحة ما تمت، خدها الغراب وطار (حكايات الزمن الضائع، ١٠٤؛ فرحة ما تمت).

  • فرع الشجرة يطلع شجرة (حكايات البراءة).

  • فرق البحر من الترعة (الليل … الرحم).

  • فسدت الطبخة على شوية ملح (صينية قرع).

  • فص ملح وداب (بحثًا عن عمي).

  • فقر وعنطزة (المعجباني؛ رواية الفرائس، ٤٧).

  • فقري البلد … حيلته جحش (النمل الأبيض، ١٢٢).

  • فولة وانقسمت نصين (أشجار قليلة عند المنحنى، ١٩٤؛ نصف عين، ٢٦).

  • في التأني السلامة (خان الخليلي، ١٩٥؛ القاهرة الجديدة، ١٨٤).

  • في الجنازة مطلوبين، وفي الفرح مطرودين (١٩٥٢، ٢٣٥).

  • في الحركة بركة (عاطل بالوراثة).

  • في العجلة الندامة، وفي التأني السلامة (الأفق البعيد، ١٣٧؛ الباب المفتوح، ٨٨).

  • في المشمش (الأفيال، ١٠٩).

  • في الهوا سوا (لا أحد ينام في الإسكندرية، ٩٢؛ أفاعي الليل).

  • في حزنهم مدعية، وفي فرحهم منسية (روزا وآديل؛ سلامة الذوق).

  • في كل خرابة عفريت (من مذكرات شاب؛ قشتمر، ١٢٢).

  • فين الكعك بعدك يا عيد (بقية العمر).

  • فين ودنك يا جحا (رأس الشيطان، ٧٠).

  • فين يروح الصعلوك بين الملوك؟! (الولد).

  • فيها لا اخفيها (مشاهد من قلب الجحيم، ١١٩).

  • قاعد على نخ، وعمال يبخ (المعجباني).

  • قال: إيه اللي رماك على المر؟ قال: اللي أمر منه (حتى مطلع الفجر، ٩؛ الأوباش، ٨٩).

  • قال: حيسخطوك يا قرد، رقص القرد وقال: عال … عال … لازم حيعملوني غزال (وجه الحياة).

  • قال: يا فرعون إيه فرعنك؟ قال: ما لقيتش حد يردني (مهر الصبا الواقف هناك، ٦٩؛ شتاء جريح، ٢٣).

  • قال: اطبخي يا جارية … كلِّف يا سيدي (بوابة التاريخ).

  • قال: الجمل طلع النخلة. قالوا له: آدي الجمل وآدي النخلة (الأوباش، ١٣٨).

  • قال: امتى طلعت القصر، قال: من امبارح العصر (خريف امرأة).

  • قال: يا اعور ضربوك على عينك، قال: خسرانة خسرانة (الأنفار؛ في ظهر يوم حار).

  • قال: يا جحا عد غنمك، قال: واحدة قايمة والتانية نايمة (ولا تمر العاصفة؛ انتقام).

  • قالوا: إيه اللي رماك ع المر، قال: الأمرِّ منه (سينما الدرادو، ٢٦؛ من غير إجابة).

  • قالوا: يا جحا عد موج البحر، قال: الجايات أكتر من الرايحات (داووود).

  • قالوا: حيسخطوك يا قرد، حيخلوك غزال (قبل وبعد، ٩٢).

  • قالوا لحمارها: أبوك مين؟ قال: خالي الحصان (سلامة الذوق).

  • قالوا للحرامي: احلف، قال: جالك الفرج (الصلحاوي).

  • قالوا للعريان: البلد فيها هوجة، قال: على الله يقع عليَّ في الزحمة قميص (السائرون نيامًا، ٢٩٧).

  • قاني الأرواح، عليها نوَّاح (ستر العورة).

  • قبطي على قبطي ما تركبش (وصايا اللوح المكسور، ٥٨).

  • قدَّر ولطف (إثبات حالة).

  • قدَر ومكتوب (المفتاح).

  • قرعة ف إيدك، أحسن من وزة غيرك (الموت والتفاهة، ١٨٨).

  • قسم العرب عربين (سره الباتع).

  • قُصر الكلام مصلحة (الصلحاوي).

  • قُصر ديل يا أزعر (صباح الخير بالليل؛ دولت، ٢٦٨).

  • قصقصي طيرك، لا يلوف بغيرك (الإدانة، ٨٢).

  • قضا أخف من قضا (مذكرات عربجي، ١٩؛ حتى مطلع الفجر، ١٥٨).

  • قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق (نوبة وداع لبائع حليب).

  • قعَّدوا القرد فوق مجلس السلطان (في بيوت الناس، ٧٢).

  • قلب المؤمن دليله (زقاق المدق، ١٠٥؛ أهل القمة).

  • قلبي على ولدي انفطر، وقلب ولدي عليَّ حجر (أول ما نبدي القول؛ قلبي على ولدي).

  • قلبي معاه ولساني عليه (الحب يأتي مصادفة، ٢٤).

  • قلة صنعة، وقلة مرعى (الإدانة، ١٤٣).

  • قلنا كده قالوا اطلعوا من البلد (نحن لا نزرع الشوك، ٧٤٣؛ بيت الطاعة).

  • قليل البخت يتكعبل في الصديري (أخبار عزبة المنيسي، ١٩٧).

  • قليل البخت يلقى العضم في الكرشة (نحن لا نزرع الشوك، ٨٢٩؛ علامة استفهام).

  • قولة نعم تريِّح (درجة الاختيار).

  • قيراط حظ ولا فدان شطارة (أغنية للقمر الغائب؛ صباح الورد).

  • كان غيرك اشطر (سور الأزبكية، ١٧).

  • كان فاكر تحت القبة شيخ (نحن لا نزرع الشوك، ٦٠٦).

  • كأنك يا ابو زيد ما غزيت (حتى مطلع الفجر، ١٠٣؛ علامة استفهام).

  • كأننا يا بدر لا رحنا ولا جينا (السقا مات؛ أخبار الدراويش، ٤٩).

  • كَب الطبيخ البايت ورمْي اللقمة قلة برَكة (احتجاج).

  • كتر العتاب، فرَّق الأحباب (سلامة الذوق).

  • كتر المطالبة تولد التلامة (السقا مات، ١٦٦).

  • كتر النَّخْس … علِّم الحمير الرفس (سلامة الذوق).

  • كترة الحزن تعلم البكا (الأوباش، ٩٨).

  • كترة الدوي تقلب الدماغ (المصدر السابق، ١٢٧).

  • كترة الهم تعلم البكا (عبور الميدان ظهرًا، ١٣٢).

  • كرامة (إكرام) الميت دفنه (كوم الدكة، ٢٢).

  • كرامة المرسال من كرامة سيده (المصدر السابق، ٣٨٥).

  • كسكسي على حمص (الزائر).

  • كل آدمي وله أصل (نظرة عين).

  • كل اللي في الدِّست تجيبه المغرفة (جاء الولد).

  • كل اللي يجيبه ربنا كويس (حكاية رومانسية).

  • كل إنسان ينام على الجنب اللي يريحه (تأملات رجل فوق مقعد صخري).

  • كل أول وله آخر (السراية الحمراء، ١٠٩).

  • كل باب وله مفتاح (المصدر السابق، ٣٧).

  • كل برغوت على قد دمه (أغنية الدم، ٤٨).

  • كل تأخيرة وفيها خيرة (أيام الإنسان السبعة، ١٨٤؛ ليلة في أغادير).

  • كل جن وله بخور (النمل الأبيض، ٢٧).

  • كل حي بياخد نصيبه (الشملولة؛ حكاية شوق، ٧٧).

  • كل حي مشغول بحاله (المصدر السابق، ١٧).

  • كل حي معلق من عرقوبه (الأعمال الكاملة لشوقي عبد الحكيم، ١٧٥).

  • كل حي ونصيبه (حتى مطلع الفجر، ١٧٧).

  • كل حي ياكل لقمته (أرزاق).

  • كل حين وله طحين (بدرية الإسكندرية، ٥٤).

  • كل شيء بالخناق، إلا الجواز بالاتفاق (الجدران، ٥٢).

  • كل شيء بأمره (أحزان مدينة، ٨٥).

  • كل شيء بأوان (التي ستأتي).

  • كل شيء بأوانه (نحن لا نزرع الشوك، ٤٦١).

  • كل شيء في الكافر وافر (يوميات ضابط في الأرياف، ٢٠١).

  • كل شيء قسمة ونصيب (حتى مطلع الفجر، ٧٨؛ أسرار الغيب).

  • كل شيء له تمن (العودة إلى البيت؛ بدرية وزوجها).

  • كل شيء مصيره للتراب (وكالة عطية، ٣٠٣).

  • كل شيء نصيب (ناني الغالية؛ نداء الكبيرة).

  • كل شيء يختشي من أوانه (منتهى، ١٥١).

  • كل شيء يهون (السراية، ٩٢؛ حتى مطلع الفجر، ١٥٨).

  • كل شاة برجليها معلقة (صورة مخيفة للناس والدنيا).

  • كل شيخ وله طريقة (الفجر الكاذب؛ الرجل الثاني).

  • كل شِنْ لُه، يِشبِهِنْ لُه (خذوهم بالصوت).

  • كل طويل هبيل (على كل لون).

  • كل عقدة ولها حلَّال (درب التبانة؛ سوق الجواري، ٣٢).

  • كل غربال جديد وله تعليقة (شَدة) (حفلة موسيقية).

  • كل قرش له زنقة (سرقة في مقلب زبالة).

  • كل ما اقول: يا رب العباد توبة، يقول لي زماني: بس دي النوبة (مآذن دير مواس، ٢٦٥).

  • كل ما يعجبك، والبس ما يعجب الناس (حديث عيسى بن هشام، ٢٠٦؛ زقاق المدق، ٨٩).

  • كل مشكلة ولها حلَّال (شبرا، ١٦٧).

  • كل معروض رخيص (زمن الحرية، ٣٩).

  • كل مولود ولد (القرين).

  • كل واحد برزقه (شفيقة واللقيط).

  • كل واحد بياخد نصيبه (حكاية شوق، ٧٧).

  • كل واحد حسب ماعونه (الليل … الرحم).

  • كل واحد عقله في راسه يعرف خلاصه (مولد الشيخ حمزة؛ السقا مات، ١٠٥).

  • كل واحد معلق من عرقوبه (اليوم الرابع).

  • كل واحد ينام ع الجنب اللي يريحه (شبرا، ٩٠؛ عنزة خالتي جندية).

  • كل وقت وله أدان (صخور السماء، ٢٤).

  • كل ولد ييجي برزقه (غريب).

  • كل يوم (أول) وله آخر (ظل الحجرة، ٥٧).

  • كلابها سابت على ديابها (الأرض، ١٢٧).

  • كلام ابن عم حديت (التوهمات، ٧٢؛ حكمة العائلة المجنونة، ٧٠).

  • كلام الليل مدهون بزبدة، يطلع عليه النهار يسيح (الشملولة؛ غطاء الملكة).

  • كلمة يا ريت، عمرها ما عمَّرت بيت (مرافعة البلبل في القفص، ٣٤).

  • كلنا ولاد تسعة (صفحة من مذكرات استقبال؛ لا أحد ينام في الإسكندرية).

  • كلنا ولاد حوا وآدم (الكاتب والصياد، ١٧١؛ نصف الحقيقة الآخر، ١٨٤).

  • كله سلف ودين (أمهات في المنفى، ٧٥).

  • كله عند العرب صابون (أنا حرة؛ تباشير الموسم).

  • كله محصَّل بعضه (ولنظل إلى الأبد أصدقاء، ٧٥؛ الجهيني، ٣٦).

  • كنت فاكراكي يا رجليَّا شايلة بطني، أتاريكي يا بطني اللي شايلة رجليَّا (الجوع).

  • كنيستك يا رب، واللي في القلب في القلب (وصايا اللوح المكسور، ٧٣).

  • كوم الطماع ناقص (الوريث والميراث).

  • كِيَهك، اللي فيه صبحك مساك (صخور السماء، ٢٦٨).

  • لا ترفص النعمة حتى لا ترفصك (المصدر السابق).

  • لا تعايرني ولا اعايرك … الهم طايلني وطايلك (في الادخار؛ القاهرة الجديدة، ١٣٧).

  • لا تقرب المجنون، ولا تخلي المجنون يقربك (نائب عزرائيل، ١٦٤).

  • لَاجْل الورد ينسقي العُلِّيق (الممكن والمستحيل، ٤٢).

  • لا حياة لمن تنادي (أصوات).

  • لا خلف ولا تلف (حلم آخر الليل).

  • لا طال بلح الشام ولا عنب اليمن (قبل وبعد، ٩٨؛ من علمني حرفًا).

  • لا طال حمص (عنب) الشام ولا عنب اليمن (البوسطجي).

  • لا طلنا عنب الشام ولا بلح اليمن (المستنقع، ١٢).

  • لا عليه ولا ليه (لا بيه ولا عليه). (تباريح الوقائع والجنون، ٢٩).

  • لا في العير ولا في النفير (الرجولة قبل كل شيء).

  • لاقيني ولا تغديني (الغزوة الواحدة بعد الألف).

  • لا مال ولا عتبة (الأرض، ٦٩).

  • لا منه ولا كفاية شره (يوميات نائب في الأرياف، ٦٤؛ السكران يغني).

  • لا نقطع ودن الكلب وندليها، واللي فيه خصلة ما يسليها (٧ سبتمبر).

  • لا يجيب خبر ولا يودِّي خبر (ميفوستوفوليس).

  • لا يرحم ولا يخلي رحمة ربنا تنزل (دولت، ١٤٢؛ عيناها والصبر).

  • لا يعجبه العجب، ولا الصيام في رجب (اللص والكلاب، ١١٦).

  • لا ينكر الجميل إلا ابن الحرام (المصدر السابق، ١١١).

  • لازم عيشك يناديك علشان تاكله ولو رحت آخر الدنيا (الرحيل).

  • لازم واحد يهودي مات (قصة حب).

  • لاقيني ولا تغدِّيني (نحن لا نزرع الشوك، ٦٩٠).

  • لا هو (ما لوش) في العير ولا في النفير (أمهات في المنفى، ٥٠؛ حتى مطلع الفجر، ٥٨).

  • لا هو طال عنب الشام ولا عنب اليمن (أبو فودة).

  • لبِّس البوصة تبقى عروسة (بين القصرين، ٣٦٥؛ عتريس الأكبر).

  • لسانك حصانك، إن صنته صانك، وان هنته هانك (عصر الحب، ٢٧؛ وكالة عطية، ٢٨٩).

  • لك يوم يا ظالم (حتى مطلع الفجر، ١٦٨؛ قصة يوسف).

  • لكل شيء أوان (الإغراء الأخير، ١٠٦).

  • لكل شيء تمن (واقعة).

  • لكل شيء نهاية (زقاق المدق، ٣٦٦؛ سور الأزبكية، ١٨٨).

  • لكل مجتهد نصيب (بين القصرين، ٣٧٣؛ الممر الضيق).

  • للصبر حدود (يسألونك عن الخوف؛ الإغراء الأخير، ٩٥).

  • للضرورة أحكام (أمهات في المنفى، ٦٨؛ الكفل والدنيا).

  • لله الأمر يا تمر (الجزاء الصالح).

  • لله في خلقه شئون (سور الأزبكية، ١١).

  • لما اتكحَّلت العورة كان السوق خرب (العابرون، ٧٥).

  • لما هي معلهش دبحوه (شنقوه) ليه؟ (صباح الخير بالليل).

  • لما وقع العجل كترت سكاكينه (أصوات).

  • لما يطيب العليل ينسى جميل المداوي (سلامة الذوق).

  • لما يموت الجمل ما حدش يحزن على الحبل اللي كان في رقبته (حكاية الشاب الذي وجدها طائرة فساعدها بقولة ديك).

  • لموا المتعوس على خايب الرجا (أطلال النهار، ٢١).

  • لمونة في بلد قرفانة (أغنية الدم، ٦٣؛ بوابة مورو، ٣٤).

  • لو حلف على الميه تجمد (المصدر السابق، ١٩١).

  • لو دامت لغيرك لدامت ليك (أبو الوفا).

  • لو صبر القاتل على المقتول لمات لوحده (قرار التعيين؛ قبل أن تفيض الكأس، ١١٠).

  • لو عُرف السبب بطَل العجب (المصدر السابق، ٦٨).

  • لو كان البيت يتبني بالصوت العالي، لبنى الحمار بيتين في يوم واحد (المصدر السابق، ١٨٨).

  • لو كان صباعك عسكري اقطعه (سيرة الشيخ نور الدين، ٢٤).

  • لو كان فيها الخير، ما كان رماها الطير (منتهى، ١٣٤؛ ملاعب مفتوحة، ٣٣).

  • لو كان لك عند الكلب حاجة، قل له: يا سيدي (موظف حرب؛ سوق الجواري، ١٠٢).

  • لولا الربابة ما كانت الكمنجة (الشيء الآخر، ٥٠).

  • لولا الكاسورة ما كانت الفاخورة (نوة الكرم، ١٥٣).

  • لولا علبة أم مكي، كان حالها يبكي (حواء بلا آدم، ٥٦٩).

  • ليلة وتفوت (نصف الحقيقة الآخر، ١٨٤).

  • م القلب للقلب رسول (أسطورة من كتاب الحب؛ الست كريمة).

  • ما اسخم من سيدي الَّا ستي (نحن لا نزرع الشوك، ٦٣٧).

  • ما العن من ستي الَّا سيدي (عودة الروح، ١: ١٦٠).

  • ما انيَل من ستي الا سيدي (الدودة والإنسان؛ الرجل الكبير).

  • ما باليد حيلة (المهاجر، ٨٣؛ واقعة).

  • ما بين الخيِّرين حساب (أحزان مدينة، ٢٠٥).

  • ما تآمنيش للدُّكَيَّر، ولو كان صُغَيَّر (أيام الإنسان السبعة، ٨٠).

  • ما تتبلش في بقه فولة (الأفق البعيد، ٧٤).

  • ما ترفسش النعمة عشان ما ترفسكش (احتجاج).

  • ما تحطش الكبريت جنب البنزين (الحفيد، ٥٦).

  • ما تقفلش جرح على قيح (منتهى، ١٥٣).

  • ما حد خالي من الهم، حتى قلوع المراكب (السراية الحمراء، ١٢٠).

  • ما حدش بيموت من الجوع (انفجار؛ الجهيني، ٣٦).

  • ما حدش ضامن الموت من الحيا (السرقة المشروعة).

  • ما حدش ضامن عمره (نحن لا نزرع الشوك، ٦٣٢).

  • ما حدش ضربه على إيده (حتى مطلع الفجر، ١٧٨).

  • ما حدش واخد منها حاجة (ولنظل إلى الأبد أصدقاء، ١٤).

  • ما شاء الله فعل (سور الأزبكية، ١١؛ طقوس الرضا والغضب).

  • ما صحوبية الَّا بعد عداوة (لقاء).

  • ما عفريت الا بني آدم (أيام الإنسان السبعة، ٦٤؛ الجبانة).

  • ما عيب الا العيب (شتاء جريح، ٢٦٦؛ على جسر ممدود).

  • ما غريب الا الشيطان (شتاء جريح، ١٠٦؛ طريق النسر، ٥٩).

  • ما غلطناش في البخاري (طريق النسر، ٥٥).

  • ما فيش أحسن من الستر (أحزان نوح، ٣١).

  • ما فيش حد احسن من حد (الثوب الضيق، ١٤٧؛ زميلات ثلاث).

  • ما فيش حلاوة من غير نار (سوق عقداية، ١٥٤؛ نعم أنا لص).

  • ما فيش دخان من غير نار (الممكن والمستحيل، ٧٧؛ غطاء الملكة).

  • ما فيش فقر، فيه قلة رأي (طعم الزيتون، ٧٤).

  • ما قدرش على الحمار، اتشطر على البردعة (الزنزانة، ١٦٧).

  • ما كانتش العين بكت (المصدر السابق، ١٢٩).

  • ما لوش في الطور ولا الطحين (يوميات نائب في الأرياف، ١٢٠؛ وعلى الأرض السلام).

  • ما لوش في الطيب نصيب (الإغراء الأخير، ١٣٢؛ حكايات الزمن الضائع، ١٠٨).

  • ما لوش في العير ولا في النفير (المصدر السابق).

  • ما مجنون الا الشيطان (الأوباش، ٢٤).

  • ما محبة الا بعد عداوة (حمار جدي، داووود).

  • ما ياخدش الروح الا اللي خالقها (قبل وبعد، ٩٢).

  • ما يبقاش على المَداود الَّا شر البقر (خزانة الكلام، ٧٧؛ وقفة قبل المنحدر، ١٠٤).

  • ما يبقاش من الإنسان إلا الذكرى الطيبة (هروب الطائر الأبيض).

  • ما يبقاش من الإنسان إلا عمله الطيب (الإغراء الأخير، ٥٨).

  • ما يبقى في المَداود الَّا شر البقر (مقامات الفقد والتحول، ١٤٤).

  • ما يبكي على الميت غير كفنه (ضربة قمر).

  • ما يتدبحش الديك إلا على كنز (حصاد المطامع).

  • ما يحسد المال الا اصحابه (المرايا المتقابلة، ٥٢؛ الهيئة العامة).

  • ما يحسش بيك الا جلدك (بعنا القطن).

  • ما يطلعش فوق الا اللي معاه السلم (سلامة الذوق).

  • ما يعجبوش العجب، ولا الصيام في رجب (ثلاث رسائل غير سارة؛ أسئلة).

  • ما يعرفش السما من العمى (نحن لا نزرع الشوك، ٦٠٨، صورة الأستاذ مرسي).

  • ما يعمل به القرد في سنة، يطعم به الحمار في يوم (عاصفة فوق مصر، ٦٥).

  • ما يغلاش على البطن شيء (أنشودة الأيام الآتية، ٦١).

  • ما يقبضش الأرواح الَّا اللي خالقها (مرافعة البلبل في القفص، ٤٧).

  • ما يقدر على القدرة إلا ربنا (الدرجة السادسة؛ نحن لا نزرع الشوك، ٨٣٦).

  • ما يقع الا الشاطر (إني راحلة، ٣٠؛ نزوة نوبية، ١٦٦).

  • ما يقع في الخية إلا المفتَّحين (المصدر السابق، ٢٤٧).

  • ما يقعد على المرابط غير شر البقر (الأرض، ١٢٧؛ أرزاق).

  • ما يمدحش نفسه الا الشيطان (في الظلام، ١٩٠).

  • ما يملا عين ابن آدم الا التراب (الغزوة الواحدة بعد الألف؛ الجسد الآخر).

  • ما ينوب المخلَّص الا تقطيع هدومه (أمهات في المنفى، ٧٨؛ سور الأزبكية، ٥٢).

  • ما ييجي من الغرب، ويسرِّ القلب (طقوس الرضا والغضب).

  • ما شافوهمش وهما بيسرقوا، شافوهم وهما بيتحاسبوا (رجال ونساء ذلك الزمان، ٧٢).

  • ما على الرسول إلا البلاغ (صفحة من مذكرات كاتب استقبال).

  • ما عيب الا العيب (لعبة ولد اسمه حسن، ١٨٤؛ الممكن والمستحيل، ٧٨).

  • ما غريب الا الشيطان (الرحلة؛ البلد، ١٢٧).

  • ما فيش لحمة بعد الفتة (مشاهد من قلب الجحيم، ١٢٠).

  • مال الكُنَزي للنُّزَهي (إني راحلة، ٢٠٥؛ نحن لا نزرع الشوك، ٥٧٧).

  • ما لوش في الطور ولا الطحين (شتاء جريح، ٢٥٤؛ الحفل).

  • ما لوش في الطيب نصيب (نحن لا نزرع الشوك، ٥٦٧).

  • ما حدِّش احسن من حد (أحزان نوح، ٣٩).

  • مراية الحب عميا (تعاطف؛ الناس مقامات) (غيَّر الفنان المثل إلى «عين الحب عميا»).

  • مرة تفوت ولا حد يموت (زاد من رمال).

  • مسرى، اللي تجري فيه كل ترعة عسرة (صخور السماء، ٢٦٨).

  • مسير الحي يتلاقى (انكسار القاعدة؛ اللاتلاقي).

  • مسير المستخبي يبان (ينكشف). (ترابها زعفران، ٥٠؛ يقين العطش، ٢٤٧).

  • مسير النار تصبح رماد (امرأة من الجنوب، بئر الأحباش).

  • مسير الوجوه تتقابل (المصدر السابق، ١٩١).

  • مش كل الطير يتَّاكل لحمه (قاع المدينة؛ القضبان، ١٣٧).

  • مش كل مرة تسلم الجرة (أفكار الليل؛ لما كان ذلك كذلك).

  • مش كل من ركب الحصان خيال (مزامير حارة اليهود، ٣١).

  • مش كل من ضرب الودع غجرية (مزامير حارة اليهود، ٣١).

  • مشورة المرَة إن صحت بخراب سنة، وإن خابت بخراب العمر (من يكون الرجل، ٢١).

  • مصارين البطن بتتخانق (بدرية الإسكندرية، ١٦٠؛ قبل وبعد، ١٢).

  • مصير (مسير) الحي يتلاقى (شق التعبان، ١١٥؛ اللبلاب).

  • مصيرك لازم يصيبك (بيت الخلفة، ٦٥).

  • مع السوق … سوق (فتاة مصر).

  • مِعرفة الرجال ما تتقدرش بمال (المصدر السابق، ٤٤).

  • معرفة الناس كنوز (المصدر السابق، ٣٨).

  • مِغسِّل وضامن جنَّة (حرافيش القاهرة، ١٦١؛ رجال ونساء ذلك الزمان، ٩٤).

  • مِقدَّر ومكتوب (العروس؛ دوائر عدم الإمكان، ١١).

  • مِقطَّع السمكة وديلها (الغريب).

  • مقطوع من شجرة (نحن لا نزرع الشوك، ٤٩٤).

  • مكروه الدار قاعد (العابرون، ٧٤).

  • مِكسَّحة وتقول للصايغ: تقِّل الخُلخال (المعجباني).

  • مُلك منظَّمُه صاحبه (سِيده) (قبل وبعد، ٨١؛ حلقة ذكر).

  • من أكل عيش النصراني يضرب بسيفه (عاصفة فوق مصر، ٢٠).

  • من البنات يا اخواتي بُرِّيه (اللعبة).

  • من الدار للنار (دولت، ١١٤؛ غدر الغرياني).

  • من القلب للقلب رسول (بداية ونهاية، ٦١؛ قصر الشوق، ٢٢٦).

  • من برَّه هالله هالله، ومن جوَّه يعلم الله (المبعوثون).

  • من تأنى، نال ما تمنى (بوابة مورو، ٤٩).

  • من ترك داره، اتقلِّ مقداره (غفلة حامد).

  • من جاور الحداد يكتوي بناره (المصدر السابق، ٢٥٨؛ مشاهد من قلب الجحيم، ١٣).

  • من جاور السعيد يسعد (بلغني أيها الملك السعيد).

  • من خاف سِلِم (عاملة التلغراف؛ ٩ شارع النيل).

  • من خد وعطى صار المال ماله (المصدر السابق، ٣٣٤).

  • من خرج من داره، اتقل مقداره (الإدانة، ١٤٥؛ وكالة عطية، ٣٧٩).

  • من داق عسل الخلايا، يصبر لقرص النحل (الليل … الرحم).

  • من دقنه وادهن له (أول مشوار؛ قبل وبعد، ٧٥).

  • من دقنه وافتل له (الجهيني، ١٧٠؛ تشريح مشاعر عابرة).

  • من سبق غلب (قلوب منهكة، ١٤٤).

  • من شابَه أباه فما ظلم (بين القصرين، ١٤٩؛ الإغراء الأخير، ٤٤).

  • من شاف بَلْوة غيره، هانت عليه بلوته (الأوباش، ٨٩؛ آخر نمور السيرك).

  • من شب على شيء شاب عليه (المصدر السابق).

  • من صبر نال (مذكراتي في سجن النساء، ٣٢).

  • من فات قديمه تاه (عزف منفرد؛ الأسطى خضري).

  • من فاته اللحم يشرب مرق (أيام الإنسان السبعة، ١٥٤).

  • من فكر في بلوة غيره، هانت عليه بلوته (المهنة).

  • من قدم السبت لقى الحد قدامه (الولد والبلد).

  • من قرنه وادهن (افتل) له (أول مشوار).

  • من كذا لكذا يا قلبي لا تحزن (نحن لا نزرع الشوك، ٥٣٠).

  • من لقى أحبابه، نسي أصحابه (قبل أن تفيض الكأس، ١١١؛ رائحة الورد وأنوف لا تشم، ٨٨).

  • من مالك، افعل ما بدا لك (زفاف إلى الجنة).

  • من هنا لبكرة، يحلها ألف حلال (الإدانة، ٣٢٧).

  • من وسَّع على عياله، يا هناله (والعصر، ١٢).

  • موت يا حمار على ما يجيلك العَلِيق (دنيا الله؛ عمالقة أكتوبر).

  • موش كل الطير يتَّاكل لحمه (الإغراء الأخير، ٢٨؛ بدل فاقد).

  • مولد وصاحبه غايب (صباح الخير بالليل؛ النزيف).

  • مِن عاشر القوم اربعين يوم، يا صاروا منُّه يا صار منهم (ولنظل إلى الأبد أصدقاء، ١٧٨؛ إني راحلة، ٢٠٢).

  • من يسرق البيضة يسرق الجمل (القمة).

  • مين يشهد للعروسة (القاهرة الجديدة، ١٢٢؛ الإدانة، ٢٤٣).

  • مَيه من تحت تِبن (ملك زمانه؛ أمهات في المنفى، ١٩٨).

  • ناح العصفور (الدبور) على خراب عشُّه (هجرة الضحاك؛ السكرية، ٢٨٠).

  • ناس تاكل البلح، وناس تترِمي بنَقاه (يوميات محامٍ، ٨٢).

  • ناس لها بخت وناس ما لهاش (نحن لا نزرع الشوك، ٥٠٤).

  • ناكر الجميل كافر (العجمي).

  • ناكل الدود قبل ما ياكلنا (باب الله).

  • نام وقام، لقى نفسه قايِمْمَقام (في القطار).

  • نبعد ده من ده، يرتاح ده عن ده (الكلام الساكت).

  • نتغدى بيه قبل ما يتعشى بينا (من أسرار السعادة الزوجية؛ الإغراء الأخير، ٦٨).

  • نزْف ساعة ولا كل ساعة (عيناها والصبر).

  • نشفت البِرْكة وبانت قراميطها (قبل وبعد، ٥١).

  • نص العمى ولا العمى كله (صندوق العجائب).

  • نصبر على الجار السَّو، يا يرحل يا تيجي له داهية (شهادة الفلاح الفصيح في زمن الحرب).

  • نَقْبُه جِه على شُونَة (حديث الشيطان؛ امرأة مسكينة).

  • نقول: طور … يقولوا: احلبوه (وقائع سنوات الصبا، ٥٩).

  • نكنس الجُرن ودارنا عاوزة الكِنيس (الجزاء الصالح).

  • نوم الظالم عبادة (المسألة الهمجية، ٨٧).

  • نومة وتمطيطة، أحسن من فرح طيطة (المصدر السابق، ٨٨).

  • هاتور، أبو الدهب المنتور (صخور السماء، ٢٦٨).

  • هاتي يا سِدرَة، ودِّي يا مِدرَة (الغجرية والمخزنجي، ٣٠).

  • هبلة ومسِّكوها طبلة (المصدر السابق، ١٩٩؛ السيدة فيينا).

  • هرب الجمل بما حمل (أمهات في المنفى، ١٦٣).

  • همِّ يضحِّك وهم يبكِّي (المصدر السابق، ١٠٨).

  • هو انا عاشقك في الضلمة (ضبط النسل بالكهرباء).

  • هوا البحر مبحَّر، يرجع يقبِّل تاني (التوهمات، ٧٢).

  • هيَّ الحداية بترمي كتاكيت؟! (منزل من دورين، ٣٠).

  • هيَّ المشرحة ناقصة قُتَلا (الشيء الآخر، ٤).

  • هين قرشك ولا تهين نفسك (الإغراء الأخير، ١٧؛ تحويد العروسة).

  • واحد شايل دقنه، والتاني تعبان ليه؟! (في الخليج المصري؛ تقليعة جديدة).

  • واحدة بواحدة (المصدر السابق، ١٣٢).

  • وجع ساعة ولا كل ساعة (عصافير النيل، ٢٥).

  • وِدن من طين وودن من عجين (قصر الشوق، ٤٠؛ الجزاء الصالح).

  • ودنك منين يا جحا (يا جحا ودنك منين؛ رأس الشيطان، ٧٠).

  • وصَّى النبي على سابع جار (كوم الناضورة، ٣٢؛ متواليات باب ستة، ٨٠).

  • وقع الجمل بما حمل (المصدر السابق، ٨٧).

  • وقع الجمل وكترت سكاكينه (أحزان نوح، ٣٨).

  • وقع في حيص بيص (درب التبانة).

  • وقع من قعر القُفَّة (نعمة العمل).

  • وقعت (وقع) الفاس في الراس (أيام الأمل، ١٨٠؛ ٧ سبتمبر).

  • وقوع البَلا خير من انتظاره (سوق الجواري، ٢٤).

  • وقوع البلا ولا انتظاره (شبرا، ١٢٧؛ شرشبيل، ٣٢).

  • وكالة من غير بواب (حتى مطلع الفجر، ١٤٦؛ نحن لا نزرع الشوك، ٤٥٨).

  • ولا حمار في مطلع (صباح الخير بالليل).

  • ولا كل من لبس العمامة يِزِينها، ولا كل من ركب الحصان خيَّال (السقا مات، ١٨).

  • وَنْسة كلب خير من الموت وحدة (الطرد).

  • يا أرض اتهدِّي ما عليكي قدِّي (الإبحار فوق نهر جاف، ٧٩).

  • يا بخت من أكل وبان عليه (منتهى، ١٩٠).

  • يا بخت من بكَّاني وبكَّى الناس عليَّا، ولا ضحَّكني وضحَّك الناس عليَّا (الذنب).

  • يا بخت من خد وعطى (المصدر السابق، ٩٤).

  • يا بخت من زار وخفِّف (الصراع الحزين).

  • يا بخت من كان النقيب خاله (ابنة رجل خائن؛ الحزن الذي لا يموت).

  • يا بخت من نفَّع واستنفع (انفجار جمجمة، ١٦٦؛ زفاف إلى الجنة).

  • يا بخت من وفَّق راسين في الحلال (قصر الشوق، ٧٢؛ عاوزين نتجوز).

  • يا بخت من يصبر على المقسوم (محبوب الشمس).

  • يا براغيت بيتنا، روحي لبيت جارتنا (الحب في أرض الشوك، ٨٠).

  • يا بلد من غير عمدة (حتى مطلع الفجر، ١٥٥).

  • يا خبر بفلوس، بكرة يبقى ببلاش (صفصافة والجنرال؛ قبل وبعد، ٨٤).

  • ياخد زمانه وزمان غيره (الوريث والميراث؛ في الظلام، ١٤).

  • يا داخل بين البصلة وقشرتها، ما ينوبك الَّا صَنِّتها (دولت، ١٠٥؛ نزوة نوبية، ٩٢).

  • يا دار ما دخلك شر (أمهات في المنفى، ٥٣؛ الحفيد، ٩٧).

  • يا دافع على حلالك، يا قابض على حلالنا (ستر العورة).

  • يا رايحين يكفيكم شر الجايين (حكايات حارتنا، ١٥٧؛ الشفق الدامي).

  • يا روح ما بعدك روح (أمهات في المنفى، ٢٤٤؛ الأرض البعيدة).

  • يا ريت اللي جرى ما كان (منتهى، ٢٠٩).

  • يا زارع في غير أرضك، يا مربِّي في غير وِلدَك (أبوح يا أبوح).

  • يا صابت يا خابت (حكمة العائلة المجنونة، ٤٧).

  • يا طابت يا اتنين عُور (نحن لا نزرع الشوك، ٤٨٦).

  • يا عايل همَّك ومين يعولهولك (كله شغل).

  • يا غراب البين شَحْوالك؟! إيش خلانا على بالك؟! (الأوباش، ١٤٠).

  • يا فرحة ما تمت، خدها الغراب وطار (أطباق في الحلم) (بدَّلت الفنانة اسم الغراب، فجعلته «الجزار»).

  • يا فرعون إيش فرعنك، قال: مش لاقي حد يردِّني (السراية الحمراء، ٢٧١).

  • يا قاتل يا مقتول (الإغراء الأخير، ١٨؛ انفجار جمجمة، ١٦٦).

  • يا قاعدين يكفيكم شر الداخلين (الجايين). (وكالة عطية، ٣٨٦؛ الإدانة، ٢٣٢).

  • ياما الجمل كسَّر بطيخ (فرح سلامة).

  • ياما تحت الساهي دواهي (بداية نهاية، ٩٤؛ دوائر عدم الإمكان، ٤٣).

  • ياما جاب الغراب لُامُّه (بداية ونهاية، ١٧٠؛ أرض النفاق، ٢٦٩).

  • ياما في الجراب يا حاوي (يقين العطش، ١٠٠).

  • ياما في الحبس مظاليم (حكايات الزمن الضائع، ١١٤؛ في العتبة).

  • يا ماشي والدنيا معاك، حاسب فيه ناس وراك (ست البنات، ٩٤).

  • يا مآمنة للرجال، يا مآمنة للمَيه في الغُربال (خلف الأبواب؛ أمهات في المنفى، ١٢٣).

  • يا مِربِّي في غير وِلدَك، يا باني في غير مِلكَك (سواقي الوقت، ٢٣).

  • يا مستعجل عطَّلك الله (العابرون، ١٤٣).

  • يا مستكتر، (الدنيا) الزمن أكتر (قصة زواجه بسعاد).

  • يا مولاي كما خلقتني (طاقية الأمل؛ وكالة عطية، ٥٠).

  • يا ميت ندامة على اللي حب ولا طالشي (محب، ١١٠).

  • يا واخد القرد على ماله، يروح المال ويبقى القرد على حاله (المصدر السابق، ٧٨).

  • يا ودن طِنِّي (هذه المجالس).

  • يا بخت من وفَّق راسين في الحلال (احتجاج).

  • يا ابويا شرَّفني … قال: لما يموت اللي بيعرفني (البائنة).

  • يا جحا عد غنمك، قال: الجايات أكتر من الرايحات (خان الخليلي، ١٩٨).

  • ياخد مغرفتين من نفس الحلة (بيت الأقصر الكبير، ٨٤).

  • ياخده لحم ويرميه عضم (وهن الجذور، ٧٣).

  • يا روح ما بعدِك روح (أيام الشارلستون، ١٢٩).

  • يا قاعدين يكفيكو شر الجايين (جديد الجديد في حكاية زيد وعبيد، ٢٣).

  • ياكل في قتَّة محلولة (أمهات في المنفى، ١١٧؛ نحن لا نزرع الشوك، ٧٩٤).

  • ياكل لحمُه ويقطع فروُه (أنا الشعب، ٣٥).

  • ياكل مال النبي (الصلحاوي).

  • ياكل وينكر (لا تين ولا عنب زيك؛ مجاذيب قطة).

  • ياكله لحم ويرميه عضم (شبان هذه الأيام، ٦؛ العصر الرمادي، ٢٤).

  • ياكلها وهي والعة (أمهات في المنفى، ١٤١).

  • ياما الحيطان مِدَاريَّة (الأستاذ).

  • ياما تحت الساهي دواهي (طعم الزيتون، ٥٤).

  • ياما في الجراب يا حاوي (أن ترى الآن، ٦٤).

  • يبيع الميه في حارة السقايين (مشاهد من قلب الجحيم، ١٢٠).

  • يتحط على الجرح يطيب (القضبان، ٨٢).

  • يترك الحمار ويعض البردعة (قبل أن تفيض الكأس، ١٤٣) (المثل الشائع هو: «ما قدرش على الحمار قِدِر على البردعة»).

  • يتعلموا الحجامة في رُوس اليتامى (سلامة الذوق).

  • يتغدَّى بيه قبل ما يتعشَّى بيه (فتاة مصر، ١٣٩).

  • يجعل (يوضع) سرُّه في أضعف خلقه (منتهى، ١٠٨؛ أطلال النهار، ٧٨).

  • يِجيب الديب من ديله (ست أصابع في قفاز).

  • يحب الصيد في المياه العكرة (كفر الهلالي، ٧٥).

  • يحسد الغجر على ضل الشجر (فاكهة أمشير).

  • يحط الزيت جنب النار (المصدر السابق، ٣٣).

  • يحط السم في العسل (المصدر السابق).

  • يحلِّل الحرام، ويحرَّم الحلال (أيام الأمل، ٣١).

  • يخاف ولا يختشيش (كوميديا العودة، ٦٢).

  • يخرم الإبرة، ويبلع المِدرة (الخوف، ٩٢).

  • يخطف (يسرق) الكحل من العين (أهل القمة؛ عباس السابع، ١٠٨).

  • يخلَص زي الشعرة من العجين (المصدر السابق، ٧١٤؛ يا طبيب الروح داوني).

  • يخلق من الحبَّة قُبة، ومن العنبة خمَّارة (إبراهيم الكاتب، ١٠٥).

  • يخلق من الشبه أربعين (السمان والخريف، ١١٦؛ قبل أن تفيض الكأس، ١٨٤).

  • يخلق من ضهر العالم فاسد (عصر الحب، ١٣٢؛ قلب الليل، ٧٩).

  • يخلِّي من الحبَّة قُبة (تاريخ حياة عربجي؛ الأفيال، ١٧٣).

  • يدُّوا البخت لامُّ قُوِيق (الناطح رأسه في الحائط).

  • يدِّي الحلق للي بَلا ودان (بوبي؛ طريق العودة، ١٣٤).

  • يدِّي الفولة للي بَلا سنان (سيرة الشيخ نور الدين، ٢٥١).

  • يدِّي طاقية ده لده (معليهش وألف ليلة وليلة).

  • يرمي على النار زيت (حتى مطلع الفجر، ٢٨).

  • يسألوه: إيش ناقصك يا العريان؟ قال: الخاتم يا مولاي (المعجباني).

  • يستعجل البلا قبل وقوعه (امرأة مسكينة).

  • يسرق الكحل من العين (حتى مطلع الفجر، ١٦٣؛ أبو الهول).

  • يِسلِت نفسه زي الشعرة من العجين (المصدر السابق، ٨٧).

  • إيش لمِّ الشامي على المغرَبي (المصدر السابق، ٦٧).

  • يشتري سمك في ميه (لعبة ولد اسمه حسن، ١٨٥؛ حكايات صبري موسى).

  • يشرب في قهوته ويتف في فنجانه (للزمن بقية، ١١).

  • يشيل عينه ويحطها، وإيده ما يقدر يمدَّها (النجم).

  • يصوم ويفطر على بصلة (زقاق المدق، ٢٩؛ الحداد).

  • يضرب الأرض تطلَّع بطيخ (قبل وبعد، ١٣٧).

  • يضرب عصفورين بحجر (ضربة حظ؛ الجدران، ٥٠).

  • يطلب قرش ييجي له كرش (البلد، ٦).

  • يطلع من الموضوع زي ما تطلع الشعرة من العجين (حكاية شوق، ١٣١؛ وكالة عطية، ٢٥٢).

  • يطلع من ضهر العالم فاسد (دهشان، ٤٤).

  • يعدِّي البحر ولا يتبلَّش (صباح الخير بالليل).

  • يعرف البير وغطاه (أمهات في المنفى، ٣٦؛ حلم العمر).

  • يعمل من البحر طحينة (الإدانة، ٣٣١؛ الرجولة قبل كل شيء).

  • يعمل من الحبة قُبة (صورة من الجدعنة؛ معجزة الدكتور نعمان).

  • يعمل من الفسيخ شربات (نوة الكرم، ٢٥١؛ الزمن الآخر، ١٩٠).

  • يعملها الصغار، ويقع فيها الكبار (قبض الريح؛ قصة حياة، ٢٧).

  • يغرق في شبر ميه (جاكيت من الفرو الرخيص؛ رائحة البرتقال، ٤٩).

  • يفهمها وهيَّ طايرة (الرصاصة).

  • يقتل القتيل ويمشي في جنازته (سمارة الأمير؛ قاع المدينة).

  • يقطع عرق ويسيَّح دم (مقامات الفقد والتحول، ٨٧؛ عبور الميدان ظهرًا، ٨١).

  • يقول للاعور يا اعور في عينه (خط العتبة، ٢٠؛ دوائر الحب والرعب).

  • يقوم من نُقرة، يقع في حفرة (حكايات الزمن الضائع، ٥٤).

  • يِكْفي على الخَبَر ماجور (هرقل العبيط؛ الملك فاروق).

  • يكفي من الدست مغرفة (المرايا المتقابلة، ١٧١).

  • يلبِّس طاقية ده لده (قبل وبعد، ١٣٧).

  • يلعب بالبيضة والحجر (المصدر السابق، ٤٨).

  • يلعب بتلات ورقات (المصدر السابق، ٨٧).

  • يلهي الكلب بعضمة (المصدر السابق).

  • يمشي ع العجين ما يلخبطوش (سوط الفضيحة؛ قلبي الجديد).

  • يموت الزمار وصباعه يلعب (في الخليج المصري؛ شفيقة وسرها الباتع).

  • يموت المعلم ولا يتعلم (المصدر السابق، ٥٧).

  • يودِّيك البحر ويرجَّعك عطشان (الإغراء الأخير، ٨٨؛ صباح الخير بالليل).

  • يوضع سرُّه في أضعف خلقه (شوق؛ اللص والكلاب).

  • يوم الحكومة بسنة (السجين والحارس؛ نزوة نوبية، ٩٨).

  • يوم عسل ويوم بصل (في سيدي زينهم).

  • يوم لك ويوم عليك (آدم الكبير، ٧٣؛ مصرع الراوي).

ملاحظات

لعله يجدر بي بدايةً أن أشير إلى أني اعتبرت لوحات يحيى حقي القلمية قصصًا؛ ففيها الكثير من خصائص الفن القصصي. ولتأكيد المعنى، فقد أوردت بعض الأمثال التي تغيب عن السرد الروائي والقصصي. الأمر نفسه بالنسبة للوحات سناء البيسي في كتبها، ولوحاتها القلمية في «الأهرام».

للمثل دلالاته الاجتماعية والثقافية واللغوية والتاريخية، وتعبيره — وهذا هو الأهم — عن العصر الذي صدَر فيه، أو عبَّر عنه. ففيما عدا الدلالة، فإن المثل «شِرا العبد ولا تربيته» لا شأن له بحياتنا الحالية. والمثل «وقعت منارة الإسكندرية، قال: الله يسلمنا من غبارها» يذهب بنا إلى القرن الثامن الهجري، عندما تأثرت منارة الإسكندرية بالزلزال الذي تعرَّضت له المدينة في عام ٧٠٢ﻫ، بحيث بطَل استعماله فيما بعد نتيجة لما حدث. والحديث عن «الغُز» في المثل «آخر خدمة الغز علقة» يضعنا بالضرورة في أيام العثمانيين، فالغز هو السيد التركي الذي يخدمه الفلاح المصري، فيكون جزاؤه علقة. والمثل «قالت المغاربة لأهل مصر: ليش ما تحبونا، قالوا: من الأخلاق الرديَّة» تعبير عن أحوال المغاربة عندما كانوا يأتون إلى مصر — عقب الفتح الإسلامي — في هجرات متواصلة، ويقيمون في الإسكندرية والقاهرة والأقاليم. والمثل «خبَّاز ومحتسب» يذكِّرنا بجابي الضرائب القديم. والمثل «العمل بالزيت، ولا القُعاد في البيت» يذكِّرنا بالزيت الذي كان يُستخدم في الإضاءة، وحلت الكهرباء بدلًا منه، فهو مثل لا يتفق مع الصورة الحالية للمجتمع.

يقول إدوار لين: «إن حب المصريين لوطنهم، ومسكنهم بالذات، صفة بارزة في طباعهم، ويخشى المصريون بعامة هجر مَسقَط رأسهم. وثمة كثيرون يقررون السفر إلى الخارج بغية الكسب، لكن عزمهم يَفتُر عندما يقترب موعد السفر» (المصريون المُحدَثون، ٢١٦). والعقاد يورد المثل «البطيخة ما تكبرش الا في لِبشِتها» تعبيرًا عن حرص المصري على الارتباط بأرضه، بقرار أرضه، فهو — كما تقول الكلمة ذات الدلالة — «قراري»، أي: مرتبط بقرار الأرض المصرية.

الميل للاستغراق في الوعي الديني. إن القدر هو الذي يتصرف، وحين بدا العم أمين صامتًا مهمومًا، قال له جاره: أصائم أنت عن الكلام؟ … أتعترض على مشيئة الله؟ … إن سكوتك هذا احتجاج على مشيئة الله (أحزان مدينة، ١٧). ويقول الراوي: «كانت الأمور تجري في بيتنا على هذا النحو؛ الله يشاء أولًا، فيتخذ أبي القرارات، ومن ثَم توافق أمي، فيجري التنفيذ، وعلينا نحن التنفيذ إن كان لنا دور في اللعبة» (المصدر السابق، ٣١). وحين ينادي أحد الباعة في أثناء مشكلة لنا: «خلِّيها على الله»، فمعنى ذلك أن المشكلة في يد الله، وأنها ستجد سبيلها إلى الحل (حواء بلا آدم). وكان موت رشدي صدمةً للأم المُحبة أقربَ إلى الموت ذاته، لكن توالي الأيام، وذلك الإيمان العميق المتوارَث بحكمة القدر، وحتمية الخضوع لمشيئته، لم يجعل من الضحكات التي راحت تطلقها الأم لفُكاهات استملحَتْها شيئًا نابيًا، أو غير مألوف (خان الخليلي، الرواية). ورغم المحبة الدافقة التي كان يُكنُّها أبناء زقاق المدق للمسكين عباس الحلو، فإن رحيله المأساوي لم يغيِّر شيئًا في طبيعة الحياة في الزقاق، «وانداحت هذه الفقاعة أيضًا كسوابقها، واستوصى المدق بفضيلته الخالدة في النسيان وعدم الاكتراث، وظل كدأْبه يبكي صباحًا إذا عَرض له البكاء، ويقهقه ضاحكًا عند المساء، وفيما بين هذا وذاك، تَصِر الأبواب والنوافذ وهي تُفتح، ثم تَصِر كرَّة أخرى وهي تُغلق» (زقاق المدق، ٢٦٥).

الثابت تاريخيًّا أن الشعور القومي لمصر، أي الشعور بالانتماء الوثيق إلى هذا الوطن ذي المقومات المعروفة المحددة، بكل أبعاد هذا الانتماء؛ ظل ممتزجًا امتزاجًا قويًّا بالشعور الديني، أي بالانتماء إلى دار الإسلام الواسعة، بكل ما يفرضه هذا الانتماء من التزامات (المعلم يعقوب بين الأسطورة والحقيقة، ٨١). عانى المصريون حكم العثمانيين على امتداد أربعة قرون، ولم يخرجوا عليهم بثورات جماعية، لا لتقاعُس، ولا لغياب إرادة المقاومة، وإنما لأن مصر كانت جزءًا من دار الإسلام التي تشمل ولايات الدولة العثمانية. وفي المقابل، فقد تلاحقت ثورات المصريين — لاعتبارات معلنة! — ضد الاحتلال الفرنسي، ثم الاحتلال الإنجليزي.

أنت تجد الإسلام في كل مكان، في الأذان الذي يصلك في مواعيد الصلوات الخمس، في أي مكان يتصادف وجودك فيه، مدينة أو قرية، أو حتى في الصحراء. ظاهرة أتصور أن مدننا تنفرد بها عن مدن العالم الإسلامي. المساجد تتزايد بمعدل يفوق حتى نسبة زيادة السكان. أختلف مع الرأي الذي يَرُوعه غياب صوت المؤذن في ضجيج الحياة المتطورة، أدلِّل على فساده وصدق ملاحظتي بدعوتك إلى متابعة الأذان في كل الأوقات، في أي مكان، داخل إحدى مدننا أو قرانا المصرية. وأنت تجد الإسلام في «النقاب» الذي استحال زيًّا وطنيًّا لغالبية النساء المصريات، في الآيات القرآنية، والدعوات الملصقة في وسائل المواصلات، بدءًا بالسيارة الملاكي، وانتهاء بالعربة الكارو، في المصحف الذي يتصدر واجهات المحالِّ والمكاتب والسيارات، في بدء الحديث أو الكتابة أو المشوار ﺑ «بسم الله الرحمن الرحيم»، في الجماعات والجمعيات الإسلامية المتكاثرة، في غلبة إنشاء المساجد، ربما، على المدارس والمستشفيات.

مع ذلك، فإن السماحة في مقدمة السمات الأصيلة التي تميز الشخصية المصرية، وهي سمة حضارية، تستمد مقوماتها من الديانات التي اعتنقها الشعب المصري في امتداد تاريخه (المدير العربي، أبريل ١٩٧٢م). وأذكر أنه كان من بين جيراننا في شارع إسماعيل صبري بحي بحري بالإسكندرية: أسر قبطية، وأسرة يهودية. وكان الصغار يلعبون في الشارع الخلفي أمام جامع سيدي علي تمراز، لا تشغلنا ديانة أيٍّ منا، وإن كان المسلمون يترددون على الجامع لأداء الصلاة، أو لاستخدام دورة المياه أحيانًا. أما الأقباط فكانوا يتحدثون إلينا عن زيارات القساوسة إلى بيوتهم، والصلاة التي تقيمها الكنيسة المرقسية صباح كل أحد. ويتصل بظاهرة الاستغراق الديني ظاهرةٌ أخرى مناقِضة، هي ظاهرة الانفصام الديني، التي تُعَد في مقدمة سلبيات الشخصية المصرية. نحن نؤدي فرائض الدين، ونُقدِم ببساطة على ما يخالفها. (أشير إلى مناقشتي لظاهرة الانفصام الديني في الجزء الأول من كتابي «مصر في قصص كتابها المعاصرين».) يتصل بذلك الانفصام الديني ما تنسحب عليه التسمية في أمور حياتنا، نحن نرفع الشعارات ونمارس نقيضها، نتحدث عن النظام ونتصرف في فوضى، وعن العدالة ونمارس التفرقة، وعن حق الجميع في الحياة الآمنة ونمارس القهر، وعن رفض الفساد والشِّللية والمحسوبيات ونغضُّ الطرْف عن ذلك كله، إما خوفًا أو نفاقًا، أو مسايرةً لمقولة جحا الشهيرة عن العيب الذي لا يشغله ما دام بعيدًا عن بيته!

من المهم أن نمارس ما نؤمن به، ما نعلنه، وندعو الآخرين إلى ضرورة تطبيقه.

واللافت أن الكثير من الأمثال ذات مصدر ديني، وإسلامي على وجه التحديد، مثل: «اسعى يا عبد وانا اسعى معاك»، «مُلك منظَّمُه سيده»، «اللي يجيبه ربنا كويس»، «كله ولاد آدم وحوَّا»، «الخيرة فيما اختاره الله»، «دع الملك للمالك»، «ربنا بيرزق الدودة في الجحر»، «ربنا خلق الدنيا في سبع تيام»، «ربنا عرفوه بالعقل»، «ربنا يطعمه خيرهم ويكفيه شرُّهم»، «شفاعة النبي تبلع الذنوب»، «الشكوى لغير الله مذلَّة»، «شربة الميه للعطشان تتحسب بقيراط في الجنة»، «الشيطان شاطر»، «عين المؤمن تشوف قُبة السلطان».

إن لجوء الإنسان المصري إلى الله، بالقَسَم، وبالدعاء، وبالتوكل على الله، والإيمان بالغيب، وبالأمل في حل ما يطرأ على حياته من مشكلات؛ هذا اللجوء يعكس عجز الإنسان المصري عن مواجهة ما لا قِبَل له بمواجهته، فهو يُرجِع إلى الله كل تلك المشكلات، هو العليم الخبير، ومالك القدرة على تحقيق النَّصَفة.

هناك أمثلة تدعو إلى الإيمان بالقضاء والقدر، مثل: «الخيرة فيما اختاره الله»، «قضا أخف من قضا»، «اللي من نصيبك يصيبك»، «آدي الله وآدي حكمته»، «العمر واحد والرب واحد»، «قدَّر ولطف»، «ما يقدر على القدرة إلا ربنا»، «المؤمن مِنصاب»، «المستقبل بيد الله»، «النار ما تحرقش مؤمن».

أما الأمثلة التي تدعو إلى الصبر، أو تنعَى نفاده، فمنها: «موت يا حمار لما يجيلك العَلِيق»، «آخر الدوا الكي»، «نشفت البِرْكة وبانت قراميطها»، «آخر الصبر سكين»، «بينفخ في قربة مقطوعة»، «الصبر طيب، والعاوز اهبل»، «اصبر على جارك السَّو، يا يرحل يا تيجي له داهية»، «صبر ونال»، «الصبر حلو»، «الصبر آخره زين»، «الصبر من الإيمان».

وقد يبدو المثل الداعي إلى التمسك بالصبر دعوةً إلى الاستسلام، والقبول بالذل، لكنه يظل استشرافًا للمستقبل الذي لا بد أن يأتي بالتغيير إلى الأفضل.

الصمت خاصية مصرية، ترقى — في بعض الآراء — إلى مرتبة الصبر. وكانت نصوص الأخلاق في مصر القديمة تحضُّ على خاصية/فضيلة الصمت، باعتبارها وسيلة النجاة مما يواجهه الإنسان المصري من ظلم وقهر. وإذا كان الصبر — في حياة الشعوب — قيمة سلبية، فإنه إذا أفضى بوعي إلى نتائج إيجابية، فهو قيمة إيجابية. والتراث الثقافي المصري يَحفِل بالدعوة إلى الصبر، والتمسُّك بإيجابياته، بدءًا بآيات القرآن الكريم، وانتهاءً بالأمثال الشعبية (حديث عن الثقافة، ٧٨). القرآن الكريم يؤكد أن الله مع الصابرين إذا صبروا (لفظة الصبر ومشتقاتها مذكورة في القرآن الكريم ١٠٣ مرات). وثمة صابر وصابرة، و«الصبر طيب»، و«الصبر مفتاح الفرج»، و«طوِّل بالك على السخن تاكله بارد»، و«طُولة البال، تهد الجبال». وعلى عربات بيع الكشري والفول والبليلة والبمبار ولحمة الراس والكباب والكفتة وغيرها، نقرأ هذه الكلمات:

سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري
وأصبر حتى يحكم الله في أمري
وأصبر حتى يعلم الصبر أنني
صبرت على شيء أمرَّ من الصبرِ

الصبر هنا — كما يسميه أستاذنا سيد عويس — يعني «حبس النفس عن الجزَع» (المساء ٢٤ / ٥ / ١٩٧٣م)، بحيث يتحول الصبر إلى قيمة اجتماعية إيجابية. قد يصبر الإنسان المصري طويلًا على الظروف الطارئة، لكنه — إن جاز التعبير — صبر إيجابي، يرتكز إلى القناعة التاريخية بأن «الكبت يولِّد الانفجار». الصبر عند المصريين ليس مطلقًا، إنه يقف عند حدود معينة، مثل مسِّ العِرض، أو خدش الكرامة، لا كبير ولا صغير في قضايا الشرف، لا صبر على إنسان يجرح نفوسنا مهما احتمى في وضعه الاجتماعي أو منصبه. إن الثورة — إذا طال الصبر — هي النتيجة الحتمية: «اتقِ شر الحليم إذا غضب»، ويقول الراوي: «إنها سمة المصريين من قديم الزمن، يصبرون يومًا بعد يوم، وسنة بعد سنة، حتى إذا فاض بهم الكيل، انتفضوا بإصرار غريب» (أيام الأمل، ٤٦).

لكن الشخصية المصرية تواجه اتهامًا في العديد من الكتابات بأن العدوان لا يستفزها. لقد بلغ تعداد أبناء مصر في بعض عصور الفراعنة ثلاثين مليونًا، وهبط في أخريات عهود المماليك إلى أقل من ثلاثة ملايين، وواجه المصريون غزوات، وخضعوا لحكام يقتلون لسبب ولغير سبب، حتى إن الخديو محمد سعيد أراد أن يجرب مدفعًا جديدًا، فقال له أحد رجاله: هل يأمر مولانا بأن نتمهل حتى يمر الناس؟ فهتف الخديو في غضب: اضرب النار، نحن لم نستلم الناس بالعدد! ويهمس الدكتور إسماعيل لنفسه: «ما فائدة الجهاد في بلد كمصر، ومع شعب كالمصريين، عاشوا في الذل قرونًا طويلة، فتذاوقوه واستعذبوه؟!» (قنديل أم هاشم). ويتصل بذلك الاتهام قول الدكتور ماهر عبد الكريم: «شعبنا مثل الوحش المذكور في بعض الأساطير الشعبية، يستيقظ أيامًا، ثم ينام أجيالًا» (المرايا، ٦)، والمثل يقول: «يا فرعون مين فرعنك؟» يجيب: «ما لقيتش حد يردني»، ويقول الناس: «آدي ألله، وآدي حكمته.» (يروي المؤرخون أن واحدًا من عامة المصريين أعلن في وقت مجاعة قاسية تشهِّيه للنظر إلى الخبز، فلما رأى رغيفًا سقط ميتًا!) وكان رأي كمال عبد الجواد «أن قومه في حاجة دائمة إلى الثورة ليقاوموا موجات الطغيان التي تترصَّد سبيل نهضتهم، في حاجة إلى ثورات دورية تكون بمثابة التطعيم ضد الأمراض الخبيثة» (السكرية، ٤٤). ولكن الصبر، وعدم التعجيل بالشر أو المبادأة به، أو التفزز إلى الانتقام؛ هي من الخصائص التي مارست بها الشخصية المصرية «ابتلاعها» لكل الغزاة. الصبر خاصية مصرية مؤكدة، وإذا كانت تصرفات الشعب المصري تتسم بالانفعالية، فإنها تظل انفعالات ظاهرة، وقتية، في مقابل انفعال بطيء داخلي، يعبر عنه في الظروف القاسية بحركة واعية حقيقية، وليس لمجرد حركة انفعالية.

لقد عانت كل شعوب الأرض — لفترات طالت أو قصرت — من الاحتلال والسيطرة الأجنبية، ولكن الشعب المصري يتفوق على بقية الشعوب بتلك الخاصية المتميزة التي يتفرد بها، وهي أنه يحتوي الغزاة، يُذيبهم، يَصهَرهم في شخصيته. وربما تتسم خاصية احتواء الغزاة، وإذابتهم في الشخصية المصرية، في معظم جوانبها، بالسلبية، لكن شواهد التاريخ تؤكد أنها كانت سلاحًا إيجابيًّا، برغم أن الإنسان المصري — كما تدل وقائع لا حصر لها — مارس إيجابية الفعل، من خلال القتال الشجاع. خرجت مصر في كل مصر لتدافع عن كيانها الموحد، فإذا غُلبت على أمرها، لجأت إلى الثورات الداخلية، الدائبة المتصلة، فإذا استعصت عليها الثورة، مارست سرَّها الخاص العجيب، فتدمج الغزاة فيها، تجعلهم منها، ولا تصبح هي منهم، ربما يفرضون عليها أن تتكلم لغتهم، لكنها تفرض عليهم أن يمارسوا حياتها، ويتأثروا بعاداتها وتقاليدها، ويصبحوا مصريين (راجع كتابنا «مصر … من يريدها بسوء»، كتاب الحرية). وعلى سبيل المثال، فعلى الرغم من أن اجتذاب الريف المصري رجالَ الصحراء كان في مقدمة الظواهر التي تلَت الفتح العربي، فضلًا عن هجرة أعداد كبيرة من أبناء البلدان الإسلامية الأخرى، فإن المجتمع المصري، وفي الريف تحديدًا، تمثَّل ذلك المد البشري الهائل، واستوعبه، فاختلط المسلمون الوافدون بالمسلمين من أهل البلاد، واختلط المسيحيون الذين فرُّوا من الشام بالأقباط من سكان البلاد. ولعله يمكن القول أيضًا إن الإقليم المصري المسلم استطاع أن يحتفظ بشخصيته واستقلاله بين الأقاليم المسلمة الأخرى، بعد أن حقق التلاؤم بين العناصر الثقافية الوافدة، والبيئة الخاصة المتميزة. ورغم الاختلافات في أصل الشعب الذي يسكن هذا الوادي، ومدى اختلاطه وتأثره بالأجناس الغازية والوافدة، فالمؤكد أن هذا الشعب يتسم بخصائص تميزه عن سواه من الشعوب، بالإضافة إلى الخاصية التي يكاد الرأي فيها يصل إلى الإجماع، وهي قدرة الشعب المصري على لفظ العنصر الدخيل، أو إذابته في بوتقة الشخصية المصرية.

وأسلوب المقاومة الذي يواجه به الإنسان الذي بلا حول ولا قوة كل تلك الممارسات؛ تعبر عنه بعض الظواهر السلبية، كاللجوء إلى أضرحة الأولياء ومقاماتهم، والمثَل والنكتة واللغز والموال، بحيث يعبر ذلك كله عن كراهية يُضمِرها المواطن البسيط، ويعلنها أحيانًا في صور التمرد أو الثورة.

•••

تمركَز المصريون على جانبَي الوادي الضيق على ضفتَي النيل، واعتمد نظام الري على فيضان النيل، وهو ما جعل من الفرعون واهبًا للحياة والموت. كان النظام الزراعي هو الباعث، أو الحُجة التي استند إليها الحكام لتركيز السلطة في أيديهم، فيتسنى لهم الإشراف على توزيع مياه النيل، ومقاومة الفيضان، وإقامة نظام ري الحِياض؛ لذلك فإن الهُوة متسعة دائمًا بين الفلاح والحكومة، بين المواطنين عامة والحكومة، يتوجَّسون، ويسيئون الظن بكل ما تفعله، تختفي ملامح الأشخاص — الأب والأخ والقريب الذي قد يكون موظفًا في الحكومة — تتبدى الحكومة كسلطة مخيفة، «ليست خادمًا معِينًا، بل سيدًا مستبدًّا جاهلًا، نفعه قليل، ولكن ضرره أكثر» (خليها على الله، ١٦٥). ثمة الصراف الذي يجبي الأموال، ويحجز على المحاصيل. ومهندس الري الذي يحرر مخالفات قطع التُّرع والجسور، وثمة عسكري النقطة، ومفتش الصحة، ومفتش الزراعة، والمدرس، وجميعهم يعاملون الناس إما باستعلاء، أو برغبة في الإفادة منهم بالرشوة وما أشبه. يقول الرجل: «إن أهم ما في المسألة أن يفهم ضابط النقطة ومعاون الزراعة الحياة في الريف المصري، يفهم حياة الفلاحين وإمكانياتهم، قبل أن يخطو خطوة واحدة» (حب في القرية). حتى خطيب المسجد، يحرص دائمًا على تخويف الناس لا وعظهم، فهو يُنذِر بالويل والثُّبور، ويرسم صورة في غاية القسوة لعذاب القبر والآخرة (مثلًا قصة «واعظ الليمان» لمحمود السعدني). ولعله من هنا جاء المثل «النهارده قهر، وبكرة قهر، هو العمر فيه كام شهر؟!» وإذا كان الإنسان المصري يواجه اتهامًا بأنه يحب المخالفة، فإن تصرفاته أشبه بردود الأفعال ضد تصرفات السلطة.

لقد نشأ ما يمكن أن يُسمَّى أزمة ثقة بين المواطن المصري وسلطة الإدارة، بفعل الكثير من التجارب عبر آلاف السنين، وأخذت هذه التجارب أشكالًا متعددة، شملت الظلم الاجتماعي، والضرائب المتعسفة، ومصادرة الحريات، والقتل غير المبرر … إلخ. وبالطبع فإن المواطن هنا هو البعيد عن سلطة الإدارة وتأييدها، إنه المواطن البسيط الذي يتحرك في إطار «لا حول ولا قوة»، بمعنى أن المعاناة التي قد يواجهها لن تثير أسئلة ولا معاتبات ولا مؤاخذات من أي نوع.

العلاقة بين المواطن والإدارة هي العلاقة بين المواطن الذي يطلب الماء لاستخدامه الشخصي، ولري الأرض، وبين الحاكم الذي يمسك — بواسطة موظفيه وعماله — مفتاح النيل، ولعل هذا هو مبعث حفاوة المصريين القدامى بتجسيد مفتاح النيل في شكل مفتاح حقيقي، وحتى الآن، فإن مفتاح النيل يُباع في محالِّ العاديات تأكيدًا، ربما، لاستمرار المعنى، الحاكم هو السيد، والمحكوم عليه هو العبد، أذكِّرك بقول الخديو توفيق لعرابي: لستم إلا عبيد إحساناتنا!

وقد يُعَد القاضي بُعدًا سلبيًّا آخر في الصلة بين الحاكم والمحكوم، فهو على نحو ما أحد رجال الحاكم، أحد أدواته، إنه تابع للسلطة الحاكمة، هي التي تنصِّبه، وهي التي تعطيه راتبه، وقد تُقيله من منصبه. والأمثلة القاسية طالعتني في أثناء إعداد المراجع لروايتي «ما ذكره رواة الأخبار عن سيرة أمير المؤمنين الحاكم بأمر الله»؛ عشرات القضاة عيَّنهم الحاكم الفاطمي، وعزلهم، وأمر بسجنهم وقتلهم، في إرادة مطلقة، لا تعرف المراجعة ولا التوقف؛ لذلك فإن القاضي في المثل الشعبي هو غالبًا في موقف الإدانة: «الفاضي يعمل قاضي»، «احكم بالعدل يا قاضي»، «أبوها راضي وانا راضي، وما لك انت وما لْنا يا قاضي!»

وفي مواجهة السؤال: هل الشعب المصري أميَل إلى المرح أو الحزن؟ يقول ابن بطوطة: «إنه شعب ذو طرب وسرور ولهو.» ويقول الرحالة الكريتي بيلوتي: «يبدو أن ماء النيل من خصائصه العجيبة أن يظل الناس دائمًا فرحين، بعيدين عن الهموم والأحزان». لكن الرأي المقابل يجد أن الإنسان المصري يَألَف همومه ومآسيه، ويعتبرها جزءًا من تكوينه وتراثه؛ لذلك فإنك ترى الاكتئاب يرتسم دائمًا على وجوه المصريين، فهذا الاكتئاب ما هو إلا الخطوط السوداء المسطورة على صفحة التاريخ المصري! ولعلي أتذكر قول جارثيا ماركيث: «نحن في الكاريبي نتمتع بشهرة تدَّعي أننا قوم مَرِحون، ومنفتحون جدًّا، لكننا في الحقيقة أكثر الناس انغلاقًا، وأشدهم حزنًا.»

للمصريين مرحهم الظاهري كالنكتة، والميل إلى الحزن، إنهم يفعلون ما قاله يونيسكو: «نحن نضحك، كي لا نبكي.» وإذا كان ابن خلدون قد وصف أهل مصر بأنهم أصحاب خفة وطرب، لأنهم يحيَون في مناخ طَروب، فثمة آراء مناقِضة كثيرة، تذهب إلى أن المصريين يميلون إلى الحزن أكثر من تعلقهم بالفرحة، ألا يهمسون لأنفسهم عقب جلسات المرح: اللهم اجعله خيرًا؟! كل شيء مهما يكن قاسيًا يتحول إلى نكتة، حتى ضد الذات (كما يقول مجنون سعاد، فإن النكتة المصرية تحتاج إلى ذكاء (مجنون سعاد)). النكتة تتناول الشعب المصري نفسه، كقساوة الصعايدة وطيبتهم، وعبط الشراقوة، هؤلاء الذين دعَوا القطار لتناول الطعام! وبخل الدمايطة: تتعشَّى والَّا تنام خفيف، وحرص أهل البحيرة: ألف نوري ولا دمنهوري. ومن هنا تقلُّ العدوانية المباشرة في الشخصية المصرية، فضلًا عن التسامح والطيبة.

ومن الأمثلة التي تدعو إلى التفاؤل والأمل: «تبات نار تصبح رماد»، «عمر الشقي بَقي»، «لولا الكاسورة ما كانت الفاخورة»، «الزمن دوَّار»، «كل أول ولُه آخر»، «ما حد خالي من الهم، حتى قلوع المراكب»، «خدوا فالكو من عيالكو»، «الخير على قدوم الواردين»، «راح الكتير ما بقى إلا القليل»، «فال الله ولا فالك»، «كل اللي في الدِّست تجيبه المغرفة»، «كل تأخيرة وفيها خيرة»، «كل جن وله بخور»، «مسير المستخبي ينكشف»، «من هنا لبكرة يحلها ألف حلال»، «طول العمر يبلَّغ الأمل.»

وفي المقابل، نجد الكثير من الأمثلة التي تعبر عن اليأس: «وقوع البلا ولا انتظاره»، «كله عند العرب صابون»، «ساب الجمل بما حمل»، «إيش تاخد الريح م البلاط»، «احييني النهارده وموِّتني بكرة.»

وثمة أمثلة تُعانق قِيمًا سلبية، مثل: «من دقنه وافتل له»، «فقر وعنطزة»، «عرايا مقفقفين، جابوا بعشاهم ياسمين»، «زي براغيت القنطرة، عُري وعَنطَزة»، «يسألوه: إيش ناقصك يا العريان؟ قال: الخاتم يا مولاي»، «العين ما تعلاش على الحاجب»، «ياكل وينكر»، «إن غاب القط العب يا فار»، «زي النخلة العوجة تطرح بره»، «ابعد عن الشر وغنِّي له»، «إن جالك الطوفان حط ولدك تحت رجليك»، «سمك بياكل في بعضه»، «امشي في جنازة، ولا تمشيش في جوازة»، «اللي ياكل عيش السلطان يضرب بسيفه»، «إن جاتك الشدة بيع اخوك»، «أنا وحشة وأعجب نفسي، واشوف الحلوين تقرف نفسي.»

وللأسف فإن التواكلية، التي تُعَد بعض الخصائص السلبية في الشخصية المصرية، تحاول الاستناد لليقين الديني: «هوَّ خلقني وهوَّ يجيب رزقي» (الشيال). ومن أمثالنا: «مُلك منظَّمُه صاحبه»، «الجُودة في الموجود»، «قلب المؤمن دليله»، «رب هنا رب هناك»، «ادِّيني عمر وارميني البحر»، «الميه على قد العطشان»، «العمر واحد والرب واحد»، «كل واحد برزقه»، «ربنا ما بيخلقش عبد وينساه»، «آدي السما وآدي الأرض»، «الرضا بالقليل كنز»، «الأمر لصاحب الأمر»، «اجري يا ابن آدم جري الوحوش، غير رزقك لم تحوش»، «اصرف ما في الجيب، يأتيك ما في الغيب»، «اشتغلنا ما اشتغلنا، سيدي الميرغني يوكلنا»، «كل شيء بأمره»، «كل حي ياكل لقمته»، «كل شيء قسمة ونصيب.»

التواكلية — والاعتذارية بالتالي — مرَضان متوطِّنان في بنية المجتمع المصري. المثل يقول: «اللي يحبُّه ربنا ويختاره، يجيب له الخير لغاية داره». والأغنية تقول: «هاتوا لي حبيبي»، وقد أبدى اللورد كرومر عجبه من معنى الأغنية حين تُرجمت له: «أيُّ تواكلية؟! حتى الحبيب يريد أن يأتوا به إليه؟!» وكان إيمان مبروك أفندي أن الله سبحانه يسبِّب الأسباب: «فمن الناس من يُغْنيه عن طريق تجارة أو صناعة أو وظيفة، ومنهم من يفتح له باب الغنى على مِصراعَيه بخطوة يخطوها، أو كلمة يقولها» (يُحكى أن).

احتلَّت الأسرة في المجتمع المصري مساحة عريضة من الأمثال، باعتبارها محورًا للعلاقات الاجتماعية. ثمة بعض الأُسر تُعنَى بالمهر تعبيرًا عن قيمة فتاتها: «أصيلة وعلى الحصيرة، اخفوا دي السيرة؛ مشورة ومن شعيرة، اكتب بلا مشورة.» بينما تجد أُسرٌ أخرى أن «المهر تقليَّة، الرَّك على العيشه الهنيَّة.» والزواج هو مصير كل فتاة، وعليها أن تحاول — ما أمكن — التعجيل به. والأمثال في ذلك عديدة: «من كُتْر خُطَّابها بارت، مسَّى عليها الليل واحتارت»، «خطبوها اتعززت، فاتوها اتندمت»، «لا اتجوزْت ولا خِلي بالي، ولا انا فضلت على حالي.» والهدف في كل الأحوال أن تجد الفتاة المناسبة الشابَّ المناسب: «جوِّزوها له، ما لها الَّا لُه.» والأمثال تنصح الرجال بالإقدام على الزواج، شريطة أن يكون زواجًا ناجحًا، ينهض على أساس من التكافؤ والنِّدِّية والتوافق: «خد نِدَّك على قدَّك»، «قرد موافق ولا غزال شارد»، «خُدوهم فقرا يغنيكوا الله»، «خد الأصيلة ولو كانت على الحصيرة»، «من عَمَلهم تجارته، يا خسارته»، «يا واخد القرد على كتر ماله، يروح المال ويفضل القرد على حاله»، «إن ما كانش لك أهل ناسب»، «النسب حسب، وإن صح يكون أهليَّة.» وتنصح الأمثال بأن تكون الزوجة مطيعة، ملبِّية لطلبات زوجها ورغباته، وأن تكون له مصدر سرور وهناءة: «ضل راجل ولا ضل حيط»، «الجواز سُترة»، «الجواز قسمة ونصيب»، «الجواز نص الدين»، «كل شيء بالخناق، إلا الجواز بالاتفاق»، «ربنا يهنِّي سعيد بسعيدة»، «اللي يعيب الراجل جيبه»، «البايرة على بيت ابوها.»

ومن الأمثلة ما يدعو إلى تأكيد الروابط الأسرية والعائلية: «اللي بَلا أم، حاله يغم»، «اقلب القِدرة على فُمَّها، تطلع البنت لُامَّها»، «اخطب لبنتك ولا تخطبش لابنك»، «إن كبر ابنك خاويه»، «ابن بطني يعرف رَطني»، «أعز من الوِلد ولد الولد»، «البنت سرُّ امَّها»، «دراع الولد سند وعون»، «الدم ما يبقاش ميَّه.»

صورة المرأة في الأمثال الشعبية تميل غالبًا إلى جانب الشر والتآمر وسلبيات أخلاقية أخرى، في حين يميل الرجل عمومًا إلى جانب الخير، وتتسم مشاعره وتصرفاته بالطيبة والصلاح والتقوى وحب الآخرين: «شورة المرَة إن صحت بخراب سنة، وان خابت بخراب العمر»، «ضُرَّة وحياة مُرَّة»، «قصقصي طيرك، لا يلوف بغيرك»، «اللي قبلنا سألوا: إيه زينة النسا؟ قالوا: بُعد الرجال عنهم»، «اللي يجعل المرَة دليله، ما يعرف نهاره من ليله»، «هبلة ومسِّكوها طبلة»، «زي اللي رقصت على السلم.»

نحن ننتظر من الأب، الزعيم القائد، أن يفعل لنا كل شيء، ننتظر مبادراته وقراراته، الحل لما قد نعانيه من مشكلات. الرئيس الفلاني لم يفعل شيئًا، فعلنا ذلك في بساطة، ناسين — أو مُتناسين — ما يجب على مؤسسات الدولة أن تفعله، وما يجب علينا نحن أن نفعله، كجماعات وكأفراد. عاب اللورد كرومر على المحب المصري شكواه: «هاتوا لي حبيبي!» بالمنطق الاتكالي نفسه، نطلب الحل من الآخرين، الأدق: من الآخر، والآخر هذا هو الشخصية الأولى، الشخصية الأهم، الرئيس، القائد، المدير، الأب، الواعظ الديني … إلخ. جودو الذي اخترناه، أو اختارته الظروف ليحل مشكلاتنا، فرعون الذي يملك الرأي، ويملك إرادة التنفيذ أيضًا. من هنا طال انتظار أبطال روايتي إمام آخر الزمان، ذلك الذي سيحقق العدل والنَّصَفة والسلام، ويحقق المعجزة. فلما توالى الأئمة دون أن يُبِين الفجر عن نفسه، تساءل الرويعي: ولماذا ننتظر الإمام؟ لماذا لا نغيِّر بأنفسنا؟

ويبيِّن الكثير من الأمثال عن العلاقات الفوقية التي يمليها النظام الأبوي، أو القَبَلي، أو نظام الطبقات. ومن الأمثلة التي تعبر عن سخريتها، أو رفضها، لهذا النظام: «اللي يبص لفوق يتعب»، «اللي يبص لفوق توجعه رقبته»، «رايح فين يا زعلوك (يا صعلوك) بين الملوك»، «إيش عرَّف الحمير بأكل الجنزبيل»، «اللي ما يسمع كلام كباره، ياما يجرى له»، «الغُلب ما هُوَّاش عيب لما القضا اتحكِّم، واتسلطن ابن الندل في الأصيل واتحكِّم.» ويتصل بتلك العلاقات الفوقية أيضًا، ما تولَّد عنها من طبقات مُوسِرة وطبقات فقيرة (لعلي أخالف إبراهيم شعلان في بعض أحكامه الحاسمة، مثل قوله إنه بين الطبقة العليا والطبقة الدنيا لا توجد طبقات «بكل ما تحمله هذه الكلمة من معانٍ»، فالواقع في كل المجتمعات الرأسمالية، وبعض المجتمعات الاشتراكية، ليس كذلك بالتأكيد). والفقير يُضنيه فقره: «الفقر ريحته وحشة»، «الفقير يقول قرش، يجيله كرش»، «الفقير لا يِتهادَى ولا يِتدادَى، ولا تقوم له في الشرع شهادة»، «اللي معاه قرش يساوي قرش»، «الفلوس تنسِّي الكابوس»، «أصلك قرشك»، «أصلك فلوسك، وجنسك لبوسك»، «الدراهم مراهم»، «ما فيش فقر، فيه قلة رأي»، «ساعة البطون تتُوه العقول»، «لا مال ولا عتبة.»

لكن الروح المتأصلة في وجدان الشعب المصري، كانت ولا تزال ترفض كل تلك العلاقات الفوقية. والرفض أحيانًا يجاوز حدوده السلبية، ليصبح تمردًا، فمقاومةً، فثورة، ليصبح أفعالًا إيجابية. والأمثال بعامة تؤدي دورًا متميزًا، المثل يقول: «اللي رشِّنا بالميَّه نرشُّه بالدم.» المعتقد المصري يجد في رش الماء في الوجه تعبيرًا عن العداوة (إزازة ريحة). ولا بد أن يقابل الفعلَ المادي فعلٌ أكثر قسوة، الأمثال تقول: «قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق»، «الروح ما يخدهاش الا خالقها»، «يا فرعون إيش فرعنك؟ قال: ما لقيتش حد يردني»، «اللي يرضى بحكم موسى يرضى بحكم فرعون»، «اللي يشخ عليك شخ عليه، وأهي كلها نجاسة»، «افطر بيه قبل ما يتغدى بيك»، «الضرب بالسيف ولا حكم العويل فيَّا»، «مش كل الطير يتَّاكل لحمُه»، «يا روح ما بعدك روح»، «الأرض ما تدافعش عن الغريب»، «إن عشت نعجة كَلِتَك الديابة»، «إيه قيمة الشوارب تشيلها النعاج.»

ثمة أمثلة تعبِّر عن أشخاص، مثل: «يعمل من الفسيخ شربات»، «اللي من برَّه هالله هالله، ومن جوَّه يعلم الله»، «قاعد على نُخ، ويقول: بخ»، «مِكسَّحة وتقول للصايغ: تقِّل الخُلخال»، «يودِّيك البحر ويرجَّعك عطشان»، «يعمل من البحر طحينة»، «حَط في بطنه بطيخة صيفي»، «يضرب الأرض تطلَّع بطيخ»، «يعمل من الحبَّة قُبَّة»، «لا يجيب خبر ولا يودِّي خبر.»

الحيوان موجود في عدد كبير من الأمثال، ربما استمرارًا لوجود الحيوان في التراث الفرعوني والعربي، وربما لأن الحيوان بُعد مهم في البيئة المصرية على توالي عصورها: «ارقص للقرد في دولته»، «الزقاق ضيق والحمار رفَّاص»، «موت يا حمار على ما يجيلك العَلِيق»، «آدي الجمل وآدي الجمال»، «ساب الجمل بما حمل»، «قالوا حيسخطوك يا قرد، حيخلُّوك غزال»، «إن كان لك حاجة عند الكلب، قل له: يا سيدي»، «زي التور اللي بيدور في الساقية»، «ديل الكلب عمره ما ينعدل»، «جاب الديب من ديله»، «زي بغل الوِسِيَّة»، «ما يبقى على المَداود الَّا شر البقر»، «زي حمير الغجر؛ تنهَّق وهيَّ نايمة على جنبها»، «زي القطط بسبع أرواح»، «التكرار يعلم الحمار»، «الجسم جسم فار، والأكل أكل حمار»، «صُلح الديب ع الغنم.»

اللافت أن الأمثال الشعبية تنطوي على قيم متضاربة؛ الأمل واليأس، القوة والضعف، الإقبال على الحياة وتمنِّي الموت، سب الحاكم والتذلل له … إلخ. وفي أعقاب نكسة يونيو كتب مصطفى محمود مقالًا يؤكد فيه تناقض الشخصية المصرية وتوزُّعها، واستدل على رأيه بالأمثال العامية المصرية التي قد تُؤْثر السلامة أحيانًا، وتدعو إلى العنف أحيانًا أخرى، وتنادي بالتمهل، وتنصح في الوقت نفسه بالاقتحام. وأشار الكاتب إلى أن بعض بواعث النكسة، تلك الشخصيةُ المتناقضة، الموزَّعة، المتحيرة، والمحيِّرة.

والواقع أن تناقض الأمثال تعبير عن التناقض القائم في المجتمع نفسه؛ ثمة من يميلون إلى المقاومة، ومن يفضلون المهادنة، وثمة الصدق والكذب، الشجاعة والخوف، الإقدام والتخاذل، الكرم والبخل، التسامح والرغبة في الثأر … إلخ. ذلك كله ينعكس بالضرورة في تباين النظرة إلى ما يواجهه المجتمع من تطورات وأحداث. إن التناقض في الأمثال تعبير عن تباين الآراء إلى الحدث الواحد، فما يرفضه البعض ويعطي فيه مثلًا، قد يقبله البعض الآخر ويجد فيه مثلًا مقابلًا. الاختلاف قائم في كل أمورنا الدينية والدنيوية، وهو ما ينعكس بالضرورة في وسائل تعبيرنا عن ذلك الاختلاف، والمثل بُعد مهم في وسائل التعبير. ولعلِّي أوافق إبراهيم شعلان على أن التجربة الاجتماعية غير مستقرة، بحيث يصعب أن تخضع لأحكام عامة ثابتة. التجارب في الحياة قد تتفق في نتائجها، وإن يتناقضْ بعض هذه النتائج مع بعضها الآخر تمامًا» (الشعب المصري في أمثاله العامية، ٤٧). يضيف عبد العزيز الأهواني: «وإنما التناقض لأن النفس الإنسانية ذاتها تحمل في طَياتها هذا التناقض، وتتجاذبها العوامل النفسية باختلاف الظروف. وفضلًا عن ذلك، فإن المجتمع بطبيعة انقسامه إلى طبقات وطوائف، واختلاف في المهن، وفي المستويات العقلية والمعيشية جعلَتْ نفسيات أهله — وإن الْتقت في نواحٍ من وجهات النظر — تختلف في نواحٍ أخرى» (في ذكرى طه حسين، ٢٤٩-٢٥٠).

من الصعب إذن أن نصنِّف كظاهرة سلبيةٍ ذلك التناقضَ، وربما التضاد، في الكثير من الأمثال الشعبية. بل إن تناقض الأمثال ظاهرة في الموروث الشعبي العالمي بعامة؛ ذلك لأنها تعكس تطورات الحياة بالمتغيرات التي تفرضها تطورات الأحداث.

وربما يتصل بهذه النقطة ما يأخذه بعض الدارسين على أمثالنا العامية أنها قد تَجنَح أحيانًا إلى طلب المهادنة والاستسلام، وربما الشذوذ والتحلل والانحراف، مثل: «فِرِغ السلام، بقَى تفتيش الأكمام»، «جينا نساعده في دفن ابوه، فات لنا الفاس ومشي»، «إن دخلت بلد تعبد العجل، حِش وارمي له»، «إن دري جوزك بغيبتك، كمِّلي يومك وليلتك»، «اللي يعفَّر عُفار ييجي على دماغه» … إلخ.

مبعث تناقض الأمثال أنها ليست وليدة زمان ولا مكان محدَّدين، إنما هي إفراز متصل للتاريخ المصري منذ أقدم عصوره، حتى عصور الفراعنة، أعاد الوجدان الشعبي صياغة أمثالها بالعامية المصرية، فهي تعبير عن مراحل زمنية متواصلة وممتدة، وعن بيئات متباينة، وإن ضمَّتها جميعًا مساحة الوطن الواحدة. والأمثال الشعبية لا تقتصر على طبقة أو فئة من الشعب، إنما هي نتاج كل الطبقات والفئات، باختلاف ثقافاتها واهتماماتها وانتماءاتها الدينية والاجتماعية، فضلًا عن أن المثل يظهر في مناسبة بذاتها، تجعل ظهوره ضرورة، وليس اعتباطًا، وربما تكون المناسبة وقتية، أو تكون قائمة وممتدة، ومن هنا يَبين التناقض، وربما التضاد، في الأمثال الشعبية المصرية، وإن كانت بعض الاجتهادات تجد المغزى الذي تريد هذه الأمثال وغيرها التوصل إليه، هو أن تضع أمام الناس عيوبهم عارية واضحة مكشوفة، ليحاولوا من بعدُ التخلصَ منها، ومحاربتها. وكما يقول عبد الحميد يونس فإنها «تضعها أمام الأفراد على المشرحة»، وتدعو — بطريقة غير مباشرة، وخالية من أسلوب الوعظ — إلى النفور منها، والعمل على تفادي الوقوع في إسارها.

أخيرًا، ثمة الأمثلة التي تعلن حتمية الموت: «آخر الحياة الموت»، «كرامة الميت دفنه»، «ما حدِّش ضامن الموت من الحيا»، «الأعمار بيد الله»، «شايل الدنيا ومتحزِّم بالآخرة»، «ما حدِّش ضامن عمره»، «ألف عيشة بكَدَر، ولا نومة تحت الحجر»، «التربة تساع ألف»، «زي التربة ما تردِّش ميت»، «الحي أبقى من الميت»، «عين ابن آدم ما يملاها الَّا التراب»، «كل شيء مصيره التراب»، «ما يبكي على الميت غير كفنه»، «الموت علينا حق.»

الملاحَظ أن لغة المثل قد تعلو فتقترب من الفصحى، وقد تهبط فتبدو نابية.

تقل في الأمثال بعامة أدوات الوصل وواو العطف، وتستقلُّ الجُمل، وتَقصُر بما يكتمل به المعنى المقصود. ومعظم الأمثال تبدأ بالكلمات، أو أدوات الوصل التالية: زي، ما، اللي، إن، من، كل، لا، إيه، لو.

ربما أسرف المثل في الإيجاز فعانَى الغموض: «كل شيء في الكافر وافر»، «الحوت لا نْموت»، «ابن بطني يعرف رَطني»، «أبريق الحنبلي، كل ما يفرغ يمتلي»، «تاخد طيري، وتنام على خيري»، «قال: امتى طلعت القصر؟ قال: امبارح العصر»، «بابَة، اللي زرعه يغلب النهَّابة.»

تلجأ الأمثال في الأغلب إلى السجع، وبخاصة الأمثال التي تميل إلى الإسهاب، بما يشير إلى أنها ليست وليدة العفوية في معظم الأحيان، إنما تمت صياغتها بمراعاة التركيز والإيجاز، وإيراد الدلالة الحِكمية أو الوعظية والتسجيع. بل إنه ربما تدخل مفردة ما في المثل نابية أو غير مفهومة، أو تُحذف مفردة يستقيم بها المعنى لمجرد أن يتحقق السجع: «شافت الخنفسة بيضها على الحيط، قالت: لولي ولُه خيط»، «لا يعجبه العجب، ولا الصيام في رجب»، «حبيبك يبلع لك الزلط، وعدوك يتمنى لك الغلط»، «ياكله لحم ويرميه عضم»، «الواد من همُّه، حب واحده قد امُّه»، «الجسم جسم فار، والأكل أكل حمار»، «ودن من طين، وودن من عجين»، «اجري يا ابن آدم جري الوحوش، غير رزقك لم تحوش»، «اللي بَلا أم، حاله يغم» … إلخ.

ثمة الكثير من الأعمال الروائية والقصصية تتضمن أمثالًا غير مسبوقة، بمعنى أنها مأخوذة من بيئة الفنان، ولم ترد في كتابات أخرى، سواء كانت إبداعية أو دراسات. وهناك أدباء يكرِّرون المثل الواحد، في الرواية الواحدة، أو في المجموعة القصصية الواحدة؛ ربما لأن ذلك المثل هو الأقرب إلى ذاكرته الفنية، أو لنُدرة حصيلته من الأمثال.

نحن نلحظ الحفاوة بالأمثال في أعمال الأدباء ذوي الأصول الريفية؛ عبد الحليم عبد الله، كامل سعفان، يوسف إدريس، محمد مستجاب، خيري شلبي، إدريس علي، وغيرهم. البيئة — من واقع المعاناة، وممارسات الحياة اليومية — تلجأ إلى الموروث، أو تصوغ أمثالها النابعة من التجربة الآنيَّة. ولعل أهم ما تتسم به هذه الأمثال رائحة البيئة، رائحة المكان، فملامح الريف حاضرة بعامة، بينما تغيب ملامح المدينة.

الكثير من الأمثال تعبير عن البيئة التي صدر عنها إبداع الفنان. البيئة المصرية في عمومها تشتمل على بيئات حضرية، وريفية، وساحلية، وصحراوية … إلخ. كل بيئة منها تَبين في الأمثال التي يُضمِّنها الفنان سرده القصصي. وعلى سبيل المثال، فثمة أمثال تنتسب إلى المدينة، كالقول: «يبيع الميه في حارة السقايين»، «بواب وما لوش باب»، «اللي من برَّه هالله هالله، ومن جوَّه يعلم الله»، «إيش لمِّ الشامي على المغرَبي»، «بركة يا جامع اللي جات منك ولا جات مني»، «البيوت أسرار»، «إن فاتك الميري اتمرَّغ في ترابه»، «ياما الحيطان مِدَاريَّة»، «اللي يسأل ما يتوهش»، «وكالة من غير بواب»، «اتعشَّى واتمشَّى»، «السلطان من لم يجاور السلطان.» وثمة أمثال تصدر عن القرية: «مع السوق … سوق»، «كُتر النَّخْس … علِّم الحمير الرفس»، «قالوا لحمارها: أبوك مين؟ قال: خالي الحصان»، «موت يا حمار على ما يجيلك العَلِيق»، «اللي يربط حبل في رقبته، ألف مِن يسحبه»، «مِكسَّحة وتقول للصايغ: تقِّل الخُلخال»، «زي النخلة العُوجة ترمي برَّه»، «خَرَبها وقعد على تَلَّها»، «بلد سايبة من غير عمدة»، «الديب ما لوش هيبة»، «يضرب الأرض تطلَّع بطيخ»، «إن جالك النيل طوفان، حط ولدك تحت رجليك»، «ما يبقى على المَداود الَّا شر البقر»، «الفاس وقعت في الراس»، «السلَبة قبل الجاموسة»، «الحجر الداير لا بد من لطُّه»، «نشفت البِركة وبانت قراميطها.» ومن الأمثال التي تعبر عن بيئة الساحل: «اللي ع البر عوام»، «البحر ما يتعكَّرش من ترعة»، «زي المراكبية؛ ما يفتكروش ربنا الَّا وقت الغرق»، «اديني عمر وارميني البحر»، «يعدِّي البحر ولا يتبلَّش»، «يعمل من البحر طحينة»، «الميه تكدِّب الغطاس»، «سمك بياكل في بعضه»، «الكلام ما عليهش جمرك»، «حوت ياكل حوت»، «خِف تعوم». وتنعكس بيئة الصحراء في أمثال: «يتعلموا الحجامة، في رُوس اليتامى»، «آدي الجمل وآدي الجمَّال»، «آخر الدوا الكي»، «ساب الجمل بما حمل»، «آدي السما وآدي الأرض»، «الأرض ما تدافعش عن الغريب»، «أهو كليب يِسدِّ في الناقة»، «أول الغيث قطرة»، «إن عرْفت البدو طريق بابك، فيا طول عذابك»، «الجبل يبلع ولا يشبعش»، «سكة أبو زيد كلها مسالك»، «صُلح الديب ع الغنم.»

لكن غالبية الأمثال تنتسب إلى البيئة المصرية إطلاقًا، وإلى الزمكانية المصرية بعامة، فهي تعبيرات حِكمية لتجارب استخلصها الشعب المصري عبر توالي القرون، بحيث يصعب أن تنتسب إلى إقليم بالذات، ولا إلى مدينة أو قرية على وجه التحديد. إنها أمثال مصرية تعبر عن الإنسان المصري، في مساحة الكيلومترات المليون التي تضم أراضيه.

اللافت أن العديد من الأدباء لا يُضمِّنون إبداعاتهم — إلا في القليل — أمثالًا شعبية. محمود تيمور وإحسان عبد القدوس وعلاء الديب، مثلًا، مقابلًا لوفرة الأمثال الشعبية في إبداعات أخرى. بل إن هناك أعمالًا يحشوها أصحابها — هذا هو التعبير الذي يَحضُرني! — بكمٍّ هائل من الأمثال. أعمال كامل سعفان، على سبيل المثال، تضمنت إحدى الروايات المتوسطة الصفحات ٦٩ مثلًا. وأرجِّح أن الباعث هو تنشئة الفنان؛ فإحسان ينتمي إلى بيئة حضرية يغيب عنها الموروث الشعبي المعرفي، بالقياس إلى البيئة الريفية التي نشأ فيها كامل سعفان. وأعمال يوسف السباعي تصدر عن السيدة زينب، من أهم الأحياء الشعبية بالقاهرة، وأعمال خيري شلبي مليئة بالأمثال الشعبية التي أتاحت له معرفتَها حياةٌ ثرية وخِصبة، جعلته على حد تعبيره عليمًا بأسرار المثل الشعبي (مقدمة «الشعب المصري في أمثاله العامية»).

ثمة أمثال تتكرر بصورة لافتة، بمعنى أنها مبثوثة في الكثير من الأعمال الإبداعية: «باب النجار مِخلَّع»، «الخال والد»، «يعملها الصغار، ويقع فيها الكبار»، «فقر وعنطزة»، «في فرحكم مَنسيَّة، وفي حزنكم مَدْعيَّة»، «حسنة وانا سيدك»، «اللي تعرفه أحسن م اللي ما تعرفوش»، «عمر الشقي بقي»، «اللي على البر عوام»، «حاميها حراميها»، «الأعمار بيد الله»، «الصيت والَّا الغنى»، «العقل زينة»، «قدَّر ولطَف»، «عزومة مراكبية»، «العين ما تعلاش على الحاجب»، «وكالة من غير بواب»، «مش كل الطير يتَّاكل لحمه.» هذه الأمثال وغيرها جزء من سياق السرد، أو الحوار، في الكثير من المجموعات القصصية والروايات.

تختلف معطيات القصة الواقعية عن محاولات التجريب؛ ففي حين تغزل القصة الواقعية المثل ضمن خيوطها، فإن الأمثال تَشحُب إلى حد التلاشي في محاولات التجريب. نحن نجد المثل في أعمال أحمد خيري سعيد، ومحمود طاهر لاشين، ونجيب محفوظ، ويحيى حقي، وعبد الحميد السحار، وكامل سعفان، وسعد مكاوي، ويوسف إدريس، ويوسف السباعي، وخيري شلبي، وغيرِهم ممن أخلصوا للاتجاه الواقعي، بينما يغيب المثل أو يكاد في أعمال التجريبيين، مثل محمد حافظ رجب، وبدر الديب، ومحمد إبراهيم مبروك وغيرهم.

أخيرًا، فنحن نلحظ أن الأمثلة — على امتداد المدن والقرى المصرية، في ظل السيطرة الإعلامية — قلَّت إلى حد النُّدرة. ليس ثمة أمثلة تحمل وصفًا أو مفردة تنتمي إلى حياتنا الآنيَّة، كأنما بدأت الأمثال في التوقف منذ بدَّلت وسائل الإعلام من نمطية الحياة. إن مفردات العقود الأخيرة، من مستحدثات علمية واجتماعية وثقافية، وسلوكيات حياة؛ غائبةٌ تمامًا في الأمثال التي تضمنتها الإبداعات القصصية والروائية. الأمثال تشير إلى ما يمكن نسبته إلى أوائل الخمسينيات من القرن العشرين، ثم تذوي، وتغيب، وإن اجترَّت وكرَّرت ما سبق تداوله في فترات تاريخية سابقة.

الهوامش

روايات:

  • ١٩٥٢، جميل عطية إبراهيم، روايات الهلال.

  • الإبحار فوق نهر جاف، عبد الرحمن درويش.

  • إبراهيم الكاتب، إبراهيم عبد القادر المازني، دار الشعب.

  • الأبواب المغلقة، أمين يوسف غراب، هيئة الكتاب.

  • أحزان مدينة، محمود دياب، هيئة الكتاب.

  • أحزان نوح، شوقي عبد الحكيم، هيئة الكتاب.

  • أخبار الدراويش، عبد الوهاب الأسواني، هيئة الكتاب.

  • أخبار عزبة المنيسي، الأعمال الكاملة، يوسف القعيد، هيئة الكتاب.

  • الأخت لأب، عبد الحكيم قاسم، كتاب الثقافة الجديدة.

  • الإدانة، كامل سعفان، مطبعة حسان.

  • آدم الكبير، فاروق منيب، مكتبة روز اليوسف.

  • آدم من طين، المجموعة، محمد المنسي قنديل، دار سعاد الصباح.

  • الأرض، عبد الرحمن الشرقاوي، دار الشعب.

  • الأرق، عبد المنعم الصاوي، دار الشعب.

  • أزهار، أحمد حسين، مطبعة مصر.

  • إسكندرية ٦٧، مصطفى نصر، هيئة الكتاب.

  • إسكندريتي، إدوار الخراط، المستقبل.

  • الأسوار، محمد جبريل، هيئة الكتاب.

  • أشجار قليلة عند المنحنى، نعمات البحيري، هيئة قصور الثقافة.

  • أشلاء بؤرة العشاق، أحمد محمد حميدة، الكتاب الفضي.

  • أصوات، الأعمال الكاملة، سليمان فياض، هيئة الكتاب.

  • أطفال بلا دموع، علاء الديب، روايات الهلال.

  • أطلال النهار، الأعمال الكاملة، يوسف القعيد، هيئة الكتاب.

  • اغتيال مدينة صامتة، حمدي البطران، هيئة الكتاب.

  • الإغراء الأخير، نعيم عطية، دار المعارف.

  • أغنية الدم، جمال زكي مقار، دار سعاد الصباح.

  • الأفق البعيد، طه وادي، مكتبة مصر.

  • الأفيال، فتحي غانم، روز اليوسف.

  • آلهة من طين، سعيد سالم، هيئة الكتاب.

  • أم الدنيا، عزة بدر، كتاب الجمهورية.

  • إمام آخر الزمان، محمد جبريل، مكتبة مصر.

  • أمريكانللي، صنع الله إبراهيم، دار المستقبل العربي.

  • أمهات في المنفى، يوسف جوهر، هيئة الكتاب.

  • أموت وأفهم، سناء البيسي، الدار المصرية اللبنانية.

  • أن ترى الآن، منتصر القفاش، شرقيات.

  • أنا الشعب، محمد فريد أبو حديد، دار المعارف.

  • أنا حرة، إحسان عبد القدوس، مكتبة مصر.

  • أنشودة الأيام الآتية، محمد عبد الله الهادي، هيئة الكتاب.

  • انفجار جمجمة، إدريس علي، المجلس الأعلى للثقافة.

  • الأنفوشي، محمد الصاوي، دار الوفاء.

  • إني راحلة، يوسف السباعي، مكتبة مصر.

  • الأوباش، خيري شلبي، الكتاب الذهبي.

  • أيام الأمل، فاروق منيب، هيئة الكتاب.

  • أيام الإنسان السبعة، عبد الحكيم قاسم، دار الشروق.

  • أيام الشارلستون، محمود قاسم، هيئة الكتاب.

  • أيام وردية، علاء الديب، المجلس الأعلى للثقافة ٢٠٠٣م.

  • باب الكراستة، محمد الصاوي، دار الوفاء.

  • الباب المفتوح، لطيفة الزيات، مكتبة الأنجلو المصرية.

  • باب سدرة، محمد الصاوي، دار الوفاء.

  • البحر، صالح مرسي، روايات الهلال.

  • بحيرة التمساح، إقبال بركة، ميدلايت.

  • بداية ونهاية، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • بدرية الإسكندرية، حسني محمد بدوي، هيئة قصور الثقافة.

  • البشروش، السيد الخميسي.

  • البلد، عباس أحمد، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر.

  • بلد المحبوب، الأعمال الكاملة، يوسف القعيد، هيئة الكتاب.

  • بنت من شبرا، فتحي غانم، روايات الهلال.

  • بوابة مورو، سعيد سالم، أقلام الصحوة.

  • يوميات نائب في الأرياف، توفيق الحكيم، مكتبة مصر.

  • البيات الشتوي، الأعمال الكاملة، يوسف القعيد، هيئة الكتاب.

  • بيت الأقصر الكبير، فوزية أسعد، المجلس الأعلى للثقافة.

  • بيت الخلفة، محسن يونس، هيئة قصور الثقافة.

  • البيت الصامت، عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • بيت من دورين، توفيق عبد الرحمن، دار البستاني.

  • بين القصرين، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • التاجر والنقاش، محمد البساطي، دار الثقافة الجديدة.

  • تاريخي بقلمي، نبوية موسى، هيئة الكتاب.

  • تباريح الوقائع والجنون، إدوار الخراط، مركز الحضارة العربية.

  • ترابها زعفران، إدوار الخراط، الأحمدي للنشر.

  • تغريدة البجعة، مكاوي سعيد، هيئة الكتاب.

  • تماثيل الملح، محمد كمال حسن، المجلس الأعلى للثقافة.

  • التوهمات، خيري عبد الجواد، هيئة الكتاب.

  • ثلاثة رجال وامرأة، إبراهيم عبد القادر المازني، مكتبة مصر.

  • ثلاثية غرناطة، رضوى عاشور، مكتبة الأسرة.

  • ثنائية الكشر، حجاج حسن أدول، هيئة قصور الثقافة.

  • الثوب الضيق، فتحي أبو الفضل، دار المعارف.

  • الجبل الشرقي، شحاتة عزيز، قصر ثقافة ديروط.

  • جبل ناعسة، مصطفى نصر، روايات الهلال.

  • جحيم حارة الغريب، محمد الصاوي، دار الوفاء.

  • الجدران، محمد سليمان، دار المعارف.

  • جديد الجديد في حكاية زيد وعبيد، مصطفى الأسمر، هيئة الكتاب.

  • الجزيرة الخضراء، محمد عناني، هيئة الكتاب.

  • جلامبو، سعيد سالم، أقلام الصحوة.

  • الجنة العذراء، محمد عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • الجهيني، مصطفى نصر، كتاب المواهب.

  • حارة النفيس، محمد العتر، هيئة قصور الثقافة.

  • الحب في أرض الشوك، محمد كمال محمد، كتاب اليوم.

  • الحب يأتي مصادفة، حلمي محمد القاعود، روايات الهلال.

  • حتى لا نزرع الشوك، يوسف السباعي، مكتبة مصر.

  • حتى مطلع الفجر، كامل سعفان، القاهرة.

  • حجارة بوبيللو، إدوار الخراط، دار شرقيات.

  • الحداد، الأعمال الكاملة، يوسف القعيد، هيئة الكتاب.

  • حديث الجنود، سعد القرش، هيئة قصور الثقافة.

  • حديث عيسى بن هشام، محمد المويلحي، هيئة الكتاب.

  • حرافيش القاهرة، عبد المنعم شميس، دار المعارف.

  • الحرام، يوسف إدريس، روايات الهلال.

  • الحصاد، عبد الحميد السحار، مكتبة مصر.

  • حضرة المحترم، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • الحفيد، عبد الحميد السحار، مكتبة مصر.

  • حكايات الزمن الضائع، ألفريد فرج، دار المستقبل العربي.

  • حكايات المدندش في كفر عسكر، أحمد الشيخ، هيئة الكتاب.

  • حكايات حارتنا، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • حكاية الميتة الحية، أجداد وأحفاد، يوسف الشاروني، هيئة قصور الثقافة.

  • حكاية تو، فتحي غانم، روايات الهلال.

  • حكاية ريم الجميلة، مجيد طوبيا، كتاب اليوم.

  • حكمة العائلة المجنونة، فؤاد قنديل، روايات الهلال.

  • الحل والربط، عادل كامل، روايات الهلال.

  • حواء بلا آدم، محمود طاهر لاشين، المجلس الأعلى للثقافة.

  • خالتي صفية والدير، بهاء طاهر، دار الهلال.

  • خان الخليلي، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • خديجة وسوسن، رضوى عاشور، روايات الهلال.

  • خزانة الكلام، جميل عطية إبراهيم، روايات الهلال.

  • خط العتبة، فتحي رضوان، دار المعارف.

  • خليها على الله، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • الخوف، عبد الفتاح الجمل، روايات الهلال.

  • دائرة اللهب، طه وادي، مكتبة نهضة الشرق.

  • دعاء الكروان، طه حسين، دار المعارف.

  • الدكتور خالد، أحمد حسين، مطبعة مصر.

  • دم ابن يعقوب، شوقي عبد الحكيم، هيئة الكتاب.

  • الدم والعصافير، عمرو عبد السميع، هيئة الكتاب.

  • الدم وشجرة التوت الأحمر، محمد عبد الله عيسى، هيئة الكتاب.

  • دنشواي، عبد الحليم دلاور.

  • دهشان، عبد المنعم شلبي، مكتبة الآداب.

  • دوائر عدم الإمكان، مجيد طوبيا، اتحاد الكتاب العرب.

  • دولت، عبد المنعم الصاوي، مكتبة مصر.

  • دون كيخوته، سرفانتس، ت. عبد الرحمن بدوي، سلسلة الكتاب للجميع.

  • ذات، صنع الله إبراهيم، دار المستقبل العربي.

  • الرئيسة، شريف حتاتة، دار المستقبل العربي.

  • رائحة البرتقال، محمود الورداني، روايات الهلال.

  • رائحة الورد وأنوف لا تشم، إحسان عبد القدوس، مكتبة مصر.

  • رأس الشيطان، نجيب الكيلاني، المؤسسة العربية الحديثة.

  • رجال ونساء ذلك الزمان، توفيق عبد الرحمن، دار البستاني.

  • رسالة العام الجديد، إبراهيم عبد الحليم، مطبوعات الغد.

  • رواية الفرائس، السيد الخميسي، فرع ثقافة بورسعيد.

  • زفاف إلى الجنة، حافة الجريمة، عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • زقاق السيد البلطي، صالح مرسي، الكتاب الذهبي.

  • زقاق المدق، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • الزمن الآخر، إدوار الخراط، دار شهدي.

  • زمن الحرية، عبد البديع عبد الله، مكتبة غريب.

  • زمن عبد الحليم حافظ، محمود قاسم، الدار الوطنية للنشر والتوزيع.

  • الزنزانة، فتحي فضل، مكتب النيل للطبع والنشر.

  • زنقة الستات، محمد الصاوي، دار الوفاء.

  • زهر الليمون، علاء الديب، هيئة الكتاب.

  • زوال، أحمد رجب شلتوت، مخطوط.

  • السائرون نيامًا، الأعمال الكاملة، سعد مكاوي، هيئة الكتاب.

  • الساعة تدق العاشرة، أمين يوسف غراب، مطبوعات الشعب.

  • سبيل الماء، ربيع الصبروت، هيئة الكتاب.

  • ست البنات، أمين يوسف غراب، الكتاب الذهبي.

  • ست الحسن والجمال، فتحي غانم، روايات الهلال.

  • سجناء لكل العصور، فؤاد حجازي، أدب الجماهير.

  • السراب، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • سراج، رضوى عاشور، روايات الهلال.

  • السراية، سامي البنداري، هيئة الكتاب.

  • السراية الحمراء، رمسيس لبيب، مطبعة الثقافة الجديدة بالإسكندرية.

  • السقا مات، يوسف السباعي، مكتبة مصر.

  • سقوط الإمام، نوال السعداوي، دار المستقبل العربي.

  • السكة الجديدة، سعيد بكر، هيئة الكتاب.

  • السكرية، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • السكن في الأدوار العليا، رفعت السعيد، المدى.

  • إسكندريتي، إدوار الخراط، مكتبة المستقبل.

  • السمان والخريف، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • سندباد في رحلة الحياة، حسين فوزي، دار المعارف.

  • سنوات الحب، أمين يوسف غراب، الكتاب الماسي.

  • سواقي الوقت، سلوى بكر، روايات الهلال.

  • سور الأزبكية، نبيل راغب، مكتبة مصر.

  • سوق الجواري، نبيل راغب، مكتبة مصر.

  • سيرة الشيخ نور الدين، أحمد شمس الدين الحجاجي، هيئة قصور الثقافة.

  • سيرة شجاع، علي أحمد باكثير، مكتبة مصر.

  • سينما الدرادو، مصطفى نصر، الكتاب الفضي.

  • الشيء الآخر، سعيد سالم، دار ومطابع المستقبل.

  • شيء من الخوف، ثروت أباظة، دار المعارف.

  • شبان هذه الأيام، محمد الحديدي، كتابات معاصرة.

  • شبرا، نعيم صبري، الحضارة للنشر.

  • شتاء جريح، حسني بدوي، المجلس الأعلى للثقافة.

  • شرشبيل، نجلاء محرم، دار الإسلام للطباعة والنشر.

  • الشفق الدامي، الضوي أحمد الصغير، هيئة الكتاب.

  • شفيقة وسرها الباتع، فؤاد قنديل، دار الغد العربي.

  • شق التعبان، نبيل راغب، مكتبة مصر.

  • شمس الخريف، محمد عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • الشوارع الخلفية، عبد الرحمن الشرقاوي.

  • شوقي عبد الحكيم، الأعمال الكاملة، هيئة الكتاب.

  • صباح الورد، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • صح النوم، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • صخور السماء، إدوار الخراط، مركز الحضارة العربية.

  • الصفر الحادي والعشرون، محمود حامد، هيئة قصور الثقافة.

  • الضحية، عبد الرحمن الغمراوي، المكتبة التجارية.

  • طارق من السماء، ثروت أباظة، مكتبة مصر.

  • طرح النهر، حاتم رضوان، هيئة قصور الثقافة.

  • الطريق، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • طريق العودة، يوسف السباعي، مكتبة الخانجي.

  • طريق النسر، إدوار الخراط، مركز الحضارة.

  • طعم الحريق، محمود الورداني، روايات الهلال.

  • طعم الزيتون، سحر توفيق، المجلس الأعلى للثقافة.

  • ظمأ الليالي، مصطفى نصر، الصديقان.

  • العابرون، محمد إبراهيم طه، روايات الهلال.

  • عاصفة فوق مصر، عصام الدين حفني ناصف.

  • عباس السابع، محمد عبد الله عيسى.

  • العراوي، خيري شلبي، هيئة الكتاب.

  • عشاق وعاشقات باب الكراستة، محمد الصاوي، دار الوفاء.

  • عصافير النيل، إبراهيم أصلان، هيئة قصور الثقافة.

  • عصر الحب، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • العصر الرمادي، نبيل عبد الحميد، هيئة الكتاب.

  • عمارة يعقوبيان، علاء الأسواني، مكتبة مدبولي.

  • عمالقة أكتوبر، سعيد سالم، كتاب المواهب.

  • عمر الشقي بقي، فرعان من الصبار، هيئة الكتاب ٢٠٠٦م.

  • عمود السواري، محمد الصاوي، دار الوفاء.

  • عودة الروح، توفيق الحكيم، مكتبة مصر.

  • العيب، يوسف إدريس، مكتبة مصر.

  • الغالب والمغلوب، مصطفى الأسمر، هيئة قصور الثقافة.

  • الغجر، أحمد محمد حميدة، مطبوعات القصة.

  • الغجرية والمخزنجي، إدوار الخراط، دار البستاني.

  • غرام الأفاعي، نبيل راغب، مكتبة مصر.

  • غرام العذارى، نقولا ميخائيل التاجي، المكتبة الملوكية.

  • غصن الزيتون، عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • فتاة مصر، يعقوب صروف، مطبعة المقتطف ١٩٢٥م.

  • فرعان من الصبار، خيري شلبي، هيئة الكتاب ٢٠٠٦م.

  • ولنظل إلى الأبد أصدقاء، إقبال بركة، كتابات معاصرة.

  • في الظلام، نجيب الكيلاني، الشركة العربية للطباعة والنشر.

  • القاهرة الجديدة، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • قبض الجمر، ربيع الصبروت، نصوص ٩٠.

  • قبض الريح، شحاتة عزيز جرجس، أصوات أدبية.

  • قبل أن تفيض الكأس، كامل سعفان، مطبعة حسان.

  • قبل وبعد، توفيق عبد الرحمن، هيئة قصور الثقافة.

  • قدر الغرف المقبضة، عبد الحكيم قاسم، مطبوعات القاهرة.

  • قشتمر، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • قصة حياة، إبراهيم عبد القادر المازني، الهدى للنشر والتوزيع.

  • قصر الشوق، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • القضبان، محمد جلال، دار الهنا للطباعة.

  • قلب الليل، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • القلوب البيضاء، الأعمال الكاملة، يوسف القعيد، هيئة الكتاب.

  • قلوب خالية، عبد الرحمن الشرقاوي، الكتاب الفضي.

  • قلوب منهكة، كمال رحيِّم، دار النيل للنشر.

  • قليل من الحب … كثير من العنف، فتحي غانم، روايات الهلال.

  • قهقهات محمد علي باشا، محمد الصاوي، دار الوفاء.

  • الكاتب والصياد، رمسيس لبيب، مطبعة الثقافة الجديدة بالإسكندرية.

  • كرم العنب، عبد الوهاب الأسواني، هيئة الكتاب.

  • كفر الهلالي، شحاتة عزيز، هيئة الكتاب.

  • كل أبناء الرب، سيد عبد الخالق، ميريت ٢٠٠٦م.

  • كوم الدكة، محمد الصاوي، دار الوفاء.

  • كوم الناضورة، محمد الصاوي، دار الوفاء.

  • كوميديا العودة، محمود حنفي، منارة للإبداع الروائي.

  • لا أحد ينام في الإسكندرية، إبراهيم عبد المجيد، روايات الهلال.

  • اللص والكلاب، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • لعبة ولد اسمه حسن، عبد المنعم الصاوي، كتاب الجمهورية.

  • للزمن بقية، محمد عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر ١٩٦٨م.

  • ليالي الإسكندرية، مصطفى نصر، دار الوفاء.

  • ليالي غربال، مصطفى نصر.

  • ليلة النهر، علي أحمد باكثير، مكتبة مصر.

  • ليلة رأس السنة، رمضان الصباغ، دار الوفاء.

  • ليلة عاشوراء، صلاح والي، روايات الهلال.

  • مآذن دير مواس، كوثر عبد السلام البحيري، مكتبة الآداب.

  • المتعبون، جمعة محمد جمعة، مركز الحضارة العربية.

  • متواليات باب ستة، سعيد بكر، روايات الهلال.

  • مجنون سعاد، زكي مبارك، كتاب الهلال.

  • محاولة للخروج، عبد الحكيم قاسم، هيئة الكتاب.

  • محب، عبد الفتاح الجمل، روايات الهلال.

  • مذكرات عربجي، أبو حنفي (ويُرجَّح أنه فكري أباظة).

  • مذكراتي في سجن النساء، نوال السعداوي، دار المستقبل العربي.

  • مرافعة البلبل في القفص، يوسف القعيد، روايات الهلال.

  • المراهقون، جمعة محمد جمعة، مكتب النيل للطبع والنشر.

  • المرايا، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • المرايا المتقابلة، عبد البديع عبد الله، دار غريب.

  • مزامير حارة اليهود، محمد الصاوي، دار الوفاء.

  • المسافات، إبراهيم عبد المجيد، هيئة الكتاب.

  • المساكين، سليمان فياض، مركز الأهرام للترجمة والنشر.

  • المسألة الهمجية، جميل عطية إبراهيم، ميريت.

  • المستنقع، عبد الحميد السحار، مكتبة مصر.

  • المسرح الكبير، بنت مدارس، محمود السعدني، الكتاب الذهبي ١٩٦٠م.

  • المسرنمون، حسني حسين، شرقيات.

  • مشاهد من قلب الجحيم، إدريس علي، المجلس الأعلى للثقافة.

  • المصير، محمد الصاوي، دار الوفاء.

  • المعركة، أمين ريان، دار الفكر العربي.

  • مقام الصبا، محمود فرحات، إبداع الحرية.

  • مقامات الفقد والتحول، سعيد عبد الفتاح، نصوص ٩٠.

  • مقامات ريان، أمين ريان، هيئة الكتاب.

  • ملاعب مفتوحة، محمد هاشم، ميريت.

  • الملح، ضياء الشرقاوي، هيئة الكتاب.

  • الممكن والمستحيل، طه وادي، مكتبة مصر.

  • من آثار مصطفى عبد الرازق، دار المعارف.

  • من أجل ولدي، عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • منتهى، هالة البدري، روايات الهلال.

  • منزل من دورين، توفيق عبد الرحمن، البستاني.

  • مهر الصبا الواقف هناك، حسين عبد العليم، هيئة الكتاب.

  • موال البيات والنوم، خيري شلبي، هيئة الكتاب.

  • الموت والتفاهة، شوقي عبد الحكيم، هيئة الكتاب.

  • ميرامار، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • نائب عزرائيل، يوسف السباعي، مكتبة مصر.

  • نجع الخوالف، زكريا عبد الغني، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع.

  • نحن لا نزرع الشوك، يوسف السباعي، مكتبة الخانجي.

  • نزوة نوبية، نبيل راغب، مكتبة مصر.

  • النشيد من الأفق الغربي، الليل … الرحم، محمد روميش، المجلس الأعلى للثقافة.

  • نصف الحقيقة الآخر، عبد الوهاب داود، هيئة الكتاب.

  • نصف عين، نجلاء علام، هيئة الكتاب.

  • النظر إلى أسفل، محمد جبريل، هيئة الكتاب.

  • النفس الحائرة، فريد حبيش، المكتبة العصرية ١٩٢٧م، ٢٠٩.

  • نفق المنيرة، حسني سيد لبيب، هيئة الكتاب.

  • النمل الأبيض، عبد الوهاب الأسواني، روايات الهلال.

  • نوبة رجوع، محمود الورداني، هيئة الكتاب.

  • النوبي، إدريس علي، هيئة الكتاب.

  • نوة الكرم، نجوى شعبان، هيئة الكتاب.

  • هذا المسرح، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • هروب الطائر الأبيض، رمسيس لبيب، مطبعة الثقافة الجديدة بالإسكندرية.

  • هزل الختام، محمود حنفي، منارة للإبداع الروائي.

  • الوارث، خليل بيدس، المكتبة العصرية.

  • والعصر، فتحي سلامة، هيئة الكتاب.

  • وجوه سكندرية، حسن المناويشي، الملتقى المصري للإبداع والتنمية.

  • وقائع سنوات الصبا، محمود قاسم، مركز الإنماء الحضاري.

  • وقفة قبل المنحدر، علاء الديب، هيئة الكتاب.

  • وكالة الليمون، سعيد بكر، هيئة الكتاب.

  • وكالة عطية، خيري شلبي، دار شرقيات.

  • ولنظل إلى الأبد أصدقاء، إقبال بركة، كتابات معاصرة.

  • ونجمة الفجر لا تدفئ، أمين العيوطي، روايات الهلال.

  • وهن الجذور، محمود حنفي، منارة للإبداع الأدبي.

  • يقين العطش، إدوار الخراط، دار شرقيات.

  • يوميات أخصائي اجتماعي بالمصنع، عبد الحافظ عبد اللطيف، الطبعة الأولى، يناير ١٩٤٨م.

  • يوميات امرأة مشعة، نعمات البحيري، هيئة الكتاب.

  • يوميات ضابط في الأرياف، حمدي البطران، روايات الهلال.

  • يوميات محامٍ، محمود كامل، كتاب اليوم.

  • يوميات نائب في الأرياف، توفيق الحكيم، مكتبة مصر.

قصص قصيرة:

  • ١١ نوفمبر، صفحات من تاريخ مصر، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • ٧ سبتمبر، الأعمال الكاملة، سعد مكاوي، هيئة الكتاب.

  • ٩ شارع النيل، سكينة فؤاد، كتاب اليوم.

  • الأب، تعظيم سلام، نجلاء محرم.

  • ابتسامة الفجر، شرخ في جدار الخوف، محمد صدقي، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر.

  • الابن، تعظيم سلام، نجلاء محرم.

  • ابن أنيسة، الأعمال الكاملة، سعد مكاوي، هيئة الكتاب.

  • ابنة رجل خائن، لقاء مع رجل مجهول، محمد صدقي، دار الكاتب العربي.

  • أبو الرجال، العتب على النظر، يوسف إدريس، هيئة الكتاب.

  • أبو الهول، أليس كذلك، يوسف إدريس، مركز كتب الشرق الأوسط.

  • أبو الوفا، بنت السني، أحمد هاشم الشريف، الكتاب الذهبي.

  • أبو جبل، الأنفار، محمد صدقي، دار سعد مصر.

  • أبو حنفي، ألوان من القصة المصرية القصيرة، عباس الأسواني، دار النديم.

  • أبو دومة، طائرات ورقية، حسني سيد لبيب، المجلس الأعلى للثقافة.

  • أبو فودة، دماء وطين، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • أبُّوح يا أبُّوح، العشق والعطش، طه وادي، مكتبة مصر.

  • الأبيض والأسود، جمعة محمد جمعة، الجبلاوي للطباعة.

  • احتجاج، أم العواجز، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • احتواء، الوجه الآخر للقمر، محمد سليمان، هيئة الكتاب.

  • أحزان العامل عبد الموجود، وجه العالم، سعيد عبد الفتاح، هيئة الكتاب.

  • أحلام البنت الحلوة، حسين علي محمد، أصوات معاصرة.

  • أحلام غير مستحيلة، في محراب الفن، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • أحلامها الوردية، مؤلفات محمد سالم، هيئة الكتاب.

  • الآخر، كنز الدخان، فخري لبيب، هيئة قصور الثقافة.

  • آخر الليل، القمر يقتل عاشقه، وحيد حامد، هيئة الكتاب.

  • آدم العربي، الجرح والوردة، فاروق منيب، دار الشروق.

  • الإرث، المجموعة، إيهاب الورداني، كتاب رؤى.

  • أرخص ليالي، يوسف إدريس، مكتبة مصر.

  • أرزاق، سعد الدين وهبة، مطبوعات الشهر.

  • الأرض البعيدة، سدرة المنتهى، سعيد الكفراوي، كتاب الغد.

  • أرواح بين السحب، المجموعة، محمود كامل، هيئة الكتاب.

  • أسئلة، حقيبة في يد مسافر، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • الأساس، المصيدة، زهير الشايب، روايات الهلال.

  • الأستاذ، الأعمال الكاملة، محمود طاهر لاشين، المجلس الأعلى للثقافة.

  • أستغفر الله، ذكريات بعيدة، ثروت أباظة، دار القلم.

  • الأسد والحمل، تراب الميري، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • أسرار الغيب، أستاذ في الحارة، محمد سالم، دار الفكر العربي.

  • أسطورة من كتاب الحب، عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • الأسطى خضري، أصل السبب، فهمي حسين، الكتاب الذهبي.

  • الإشاعة، الأعمال الكاملة، عبد الوهاب داود، هيئة الكتاب.

  • أشياء في الخفاء، مؤلفات محمد سالم، هيئة الكتاب.

  • أصل السبب، فهمي حسين، الكتاب الذهبي.

  • أصوات، الأعمال الكاملة، سليمان فياض، هيئة الكتاب.

  • أضعف خلقه، الأعمال الكاملة، عبد الفتاح رزق، هيئة الكتاب.

  • أطباق في الحلم، العاشقون، نعمات البحيري، هيئة الكتاب.

  • أطفال الله، بئر الأحباش، هيئة قصور الثقافة.

  • أطفال بلا دموع، ٦ روايات قصيرة، علاء الديب، المجلس الأعلى للثقافة.

  • أطلال على رصيف مقهى، الأعمال الكاملة، سليمان فياض، هيئة الكتاب.

  • الاعتراف، الأعمال الكاملة، يوسف جوهر، هيئة الكتاب.

  • اعترافات ومضايقات، كناسة الدكان، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • أعناق الورد، المجموعة، عزة بدر، مركز الحضارة العربية.

  • أغنية القلب الجريح، دنيا صغيرة، ابتهال سالم، هيئة الكتاب.

  • أغنية للقمر الغائب، السنيورة، خيري شلبي، هيئة الكتاب.

  • أفاعي الليل، ساحر النساء، أمين يوسف غراب، كتب للجميع.

  • أفكار الليل، عودة الغريب، محمد عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر ١٩٩٠م.

  • أكان لا بد يا لي لي أن تضيئي النور؟!، بيت من لحم، يوسف إدريس، عالم الكتب.

  • ألف باء، العشق والعطش، طه وادي، مكتبة مصر.

  • أم شحاتة، أحمد خيري سعيد، الفجر ١٧ / ٤ / ١٩٢٥م.

  • آمال من هناك، وجوه وأحلام، أحمد زلط، مؤسسة العصر الحديث.

  • امرأة مرَّت، أرواح بين السحب، محمود كامل، هيئة الكتاب.

  • امرأة مسكينة، الفراش الشاغر، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • امرأة من أزمير، داود الصغير، عبد الله الطوخي، دار النشر المصرية.

  • امرأة من الجنوب، بئر الأحباش، عبد العال الحمامصي، أصوات أدبية.

  • أنا حرة، الكلام الساكت، سناء البيسي، دار الوفاء.

  • انتقام، عابرو سبيل، فاروق منيب، روايات الهلال.

  • انتقام، ليلة خمر، يوسف السباعي، الكتاب الذهبي.

  • إنسان، الديك الأحمر، فاروق منيب، دار سعد مصر.

  • انسحاب، تعظيم سلام، نجلاء محرم.

  • أنشودة الأيام الآتية، محمد عبد الله الهادي، هيئة الكتاب.

  • الأنفار، المجموعة، محمد صدقي، دار سعد مصر.

  • الانفجار، الأعمال الكاملة، محمود طاهر لاشين، المجلس الأعلى للثقافة.

  • انفجار، المبعدون، إدريس علي، مطبوعات الفجر.

  • انفجار، مؤلفات فتحي الإبياري، هيئة الكتاب.

  • انفعال، قصص مصطفى محمود، الكتاب الذهبي.

  • انكسار القاعدة، وجوه وأحلام، أحمد زلط، مؤسسة العصر الحديث.

  • أهل الخندق، تراتيل أهل الطواقي، أحمد محمد حميدة، الصديقان للنشر.

  • أهل القمة، الحب فوق هضبة الهرم، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • أهمية أن تتزوج عنايات، مهر الصبا الواقف هناك، حسين عبد العليم، هيئة الكتاب.

  • أوراق العشب، دائرة اللهب، طه وادي.

  • الإوزة السوداء، سكر نبات، هدى جاد، دار المعارف.

  • أوقات خادعة، شيء من الخوف وقصص أخرى، ثروت أباظة، هيئة الكتاب.

  • أوكازيون، دمعة فابتسامة، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • أول مشوار، طائرات ورقية، حسني سيد لبيب، المجلس الأعلى للثقافة.

  • الأيام الصعبة، محمد البساطي، دار المعرفة.

  • إيه ده يا محمول، أموت وأفهم، سناء البيسي، الدار المصرية اللبنانية.

  • البئر، إدارة عموم الزير، حسين مؤنس، دار المعارف.

  • البئر، القبيح والوردة، جار النبي الحلو، دار شهدي للنشر.

  • البائنة، درس مؤلم، شحاتة عبيد، مكتبة الوفد.

  • باب الله، الياسمين يتفتح ليلًا، عزت نجم، الكتاب الفضي.

  • بأعمالكم تؤجَرون، قصص مصرية، محمد حسين هيكل، مكتبة النهضة المصرية.

  • البحث عن أبي، بنت السلطان، إحسان عبد القدوس، مكتبة مصر.

  • بحثًا عن عمي، حرب أطاليا، خيري عبد الجواد، هيئة الكتاب.

  • بدرية وزوجها، في ليل الشتاء الطويل، أليفة رفعت، مطبعة العاصمة.

  • بدل فاقد، الياسمين يتفتح ليلًا، عزت نجم، الكتاب الفضي.

  • بساط الريح، كلما عاد الربيع، إقبال بركة، كتاب اليوم.

  • بصقة على دنياكم، يا أمة ضحكت، يوسف السباعي، مكتبة مصر.

  • بطَّلناه، حادث النصف متر، صبري موسى، الكتاب الذهبي.

  • بعنا القطن، الأعمال الكاملة، علي شلش، هيئة الكتاب.

  • بقايا امرأة، دائرة اللهب، طه وادي، مكتبة نهضة الشرق.

  • البقرة، الأنفار، محمد صدقي، دار سعد مصر.

  • بقية العمر، حلم آخر الليل، عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • بلا حكمة، الأعمال الكاملة، مجيد طوبيا، هيئة الكتاب.

  • بلاغ عن جريمة قتل، صفحات من تاريخ مصر، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • بلد المحبوب، الأعمال الكاملة، يوسف القعيد، هيئة الكتاب.

  • بلغني أيها الملك، الياسمين يتفتح ليلًا، عزت نجم، الكتاب الفضي.

  • بلغني أيها الملك السعيد، عاطف الغمري، الأهرام ٢٧ / ١٢ / ١٩٩١م.

  • البنت التي تمشط شعرها، الطاهر شرقاوي، مكتبة الأسرة.

  • بنت الحلال، الأعمال الكاملة، سعد مكاوي، هيئة الكتاب.

  • بنت السلطان، ٩ شارع النيل، سكينة فؤاد، كتاب اليوم.

  • البوابة، الأعمال الكاملة، سعد مكاوي، هيئة الكتاب.

  • بوابة التاريخ، بنت مدارس، محمود السعدني، الكتاب الذهبي.

  • البوسطجي، دماء وطين، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • بيان، الجرح والوردة، فاروق منيب، دار الشروق.

  • بيت الطاعة، الأعمال الكاملة، محمود طاهر لاشين، المجلس الأعلى للثقافة.

  • بيت منزوع السلاح، الساقية تدور، يوسف جوهر، هيئة الكتاب.

  • بيع نفس بشرية، محمد المنسي قنديل، روايات الهلال.

  • بيعة وشروة، الزمن الوغد، سعد مكاوي، هيئة الكتاب.

  • البيوت، القبيح والوردة، جار النبي الحلو، دار شهدي للنشر.

  • البيوت أسرار، قصيدة سرمدية، أشرف الصباغ، دار النهر.

  • بيومي، ع الماشي، إبراهيم عبد القادر المازني، لجنة النشر للجامعيين.

  • تاريخ حياة عربجي، عتريس الأكبر، عبد المنعم شميس، مطبوعات الجديد.

  • تأملات رجل فوق مقعد صخري، مدينة الباب، أحمد الشيخ، هيئة الكتاب.

  • تباريح الريح، أسباب للكي بالنار، خيري شلبي، دار المعارف.

  • تباشير الموسم، في محراب الفن، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • تجربة شخصية، حافة الجريمة، عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • تحت السقوف الساخنة، الظنون والرؤى، عبد الحكيم قاسم، دار المستقبل العربي.

  • تحت السمع والبصر، التنظيم السري، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • تحليل دم، من باب العشم، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • تحويد العروسة، حادثة شرف، يوسف درويش، دار الآداب ببيروت.

  • تداعيات ليلة مقمرة، لا تبحثوا عن عنوان … إنها الحرب … إنها الحرب، قاسم مسعد عليوة، هيئة الكتاب.

  • تراب السفير، صفحات من تاريخ مصر، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • تراب زكي الرائحة، في محراب الفن، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • ترجمان الأشواق، عجين الفلاحة، سلوى بكر، سينا للنشر.

  • ترجمة إنسان، عبد المعطي المسيري، المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب.

  • ترجمة كلام عويص، حقيبة في يد مسافر، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • ترقية، ساحر النساء، أمين يوسف غراب، كتب للجميع.

  • تشريح مشاعر عابرة، من باب العشم، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • تعاطف، حافة الجريمة، محمد عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • تقب وتغطس، من باب العشم، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • تقليعة جديدة، عنتر وجولييت، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • تنوعت الأسباب، أم العواجز، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • التهمة، حكايات المجاورين، سليمان فياض، دار مصر المحروسة.

  • التي ستأتي، ٩ شارع النيل، سكينة فؤاد، كتاب اليوم.

  • التيار هادئ دائمًا أمام نادي اليخت، الفجر يزور الحديقة، سعد مكاوي.

  • ثلاث رسائل غير سارة، أحدثكم عن نفسي، حسني سيد لبيب، اتحاد الكتاب العرب.

  • ثلاثة أيام من زمن الخسارة، العاشقون، نعمات البحيري، هيئة الكتاب.

  • ثلاثة مقاطع للموت، البحث عن شيء ما، جمال التلاوي.

  • الثور، إدارة عموم الزير، حسين مؤنس، دار المعارف.

  • جاء الولد، أنا البحر، محمد مصطفى سليم، الدار المصرية اللبنانية.

  • جاري صاحب البيت الصغير، إغلاق النوافذ، هيئة الكتاب.

  • جاكيت من الفرو الرخيص، الأعمال الكاملة، سليمان فياض، هيئة الكتاب.

  • الجايات أحسن، أصل السبب، فهمي حسين، الكتاب الذهبي.

  • الجبانة، رسالة إلى مجهول، إسماعيل جبر، هيئة الكتاب.

  • جراحة تجميل لإنسان ميت، لما كان ذلك كذلك، الياسمين يتفتح ليلًا، الكتاب الفضي.

  • الجرادة، انتصار الحياة، محمود تيمور، دار المعارف ١٩٦٤م.

  • الجزاء الصالح، ألوان من السعادة، محمد عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • الجسد الآخر، لحظة لقاء، نعيم عطية، هيئة الكتاب.

  • الجمل يا عبد المولى الجمل، ستر العورة، سعيد الكفراوي، هيئة الكتاب.

  • الجميلة والقبيح، وقائع غرق السفينة، إدريس علي، مركز الحضارة العربية.

  • الجنس الضعيف، مملكة الله، جاذبية صدقي، مطبعة الاستقامة.

  • جنون موظف، العاشقون، نعمات البحيري، هيئة الكتب.

  • الجوع، كشك الموسيقى، عبد الحميد السحار، مكتبة مصر.

  • جولة ميم المملة، الكرة ورأس الرجل، محمد حافظ رجب، هيئة الكتاب.

  • الحائط الخلفي، دنيا صغيرة، ابتهال سالم، هيئة الكتاب.

  • الحاج شلبي، المجموعة، محمود تيمور، لجنة التأليف والترجمة والنشر ١٩٣٠م.

  • حارس المقبرة، الأعمال الكاملة، أبو المعاطي أبو النجا، هيئة الكتاب.

  • حافة الجريمة، سكينة فؤاد، مكتبة مصر.

  • حب في القرية، قصص قصيرة، محمود البدوي، المجلس الأعلى للثقافة.

  • الحب يضحك أخيرًا، الأعمال الكاملة، عبد الفتاح رزق، هيئة الكتاب.

  • حدث في حارة البطل، السيف والوردة، حسن الجوخ، هيئة الكتاب.

  • حديث الشيطان، ليلة خمر، يوسف السباعي، الكتاب الذهبي.

  • حرام، مؤلفات فتحي الإبياري، هيئة الكتاب.

  • حرب الأعصاب، دنيا الناس، نقولا يوسف، الدار المصرية للطباعة والنشر.

  • الحزن الذي لا يموت، شرخ في جدار الخوف، محمد صدقي، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر.

  • حصاد المطامع، عودة الغريب، محمد عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر ١٩٩٠م.

  • الحصان الأبيض، إدوار الخراط، أخبار اليوم ١ / ٧ / ٢٠٠٥م.

  • الحصيرة، مجمع الشياطين، سعد مكاوي، الكتاب الذهبي.

  • حضرة المخبر، المعلم فرحات مهندس انتخابات، يوسف جوهر، هيئة الكتاب.

  • الحفل، آدم الصغير، فاروق منيب، هيئة الكتاب.

  • حفل تكريم، باب المجتمع، محمد سالم، هيئة الكتاب.

  • حفلة موسيقية، كناسة الدكان، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • حكايات البراءة، إغلاق النوافذ، إبراهيم عبد المجيد، هيئة الكتاب.

  • حكايات صبري موسى، الكتاب الذهبي.

  • حكاية ابن ستيتة، سعد الدين وهبة، المجلة، فبراير ١٩٦٨م.

  • حكاية البالطو، أحمد خيري سعيد، الفكاهة ١٠ / ٤ / ١٩٣٤م.

  • حكاية الشاب الذي وجد طائرة فساعدها بقولة ديك، الرجل الذي حاول جمع شتات نفسه، دار سعاد الصباح.

  • حكاية أم علي ولدها، أحمد خيري سعيد، الفجر ٣ / ٤ / ١٩٢٥م.

  • حكاية رومانسية، يا فراخ العالم اتحدوا، منير عتيبة، الصديقان للنشر.

  • حكاية هنادي، أحلام البنت الحلوة، حسين علي محمد، أصوات معاصرة.

  • حلقات الانهيار، البحيرة الوردية، محمد كمال محمد، دار المعارف.

  • حلقة ذكر، الأعمال الكاملة، سليمان فياض، هيئة الكتاب.

  • حلم آخر الليل، عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • حلم العمر، حين يميل الميزان، ثروت أباظة، كتاب اليوم.

  • حلم نصف الليل، بيت سيئ السمعة، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • حمار جدي، الأعمال الكاملة، يوسف الشاروني، هيئة الكتاب.

  • حمل الغزلان، الركض في مساحة خضراء، محمد إبراهيم طه، هيئة الكتاب.

  • الحوت، البربوني يتجه شرقًا، سعيد رفيع، زويل للنشر.

  • حوت وهدهد وغراب، صفحات من تاريخ مصر، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • خاتمة المطاف، ليلة خمر، يوسف السباعي، الكتاب الذهبي.

  • الخادمة، محمد السباعي، مكتبة مصر.

  • خاطف النجوم، مؤلفات محمد سالم، هيئة الكتاب.

  • خال علام، الوسواس الخناس، يوسف السباعي، الكتاب الذهبي.

  • خبر سار جدًّا، في محراب الفن، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • خذوهم بالصوت، سناء البيسي، الأهرام ٦ / ٨ / ٢٠٠٥م.

  • خريف امرأة، إبراهيم المصري، مكتبة مصر.

  • خريفان، الأعمال الكاملة، سليمان فياض، هيئة الكتاب.

  • الخزنة عليها حارس، الفراش الشاغر، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • خصلة، أحدثكم عن نفسي، حسني سيد لبيب، اتحاد الكتاب العرب.

  • خط الزوال، ستر العورة، سعيد الكفراوي، هيئة الكتاب.

  • الخطأ، وراء الزجاج، عبد الله خيرت، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر.

  • خطة بعيدة المدى، الفجر الكاذب، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • خطيبي العزيز زكي أفندي، الخوف، صالح مرسي، دار النشر المصرية.

  • الخفاش، والله زمان، سمير ندا، هيئة الكتاب.

  • خلف الأبواب، نخب اكتمال القمر، ابتهال سالم، هيئة قصور الثقافة.

  • خواطر سرحانة، من باب العشم، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • الخوف، بيت سيئ السمعة، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • الخوف، شيء كان ممنوعًا، يوسف جوهر، هيئة الكتاب.

  • خيار وفقوس، ناس في الظل، يحيى حقي، كتاب الجمهورية.

  • خيال الظل، النورس، ابتهال سالم، هيئة الكتاب.

  • خيانة في رسائل، همس الجنون، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • داووود، أليس كذلك، يوسف إدريس، مركز كتب الشرق الأوسط.

  • درب التبانة، سلوى بكر، الأهرام ٢٨ / ١ / ١٩٩٤م.

  • الدرجة السادسة، مؤلفات محمود كامل، هيئة الكتاب.

  • درجة بالاختيار، الست علية، عباس خضر، الكتاب الذهبي.

  • الدرس الأول، همزات الشياطين، عبد الحميد السحار، مكتبة مصر.

  • دش بارد، في محراب الفن، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • دمعة فابتسامة، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • دنيا، الفراش الشاغر، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • دنيا الله، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • دنيا صغيرة، ابتهال سالم، هيئة الكتاب.

  • دهليز بعد دهليز، صفحات من تاريخ مصر، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • دوائر الحب والرعب، سكينة فؤاد، مكتبة مدبولي.

  • ديسمبر الدافئ، هدى أحمد جاد، مركز الحضارة العربية.

  • الديك الأحمر، فاروق منيب، دار سعد مصر.

  • ذات الشبشب، خريف امرأة، إبراهيم المصري، مكتبة مصر.

  • ذكرى، وادي النسيان، حسن عبد المنعم كامل.

  • الذنب، داود الصغير، عبد الله الطوخي، دار النشر المصرية.

  • الذي مات، أصل السبب، فهمي حسين، الكتاب الذهبي.

  • الذي يموت على السد، حكايات بسيطة، فهمي حسين، الكتاب الذهبي.

  • الرئيسة، شريف حتاتة، دار المستقبل العربي.

  • الراقص، الأعمال الكاملة، عبد الفتاح رزق، هيئة الكتاب.

  • الراقصة المحجَّبة، العجوز والحب، عباس خضر، هيئة الكتاب.

  • ربنا يفرجها، المصباح الأعمى، يوسف جوهر، هيئة الكتاب.

  • رجال لكل العصور، عنترة يبحث عن هوية، سمير بسيوني، هيئة قصور الثقافة.

  • الرجال والبرتقال، العشق والعطش، طه وادي، مكتبة مصر.

  • الرجل الثاني، الشيطان يعظ، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • الرجل القريب، الجثة، صلاح عبد السيد، هيئة الكتاب.

  • الرجل الكبير، الخوف، صالح مرسي، دار النشر المصرية.

  • الرجل المريض، حلم آخر الليل، عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • الرجل المناسب، المجموعة، فتحي غانم، هيئة الكتاب.

  • الرجولة قبل كل شيء، أحمد خيري سعيد، الفكاهة ٢٧ / ٢ / ١٩٣٤م.

  • الرحلة، السيف والوردة، حسن الجوخ، هيئة الكتاب.

  • الرحلة المقدسة، خيوط النور، عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • رحلة برلين الشرقية، حقيبة في يد مسافر، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • الرحى، مجرى العيون، سعيد الكفراوي، مختارات فصول.

  • الرحيل، الابتسامة الغامضة، أبو المعاطي أبو النجا، هيئة الكتاب.

  • رحيل، الأعمال الكاملة، مجيد طوبيا، هيئة الكتاب.

  • رسائل، مواكب الناس، نقولا يوسف، دار نشر الثقافة بالإسكندرية.

  • رسائل من عالم مجهول، كناسة الدكان، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • الرصاصة، يوسف جوهر، الأهرام ٤ / ٦ / ١٩٩٤م.

  • الرعاع، عتريس الأكبر، عبد المنعم شميس، مطبوعات الجديد.

  • رقم ٢١ على ١٢، من يكون الرجل؟، أليفة رفعت، كتاب المواهب.

  • رمضان كريم، من فيض الكريم، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • الريح والبلاط، حادثة اغتصاب، إقبال بركة، الدولية للنشر والتوزيع.

  • زاد من رمال، سدرة المنتهى، سعيد الكفراوي، كتاب الغد.

  • زارع الرمل، استيقظ، نجلاء محرم.

  • زاوية المغاربة، نزيف الشمس، محمد كمال محمد.

  • الزحام، الأعمال الكاملة، يوسف الشاروني، هيئة الكتاب.

  • الزحف، أليس كذلك، يوسف إدريس، مركز كتب الشرق الأوسط.

  • زفاف إلى الجنة، حافة الجريمة، عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • الزلزلة في الرأس، الأعمال الكاملة، عبد الفتاح رزق، هيئة الكتاب.

  • زمن الغربة، وجه العالم، سعيد عبد الفتاح، هيئة الكتاب.

  • الزمن الوغد، سعد مكاوي، هيئة الكتاب.

  • زميلات ثلاث، خبرات أنثوية، قاسم مسعد عليوة، مركز الحضارة العربية.

  • زوجة رجل آخر، امرأة العزيز، الكتاب الذهبي.

  • الزيف، السهم، نجيب محفوظ، هيئة الكتاب.

  • السائل والمسئول، الأعمال الكاملة، أبو المعاطي أبو النجا، هيئة الكتاب.

  • ساعة: ع. م. ب، أحاديث جانبية، جميل عطية إبراهيم، هيئة الكتاب.

  • الساقية، الخوف، صالح مرسي، دار النشر المصرية.

  • سامي وسميرة في رسائل، لوحات وظلال، محمود كامل، مؤسسة المطبوعات الحديثة.

  • سبب التضحية، مؤلفات محمد سالم، هيئة الكتاب.

  • سبع في قفص، في ضوء القمر، عبد الله الطوخي، دار النشر المصرية.

  • السبق، بنت مدارس، محمود السعدني، الكتاب الذهبي.

  • السبوع، الياسمين يتفتح ليلًا، عزت نجم، الكتاب الفضي.

  • ست أصابع في قفَّاز، سكر نبات، هدى جاد، دار المعارف.

  • الست كريمة، أسطورة من كتاب الحب، عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • ستر العورة، سعيد الكفراوي، مختارات فصول.

  • السجين والحارس، الأعمال الكاملة، عز الدين نجيب، هيئة الكتاب.

  • السرقة المشروعة، أحمد خيري سعيد، الفجر ٢ / ٨ / ١٩٢٥م.

  • سرقة في مقلب زبالة، الأعمال الكاملة، سكينة فؤاد، هيئة الكتاب.

  • سرُّه الباتع، حادثة شرف، يوسف إدريس، دار الآداب، بيروت.

  • السرير النحاس، عنتر وجولييت، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • سفر الشجر، رشق السكين، محمد المخزنجي، هيئة الكتاب.

  • السفير، صفحات من تاريخ مصر، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • السقوط، الأعمال الكاملة، عز الدين نجيب، هيئة الكتاب.

  • سقوط رجل جاد، ضياء الشرقاوي، هيئة الكتاب.

  • السكران يغني، خمارة القط الأسود، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • سكينة المسكينة، العجوز والحب، عباس خضر، هيئة الكتاب.

  • سلامة الذوق، سناء البيسي، الأهرام ٣٠ / ٥ / ٢٠٠٥م.

  • السماء السوداء، محمود السعدني، الطبعة الأولى، مطابع القاهرة.

  • سمارة الأمير، الحب فوق هضبة الهرم، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • سنابل، حافة الجريمة، محمد عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • سنجة على عشرة، من باب العشم، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • السنيورة، خيري شلبي، هيئة الكتاب.

  • سوسو، عنتر وجولييت، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • سوط الفضيحة، آبار في الصحراء، محمود كامل، كتب للجميع.

  • السيارة تصل غدًا، المرافئ البعيدة، عبد الرحمن شلش، هيئة الكتاب.

  • السيد «س»، التنظيم السري، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • سيد قراره، الياسمين يتفتح ليلًا، عزت نجم، الكتاب الفضي.

  • السيدة فيينا، نيويورك ٨٠، يوسف إدريس، مكتبة مصر.

  • الشيء الحقيقي، الأعمال الكاملة، سعد مكاوي، هيئة الكتاب.

  • شيء كان ممنوعًا، يوسف جوهر، هيئة الكتاب.

  • شال الحمام، عجين الفلاحة، سلوى بكر، سينا للنشر.

  • الشبابيك المغلقة، صور وذكريات، عبد الحميد السحار، الكتاب الذهبي.

  • الشبح الماثل في المرآة، الأعمال الكاملة، محمود طاهر لاشين، المجلس الأعلى للثقافة.

  • الشتاء والطير، النورس، ابتهال سالم، هيئة الكتاب.

  • شجاعة أدبية، في الوظيفة، عبد الحميد السحار، مكتبة مصر.

  • شرف المهنة، شفتاه، إحسان عبد القدوس، مكتبة مصر.

  • شروع في انتحار، العجوز والحب، عباس خضر، هيئة الكتاب.

  • الشريدة، همس الجنون، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • شفيقة واللقيط، مؤلفات محمد سالم، هيئة الكتاب.

  • شقق ورجل عجوز أيضًا، مجرى العيون، سعيد الكفراوي، هيئة الكتاب.

  • شكاوى الفلاح الفصيح، الأعمال الكاملة، يوسف الشاروني، هيئة الكتاب.

  • الشملول، الحنان الصيفي، أحمد الشيخ، مختارات فصول.

  • شهادة الفلاح الفصيح في زمن الحرب، الأعمال الكاملة، يوسف القعيد، هيئة الكتاب.

  • الشونة، الأعمال الكاملة، يوسف القعيد، هيئة الكتاب.

  • الشيء الحقيقي، الأعمال الكاملة، سعد مكاوي، هيئة الكتاب.

  • الشيال، بنت مدارس، محمود السعدني، الكتاب الذهبي.

  • الشيخ الجبالي، قبض الريح، شحاتة عزيز، هيئة قصور الثقافة.

  • الشيخ مرسي يتزوج الأرض، لوحات وظلال، محمود كامل، مؤسسة المطبوعات الحديثة.

  • شيخوخة بدون جنون، حادثة شرف، يوسف إدريس، دار الآداب ببيروت.

  • صاحبة العاصمة، التنظيم السري، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • الصاعقة، بنت مدارس، محمود السعدني، الكتاب الذهبي ١٩٦٠م.

  • صباح الخير، داود الصغير، عبد الله الطوخي، دار النشر المصرية.

  • صباح الخير بالليل، الكلام الساكت، سناء البيسي، هيئة الكتاب.

  • صباح الورد، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • صباح جديد، داود الصغير، عبد الله الطوخي، دار النشر المصرية.

  • الصباح رباح، الفجر يزور الحديقة، سعد مكاوي، هيئة الكتاب.

  • صباع زينب، الكلام الساكت، سناء البيسي، هيئة الكتاب.

  • صح، الأعمال الكاملة، محمود طاهر لاشين، المجلس الأعلى للثقافة.

  • صديقان، نعم أنا لص، مختار العطار، هيئة قصور الثقافة.

  • صديقي عبد السلام، عاصفة على شجرة العائلة، يوسف جوهر، هيئة الكتاب.

  • الصراصير الكهربائية، إلى الشمس في جنازة، عاصم جاد الله، هيئة الكتاب.

  • الصراع الحزين، أنا الموقِّع أدناه، حسن نور، كتاب المواهب.

  • صفحات من تاريخ كفر الشهاينة، تعظيم سلام، نجلاء محرم.

  • صفحة من مذكرات كاتب استقبال، السيف والوردة، حسن الجوخ، هيئة الكتاب.

  • صفصافة والجنرال، رأيت النخل، رضوى عاشور، هيئة الكتاب.

  • الصفيحة، ياقوت مطحون، لطفي الخولي، الكتاب الذهبي.

  • صلاة الزين، مملكة الله، جاذبية صدقي، مطبعة الاستقامة.

  • الصلحاوي، سناء البيسي، الأهرام ١٠ / ٩ / ٢٠٠٥م.

  • صندوق العجائب، شجرة العواصف، نبيل راغب، مكتبة مصر.

  • الصورة، العجوز والحب، عباس خضر، هيئة الكتاب.

  • صورة الأستاذ مرسي، حياة جديدة، حسني سيد لبيب، أصوات معاصرة.

  • صورة مخيفة للناس والدنيا، كناسة الدكان، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • صورة من الجدعنة، عنتر وجولييت، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • صينية قرع، الوسواس الخناس، يوسف السباعي، الكتاب الذهبي.

  • ضبط النسل بالكهرباء، تراب الميري، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • ضراوة غريزة عمياء، من باب العشم، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • ضربة حظ، بنت السني، أحمد هاشم الشريف، الكتاب الذهبي.

  • ضربة قمر، سدرة المنتهى، سعيد الكفراوي، كتاب الغد.

  • الطابور، الأعمال الكاملة، أبو المعاطي أبو النجا، هيئة الكتاب.

  • الطاحون، إدارة عموم الزير، حسين مؤنس، دار المعارف.

  • طاحونة الشيخ موسى، الأعمال الكاملة، يحيى الطاهر عبد الله، دار المستقبل العربي.

  • طاقية الأمل، ياقوت مطحون، لطفي الخولي، الكتاب الذهبي.

  • طبلية من السماء، حادثة شرف، يوسف إدريس.

  • الطبيب، قصص قصيرة، محمود البدوي، المجلس الأعلى للثقافة.

  • الطرد، عروس النيل، يحيى مختار، أخبار اليوم.

  • الطريق، المصيدة، زهير الشايب، روايات الهلال.

  • الطريق يمر فوق الدار يا فندم، استيقظ، نجلاء محرم.

  • طعم القرنفل، جار النبي الحلو، هيئة الكتاب.

  • الطفل والدنيا، الأسطورة، فتحي هاشم، الدار المصرية للتأليف والترجمة.

  • الطفل والعربة الصفراء، كلمات حب في الدفتر، حسني سيد لبيب، منشورات اتحاد الكتاب العرب.

  • طقوس الرضا والغضب، رائحة الزهور البرية، صالح الصياد، هيئة الكتاب.

  • عاش جمال عبد الناصر، شجرة العواصف، نبيل راغب، مكتبة مصر.

  • عاشق الصبار، في محراب الفن، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • العاشق المتنقل، الخادمة، محمد السباعي، مكتبة مصر.

  • العاصفة، للحب وجه آخر، بدوي مطر، هيئة الكتاب.

  • عاصفة على شجرة العائلة، الأعمال الكاملة، يوسف جوهر، هيئة الكتاب.

  • عاطل بالوراثة، الضفيرة السوداء، عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • عالم الستات، العجوز والحب، عباس خضر، هيئة الكتاب.

  • العالم والعالم الآخر، يوم في حياة رجل مفصول، عباس أحمد، الكتاب الذهبي.

  • عاملة التلغراف، ٩ شارع النيل، سكينة فؤاد، كتاب اليوم.

  • عاوزين نتجوز، رسالة إلى مجهول، إسماعيل جبر، هيئة الكتاب.

  • عتريس الأكبر، عبد المنعم شميس، مطبوعات الجديد.

  • العجمي، الخروج من غرناطة، صالح الصياد.

  • العجوز والحب، عباس خضر، هيئة الكتاب.

  • العجوز والسكين، الطرق على الباب الرمادي، رمسيس لبيب، مطبعة الثقافة الجديدة بالإسكندرية.

  • عجينة الطين، الكلام هنا للمساكين، محسن يونس، كتاب الغد.

  • العربة الرمادية اللون، الأعمال الكاملة، سليمان فياض، هيئة الكتاب.

  • العربة والطريق، التائه، يوسف نوفل، هيئة الكتاب.

  • العربي، النورس، ابتهال سالم، هيئة الكتاب.

  • عرق الكلبة، حرب أطاليا، خيري عبد الجواد، هيئة الكتاب.

  • العروس، سدرة المنتهى، سعيد الكفراوي، كتاب الغد.

  • عروس أبو الفوايد، البهلوان المدهش أحمد كشكش، عبد الرحمن الخميسي، الكتاب الذهبي.

  • عزاء، طائر فضي، جار النبي الحلو، هيئة الكتاب.

  • عزف منفرد، الأعمال الكاملة، علي شلش، هيئة الكتاب.

  • عزومة مراكبية، حقيبة في يد مسافر، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • العش، حافة الجريمة، محمد عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • عشرة جنيهات، نعم أنا لص، مختار العطار، هيئة قصور الثقافة.

  • العصا، للحب وجه آخر، بدوي مطر، هيئة الكتاب.

  • العفريت والكبريت، العشق والعطش، طه وادي، مكتبة مصر.

  • عقدة العقد، تراب الميري، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • علامة استفهام، حكايات بسيطة، فهمي حسين، الكتاب الذهبي.

  • العلم ورحلته مع المطر والناموس، عنترة يبحث عن هوية، سمير بسيوني، هيئة قصور الثقافة.

  • على النورج، داود الصغير، عبد الله الطوخي، دار النشر المصرية.

  • على جسر ممدود، مخلوقات الأشواق الطائرة، إدوار الخراط، هيئة الكتاب.

  • على كل لون، همزات الشياطين، عبد الحميد السحار، مكتبة مصر.

  • عليه الدور، راهبة من الزمالك، سعد مكاوي، دار التحرير.

  • عمتي ندرين، أشياء تخصنا، خيري شلبي، هيئة قصور الثقافة.

  • عمر الفرح قصير، أشياء للحزن، محمد الراوي، كتاب المواهب.

  • عن الدور والشرانق والموت، حكايات الديب رماح، خيري عبد الجواد، هيئة الكتاب.

  • عنبر ٧، قصص مصطفى محمود، الكتاب الذهبي.

  • عنبر أفندي، دنيا الناس، نقولا يوسف، الدار المصرية للطباعة والنشر.

  • العنبر نمرة ٣، مخالب وأنياب، سعد مكاوي، دار الجمهورية.

  • عنتر وجولييت، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • عندما يجف النهر، من يقتل الحب، محمد قطب، هيئة الكتاب.

  • عنزة خالتي جندية، الأعمال الكاملة، سليمان فياض، هيئة الكتاب.

  • عهد الديكور، في محراب الفن، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • العوامة، وتر مشدود، قاسم مسعد عليوة، مركز الحضارة العربية.

  • العودة، أرملة من فلسطين، عبد الحميد السحار، الكتاب الفضي.

  • عودة الزغاريد، ذكريات بعيدة، ثروت أباظة، دار القلم.

  • عودة المهاجر، شال من القطيفة الصفراء، عبد الوهاب الأسواني، هيئة قصور الثقافة.

  • العودة إلى البيت، الأعمال الكاملة، سليمان فياض، هيئة الكتاب.

  • العيد الكبير يقترب، من فيض الكريم، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • عيناها والصبر، فاروق منيب، الدوحة، يناير ١٩٨٢م.

  • العيون، الأعمال الكاملة، سليمان فياض، هيئة الكتاب.

  • الغابة، مملكة المطارحات العائلية، عبد الوهاب الأسواني، هيئة الكتاب.

  • غدر الغرياني، المبعدون، إدريس علي، مطبوعات الفجر.

  • الغربان، ديروط الشريف، محمد مستجاب، مكتبة مدبولي.

  • غريب، إدارة عموم الزير، حسين مؤنس، دار المعارف.

  • الغزوة الواحدة بعد الألف، الأعمال الكاملة، سليمان فياض، هيئة الكتاب.

  • غشاوة الحب، أليفة رفعت، المصور (بدون تاريخ).

  • الغشيم والحريم، العشق والعطش، طه وادي، مكتبة مصر.

  • غطاء الملكة، الوجه الآخر للقمر، محمد سليمان، هيئة الكتاب.

  • غفلة حامد، حياة رخيصة، جمعة محمد جمعة، المجلس الأعلى للثقافة.

  • فاجرة، كشك الموسيقى، عبد الحميد السحار، مكتبة مصر.

  • الفأر، استيقظ، نجلاء محرم.

  • الفأس، محمد سالم، هيئة الكتاب.

  • فاكهة أمشير، الخروج من غرناطة، صالح الصياد.

  • الفجر الكاذب، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • الفرامل، ابتسامة صغيرة، رجب البنا، هيئة الكتاب.

  • فرحة ما تمت، تعظيم سلام، نجلاء محرم.

  • الفلس، مؤلفات محمد سالم، هيئة الكتاب.

  • فلفل، همس الجنون، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • فلوس، مؤلفات محمد سالم، هيئة الكتاب.

  • في الادخار، تراب الميري، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • في البغالة، بين أبو الريش وجنينة ناميش، يوسف السباعي، مكتبة مصر.

  • في الجرسونيير، أحمد خيري سعيد، الفجر ١٦ / ٨ / ١٩٢٥م.

  • في الخليج المصري، بين أبو الريش وجنينة ناميش، يوسف السباعي، مكتبة مصر.

  • في الشوارع المظلمة، محسن خضر، نصف الدنيا ١٦ / ٦ / ١٩٩١م.

  • في الطابور، الأعمال الكاملة، محمد أبو المعاطي أبو النجا، هيئة الكتاب.

  • في العتبة، أرزاق، سعد الدين وهبة، مطبوعات الشهر.

  • في العيادة، عنتر وجولييت، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • في القطار، ما تراه العيون، محمد تيمور، هيئة الكتاب.

  • في الماوردي، بين أبو الريش وجنينة ناميش، يوسف السباعي، مكتبة مصر.

  • في المطر، عبد الرحمن الشرقاوي، صباح الخير، العدد الأول.

  • في زماننا، الأعمال الكاملة، سليمان فياض، هيئة الكتاب.

  • في سيدي العتريس، بين أبو الريش وجنينة ناميش، يوسف السباعي، مكتبة مصر.

  • في سيدي زينهم، بين أبو الريش وجنينة ناميش، يوسف السباعي، مكتبة مصر.

  • في ظهر يوم حار، حيطان عالية، إدوار الخراط.

  • في قرار الهاوية، الأعمال الكاملة، محمود طاهر لاشين، المجلس الأعلى للثقافة.

  • في موسم الياسمين، من يكون الرجل، أليفة رفعت، كتاب المواهب.

  • فيلم تسجيلي قديم جدًّا، تراب الميري، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • القاتل المجنون، المعلم فرحات مهندس انتخابات، يوسف جوهر، هيئة الكتاب.

  • قاتل لوجه الله، بئر الأحباش، عبد العال الحمامصي، أصوات أدبية.

  • القاضي هارب من وجه العدالة، الساقية تدور، يوسف جوهر، هيئة الكتاب.

  • قاع المدينة، أليس كذلك، يوسف إدريس، مركز كتب الشرق الأوسط.

  • القانون يأخذ مجراه، المبتسم دائمًا، ربيع الصبروت، هيئة الكتاب.

  • قبض الريح، شحاتة عزيز، هيئة قصور الثقافة.

  • القبيح والوردة، جار النبي الحلو، دار شهدي للنشر.

  • قراءة في عيني رحمة، الأعمال الكاملة، يوسف القعيد، هيئة الكتاب.

  • قراءة في عيون العائلة، مرافئ للرحيل، سعد القرش، هيئة الكتاب.

  • قرار التعيين، الأعمال الكاملة، يوسف الشاروني، هيئة الكتاب.

  • القرداتي، الياسمين يتفتح ليلًا، عزت نجم، الكتاب الفضي.

  • القرش، خطاب إلى رجل ميت، صالح مرسي، الكتاب الذهبي.

  • القرعة لما تتعاجب، رسالة إلى مجهول، إسماعيل جبر، هيئة الكتاب.

  • القرين، الأعمال الكاملة، سليمان فياض، هيئة الكتاب.

  • قصة أرملة، ابتسامة صغيرة، رجب البنا، هيئة الكتاب.

  • قصة حب، جمهورية فرحات، يوسف إدريس، الكتاب الذهبي.

  • قصة زواجه بسعاد، الأعمال الكاملة، محمود طاهر لاشين، المجلس الأعلى للثقافة.

  • قصة يوسف، ميشيل كامل، الطليعة، ديسمبر ١٩٧٢م.

  • قلبي الجديد، أموت وأفهم، سناء البيسي، الدار المصرية اللبنانية.

  • قلبي على ولدي، أحدثكم عن نفسي، حسني سيد لبيب، اتحاد الكتاب العرب بدمشق.

  • القلوب البيضاء، الأعمال الكاملة، يوسف القعيد، هيئة الكتاب.

  • قلوب مغشوشة، تعظيم سلام، نجلاء محرم.

  • القمة، الأعمال الكاملة، سليمان فياض، هيئة الكتاب.

  • القمة والقاع، أزمة ثقة، فتحي زكي، هيئة الكتاب.

  • القمر المشوي، الأعمال الكاملة، سعد مكاوي، هيئة الكتاب.

  • القمر والقدر، العشق والعطش، طه وادي، مكتبة مصر.

  • القناع، حادث النصف متر، صبري موسى، الكتاب الذهبي.

  • قنديل، الأعمال الكاملة، سليمان فياض، هيئة الكتاب.

  • القنطرة، الزمن الوغد، سعد مكاوي، هيئة الكتاب.

  • الكائن الليلي، حكايات الديب رماح، خيري عبد الجواد، هيئة الكتاب.

  • الكاتب والفنان، أقاصيص من السويد، سعيد سالم، هيئة الكتاب.

  • كبسة، ناس في الظل، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • الكتيبة الصغيرة، ألوان من السعادة، عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • كعكة في يد اليتيم، جاء الخريف، الدار القومية للطباعة والنشر.

  • كل الرجال … كل النساء، الأعمال الكاملة، مجيد طوبيا، هيئة الكتاب.

  • كل تلك الفصول، سعيد الكفراوي، الهلال، يوليو ١٩٨٧م.

  • الكلام الساكت (الكتاب)، سناء البيسي، هيئة الكتاب.

  • كلمات حب في الدفتر، المجموعة، حسني سيد لبيب، منشورات اتحاد الكتاب العرب.

  • كله شغل، الأيدي الخشنة، محمد صدقي، دار الهنا للطباعة.

  • كله عند الله، الكلام الساكت، سناء البيسي، هيئة الكتاب.

  • كنا ثلاثة أيتام، قنديل أم هاشم، دار المعارف.

  • كنز تافه، صفحات من تاريخ مصر، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • كوما كوما، وقائع غرق السفينة، إدريس علي، مركز الحضارة العربية.

  • كيس النقود، أحمد خيري سعيد، الفجر ٢٣ / ١ / ١٩٣٤م.

  • كيف يتزوج الخديو، صفحات من تاريخ مصر، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • لا تين ولا عنب زيك، ناس في الظل، يحيى حقي، كتاب الجمهورية.

  • اللاتلاقي، رائحة الزهور البرية، صالح الصياد، هيئة الكتاب.

  • اللبلاب، الدوامة، كمال مرسي، هيئة قصور الثقافة.

  • لحظة إفضاء، أقاصيص من السويد، سعيد سالم، هيئة الكتاب ٢٠٠٥م.

  • لست أبًا، المصباح الأعمى، يوسف جوهر، هيئة الكتاب.

  • اللعبة، الجثة، صلاح عبد السيد، هيئة الكتاب.

  • اللعبة، مجموعة قصص قصيرة، ألفريد فرج، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر.

  • لعبة الكراسي، سناء البيسي، الأهرام ٣ / ٩ / ٢٠٠٥م.

  • لقاء، إسماعيل جبر، الأهرام ١٢ / ٢ / ١٩٩٣م.

  • اللقاء الثالث، البدروم، سعد حامد، هيئة الكتاب.

  • لقاء الحياة، كناسة الدكان، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • للحب وجه آخر، بدوي مطر، هيئة الكتاب.

  • لله في خلقه شئون، قصص مصرية، محمد حسين هيكل، مكتبة النهضة المصرية.

  • لوح ثلج، البارونة أم أحمد، محمود تيمور، مكتبة الآداب.

  • اللي يحارب الشيطان يكسر سيفه في الهوا، الأعمال الكاملة، محمود طاهر لاشين، المجلس الأعلى للثقافة.

  • اللي يكسب، قصص مصطفى محمود، الكتاب الذهبي.

  • ليس بالشعر الأبيض، الياسمين يتفتح ليلًا، عزت نجم، الكتاب الفضي.

  • الليل … الرحم، محمد روميش، روايات الهلال.

  • الليل والريح، على باب ناعسة، إيهاب الورداني.

  • ليلة الزفاف، توفيق الحكيم، مكتبة مصر.

  • ليلة العشق والدم، إبراهيم عبد المجيد، هيئة الكتاب.

  • ليلة الفأر، دائرة اللهب، طه وادي، مكتبة نهضة الشرق.

  • ليلة القبض على فاطمة، الأعمال الكاملة، سكينة فؤاد، هيئة الكتاب.

  • الليلة الموعودة، الضفيرة السوداء، عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • ليلة صيف، أليس كذلك، يوسف إدريس، مركز كتب الشرق الأوسط.

  • ليلة في أغادير، المصباح الأعمى، يوسف جوهر، هيئة الكتاب.

  • ليلة واحدة وأموت، ارتعاشات النجوم البعيدة، زكريا عبد الغني، مركز الحضارة العربية.

  • ليلى، الكلام الساكت، سناء البيسي، هيئة الكتاب.

  • ما خفي أعظم، النداهة، يوسف إدريس، روايات الهلال.

  • ما ليس لأحد، لقاء مع رجل مجهول، محمد صدقي، دار الكاتب العربي.

  • ما يقعش إلا الشاطر، أحمد خيري سعيد، الفكاهة ٢٠ / ٣ / ١٩٣٤م.

  • مأوى للطيبين، سدرة المنتهى، سعيد الكفراوي، كتاب الغد.

  • المبعوثون، أقاصيص من السويد، سعيد سالم، هيئة الكتاب.

  • المتسابقون، الأعمال الكاملة، يوسف الشاروني، هيئة الكتاب.

  • مجاذيب قطة، أشياء تخصنا، خيري شلبي، هيئة قصور الثقافة.

  • مجرد ظهور، كناسة الدكان، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • المحاكمة، للكتاكيت أجنحة، عبد العال الحمامصي، هيئة الكتاب.

  • محبوب الشمس، الأعمال الكاملة، يحيى الطاهر عبد الله، دار المستقبل العربي.

  • محضر إثبات حالة، طائرات ورقية، حسني سيد لبيب، المجلس الأعلى للثقافة.

  • محطة الوصول، كنز الدخان، فخري لبيب، هيئة قصور الثقافة.

  • محمد أفندي صلِّ على النبي، إحسان لله، محمود تيمور، مكتبة الآداب.

  • محمد توحيد السلحدار، ناس في الظل، يحيى حقي، كتاب الجمهورية.

  • مخالب وأنياب، سعد مكاوي، دار الجمهورية.

  • مدرسة المغفلين، ليلة الزفاف، توفيق الحكيم، مكتبة مصر.

  • المدية، غرباء، محمد حافظ رجب، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر.

  • المرافئ البعيدة، عبد الرحمن شلش، هيئة الكتاب.

  • مراقبة، من باب العشم، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • مرزوقة لها قصة، الأعمال الكاملة، علي شلش، هيئة الكتاب.

  • مرسي أفندي والشمعدان، ألوان من القصة المصرية القصيرة، رشدي صالح، دار النديم.

  • المرض المتبادل، همس الجنون، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • مسائل كونية، أقاصيص من السويد، هيئة الكتاب.

  • مستر كانسل، البربوني يتجه شرقًا، سعيد رفيع، زويل للنشر.

  • مشكلة عبد العال، أصل السبب، فهمي حسين، الكتاب الذهبي.

  • المشهلاتي، أموت وأفهم، سناء البيسي، الدار المصرية اللبنانية.

  • مصرع الراوي، لمس الأكتاف، محمد الشاذلي، هيئة الكتاب.

  • مصرع حمار، الأعمال الكاملة، سعد مكاوي، هيئة الكتاب.

  • المصطفى، يوم للفرح، محسن يونس، هيئة الكتاب.

  • مظلومة، الأعمال الكاملة، سعد مكاوي، هيئة الكتاب.

  • مع سبق الإصرار، مؤلفات محمد سالم، هيئة الكتاب.

  • المعجباني، سناء البيسي، الأهرام ١ / ١٠ / ٢٠٠٥م.

  • معجزة الدكتور نعمان، ياقوت مطحون، لطفي الخولي، الكتاب الذهبي.

  • معجزة العصر، النداهة، يوسف إدريس، روايات الهلال.

  • معزوفة الحلم والسفر، المرافئ البعيدة، عبد الرحمن شلش، هيئة الكتاب.

  • المعلم كوسة، رجال وحديد، لطفي الخولي، دار النديم.

  • معليهش وألف ليلة وليلة، صفحات من تاريخ مصر، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • المفتاح، المعلم فرحات مهندس انتخابات، يوسف جوهر، هيئة الكتاب.

  • مقامات الفقد والتحول، سعيد عبد الفتاح، نصوص ٩٠.

  • مقامات ريان، أمين ريان، هيئة الكتاب.

  • المقامر المستقيم، العجوز والحب، عباس خضر، هيئة الكتاب.

  • المقرف المضحك، الأعمال الكاملة، يوسف الشاروني، هيئة الكتاب.

  • المقص والمومس، عيون الغرباء، هيئة قصور الثقافة.

  • مكتب عبد اللطيف القصاب، الأعمال الكاملة، محمود طاهر لاشين، المجلس الأعلى للثقافة.

  • ملالة، هذه اللعبة، ثروت أباظة، دار القلم.

  • ملك زمانه، لست مسيحًا أغفر الخطايا، محمد زكي عبد القادر، كتاب اليوم.

  • الملك فاروق، بنت السني، أحمد هاشم الشريف، الكتاب الذهبي.

  • مملكة نبيل، الأعمال الكاملة، محمد أبو المعاطي أبو النجا، هيئة الكتاب.

  • من آثار مصطفى عبد الرازق، دار المعارف.

  • من أسرار السعادة الزوجية، المعلم فرحات مهندس انتخابات، يوسف جوهر، هيئة الكتاب.

  • من القلب للقلب رسول، ثريا، عيسى عبيد، مكتبة الوفد.

  • من علمني حرفًا، الست علية، عباس خضر، الكتاب الذهبي.

  • من غير إجابة، مخلوقات الأشواق الطائرة، إدوار الخراط، هيئة الكتاب.

  • من قتل حمادة، المعلم فرحات مهندس انتخابات، يوسف جوهر، هيئة الكتاب.

  • من مذكرات شاب، همس الجنون، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • من وحي مثل بلدي، من باب العشم، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • مناداة الحروب، صفحات من تاريخ مصر، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • مناكفات وصغائر، كناسة الدكان، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • منزل للإيجار، الأعمال الكاملة، محمود طاهر لاشين، المجلس الأعلى للثقافة.

  • المنشغلون، الركض في مساحة خضراء، محمد إبراهيم طه، هيئة الكتاب.

  • منصور وشجرة الباذنجان، ياقوت مطحون، لطفي الخولي، الكتاب الذهبي.

  • منصورة، في ليل الشتاء الطويل، أليفة رفعت، مطبعة العاصمة.

  • المهاجر، السكاكين، محمود البدوي، مكتبة غريب.

  • مهر الصبا الواقف هناك، حسين عبد العليم، هيئة الكتاب.

  • المهنة، كناسة الدكان، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • الموت بلا ميلاد، الأعمال الكاملة، سكينة فؤاد، هيئة الكتاب.

  • موج البحر، شيء حرام، جاذبية صدقي، الكتاب الذهبي.

  • موظف حرب، في الوظيفة، عبد الحميد السحار، مكتبة مصر.

  • موقعة، عملية تزوير، رجب سعد السيد، هيئة قصور الثقافة.

  • موقعة فاصلة، وقائع غرق السفينة، إدريس علي، مركز الحضارة العربية.

  • مولد الشيخ حمزة، السماء السوداء، محمود السعدني، الطبعة الأولى ١٩٥٥م، مطابع القاهرة.

  • مولد بلا حمص، عنتر وجولييت، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • مولود في برج التور، تراب الميري، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • ميفيستو فوليس، الأعمال الكاملة، محمود طاهر لاشين، المجلس الأعلى للثقافة.

  • الناس الجديدة، عيش وملح، سيد خميس، دار القومية العربية.

  • الناس مقامات، الأعمال الكاملة، يوسف الشاروني، هيئة الكتاب.

  • الناطح رأسه في الحيط، أصل السبب، فهمي حسين، الكتاب الذهبي.

  • ناعسة، نعم أنا لص، مختار العطار، هيئة قصور الثقافة.

  • النجم، العجوز والحب، عباس خضر، هيئة الكتاب.

  • نحن بخير، قصر النملة، هالة البدري، هيئة الكتاب.

  • نخلة الحاج إمام، مواسم النوار، سوريال عبد الملك، هيئة الكتاب.

  • نداء الكبيرة، استيقظ، نجلاء محرم.

  • النداهة، يوسف إدريس، روايات الهلال.

  • النزهي، الوسواس الخناس، يوسف السباعي، الكتاب الذهبي.

  • النزيف، وقائع غرق السفينة، إدريس علي، مركز الحضارة العربية.

  • نسر سليمان، رؤيا هناء، إسماعيل مظهر، دار القاهرة للطباعة.

  • نظرة عين، مجرى العيون، سعيد الكفراوي، هيئة الكتاب.

  • نظرية الجلدة الفاسدة، الأعمال الكاملة، يوسف الشاروني، هيئة الكتاب.

  • نعم أنا لص، المجموعة، مختار العطار، هيئة قصور الثقافة.

  • نعمة العمل، تراب الميري، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • النفخ في قربة مقطوعة، تراب الميري، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • النفع … الجمال … الطابع المحلي، في محراب الفن، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • النقاب الطائر، الأعمال الكاملة، محمود طاهر لاشين، المجلس الأعلى للثقافة.

  • النكت الباردة، من باب العشم، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • نكث الأمومة، همس الجنون، نجيب محفوظ، مكتبة مصر.

  • نهاية الشيخ تهامي، الولد الذي جعلنا لا ندفع نقودًا، صلاح حافظ، الكتاب الذهبي.

  • نهاية الكلب مسعود، أصل السبب، فهمي حسين، الكتاب الذهبي.

  • نهاية المطاف، أحمد عباس صالح، القصة ٥ / ٤ / ١٩٥٠م.

  • نوبي، ع الماشي، إبراهيم عبد القادر المازني، مكتبة مصر.

  • نونة الشعنونة، زينات في جنازة الرئيس، سلوى بكر.

  • ﻫ … هي لعبة، أليس كذلك، يوسف إدريس، مركز كتب الشرق الأوسط.

  • الهانم، البربوني يتجه شرقًا، سعيد رفيع، زويل للنشر.

  • الهجانة، الأعمال الكاملة، سليمان فياض، هيئة الكتاب.

  • هجرة الضحاك، الأعمال الكاملة، مجيد طوبيا، هيئة الكتاب.

  • هدى، كنز الدخان، فخري لبيب، هيئة قصور الثقافة.

  • هذا الشبل من ذاك الأسد، العجوز والحب، عباس خضر، هيئة الكتاب.

  • هذا شيء آخر، نساء الآخرين، أمين يوسف غراب، كتب للجميع.

  • هذه المجالس، من باب العشم، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • هذه هي الحياة، حارس البستان، محمود البدوي، الدار القومية للطباعة والنشر.

  • هروب الطائر الأبيض، رمسيس لبيب، مطبعة الثقافة الجديدة بالإسكندرية.

  • هكذا تكلم أبو كبير، الحادثة التي جرت، مجيد طوبيا، دار الشروق.

  • هل أنا السبب؟، واحد ضد الجميع، إدريس علي، مركز الحضارة.

  • هي إنسان بلا جنس، الليلة الثانية بعد الألف، سكينة فؤاد، هيئة الكتاب.

  • الهيئة العامة، الأعمال الكاملة، سعد مكاوي، هيئة الكتاب.

  • الوابور الجديد، الأنفار، محمد صدقي، دار سعد مصر.

  • واقعة، عروس النيل، يحيى مختار، أخبار اليوم.

  • وتبقى الشجرة، الياسمين يتفتح ليلًا، عزت نجم، الكتاب الفضي.

  • وجع الغرفة، المرافئ البعيدة، عبد الرحمن شلش، هيئة الكتاب.

  • وجه الحياة، الرسالة الجديدة، أكتوبر ١٩٥٧م.

  • الوحل، مؤلفات محمود كامل، هيئة الكتاب.

  • وداد، شرابة الخرج، سعيد عبده، كتاب اليوم.

  • وداع في موسم الحصاد، وجوه وأحلام، أحمد زلط، مؤسسة العصر الحديث.

  • الوديعة، خيوط النور، عبد الحليم عبد الله، مكتبة مصر.

  • الوريث الشرعي، باب المجتمع، محمد سالم، هيئة الكتاب.

  • وزيري جوه جوه، أموت وأفهم، سناء البيسي، الدار المصرية اللبنانية.

  • الوشم، الأعمال الكاملة، يحيى الطاهر عبد الله، دار المستقبل العربي.

  • وصاح الديك العبيط، الحادثة التي جرت، مجيد طوبيا، دار الشروق.

  • وطني حبيبي، وقائع غرق السفينة، إدريس علي، مركز الحضارة العربية.

  • وعلى الأرض السلام، يا أمة ضحكت، يوسف السباعي، الكتاب الذهبي.

  • وفاة الأستاذ صابر، الرقص فوق البركان، حسين البلتاجي، هيئة الكتاب.

  • وفاة عامل مطبعة، الأعمال الكاملة، سليمان فياض، هيئة الكتاب.

  • وقت للجفاف ووقت للمطر، آدم من طين، دار سعاد الصباح.

  • ولا تمر العاصفة، الوجه الآخر للقمر، محمد سليمان، هيئة الكتاب.

  • الولد، جاذبية صدقي، الأهرام ١٢ / ١١ / ١٩٣٣م.

  • الولد الذي جعلنا لا ندفع نقودًا، صلاح حافظ، الكتاب الذهبي.

  • الولد والبلد، العشق والعطش، طه وادي، مكتبة مصر.

  • يا جحا ودنك منين (ودنك منين يا جحا)، كناسة الدكان، يحيى حقي، هيئة الكتاب.

  • يا طبيب الروح داوني، يوم للفرح، محسن يونس، هيئة الكتاب.

  • يُحكى أن، محمود طاهر لاشين، الأعمال الكاملة، المجلس الأعلى للثقافة.

  • يخلق من الشبه أربعين، بنت السني، أحمد هاشم الشريف، الكتاب الذهبي.

  • يسألونك عن الخوف، فتحي سلامة، هيئة الكتاب.

  • الينبوع، راهبة من الزمالك، سعد مكاوي، هيئة الكتاب.

  • اليوم الرابع، ابتسامة صغيرة، رجب البنا، هيئة الكتاب.

مراجع أخرى:

  • إبراهيم شعلان: الشعب المصري في أمثاله الشعبية، هيئة قصور الثقافة.

  • إدوار لين: المصريون المحدثون، ت. عدلي نور.

  • سناء البيسي: مقام الرضا، الأهرام ٢٨ / ١ / ٢٠٠٦م.

  • سيد عويس: حديث عن الثقافة.

  • في ذكرى طه حسين، دار المعارف.

  • يا ليل يا عين، مؤلفات يحيى حقي، هيئة الكتاب ١٩٨٦م.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤