الفصل الرابع

الأساس النفساني للحياة الاجتماعية

في كل العلاقات الاجتماعية يتداخل عنصران متعارضان من عناصر الطبيعة البشرية تداخلًا وثيقًا. فأحد هذين العنصرين يتميز قبل كل شيء بأنه اتجاهي توكيدي Assertive، فهو يتوقع المعارضة من كل جانب ويتأهب لمقاومتها، ومن السهل أن يندفع إلى النضال إذا ما استُثير. أما العنصر الآخر فيتميز بأنه ليِّن رقيق، يصبو إلى الاتصال بالآخرين، ويستجيب لهم وينشد استجاباتهم. ولقد عبر «كانت» تعبيرًا رائعًا عن هذا الامتزاج بين المتعارضات في قوله: «الروح الاجتماعية غير الجماعية للإنسان Ungesellige Geselligkeit.» وقد اعتقد «كانت» أن هذا التعارض هو نفسه الذي يعين على إيقاظ قُوى الإنسان، والتغلب على جموده، وعلى أن يكتسب الإنسان لنفسه، خلال سعيه وراء القوة، مكانة بين أقرانه «الذين لا يمكنه أن يعيش معهم في سلام، ومع ذلك لا يمكنه أن يعيش بدونهم على الإطلاق». ولولا هذه المقاومة، لظل التنافس المرير على الوجاهة، والرغبة الجامحة في الكسب والقوة، والقدرات الطبيعية للإنسان، لظلت هذه كلها على حالها من الخمول. وسواء قبلنا هذا الرأي القائل بأن الصراع المتبادل هو الحافز إلى التقدم أم لم نقبله، فعلينا أن نسلِّم بأن تأكيد الذات وحب العدوان هما عنصران أصليَّان في الطبيعة البشرية، يختلطان بطرق متنوعة دقيقة لا حصر لها بالعناصر المضادة، عناصر الخضوع والسعي إلى المشاركة. ولا شك أن من أول مهامِّ علم النفس الاجتماعي أن يُفسِّر هذه الثنائية في الطبيعة البشرية، وما لها من أصداء في الحياة الاجتماعية.

(١) الآصرة الاجتماعية

استمد بعض علماء النفس الميل الاجتماعي من روح التكتُّل. ففي مؤلف معروف يعزو الدكتور تروتر Trotter إلى غريزة القطيع حساسية كل عضو في الجماعة بالنسبة إلى سلوك أقرانه، والدافع الذي يجعله يسعى إلى القطيع ويبقى معه، بل هو ينسب إليها أيضًا تأثيرًا عميقًا في عقلية أفراد القطيع؛ فهي تُضفي على الآراء التي تصدر عن القطيع سلطة، وطابعًا من اليقين، وتبدو مقنعة كل الإقناع. وهي على هذا النحو تتحكم في تشكيل نظام الأخلاق والدين بأسره؛ والضمير في هذه الحالة هو الروح التي يثيرها عدم موافقة القطيع على تصرف الفرد. أما الدين فيُبنى على شعور كل فرد من الأنواع المتكتلة بعدم اكتفائه بذاته، أو باعتماده على غيره، وما يستتبعه ذلك من إحساسه بأنه توَّاق إلى تكملة ذاته والاندماج في كلٍّ أكبر. ويرى غيره من الباحثين أن روح التكتل ليست ميلًا واحدًا، بل هي مجموعة من الميول، تشتمل على القابلية للإيحاء، والمحاكاة والتعاطف. على أن هذا الاستخدام الواسع للفظ أمر غير سليم، فهو يشير إلى ميول هائلة التعقيد، تشتمل على أنواع من الاستجابات يختلف كلٌّ منها عن الآخر اختلافًا كبيرًا، وينتمي كل منها إلى مستوًى في التطور الذهني يختلف كل الاختلاف عن المستوى الذي ينتمي إليه الآخر. ويبدو أن هذه الميول تعتمد على عوامل وجدانية ونزوعية مختلفة، ولن يُلقى عليها إلا ضوء ضئيل كل الضآلة إذا ما كدست معًا بإدراجها تحت لفظ غريزة القطيع.
والحق أن مجرد وجود هذه الغريزة في الإنسان، أو على الأقل كونها أصيلة فيه، هو أمر لا يزال موضوعًا لكثير من الجدل. فهذا تانسلي Tansley يرى أن غريزة التكتل في الإنسان غريزة ثانوية، إذ إن مهمتها هي تنظيم غرائز المحافظة على الذات وضبطها. ويعتقد «وستر مارك» أن الإنسان لم يكن في الأصل ميَّالًا إلى التكتل؛ بل كان يعيش في أُسَر منفصلة، ولم تصبح حياة القبيلة ممكنة ونافعة إلا بعد زيادة كمية الناتج من الغذاء، وعندئذٍ فقط أخذت غريزة التكتل مكانها في النفوس، «لا لشيء إلا لأنها نافعة». والذي يعنيه «وستر مارك» بهذه الغريزة ميل الفرد إلى أن يحيا مع بقية أفراد النوع بغض النظر عن روابط الأبوة والزوجية والبنوَّة. وهو ما يميز عنها الغريزة الاجتماعية التي تتصف بالميل إلى التعاون، وتتميز في وجهها الوجداني بالتمتع بصحبة الأفراد الآخرين، والشعور بالحنان المتبادل. ويعتقد دريفر Drever أن التجربة العامة المتضمنة في ممارسة الميول التكتلية في الإنسان، هذه التجربة تنطوي على عنصر أصيل في الإنسان. وواضح أن المسألة لا زالت موضوعًا لمزيد من البحث من جانب علم النفس المقارن وعلم الحياة. على أن من المشكوك فيه أن يكون لفظ روح التكتل أو غريزة القطيع تعبيرًا كافيًا عن الظواهر التي تُدرج عادة تحت هذا الموضوع. فهذه الألفاظ، إذا شئنا الدقة، تعني الميل إلى الرُّفقة. غير أن ما يحتاج إليه الإنسان هو شيء أعمق وأشد تنوعًا بكثير. إنه يحتاج إلى استجابة الآخرين، وإلى المشاركة الإيجابية في الأهداف؛ ولهذا السبب كان للعزلة التي تحرمه من هذه المشاركة تأثيرها المدمر في عقله. غير أن هذا لا يعني أنه في حاجة إلى قطيع، أو أن أوجه نشاطه التعاونية والغيرية تنطوي على أي شبهٍ أساسي مع سلوك الحيوانات التي تعيش في قطيع.١

(٢) مشاعر الوالدين

حاول كتاب آخرون أن يرجعوا الدوافع الاجتماعية إلى حب الوالدين. وهذه المحاولة ترجع إلى داروين،٢ وقد آمن «مكدوجل» بهذا الرأي في صورة من صوره؛ إذ قال إن حب الوالدين هو العنصر الغيري الوحيد في الطبيعة البشرية، وأن كل ميل غيري يستمد منه على نحو مباشر أو غير مباشر.٣ وهو يرى أن هذه الغريزة كانت في الأصل أمومية، ولكنها تحولت فيما بعد إلى أفراد الجنس الآخر، وهذا تحوُّلٌ قد حدث على نحو غير كامل، واتخذ في الحالات الفردية صورًا كثيرة متباينة، ثم عُممت هذه الغريزة؛ بحيث إنها لا تُثار في حالة وقوع مكروه للطفل فحسب، بل يثيرها احتياج أي مخلوق ضعيف أو أعزل إلى الحماية. وعلى الرغم من أن رد الدوافع الغيرية إلى هذا الأصل قد ذاع وانتشر، هناك أسباب قوية للشك فيه؛ فقد يكون من الصحيح أن حب الأم هو من وجهة التطور الزمني، أول خطوة من خطوات الغيرية، ولكن هذا لا يستتبع القول بأن كل الصور الأخرى للسلوك الغيري ينبغي بالضرورة أن ترد إليه. ولقد لاحظ داروين نفسه «فيما يتعلق بأصل مشاعر الوالدية والبنوة التي تكوِّن، على ما يبدو، أساس الغرائز الاجتماعية، أننا لسنا نعرف المراحل التي اكتسبت بها». وربما كان علينا أن نعدها تنوعات حدثت على نحو ما، ودعمها الانتخاب الطبيعي. ومن وجهة النظر هذه لن يكون هناك ما يمنعنا من أن نقول بوجود غيرها من الاستجابات الاجتماعية الأصلية، أو التي لا ترد إلى غيرها، ما دامت هي كذلك قد ثبت نفعها من الوجهة البيولوجية في عملية الصراع من أجل البقاء. وفي هذا الرأي تجنب لذلك التأكيد الذي لا يثبته دليل، والقائل بانتقال غريزة من الأنثى إلى الذكر، كما أن فيه تجنبًا لصعوبة إرجاع صورة عامة للسلوك إلى صورة خاصة له. ورغم أننا نرفض إرجاع كل الدوافع الاجتماعية إلى الشعور الوالدي؛ فلنا أن نسلم، مع ذلك، بأن الحياة داخل الأسرة تقدم إلى الطفل أول أنموذج للسلوك الذي يعتد بشعور الغير، وهي بهذا المعنى ذات أهمية أساسية في الحياة الاجتماعية.

(٣) الحب والعدوان

تتضمن كتابات فرويد الأخيرة نظرية في أسس الحياة الاجتماعية لها نتائج هامة. وسأناقش هذه النظرية بإيجاز قبل أن أوضح رأيي الخاص في طبيعة الميل الاجتماعي. ففي رأي فرويد أن الحياة الاجتماعية هي نتيجة الصراع بين الحب والكراهية، أو على الأصح بين الميل الحيوي إلى الحب والميل إلى العدوان. ولقد تأثر فرويد تأثرًا عميقًا بمشاعر النفور والعداء التي تتغلغل في الناس وتسمم أوثق علاقاتهم، وهو في وصفه للعلاقة العاطفية بين الشعوب، يقتبس — موافقًا — التشبيه المشهور لشهوبنهور، الذي يرسم فيه صورة مجموعة من القنافذ تكاد تتجمد من البرد، فتتلاصق من أجل إنقاذ أنفسها من الموت بردًا، غير أنها سرعان ما تتفرق عندما يشعر بعضها بأشواك البعض الآخر، إلى أن تتبين في النهاية مسافة متوسطة يمكنها فيها أن تعيش معًا معيشة محتملة. ولقد أكد فرويد في كتاباته الأخيرة عنصر العدوان الذي يعده أوليًّا، أي إنه عنصر أولي لا يُرَد إلى غيره، وفيه القدرة — إن هو لم تخضعه عوامل تكبته — على ارتكاب أفعال قاسية لا مبرر لها؛ فالإنسان ذئب لأخيه الإنسان (Homo Homini Iupus). وتتوقف الحياة الاجتماعية على ضبط هذا الدافع والحد منه، وهذا ما يتم بمساعدة الحب أو الإيروس Eros، وهو لفظ يستخدمه فرويد بمعنى عام جدًّا، معادل — كما يقول — للحب الأفلاطوني، ومعادل لكلمة الحب كما يستعملها القديس بولس، عندما امتدح الحب في رسالته إلى أهل كورنثه، ووضعه في مرتبة تعلو على كل شيء. على أن هذا المعنى الجريء المعادل للمعاني السابقة، يترك تعريف الحب أو اللبيدو Libido، غامضًا إلى أبعد حد. ففي بعض الأحيان يستخدم فرويد كلمة ليبيدو بمعنى بلغ من الاتساع حدًّا يجعله يشتمل على كل صور الجذب. وفي ذلك يقول: «إن الحب هو الذي يجذب الأجزاء المتفرقة للمادة الحيَّة بعضها إلى بعض، وهو الذي يبقى عليها متماسكة.»٤ فإذا فهم اللبيدو على هذا النحو، كانت الغريزة الجنسية مجرد جانب منه، أي «ذلك الجانب الذي يتجه إلى الشيء أو الهدف»، ولكنه في أحيان أخرى — هي الغالبة — تكون كل صور الجذب مستمدة من الجنس، مفهومًا بمعنى أخص. ومن هنا كانت نظرية كبت الهدف، التي ترى أن الدافع يمكن أن يظل جنسيًّا، على الرغم من أن الموضوع الذي يتجه إليه لا يكون الموضوع المعتاد للإشباع الجنسي.

على أنه يبدو، بوجه عام، أن غرض فرويد الحقيقي هو القول بأن كل تلطُّف مع الآخرين إنما هو اتجاه جنس غامض كُبت هدفه، وهذا هو أساس الأسرة، والجماعات الكبرى نفسها؛ بل إن في وسع الإيروس، من الوجهة النظرية، أن يجمع البشر كلهم في وحدة واحدة، غير أن هناك، في رأي فرويد، نوعًا من التعارض بين قوة اللبيدو العامة وبين الجنس كما يتمثل في الأسرة؛ ذلك لأن الحضارة في حاجة إلى طاقة اللبيدو؛ من أجل التغلب على الميول العدوانية، التي تهدد المجتمع بالتفكك لو تُركت دون ضابط. ومن هنا كانت القيود التي يفرضها العرف والقانون دائمًا على العلاقات الجنسية. فالحياة الحضارية أو الاجتماعية مبنية، إلى حد بعيد، على العزوف أو الزهد في العناصر العدوانية للطبيعة البشرية وفي الشهوة الجنسية معًا، وهذا الزهد يتم بصور شتَّى، وخاصة عن طريق تكوين مُثل عُليا، وعن طريق عملية التقمص. وبهذه الوسائل، يتحوَّل العدوان إلى تطور الرقيب الداخلي الذي نسميه بالضمير. والحياة الاجتماعية تستلزم اتجاهًا مشتركًا إلى قائد أو بديل للقائد، وهذا الاتجاه يرتكز على تقمصه، وهي العملية التي يفسرها فرويد بأنها تعويض عن تعلق جنسي أصلي. فالرابطة التي تجمع بين الأفراد معًا ترتكز إذن على تقمص مزدوج؛ تقمص كل منهم لشخصية القائد، وبالتالي تقمص كل منهم للباقين بأسرهم. وعلى هذا النحو ينتهي الأمر بالاتجاه العدواني الاغتصابي إما إلى التحول إلى الداخل، وإما إلى التبدل عن طريق تكوين رابطة مشتركة ومثل أعلى مشترك. ومع ذلك فقوة الرابطة التي تجمع بين الأفراد معًا داخل الجماعة تتوقف على مدى كراهيتها، أو عداوتها لجماعات أخرى، كما تتفاوت تبعًا لهذا العامل، وكثيرًا ما كانت الوحدة في الداخل تدعم عن طريق اضطهاد الأجنبي في الخارج. فالحياة الاجتماعية هي عملية تُضبط فيها الميول الكامنة وتكبت وتعلى من أجل صالح الإيروس، الذي يشن حملته على العناصر العدوانية في الطبيعة البشرية، وعلى العداوة الكامنة في الكل ضد الكل.

وإن كلًّا من العنصرين المتقابلين عند فرويد — اللبيدو والعدوان — ليستحق التعليق؛ ففي بداية هذا الفصل، نبهت إلى ثنائية أخرى، هي توكيد الذات وحب التفاني في الغير، غير أن كل زوج من المتقابلات في الحالتين لا يطابق الآخر. وإني لأميل إلى الرأي القائل بأن العدوان ليس ميلًا كامنًا إلى الإيذاء أو التحطيم، وإنما الأصح أنه صورة عنيفة من صور توكيد الذات والتعبير عنها، مهدت لبروزها ظروف من المقاومة، أو الخوف من المقاومة، أو فقدان الاستقلال، هذا من جهة، ومن جهة أخرى يمهد لبروزها ظروف من الشعور المتطرف بالذات، والتمتع بالغلبة والقوة. كذلك قد يكون من الممكن الربط بين عنصر الكراهية في الحب، وبين عنصر خوف المرء من فقدان استقلاله، وما تجلبه رابطة المودة من آثار تحد من الحرية. فإن كان الأمر كذلك، فإن العدوان وإضمار الشر بوجه عام قد يكونان نتيجة ثانوية للقمع والتدخل، راجعة إما إلى تنافُر الأهداف، وإما إلى المبالغة في توكيد الذات، والأنانية المفرطة. وسأعود إلى هذه المسألة عندما أناقش العنصر غير الاجتماعي في الطبيعة البشرية. ولنتأمل الآن فهم فرويد للآصرة الاجتماعية بوصفها آصرة مبنية في أساسها على اللبيدو. فإن كان المقصود من ذلك هو أن التجارب التي تمارَس داخل الأسرة، بما فيها من منافسات وخصومات، وبما فيها من مصادقات ومودَّات أيضًا، هي أنموذج لكل سلوك تالٍ في المواقف الاجتماعية الأخرى؛ فإن ملاحظة الأطفال ودراسة سلوك البالغين تدعم هذا الرأي تدعيمًا قويًّا. غير أن السؤال الهام هو: هل يؤدي قبولنا لهذه الفكرة إلى تدعيم الرأي القائل بأن كل الميول الاجتماعية إنما هي تفرعات خاصة من الميول الجنسية؟ إن هذا الرأي لا يكون صحيحًا إلا إذا استُخدمت كلمة اللبيدو أو الحب في معنًى عام عمومًا بالغًا، وإلا إذا لجأنا إلى فكرة الدوافع التي تُكبت أهدافها؛ فهلَّا يكون من الأصلح أن نعترف بوجود دوافع اجتماعية في ذاتها، هدفها الحقيقي ليس الإشباع الجنسي، وإنما الاتصال الأوسع، والاستجابة المتبادلة؟ إن الاعتراف بهذه الحاجة الاجتماعية العامة، التي هي تلهف الشخص على الاتصال بغيره، يمكننا من الاعتراف بأن الجنس بمعناه الصحيح يتشعع إلى تكوين ما نسميه الحب الجنسي، ومن ذلك الجنس يمكن أن يستمد هذا الحب عنصر اللطف والرقة الذي لا يحوزه الجنس بمعناه الأخص، وتبعًا لهذا الرأي تكون الأسرة جماعة اجتماعية، تتعقد فيها الحاجات والعلاقات الاجتماعية عن طريق علاقات الجنس والحاجة إلى الاعتماد على الغير، بحيث يكون من الضروري في تفسيرنا لها أن ندخل في اعتبارنا المجتمع الأوسع، الذي تكون الأسرة منه، على ما يبدو، عنصرًا أساسيًّا، وإن يكن عنصرًا غير مكتفٍ اكتفاء ذاتيًّا.

(٤) الميل الاجتماعي

يتلخص الموقف الذي اتخذته هنا، بعد أن راجعت أهم النظريات، في أن الميل الاجتماعي لا يُستمد من أي ميل واحد بعينه، كغريزة التكتل أو الجنس أو مشاعر الغرائز الوالدية الرقيقة، بل يبدو أن الدافع الأساسي هو حاجة أوسع وأكثر عمومًا من أي واحد من هذه الميول. ويمكننا أن نصفها بأنها حاجتنا إلى الخروج عن أنفسنا، والدخول في علاقة مع الآخرين. وهي ليست بالضرورة رغبة في التعاون من أجل الغايات المشتركة، ولا هي في ذاتها حب الخير للغير. وإنما الأصح أنها الحاجة إلى تلقى نوع من الاستجابة من الآخرين، وميل إلى الاستجابة لهم. وعلينا أن نذكر هنا أننا لا نصل إلى معرفة الذوات الأخرى على أنها ذوات على الإطلاق إلا نتيجة للقدرة المتبادلة على الاستجابة؛ فمثل هذه الاستجابة المتبادلة لها أهميتها القصوى بالنسبة إلى التقدم الذهني، وهي تمثل ميلًا متأصلًا في الذهن البشري. ويرتبط بهذه الحاجة العامة إلى الآخرين والاهتمام بهم، ميول عدة أخرى أكثر تخصصًا. ففي الحب الجنسي تَتخذ المشاعر والدوافع الاجتماعية مظهرًا فرديًّا، وتندمج مع الجنس بمعناه المحدد، أي الجنس من حيث هو غريزة أو غرائز متخصصة لها مؤثراتها واستجاباتها الخاصة. وربما كانت هذه الثنائية في الحب هي التي تفسِّر الصراع بين الميل الجنس والميل الاجتماعي، وهو الصراع الذي نبه إليه أنصار فرويد؛ ذلك لأن تركيز الدوافع الاجتماعية في شخص لا بد أن يؤدي إلى إقلال الاهتمام بالحياة الاجتماعية الأوسع. ومن جهة أخرى، فإن المجتمع المتطرِّف في فرديته، الذي يكبت الاتصالات الاجتماعية، والتعبير الحر عن الاتجاهات الاجتماعية، قد يدفع الفرد إلى أن يجد متنفَّسًا له بالاندماج في حياة جنسية، مما يؤدي إلى الحض على نوع من الحب الفردي العنيف، الذي ربما لا يكون شائعًا في مجتمعات تعطي المشاعر الاجتماعية فُرصًا أكبر للتعبير عن نفسها. وبقطع النظر عن الجنس، فإن الحاجة العامة إلى الآخرين قد تغدو هي كذلك متخصصة، وتكون أساس شعور نحو أشخاص معينين ندخل معهم في علاقة استجابة فردية وثيقة. وعلينا أن نضيف إلى هذين الشعورين الميول الخيرة أو الواقية، كالميل إلى الشفقة وإلى المساعدة أو الحماية لمن هو في حاجة إلى الحماية من الآخرين؛ والتعاطف الذي هو مركَّب من البصيرة التي ينيرها الخيال ومن الميل الرقيق، فهو ميل إلى الاستجابة لحاجة الآخرين، يثيره فهمٌ لموقفهم بمعونة التخيل وتقمصنا لشخصياتهم على نحوٍ ما، مما يؤدي بنا إلى تصور أنفسنا في محلهم. وعلينا أن نلاحظ بعد هذا كله أن السعي إلى الاستجابة هو أيضًا صفة تتميز بها الميول العدائية بدورها، وخاصة الرغبة في السيطرة والقوة، كما أنه متضمن في رغبتنا في موافقة الآخرين وكراهيتنا لرفضهم. وهكذا نجد أن الميل الاجتماعي العام، والحاجة إلى الآخرين من أجل تكملة حياتنا، يكون متخصصًا في جانب منه، ومندمجًا في جانب آخر، مع سائر الميول الخاصة في علاقات الحياة الاجتماعية.

(٥) الميل إلى الذات Self-Interest

يتحدث بعض علماء النفس عن غريزة لتوكيد الذات، ويرجع هذا الرأي إلى ريبو Ribot الذي أسماها بغريزة الشعور الإيجابي بالذات، ووضعها في مقابل الشعور السلبي بالذات. ولقد توسَّع مكدوجل في هذا الرأي؛ إذ تحدث عن غرائز توكيد الذات (أو إظهار الذات Self-Display) والحط من الذات (أو الخضوع) التي تقابلها انفعالات الشعور الإيجابي بالذات، والشعور السلبي بالذات. ولقد ربط الأستاذ مكدوجل في كتاباته الأولى، أي في كتاب «مدخل إلى علم النفس الاجتماعي»٥ توكيد الذات خاصة بإظهار الذات، وهو الذي يتمثل في العالم الحيواني في المغازلة أو المخالطة الجنسية. أما في كتاباته التالية فهو يربطها ربطًا أوضح بالصراع والزعامة داخل القطيع في الحيوانات التي تحيا حياة متكتلة، ويدخل ضمنها مجموعة من الميول، كالسعي وراء السيطرة والقيادة، وتغليب الذات على أقرانها أو الظهور بها أمامهم. على أن الموضوع يتطلب من البحث أكثر مما تم القيام به حتى الآن. فمن المشكوك فيه مثلًا أن تكون لظاهرة «إظهار الذات» في المملكة الحيوانية أيةُ صلة بالشعور بالذات، أو أن تكون منطوية على الشعور بالأثر الذي يحدث للرفيق، ومن الممكن ألا يكون فيها أي سعي إلى التأثير على الآخرين أو السيطرة عليهم.
أما عن الصراع، فقد أقرَّ كثير من علماء النفس بأن العدوان جزء أساسي في كيان البشر، غير أن هناك فروقًا هامة في الرأي حول الظروف التي تُثيره؛ فقد رأينا فرويد يعده غريزة أصلية غير متفرعة عن غيرها. أما وليم چيمس William James فقد رأى أن الإنسان هو أشد الحيوانات توحشًا، وفسر بعض أوجه السلوك البشري بأنها راجعة إلى تعاون غريزتي الصيد والقتال. على أن من رأي علماء الأنثروبولوجيا في الوقت الأخير أن الإنسان البدائي وديع ومسالم، غير أن الوقائع التي يُبنى عليها هذا الرأي ليست حاسمة، بل إنها توحي بأن الإنسان البدائي وإن لم يكن يشن حروبًا بالمعنى الصحيح، فإن حياته مع ذلك لا تخلو من العنف. وتبقى بعد هذا المشكلة الآتية: هل في الإنسان حاجة باطنة إلى القتال أو إلى الإيذاء أو التحطيم، كما أن لديه حاجة إلى الحب أو الأكل والشرب؟ فهلَّا يكون من الأصل أن نقول إن هذا الدافع ثانوي، وإنه لا يُثار إلا عندما يتدخل عنصر خارجي في عمل الدوافع الأخرى أو يعوقها؟ فمن المؤكد أن قدرًا كبيرًا من روح القتال يرتبط بالقمع أو الإحباط الذي يصيب الشخص. أما في الأحوال الأخرى، فقد يكون القتال تعبيرًا عن شعور متطرف بالذات، ورغبة في الممارسة الفعلية للقوة. أما أن هناك تشهِّيًا أصليًّا إلى الإيذاء أو التحطيم، فذلك أمر في حاجة ملحة إلى مزيد من البحث.٦

وعلى أية حال، فإن توكيد الذات ظاهرة أوسع من النزوع إلى المقاتلة أو إلى إظهار الذات. وخير فهم له هو ألَّا نعده غريزة خاصة، بل خصيصة من خصائص الشخصية بكامل كيانها، ما دام كل نشاط توكيدًا للذات، أو حالة من حالات تحقيق الذات. ومن السهل أن يتحول توكيد الذات إلى اعتداد بالذات، أي إلى الشعور بالقوة فيما تفعله الذات، وإدراك أن ما يتم إنما يتم بواسطتنا، وأنه مظهر من مظاهر نشاطنا. على أن من أشق الأمور أن يميز الميل إلى الذات من الميول إلى الموضوعات التي يوجَّه إليها نشاط الذات، ولكن عندما يكون نشاطنا متعلقًا بالمشاعر والدوافع من حيث هي أجزاء من الذات، مع ترك الموضوعات أو الأهداف التي يسلط عليها هذا النشاط، في الصورة الخلفية للحادثة، أي عندما يتجه اهتمامنا إلى تحقيق الدافع أكثر مما يتجه إلى الموضوعات، عندئذٍ نكون بإزاء ميل إلى الذات واعتداد بالذات.

ويرتبط بتأكيد الذات، الرغبة في القوة أو السيطرة. وهذه بدورها ليست غريزة خاصة، بل هي توكيد متطرِّف للذات، تسربله الوعي بنفسه. وهنا يكون لتجربة المقاومة أهمية قصوى، مثلما يكون لها في الشعور بالذات بوجه عام. فما يبدي مقاومة لدوافعنا هو أول ما نميزه على أنه مغاير للذات، ولا شك في أن المقاومة التي تبديها الذوات الأخرى، وخاصة إذا تميزت وتدرجت، تساعد على أن تجعل لدينا وعيًا قويًّا برغباتنا وميولنا. وعندما ننجح في التغلب على المقاومة، يتكون شعور متعالٍ بالذات، وعن هذا التمتع بهذا الشعور تنشأ في بعض الطبائع رغبة ملحَّة في ممارسة الملكات ضد المقاومة، والسعي إلى التنافس مع الآخرين، والرغبة في التغلب والسيطرة. وعن هذا كله، مقترنًا بالرغبة في التفوق والابتهاج بمزاولة النشاط، قد تنمو رغبة في القوة من أجل القوة، بوصفها غاية في ذاتها.

(٦) تضافر الميل إلى تأكيد الذات والميل الاجتماعي

ليس هناك تعارض لازم بين تأكيد الذات وبين الدوافع الاجتماعية، ما دمنا في إشباعنا للدافع الخير مثلًا نعبر أيضًا عن ذواتنا أو نؤكدها. بل إنه ليس من المستحيل أن نوفق بين الاعتداد بالنفس، والرغبة في القوة وبين الأفعال الغيرية أو الإيثار؛ فهناك أناس كثيرون يشبعون رغباتهم في إظهار الذات وفي القوة عن طريق أفعال تفيد المجتمع. ولكنا نلاحظ من جهة أخرى أن الاعتداد بالنفس، أو حب الذات إذا كان متعمَّدًا، كما اعتاد علماء الأخلاق السابقون أن يسموه، قد يصبح في تعارض مع دوافع خاصة، سواء منها ما كان متعلقًا بالذات أو بالغير. ومن قبيل ذلك ما أشار إليه الأسقف بطلر Butler من أن حب الذات قد يطغى عليه الغضب أو الحسد، أو التعاطف المبالغ فيه دون روية. وكل الدلائل تشهد بأنه كان على حق عندما اعتقد، فضلًا عن ذلك، في عدم وجود تعارض أساسي بين ما يحض عليه الميل المستنير إلى الذات، وما تحض عليه الرغبة في الخير. وإنما يرجع التعارض إلى أسباب أعمَّ بكثير؛ إلى تنافر في داخل الذات، وإلى صراع الأنانية الجماعية التي يُستغل فيها ولاء الأفراد لجماعاتهم من أجل زيادة حدة الصراع بين الجماعات. وهكذا نجد الأسر، أو الجماعات المهنية أو الطبقات الاجتماعية أو الأمم، تنمِّي كل منها شعورها الخاص بتوكيد ذاتها عن طريق معاداة الآخرين بالفعل أو بالقوة. والواقع أن الصراع بين الأنانية والإيثار قد استُغل كثيرًا، غير أن المشاكل الجدِّية للحياة الاجتماعية قلما يمكن تحليلها من خلال هذا التقابل الذي أرهقته كثرة الاستعمال. والأغلب أن يقوم التعارض بين ميول يظهر في كلا طرفيها مزيج من الأنانية والإيثار.

وهنا أيضًا نجد مثلًا آخر لامتزاج العناصر المتقابلة في العلاقات الاجتماعية، وهو الامتزاج الذي يتمثَّل أيضًا في التداخل بين السيطرة وبين الرغبة الخيرة في القيادة الاجتماعية، وبين حب الاستحواذ، والتفاني في خدمة الغير، وفي العلاقات العائلية، وبين روح التنافس والخدمة المتبادلة في الحياة الاقتصادية. فعلينا دائمًا أن نضع نصب أعيننا هذا الازدواج في الطبيعة البشرية، عندما تكون بصدد إيجاد تفسير اجتماعي للحياة الجماعية.

(٧) الغايات المشتركة والغايات المتنافرة

لم أتحدث إلى الآن إلا عما في ذهن الإنسان من دوافع تنطوي مباشرةً على علاقات اجتماعية، أي دوافع تتضمن إشارة إلى الآخرين. فالحاجة العامة إلى الاستجابة، ودوافع الجنس والدوافع الوالدية، من جهة، والميول التي تتجه إلى توكيد الذات، كالسيطرة والرغبة في القوة من جهة أخرى؛ كل هذه تتطلب أفرادًا آخرين بوصفها موضوعات أو أهدافًا لها، ويثيرها هؤلاء الأفراد الآخرون. غير أن الأفراد يدخلون أيضًا في علاقات عن طريق اشتراك مصالحهم، أو تنافرها، في أشياء أخرى. ولن أحاول هنا تصنيف هذه المصالح الأخرى، أو ربطها — كما حاول بعض علماء النفس — بغرائز أو ميول أساسية. بل إن الأهم، بالنسبة إلى الهدف الذي نبغي تحقيقه في دراستنا هذه، هو أن نصف أنماط العلاقات الاجتماعية التي تنشأ عنها. وهذه العلاقات يمكن إحصاؤها بإيجازٍ على النحو التالي:
  • (أ)

    قد يكون للأفراد أو الجماعات المختلفة موقف واحد من الشيء الواحد؛ كالكراهية أو الخوف المشترك، أو الحب المشترك؛ فقد تعين الكراهية أو الخوف المشترك على جمع الأفراد سويًّا، كما في حالة الحرب، ومن جهة أخرى قد يؤدي حب شيء واحد إلى الجمع بين الأفراد أو التفريق بينهم، تبعًا لطبيعة الشيء الذي يسعون إليه.

  • (ب)

    قد تكون للأفراد المختلفين مواقف مختلفة أو متعارضة من الشيء الواحد، فنجد بعض الناس يحبون أشياء أو أشخاصًا، وغيرهم يبغضون أو يكرهون هذه الأشياء أو الأشخاص نفسها. وقد يرغب البعض في الحصول على شيء، على حين يرغب الآخرون في التخلص منه. وهذا قد يسهِّل التعاون والتبادل، ولكنه قد يُورث التشاحن والتصارع أيضًا.

  • (جـ)

    قد يكون من طبيعة الشيء الذي نسعى إليه أن يقتضي الوصول إليه عملًا مشتركًا، وقد يكون هذا العمل المشترك تعاونيًّا متجانسًا، كما هو الحال عندما يتعاون بعض الأفراد في رفع حمل ثقيل، أو يشتركون في مهاجمة غيرهم؛ وقد يكون بعضه مكملًا لبعضه الآخر، كما هو الحال في تقسيم العمل المتخصص بين من يقومون به.

  • (د)

    قد تؤثر طبيعة الأشياء أو الغايات في طبيعة العلاقات الشخصية، تبعًا لكون الأشياء أو عدم كونها موضوعًا للمنافسة، أي تبعًا لكونها أو عدم كونها تنقص بالاستعمال وتتأثر بقلة العرض. ويمكن القول بأن من شأن بعض الأشياء أن يؤدي حصول البعض عليها إلى منع حصول الآخرين عليها، أو جعله أشق، كما هو الحال غالبًا في ميدان النشاط الاقتصادي. أما في ميدان المعرفة أو غيرها من الأهداف الروحية؛ فإن امتلاك البعض لها قد يؤدي بالفعل إلى زيادة فرص الآخرين في الحصول عليها، فالمشاركة فيها لا تقلل من الكمية التي يمكن الحصول عليها منها.

  • (هـ)

    يؤثر مدى الأشياء أو عموميتها أيضًا في العلاقات الاجتماعية؛ إذ إن بعض الأشياء يؤثر في كل الأفراد على نحو متساوٍ، على حين أن بعضها الآخر لا يروق إلا عددًا محدودًا من الناس، أو لا يروقهم جميعًا إلا بطريقة معينة.

    وعن طريق تعارض المصالح في هذه العلاقات المختلفة، والمحاولات التي تبذل لإعادة التوافق بينها، تنشأ مختلف صور الهيئات والنظم، التي تتفاوت في مداها، وفي دوامها وتماسكها تبعًا للأهداف التي تتبناها، ونوع العلاقات التي تعبر عنها.

(٨) الاتصال المتبادل بين الأذهان في المجتمع

في كل ما سبق كنا نتحدث عن العلاقات الاجتماعية من وجهة نظر الفرد. فبعض دوافعه تُستخدم في ربطه بالآخرين مباشرة، بوصفهم موضوعات يقتضيها إرضاء هذه الدوافع، سواء أكان عن طريق تبادل الخدمات معهم، أم كان عن طريق معارضتهم. والبعض الآخر من الدوافع يقتضي مجهودًا جماعيًّا من أجل تحقيق غاياته. على أن العلاقات بين الفرد والمجتمع أوثق بكثير مما يوحى به هذا العرض للمشكلة؛ فالمجتمع، بمعنًى ما، هو الحالة التي يكون فيها للفرد أي غايات إطلاقًا؛ إذ إن الحياة الاجتماعية هي التي تصوغ جميع مثله العليا، وتضفى على كل دوافعه تحددًا وتعطيها شكلًا واضحًا. وكما يقول فشته Fichte: «الإنسان لا يصير إنسانًا إلا بين الناس.» وإن من الخصائص الرئيسية التي يتميز بها الإنسان عن سائر الحيوانات، قدرته على التعلم من الآخرين، وعلى تبادل الإثارة والاستمالة.

إن تأثير البيئة الاجتماعية في التطور العقلي، قد يستهين به أحيانًا أولئك الذين يؤكدون أهمية العوامل الوراثية، غير أن هذا لا يرجع إلا إلى أن هذا التأثير أعم وأشمل من أن يغيب عن الأذهان. ويمكننا أن نقول بوجه عام إن تأثير البيئة الاجتماعية يتحقق في الصور الآتية: فللبيئة الاجتماعية أولًا تأثير انتخابي أو انتقائي على الإمكانيات الموروثة للأفراد؛ إذ تقضى على بعضها وتكبت البعض الآخر. فقد يتباين سلوك الأفراد، على الرغم من تشابه استعداداتهم الفطرية، إذا ما نشئُوا في بيئات اجتماعية مختلفة. فمن الجائز مثلًا أن أهل اسكندناوة والهولنديين لا يختلفون كثيرًا عن الألمان في طبيعتهم العدوانية الموروثة، غير أن سلوكهم يختلف عن هؤلاء الأخيرين؛ نظرًا لانعدام الروح العسكرية، والعادات الذهنية الحربية. ومصير هذه الميول، من قمع أو إعلاء أو حرية كاملة في الانطلاق، يتوقف إلى حد كبير على نمط الحياة العائلية وتقاليد المجتمع الأكبر. ولنلاحظ ثانيًا أن الطريقة التي تعبر بها الميول الفطرية عن نفسها تخضع بدورها لتحكُّم التراث الاجتماعي. فقد يكون للتواضع أساس فطري، غير أن المواقف التي تثيره، والسلوك الذي يعبر به عن ذاته تخضع لتحكم الظروف التاريخية والاجتماعية. والحق أن تأثير التقاليد قد بلغ من القوة حدًّا يؤدي بنا إلى إرجاع صور معيَّنة للسلوك إلى الغرائز الفطرية، على حين أن هذه الصور السلوكية من المحتمل جدًّا أن تكون ناتجة عن تطور المجتمع. ومثال ذلك تلك الصعوبة التي نصادفها في تحديد الأصل في نفور الناس من الاتصال بالمحارم؛ أهو يرجع إلى أساس غريزي أم إلى نظام اجتماعي؟ وكذلك صعوبة الفصل بين العوامل الوراثية التي تقوم عليها مختلف صور الغيرة الجنسية. وقصارى القول أن للميول الفطرية مرونة معينة، ويتحكم المجتمع، بدرجات متفاوتة، في طريقة التعبير عنها، أو قمعها أو إعلائها. ولنلاحظ ثالثًا أن تأثير المجتمع على الأفراد في مجال المعرفة ليس أقل من ذلك عمقًا وتوثقًا. بل لقد كان دوركيم يعتقد أن للمقولات الأساسية للفكر أصلًا اجتماعيًّا، وأنها تدين بطابعها الضروري والأوَّلي المسلَّم به إلى كونها أساس كل اتصال بين الأفراد، بمعنى أن الحياة الاجتماعية تصبح مستحيلة، لو لم يكن هناك حد أدنى من اطراد واتساق منطقي، كأن يكون هناك زمان مشترك ومكان مشترك مثلًا. وسواء أصح هذا الرأي أم لم يصح؛ فمن الواضح أن الفرد يتشرَّب مناهجه ومبادئه من البيئة الاجتماعية، وأن الفكر يعتمد على هذه البيئة، لا في التعبير عن نفسه فحسب، بل في حياته الباطنة كذلك. وهنا أيضًا تؤثر البيئة الاجتماعية، بوصفها مثيرًا، وبوصفها عاملًا انتخابيًّا أو انتقائيًّا في آن واحد؛ إذ إنها تشجع وتستوعب كل ما يلائم مقتضياتها العامة، وتقاوم وتصد كل ما يتعارض مع حاجاتها. وهذا لا ينطبق فقط على التفكير في مجال السياسة الاجتماعية، حيث يغلب أن تتحكم المصالح السائدة للجماعات في تيار التفكير تحكمًا لا شعوريًّا، بل ينطبق أيضًا على العلوم البحتة، التي هي كذلك محيطها وجوُّها الاجتماعي، الذي يعارض الآراء الجديدة أو الانقلابية. وأخيرًا يقوم المجتمع بتقديم وسائل ينقل بها الأفكار من جيل إلى جيل، ويضيف بها الجديد منها إلى القديم، مما يمكن من تشييد النظم الثقافية كاللغة، والعلوم والفنون. وهكذا يصبح لهذه النظم حياة خاصة بها، وتغدو لها قدرة كامنة على النمو والتقدم، تستقل باطرادٍ عن أية مجموعة معينة من الأفراد، أو عن تغيير في التكوين العنصري أو التكوين الفطري للمجتمع. ولا شك أن الأفراد لا يمكنهم أن يستوعبوا إلا قدرًا ضئيلًا من هذه النظم الهائلة، والنصيب الذي يساهم به كل منهم فيها نصيب متناهٍ في ضآلته. فهي تَرِد إلى الأفراد وكأنها آتية من مصدر خارجي، والفرد ينمو عن طريق استيعاب أكبر قدر ممكن منها. فإذا كانت هذه النظم تجعل نمو الفرد أيسر، فإنها في الوقت نفسه تحصر هذا النمو في نطاق محدد. وعلى ذلك، فبالرغم من أن هذه النظم ناتجة عن اتصال متبادل بين العقول على نطاق واسع؛ فإنها تزداد بالتدريج استقلالًا عن أية عقول خاصة.

ولقد كان تغلغل المجتمع في الفرد، بهذه الصورة العميقة، هو الذي أدى إلى ظهور مشكلة العقل الجمعي؛ فكون الإنسان حيوانًا اجتماعيًّا، هو أمر بديهي في نظر العلم الاجتماعي، منذ أن وضع أرسطو أسس دراسة السياسة. غير أن الصفة الاجتماعية للإنسان ليست هي التي تميزه عن غيره؛ إذ إن هناك عددًا كبيرًا من الحيوانات له حياة اجتماعية معقدة. وإنما يرجع الطابع الفريد في موقف الإنسان إلى جمعه الفذِّ بين صفة الفردية وصفة الاجتماعية، وقدرته على إقامة إرادته لتحدِّي إرادة الجماعة، وعلى كسب استقلال ذاتي يمكِّنه من أن يعود فيؤثر بدوره على الجماعة. على أن هذه الثنائية العميقة تصبح غامضة، إذا وُصف المجتمع بأنه عقل، تشبيهًا له بالعقل الفردي؛ فالمجتمع نسيج معقَّد من العلاقات بين العقول، غير أن العناصر التي ترتبط في هذه العلاقة هي مراكز متميِّزة من النشاط النزوعي، تحتفظ بقدر من الاستقلال الذاتي. بل إن المجتمع، في أوسع معانيه، ليست له حدود معينة أو تركيب محدد، كما تبين لنا من قبل. وليس في وُسعنا أن نتحدث عن وحدات قائمة بذاتها إلا عندما يتحول إلى مجتمعات محددة، وإن كانت هذه الوحدات ذاتها تتباين فيما بينها تباينًا هائلًا من حيث تحدد معالمها وتماسكها، والمقصود بقولنا إن المجتمع وحدة، هو أولًا أنه يميل إلى أن يحافظ على نفسه، ويصون كيانه بوصفه كلًّا، عن طريق ما تبذله الأجزاء المكونة له من محاولات تستهدف تبادل التكيف بينها. وثانيًا أن الجهود الفردية لا تهم في احتفاظ المجتمع بنفسه بقدر ما تهم الطريقة التي تصحَّح بها هذه الجهود وتعدل وتتكيف بعضها مع بعض في النتيجة النهائية. وعلى هذا النحو، قد تؤدي تغيرات طفيفة في الأفراد إلى أمرٍ له أهمية قصوى بالنسبة إلى الكل، كما أن بعض الأفعال المشتركة قد تؤدي إلى نتائج لم تكن في نية من ساهموا فيها، كما أنهم لم يكونوا يتوقعون حدوثها. فإذا استخدمنا الاصطلاحين: «العقل العام» «والإرادة العامة»، كان علينا أن ننظر إلى هذه العبارات على أنها تشير إلى مجموعة من الاستعدادات أو الميول الفكرية والانفعالية والسلوكية، تنتشر انتشارًا واسعًا في جماعة. ومثل هذه المجموعة من الاستعدادات هي نتيجة لتفاعلات ماضية بين الأفراد، ولعلاقاتهم الحالية؛ فهي لا تكون عقلًا موحدًا، وبقدر ما تتبدى هذه الاستعدادات الكامنة من حيث ظهورها في صورة أفعال، لا يمكن أن توصف — في حالة التجمعات الكبيرة على الأقل — بأنها إرادة مشتركة أو عامة. فالفعل المشترك في الجماعات الكبيرة هو بوجهٍ عام نتيجة لتلاؤم الغايات الجزئية بعضها مع بعض، وهو تلاؤم يأتي ثمرة لعدة محاولات تقع فيها أخطاء، وتُصحح بمحاولات أخرى على الطريقة المعروفة باسم المحاولة والخطأ، ويندر أن يتم عن طريق الرجوع إلى أهداف شاملة أو مستقرة تفي بمطالب الكل. ولقد وُصفت عملية التكيف وصفًا مجازيًّا بأنها نوع من الانتخاب والصراع من أجل البقاء، تكون العناصر المتنافسة فيه أفكارًا ونظمًا. غير أن نجاح الأفكار أو النظم في هذا الصراع لا يقرره بالضرورة إحكامها المنطقي أو اتفاقها مع الصالح العام، بل يجوز أن يكون راجعًا إلى إشباعها لحاجاتِ جماعة أو جماعات قوية في داخل المجتمع. ويبدو أنه كلما كانت الجماعة أوسع، هبط المستوى النزوعي للاندفاعات التي يمكن أن يُقال إنها مشتركة بين كل أفرادها. فالعوامل النفسانية المتضمَّنة في السلوك الجماعي الذي يتم على نطاق واسع، قد بلغت حدًّا هائلًا من الغموض والإبهام، «فهي خليط غير ملموس من الآمال والمخاوف»، ليس له البتة طابع التصميم الإرادي. ولقد صدق القائل إن العنصر العام في الفعل المشترك ليس هو الإرادة، وما هو إرادة لا يكون عامًّا. ومن الطبيعي ألا تغني الحجج العامة في تحديد مدى الإمكان لحدوث فعل متكامل، في مستوى الإرادة، في الجماعات الكبيرة، بل إنه موضوع للبحث المستقل في كل حالة على حدة.

(٩) الغرض الاجتماعي

إذا كان المجتمع نسيجًا من الأشخاص أو الإرادات، وليس له ذلك النوع من الوحدة التي نعزوها إلى الذات الفردية، فهنا يُثار السؤال: هل في وسعنا أن ننظر إلى الغرض، على أنه مما يمكن أن ينطبق على الكل الذي يكونه أي مجتمع؟ فقد شك بعض الفلاسفة المثاليين، وبعض الماركسيين، في إمكان هذا التطبيق. فهذا إنجلز Engels يقول: في التاريخ «لا يتحقق ما يراد إلا نادرًا. وفي معظم الحالات تتعارض الغايات المتعددة التي يُرغب فيها بعضها مع بعض، أو يقضي بعضها على البعض، أو يكون مقضيًّا عليها منذ أول الأمر بألا تكون ممكنة التحقيق، أو تكون وسائل تنفيذها غير كافية. وهكذا ينشأ في العالم، من جرَّاء صراع الإرادات والأفعال الفردية الهائلة العدد، موقف مشابه تمامًا للموقف الذي ينشأ في العالم الطبيعي الذي لا وعي له. فغايات الأفعال رغبات وإرادات تُستهدف. غير أن النتائج التي تنجم بالفعل عن هذه الأفعال ليست رغبات أو إرادات؛ أو يحدث أن هذه النتائج التي تبدو متفقة مع الغايات المرادة، يتبين في نهاية الأمر أنها مغايرة تمامًا للنتائج المنشودة. وهكذا يبدو أن الأحداث التاريخية تخضع للمصادفة، ولكن حيثما تبدو المصادفة مسيطرة في الظاهر، فإنها هي نفسها تخضع لسيطرة قوانين باطنة، لا تبقى إلا لتكشف يومًا ما.» أما بوزانكيه Bosanquet فيتقدم بحجة قريبة الشبه، ولكن من وجهة نظر مختلفة، ويعبر عنها تعبيرًا أخاذًا في قوله: «ليس الوعي المتناهي هو الذي رسم خطة المراحل الكبرى للمدنية، وهي المراحل التي تمت عن طريق الربط بين ما حققه الوعي المتناهي للأفراد. فكل عقل منفرد يسير إلى مرحلة ضئيلة كل الضآلة، وإذا ما قُورن بحركة كاملة، كان لا بد أن يعد غير واعٍ. ولكن قد يقال إن في كل خطوة من خطوات هذا الربط عقلًا، ولكنك لا تستطيع أن تعزو إلى تصميم العقل المتناهي أمرًا لم يتمثل أبدًا بهذه الصفة لأي عقل منفرد. فلا جدال في أن قائد حملة إغريقية إلى أيونية في القرن الثامن أو التاسع ق.م. كان يمهد الطريق للمسيحية، غير أن علاقته بها لم تكن مختلفة اختلافًا أساسيًّا في النوع عن علاقة حشرة مرجانية بشعب مرجاني، وإن كانت مختلفة عنها أشد الاختلاف في الدرجة. فكل من المسيحية والشعب المرجاني لم يكن أبدًا ناتجًا عن أية خطة للإنسان أو الحشرات، وإنما هي تكمن على نحو أعمق في جذور الأشياء؛ فلا يمكن أن يقال عن شيء إنه راجع إلى الذهن، ما لم يكن خطة ماثلة أمام ذهن ما.»٧

على أن هذه الحجج، على الرغم من قوة تأثيرها، ليست مقنعة. فنلاحظ أولًا أن علينا أن نميز بين مستويات مختلفة للنزوع. وفي الفرد بدوره نجد كل درجات الوضوح والدقة في الأهداف التي يسترشد بها، وتتراوح هذه الدرجات من اضطراب غامض للتوازن الذي ينشد العودة إلى وضعه الطبيعي إلى تكييف مقصود واعٍ للوسائل؛ لكي تحقق غايات ماثلة أمام الأذهان بوضوح. وفي حالة الفرد أيضًا نجد أن النتائج التي يتوصل إليها تختلف في كثير من الأحيان اختلافًا تامًّا عن النتائج التي تكهن بها أو رغب فيها منذ البداية. وقد يكون هذا راجعًا ضمن ما يرجع إليه من العوامل، إلى أن إرادته قد تغيرت بتغير الظروف، أو إلى ازدياد معرفته للوسائل التي يمكنه الالتجاء إليها، أو لأحداث لا سلطان له عليها، أو لنمو وتغير فعلي في شخصيته. وفضلًا عن ذلك، فإن شخصية الإنسان أعمق من أهدافه التي يشكلها ويحددها في وعي ويقظة، وقد يؤثر المرء أن يختار مسلكًا معينًا من بين المسالك التي تعرض له، ويكون اختياره هنا مطابقًا لشخصيته، ولكنه يعجز تمامًا عن أن يذكر بوضوحٍ أية مبادئ محددة اتبعها في سلوكه؛ ففي الحركات الاجتماعية نجد أنفسنا بإزاء تفاعلات متشعبة، معقدة، هي إلى حدٍّ بعيد تفاعلات غير واعية، ولا يتمثلها أي ذهن منفرد تمثلًا كاملًا. وهنا أيضًا نجد للوضوح في فهم الغايات درجات متفاوتة؛ فمعظم الحركات ذات النطاق الواسع لا تصل إلى مرحلة الإرادة بمعناها الصحيح، كما تبين لنا من قبل، وربما لم تكن هذه الحركات تتجاوز مرحلة المحاولة والخطأ. ومع ذلك فقد تكون تعبيرًا عن طابع جمعي كامن، أي عن ميول توجد في المجتمع على نطاق واسع، ولكن في حالة كمون، ينقلها تغير الظروف إلى حالة الفعل الإيجابي. على أن لفظ الطابع الجمعي هذا لا يعني شيئًا محددًا أو دائمًا، وخاصة إذا أُطلق على كيانات مثل الأمم الحديثة. بل إن هذا الطابع يُعاد تشكيله دوامًا بفعل مختلف المؤثرات الصادرة عن تلك القُوى المتعددة التي تتصل ببيئة متغيرة. والحق أن وحدة هذا الطابع واستمراره مبالَغ فيها كل المبالغة، ما دامت الأمم مكوَّنة من جماعات كثيرة متعارضة، وما دامت عوامل الانتخاب ماضية في تأثيرها، بحيث تجعل هذا الجزء منها يسود أحيانًا، وذاك يسود أحيانًا أخرى. ومع ذلك، فإن الانفعالات والدوافع البشرية تؤدي عملها دوامًا، ولو أننا توصلنا إلى تمييز واضح للقُوى المتضمنة لرأينا في كل الحركات التاريخية أفرادًا يطرحون أنسجة معقَّدة من العلاقات، ثم تحملهم بدورهم هذه الأنسجة. أما أن الحاجات البشرية هي قوة دافعة للتاريخ؛ فذاك ما قال به الفلاسفة المثاليون والماركسيون معًا. فهذا هيجل يقول: «لم يتحقق شيء لم يكن لفاعليه اهتمام خاص به، ولم يتحقق أي شيء عظيم في العالم دون عاطفة قوية.» قال هيجل ذلك، على الرغم من أنه يعتقد أن الحشد الهائل من أوجه الاهتمام والنشاط، التي ظهرت على مسرح تاريخ العالم، ليست إلا وسائل وأدوات لغاية عُليا لا يُعرف عنها شيء. وبالمثل يؤكد إنجلز «أنه لا شيء يحدث دون قصد واعٍ أو غاية منشودة». فللغايات إذن تأثيرها حتى لو لم تكن في نفسها كافية لإحداث تغيرات. ولكن هل هي غايات اجتماعية؟ إن جواب هيجل لا يعنينا في هذا الصدد، إذ إن الغاية التي لا يعرف أحد عنها شيئًا ليست غاية على الإطلاق. أما إنجلز فيرمي على ما أعتقد إلى أن يبين أن القوانين التي تتحكم في تفاعلات الغايات البشرية ليست قوانين نفسانية. ولكن على الرغم من أن هناك بالعقل قُوًى غير نفسانية، فإن شيئًا مما ذكر لا يفند الرأي القائل بأن للغايات والحاجات البشرية المتناهية وجودًا فعليًّا، وأهمية كبرى في الحركات التاريخية. فقول بوزانكيه إنه لا شيء يكون راجعًا إلى الذهن ما لم يكن خطة ماثلة أمام ذهن ما، هذا القول لا يكفي لاستبعاد الغاية الاجتماعية. فنحن نسلِّم بأن حركة كبرى مثل المسيحية لم تكن كلها ماثلة في أي ذهن بعينه على الإطلاق. ومع ذلك فالمسيحية ليست وحدة غامضة مستقلة عن الأفراد الذين يجعلونها على ما هي عليه بتعاملهم، بل إنها لتجد في الفكر العبري واليوناني مضافًا إليها تيارات عدَّة لا تندمج في وحدة منسجمة، كل خصائص أصلها المختلط. فالغايات إذن تكون دائمًا ماثلة لأذهان فردية، غير أن الأذهان تدخل في علاقة متبادلة، وهذه العلاقة المتبادلة قد تغدو هي نفسها موضوعًا للفعل الواعي. ولدى هذه النقطة يكون لنا أن نتحدَّث عن إرادة اجتماعية وهدف اجتماعي. أما مدى تحقُّق هذه الإمكانية النظرية بالفعل، أو مدى قابليتها للتحقق؛ فتلك مشكلة كبرى من مشاكل علم الاجتماع وفلسفة التاريخ.

١  Susan Isaac: Social Development in Young Children. p. 388.
٢  Descent of Man. p. 161.
٣  Outline of Psychology. p. 138.
٤  Beyond the Pleasure Principle, p. 79.
٥  Introduction to Social Psychology.
٦  انظر الكتب الآتية:
  • Bovet: The Fighting Instinct.
  • Glover: Waar, Sadism and Pacifism.
  • S. Isaacs: Social Development in Young Children.
٧  The Meaning of the Theology, p. 11.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤