علم الاجتماع

«ترجع جذورُ علم الاجتماع، من الوجهة التاريخية، إلى علمِ السياسة وفلسفة التاريخ. فعند مفكِّري اليونان لم تكن السياسة والأخلاق مبحثَين متميِّزين، وإنما كانتا قسمَين لدراسةٍ واسعة للإنسان بوصفه كائنًا اجتماعيًّا.»

يتناول الدكتور «موريس جنزبرج» في هذه الدراسة المشكلات الكُبرى لعلم الاجتماع، تناولًا مُركَّزًا دون التعرُّض للتفاصيل، فيبدأ بعرضٍ موجَز لمجال علم الاجتماع ومنهجِه، وعلاقتِه بالعلوم الاجتماعية الأخرى، ثم يناقش بعض الأحوال التي تتحكَّم في حياة الجماعات الإنسانية، عن طريقِ دراسة أثر البيئة الطبيعية والجنس عليها، مع تحليلٍ نفسيٍّ لعناصر الطبيعة البشرية، ومن ثَم الانتقال إلى معرفةِ الأُسس العامة للتنظيم الاجتماعي، وتأثيرِها على تركيب المجتمعات ومشكلاتِ هذا التركيب الطبَقي. ويختمُ المؤلِّف كتابَه بالبحث في الاتجاهات الرئيسية للنموِّ الذهني في ميادين الأخلاق والدِّين والعلم.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور فؤاد زكريا.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٣٤.
  • صدرت هذه الترجمة في تاريخ غير معروف.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

موريس جنزبرج: عالم اجتماع بريطاني، ومؤسس جمعية علم الاجتماع البريطانية وأول رئيس لها.

ولد موريس جنزبرج ١٨٨٩م بليتوانيا، تلقى تعليمًا جيدًا في طفولته، فقد درس التلمود وحصل على تنشئة دينية ودرس تقاليد رجال الدين اليهود عن قرب منهم، ثُم هاجر إلى إنجلترا، ونجح في الحصول على الشهادة ما قبل الجامعية من جامعة لندن بعد عناء بسبب عمله مع والده، وفي عام ١٩١٠م التحق بجامعة لندن، بعد نجاحه في الحصول على منحة مارتن وايت في علم الاجتماع لمدة عامين وخلال تلك الفترة حصل على جائزة الدرجة الأولى المقدمة للفلسفة الحديثة والقديمة.

وتخرج فيها ثُم عُين محاضرًا بها للفلسفة من عام ١٩١٤م بعد أن عمل مساعدًا لليونارد هوبهاوس أحد أهم منظري السياسة وعلماء الاجتماع البريطانيين، ثُم أستاذًا لعلم الاجتماع بقسم الاقتصاد بجامعة لندن من عام ١٩٢٩م وحتى عام ١٩٥٤م.

ترأس موريس جنزبرج العديد من الجمعيات والهيئات ذات الاختصاص بعلم الاجتماع والدراسات الفلسفية، فقد انتخب رئيسًا لجمعية أرسطو عام ١٩٤٢م، وعُين رئيسًا للجمعية البريطانية لعلم الاجتماع والتي أسسها عام ١٩٥١م، كما ساعد في صياغة بيان اليونيسكو عام ١٩٥٠م.

لموريس جنزبرج العديد من المؤلفات منها «الحضارة المادية والنظم الاجتماعية للشعوب البسيطة»، و«علم النفس في المجتمع»، و«دراسات في علم الاجتماع»، و«علم الاجتماع»، و«العقل واللاعقل في المجتمع»، و«فكرة التقدم»، بالإضافة إلى عدد كبير من المقالات العلمية التي نشرها في المجلات الاجتماعية والنفسية.

توفي موريس جنزبرج عام ١٩٧٠م.

رشح كتاب "علم الاجتماع" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤