الفصل السابع

مظاهر التطور العقلي

(١) التطور الأخلاقي

يذكر القارئ أننا في بحثنا للعلاقة بين علم الاجتماع والفلسفة الاجتماعية، قد ميزنا بين الأخلاق بمعناها الأخص، وبين الدراسة الاجتماعية والنفسية للعادات الأخلاقية. فالأولى تبحث في صحة أو صواب أحكامنا الأخلاقية، ومهمتها هي الكشف عن المسلَّمات الكامنة في أحكامنا الأخلاقية، وصياغة المبادئ التي تجعل هذه الأحكام متسقة مع ذاتها، متمشيةً مع المعايير التي يقبلها العقل.

أما الدراسة المقارنة للأفكار والعادات الأخلاقية، فتختص ببحث الصور التي تبتدئ بها هذه الأفكار والعادات في مختلف الشعوب أو العصور، والوظيفة التي تحققها في تنظيم الحياة، والقُوى النفسية الكامنة فيها، وعلاقاتها وارتباطاتها التاريخية. ولن نتحدث هنا إلا عن هذه المشكلة الأخيرة وحدَها، ولما كان ميدانها عظيم الاتساع، فسوف أقتصر على مناقشة طبيعة التطور الأخلاقي بوجهٍ عام، وهل من الممكن أن نلمح فيه اتجاهات عامة عن طريق الدراسة المقارنة.

ولنلاحظ منذ البداية أننا عندما تتحدث عن تطورٍ للأخلاق لا نَعني تطورها من شيء غير أخلاقي، بل تطورًا في داخل مجال الأخلاق. فلكل المجتمعات المعروفة شرائعها في السلوك، أي مجموعة القواعد التي تحض على ضروب معينة من الأفعال أو تنهى عنها؛ وهي قواعد يدعمها ما يثيره الخروج عليها أو خرقها من استنكار. وفضلًا عن ذلك فقد تبين أن الشرائع تنظم العلاقات الأساسية للحياة، وأنها تتشابه في كل الحضارات المعروفة تشابهًا قويًّا، ولا تختلف إلا في مدى اتساع نطاقها فحسب؛ فكل شريعة معروفة تنهى عن قتل الإنسان، والسرقة، وتحض على الإحسان والسخاء والمساعدة المتبادلة واحترام الصدق.١ وفي كل الأحوال نجد أن القواعد المعمول بها في الحياة تقضي بالإخلاص والتعاون المتبادل، بل إن الأبحاث الإثنولوچية الأخيرة قد دلَّت على أن أكثر الشعوب بدائية، وهي تلك التي تعيش على الالتقاط والصيد، لها شرائعها الأخلاقية التي قد تفوق في بعض النواحي ما نجده من شرائع لدى شعوب أكثر تقدمًا في نواحٍ أخرى.

ويمكننا أن نميز بوجه عام بين اتجاهات رئيسية ثلاثة، على شريطة أن نذكر أن التطور ليس متصلًا، وإنما يسير غالبًا في خطوط متباعدة، ويتعرض لتيارات متعارضة، تجلبُها الاتصالات الحضارية؛ ففي أول الأمر حدثت عملية تفرع أمكن بها أن يظهر بالتدريج اتجاه أخلاقي من بين سائر أنواع الإشراف الاجتماعي، كالإشراف التشريعي والديني. وثانيًا: حدث نمو في المعقولية، واكتسبت الأحكام الأخلاقية مزيدًا من التنزُّه والحياد والعمومية، وأصبحت المعايير العقلية تحل بالتدريج محلَّ المخاوف السحرية والنفور، أو التحيز الذي لا يقوم على أساس. وثالثًا: حدث اتساع لنطاق الأشخاص أو الجماعات التي تسري عليها الأحكام الأخلاقية؛ فكانت تلك هي بواكير العمومية الأخلاقية المطلقة.

ولكي نفهم طبيعة هذا التطور، علينا أولًا أن نتأمل بإيجازٍ طبيعة الإلزام الأخلاقي، كما يستشعره الضمير النامي؛ فالضمير يبتدئ في صورة نسق يشتمل على عناصر عقلية ووجدانية في آنٍ واحد. وليس الضمير وجدانًا محددًا، بل هو على الأصح شعور أو مجموعة من المشاعر التي تشتمل في داخلها على ميولٍ أو استعدادات انفعالية متعددة، كالابتهاج الهادئ إذا حققنا ما نرمي إليه، والأسف إذا أخفقنا، والخوف والتأنيب والخجل والغضب. غير أنه يشتمل أيضًا على الاحترام والتبجيل والشرف والولاء. وهذه الاستعدادات ترتبط بنواحي رضانا وسخطنا، وهذا الرضا وهذا السخط ليس مجرد صور لما نحبه ونكرهه، وإنما هو مزيج مركَّب من إحساسات وأحكام. فالإحساسات تسجل انسجام السلوك المقترح مع الحاجات العامة الشاملة لطبيعتنا، أو عدم انسجامه معها. والحكم يؤكد ملاءمة هذا الإحساس أو صلاحيته. وهو يعمل، في صورته النامية، وفقًا لمعايير الاتساق والحياد والعدالة. وإنه لمن الخطأ أن نرد الضمير إلى أي دافع أو شعور بعينه، كالميل إلى التكتل أو التعاطف. وإنما الأصح أنه النتيجة أو الراسب الناشئ عن المجموعة الكاملة من الأحاسيس النزوعية، عندما تكون قد كونت مركبًا صالحًا للعمل. وهذه المجموعة المنظمة من الدوافع وما يكمن فيها من أحكام الرضا والسخط، هي التي يُعبر عنها في حالة وجود الضمير بأنها هي حاسَّة الالتزام بالقواعد الأخلاقية، وهي التي تنبعث منها تلك الطاقة التي لا بد منها لأجل السيطرة على الدوافع والرغبات المنحرفة.

على أن للإلزام الأخلاقي نوعًا من الثنائية لها أهميتها الخاصة بالنسبة إلى عالم النفس الاجتماعي؛ ففيه من جهةٍ شعور بالضغط، وكأنه ناتج عن شيء فُرض علينا من الخارج، وفيه أيضًا عنصر من الإهابة أو الجاذبية يلائم النفس ويجتذبها، وكأنه شيء يُقبل عن رضًا. ولقد ذكرت تعليلات متعددة لهذه الثنائية؛ فأرجعت إلى صراع بين الهوى والعقل، أو بين الحب والكراهية، أو الدوافع الاجتماعية وغيرها من الدوافع، أو بين العقل الحر والعادات الآلية. والتفسير الذي أقترحه هو — بالاختصار — التفسير الآتي: فالمشكلة الأساسية للحياة الأخلاقية هي بعث النظام في فوضى الدوافع المتضاربة والرغبات الثائرة، غير أن القوى الباعثة للنظام تتكشَّف أولًا للضمير في الاحترام الذي يحسُّ به الفرد نحو القواعد التي تفرضها عليه الجماعة الاجتماعية؛ فضميره هو مستودع للمعتقدات الأخلاقية التي تؤمن بها الجماعة، أو هو بالأحرى يشتمل منها على ما استوعبه عن طريق السلطة والإيحاء، على الرغم من أن هذه المعتقدات قد تغدو فيما بعدُ شخصية بالنسبة إليه، مبنية على مُثل عليا وواجبات يقبلها، كما لو كانت مثله وواجباته الخاصة. فالنظام الذي يحقِّقه الفرد في داخل ذاته يعتمد أساسًا على النظام الأكبر للمجتمع، ولكن من المهم جدًّا أن نلاحظ أنه لا يقوم بين النظامين أبدًا أي تطابق دقيق. وسبب هذا التفاوت يكمن في أعماق طبيعة التطور الاجتماعي.

والنُّظم الاجتماعية — بما فيها القواعد الأخلاقية — هي بوجهٍ عام نتيجة لتكيُّف العلاقات الإنسانية تبعًا لحاجات الحياة. فإذا أخفقت النظم في أن تواجه ضغط الحاجات؛ فإنها تنهار في النهاية عن طريق عملية تهدم وانحلال تدريجي، بل قد تنهار نتيجة إصلاح مدبر مرسوم، غير أن عملية التكيُّف هذه هي أبعد ما تكون عن الآلية، أو عن الكمال. فالحاجات الاجتماعية بدائية ومتعارضة، وليس هناك ذهن اجتماعي يمكنه أن يُدركها في كليتها، أو يهتدي إلى خطوط تحققها المنسجم. فالتغير الاجتماعي يسير أساسًا في المجتمعات المتقدمة ذاتها، في طريقه غير الواعي، ولا يستجيب أبدًا لحاجات الجماعة على نحوٍ دقيق كامل، وفضلًا عن ذلك فكلما تقدَّمت المدنية ازداد التفاوت والتنوع بين مراتب المجتمع. وقد تكون الحاجات التي تفرض نفسها هي حاجات طبقة معينة، أو جزء مسيطر من المجتمع، أكثر مما هي حاجات الجماعة بأسرها. وعلى ذلك فليس في تطور الأخلاقية، تكيف آلي مع حاجات كل الأفراد، بل إن هناك ثغرة بين مقتضيات النظام في داخل الفرد والنظام خارجه. وهذا يعلِّل جزئيًّا شعور الضغط الذي يعبر تعبيرًا غامضًا عن الافتقار إلى الانسجام بين المجتمع والفرد. وقد يشتدُّ عدم الانسجام إلى حدٍّ يعيد عند تعدد الجماعات داخل المجتمع الأكبر، وما يستتبعه ذلك من تضارب مشاعر الولاء. وهناك أصل آخر لعنصر الصعوبة والضغط في الإلزام، يرجع إلى أن المفهومات التي يستخدمها الفرد في محاولة التوفيق بين الغايات، والأهداف المتضاربة هي مفهومات غامضة تفتقر إلى الاتساق. ولا شك أنه لو وُجد ذهن عاقل تمامًا، كالإرادة الخالصة التي يقول بها كانت Kant لاستجاب تلقائيًّا لمطالب الأخلاقية، ولما شعر بصعوبة في قبولها. أما المفهومات التي ليس لها إلا قدر معين من التحديد، والتي تتشابك على نحوٍ غير كامل على الإطلاق مع حياتنا الانفعالية والاندفاعية، فلا ينتظر منها أن تقضي على كل تعارض، أو تضمن الانسجام التام.

إن تطور الأخلاق التام لا يتبع في سيره خطًّا واحدًا، فهو يتأثر تأثرًا قويًّا بنمو النظام الاجتماعي العام، وبالعوامل الاقتصادية والسياسية، وبالمعتقدات الدينية والتقدم العقلي الشامل. وهو مثل هذه العوامل كلها معرض للانحراف والتقهقر، ومع ذلك فإذا ألقينا على الموضوع نظرة عامة، وتأملنا الإنسانية في مجموعها؛ ففي وسعنا أن نلمح الاتجاهات التي لاحظناها من قبل، وهذا التطور يمكن، من وجهة نظر معينة، أن يُعَدَّ عملية اصطبغ بها الضمير بالصبغة الفردية الباطنة. وفي وسعنا أن نتتبع هذه العملية في التفرع التدريجي للأخلاق من القانون، وفي ظهور الفكرة القائلة إن الخير قائم بذاته، مستقل عن الجزاءات الخارجية. كما يمكننا أن نجدها متمثلة في الخلافات المتجددة دوامًا، بين الأخلاق التقليدية، بما فيها من التجاء إلى السلطة وتأكيد لفضائل الخضوع والطاعة، وبين أخلاق الأنبياء وأصحاب الدعوات الثورية الذين يدعون إلى مثَل أعلى بعيد عما هو شائع متعارف عليه. والذين يبنون دعوتهم على ما للحياة الخيِّرة من جاذبية كامنة. ومما تجدر الإشارة إليه في هذا الصدَد، تأكيد دعاة العبرانيين «لواجبات القلب»، ونقاء الضمير، والمسئولية الشخصية التي تنصبُّ على التفكير مثلما تنصب على الفعل، ونمو مذاهب اليونانيين التي ظهرت في القرن الخامس. والقائلة إن النفس البشرية هي الحكم الأعلى في الأخلاق، ولا شك في أن المجموع العام للإنسانية لم يستوعب هذه الدروس بعدُ؛ فلا يزال قدر كبير من الأخلاق خاضعًا للعرف والسلطة، كما أن العلاقات بين ما هو قانوني وما هي أخلاقي تختلف اختلافًا هائلًا بين الشعوب، بل إن الشعب الواحد قد يتراوح بين الإصرار على حرفية القانون، والالتجاء إلى الضمير الفردي الباطني. ويبقى بعد ذلك أن نقول إن النظرة الأخلاقية البحتة، أي تلك التي تعتبر الأفعال من حيث مدى مساهمتها في القيم الكامنة، قد ظهرت بشكلٍ واضح خلال مجرى التطور الأخلاقي، وإن كنا لا نستطيع أن نقدر مدى قوة هذه النظرة أو شمولها.

ويتمثل هذا التميز المتزايد للأخلاق أيضًا في التاريخ المعقَّد الذي مرت به العلاقات بين الدين والأخلاق؛ ففي الديانات الساذجة تظهر فكرة القداسة بصورةٍ غير واضحة أو متميزة، ويمتلئ العنصر الأخلاقي فيها بالمخاوف والسورات السحرية. أما في المراحل العليا فإن الآلهة تزداد اتصافًا بالأخلاقية، ويُنظر إلى ما هو إلهي على أنه تجسُّد للقانون الأخلاقي. وفي المراحل التي تلي ذلك في الرقى، تتجه القواعد الأخلاقية إلى التحرر من الجزاءات الدينية، وإلى المطالبة بأن يكون لها كيانها الخاص. بل إن الأخلاق وغيرها من القيم، بعد أن كانت تبنى على السلطة الإلهية، تُعد عندئذٍ ظواهر تقدم أسطع برهان على حقيقة الألوهية، وهكذا تتأكد بالتدريج، في التفكير النظري الحديث، وفي السلوك العملي إلى حد ما، أولوية الأخلاق على الدين واستقلالها عنه. بل إننا نستطيع أن نتابع حركة تحرر الأخلاق من اللاهوت في تاريخ الحياة والفكر الصيني أيضًا، وفي البوذية بصورة أخرى.

ويرتبط بظهور الموقف الأخلاقي المتميز، ازدياد معقولية الحكم الأخلاقي؛ ففي الأخلاق البدائية، كانت العناصر السحرية هي السائدة. فالشرور التي تنتج عن أفعال معينة تردُّ ردًّا غامضًا إلى «المانا Mana»٢ التي توجد في هذه الأفعال. وهكذا تكتنف الأخطار الغذاء المحرم، ويكون في الكلمة الكاذبة شيء مؤذٍ، وتكون في اللعنة التي يستنزلها الغريب الذي رفض المرء أن يستضيفه قوة خفية، وتتجمع كثير من أنواع المخاوف حول العلاقات بين الجنسين. ومن هنا كان الحكم الأخلاقي البدائي ينظر إلى العمل أكثرَ مما ينظر إلى النية والقصد، ولو أن بعض الشعوب الهمجية تميز فعلًا بين العمل المقصود والعمل غير المقصود.٣ وإذ يغدو الحكم الأخلاقي صادرًا عن مزيد من التفكير، فإنه يصبح أكثر نزاهة وحيادًا، وينصب على شخصية الفاعل أكثر مما ينصبُّ على النتائج الحقيقية لأفعاله، وتقل سيطرة الأهواء الانفعالية عليه. وفضلًا عن ذلك، فإن سنن العرف تتعرض لاختبار نقدي، وتبذل محاولة لإيجاد أساس لقواعد السلوك بإرجاعها إلى غاياتٍ ومقاصد، يستطيع العقل أن يجد فيها قيمة كامنة. ونستطيع أن ندرك وجود هذه الأخلاق الأعمق، والأكثر معقولية في التعاليم التي للديانات الروحية، وفي حركات التفكير الفلسفي. وبالإجمال، فعلى الرغم من أنه يستحيل أن نحدد مدى أهمية عنصر التفكير العقلي في الأخلاق الشائعة بين المجتمعات الكبيرة في العالم الحديث؛ فإن أي متخصص في الدراسة المقارنة للأخلاق لن يجادل في أن الأخلاق قد أصبحت في اتجاهها العام، أكثر اعتمادًا على التفكير العقلي.
وأكثر الاتجاهات وضوحًا في التطور الأخلاقي، هو اتساع نطاق الأشخاص الذين يعتبر أن الأحكام الأخلاقية تنطبق عليهم. وكما قال جرين T. H. Green ليس شعوري بواجبي نحو جاري هو الذي تغير، بقدر ما تغيرت الإجابة العملية عن السؤال: من يكون جاري؟ فالأخلاق البدائية كانت أخلاق مجموعة معينة، والإلزامات الأخلاقية تُقتصر فيها على أعضاء المجموعة. وعندما تتسع المجموعة يتسع نطاق الحقوق والواجبات الأخلاقية، غير أن من المؤسف أن الامتيازات الطبقية تنشأ معها. فهنا تظهر أخلاق مختلفة للطبقات في داخل المجتمع، وتحل أنواع مختلفة من الولاء، قائمة على أساس خضوع الأضعف للأقوى، محل المساواة الأولية التي تتميز بها المراحل السابقة. على أننا نستطيع أن نقول بوجهٍ عام إن نطاق التعاطف قد اتسع، وروح التنزه قد دعمت. ولو أن من الجلي أن أخلاق المجموعة تظل قائمة في أعلى المراحل، وأن روح الوحدة داخل المجموعات الكبيرة في العالم الحديث تظل باقية، بل تقويها كراهية الأجنبي والخوف منه.

وخير مجال يُدرس فيه الاتجاه نحو العمومية الأخلاقية، هو تطور الأديان الروحية والاتجاهات الحديثة نحو الروح الإنسانية؛ فالأديان الروحية تتجه بذاتها إلى العمومية. وهي تنهي عن الثأر، بل عن الحرب، وتحض على التضحية بالنفس، وعلى العطف والحب. على أن هذه الأديان، عندما احتكَّت بالنظم الفعلية الموجودة، كان عليها أن تنتهي إلى حل مع ذلك المزيج من الحب والكراهية، ومن العدالة والعدوان، ومن إخضاع الذات وتأكيد الذات، وهي مقومات الأخلاق السائدة بين الجماعات السيئة التنظيم، التي تتشابك في صراع مرير من أجل البقاء. ولقد اتَّصفت التسويات التي انتهت إليها الأديان بالصحة الظاهرية في الشكل أكثر مما اتصفت بأصالة الروح، ومع ذلك فإن نظرتها الأخلاقية العميقة تظل عملًا مجيدًا حققته الروح البشرية، وقد يصل إلى الاكتمال فيما بعد.

أما الحركة الإنسانية فتغشاها اليوم سحابة، ومع ذلك فلا يمكن أن يشك أحد فيما ساهمت به؛ فهي قد تغلغلت في كل نواحي الأخلاق العملية؛ مثل مشكلة الانقسام الطبقي والعنصري، ومركز المرأة، ومعاملة المجرمين، وحقوق التجمع، والمساواة الدينية، بل إن لها تأثيرها حتى في مجال العلاقات الدولية. وربما كانت أكثر المشاكل إلحاحًا أمام الأخلاق المقارنة وعلم الاجتماع، هي الإجابة عن السؤال: هل تستطيع المثل العليا للحركة الإنسانية أن تتحقق على نطاق عالمي، أم أن ما يحدث في التاريخ البشري هو مجرد إحلال للصراع بين جماعات كبيرة محلَّ الصراع بين جماعات صغيرة، واستبدال أخلاق الأمة بأخلاق القبيلة؟

إن اتجاهات التطور الأخلاقي التي تتبعناها بإيجاز ليست بطبيعة الحال مستقلة؛ فازدياد تفرع الأخلاق وتخصصها ينطوي على صبغها بمزيد من الصبغة العقلية، وهذه الصبغة العقلية، تؤدي من الوجهة المنطقية إلى تطبيق القواعد الأخلاقية بروحٍ من المساواة والنزاهة على كل البشر، أيًّا كانت جنسيتهم أو طبقتهم أو عقيدتهم (وإن كانت هذه النتيجة، للأسف، لا تطبق عمليًّا بالضرورة). فإذا تأملنا ما هو واقع بالفعل، وجدنا التطور غير تام في كل هذه الاتجاهات، فلا البصيرة الأخلاقية ولا القدرة على التعاطف الإنساني، برهنت — حتى يومنا هذا — على قدرتها على أن تحل المشكلة الأخلاقية على نطاقٍ عام يشمل العالم بأسره. والأمر الذي لا شك فيه هو أن العقل قد أخفق نسبيًّا في أن يلهمنا تلك الحماسة التي لا يمكن بدونها أن يتحقق شيء عظيم أو رفيع.

(٢) التطور الديني

علينا أن نميز في دراسة الدين — مثلما ميزنا في دراسة الأخلاق — بين المشاكل المتعلقة بنشأة الديانات ووظائفها، وبين المشاكل المتعلقة بصِدقها؛ فصدق المعتقدات الدينية أو حقيقتها أمر تختص به الميتافيزيقا. أما نحن فلا يهمنا في هذا المجال إلا الدور الذي تساهم به المعتقدات والشعائر الدينية في الحياة الاجتماعية، والطبيعة العامة للتطور الديني، وقد بُحثت هذه المشكلات بالتفصيل في علم الأديان المقارن، الذي أصبح اليوم فردًا عظيم التقدم من فروع علم الاجتماع. وإنا نحيل القارئ إلى المؤلفات المشهورة التي أصبحت الآن في متناول أيدينا، إذا أراد وصفًا وتصنيفًا للأنماط الرئيسية للدين، كما تتمثل في العقيدة والعبادة، وسوف نقتصر هنا على معالجة بعض أوجه علم الاجتماع الديني فحسب.

لقد بذلك لتعريف الدين محاولات لا حصرَ لها، غير أنه لم تلقَ أية واحدة منها قبولًا عامًّا. ومنشأ الصعوبة يرجع، ضمن ما يرجع إليه، إلى أن الدين قد سار في عملية تطور هائلة، فأصبح يتعين على التعريفات أن تعبر عن أعلى صورة للدين وأدناها في آنٍ واحد. على أن من الممكن التغلب على هذه الصعوبة إلى حدٍّ ما، بوضع تعريف يتضمن حدًّا أدنى. كذلك الذي أتى به تيلر Tylor، على أن تكون الألفاظ المستخدمة فيه من الاتساع، بحيث تكفي للتعبير عن تجاربَ تنتمي إلى مستويات مختلفة. غير أن هناك صعوبة أخرى أعمق، ترجع إلى أن الدين يتضمَّن علاقة بين الفرد، أو المجموعة وبين «شيء»، أو كائن لم يثبت بعدُ أنه مطوَّع للتعريف بالألفاظ التي يفهمها العقل. وعلى ذلك فليس في وسعنا، حين نعرف الدين، إلا أن نبحث في وجهٍ واحد من أوجه هذه العلاقة، وهو ذلك الوجه الذي يتضمَّنه موقفنا نحن من هذا الكائن. وإننا لنميل بالفعل إلى أن نعزو إلى هذا الكائن تلك الخصائص التي يتضمَّنها ويقتضيها سلوكنا بالنسبة إليه، وبهذا نُرضي ونشبع فكرتنا عما هو إلهي أو مقدس. وينبغي بناءً على ذلك أن تعريفات الدين تبرز طبيعة الانفعالات، أو المشاعر التي تحدد الموقف الديني، والأفعال الظاهرة في العبادة وأداء الشعائر، وهي الأفعال التي تتجسد فيها هذه المشاعر، كما تبرز كذلك المعتقدات التي تكون إطارها الذهني. على أنه ينبغي أن نذكر أنه على الرغم من أن تأمل الدين من هذا المنظور الثلاثي، أي الموقف الانفعالي، والعبادة، والاعتقاد، يفيد في أعراض المقارنة؛ فليس معنى ذلك على الإطلاق أن العناصر الثلاثة ضرورية معًا، بل لقد ذهب البعض إلى أن الاعتقاد الجازم والعبادة ليسا ضروريين للدين.

إن الموقف الديني يتضمن، على ما يبدو، نوعين من الانفعالات؛ تلك التي ترتبط بالعسر والفشل، وتلك التي ترتبط بفيض السوْرة وامتلائها. والنوع الأخير، الذي تنتمي إليه كل الانفعالات السارة، لم يعالجه الباحثون في علم النفس الديني عادةً، مع أن له على ما يبدو أهمية غير قليلة. فمن المحتمل أن قدرًا كبيرًا من الشعائر يرجع إلى فيض النشاط الغريزي وامتلاء الروح، وفي مستوًى أعلى من هذه، نجد لذَّات التجربة الصوفية. على أن الانفعالات المتعلقة بالعسر والفشل أوضحُ؛ ففي الأحيان التي ينهار فيها نظام الحياة اليومي الرتيب، والتي تضيع فيها الثقة، تنشأ الحاجة إلى شيء يمكن أن يلوذَ للمرء به، أو أن يلتجئ إليه. وإلى هذا تنتمي مشاعر عدم الاكتفاء، والتواكل، والنقص، والجهود التي تُبذل للتغلب على هذه المشاعر، ولإعادة الثقة بالإذعان عن رضًا لقوة هائلة، بل قد يكون بالاستسلام والقبول، والإيمان بأن العالم معنا على نحو ما، وليس ضدنا. وقد يتخذ هذا الشعور، في المستوى الفلسفي، شكل إيمان متحمس بأن النظام الأخلاقي يتغلغل على نحوِ ما في النظام الكوني ويتخلَّله، وبأن ما في تجربتنا المتناهية من حَيرة وتناقض، سوف ينحل في ضوء بصيرة أعمق. وتبعًا لتأكيد فكرة حلول الله في العالم أو علوه عليه، تقوم فكرة الحرية في العالم أو التحرر من العالم؛ فالمرء يهرب من الصراع والحيرة إذا أدرك ضآلته، وإذا آمن مستسلمًا بتلك القوى الغامضة التي توجد فيما وراء عالم الظاهر، أو إذا اتحد اتحادًا صوفيًّا مع تلك القوى، فيشعر عندئذٍ بمزيد من الحرية الإيجابية والنشوة؛ وبين هاتين مرحلة وسطى، هي «الثقة بالله» التي يبدو أن فيها اعترافًا بنقص الفرد، يصاحبه شعور بأن للفرد في نهاية الأمر قيمة.

وهكذا يتبين لنا أن التجربة الدينية تنتقل ما بين قطبَي الخوف والأمل، والشك والإخلاص، والارتكان والحرية، والشعور بالعجز والشعور بالقوة. وإن الدين لينشأ قبل كل شيء استجابة لهذه الحاجات الانفعالية، وفي العقيدة والطقوس تعبأ هذه الانفعالات والمعتقدات المرتبطة بها، وتركز على نحو رسمته التقاليد أو فُرض من الخارج، ووضع له أسلوب منظم. وترتبط الطقوس عامة بمواقف حاسمة في حياة الأفراد أو الجماعة، كالميلاد والمرض، والموت، وانخراط الشباب في سلك الحياة الاجتماعية، أو بحوادث الحياة الاقتصادية، كالبذر والحصاد؛ كما أن مناسبات الاتصال أو النزاع القبلي تؤدِّي فيها طقوس يُقصد منها تخفيف التوتر، وإضفاء الثقة؛ ففي كل العصور وبين جميع الشعوب، نجد أن العناصر غير المتوقعة في المواقف الحرجة في الحياة هي التي تكون النقط المركزية للشعائر. وعندئذٍ تؤدي الطقوس إلى الراحة؛ إما عن طريق زيادة القوة المقدسة أو تركيزها مباشرةً، أو بإبعاد أخطار ممكنة، أو في مرحلة الصلاة، وهي مرحلة عالية، بإعطاء الفرصة للتركيز الباطني والاستلهام. ولما كانت الطقوس ترجع في الأصل إلى حاجات انفعالية، كانت من أجل ذلك وسائل لتصريف الانفعالات، ولكنها أيضًا وسائل لإعلائها، وإن كان ينبغي أن نذكر أنها قد يصبح لها من الرَّتَابة ما يجعلها تفقد ما كان لها في الأصل من قيمة وقدرة.

أما من الوجهة المعرفية؛ فالدين يتعلق بتلك النقائص والإشكالات التي تكون، عندما تصبح واضحة التحديد، موضوع الميتافيزيقا. ومن هذا القبيل، التقابل بين الحقيقة والظاهر، وبين الثابت والمتغير، وبين الأزلي والفاني. وتواجه ديانات العالم تلك الإشكالات التي تنشأ على هذا النحو، بتصورِ نظامٍ روحي كامن من وراء نظام التجربة الشائعة، وتفسر العلاقات بين العالمين على أوجه مختلفة.

ففي الأديان التوحيدية يكون الاتجاه العام إلى الثنائية؛ إذ يتصور الله على أنه عالٍ، وخارج عن العالم الذي هو خالقه ومنظِّمه. أما في الأديان القائلة بحلول الله في العالم، فالاتجاه يكون إلى الوحدة، إذ يُنظر إلى عالم التجربة المألوفة على أنه هو المظهر الخادع للنظام الروحي الأعمق. وفي حالات أخرى كالبوذية، قد يكفُّ الدين عن البحث وراء الحقيقة النهائية، ويلتمس لاضطرابات التجربة وصعابها حلًّا في نظام عملي للحياة؛ يقوم على نظرة صُبغت بالحزن والعطف الرقيق، تهدف إلى خلاص الكل. وعلى ذلك فالفكرة الروحية يصبح محتواها أكثر تحددًا، إما عن طريق التقابل المادي، أو مع المتناهي والجزئي والمتركز حول ذاته. وفي الأديان العليا يزداد الوجه الأخلاقي أهميةً، ويُنظر إلى الإلهي على أنه تركيز للقيم العليا. وكل هذه الأديان تحضن على حياة مثالية، وعلى النظر إلى العالم على أنه المقر الممكن لهذه الحياة المثالية. وهذا المثل الأعلى يمكن أن يتوصل إليه بالعزوف وبقَهْر الحواس، وبكل ما ينم عن ضبط النفس، ومن هنا كان عنصر الزهد في الأديان الروحية. غير أن من الممكن أن يتأكد الجانب الاجتماعي للعنصر الروحي، كما في النزعة الإنسانية الحديثة، أو في الكنفوشيوسية، التي تنظر إلى النظام الاجتماعي على أنه خير في ذاته، وترى أن الخدمات التي يؤديها هي في ذاتها، وفي طبيعتها، مرغوب فيها.

ويبدو أن في كل الأديان العليا إيمانًا بإمكان الوصول إلى حالة من الرضا الكامل الدائم. وإنا لنلمس في الأسطورة والعقيدة، والعبادة، صورًا رمزية لهذه الحقيقة أو الإمكانية القصوى. وهذه الصور تتباين في شكلها وجوهرها تبعًا لمستوى الحضارة، وللتغير في معاييرنا للقيم ووسائل تعبيرنا عنها، وترتبط خاصة بالتغيرات في المعرفة، وفي السيطرة على القوى الطبيعية؛ ففي المراحل القديمة للدين كانت الحاجات الأولية للبشر، أي تلك التي تتعلق بضروريات الحياة، تلعب الدور الرئيسي بالضرورة. وبازدياد تقدم معرفتنا بالقوى الطبيعية، تعلمنا أن نسيطر عليها بوسائل طبيعية، أي ببحث مفصل لأسبابها وظروفها. وهنا يفقد تصور الله على أنه قوة شيئًا من أهميته، ويصبح التأكيد منصبًّا على تصور الله بوصفه مصدرًا للقيم، أو بوصفه الكائن الذي تتمثل فيه كل القيم، بل قد نتصوره على أنه ذلك الذي تتحقق بواسطته القيم تدريجيًّا.

لقد فسرنا الدين هنا بأنه ينشأ عن حاجات البشر، ويقدم طريقة أو طرقًا لإشباعها. ولكن من المهم جدًّا أن نتذكر أن هذا الرأي عن الدين لا يتضمَّن في ذاته أي تقدير للنجاح أو للإخفاق للدين أو الأديان في بلوغ هذه الغاية؛ فالدين، شأنه شأن كل النظم الاجتماعية الأخرى، قد أدى إلى إشباع حاجات، غير أنه كان يعكس أيضًا الصراع بين مختلف الحاجات، وبين حاجات الجماعات المختلفة قبل كل شيء. فمثلًا كان الدين أداة قيمة في رعاية روح الوحدة القبلية أو الوطنية وحفظها؛ ولكنه إذ فعل ذلك، قد أضفَى أيضًا قداسة على الأنانية الجماعية الوبيلة، التي كانت إحدى العقبات الكبرى في سبيل تحقيق وحدة أشمل. وفضلًا عن ذلك فإن أخلاق إنكار الذات التي أكدتها الأديان الروحية، ربما كانت عظيمة الأهمية من حيث إنها احتجاج على العنف والوحشية، ولكنها أدت في كثير من الأحيان إلى شل نشاط الإنسان، كما أدت الدعوة إلى الخيرية الشاملة إلى التستر على حالات كانت تختفي فيها أبسط أنواع العدالة. وكثيرًا ما حدث حين أكدت الأديان أولوية العنصر الروحي، أنه إما أن انفصلت الأديان عن الاتصال بالعالم الواقعي، وإما أنها أسلمت مقاليد أمورها إلى سلطات دنيوية، مما أدى بها إلى التسليم في أمور تخالف أسس تعاليمها ذاتها. ويشهد بذلك موقف الكنائس من الحرب والعبودية ورق الإقطاع. وفضلًا عن ذلك؛ فإن دعوى الدين بأن له بصيرة تعلو على المعتاد قد استغلَّ كثيرًا في الماضي للوقوف في سبيل البحث العقلي، وأثار ادعاء مضادًّا له، من ناحية الفكر العلمي، بأنه كافٍ لتفسير كل شيء. وهو ادعاء قد لا يقل عن الأول تطرفًا، وأخيرًا، إذا كان الدين مصدرًا للسلم والجهود الرفيعة، فقد أُلهم أيضًا مخاوف مريعة وفظائع بشعة، وإذا كان قد مكن الكثيرين من اكتساب تبصر أعمق، فقد عمل أيضًا على تشجيع زعم خادع، هو زعم الاحتكار الروحي، والتعصب العنيد، على نحو لا تكاد تجد له نظيرًا في أي مجال آخر من مجالات النشاط الإنساني.

(٣) التطور العقلي٤

استرعى الدور الذي يساهم به التطور العقلي في نمو المجتمع أنظار علماء الاجتماع منذ وقت بعيد. فقد رأى (Buckle) في ازدياد معرفتنا بالطبيعة المصدر الأساسي للتقدم. ونظر كونت Comte إلى قانون التطور الذهني الذي وضعه على أنه القانون الأساسي لعلم الاجتماع. واعتقد مل Mill أن التاريخ وما نعلمه عن الطبيعة البشرية يوضِّحان لنا سويًّا أن العامل البارز، أو الأهم في التقدُّم هو «حالة الملكات الفكرية للبشر»؛ أي الآراء التي وصل إليها البشر عن أنفسهم وعن العالم المحيط بهم. وسوف أتناول مشكلة العلاقة بين التطور الذهني والتطور الاجتماعي في الفصل الختامي من هذا الكتاب. وعلينا أولًا أن نتساءل: ما هو قوام عملية النمو العقلي هذه بوجهٍ عام؟ وهل في وسعنا أن نلاحظ فيها أي اتجاه أو خيط منتظم؟

ربما كان أوضح مجال يمكننا فيه أن نتتبع نمو المعرفة بسهولة، هو السيطرة المتزايدة التي يكتسبها الإنسان على قوى الطبيعة؛ فالتقدم في هذا الاتجاه كان أكثر اتصالًا وانتشارًا من أي تقدم آخر، وقد زادت سرعته في المدنية الحديثة إلى حد هائل. وكان قوام هذا التقدم أساسًا هو القدرة على تسخير الموارد الطبيعية — سواء منها الظاهر والخفي — في الأغراض البشرية. ولقد كان أقدم البدائيين الذين لدينا عنهم أية معرفة، يستخدمون هبات الطبيعة بحد أدنى من التحوير؛ ففيما يعلو على مستوى ملتقطي الغذاء، كان الناس لا يستخدمون ما تنتجه الطبيعة فحسب، بل يستخدمون أيضًا القوى المنتجة للطبيعة، كما هو الحال في تربية الحيوانات وفي الزراعة مثلًا. وتنتقل هذه المرحلة في المدنيات القديمة، إلى مرحلة تُستخدم فيها القوى الظاهرة للطبيعة استخدامًا واعيًا من أجل تحوير الموارد الطبيعية، كما هو الحال مثلًا في الزراعة الكثيفة، وفي استخدام المعادن والآلات البسيطة، كالعجَلة، والبكرة أو الملفاف، والرافعة، والمسمار المحوي أو البريمة، ومما يعادل ذلك — وربما يفوقه — أهمية، اختراع الكتابة، التي يسَّرت قيام الحكومات على نطاق واسع، وجعلت من الممكن أيضًا بناء أول عناصر المعرفة المنظمة. وأخيرًا ففي العصر الحديث تُبذل محاولات للمضي فيما وراء الخصائص السطحية للعالم المادي، ولاكتساب سيطرة متزايدة على الطاقات الكامنة. وكان هذا التطور أوضح ما يكون في العلوم الطبيعية أو المادية، وفي الفنون الصناعية التي تعتمد عليها، غير أن العلوم التي تبحث في الحياة والذهن والمجتمع قد أحرزت كذلك بعض التقدم.

على أن السيطرة على البيئة ليست هي المظهر الوحيد للتطور الذهني، ولا هي الاتجاه الوحيد الذي يتصل فيه هذا التطور بالتطور الاجتماعي؛ فقد تتبعنا هذا التطور الذهني من قبل في ميدان التفكير والسلوك الأخلاقي الديني، كما انعكس في نمو العلوم البحتة التي سارت شوطًا بعيدًا في بحثها لذاتها، دون أن تكون لها إلا صلة ضئيلة بنمو الفنون الصناعية، وانعكس في تطور المذاهب الفلسفية كذلك. ولقد اعتقد كونت Comte أن في وسعه أن يلمح خلال هذه الحركة الهائلة نظامًا مطردًا في التعاقب، صاغه في قانونه المشهور، قانون المراحل الثلاث. وعلى الرغم من أن الكثيرين من علماء الاجتماع لا يأخذون اليوم بهذا القانون في صورته الأصلية، فإن معظمهم يعترفون بأنه على أقل تقدير يعبر بالفعل عن سماتٍ بارزة في الحركة العامة للفكر، ولهذا كان بحثه ضروريًّا ونافعًا في تقدير مركزنا الحالي. وهذا القانون بإيجاز يؤكد أن كل فرع من فروع المعرفة قد مر بثلاث مراحل؛ المرحلة اللاهوتية أو الخيالية، والمرحلة الميتافيزيقية أو التجريدية، والمرحلة العلمية أو الوضعية؛ ففي المرحلة الأولى يهتم الناس بمشاكل أصل الأشياء وغايتها، ويتجه ميلهم إلى التماس حل في قوى فوق الطبيعة، متفاوتة في العدد، وتبلغ في آخر الأمر ذروتها في الصور المختلفة لعقائد التوحيد. وفي المرحلة الميتافيزيقية يظل الناس منهمكين في السعي إلى المعرفة المطلقة. وهم لا يزالون على اعتقادهم بأن في وسعهم الوصول إلى الطبيعة الأولى للأشياء، وإلى غاياتها النهائية. غير أن القوى فوق الطبيعية تُستبدل بها هنا كيانات أو ماهيات، وتجريدات يضفي عليها وجود قائم بذاته. وهنا أيضًا نجد مراحل عدة، تبلغ ذروتها في تصور كِيان أعلى واحد للطبيعة. وأخيرًا، في المرحلة الوضعية، يتخلَّى الإنسان عن السعي وراء العلل القصوى والغائية، ويركز اهتمامه في الملاحظة التفصيلية المدقِّقة للحقائق، وعلى وضع القوانين، أي علاقات التشابه والتعاقب الثابتة. والمعرفة الوضعية تعترف بأنها نسبية، يتحكم فيها ما في متناول أيدينا من أدوات، وتتحكم فيها مرحلة التطور الاجتماعي بوجه خاص، وليس هدفها هو الوصول إلى حقيقة نهائية، وإنما هو زيادة رفاهية الإنسان.

وهناك مجموعات مختلفة من الظواهر، وبالتالي مجموعات مختلفة من العلوم. وهذه العلوم تصل إلى المرحلة الوضعية في أوقات مختلفة، وكل الاحتمالات تدل على أن قوانين العلوم المختلفة ليستْ قابلة لأن يرد بعضها إلى البعض. ومع ذلك فهناك وحدة في المنهج بين كل العلوم الوضعية، تجعل من هذه العلوم أساسًا صالحًا لوحدة البشر جميعهم. ومما تجدر ملاحظته أنه بينما يشتد خلاف الرأي في كل شيء آخر، يوجد اتفاق متزايد في كل المسائل التي وصلت إلى المرحلة الوضعية.

على أن هذا الإطار العام يتعرَّض للنقد في نواحٍ عدة؛ فأولًا، نلاحظ أن المراحل الأولى للمعرفة يصعب تفسيرها كلها عن طريق القول بالقوى الحيوية، أو الإشارة إلى ميل كامن مفروض يضفي صفة الشخصية على الأشياء الطبيعية. فمن جهة، نجد لدى الجماعات البسيطة معتقدات وأفعالًا سحرية كثيرة فيها التجاء إلى قوًى لاشخصية خفيَّة، ومن جهة أخرى ليس من الثابت على الإطلاق أن كل الآلهة قد استُحدث من أرواح بشرية. وفضلًا عن ذلك، فإن الميل إلى إضفاء صورة الشخصية البشرية ليس عنصرًا قائمًا بذاته في الذهن الإنساني، وإنما هو مجرد مثل لما يتم من التفسير والتعليل، أي ربط العناصر المختلفة للتجربة. وفي كل تفسير بالقوى الروحية لا نفعل شيئًا سوى استخدام التجربة التي لدينا عن أحوالنا الذهنية؛ من أجل جعل أجزاء أخرى من تجربتنا مقبولة للعقل. وإنما ترجع عيوب التفسير الحيوي إلى الإفراط في التعميم السريع، والافتقار إلى الجذر في وضع الارتباطات. وتلك في الواقع من صفات كل مراحل التفكير، وإن اختلفت درجات تمثُّلها في كل منها. ولكن على الرغم من أن النزعة إلى التفسير بالقوى الحيوية لا تبدو ميلًا خاصًّا قائمًا بذاته في الذهن الإنساني؛ فليس معنى ذلك أنها لم تكن لها أهمية كبرى في تاريخ الفكر. فلا يشك أحد في أهميتها بالنسبة إلى التفكير الديني، وهي قطعًا لا تختلفي بنمو العلم؛ فهي توجد بصورة من الصور لدى مجموعة من أعظم العلماء والفلاسفة المحدثين؛ فكل من كبلر Kepler وديكارت Descartes قد أسسا رأيهما في انتظام قوانين الطبيعة على القول بكمال الله. وفي رأي نيوتن Newton أن نظام المجموعة الشمسية راجع إلى القدرة الإلهية، وأن المكان اللانهائي هو الوسيلة الملموسة لله، أي إنها هي الوسيلة الدالة على وجوده في كل مكان. وقد وَجد كانت Kant أن فكرة الإلهية هي الوسيلة الوحيدة للتوفيق بين مقتضيات الحياة الأخلاقية وبين مجرى الطبيعة، وكثير من المفكرين المحدثين ينظرون إلى الله على أنه حافظ القيم، إن لم يكن خالقها.
أما رأي كونت في الميتافيزيقا، بوصفها مرحلة انتقالية من مراحل التفكير البشري، لها قيمتها بلا شك بوصفها مرحلة انتقال، وإن كان مآلها إلى أن تخلي مكانها بالتدريج إلى المعرفة الوضعية — هذا الرأي يتعرض بدوره لاعتراضات هامة. بل إن كونت ذاته، كما قيل عنه كثيرًا، كان ميتافيزيقيًّا رغم أنفه، وكان فهمه لطبيعة المنهج الوضعي ذاته يرتكز على تمييزات ميتافيزيقية لم يخضعها لاختبار دقيق، كالتمييز بين المظهر والحقيقة، ورفض الغائية والادعاء بأن العلل القصوى للظواهر لا يمكن أن تُعرف، أو أن التركيب الكامل للتجربة يمكن أن يرد إلى علاقات التشابه والتعاقب. أما مدى قدرة الصور الحديثة للوضعية على التخلص من الميتافيزيقا؛ فأمر يصعب تحديده إلى أبعد حد. وعلى أيه حال، فهناك وظيفة واحدة هامة باقية للميتافيزيقا، وأعني بها التساؤل عن كون المسلمات الأنتولوجية٥ ينبغي عليها أن تدعم صحة البحث العلمي ذاته، وأن تكشف عما تنطوي عليه مختلف العلوم من مسلمات خفية، لا شعورية في الغالب. وليس هناك ما يدعو إلى ألَّا يتم هذا العمل بالروح الوضعية، أي بالروح التي ترد كل التصورات إلى اختبار التجربة. ولنضف إلى ذلك أن الاعتراف يزداد دوامًا بأن موقف العلم، في إنكاره أو إقلاله من أهمية عناصر التجربة التي لم تقع بعدُ في نطاقه، أو يمكن أن تبحث بمناهجه الخاصة، هذا الموقف ليس له ما يبرره. بل لقد ذهب البعض إلى أن هناك تجارب معينة، كالتجربة الجمالية أو الدينية، تقدم إلينا تبصرًا بالعالم الحقيقي أكثر دقة وعمقًا من ذلك الذي تقدمه العلوم الطبيعية. أما أن هذه التجارب يمكن أن يعالجها العلم أو الميتافيزيقا، فذلك أمر يتوقف، في ضمن ما يتوقف عليه، على الطريقة التي يعرف بها كل من العلم والميتافيزيقا، غير أن تجاهلها لا يتفق بحال مع الوضعية مفهومة بمعناها الصحيح.
ومنذ كونت بُذلك محاولات عدة لتتبع الخيوط الرئيسية للتطور العقلي. وأقرب هذه المحاولات إلى تقسيم كونت، هو ذلك الذي وضعه هفدنج Hoffding، الذي ميز بين ثلاث مراحل رئيسية، يسميها النزعة إلى التفسير ﺑ القوى الحيوية Onimism، والنزعة الأفلاطونية، والنزعة الوضعية. وقد اقترح هبهوس Hobhouse تقسيمًا آخر للتطور الذهني، وهو تقسيم أوسع في تفاصيله، ويتضمن إشارة خاصة إلى نتائجه المتعلقة بعلم الاجتماع؛ فهو يلاحظ وجود مراحل أربع: «(أ) مرحلة مبدئية تكون فيها أوليات الفكر المحدد لا زالت في حالة التكوين. (ب) ومرحلة ثانية يبنى فيها ما يمكن أن يُسمى بالنظام الذهني المعتاد، أو الإدراك السليم العام، أو النظام التجريبي. (ﺟ) مرحلة نقد عقلي وإعادة بناء، تُشيد فيها المذاهب الفكرية، على أساس يغلب أن يكون جدليًّا. (د) مرحلة إعادة بناء تجريبي، تُبذل فيها جهود لربط تركيب الفكر ذاته بظروفه في تجربة متطورة.»٦
ودون أن أتعقَّب هذه التقسيمات في تفصيلاتها، سأحاول أن أشرح بوضوحٍ ما أعتقد أنه الخصائص الرئيسية للعقلية البدائية، ولعقلية التفكير القديم والحديث.
  • (١)
    لا يبدو هناك فارق أساسي في التركيب الذهني بين الإنسان البدائي والإنسان المتمدين. وبعبارة أخرى: التحليل النفساني والمنطقي للعمليات المتضمَّنة في تفكير الإنسان البدائي وسلوكه، كما يصفه علماء الأنثروبولوجيا المحدثون، لا يكشف عن وجود ثغرات أو اختلافات في الصورة أو التركيب. وإنما ترجع الفوارق بين ما قام به كل منهما إلى فروق في نطاق التجربة، ودرجة التنظيم، والقدرة على النقد المنطقي الذاتي، وقبل هذا كله، إلى درجة سيطرة العوامل الذاتية على مجرى التفكير. ويبدو أنه ليس هناك أساس حقيقي للرأي القائل بأن مقولات الفكر، في العقلية البدائية، تكون بالفعل في حالة اضطراب واختلاط، أي إن الهمجيين لا يميزون بين الجزء والكل، وبين التشابه والهوية … إلخ. فمن الواضح أنهم في تعاملهم مع الأشياء الطبيعية في الحياة اليومية لا يقعون في مثل هذا الخلط، وإلا فإنهم ما كانوا يستطيعون أن يمضوا في هذه الحياة على الإطلاق. والواقع أنه حتى الشعوب البدائية كأقزام بنجالا Bangala لديهم عدد كبير من الكلمات المتعلقة بأعمال القوارب، وأسماء لأجزائها المختلفة، وللرسو والإقلاع والملاحة، والدوران بزوايا حادة … إلخ. كذلك يمكن إعطاء أمثلة لأقوام بدائيين لديهم أنماط متقنة لتصنيف الحيوانات والأشجار والحشائش، وأسماء لأغلبية عظام الهيكل العظمى وما إلى ذلك. وبالمثل؛ فرغم أن الهمجي ليست لديه أية فكرة عن مبدأ العلية في ذاته، فإن خصائصه الأساسية متضمنة في سلوكه، ما دام من الواضح أنه يبحث عن السوابق، ويغير سلوكه ونشاطه وفقًا للنتائج التي يريد أن يحصل عليها، ويستخدم الوسائل التي قد يصفها المنطقي، إذا ما تأمل أفعاله، بأنها مناهج استقراء، أي مناهج الاتفاق والاختلاف. وهو يرى العالم محتشدًا بقوى تؤثر على الكل بشكل مطَّرد، وهو لا يلجأ إلى القوى المتقلبة، كما هو الحال في نزعة التفسير الحيوي،٧ أو بالقوى الصوفية أو بالسحر، إلا عندما تخفق الارتباطات المعتادة. والواقع أن عنصر السر في السحر لا يرجع إلا إلى تميزه عن المعتاد؛ فعندئذٍ يسود اعتقاد قويٌّ بوجود ارتباط تظل طريقة عمله غامضة وغير مفهومة. ويبدو أن الخصائص الصوفية لا تتداخل مع الخصائص التي نسميها طبيعية، وأن الهمج يميزون تمييزًا تامًّا بين آثار السحر وآثار الأفعال البشرية المعتادة. وفضلًا عن ذلك، فإن الهمجي في التجائه إلى العلل الصوفية لا يتجاهل العلل الثانوية المعتادة، وإنما ينظر إلى هذه الأخيرة على أنها غير كافية لتفسير ظواهر معينة، ويضيف إليها عللًا أخرى ليستوثق أو ليزيد من طمأنينته، أو ليخفف من قلَقِه. وهو يصل إلى هذه القوى، حيوية كانت أم سحرية، بعمليات التفكير المعتادة. والواقع أن هذه التعليلات إنما هي أحكام عامة مبنية على ارتباطات كشفت عنها الملاحظة. غير أن الارتباطات قد وضعت تحت ضغط من تحرقه إلى الوصول إلى نتيجة، دون أن تكون في متناول يده وسائل منظمة تمكنه من استبعاد هذه العوامل الانفعالية، أو من مراجعة الميل الطبيعي إلى التعميم؛ ولذا نراه يضفي على الأفعال التي تخفف التوتر، كالطلاسم والطقوس، كل فضل تجلبه النتائج التي يؤدي إليها تخفيف التوتر عادة. وفي حالة تفسير العالم بالقُوى الحيوية، يُضاف إلى ذلك باعث آخر، هو أن الهمجي في تعامله مع الكائنات الروحية لا يتعامل مع قوى طبيعية جامدة، بل مع كائنات شبيهة به يمكن ترغيبها أو ترهيبها. وسرعان ما تجمد الارتباطات التي توضع على هذا النحو في معتقدات مسلم بها، وتبني التقاليد التي تضفي عليها مهابة. عندئذٍ يسير سلوك الناس وفقًا لها، حتى عندما لا يشعرون بذلك التوتر الانفعالي الذي أدَّى إلى بعث الاعتقاد في مبدأ الأمر. وتصبح هذه مجرد طُرق مسلَّم بها في السلوك؛ فالفارق الأساسي بين العقلية الهمجية والعقلية المتمدينة هو في نسبة مجال ما هو طبيعي إلى ما هو فوق الطبيعي عند كلٍّ منهما. فكلما اتسع مجال الأول، ضاق مجال الثاني. وهذه العملية تعتمد أساسًا على تطوير الوسائل العملية التي تمكن من اختبار التعميمات المتسرعة اختبارًا نقديًّا، وتعتمد على نمو القدرة على تحرير الاعتقاد، أو الإنكار من سيطرة العاطفة والانفعال.

    ومن الطريف أن نتساءل عن العلاقة بين الصور المختلفة للسحر وصبغ الطبيعة بالصبغة الحيوية، وبين صور التنظيم الاجتماعي والاقتصادي بين الشعوب البسيطة وفي المذنبات الأولى. ولكن أحدًا لم يحاول، فيما أعلم، أن يقوم بمهمة إيجاد مثل هذا الترابط على النطاق الذي يكون ضروريًّا؛ من أجل تبرير أي حكم عام في هذا الصدد. على أن من الفروض المحتملة أن تنظيم المعتقدات المتعلقة بإضفاء القوى الحيوية على الطبيعة يرتبط بنمو التنظيمات السياسية.

    فلكل نمط من أنماط التنظيم السياسي قرينة في السماء، وباتساع نطاق التنظيم وإحكام وحدته؛ تزداد هذه النزعة الحيوية وتغدو أكثر تنظيمًا، وتصل إلى قمتها في المدنيات البربرية في العالم القديم؛ حيث تدعمها مصالح الأسر المالكة، وتبررها تبريرات شبه فلسفية. ويبدو كذلك أن السحر لا يصل إلى ذروته في المجتمع البدائي، بل في عهد يتلو ذلك بمدة طويلة، حين يوجد أناس ذوو ثراء عظيم، ولكن نفوذهم غير مستقر؛ ولذا يلجئُون إلى السحرة لاكتساب مزيد من الطمأنينة، بل إنه كثيرًا ما لُوحظت نكَسات يعود فيها الناس إلى ممارسة السحر في عهود تالية لهذه، في أوقات الاضطراب والحيرة.

    ولقد ناقش كثيرٌ من الباحثين العلاقة بين العلم وبين السحر والنزعة الحيوية.٨ فقال بعضهم إن العلم مستمد من السحر، ولكن الأصوب من ذلك كثيرًا أن نقول إنَّ كلًّا منهما قد تفرع عن الإدراك السليم العام أو النظرة الإنسانية المعتادة إلى الأشياء، ولكنهما سارا في اتجاهين متضادين؛ فالعلم يصحح ببطء تلك الوقائع التي تقدمها نظرتنا المعتادة، ويحددها وينظمها، ثم يبني بناء منهجيًّا يمكنه من الحصول على وقائع أدق وأوسع، ويمكنه في الوقت نفسه من معالجتها بمزيد من الدقة.
    أما السحر فيعيش على الغموض، والتفكُّك والاعتماد الساذج على المصادقة، والارتباطات المطردة التي يسير عليها لا تخضع للتحقيق، بل هي لا تمكن من قيامه أصلًا. وإذ يتعارض السحر والعلم منذ بداية الأمر في منهجهما وروحهما، فإنهما يزدادان تباعدًا خلال مجرى تطورهما. وأقرب وسيلة لفهم الرأي القائل بأن العلم مستمد من السحر، هي أن نقول مع كارفث ريد Carevth Read إن العالِم مستمد من الساحر (أو الساحر الكاهن) بمعنى أن السحرة الكهنة كانوا في الغالب أناسًا أخذوا على عاتقهم اكتساب شذرات من المعلومات الإيجابية، تفيدهم في ممارسة السحر، ولكنهم اكتسبوها بمناهج لا صلة لها بالسحر. وفي العصور التالية، أصبح بعضهم أكثر شغفًا بالجانب الوضعي لمهنتهم منهم بالجانب السحري، وأصبحوا علماء، على حين ظل الباقون متعلِّقين بالجانب الصوفي فيها.

    ويمكن أن يُقال بوجه عام إن المعتقدات الحيوية الدينية قد أعانت العلم في مراحله الأولى بطريق غير مباشر، وذلك بإثارتها مشاكل وحضِّها على بحثها. ومن ذلك أن بناء المعابد وتنظيم الأعياد الموسمية قد شجَّع على دراسة الحساب والهندسة والفلك. وكان نمو طبقة من الكهنة أمرًا عظيم الأهمية في هذا الصدد، وظل هؤلاء الكهنة خلال آلاف السنين يحتكرون المعرفة، وكانوا هم حماة الفنون الجميلة.

  • (٢)

    التفكير القديم والحديث: أرجع الباحثون بواكير العلم إلى المدنيات الشرقية القديمة، فقد وضعت في بابل ومصر والصين القديمة أولى أسس المعرفة المنظَّمة في الحساب والهندسة والفلك، كما أن هذه المدنيات سارت بكثير من الفنون إلى مستوًى في التطور رفيع نسبيًّا. وتظهر في المدنيات القديمة، بين القرنين الثامن والخامس ق.م. مرحلة من مراحل النشاط العقلي، ولو أن هذا النشاط لم يتم في مجال العلم. ففي ذلك الوقت نمت عقيدة التوحيد الأخلاقية بين العبريين، والأفكار الأخلاقية والسياسية في الصين، والمشاكل الميتافيزيقية القصوى في الهند. وأخيرًا، أصبح التفكير بين اليونانيين منهجيًّا، واعيًا نقديًّا، ورُسمت خطوط منهج منظَّم للبحث والبرهان في مختلف فروع المعرفة. وعن طريق الأمة العربية وصل الفكر اليوناني إلى أوروبا الوسطى، وكان تأثير الحضارة العربية على الغرب هو الذي أثار الاهتمام بالعلوم الرياضية من جهة، وبالبحث التجريبي من جهة أخرى. وبهذا قدم العناصر الأساسية التي بنى عليها العلم الحديث فيما بعد.

    والصفة المميزة للتفكير العلمي الحديث هي الجمع بين الاستدلال المجرد الدقيق وبين الملاحظة والتجربة اللتين يتحكم فيهما الذهن البشري. ويمكننا أن نرى بواكير هذا الجمع في العلم اليوناني؛ فقد اعترف الباحثون اليوم بأن الملاحظات التي قام بها اليونانيون هي، بالنسبة إلى ما كان في متناول أيديهم من وسائل، ملاحظات دقيقة قيمة. ولقد توصلوا في الفلك إلى الجمع بين الاستدلال الرياضي وبين الملاحظة الدقيقة. ومع ذلك فإن ما اهتدوا إليه في الجانب التجريبي لا يرتقي إلى مرتبة ما ساهما به في ميادين المنطق والرياضيات والأخلاق والميتافيزيقا. والواقع أن نظريتهم عن العلم كانت إلى حد بعيد، نظرية شكلية؛ صيغت على مثال المنطق والرياضة. والعلم في رأيهم لا يبحث إلا فيما هو ضروري كلي؛ وفيما هو نموذجي، لا يتغير. ومهمته هي كشف الأنماط الأساسية، واستخلاص الصفات التي تنتج منها. أما التغير الجزئي؛ فيقع في مجال «الرأي» أو الظن، ولا يمكن أن يُتوصل إليه بالعلم. وعلى ذلك فالعلم القديم كان من الوجهة النظرية سكونيًّا شكليًّا، تصنيفيًّا، لا يتلاءم مع دراسة التنوع والتغير. أما العلم الحديث فكانت أعظم كشوفه راجعة إلى وضع مناهج تمكَّن من كشف النظام والاتصال وسط التغير والتنوع الكيفي. وكان هذا التقدم أعظم ما يكون في العلوم الطبيعية أو المادية، ولكن في العلوم المتعلقة بالحياة والذهن، أحرزت دراسة النظام وسط التنوع تقدمًا ملحوظًا في العصور الحديثة، مسترشدة بفرض التطور وبأداته، وأعني بها المنهج المقارن.

    ولقد أكد بعض الثقات أن بين العلم القديم والحديث وحدة أساسية؛ ففي رأيهم أن الفارق بينهما يرجع إلى أنه بينما كان اليونانيون يبحثون عن تصورات كلية، فإن العلم الحديث يبحث عن قوانين كلية. ويرى برجسون Bergson أن هذا لا يعدو أن يكون فارقًا في الدرجة، ما دامت الأفكار هي التصورات العامة للأشياء، والقوانين هي التصورات العامة للتغيرات، غير أن الهدف النهائي في الحالتين هو الوصول إلى ما هو فردي جزئي. وهذا يثير السؤال الهام عن العلاقات بين التقسيمات العقلية وبين التجربة؛ فهل التقسيمات العقلية للعلم قضايا عامة تعبر عن علاقات بين الحقائق سجَّلتها الملاحظة، وتُختبر بمدى قدرتها على تفسير هذه العلاقة، أم أنها تقسيمات متسقة مع ذاتها، يحدث لها أن تتفق مع الحقائق الملاحظة ولكنها لا ترتبط معها بعلاقة ضرورية؟ يقول هبسون E. W. Hobson: «عندما تستخدم النظرية العلمية؛ من أجل وصف مركب من ظواهر طبيعية (أي مادية) لا يكون هناك مبرر لنقل الضرورة المنطقية من النظرية الفكرية إلى الظواهر الحسية.»٩

    ويبدو أن بين العلماء المحدثين فروقًا هامة في الرأي حول هذا الموضوع. وليست مهمتنا هنا بحث هذه المسألة، ولكن من المهم أن نلاحظ أن العلم كان أنجح ما يكون في صياغة القوانين، عندما تكون هذه القوانين متعلقة بكيانات مجردة بعيدة كل البعد عن التجربة العينية، وأنه كلما اقترب من المجال العيني، كان عليه أن يقنع بالوصف أو التصنيف. فإذا انتقلنا من علم الحياة إلى علم النفس وعلم الاجتماع، تزايدت صعوبة وضع القوانين. وعلى ذلك فالعلوم الذهنية والاجتماعية لا زالت في مرحلة أولية إلى أبعد حد. ويتضافر تخلف العلوم الاجتماعية هذا مع التخصص الهائل الذي حدث في فروع المعرفة الأكثر تقدمًا؛ لكي يجعل الوصول إلى الحقائق الأصلية العامة أمرًا يتزايد صعوبة، تتمثل فيه العقبات الأساسية التي تحول دون استغلال مناهج العلم في إعادة تنظيم الحياة الاجتماعية.

١  انظر كتاب Westermarck: Origin and Development of Moral Ideas.
وانظر أيضًا: Ethical Relativity, p. 197.
٢  هي فكرة ترجع في الأصل إلى الشعوب المتأخرة في منطقة المحيط الهادي، ثم أصبحت تطلق على المعتقدات السحرية لدى سائر الشعوب المتأخرة. وهي بوجهٍ عام تعني قوة غير مادية تؤثر على العالم الخارجي وعلى الإنسان، وتقوم بالأفعال التي يعجز عنها الإنسان عادة، وتأثيرها يكون خيرًا أو شرًّا. وفي معناها العلمي يقصد بها القدرة التي تعزوها الشعوب البدائية إلى الأشخاص والأشياء المقدسة. (المترجم)
٣  Westermarck: Moral Ideas, p. 220.
٤  تكون المسائل التي تناقشها تحت هذا العنوان جزءًا من فرع خاص لعلم الاجتماع يسميه الكتاب الألمان: علم الاجتماع المعرفي Wissenssoziologie. انظر المقال الهام المتعلق بهذا الموضوع بقلم كارل مانهيم Karl Mannheim في «المعجم الموجز في علم الاجتماع Handworterbuch der Soziologie».
٥  نسبة إلى فرع من الميتافيزيقا يسمى Antology ومعناه البحث التجريدي في الكائنات أو المخلوقات. (المراجع)
٦  انظر كتاب L. T. Hobhouse، بقلم J. A. Hobson & M. Ginsberg، ص١٥٩ والصفحات التالية.
٧  أي النزعة التي تضفي معنى الحياة على الكون بأسره. (المراجع)
٨  انظر بوجه خاص كتاب Carveth Read: Man and his Superstitions.
٩  Domain of Natural Science, p. 80.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤