موريس جنزبرج

موريس جنزبرج

موريس جنزبرج: عالم اجتماع بريطاني، ومؤسس جمعية علم الاجتماع البريطانية وأول رئيس لها.

ولد موريس جنزبرج ١٨٨٩م بليتوانيا، تلقى تعليمًا جيدًا في طفولته، فقد درس التلمود وحصل على تنشئة دينية ودرس تقاليد رجال الدين اليهود عن قرب منهم، ثُم هاجر إلى إنجلترا، ونجح في الحصول على الشهادة ما قبل الجامعية من جامعة لندن بعد عناء بسبب عمله مع والده، وفي عام ١٩١٠م التحق بجامعة لندن، بعد نجاحه في الحصول على منحة مارتن وايت في علم الاجتماع لمدة عامين وخلال تلك الفترة حصل على جائزة الدرجة الأولى المقدمة للفلسفة الحديثة والقديمة.

وتخرج فيها ثُم عُين محاضرًا بها للفلسفة من عام ١٩١٤م بعد أن عمل مساعدًا لليونارد هوبهاوس أحد أهم منظري السياسة وعلماء الاجتماع البريطانيين، ثُم أستاذًا لعلم الاجتماع بقسم الاقتصاد بجامعة لندن من عام ١٩٢٩م وحتى عام ١٩٥٤م.

ترأس موريس جنزبرج العديد من الجمعيات والهيئات ذات الاختصاص بعلم الاجتماع والدراسات الفلسفية، فقد انتخب رئيسًا لجمعية أرسطو عام ١٩٤٢م، وعُين رئيسًا للجمعية البريطانية لعلم الاجتماع والتي أسسها عام ١٩٥١م، كما ساعد في صياغة بيان اليونيسكو عام ١٩٥٠م.

لموريس جنزبرج العديد من المؤلفات منها «الحضارة المادية والنظم الاجتماعية للشعوب البسيطة»، و«علم النفس في المجتمع»، و«دراسات في علم الاجتماع»، و«علم الاجتماع»، و«العقل واللاعقل في المجتمع»، و«فكرة التقدم»، بالإضافة إلى عدد كبير من المقالات العلمية التي نشرها في المجلات الاجتماعية والنفسية.

توفي موريس جنزبرج عام ١٩٧٠م.

الكتب المُؤلّفة للكاتب موريس جنزبرج (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤