الفصل الأول

مجال علم الاجتماع ومنهجه

في هذا الفصل سأتناول، بشيءٍ من الشرح أولًا، مجالَ علم الاجتماع ومنهجه، ثم أتحدث عن علاقته بسائر العلوم الاجتماعية الأخرى، وبالفلسفة الاجتماعية.

إن علم الاجتماع، في أوسع معانيه، هو دراسةُ التأثيرات والعلاقات الإنسانية المتبادلة، وما يتحكَّم فيها من شروط، وما ينجُم عنها من نتائج. ولو نظرنا إلى الأمر من الوجهة المثالية، لوجَدْنا أن ميدان علم الاجتماع ينتظمُ كلَّ مظاهر حياة الإنسان في المجتمع، وكلَّ أوجه النشاط التي يحافظ بها الناس على وجودهم خلال صراعهم من أجل البقاء، وكل التنظيمات والقواعد التي تحدد علاقاتِهم بعضهم ببعض، ومذاهبهم المختلفة في المعرفةِ والعقيدة والفن والأخلاق، وسائر أنواع القُدرات أو العادات التي اكتسَبَها الناس، وعملوا على تنميتها خلالَ ممارستهم لنشاطهم بوصفهم أفرادًا في الجماعة.

على أنَّ من الواضح أن هذا المثل الأعلى مبالغٌ فيه كل المبالغة، فمن الجليِّ أنه ليس في وسع أيِّ علم أن يخطُوَ في طريقه خطوات واسعة، إذا حاول أن يُعالج كل نسيج العلاقات البشرية في تفرعاتها اللانهائية. فكيف إذن نصلُ إلى تحديد مجالِ علم الاجتماع؟

تندرج إجابات علماء الاجتماع عن هذا السؤال تحت طائفتَيْن، مما أدى إلى قيام فهمين مختلفين بعض الاختلاف لمجال علم الاجتماع. فالطائفة الأولى من الكُتَّاب، تتمثل أوضح ما تكون لدى عالم الاجتماع الألماني زِمِل Simmel١ وأتباعه، وهذه الطائفة تتملَّكُها الرغبة في إيجاد تمييز واضح جدًّا بين علم الاجتماع وبين بقية فروع الدراسة الاجتماعية، لتدفعَ عنه تهمةَ الطموح المغرور، ولتقصره على البحث في أوجُه محدودة معينة من أوجهِ العلاقات الإنسانية. أما الطائفة الأخرى فتدرك بوضوحٍ أن مجال البحث الاجتماعي أوسعُ من أن يتناوله علم بعينه، وأن أيَّ تقدم لا يتحقق إلا على أساسٍ من التخصص وتقسيم العمل؛ غير أنها تؤكد أنه لا بدَّ أن يقوم بجانب العلوم الاجتماعية الخاصة، كالاقتصاد وعلم الإنسان anthropology، وعلم الأديان المقارن، والتشريع المقارن … إلخ، علم اجتماعي عام، هو «علم الاجتماع»، تكون مهمته الجمعَ بين نتائجِ العُلوم الخاصَّة للربط بينها، والبحث في الأحوال العامة للحياة الاجتماعية، وهي الأحوالُ التي يحدث كثيرًا أن يتجاهلَها العلماء المتخصِّصون، لا لشيء إلا لعموميتِها هذه؛ أي إن مهمةَ هذا العلم هي إيجاد نظرةٍ شاملة عن الحياة الاجتماعية بوجهٍ عام. وكل من هذين الفهمين لعلم الاجتماع، هذا الذي يرَى أنه علم متخصصٌ له مجالُه المحدود، وذلك الذي يراه مؤلفًا لكل فروع الدراسات الاجتماعية، قد وُجد له مَن يدافع عنه بحرارة؛ ولذا كان لزامًا علينا أن نشير منذ البداية بوضوحٍ إلى وجهة النظر التي سوف نستندُ إليها في هذا الكتاب.

إن وجهةَ النظر الأولى قد عُرضت على أنحاءٍ شتَّى، لن نذكر منها هنا إلا أهمَّها؛ فعلم الاجتماع عند زمل يُبنى على التمييز بين أشكال العِلاقات الاجتماعية وبين محتواها أو مادتها؛ فالتنافس، والائتمار أو الخُضوع، والتنظيم المتدرج، وتقسيم العمل، هذه كلُّها أمثلة لعلاقات تتمثل في مختلف ميادين الحياة الاجتماعية، كالميدان الاقتصادي، أو السياسي، بل حتى في الميدان الديني أو الأخلاقيِّ أو الفني. ومهمة علم الاجتماع العام هي أن يكشف عن هذه الصُّور للعلاقات العامة ويدرسها مُجرَّدة من المادة أو المحتويات التي تتمثل فيها هذه العلاقات. وتبعًا لهذا الرأي تكون العلاقةُ بين علم الاجتماع وبين العلوم الاجتماعية الخاصة هي أنَّه يدرس نفس موضوعها، ولكن من زاويةٍ مختلفة، أعني من زاويةِ الصور المختلفة للعلاقات الاجتماعية.

ويعبر فيركانت Vierkandt٢ عن رأي مشابهٍ لهذا، فيذكر أن علم الاجتماع يختصُّ ببحث الصور النهائية للروابط النفسيَّة التي تجمع الناس بعضَهم ببعض في المجتمع، وعلى ذلك فالمجتمعات التاريخيَّة الحقيقية، كالمجتمع الفرنسي في القرن الثامنَ عشر وكالأسرة الصينية، ليست لها من أهمية إلا من حيث إنها أمثلة لأنماطٍ معينة من العلاقات، كعلاقة القوة، أو المرتبة في الجماعة مثلًا.
ولكنْ على علم الاجتماع، إذا شاء أن يدفعَ عن نفسه تهمةَ الغموضِ والافتقار إلى التحدُّد، ألَّا يحاول الخوض في أيةِ دراسة تاريخية أو استقرائية مفصَّلة للمجتمعات ذات الوجود الفعلي، بل إن الغرضَ من هذا العلم، في رأي «فيركانت»، هو الوصول — عن طريق التحليل الاستِبْطاني المباشر — إلى المقولات النهائية للعلاقات الاجتماعية، كمواقف الاحترام، والعار، والحب، والكراهية، والخضوع، وما نستشعرُه من حاجة إلى موافقة الآخرين لنا، والرابطة التي تجمع بين الأفراد في جماعة. وكذلك يرى «فيركانت» أنَّ علم الاجتماع، في بحثِه لموضوع الحضارة، لا ينبغي عليه أن ينافس المؤرخ في بحث محتوياتٍ فعليَّة للتطور الحضاري. فعليه مثلًا ألا يشتغلَ بوضع قوانين مثل قانون المراحلِ الثلاث الذي وضعَه «كونت»،٣ بل ينبغي عليه أن يقتصرَ على كشف القُوى الأساسية التي تؤدي إلى التغير والثبات؛ فعن طريق هذه المناهج وحدها يُمكن أن يتحدَّد للبحث في علم الاجتماع مجالٌ متميز.
أما ماكس فيبر Max Weber،٤ فقد نظر إلى علم الاجتماع نظرةً أكثرَ واقعية وأقوى تأثُّرًا بالتاريخ، وإن كان شغلُه الشاغل كذلك هو أن يحدِّد لعلم الاجتماع مجالًا متميزًا. فهدفُ علم الاجتماع في رأيه هو أن يفسِّر السلوك الاجتماعي أو «يفهمه». والسلوك الاجتماعي لا ينتظم كلَّ مجالات العلاقات الإنسانية، بل يُعرَّف بأنه نشاط يقصِد منه فاعلُه أن يشير إلى سلوك الآخرين، ويتحدَّد بواسطة سلوك الآخرين. فالفعل الذي نقومُ به استجابةً لما نتوقَّعُه من فعل لشيء مادي لا يكون فعلًا اجتماعيًّا. بل إننا لا نستطيعُ أن نصفَ كل أنواع المعاملات الإنسانية بأنها اجتماعية؛ فالاصطدام بين راكبي دراجتَيْن، مثلًا، هو في ذاته مجردُ ظاهرة طبيعية، إن لم يكن ثمة علاقة مقصودة في سلوك كلٍّ منهما نحو الآخر. أما محاولةُ كلٍّ منهما تفادي الاصطدام بالآخر، أو اللغة التي يستعملانها بعد الحادثة، ففيها سلوكٌ اجتماعي حقيقي. فعلم الاجتماع يهتم أساسًا باحتمالاتٍ أو فُرص حدوث أنماط للسلوك الاجتماعي مفهومة بالمعنى السَّابق. وما قوانين علم الاجتماع إلا احتمالاتٌ دعمَتها التجربة، أو تعميمات إحصائيَّة عن مجرى السلوك الاجتماعي يمكن أن يُقدَّم لها تفسير، أعني يمكن أن تُفهم. والمقصود بالفهم هنا هو الوصولُ إلى قصدٍ أو شعور الفاعل أو الفاعلين لعمل ما، على نحو يجعلُ من الممكن إدراكها في ضوء عاداتِنا الشائعة في التفكير والشعور، وفي ضوء ما هو معروفٌ عن انحرافات مثل هذه العادات الشائعة. وتبعًا لهذا المنهج العامِّ، يعرِّف «ماكس فيبر» كيانات اجتماعية مثل الدولة أو الكنيسة في ضوءِ العلاقات الاجتماعية، أعني في ضوء احتمال حُدوث أنماطٍ معينة من السلوك الاجتماعي؛ فالدولة مثلًا توجدُ إذا كان ثمةَ احتمالٌ معقول في أن تفرض أنماط معيَّنة من السلوك بواسطة سلطة مُحددة في ظروف خاصة. ويعلِّق «ماكس فيبر» أهمية كبرى على مثل هذا النوع من التعريفات؛ إذ إنها في نظَرِه تتجنبُ النظرة الشخصية إلى التجمُّعات الاجتماعية، وهذه النظرة هي أظهرُ أخطاء عُلماء الاجتماع.

ومن الجليِّ أن لهذا الفهم ولأمثاله مما يعد علم الاجتماع دراسة متخصِّصة قيمة كبرى؛ فتحليل أنماط العلاقة الاجتماعية وتصنيفُها لا بد — في أي رأيٍ من الآراء — أن يكون جزءًا من دراسة علم الاجتماع. على أن للمرء أن يشكَّ فيما إذا كان هذا التحليل والتصنيف يحل — كما يقرِّر أنصاره — مشكلة العلاقة بين علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية الخاصَّة؛ ذلك لأن دراسة العلاقة الاجتماعية تظلُّ عقيمة إذا ما ظلَّت مجردة، ولم تكملها معرفةٌ كاملة بالأطراف التي تربط بينها هذه العلاقة في الحياة الواقعية. ولنضربْ لذلك مثلًا: فدراسة المنافسةِ تظل قليلة الجدوى ما لم نتتبع بالتفصيل مظاهرَها في الحياة الاقتصادية أو في عالم الفنِّ والمعرفة، بل ربما كانت العواملُ التي تتوقف عليها العلاقات الاجتماعية تتباين تبايُنًا شديدًا في مختلف ميادين الحياة، كأنْ يكون للائتمار بالنسبةِ إلى الأسرة تفسيرٌ يختلف عن تفسيره بالنسبة إلى الكنيسة وبالنسبة للدولة. وليس في وُسعنا أن نقرِّر أكان الأمر كذلك أم لا إلا عن طريق معرفة مفصَّلة بهذه النظم. وهكذا نجد لزامًا علينا أن نوسِّع نظرتنا إلى علم الاجتماع من حيث هو دراسة للعلاقات الاجتماعية بوجهٍ عامٍّ، وذلك عن طريق إضافة علوم اجتماعية خاصة أخرى، تبحث في تلك العلاقات كما تتمثلُ في المجالات الحضاريةِ الكبرى، كعلم الاجتماع الديني، أو الفني، أو التشريعي، أو المعرفي. على أن هذا يؤدِّي إلى أن تظهر مرةً أخرى مشكلةُ العلاقة بين علوم الاجتماع الخاصة هذه، وبين علم الاجتماع الأعمِّ ذي النظام الخاص. فهل يكون في ذلك رجوعٌ إلى النظرة الموسوعية الجامعة لعلم الاجتماع؟

علينا، قبل أن نجيب عن هذا السؤال، أن نتأمل هذه النظرةَ الأخيرة إلى علم الاجتماع بمزيدٍ من التفصيل. فالشيء الوحيد المؤكَّد هو أن كلَّ أجزاء الحياة الاجتماعية متداخلةٌ ومرتبطة ارتباطًا وثيقًا، فإن لم يكن المجتمع كائنًا عضويًّا، فلا جدالَ في أن في طبيعتِه شيئًا عضويًّا، بمعنى أن أجزاءَه تؤدي وظائفها سويًّا، وبمعنى أن التغيُّرات التي تطرأُ على أي جزء منه يتردد صَداها في الكل. وعلى ذلك، فمن المهمِّ إلى أقصى حدٍّ أن يُدرس أي مجتمع على أنه كلٌّ، وأن تُفهم طبيعةُ التفاعلات بين عناصره المختلفة. ومن الطبيعيِّ جدًّا أن نرى الباحثَ المتخصص يطالب بأرفع مكانة لما تخصَّص فيه من عناصر الحياة الاجتماعية؛ فدارس السياسة مثلًا يميل إلى أن يوحد بين الدولة وبين المجتمع كلِّه، وعالم الاقتصاد يَميل أن يرَى في تغيُّرات الأحوال الاقتصادية أصلًا لكل تغيرٍ اجتماعي، ومؤرِّخ الأديان أو الأخلاق يميل إلى أن يجعل للمُعتقدات الدينية أو الأخلاقية للشعوب دورًا حاسمًا، على حين يركِّز دارسُ العلوم الطبيعية نظرَه في التطور العقلي والعلمي. غيرَ أن العلاقة المتبادلةَ بين عناصر الحياة الاجتماعية هذه لا يُمكن أن تُحدَّد إلا عن طريق التوسُّع في الدراسة الاستقرائية المقارِنة؛ وهي نوع من الدراسةِ لا يتم عادةً في العلوم المتخصصة التي يهتم كلٌّ منها بجانب واحد من جوانب الحضارة.

فمن الجلي إذن أن الحاجةَ تدعو إلى قيام علمٍ اجتماعي عام شامل، يستغل النتائج التي وصل إليها المتخصصون، ولكنه يهتم خاصةً بعلاقاتها المتبادلة، ويحاول أن يقدم تفسيرًا للحياة الاجتماعية بوجهٍ عام.

والواقع أن هذا الفهم لعلم الاجتماع يتفقُ في عمومه مع فهم مفكرين كبار مثل «دوركيم Durkheim»٥ في فرنسا، و«هُبهَوْس Hobhouse»٦ في إنجلترا. ففي رأي «دوركيم» أن لعلم الاجتماع أقسامًا ثلاثة، يسميها باسم دراسة الأشكال الاجتماعية Morphology والتحليل الوظيفي للمُجتمع Physiology، وعلم الاجتماع العام. فدراسة الأشكال الاجتماعية تبحث في الأُسس الجغرافية أو الإقليمية لحياة الشعوب، وعلاقتها بأنواع التنظيم الاجتماعي، ومشاكل السكان، كالعدَد والكثافة والتوزيع المحلي، وما شابه ذلك. أما التحليلُ الوظيفي للمجتمع فهو بحثٌ عظيم التعقيد، وينبغي أن يُقسَّم إلى عدد من الفروع، كعلم الاجتماع الديني، والأخلاقي، والتشريعي، والاقتصادي. وقد أُضيف إلى هؤلاء في الفترة الأخيرة علم الاجتماع اللغوي، الذي شرع يدرسُ اللغة من وجهة نظر علم الاجتماع. وتلك كلها فروعٌ لعلم الاجتماع، بمعنى أن كلًّا منها يتناول فئةً من الوقائع الاجتماعية، أعني أوجُهَ نشاط متعلقة بجماعات اجتماعية، ومرتبطة بها في بقائها. أما علم الاجتماع العام فمهمتُه هي كشف الطابع العام لهذه الوقائع، أي تحديد صفات الظاهرة الاجتماعية في ذاتِها، لتبيُّن هل هناك قوانين اجتماعية عامَّة تكون القوانين المختلفة التي تضعُها العلوم الاجتماعية المتخصصة تعبيرات خاصة عنها. ولقد رأى «دوركيم» أنَّ هذا الجزء الأخير هو الجزء الفلسفي من علم الاجتماع، ونظرًا لأن قيمة كل مركَّب تتوقف على مدى صحَّة التحليلِ الذي نتج ذلك المركب عنه؛ فقد أقرَّ «دوركيم» بأن القيام بالتحليل، أعني التوسعَ في الدراسات المتخصصة، هو أهم هدفٍ عاجل لعلم الاجتماع في الوقت الحالي.

وهذا الرأي لا يختلفُ في أُسسه العامة اختلافًا جوهريًّا عن رأي «هبهوس» الذي ساهم هو نفسُه بنصيب هامٍّ في فروع متعددة للبحث الاجتماعي، كما ساهم في علم الاجتماع العام؛ فالمثل الأعلى لعلم الاجتماع في نظرِه هو أن يكون مركبًا من دراساتٍ اجتماعية متعددة، أما المهمة المباشرة التي يتعين على عالم الاجتماع أن يحقِّقَها، فهي مهمة مزدوجة؛ فعليه أولًا بوصفه عالمًا متخصصًا، أن يتابع دراساتِه في الجزء الذي تخصَّص فيه من المجال الاجتماعي، ولكنا إذا وضعنا نصبَ أعيُننا ما بين العلاقات الاجتماعية من تداخُل، وجَدْنا أن عليه ثانيًا، وعلى نحو أعم، أن يمهِّد الطريق للتركيب النهائي، عن طريقِ مناقشة المفهومات المركزية التي يمكن أن تكون نقطة بداية للمركَّب، وعن طريق تحليل الطابع العام للعِلاقات الاجتماعية، ودراسة عوامل الثبات والتغيُّر، وطبيعة النمو الاجتماعي وشروطه.

والحق أن التأمل العميق للآراء التي تبيَّن لنا من قبلُ أنها تتعارض في فهمها لعلم الاجتماع، يوضِّح لنا أنه لا يوجد بينها خلافٌ ضروري في حقيقة الأمر؛ ذلك لأن دراسة العلاقات الاجتماعية مجردةً من محتواها، لا بد أن تؤدِّي إلى تحقيقٍ للنتائج التي اهتدى إليها عن طريق الرجوع إلى الوقائع التاريخية، وهذه مهمةٌ لا يحقِّقُها بنجاح إلا المتخصصون في مختلِف مجالات البحث الاجتماعي. أما ذلك العلمُ الذي سمي باسم علم الاجتماع العام أو الشامل، فمن المحال أن يكون قوامه ثبتًا لمقولاتٍ وأنماط خالية من الحياة، بل ينبغي عليه أن يثبت حيويتَه إذا ما رُبط بالتاريخ وعلم الإنسان، والدراسة الفعليَّة للنظم الاجتماعية. فالتركيب والبحثُ التفصيلي أو المتخصص، كلاهما ضروري، ومن الممكن أن يسيرَا جنبًا إلى جنب. والحق أن علم الاجتماع في هذه الصفة يماثلُ غيرَه من العلوم التي تَتَّخذ من الكائنات الحية موضوعًا لدراستها؛ فعلم الحياة مثلًا، هو بمعنًى من المعاني، مجموعةُ علوم متعددة، كلٌّ منها عظيم التخصص، ولكن أحدًا لا ينكر أن هناك أيضًا علمَ حياة عامًّا، هو نسق تام من المعرفة يتعلق بأحوال الحياة عامة. وكذلك الحال في علم الاجتماع، حيث توجد دراسات مُتخصصة متعددة، تتعلق بأوجه مختلفة للحياة الاجتماعية، ومن وجهة النظر هذه يكون علمُ الاجتماع مجموعةً كاملة من العلوم الاجتماعية. أما بالمعنى الآخر، فيكون علمُ الاجتماع هو ذاته علمًا متخصصًا، موضوعه هو كشف الروابط التي تجمع بين الفروع الأخرى، وهدفُه هو كشف الطابع العام للعلاقات الاجتماعية.

وأوجز فيما يلي ما أعتقدُ أنه أهم وظائف علم الاجتماع:
  • (١)

    يسعى علم الاجتماع إلى أن يأتي بما يُمكن أن يُسمَّى دراسة للأشكال، أعني تصنيفًا لأنماط العلاقات الاجتماعية وأنواعها، وخاصةً تلك التي تحددت في نظم وهيئات اجتماعية.

  • (٢)

    يحاول علم الاجتماع أن يحدِّد العلاقة بين الأجزاء أو العوامل المختلفة للحياة الاجتماعية؛ ومن أمثلة ذلك العلاقةُ بين العناصر الاقتصادية والسياسية، أو بين العناصر الأخلاقية والدينية، أو بين الأخلاقية والقانونية، أو بين العقلية والاجتماعية.

  • (٣)

    يحاول علمُ الاجتماع أن يميز الأحوال الأساسية لكلٍّ من التغيير والثبات الاجتماعيَّيْن.

ولما كانت العلاقات الاجتماعية تتوقف على طبيعةِ الأفراد وعلاقاتهم (أ) بعضهم ببعض، (ب) وبالجماعة، (ﺟ) وبالبيئة الخارجية؛ فإن علم الاجتماع يسعى إلى أن ينتقلَ من تعميماته التجريبية الأوليَّة إلى القوانين الأعم المتعلقة بعلم الحياة وعلم النفس، وربما انتقل إلى قوانين اجتماعية متميِّزة، أي قوانين ذات طابع خاص به، لا تُردُّ إلى تلك القوانين التي تتحكم في حياة الكائن العضوي الفردي أو في عَقْله. وينبغي على علم الاجتماع، إذ يأخذ على عاتقِه هذه المهمة الطموح، أن يوثق صلته بعلومٍ متخصصة أخرى كالتاريخ والتشريع المقارن وعلم الإنسان، وهي علومٌ تدخل في ذاتها في المجال الاجتماعي، وكذلك بعلوم أخرى أعمَّ في مجالاتها كعلم الحياة وعلم النفس. وهدفُه العام هو تحديد علاقة الوقائع الاجتماعية بالمدنية عامة، وهذا يقتضي الجمعَ بين النتائج على نحوٍ لا يمكن أن تُقدَّم عليه العلوم المتخصصة بصفتِها الخاصة.

أما مناهج علم الاجتماع، فإنها تُساير طبيعيًّا مجالَه كما حددناه. ولسنا هنا بحاجة إلى أن نعالج موضوع المبادئ العامة للتصنيف، التي يتضمنُها البحث في الأشكال الاجتماعية، فلا جدال في أن جهودًا هائلة قد بُذلت في هذا المضمار من قبلُ، فأمكن تمييزُ أنواع مختلفة للأسرة، سواء أكان ذلك على أساس نوعِ الزواج أو نظام القرابة التي ترتبط به، أو مركز السلطة في الأسرة ومدى هذه السُّلطة، أو علاقة الأسرة بالجماعة الاجتماعية التي هي أوسع منها محيطًا. كما قُسمت أشكال التملك على أساس الهيئة التي تُوكَل إليها مهمة الإشراف على ما يُملك، أو على أساس العلاقة التي تقوم بين التملُّك وبين البناء الاقتصادي بوجه عام (وهو تقسيم قد يكون أنفعَ من سابقه). أما النظم السياسية، فقد سبق أن صنَّفها أرسطو تصنيفًا طريفًا. ومنذ ذلك الحين ظهرت تصنيفاتٌ عدة، تختلف قيمتُها باختلاف سياقها. كما بُذلت جهود هائلة لإيجاد تصنيفات وصفية لظواهر القانون، والأخلاق، والتدين، والأسطورة، واللغة.

والواقع أن ارتباطَ مختلف العناصر في الحياة الاجتماعية هو أمرٌ ينبغي أن يُعدَّ من المسلمات الأساسية لعلم الاجتماع. وهذا ما أدركه كونت بوضوح، وابتكر له تعبير «التوافق الاجتماعي Social Consensus»؛ ففي رأيه أن المجتمعَ نسقٌ مكون من أجزاء مرتبط بعضها ببعض، بحيث لا يمكن أن يطرأَ على أي جزء منه تغيرٌ إلا وأثر ذلك في بقية الأجزاء، أو استطاع أن يفرضَ ذاتَه عليها ما لم يكن متَّسقًا معها. وربما كان تعبير «جون ستيوارت مل»٧ عن هذه الفكرة أدقَّ، وذلك حين يقول: «عندما نتخذ من أحوال المجتمع والأسباب التي تؤدي إليها موضوعًا للعلم، يكون المقصود أنَّ هناك ترابطًا طبيعيًّا بين هذه العناصر المختلفة؛ وليس معنى ذلك أن من الممكن تجمُّع هذه الوقائع الاجتماعية العامة على أيِّ نحو، بل إن هناك تجمعات معينة هي وحدها الممكنة؛ أعني بالاختصار أنَّ هناك اطِّرادًا في تلازم الحالات المختلفة للظواهر الاجتماعية» (المنطق: الكتاب السادس، الفصل العاشر). ولنضرب لذلك مثلًا: فوجود حكومةٍ مركزية على نطاق واسع قد يكون مستحيلًا ما لم يصل سواد الشعب إلى درجة معينةٍ من التعليم، كما أن الأنواع الخاصة من الطبقات الاجتماعية قد ترتبط بأنواع معينة من التنظيم السياسي؛ كذلك قد ترتبط أنواع معينة من المعتقداتِ والشعائر الدينية بمستويات معينة في التطوُّر الفكري العام. وتقدير حدود التنوُّع، والتأكد من نوع التجمعات الممكنة بين العناصر الاجتماعية، يكون جزءًا أساسيًّا مما أسماه كونت ﺑ الدراسة السكونية للمجتمع Social Statics وإنا لنلمسُ أيضًا ولكن بصورة أقل وضوحًا، وجود توافق اجتماعي بين الأحوال الاجتماعية التلقائية لمختلف الأمم، ولا شكَّ أن ازدياد اعتماد الأمم بعضها على بعضٍ ليزيد من ضرورة دراسة علاقتها المتبادلة. فكونت يميزُ بين الدراسة السكونية للمجتمع، أي البحث في العلاقات والاستجابات المتبادلة بين الظواهر الاجتماعية المتصاحبة Contemporaneous وبين «الدراسة الحركية للمجتمع Social Dynamics»، التي تبحث في قوانين التعاقُب أو التغير. ولقد وافق «مل» على هذا التمييز، وأشار إلى أن اطِّراد تلازم الأحوال الاجتماعية لا بد أن يكون في نهاية الأمر نتيجةً لقوانين السببية، ما دامت كل حالة متلازمة هي ذاتها نتيجةً لأسباب. والمشكلة الكبرى هي أن نهتدي إلى قوانين التعاقُب، أو بالأحرى أن نجمع بين السكوني والحركي على نحوٍ يمكننا من أن نُدرك أي التغيرات في جزءٍ معين من المجتمع تترابط مع التغيرات في الأجزاء الأخرى. ولو اهتدَينا إلى هذه القوانين لوصَلْنا، في رأي «مل»، إلى المبادئ الرابطة Axiomata Media لعلم الاجتماع.
وفي وُسعنا الآن أن نلخص المناهج التي تُستخلَص من تحليلنا السابق بقولنا:
  • (١)
    علينا أولًا أن نبحثَ أي عناصر الحياة الاجتماعية تترابط ترابطًا وظيفيًّا. والفضل يرجع ﻟ تيلور Tylor في الاهتداء إلى إحدى صُور هذا المنهج، الذي أسماه منهج «تعقُّب الارتباطات Tracing Adhesions» فقد طبَّق هذا المنهج على الدراسة المقارنة والإحصائية للنظم المتعلقة بالأسرة في الشعوب البدائية، فبيَّن مثلًا أن تجنب الحماة يرتبط بعادةِ الإقامة في مسكن الأمِّ (أعني بالقاعدة التي تقضِي على الزوج بأن ينتقل للإقامة مع أهل زوجتِه)، وذلك بأنْ أوضَحَ أن وجود العادتين مرتبطتَيْن أغلب من وجودِ كلٍّ منهما مستقلةً عن الأخرى. ومنذ ذلك الحين توسع الباحثون في هذا المنهج وعمَّموه، وعلى الرغم مما يكتنفه من صعابٍ جمة، ناشئة عن غموض الوقائع التي يقدِّمها إلينا علمُ الإنسان والتاريخ، وعن افتقار الوَحْدات التي ينبغي استخدامها إلى التحديد بطبيعتها، على الرغم من ذلك كله؛ فقد تبيَّن أنه منهجٌ مثمر، يثير فروضًا اجتماعية قيِّمة. ولنضربْ لذلك بضعة أمثلة: ففي دراسةٍ للتنظيم الاجتماعي للشعوب ذات الحياة البسيطة، بُذلت محاولة لقياس درجة الارتباط بين أنماط التركيب الاقتصادي وبين مختلف النظم الاجتماعية، كالأسرة، وأشكال الحكومة، والملكية، والحرب، والتفاوُت بين الطبقات. وتوحي الوقائع بأن هناك تناسُبًا طرديًّا بين نمو روح النظام، التي تُقاس بمدى سيادة العدالة بين الناس وبتوسع الإدارة الحكومية في مَداها ودقَّتِها، وبين المرحلة التي بلَغَها التنظيم الصناعي. ومن ناحية أخرى، نجد ترابُطًا بين العوامل الاقتصادية وتطور التنظيم الحربي، واسترقاق الأسري بدلًا من قتلهم أو إطلاق سراحهم أو تبنِّيهم. كما أن ظهور طبقة النبلاء، واتساع مدى عبوديةِ الفلاحين يبدو مرتبطًا بنمو النظام الاقتصادي.٨
  • (٢)

    ولا بد أننا قد لاحظنا أن الجزء الأول من هذا المنهج يؤدِّي بنا — دون أن نشعر — إلى مرحلته الثانية، التي تتبيَّن فيها هل هناك انتظام معين فيما يطرأ على النظم من تغيُّرات، وهل التغيرات التي تطرأُ على أي نظام بعينه ترتبط بتغيُّرات في النظم الأخرى. ومن قبيل ذلك أن نتساءل: هل ترتبطُ التغيرات في تركيب الطبقات بالتغيرات في التنظيم الاقتصادي، أو هل ترتبط التغيرات في أشكال الأسرة ووظائفها بتغيرات في النظام الاقتصادي أو في المعتقدات الدِّينية أو في الأخلاق؟ والمشكلة في كل ذلك هي أن نتبيَّنَ إلى أي حد يستتبع كلٌّ من هذه التغيُّرات المختلفة بقيةَ التغيرات. وفي وسعنا الاهتداء إلى جواب هذه الأسئلة بالتوسع في تطبيق منهج تعقب الارتباطات، فلا يقف عند كونه مجرد مقارنة لحالات مُتعاصرة، بل يصبح دراسة للتغيرات المتعاقبة، أو مجموعات التغيرات المتعاقبة.

  • (٣)
    ولو أمكن وضعُ القوانين التي تعبر عما بين التغيرات المتعاقبة من ترابط لوصلنا في ذلك، على ما أعتقد، إلى ما أسماه «مل» «المبادئ الرابطة» لعلم الاجتماع. ومع ذلك فلن تقدِّم إلينا تلك القوانين في هذه الحالة تفسيرًا نهائيًّا للظواهر الاجتماعية، أو تجعل من الممكن التنبؤ بالاتجاهات المقبلة. وإنما ينبغي أن تُربط هذه المبادئ بقوانين أعمَّ وأشمل؛ تبعًا لما أسماه «مل» بالمنهج الاستنباطي العكسي.٩ أما هذه القوانين الشاملة فهي في رأيه قوانين علم النفس، وقوانين ذلك العلم الجديد الذي اقترح له اسم «علم العادات Ethology» والذي يناظر إلى حدٍّ بعيد ما يُسمَّى اليوم بعلم النفس الاجتماعي. أما قوانين علم الحياة فلا يناقشُها «مل» في هذا الصدَد. ويبدو أن وجهة نظره في ذلك هي أن علينا أن نسير في تفسيرنا للأُمور الإنسانية بقوانين الطبيعة الإنسانية في صلتِها بالظروف المختلفة، ولا نلجأُ إلى الفروق في النزعات الفطرية إلا إذا كان لدينا جزءٌ باقٍ لم يتمَّ تفسيره بتلك القوانين. على أن من الواجب أن ننظرَ إلى دور العوامل الموروثة في الحياة الاجتماعية على أنَّه موضوع لم يُقطع فيه برأي بعد، وربما كان لزامًا علينا أن نُوليَه من الاهتمام قدرًا أكبر مما أولاه «مل». ولنلاحظ، بعد ذلك، أن «مل» لم يدركْ على نحو كافٍ كلَّ مضمونات ما أطلق عليه، مع كونت، اسم التوافق الاجتماعي. فمن الجائز جدًّا أن تكون العوامل المختلفة للحياة الاجتماعية قد بلغ تشابكُها بعضُها ببعض حدًّا يجعل من المحال إرجاعَ القوانين التي تتحكم فيها إلى قوانين علم الحياة أو علم النفس، أي أن تكون هناك قوانين اجتماعية لها طابَعها الخاص. وعلى ذلك، فنحن بينما نوافق «مل» على أن منهجَ علم الاجتماع هو في أساسه ما أسماه بالمنهج الاستنباطي العكسي، أي ذلك المنهج الجامع بين التعميم الاستقرائي الذي نصلُ إليه عن طريق المنهج المقارن أو المناهج الإحصائية، وبين الاستنباط من قوانين أعم، بينما نوافق على ذلك، ليس لنا أن نذهبَ إلى أن علم الاجتماع هو — في نهاية الأمر — مجرد علم نفس تطبيقي. أما مسألة الالتجاء إلى قوانينِ علم الحياة، وربما إلى القوانين التي تتحكَّمُ في الحياة، وفي تطور المجتمعات الإنسانية في ذاتها، فلنتركها مفتوحة دون أن نبتَّ فيها برأيٍ قاطع.

(١) علم الاجتماع والفلسفة الاجتماعية

ترجع جذور علم الاجتماع، من الوجهة التاريخية، إلى علمِ السياسة وفلسفة التاريخ. فعند مفكري اليونان لم تكنِ السياسة والأخلاق مبحثَين متميزين، وإنما كانتا قسمين لدراسة واسعة للإنسان بوصفه كائنًا اجتماعيًّا. وهذه الدراسة بدورها تخضع لنظريةٍ أعم عن الطبيعة وعن مكان الإنسان فيها. أما في العصر الحديث، فقد أصبح علم السياسة يهتمُّ أساسًا بثلاث مشكلات، منها ما هو فلسفي ومنها ما هو علمي. فهو أولًا دراسة للأشكال الفعلية للحُكومات وظروف قيامها، وبقائها أو تغيرها؛ وهو يبحث ثانيًا في طبيعة الغايات التي ينبغي أن تستهدفها الحكومات، وفي الأساس الأخلاقي للسلطة. وهو يعالج ثالثًا فنَّ الإدارة الحكومية. ويمكن القول بأن علم الاجتماع قد ظهرَ بوصفه امتدادًا لمجال البحث السياسي إلى نُظم أخرى غير الدولة، كالأسرة أو أشكال الملكية، وغيرها من عناصر الحضارة والمدنية، كالأخلاق والدين والفن، وذلك إذا نظرنا إلى هذه الظواهر على أنها نواتجُ اجتماعية، ودرَسْناها في علاقتِها بعضها ببعض. على أن العلاقة بين دراسة الأشكال الفعلية للنُّظم وبين غاياتِ الفعل الإنساني أو مثله العليا، تفتقر هنا، مثلما تفتقر في مجال السياسة، إلى التحديد الواضح. أما الأصلُ الثاني لعلم الاجتماع فهو فلسفةُ التاريخ، التي أصبحت في العصر الحديث محاولة طَموحًا لإيجاد تفسير لمجرى التاريخ البشري كله، وهي بهذه الصفة تكوِّنُ جزءًا من نظرة فلسفية إلى العالم أوسع منها وأشمل. ومن هنا يمكن القول بأن علم الاجتماع قد ظهر بوصفِه ردَّ فعل للأحكام العامة الجائحة، التي لا يدعمها بحثٌ استقرائي مفصل؛ لذا أصبح من المعتاد، في البحوث الأخيرة، أن يُميَّز علم الاجتماع عن الفلسفة الاجتماعية. وسأعرض الآن للصلات بينهما بإيجاز.

تشتمل الفلسفة الاجتماعية على جانبَيْن: جانب نقدي أو منطقي، وجانب إنشائي أو تركيبي. ومهمة الأول هي أن يبحثَ في منطق العلوم الاجتماعية، وفي مدى صلاحية المناهج والمبادئ التي تستخدمها هذه العلوم. ومن قبيل المشكلات التي يناقشُها مشكلة صلاح فكرة القانون، مفهومًا بمعنى الارتباط الضَّروري، للتطبيق في ميدان النشاط البشري، وكيف ترتبط مثل هذه الارتباطات المطردة بالإرادة الإنسانية؛ أو مشكلة أن عنصر الفردية قد يؤدي إلى بعث عاملٍ من عوامل الشك يهدِّد بالقضاء على أيِّ تعميم جدِّي في علم الاجتماع. أما الوجهُ الإنشائي للفلسفة الاجتماعية، ففيه تبحث في مدى صلاح المثل العليا الاجتماعية. فهي، من هذه الزاوية، تطبيق لنتائج الأخلاق على مشكلات التنظيم الاجتماعي والنمو الاجتماعي. فمشكلة التقدم، مثلًا، تتعلق بعلم الاجتماع وبالفلسفة الاجتماعية، ما دام بحثُنا إياها يقتضي منا، لا أن نعرف التغيرات التي تحدث بالفعل فحسب، بل أن نعرف أيضًا مدى مطابقةِ هذه التغييرات لمقاييسنا الأخلاقية أو معاييرنا التقويمية. ويمنعني ضيق المجال من أن أخوض هنا في موضوع الجانب النقدي أو المنطقي للفلسفة الاجتماعية، بل سأقصر اهتمامي على المشكلات التي تُثيرها العلاقات بين دراسة الوقائع وارتباطاتها المتبادلة، وهي الدراسة التي تقع في نطاق العلم الاجتماعي، وبين دراسة القيم التي يُجمع الباحثون على أنها علم من العلوم الفلسفية.

إن التمييز بين الوجهين ليبدو جليًّا لأول وَهْلة، وبالفعل نجد أن البحوث الحديثة في العلوم الاجتماعية قد أكدت أهمية استقلالِ الوجه العلمي عن كل مشكلة متعلقة بالتقويم. ومن العوامل التي أوحتْ إلى العلماء تأكيد هذا الحِياد الأخلاقي، تلك الرغبة المحمودة في التنزُّه العلمي في الأمور التي تتعلق بالانفعالات والأهواء البشرية، ومنها أيضًا ذلك الزعم غير المؤكد، القائل بأن أحكام القيم ذاتيةٌ ولا يمكن أن تُختبر بواسطة الوسائل العلمية المعتادة. ومن الممكن معالجة هذا الموضوع من وجهتَيْ نظر متميزتَيْن: أولًا أن نتساءل: أليست دراسة القيم ذاتها لأنماط معينة من الواقع، أعني أفعال التقويم أو عملياته؛ فمثلًا، أليست الأخلاق في نهاية الأمر فرعًا من علم الاجتماع؟ أعني دراسة للوسائل التي يصل بها البشَر، بوصفهم أفرادًا في مجتمع، إلى استحسان فئات معينة من الأفعال واستهجان فئات أخرى، ودراسة للأحوال النفسية والاجتماعية التي تطوَّرتْ من خلالها العقائد والعادات الأخلاقية؟ ولنا أن نتساءَلَ ثانيًا: هل في وُسعنا، خلال بحثنا للوقائع الاجتماعية، أن نترك جانبًا كلَّ إشارة إلى الغايات والمثل العليا والأماني الإنسانية؟ أليست الغايات والآمال هي ذاتها المادَّة التي تُصنع منها الأحداث الاجتماعية؟ أليس من صميم مشكلتنا أن نحدد أن للأهداف أهميةً بالنسبة إلى مجرى المدنية أو أنه ليس لها أهمية، وأن نحدد على الأخص كونَ النظم تحقق بالفعل تلك الوظائف أو الأهداف التي يقال لها إنها تحققها، أو أنها مجردُ مظهر خيالي أو عقلي لميول خفيَّة كامنة؟ أليس من الواضح أن الغايات والقيم ينبغي أن تكون — بمعنًى معين — جُزءًا من العلم الاجتماعي، وأن التمييز بين الفلسفة الاجتماعية وبين علم الاجتماع لا يُطابق تمامًا ذلك التمييزَ بين دراسة الوقائع وبين دراسة القيم؟

إن الرأيَ القائل بأن علم الأخلاق ما هو إلا الدراسةُ النفسية أو الاجتماعية للعادات الأخلاقية، هو رأي يتميز به أصحاب المذهب الطبيعي في الأخلاق Naturalistic Ethics، وقد اتَّخذ أشكالًا كثيرة. وسوف أُشير هنا، على سبيل المثال، إلى رأيين هامَّين يمثلان وجهة النظر هذه، وهما النظريَّتان الأخلاقيتان اللتان قال بهما «دوركيم» و«ألكسندر». «فدوركيم» ينظر إلى القواعد الأخلاقية على أنها فئةٌ من الظواهر الاجتماعية. وهو يرى أنَّ لهذه القواعد كلَّ صفات الظواهر الاجتماعية، كالعُمومية، والاستقلال عن الفرد، وتقييد حريَّته. على أنَّ لها بجانب ذلك صفاتٍ خاصة ينبغي تفسيرها. فالقيود التي تفرضها على الفرد يتمثل فيها نوعٌ من ازدواج التأثير Ambivalence، إذا كان لنا أن نستعيرَ من فرويد هذا التعبير؛ ذلك لأن القواعد الأخلاقية تفرضُ إلزامًا، ومن هنا كان في قبولها مشقَّة، ولكنها من جهة أخرى تُعجبنا وتَرُوقنا، ومن ثم كانت مرغوبًا فيها. وموقفنا منها هو موقف الاحترام، الذي هو مركَّب من الضغط أو الإكراه الممزوج بالجاذبيَّة. ويعتقد «دوركيم» أن هذه الصفة الخاصة للإلزام الخُلقي يمكن تفسيرها على أساس أن القواعد الأخلاقية صادرة عن المجتمع، وهو كائن يتميز من جهة عن الفرد ويفوقه إلى حد لا نهاية له، غير أنه في الوقت نفسه كامن فيه، بحيث يشعر الفرد أن ما يفرضه عليه المجتمع هو — بمعنًى معين — أمر يفرضه هو ذاته على نفسه. فالأخلاق إذن اجتماعية في أساسها. وكل القواعد الأخلاقية التي تمارسها مختلف الشعوب مرتبطة في واقع الأمر بنظامها الاجتماعي ومتغيرة معه، وكل مجتمع — بوجهٍ عام — لديه من الأخلاق ما هو في حاجة إليه.

ومهمة الأخلاق من حيث هي علم، هي البحث في العلاقة بين هذه الظواهر الاجتماعية التي هي القواعد الأخلاقية، وبين سائر الظواهر الاجتماعية، بحيث إن المعرفة التي نصل إليها من هذا البحث لا بد أن تؤدي بنا — كما هو الحال في كل معرفة للواقع — إلى موقف نتمكن فيه من السيطرة والتوجيه. وبعبارة أخرى، مهمة الأخلاق ليست مجرد تقنين القواعد الأخلاقية التي تفرضها أو فرضتها، مختلف المجتمعات — إذ لو كان الأمر كذلك، لأدى بنا ذلك إلى فهمٍ للأخلاق محافظ لي حد بعيد، ومعادٍ لكل إصلاح، وإنما هي أن نستغل معرفتنا بتطور العادات الأخلاقية في معالجة المشاكل الشائعة، وذلك بأن نبين، مثلًا، أن المجتمع يجهل في لحظة معينة عناصر معينة ثبتت قيمتها في الماضي. وهكذا يكون في وسع الأخلاق، في فترة كهذه الفترة الحالية، حيث يظهر الميل إلى تجاهل حقوق الأفراد، يكون في وسعها أن تشير إلى الدور الهام الذي كان لهذه الحقوق من قبل في بناء المجتمع الإنساني. ومن جهة أخرى، قد يكون في وسع علم العادات الأخلاقية أن يكشف ما يوجد من اتجاهات عاملة ناشطة تتعارض مع القواعد الأخلاقية الشائعة، وأن يبين أن هذه القواعد الأخلاقية تلائم في حقيقة الأمر ظروفًا للحياة الجماعية بدأت تسير في طريق الاندثار. وعلى هذا النحو يقول صاحب هذا الرأي إن هذا العلم، رغم كونه مجرد دراسة للظواهر الاجتماعية، يمكننا، بمعنًى ما، من تجاوز الوقائع الموجودة، ويمكن أن يكون موجهًا للسياسة الاجتماعية.

فإذا شئنا أن نحدد قيمة هذه النظرية وأشباهها، كان علينا أن نتساءل هل هي متسقة مع ذاتها بحق، وهل فيها الجواب عن أهم الأسئلة التي نريد أن نجد لها جوابًا. فأولًا: ما المعيار الذي يمكننا أن نحدد به أن لدى المجتمع من الأخلاق ما يحتاج إليه؟ لقد ذكر «دوركيم» نفسه أن هذا الأمر لا يمكن أن يتم بمجرد تحليل الرأي السائد. فما يهمنا هو أن نعلم ما يكونه المجتمع بالفعل، لا ما يعتقد أنه يكونه؛ إذ إنه قد يكون مخدوعًا في هذا الأمر. إن ما يحتاج إليه المجتمع ليس هو بالضرورة ما يريده، بل يجب أن نقول ولا هو بالضرورة ما سوف يريده. على أن هذا يتضمن الإشارة إلى معيارٍ يمكننا في ضوئه أن نحدد ما ينبغي على المجتمع أن يريده، تمشيًا مع طبيعته الأساسية. ويقول «دوركيم»: إن سقراط قد عبَّر خيرًا من قُضاته عما كان مجتمعه في حاجة إليه من أخلاق. ولكن إذا لم يكن معاصروه قد أحسُّوا بالفعل بهذه الحاجة، فكيف كان يمكنهم أن يلتزموا بنظرته الأخلاقية الأرفع؟ أليس علينا أن نعترف بأن ما يُلزِم هو ما يتمشَّى مع النظام الاجتماعي السائد فحسب؟

وتثير آراء الأستاذ «ألكسندر» — كما عرضها حديثًا في كتابه «الجمال وغيره من صور القيمة» — شكوكًا مماثلة؛ فالقيمة الأخلاقية في نظره هي تلك التي يقرُّها عقلٌ سوِي١٠ يتصرف تحت تأثير غريزة التكتل. فهي تكيف متبادل لمطالب الأفراد يمكن، إذا ما اهتُدي إليه، أن يتعاطف معه العقل السوي. ولكن ما هو العقل السوي؟ يقول ألكسندر: «يبدو أنه قد يظهر، خلال عملية التجربة والكشف عن مستوًى أخلاقي، فرد يرغب في لون من الحياة لا يقره عليه أحد، بل قد يكون بالفعل مضادًّا لرغبات المجتمع، غير أن مثله الأعلى لا زال متطلعًا إلى مُثل اجتماعية عُليا جديدة، وهو يدعو إليه آملًا في اجتذاب بقية رفاقه، بأن يكشف لهم عن مشاعر لم تتيقظ لها نفوسهم بعد. وإنا لنرى كل نبي يدعو إلى نظام جديد مضطهَدًا بين أنصار النظام القديم، ولكن من يدري؟! فقد يظفر فيما بعد بالموافقة على مثله الأعلى. وفي هذه الحالة يُعترف لفردانيته بالعمومية الشاملة.»١١ وعندئذٍ، ألن يكون لهذه الدعوة قيمة أخلاقية حتى تُقبل؟ وهل تصبح مثلًا أعلى لعقل سويٍّ عن طريق الموافقة العامة عليها؟ إن من الصعب — ما لم يكن الأمر كذلك — أن نفهم كيف يقال إن الخيرية الأخلاقية هي ذاتها ما «يُقره» الرأي الاجتماعي؟ ولنلاحظ أن نظرية «آدم سميث» في الأخلاق، وهي النظرية التي يقتفي «ألكسندر» أثرَها عن قرب، قد أثارت من قبل صعوبة تكاد تكون مماثلة لهذه؛ فالمشاهد المحايد عن «آدم سميث»، مثله مثل العقل السوي عند «ألكسندر»؛ لا يسترشد في واقع الأمر ما يقره الآخرون، وفي هذا يقول آدم سميث: «إن آراء البشر جميعًا لو قُورنت بقراره النهائي؛ لما كانت لها سوى أهمية ضئيلة، وإن لم تكن معدومة الجدوى على الإطلاق.»١٢

وأظن أنه قد وضح لنا من مناقشتنا الموجَزة هذه أنه ينبغي لمثل هذه المذاهب الأخلاقية، إذا شاءت أن تكون متسقة مع ذاتها، أن تكون نسبية تمامًا. فعليها عندئذٍ أن تقتصر على تقديم عرض تاريخي ونفساني (سيكولوجي) للأحكام الأخلاقية للبشر في صِلتها بالمذاهب الاجتماعية التي تكوِّن هذه الأحكام الأخلاقية جزءًا منها. على أن الواقع هو أن أي مذهب من هذه المذاهب لم يفلح أبدًا في تجنُّب التعبيرات التي تنطوي على تقويم يقارن بين هذه الأحكام الأخلاقية، ويصف بعضها بأنه يفوق الآخر «استنارة» أو «تطورًا» أو «عمقًا». وواضح أن مثل هذا الوصف ينطوي على التجاءٍ إلى معايير تتجاوز تلك التي تسلِّم بها الأخلاق السائدة في أي مجتمعٍ بعينه.

فلا ينبغي إذن أن نقول إن الأخلاق ما هي إلا دراسة مقارنة للشرائع الأخلاقية، أو تحليل نفساني (سيكولوجي) للإلزام. وليس معنى ذلك أن هاتين الدراستين الأخيرتين لا أهمية لهما، بل إن لهما قيمةً كبرى؛ أولًا: بوصفهما أجزاء من علم الاجتماع الحضاري، وثانيًا: من حيث إنهما يقدمان إلى الأخلاق ذاتها موادَّ هامة. والحق أن لهما في هذه الصفة الأخيرة قيمة خاصة؛ فعن طريقهما يمكننا أن ننظر إلى أحكامنا الأخلاقية نظرة نقدية؛ إذ يكشفان لنا عن ذلك التغيير الهائل الذي طرأ على المعتقدات والعادات الأخلاقية. غير أنه يستحيل أن تحل دراسات كهذه محل الأخلاق بمعناها الصحيح، مثلما يستحيل أن يكون قوام المنطق هو الدراسة التاريخية أو النفسانية للفكر. وإنما تكون مهمة البحث الأخلاقي هي الكشف عن المسلَّمات التي ترتكز عليها الأحكام الأخلاقية الفعلية، وعن المبادئ العامة التي يمكن أن تنقُد هذه الأحكام وتنظم في ضوئها. وينبغي أن يكون المنهج الذي يتبع في مثل هذا البحث نقديًّا بالمعنى الذي يفهم به «كانْت» هذه الكلمة، لا مجرد منهج تاريخي أو نفساني. وهكذا يتضح لنا أن الأخلاق والدراسة المقارنة للعادات الأخلاقية هما مبحثان متميزان مع كونهما مرتبطين.

ولننتقل الآن إلى مشكلتنا الثانية، وهي: هل ينبغي على العلم الاجتماعي، تمسكًا منه بروح الموضوعية والتنزُّه، أن يدع جانبًا دراسة القيم، ويقتصر على ما هو موجود بالفعل؟ فمن الواضح أن من واجب علماء الاجتماع ألَّا يتجاهلوا الاعتقادات في المثل العليا، ما دامت هذه الاعتقادات هي ذاتها عوامل تؤثر في السلوك والتغير الاجتماعي. وعلى ذلك ففي وسعنا، من وجهة النظر هذه، أن نقول بحقٍّ إن المثل العليا لا تعدو أن تكون فئة أخرى من تلك الظواهر، التي يستطيع علماء الاجتماع أن يدرسوها دون البحث في صلاحها أو صوابها. بل إن للمثل العليا الخاطئة أهميةً لا تقل عن المثل العليا الصحيحة، وذلك إذا تبيَّن أنها تتحكم في السلوك وتؤثر في الحركات الاجتماعية.

غير أن سؤالًا يتبادر هنا إلى الأذهان: فهل يتيسر البحث في مدى تأثير المُثل العليا دون التساؤل عن مدى صوابها؟ الواقع أنه إذا كانت هذه المثل تؤثر في سلوك البشر، فإن إحكام ترابطها واتساقها لا بد أن يكون له تأثير عميق في صلاحيتها العملية، وعندئذٍ ينبغي النظر إلى صحتها أو بطلانها كلما كنا بصدَد تقدير قيمتها من حيث هي عوامل مؤثرة في الحياة الاجتماعية. بل ربما قيل، بتعبيرٍ أعمَّ، إن الطبيعة الحقيقية للنظم لا تُستخلص من دراسة أشكالها الحاضرة والماضية فقط، دون إشارة إلى ما تهدف أن تتحول إليه. ومن الممكن أن يقال إن هذا الهدف الكامن فيها لا يمكن التأكد منه، إلا عن طريق البحث في خير ما ينبغي أن تكون عليه. وبعبارةٍ أخرى، قد تعيننا المقارنة بمثَلٍ أعلى أو معيار في المفاضلة بين النظم وإدراك مثالبها أو إمكانياتها التي يمكن أن تحققها. ولقد يضاف إلى هذا، تدعيمًا لهذه الحجة، أن التمييز بين دراسة المثل العليا ودراسة الوقائع، مهما كان أمرًا مرغوبًا فيه من الناحية النظرية؛ فإن من المستحيل تحقيقه من الناحية العملية؛ ففي العلوم الاجتماعية يتأثر اختيارنا للمواد والمعايير الملائمة، تأثرًا كبيرًا بالاتجاه الذي نرمي إلى أن يتجه نحوه مجتمعنا. وبهذا يُخشى على العلم الاجتماعي، حين يدعي الموضوعية والتنزه، أن ينحدر إلى مستوى الدفاع عن النظام القائم، بل إن بعض الكتاب الماركسيين قد ذهبوا إلى أنه ينبغي علينا، حين نعالج موضوعاتٍ تمس المصالح الحيوية، ألَّا ندعي أننا نكتفي بوصف الوقائع كما هي، بل إنَّ من الضروري، ومن الواجب علينا، أن ننحاز فيها إلى جانب من الجوانب. وبهذا يقولون بقيامِ ما يمكن أن يسمى تحويل الضرورة إلى فضيلة عملية.١٣

فإذا ما طرقنا هذه المشكلة من زاوية الأخلاق، فربما قيل أيضًا إن دراسة المثل العليا ينبغي ألا تُفصل عن دراسة الواقع؛ ذلك لأنه ينبغي أولًا، كما لاحظنا من قبل، أن تكون الأحكام الأخلاقية التي يصدرها الناس بالفعل هي نقطة بداية البحث الأخلاقي. ثانيًا: يكاد يكون من المحال أن نصل إلى نظرية معقولة بشأن ما هو مرغوب فيه، ما لم ندرك طبيعة الإنسان الفعلية وإمكانياته. وفضلًا عن ذلك، فإن كل الآراء في الأخلاق تتفق على أن تقدير ما في الاتجاهات المختلفة في السلوك من خير أو صواب، ينبغي أن يرتكز على بحث نتائجها. ومن الواضح أن البحث في هذه النتائج أمر ينتمي إلى مجال العلوم الاجتماعية. ومجمل القول أننا، سواء بدأنا بالنظر إلى ما تقتضيه العلوم الاجتماعية، أم بما تقتضيه الأخلاق، فسوف نجد أن دراسة المثل العليا ودراسة الواقع متداخلتان تداخلًا وثيقًا.

وعلى الرغم من هذه الحجج، فمن الواضح أنه لا يجوز الخلط بين هاتين الدراستين، وإن كان من الممكن المضيُّ فيهما جنبًا إلى جنب. وعلينا أن نعرف في كل مرحلة من مراحل البحث، أنبحث في الأشياء كما هي، أم فيما نعده أمرًا مرغوبًا أو ملزمًا من الوجهة الأخلاقية. وكما قال «هبهوس»: «علينا أن نتجنب الاعتقاد بأن الأشياء تحدث لأنها خيِّرة، أو بأنها خيِّرة لأنها تحدث، وإلَّا أدى ذلك إلى أن يشوب التحيُّز تقريرنا للحقائق، ويشوب الفساد أحكامنا التقويمية.» والواقع أن لهذين الخطرين أمثلة كثيرة في تاريخ العلوم الاجتماعية؛ فكثيرًا ما دافع مفكرون عن نظم كالحرب والرِّق، وعدِّها نظمًا معقولة في أساسها؛ لأنها استطاعت أن تظل قائمة خلال حقبة طويلة، أو لأنها واسعة الانتشار، ومن أكثر الأمور شيوعًا أن نرى مفكِّرين يحملون على أية سياسة تنطوي على تغيير حاسم، بحجة أنها بطلان وخيم العواقب، زاعمين أن مجرد كون النظام القائم قد استطاع البقاء، معناه أن هذا النظام قد أثبتَ قيمته.

وعلى ذلك؛ فلكي نتجنَّب الأخطار التي تنجم من جهة عن النظر إلى الواقع من خلال مثل أعلى، مما يستتبع الحط من قيمة المثل الأعلى، ومن جهة أخرى عن تشويه الواقع؛ إذ نعكس عليه رغباتنا وأهواءنا، ينبغي أن نُبقي على التمييز بين دراسة الواقع ودراسة القيم، وإن كان من الواجب أن تتقارب الدراستان عندما نصل إلى المركب النهائي؛ ذلك لأن عدم الاعتراف بتميزهما خليق بأن يؤدي إلى الخلط، غير أن انفصالهما النهائي يؤدي أيضًا إلى النتيجة نفسها. وعلى ذلك فالدراسة الكاملة للحياة البشرية تقتضي إيجاد مركب من العلم الاجتماعي والفلسفة الاجتماعية، لا مزْجهما مزجًا تامًّا.

١  جورج زمل: فيلسوفٌ وعالم اجتماع ألماني، له في علم الاجتماع مؤلفات هامة، منها كتابٌ في «علم الاجتماع Soziologie» الذي نُشر في ليبتسج عام ١٩٥٨م، وكتاب «المشكلات الرئيسية في علم الاجتماع Orundfragen der Soziologie» الذي نُشر في برلين ١٩١٨م. وقد ولد زمل في عام ١٨٥٨م وتوفى عام ١٩١٨م. (المترجم)
٢  ألفريد فيركانت: شغل طويلًا منصبَ أستاذ علم الاجتماع في جامعة برلين، وله مؤلفات هامَّة في علم الاجتماع والقانون. (المترجم)
٣  أوجست كونت Auguste comte فيلسوف وعالم اجتماع فرنسي، كان يدعو إلى اتِّباعِ المنهج الوضعي في الفلسفة والعلم، وابتكرَ لفظ «علم الاجتماع» وحدَّد مجالَه وحاول تطبيقَ منهجِه عليه. وأهمُّ مؤلفاته: دروس في الفلسفة الوضعية في (Cours de philosophie positive) ستة أجزاء (باريس ١٨٣٠–١٨٤٢م)، وُلد في عام ١٧٩٨م، وتُوفى في عام ١٨٥٧م. (المترجم)
٤  من عُلماء الاجتماع والاقتصاد السياسي الألمان، وكان أحدَ مؤسسي الجمعية الألمانية لعلم الاجتماع، وله مؤلَّفات هامة في علم الاجتماع وفي الاقتصاد والسياسة، ولد في عام ١٨٦٤م وتوفى في عام ١٩٢٠م. (المترجم)
٥  عالم اجتماع فرنسي، من مؤسِّسي المدرسة الوضعية في علم الاجتماع. أهم مؤلفاته: «تقسيم العمل الاجتماعي La division du travail social» (باريس ١٨٩٣م) و«قواعد المنهج في علم الاجتماع Les régles de la méthode sociologique» (١٨٩٥م) و«التربية الأخلاقية L’éducation morale» (١٩٢٥م). (المترجم)
٦  عالم اجتماعي إنجليزي، اهتم بوجهٍ خاصٍّ بالبحث في دلالة تطور المعاني الاجتماعية والأخلاقية، واتَّصفت أبحاثُه بالمزج بين المنهج التجريبي والمنهج العقلي — انظر قائمة المراجع في نهاية الكتاب. (المترجم)
٧  فيلسوفٌ ومفكرٌ اجتماع إنجليزي. له مؤلفات هامة في المنطق، وفي مشكلات اجتماعية مختلفة، كمشكلة الحرية التي يعرضها في كتابه On Liberty من وجهةِ النظر الفردية التي سادت القرن التاسع عشر. وألَّف في الاقتصاد السياسي، وفي الفلسفة «المذهب النفعي»، وله كتاب عن «أوجست كونت والفلسفة الوضعية Auguste Comte and Positivism» نشر في لندن عام ١٨٦٥م. (المترجم)
٨  انظر كتاب: The Material Culture and Social Institutions of the Simpler peoples.
لمؤلفَيه: L.T. Hobhouse., G. C. Wheeler and M. Ginsberg.
٩  المنهج الاستنباطي العكسي ينتقل من مبادئ خاصة إلى مبادئ أعم منها، على العكس من المنهج الاستنباطي المُعتاد، الذي ينتقل من العام إلى الخاص. (المترجم)
١٠  ترجمة لكلمة (Standard) وهي أفضل من كلمة «عادي» و«نموذجي». فالأولى تقصر عن معنى الكلمة الإنجليزية، والثانية تزيد عليه. (المراجع)
١١  S. Alexander: Beauty and Other Forms of Value, p. 252.
١٢  Adam Smith: Moral Sentiments, p. 209.
١٣  هذا المذهب قائم على مثَل إنجليزي نصه: Make a virtue of necessity ومعناه: اتخذ من الضرورة فضيلة، أو حوِّل الضرورة إلى فضيلة أو مصلحة. (المراجع)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤