الجمال الأسود

إنَّ ممَّا يَهَبُ القِصصَ نصيبَها مِنَ الخلودِ قُدْرةَ كاتبِها على الغوصِ في أعماقِ النُّفوس؛ يَستشفُّ خواطِرَها، ويَستشعرُ آلامَها، ويَستبصِرُ آمالَها. لكن ما أبدعَتْه «آنا سويل» يَتعدَّى ذلك؛ فقد استطاعَتْ أن تُصوِّرَ لنا ما يَجِيشُ في نفْسِ حِصان!

«بيوتي» حِصانٌ أسودُ جميلٌ فتَحَ عينَيْه على الحياةِ ليجِدَ أُمَّه تَرْعاه وتَغمرُه بحَنانِها وتُرشِدُه بحِكمتِها، وممَّا أكمَلَ سعادتَه أنه بدَأَ حياتَه عندَ مالِكٍ يهتمُّ بِخيولِه ولا يسيءُ إليها. ثم انتقلَ «بيوتي» إلى مالِكٍ آخَرَ لا يقلُّ عن سابقِه رِفقًا وطِيبة، وتعرَّفَ هناك على أصدقاءِ حياتِه؛ «جينجر» و«ميريليجز» وغيرِهما مِنَ الخيولِ الرائعة. لكنَّ الحياةَ لا تُعفِي أحدًا من مِحَنِها؛ فقد ظلَّ ينتقلُ بعدَ ذلك من مالِكٍ إلى آخَر، يَذوقُ عندَهم ألوانًا مِنَ الإهمالِ والإساءةِ والقَسْوة. وعلى لسانِ «بيوتي» نفْسِه، ومن وجهةِ نظرِه، تَحْكي لنا «سويل» الحكاية. ومِن خلالِ المَواقفِ التي عايَشَها، والقِصصِ التي استمَعَ إليها من أصدقائِه، تَجذبُ الرِّوايةُ أعيُنَ قرَّائِها إلى حُقوقِ تلكَ الحيواناتِ الجميلةِ الخَدومةِ المُثابِرة. ولقد نجحَتْ هذه الرِوايةُ في رفْعِ بعضِ الظُّلم، الذي كانَ سائدًا في لندنَ في العصرِ الفيكتوري، عن ظُهورِ الخيولِ وغيرِها مِنَ الحَيوانات.

تحميل كتاب الجمال الأسود مجانا

محتوى الكتاب

عن المؤلف

آنا سويل: رِوائيةٌ إنجليزيةٌ وُلِدتْ عامَ ١٨٢٠م. تلقَّتْ تَعليمًا جيدًا في البيتِ على يدِ أمِّها، التي كانتْ تُجِيدُ الكتابةَ للأطفال. في عُمرِ الرابعةَ عشرةَ أُصِيبَ كاحِلُها إصابةً خطيرةً منعَتْها مِنَ المَشْي، وظلَّتْ بقيةَ حياتِها تَعتمدُ في انتقالاتِها على عَربةٍ يَجرُّها حِصان، ممَّا عمَّقَ صِلتَها بالخُيول. بينَ عامَيْ ١٨٧١م و١٨٧٧م كتبَتْ مخطوطةَ رِوايتِها الوحيدةِ «الجَمال الأَسْود». كانَتِ الروايةُ في الأصلِ مُوجَّهةً للكبارِ ممَّن يَتعامَلُون معَ الخيولِ لحضِّهم على حُسْنِ مُعامَلتِها، لكنَّها أصبحتْ من أَشْهرِ رِواياتِ الأَطْفال. تُوفِّيتْ «سويل» في أبريل عامَ١٨٧٨م بعدَ خمسةِ أشهرٍ من نشْرِ رِوايتِها.

رشح كتاب "الجمال الأسود" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠