شكر وتقدير

إن ممَّا يدعو لبعض السخرية أن مؤلِّفَيْن اثنين، كل واحدٍ منهما في قارةٍ منفصلةٍ، يكتبان كتابًا عن أهمية الموقع الجغرافي؛ فبوجود أحدهما في بوسطن وتنقُّل الآخَر بين مدينة رالي بولاية كارولاينا الشمالية ومدينة كوبنهاجن بالدنمارك، لاقَيَا التحديات التي يمكن أن يفرضها التباعد الجغرافي. ومع ذلك فقد عملنا معًا — من خلال «تويتر» والمراسلة الفورية والبريد الإلكتروني و«سكايب»، وغيرها من التكنولوجيات المختلفة والمتنوعة — على كتابة كتابٍ يمثِّل تحليلًا وشهادة في آنٍ واحدٍ لقوة الموقع الجغرافي ومرونته في عالم مترابط شبكيًّا.

ولم تزدَدْ تحدياتُ التباعد المادي إلا تعقيدًا بتحدِّي كتابةِ كتابٍ عن شأنٍ دائمِ التطور والتغيُّر؛ ففي الوقت ذاته الذي كنا نحاول فيه التمسُّك بتماثُل جداولنا الزمنية اليومية للكتابة، حاولنا التركيز في مبحث يتغير بسرعة البرق. الموقع الجغرافي والوسائط المعتمدة عليه آخِذان في التطور بسرعةٍ كبيرةٍ، لدرجة أننا على يقينٍ أنه في الفترة بين وقتِ كتابةِ هذه السطور وبين الوقت الذي سيُنشَر فيه الكتاب بالفعل سنُطالِع عالمًا مختلفًا؛ لذا، عند كتابة موضوعٍ بطولِ كتابٍ عن هذا المبحث، كنا نعلم أنه لم يكن بمقدورنا التركيز على التغيرات اليومية في مجال الوسائط. كان علينا أن نركز على المسائل المنهجية التي تُجمِّع كلَّ هذه التغيُّرات الصغيرة معًا. يقدِّم الكتابُ منظورًا للاطِّلاع على مجالِ الوسائط اليافع ولتخيُّل حاله في غضون الأعوام القادمة.

ومثل أي مشروع في هذا المجال، لم يكن في إمكاننا أن ننجز ما أنجزناه دونَ قدرٍ عظيم من المساندة؛ فمن المحاورات التي قمنا بها في قاعات المحاضرات إلى المناظرات مع الزملاء، كان لوجهاتِ نظرٍ كثيرة تأثيرٌ في هذا الكتاب. إلا أن بعض الأشخاص يستحقون ذِكْرًا خاصًّا؛ لذا نود أن نوجِّه الشكرَ إلى ستيف شيرا على جهوده الدءوبة في تنقيح المسوَّدة النهائية وتقديم ملاحظات وتوجيهات جوهرية، فلقد طلَبْنا مساعدةً قليلةً ولكنه قدَّمَ الكثيرَ؛ كان مُعاونًا وصديقًا عظيمًا في جميع مراحل عملية إنتاج الكتاب. ونريد أن نتوجَّه أيضًا بالشكر إلى جين وانج على رؤاها في السياق العالمي للمكانية الرَّقْمِيَّة، ومساعدتها الهائلة في صياغة الفصل السابع وخاتمة الكتاب. كما نودُّ أن نشكر جوردان فريث على المساهمة في الكثير من الأفكار عن خصوصية الموقع الجغرافي والمراقبة في الفصل السادس، كما كانت رؤاه عن التخصيص والتحكم في الفضاءات العامة من خلال التكنولوجيات ذات الإدراك المكاني عظيمةَ الأثر في ذلك الفصل. وأخيرًا نريد أن نشكر أماني نسيم على عملها الدقيق في تنظيم وتنسيق القائمة الطويلة من المراجع، بالإضافة إلى عملها في الحصول على التصاريح لصور الكتاب، وعادةً ما ننسى أيضًا كَمْ هو صعبٌ التفاوضُ في هذه التفاصيل، وكَمْ هو مهم أن يكون لديك أناسٌ موهوبون وأذكياء بالقرب منك ليمدوا لك يدَ العون. نريد أيضًا أن نشكر مؤسساتنا التي ننتمي إليها: جامعة تكنولوجيا المعلومات بكوبنهاجن، وجامعة ولاية كارولاينا الشمالية، وكلية إيمرسون، على تقديمها الدعم المالي والهيكلي أثناء هذه العملية.

وندين بكلمة امتنان لإليزابيث سوايزي، محررتنا في مؤسسة وايلي بلاكويل التي أبدت اهتمامًا بالمشروع منذ زمن بعيد، واستمرت في مناصرته في السراء والضراء، لقد ظلَّتْ صبورةً أثناء مرات تأخيره الكثيرة، وقامت بدور القارئ المُدقِّق للمسوَّدة، وقدَّمَتْ ملاحظاتٍ حول الأسلوب والخطاب كنَّا بحاجةٍ إليها.

ونريد أيضًا أن نتوجَّه بالشكر إلى أسرتَيْنا وأصدقائنا؛ فعلى الرغم من أنهم لم يشاركوا مباشرة في إخراج هذا الكتاب، فإنهم قدَّموا لنا الكثيرَ من الدعم. وأريد (أنا أدريانا) أن أشكر زوجي جون تشارلز على حبه ومساندته أثناء هذه العملية، لقد كانت أحاديثنا عن الخصوصية وإسهاماته حيال النص حاسمتَيْن بشأن النتيجة النهائية. وأودُّ (أنا إريك) أن أشكر زوجتي جَستيِن على صبرها ورؤاها، وطفلَيَّ إيليوت وأديلين على سماحهما لأبيهما بأن يستحوذ عليه شيءٌ آخَر غيرهما لمجرد فترة وجيزة.

أخيرًا، أريد (أنا أدريانا) أن أشكر إريك على اقتراحه أن ندمج جهودَنا في كتابة هذا الكتاب؛ فحالات التعاوُن ليست سهلةً أبدًا، ولكننا كنا متلهفَيْن على كتابته، حتى إنَّ عمل السنة الماضية بَدَا حقًّا وكأنه مرَّ سريعًا. وأود (أنا إريك) أن أشكر أدريانا على رؤاها الحاسمة واهتمامها بالتفاصيل في هذا المشروع. وبروحٍ من التعاون الحقيقي، إن هذا الكتاب هو عمليةُ دمجٍ لخبراتنا نتجَتْ عن مداولات متحمسة (متحمسة جدًّا أحيانًا).

إريك جوردون وأدريانا دي سوزا إي سيلفا
سبتمبر ٢٠١٠

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.