رتبة السمائم

Order (Apodiformes)

تحتوي طيور هذه الرتبة على أكثر من ٤٠٠ عصفور، وتشمل السمائم الأصلية والطنان، وتُوجَد في كل العالم ما عدا أستراليا فتُوجد في طرفها الشمالي الشرقي، وكلها قصيرة الأبدان بهيئة الأقزام، وقد عوَّضَها الله عن ذلك أجنحةً في غاية الطول. وهي تقضي معظم نهارها سابحة في لجَّة الهواء لا تملُّ من الطيران، تلتهم كل ما في طريقها سابحةً في الهواء من الحشرات، كالبعوض والفَراش والذباب والسوس … إلخ. حتى تعوِّضها عن مجهودها في طيرانها طول اليوم، الذي لا تفتر عن الطيران فيه من شروق الشمس إلى غروبها، وقد قيل بأن البعض منها ينام في طيرانه. يمتص بعضها رحيقَ الأزهار وهو ثابتٌ في مكانه في الهواء كما يفعل ذلك الطنان.

يدخل ضمن تقسيم هذه الرتبة السمائم الأصلية (الفصيلة) والطيور الطنانة التي هي ليست موضوعنا.

فصيلة السمائم الأصلية Order Apodiformes

Family (Apodidoe = cypselidae)١
Swift Family
تحتوي هذه الفصيلة على السمائم الأصلية True Swifts وهي تتكون من ثمانية أجناس عبارة عن ٩٩ نوعًا هو المعروف منها، ولكن الموجود منها حاليًّا هو ٦٥ نوعًا فقط. وهي في مظهرها العام أشبه بالخطاطيف، ولكن الذيل فيها أقصر من الخطاطيف. وهي تقطن كافة أنحاء العالم ما عدا مناطق القطبَين، وهي تكثر في المناطق الاستوائية. ضعيفة الأقدام مما يجعلها لا تحسن السير بها أو الجثوم على الأرض، ولكنها يمكنها أن تتعلق جيدًا بنتوءات الصخور في الجبال والتلال أو سقوف المنازل بمخالبها. ليست لها أهلاب. العُش في فجوات في الجبال، والبنيان والتلال، وأحيانًا في سقوف المنازل المهجورة وتارةً في المساجد كالمسجد الحرام في مكة المكرمة، وفي المآذن المهجورة والكنائس وتارةً في الأشجار. البيض اثنان عادة، تحضنهما الأنثى بمفردها، غير أن الذكَر يتعاون معها في إطعام أولادها. تغادر الأولاد العُش بعد ستة أسابيع، الذيل ١٠ ريشات. الأقدام صغيرةٌ مزوَّدة بمخالبَ حادة. مأواها المناطق الجبلية التي تُشرِف على سواحل البحار، وفي مناطق الثلاجات عند قنن الجبال، وفي الغابات التي لا أشجار فيها، ولكن أحب أماكنها هي مواطن توالُدها في الجبال. بقية العادات مثل الرتبة.

جنس السمامة Genus (Apus) = True Swift

تمتاز طيور هذا الجنس بالذيل القصير المشقوق، والرسغ القوي القصير، والقدم المنضغطة قليلًا، ويكسو الرسغَ ريشٌ كثيف.

الشقان متماثلان، خمسة أنواع منها في مصر.

الباقي من العادات والمميزات والطبائع والسلوك مثل الفصيلة.

سمامة الألب

Alpine Swift
(Apus melba)
  • الوصف: طولها حوالي بوصة. انظر اللوحة (١٠) شكل (١).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد في جنوب أوروبا (إسبانيا والبرتغال وإيطاليا وسردينيا وقورسيقا وصقلية والبلقان)، وفي جبال أطلس وكريد وآسيا الصغرى وفلسطين، وشرقًا إلى وسط آسيا والهملايا، مهاجرٌ شتاءً إلى الجنوب.
  • في مصر: شُوهِدَت مصادفةً سابحةً في جوِّها على ارتفاعٍ شاهق في الربيع والخريف، كما شُوهِدَت كذلك في طيرانها في سماء الفيوم، ولكن لم يُحصَل على أي واحدةٍ منها.
  • مميزاتها: سريعة الطيران للغاية. طعامها الحشرات تتصيدها على جناح الهواء. تقضي طول نهارها سابحةً في الهواء. امتداد جناحَيْها حوالي ٢٤ بوصة. تمتاز كذلك ببطنها الأبيض والذقن الأبيض كذلك — بقية لونها بنيٌّ تقريبًا. مُولَعة بالجبال ومن ذلك اشتُق اسمها وهو Alpine؛ أي نسبة إلى جبال الألب في شمال إيطاليا، لها كل مميزات الفصيلة السابقة عنها.

السمامة العادية

Common Swift
(Apus apus)
  • الوصف: طولها حوالي بوصة. انظر لوحة (٣٠) شكل (٢).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد صيفًا في كل أوروبا ما عدا أقصى شمال النرويج. وهي في الشتاء تهاجر جنوب مواطن توالُدها المذكورة.
  • في مصر: تُشاهَد في سمائها محلِّقةً على ارتفاعٍ عظيم في الربيع والخريف، فوق الدلتا والفيوم، وأحيانًا في مصر العليا، ولكن لم يُحصَل على شيءٍ منها.
  • مميزاتها: كالسابقة، غير أن لونها كله بنيٌّ غامق تقريبًا. طول امتداد الجناحَين حوالي ١٨ بوصة تقريبًا. طبائعها كالسابقة.

سمامة دلماشيا

Swift (Dalmatian Form)
(Apus Apus illgricus)
  • الوصف: طولها حوالي ٦ بوصات. انظر اللوحة (٣٠) شكل (٤).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد في شبه جزيرة البلقان في دلماشيا وشرق الأدرياتيك، كذلك في جنوب فرنسا وإسبانيا.
  • في مصر: حصَل مينرتزهاجن على واحدةٍ أطلَق عليها النار من سربٍ يهاجر عند السلوم، في ٢١ يناير سنة ١٩٢٠م.
  • مميزاتها: قريبة من السمامة المصرية التي سيأتي ذكرها بعدها، ولكنها أغمقُ منها، طبائعها كالسابقة.
figure
لوحة رقم (٣٠).

السمامة المصرية

Swift (Egyptian Form)
(Apus apus pallidus)
  • الوصف: طولها حوالي ٦ بوصات. انظر اللوحة (٣٠) شكل (٥).
  • الموطن: من الأوابد. تقيم طول السنة حيث تتوالد في مصر، وفلسطين وفارس والسند، وربما في سينا في وادي فيران وسانت كتارين.
  • في مصر: تقيم فيها في الدلتا حول حلوان، وفي الفيوم وأعالي النيل إلى الأقصر في الواحات الداخلة والخارجة، ولا كذلك في سيوة.
  • مميزاتها: ريشها كله بنيٌّ مائل للرمادي بدون أي لونٍ مائل للسواد فيه أو مائلٍ للزرقة. الأجزاء العليا والسفلى حروفها الريش أفتح لونًا وضيقة، والذقن والزور والجبهة — كل ذلك — مائلٌ للبياض. المنقار والقدم أسودان.
  • توالُدها: لُوحظَت أعشاشها في القلعة في القاهرة ووادي حوف قرب حلوان، وفي المرتفعات الأرضية في الواحات الداخلة. البيض ٢ لونهما أبيض قذر (أغبر)، تُوضَعان على رف أو نتوء في صخر أو بنيان، وأخذ البيض في مارس وأبريل.

    طبائعها كغيرها من السمائم.

سمامة رمادية صغيرة

Little Grey Swift
(Apus parvus parvus)
  • الوصف: طولها حوالي ٥ بوصات. انظر اللوحة (٣٠) شكل (٣).
  • الموطن: من الأوابد. تقيم طول السنة حيث تتوالد في شمال أفريقية الاستوائية، شمالًا إلى مصر العليا عند أبي سمبل وقرب وادي حلفا، وشُوهِد كثيرٌ منها في خور موسى قرب وادي حلفا، في فبراير سنة ١٩٢٨م.
  • في مصر: سبق الكلام في أعلاه.
  • مميزاتها: صغيرة الجسم؛ ذيلها كذنَب الخطَّاف العادي. غالبًا ما تحلِّق في الهواء بالقرب من النخيل، ويندُر أن تعلو في طيرانها السريع للغاية. صوتُها sree.
  • توالُدها: تتوالد بين مايو وأغسطس. العُش على شكل لبادة، يُتخَذ ويُلصَق على سعفِ نخلةٍ متموج. البيض ٢ لونهما أبيض، تُوضَعان في قلب العُش خوفًا من وقوعهما أثناء تموُّج السعف بفعل الرياح.
١  Apodidae Order Apodiformes وهي رتبة تشمل Swifes ويُوجَد منها فصيلتان مختلفتان، هما فصيلة التي يتفرع منها Swifts + فصيلة Troshilidne التي تكون الطيور الطنانة التي في الدنيا الجديدة فقط.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤