جلالة الملك جورج السادس والملكة اليصابات

أول مقابلة

في عام ١٩٠٥ كان الملك إدوارد السابع يحكم إنجلترا، وكانت إنجلترا التي يحكمها تتميز بروح المرح التي تسود أهلها؛ فقد كان الملك هو الآخر مرحًا، وكان يسمح لنفسه بشيء كثير من الحرية، ولكن دون أن يُقلِّل ذلك من الاحترام الذي يحتفظ به ويظهره في كل مناسبة للملكة إلكسندرا.

وكان ولي العهد، الأمير جورج، موضعَ احترامِ الجميع؛ لسلوكه الذي لا غبارَ عليه، واهتمامه بشئون أسرته وأُمَّته. وفي ذات يوم من ذلك العام، صرَّح الأمير جورج لابنه الثاني، الأمير هنري، بالذهاب إلى حفلة خاصة للأطفال تُقِيمها اللادي ليستر.

ولما وصل الأمير هنري الصغير إلى قصر اللادي ليستر، قدَّمته ربة المنزل إلى زملائه وزميلاته من صغار الفتيان والفتيات في الحفلة، وقد التفَّ الصغار جميعًا حول الأمير يحدقون النظر في وجهه، وقد عقدت الدهشة ألسنتهم لما عرفوا بمقام زميلهم ومركزه.

ولكن فتاة واحدة من بين حاضرات الحفلة لم تهتم بالضيف الجديد، واستمرت تأكل ما وصلت إليه يدُها من الحلوى دون أن تَعبأ بأي شيء آخر؛ مما أدى إلى استياء أصحاب الحفلة، فأقبلوا عليها وهزوها من كتفها تنبيهًا لها إلى ما يجب مراعاته من آداب اللياقة في حضرة الأمير الصغير.

وتَنبَّه الأمير هنري أخيرًا إلى ما يحدث حوله؛ فحوَّل عينيه ناحية الثائرة الصغيرة وألقى عليها نظرةً، فوجدها فتاة ذات عينين زرقاوين وشعر متجعد، وكانت نظرته نظرةَ الغاضب؛ لأن الصغيرة لم تفهمه، ولم تُقدِّر سموَّ مركزه وما يجب أن تظهره أمامه من احترام.

وكانت تلك الصغيرة هي اليصابات بوزليون.

بعد ١٣ عامًا

figure
جلالة جورج السادس؛ الملك والإمبراطور.

مرَّ ١٣ عامًا تخلَّلتها حوادث كثيرة هامة، فلم يعد الأمير هنري هو الأمير الصغير الذي يرتدي السراويل القصيرة. ولو أنه كان صغير السن في عام ١٩١٨، إلا أنه صار فتًى صقلته التجارب؛ إذ اشترك في الحرب وقام بنصيبه في معركة جتلند على ظهر البارجة كولينجوود. وقد عرف الأمير منذ ابتدأت الحرب في عام ١٩١٤ أن الأمر جدٌّ كل الجد، وخاصة إذ مرَّ والده المرحوم جورج الخامس مرةً يستعرض بعض البحارة، وكان هو بينهم، وكاد الولد يخرج من بين الصفوف ويتجه نحو والده الملِك لكي يُحيِّيه، ولكن والده مرَّ به دون أن يظهر على وجهه ما يدل على أنه يعرف أن ولده الثاني، الأمير هنري، يوجد بين صفوف البحارة الذين يستعرضهم.

واضطر الولد أن يُحيي والده مثل غيره من جنود البحر دون أن يَنبس ببنتِ شفة.

وفي عام ١٩٢٠، نُصِّبَ الأمير هنري دوقًا على يورك، وكان قد ذهب قبل ذلك الوقت بمدة قصيرة إلى حفلة راقصة أُقيمت عند سيدة كبيرة في لندن، وهناك قابَلَ فتاة ذات عينين رقيقتين، كانت هي بنفسها الصغيرة التي رفضت في الماضي، وحين كانت سنُّها لا تزيد عن ستة أعوام، أن تخضع لأحكام البروتوكول، ولكنها صارت اليومَ فتاةً بسيطة ممتثِلة.

وتحادَث الاثنان في الحفلة، ولما غادرها الأمير عند انبلاج الصبح كان قد بدأ ينسج الخيوط الأولى من حلمه الجميل الذي احتفظ به مدةً طويلة لنفسه فقط.

ولم يحتفظ الدوق لنفسه بحلمه الجميل؛ لأن الفتاة التي أعجب بها لا تليق به؛ فقد كانت من أسرة من أقدم الأسرات الاسكتلندية، وكان أجدادها قد خدموا ملوك اسكتلندا منذ القرن الرابع عشر، وكان في إمكانهم المفاخرة بأن الدم الملكي يجري في عروقهم. وقد حدث في وقت من الأوقات أن حارب أعضاء أسرة بوزليون ضد ملوك إنجلترا حربًا لا هوادة فيها؛ ولذلك لم يكن هناك ما يلام على الأمير هنري لو اعترف بحبه للفتاة ابنة الكونت ستراثمور وكينجهورن، ولكن الأمير كان شديد الخوف من والده الملك.

في القصر المسحور

بعد ذلك بمدة قصيرة، ذهب الأمير الصغير إلى قصر غلاميس في استكلندا، وكان ذلك القصر ملكًا لوالدي اليصابات، وهو من أقدم القصور الإنجليزية. وقصر غلاميس هو غلاميس مكبث، هو غلاميس الأساطير، هو القصر الذي امتزج اسمه بقصص الأشباح ورواياتها!

ولم يخفِ الأمير شيئًا وهو يزور القصر العتيق، ولم يظهر من الأشباح ما يمكن أن يرعب الضيف الملكي لمرآه، تُرى هل كانت صورة الفتاة الصغيرة الضاحكة المضيئة الوجه هي التي طردت الأشباح من القصر القديم؟

وكان الأمير يقوم بنزهات بعيدة في وديان الريف مع اللادي اليصابات بوزليون، عرف سموه في أثنائها أن الفتاة الجميلة موضع إعجابه لم تولد في ذلك القصر المسحور، ولكنها ولدت على مقربة من لندن. وكان من الغريب أن يكتشف كل واحد منهما في الآخر مواضع شبه بالآخر في كثير من النواحي، وقالت له في ذات يوم: لقد علموني اللغة الفرنسية منذ نعومة أظفاري؛ وذلك بإجباري على استعمالها وحدها في يوم من أيام الأسبوع.

وأجابها هو: أما أنا، فإن جدي الملك إدوارد السابع هو الذي أجبرني على تعلمها؛ إذ كنت عندما أُقبِلُ عليه لأحادثه باللغة الإنجليزية يقول لي: «تكلم الفرنسية يا بني! تكلم الفرنسية!»

وفي يوم آخَر، دخل الأمير متخفيًا في أحد المنازل الصغيرة، فأخذت العجوز ربة المنزل وهي جالسة على مقربة من النار تقصُّ عليه قائلة: إن آنستنا هي ملاك الرحمة؛ فمنذ مرضت سيدتي الكونتيسة واليصابات تستقبل جميع الزائرين والوافدين على القصر؛ من رجال لندن ونبلائهم إلى أصغر العمال والفلاحين شأنًا.

وقد حدث مرة أن شبَّت النار في غلاميس، فما كان من اليصابات إلا أن نظمت فرقة للإطفاء في الحال؛ لعلمها أن رجال المطافئ لا يصلون بسرعة لبُعد المكان، وتمكنت بهمتها ومجهودها من إنقاذ القصر وكنوزه وضيوفه.

نبوءة

وفي يوم آخر، عاد هنري واليصابات من زيارة قاما بها في الأنحاء المجاروة عند غروب الشمس، وفي أثناء عودتهما كادت سيارتهما تدهس عجوزًا كانت تسير عند حافة الطريق، ونزل الاثنان بسرعة من السيارة يقدمان المساعدة للعجوز التي أصيبت بالخوف أكثر مما أصيبت بضرٍّ، وكانت من طائفة «الغجر».

ونظرت «الغجرية» إلى الفتاة بسرعة وقالت لها بلغة إنجليزية لا تكاد تُفهَم: أعطني يدك.

وقدَّمت إليها اليصابات يدها، فأخذت العجوز تسرد على مسامعها أشياء عن الماضي، وقالت لها: لك ثلاثة إخوة وأختان. يجب أن تعني جيدًا بصحة والدتك. أنت تمتلكين ثلاثة منازل منها اثنان لا بأس بهما، وثالث يجلب الشر.

وشحب وجه الفتاة وأرادت أن تسحب يدها، إلا أن الغجرية أمسكت بها بأصابع حديدية واستمرت تنظر فيها، وفجأة سمعت اليصابات العجوز وهي تصيح بها: سوف تصبيحين ملكة! وسوف تصبحين أم ملكة كبيرة!

ونظر الاثنان، هنري واليصابات، إلى بعضهما في حيرة، ولما انتهى كل منهما من النظر إلى الآخر وأخذا في البحث عن العرافة لم يجدا لها أثرًا، وكان الليل قد أرخى سدوله.

ملاك الرحمة

بدأت الملكة ماري بعد ذلك تلاحظ ما بدا من اهتمام ولدها الثاني، الأمير هنري، ببلاد اسكتلندا، وعرفت بالطبع سر هذا الاهتمام؛ ففاتحت زوجها الملك جورج الخامس باكتشافها، وسُرَّ الملك للخبر؛ إذ إنه كان يشعر دائمًا أن ولده الثاني هو أقل أولاده اختلافًا عنه، حتى إنه كان يطلق عليه لقب «الأمير الرزين».

كان الأمير الرزين يبدي اهتمامًا بالعلوم الميكانيكية والاقتصاد السياسي، وكان حاضر الذهن والبديهة فيما يعرض من أمور تستدعي التفكير الدقيق.

على أن الأمير هنري كان يشكو عيبًا صغيرًا في نطقه هو أشبه باللجلجة؛ ولذلك كان لا يتكلم كثيرًا، ويكتم شعوره في داخل نفسه؛ فيبدو لمن لا يعرفه جيدًا بارد العاطفة غير متقد الإحساس. ولا يزال الملك يذكر إلى اليوم كيف وجَّه إليه أحد أساتذته في دارتموث هذا السؤال: ما هو نصف النصف؟

وسكت تلاميذ الفرقة استعدادًا لسماع إجابة زميلهم الأمير، ولكنه شعر بأن فمه المغلق لن يُفتح ليجيب على السؤال، وقد ظن المدرس أن سكوت الأمير دلالة جهله، وأعلن أن استعداده لدراسة العلوم الرياضية قاصر جدًّا.

وأحست اليصابات بما يشعر به الأمير الشاب من ألم عميق مكتوم؛ فصممت لطيبة قلبها على أن تقدِّم إليه كل مساعدة ممكنة، وتحبوه بعطفها حتى يتمكن من الانتصار على دائه.

أما الملكة ماري فقد أحست بأن ملاكًا من ملائكة الرحمة على وشك أن يندمج في حياة ابنها؛ ولذلك فقد قررت أن تقوم بزيارة طويلة لآل ستراثمور تراقب في خلالها اليصابات، وفي أثناء الزيارة كشفت الملكة الوقور عن فضائل كثيرة فيمن وقع عليها اختيار ابنها؛ فقد تبيَّنت فيها الخلق الكامل، وأناقة الملبس، والتقوى والصلاح. ولما عادت إلى لندن عقب الزيارة اكتفت بأن تقول لزوجها الملك جورج الخامس: الحمد لله على أن اليصابات بوزليون ليست من أولئك الفتيات العصريات.

الملك يوافق

وما لبث السر بعد ذلك أن ذاع في أروقة القصر الملكي، ومنها انتشر في لندن، فأخذت الصحف منذ نهاية عام ١٩٢٢ تكثر من الحديث عن اليصابات، وتنشر لها الصور المختلفة في الأثواب المتنوعة، ونشرت لها صورة سُرَّ لها أهل شمال إنجلترا جميعًا؛ هي صورتها بالملابس الوطنية الاسكتلندية، وأخذت الصحف كذلك تتحدث عن مهارة الملكة في مختلف الشئون المنزلية من طهي وتطريز.

وكان كل ما يُنشر بمثابة جس النبض للرأي العام، وهو الهيئة الثانية التي يجب أن توافق على الزواج بعد الملك والملكة، وقد أحسن الرأي العام استقبال اليصابات.

وتحت يوم ١٦ يناير من عام ١٩٢٣، يمكن أن نقرأ في سجلات البلاط البريطاني ما يلي:

وافقنا، ونحن نسجل هنا موافقتنا، على زواج صاحب السمو الملكي الأمير ألبرت فردريك آرثر جورج، دوق يورك، من اللادي اليصابات أنجيلا مارجريت بوزليون.

وكانت بعد ذلك حفلات استمرت ثلاثة أشهر، وانهالت في أثنائها الهدايا على الخطيبين من جميع أنحاء العالم.

وبعد حفلات وستمنستر الدينية، سافر الزوجان لقضاء شهر العسل في مقاطعة صرى، وبعد أن بقيت الدوقة في لندن يومًا واحدًا ودَّعت في خلاله أمها بشكل مؤثر، سافرت مع زوجها للاستمتاع بالسعادة في قصر غلاميس.

الرجل الجديد

figure
اليصابات؛ «ملكة إنجلترا».

والذين شهدوا دوق يورك بعد زواجه بشهور قليلة، رأوا فيه رجلًا جديدًا زال عنه اضطرابه وخجله السابق، وأخذ يعالج ما ينتاب كلامه من لجلجة مُتَّبعًا في ذلك نصائح أحد الأطباء الأخصائيين.

وكان الدوق يشعر بألم شديد لحالته؛ إذ كان يحتاج إلى وقت طويل جدًّا لكي ينطق كلمات قليلة حتى يجعل سامعه يرثي لحاله، فلما صحت عزيمته على التخلص من دائه أخذ يثابر على الكلام، ويتمرن عليه في كل يوم؛ حتى نجح في التخلص من عيبه إلى حدٍّ كبير، وكانت اليصابات نفسها لا تتوانى عن تشجيعه وحثه على وجوب التخلص من دائه؛ ولذلك فإنه يعترف حتى اليوم بأن فضل زوجته عليه في التخلص من عيب النطق الذي كان يعانيه لا يقل عن فضل الطبيب الأخصائي نفسه.

وإن الإنجليز، وقد عُرفوا بالميل إلى الصمت وقلة الكلام، لا يجدون في لجلجة الملك الحالي واضطراب نطقه عيبًا، وهم يقولون في ذلك: إنه إذا كان مليكنا يتكلم قليلًا؛ فهو يتكلم حسنًا، وهو فوق ذلك يعرف ثمن الكلام، وسوف يتمكن من استعماله بحيطة وحذر.

وقد حاول بعض الذين لا يعرفون في أحاديثهم غير انتقاد الغير والتقول عليهم بالباطل، أن يصغر من شأن اليصابات، فقال عنها: إنها من عامة الشعب. ولكنها في الحق أثبتت أنها تجيد الظهور في الحفلات، كما تتقن الحديث والمناقشة، وترأس المآدب الكبيرة، ولها فوق ذلك تلك الابتسامة الجذابة المتواضعة التي تجمع من حولها قلوب الجميع، وفي مقدمتهم زوجها.

كان دوق يورك، وهو لا يزال يقطن «بيكاديللي نمرة ١٤٥»، يقوم بأعباء كثيرة في الحياة العامة الإنجليزية، شأنه في ذلك شأن باقي إخوته، فكان إذا عاد في المساء إلى المنزل أسرع إلى مداعبة ببغائه يهرش له منقاره، ثم لحق بزوجته الدوقة يجلس إلى جانبها لكي يقرأ كتابًا أو يستمع إلى الراديو، وهو يستشيرها من وقت لآخر في كل صغيرة وكبيرة فيما يعرض له من المسائل.

واليوم، وقد صار دوق يورك ملكًا وإمبراطورًا في الظروف التي يعرفها القارئ، صارت زوجته اليصابات ملكة إنجلترا وإمبراطورة الهند.

وقد لا يجد جلالته اليوم الوقت الكافي لكي يجلس إلى جانب زوجته في أوقات الفراغ كما كان يفعل من قبل، ولكن فكره سيتجه بلا ريب في كل مناسبة إلى إشراك زوجته فيما يضطلع به من أعباء، ما دام الحظ قد ساعده أكثر من شقيقه الملك السابق؛ فمكَّنه من أن يجعل «المرأة التي يحبها» السيدة الأولى في البلاد، ملكة ٥٠٠ مليون نسمة.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤