شكر وتقدير

كالعادة، تراكمَ عليَّ الكثيرُ من الديون عند تأليف هذا الكتاب. وجرى تمحيص أجزاءٍ كثيرة منه من خلال التدريس، ثم خضع لاحقًا للمراجعة والتنقيح. كنت قد خطَّطتُ في البداية أن يُكتَب هذا الكتاب بالتعاون مع عدة مجموعات من طلابي. وعلى الرغم من أن هذه الخطة لم تُؤتِ ثمارها كما كنتُ أتمنى، فإنني أَدين بالكثير لطلابِ صفِّ الجريمة والمجتمع SA105 (لعام ٢٠١٥ / ١٦) وطلاب صف سياسة العدالة الجنائية SA403 (لعام ٢٠١٥ / ٢٠١٦ و٢٠١٦ / ٢٠١٧). وآمُل أن يتعرَّفوا على القليل من إسهاماتهم في هذا الكتاب. أتقدَّم بالشكر أيضًا إلى جيني نوجي، وأندريا كيجان، مُحرِّرتيَّ بدار نشر جامعة أكسفورد، لِمَا أبدَتا من صبر ودعم بلا كلَل، وإلى جوي ميلور لدقَّتها في العمل على النص النهائي.

استقطعَ عددٌ من الأصدقاء والزملاء وقتًا من حياتهم المُزدحِمة بالفعل للتعليق على المسوَّدات الكاملة لهذا الكتاب وأنا ممتنٌّ للغاية لليو تشليوتيس، وجورج ماير، وكوريتا فيليبس، وروبرت راينر، وبول روك على مساعدتهم السخية. وفي هذا الصدد، أَدين بشكرٍ خاصٍّ لديفيد جارلاند، الذي تفضَّل بقراءة المسوَّدة الأولية قراءةً دقيقة للغاية ممَّا ساعد في تشكيل النسخة النهائية وتحسينها إلى حدٍّ كبير، مع إعطائي الثقةَ في أنني كنتُ أسيرُ في الاتجاه الصحيح بشكل عام. أودُّ كذلك أن أعرِب عن امتناني لنصائح الزملاء التالية أسماؤهم ودعمهم: جينيفر براون، وديفيد داونز، وتريفور جونز، وإنسا كوش، ونيكي لاسي، وأليس ماكجفرن، وجيل بي، وبيتر رامزي، وميرديث روسنر، ومايكل تونري، وتانك وادينجتون، وآندي وارد، ودون ويذربرن.

أخيرًا، وكما هو الحال دائمًا، فإنني أَدين بكل الفضل لعائلتي، وعلى وجه الخصوص وبطُرقٍ لا حصرَ لها (وصولًا إلى شكل الفقرة الأخيرة من هذا الكتاب) لزوجتي ماري. وعلى الرغم من مُضيِّ فترةٍ طويلة على ذلك، فإن رؤيةَ أبنائي في مرحلة المراهقة وهم يقرءون سلسلةَ «مقدمات قصيرة جدًّا» ويستمتعون بها ويتعلَّمون منها، هي ما أقنعتني بالمشاركة في هذا المشروع. ولذلك أهدي هذا الكتاب إلى جافن، وروبين، ولويس، وأوين ولأحفادي جورجيا، وفريا، وإيثان.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤