الباب السادس عشر

الزوج والزوجة

عندما سمع المستر باوندرباي بما أسعده، ساوره القلق من أجل مسز سبارسیت. فماذا يقول لمدبرة بيته؟

ولما جاء المساء قرَّر أن يخبرها، فاشترى زجاجة أملاح مضادة للإغماء، احتياطًا لما إذا كان سيُغمى على مسز سبارسیت، وعمل ترتيبه أن يمكن نزع سدادة الزجاجة بسهولة، إذا اقتضى الأمر استعمالها. ثم استدعى مسز سبارسیت، فلما جاءت وجلست، قال لها: «يا مدام! يا مسز سبارسیت! أنتِ من كريمات العقائل، بمولدك وبتربيتك، كما أنكِ سيدة سامية الأخلاق والمشاعر.»

قالت: «يا سيدي، كثيرًا ما وقَّرْتَني بأمثال هذه العبارات الدالة على رأيك الطيب.»

قال: «يا مدام! يا مسز سبارسیت! سأخبركِ بما يدهشك.»

فقالت في هدوء: «نعم يا سيدي!»

قال: «سأتزوج ابنة المستر جرادجرایند.»

قالت: «أُهنئك يا سيدي، وأتمنَّى لك السعادة يا مستر باوندرباي. الحقيقة أنني أتمنَّى لك السعادة من كل قلبي يا سيدي.»

قالت ذلك بلهجة الإشفاق، حتى دهش المستر باوندرباي. فوضع السدادة بإحكام في عنق الزجاجة، ثم وضع زجاجة الأملاح في جيبه، وقال في نفسه: «لعنة الله على هذه المرأة إذ تستقبل هذا النبأ بمثل هذه الطريقة!»

ثم قال بصوت مرتفع: «أنا مَدِين لكِ بالشكر الجزيل يا مسز سبارسیت، وآمل في أن أظلَّ مَدِينًا به.»

ابتهجت مسز سبارسيت من ذلك الإطراء والثناء، فقالت: «هل أنت مَدِين لي بالشكر يا سيدي؟ من الطبيعي أن تشكرني .. طبعًا تشكرني.»

مرَّت فترة صمت حرجة، ظلَّت مسز سبارسیت خلالها تعمل بالخياطة.

فقال المستر باوندرباي: «لا حاجة بكِ إلى أن تتركي خدمتي یا مسز سبارسیت، سأخصص لك مقرًّا بالمصرف تكونين مدبرته، سيكون لكِ فيه حجراتك الخاصة، وخادمة ترعى شئونك، وستجدينه مريحًا جدًّا.»

فقالت مسز سبارسیت: «لا تقل أكثر من هذا يا سيدي، أنا أقبل عرضك شاكرة، وأتمنَّى أن تكون الآنسة جرادجرايند هي كل ما تحتاج إليه وتستحقه.»

لم تتأثر مسز سبارسيت بذلك الموقف، بل كانت مؤدبة ومبتهجة ولها آمال. ولكن المستر باوندرباي، كان يعرف أنها تشفق عليه.

حدد موعد الزواج بأن يكون بعد ثمانية أسابيع وأخذ المستر باوندرباي يذهب في كل مساء إلى ستون لودج، لمجالسة لويزا، وصنع الحب في تلك المناسبات في صورة هدايا ومجوهرات. وطوال مدة الخطوبة، بدا الحب في مظهر صناعي، صنعت الملابس والقفازات والكعك، كان الموضوع حقيقة، من أوله إلى آخِره، ولم يكن به أي مظهر غرامي. وبعد ذلك تزوَّجَا في اليوم.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤