مارجريت دوراس

مارجريت دوراس

مارجريت دوراس: روائيةٌ فرنسية وكاتبةُ سيناريو ومخرِجة مسرحية، وهي واحدة من أبرز الأدباء الفرنسيين في النصف الثاني من القرن العشرين.

وُلدت «مارجريت جيرمين ماري دوناديو» عام ١٩١٤م في سايجون بفيتنام، تُوفِّي والِدها وهي في سنٍّ صغيرة، فعاشت في كنَف والدتِها وأخيها وأختها، وكانوا يعانون من ظروفِ معيشتهم القاسية، وهذا الأمر ترَك أثرًا على كتابتها فيما بعدُ. سافَرت إلى باريس وهي في سن السابعة عشرة من عمرها، وبدأت بدراسة الرياضيات، ثم درسَت العلومَ السياسية والقانون، وتخرَّجت في الجامعة عام ١٩٣٦م، وواصَلَت تعليمها حتى حصلت على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام، ثم في الاقتصاد السياسي. في عام ١٩٣٧م، عملت بوزارة المستعمرات لدى الحكومة الفرنسية، وفي عام ١٩٣٩م تزوَّجَت من الكاتب «روبرت أنتلم» الذي التقَت به أثناءَ دراستها.

خلال سنوات الحرب العالمية الثانية، عملَت في مكتب طباعة المنشورات في حكومة فيشي، كما كانت عضوًا في الحزب الشيوعي الفرنسي، وانضمَّت أيضًا إلى حركة المقاوَمة الفرنسية؛ حيث كانت جزءًا من مجموعة صغيرة ضمَّت أيضًا «فرانسوا ميتران» الذي أصبح رئيسًا لفرنسا فيما بعد.

ألَّفت العديد من الأعمال الروائية والمسرحية والأفلام، فضلًا عن المقالات، ونذكر من أعمالها: «السيد في مواجَهة الباسيفيك»، ورواية «العاشق» التي حصلَت بها على جائزة جونكور الرفيعة، كما كتبَت سيناريو فيلم «هيروشيما حبيبتي» الذي رُشِّح لأفضل سيناريو في حفلِ توزيعِ جوائز أوسكار، وفيلم «الأغنية الهندية».

تُوفِّيت «مارجريت دوراس» في عام ١٩٩٦م بباريس عن عُمر يناهز ٨٢ عامًا.

الكتب المُؤلّفة للكاتب مارجريت دوراس (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤