جو موران

جو موران

جو موران: كاتب بريطاني وأكاديمي ومؤرِّخ ثقافي واجتماعي، تَفنَّن في تناول موضوعات طريفة من الحياة اليومية قلَّ مَن يتناولها بالدراسة، مستعينًا بمزيجٍ من العلوم الإنسانية والطبيعية بأسلوبٍ جذَّاب وممتع.

يعمل «موران» أستاذًا للُّغة الإنجليزية والتاريخ الثقافي في جامعة ليفربول جون مورس؛ حيث يتخصَّص في مجالات الحياة اليومية والتاريخ الثقافي والأدب البريطاني في القرنَين العشرين والحادي والعشرين، ويكتب بانتظامٍ في جريدة الجارديان.

بدأ يهتمُّ منذ الصِّبا بتفاصيل الحياة اليومية التي عادةً ما تنفلت من إدراكنا لإلف العادة بها، فكان يحتفظ دائمًا بمذكِّرة يسجِّل فيها كلَّ ما يمر به، وفي الجامعة التحق بمشروع البحث الاجتماعي العريق «المراقَبة الجماعية» في جامعة ساسكس، وخلال مشاركته فيه نضج اهتمامُه بالتاريخ الاجتماعي وثقافة الحياة اليومية، وتأثَّر في ذلك بالأنثروبولوجي الفرنسي الكبير «مارك أوجيه» والمدارس الإثنوغرافية الحديثة.

له العديد من المؤلَّفات، نذكر منها: «قائمة الانتظار للمبتدئين: قصة الحياة اليومية من الإفطار إلى وقت النوم»، و«على الطرق: تاريخ مَخفي»، و«انكماش البنفسج: دليل ميداني للخجل»، وله إسهامٌ نظري ومنهجي في مجال الدراسات العابرة للتخصُّصات أو الدراسات البَينية أَودَعه في كتابه: «المَباحث العلمية البَينية».

الكتب المُؤلّفة للكاتب جو موران (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤