المباحث العلمية البَينية

«يقول بارت إن لدى البَيْنية القدرةَ على أن تفعل ما يزيد على مجرَّد الجمع بين المباحث العلمية المختلفة؛ إذ يمكِنها أن تشكِّل جزءًا من نقدٍ عام للتخصُّص الأكاديمي بصفة عامة، ولطبيعة الجامعة باعتبارها مؤسَّسة تقطع وشائجَها بالعالَم الخارجي، وتقتصر على جُزر صغيرة من الخبرات.»

لكي يمكِننا اكتساب المعرفة يجب تنظيمها؛ فالتنظيم هو خَصِيصة راسخة في المعرفة نفسها، ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب الذي يدور حول كيفية تنظيم المعرفة — وخاصةً اللغة الإنجليزية وآدابها — في مباحثَ علمية، ثم إعادة تنظيمها في تشكيلات وتحالُفات جديدة؛ فيتناول الكتابُ مناهجَ البحث العلمي الحديثة، ونشأتها وتطوُّرها واستقلالها، ثم كيف اشتبك بعضها ببعض لينشأ ما يُسمَّى بالمنهج البَيني، أو البَينية، التي تَعني الجمعَ بين التخصُّصات. مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يمكِننا فهمُ المنهج البَيني إلا إذا فحصنا المباحثَ العلمية القائمة أولًا، فضلًا عن أنه لا يُلغي وجودَ المباحث العلمية المستقلَّة أو شِبه المستقلَّة.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور محمد عناني.

تحميل كتاب المباحث العلمية البَينية مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠١.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠٢٣.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

جو موران: كاتب بريطاني وأكاديمي ومؤرِّخ ثقافي واجتماعي، تَفنَّن في تناول موضوعات طريفة من الحياة اليومية قلَّ مَن يتناولها بالدراسة، مستعينًا بمزيجٍ من العلوم الإنسانية والطبيعية بأسلوبٍ جذَّاب وممتع.

يعمل «موران» أستاذًا للُّغة الإنجليزية والتاريخ الثقافي في جامعة ليفربول جون مورس؛ حيث يتخصَّص في مجالات الحياة اليومية والتاريخ الثقافي والأدب البريطاني في القرنَين العشرين والحادي والعشرين، ويكتب بانتظامٍ في جريدة الجارديان.

بدأ يهتمُّ منذ الصِّبا بتفاصيل الحياة اليومية التي عادةً ما تنفلت من إدراكنا لإلف العادة بها، فكان يحتفظ دائمًا بمذكِّرة يسجِّل فيها كلَّ ما يمر به، وفي الجامعة التحق بمشروع البحث الاجتماعي العريق «المراقَبة الجماعية» في جامعة ساسكس، وخلال مشاركته فيه نضج اهتمامُه بالتاريخ الاجتماعي وثقافة الحياة اليومية، وتأثَّر في ذلك بالأنثروبولوجي الفرنسي الكبير «مارك أوجيه» والمدارس الإثنوغرافية الحديثة.

له العديد من المؤلَّفات، نذكر منها: «قائمة الانتظار للمبتدئين: قصة الحياة اليومية من الإفطار إلى وقت النوم»، و«على الطرق: تاريخ مَخفي»، و«انكماش البنفسج: دليل ميداني للخجل»، وله إسهامٌ نظري ومنهجي في مجال الدراسات العابرة للتخصُّصات أو الدراسات البَينية أَودَعه في كتابه: «المَباحث العلمية البَينية».

رشح كتاب "المباحث العلمية البَينية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤