انتصارات محمد حسن الشبكي

انتصارات محمد حسن الشبكي

انتصارات الشبكي: أستاذُ الرياضياتِ المُتفرِّغ، ورئيسُ قسمِ الرياضياتِ الأسبق بكليةِ العلومِ‎ جامعةِ عين شمس، وعضوُ جمعياتِ الرياضياتِ المِصريةِ (عضوٌ مؤسِّس)، والرياضياتِ البلجيكية، والرياضياتِ الأمريكية.‎

تخرَّجتِ الدكتورةُ «انتصارات محمد حسن الشبكي» عامَ ١٩٦٥م بتقديرِ امتياز مع مَرتبةِ الشرفِ الأولى في كليةِ العلومِ بجامعةِ عين شمس، ومنحَها الزعيمُ «جمال عبد الناصر» ميداليةَ العلومِ لتفوُّقِها. وحَصلَت على الدكتوراه في التحليلِ الدالِّيِّ من جامعةِ فريدريش شيلر بألمانيا عامَ ١٩٧٣م. ودرَّسَت في جامعاتِ عين شمس والزقازيق والقاهرة (كلية الاقتصادِ والعلومِ السياسية)، وجامعةِ قطر.

حَفلَت مَسيرتُها الأكاديميةُ بالعديدِ من المساهَماتِ العلميةِ المحليةِ والدوليةِ والإنشائيةِ والقيادية؛ فقدَّمَت مساهَماتٍ فعَّالةً وخدماتٍ جليلةً في إنشاءِ معاملِ الحاسباتِ وتطويرِها في قسمِ الرياضيات، وتحديثِ مكتبةِ القسم، وأنشأَت مدرسةً علميةً في مجالِ التحليلِ الدالِّيِّ ونظريةِ المؤثراتِ وبُحوثِ العمليات، تخرَّجَ فيها ما يقربُ من ٣٥ باحثًا يعملون في العديدِ من الجامعاتِ والمؤسَّساتِ العلميةِ والبحثيةِ الوطنية. وكانت لها مساهَمةٌ فعَّالةٌ في تنظيمِ وإدارةِ سلسلةِ مؤتمراتِ الطاقةِ الضوئيةِ الدوليةِ بجامعةِ عين شمس؛ ممَّا ساهَمَ في فتحِ نوافذَ على التعاونِ الدوليِّ البنَّاءِ بما يليقُ بسُمعةِ مِصرَ ومكانتِها الدولية.

تَرجمَت وراجعَت العديدَ من المَراجعِ العلميةِ المُتخصِّصةِ في الرياضياتِ لنشرِ هذا العلمِ وترسيخِ ثقافتِه. كما ألقَتْ محاضراتٍ مُتخصِّصةً في العديدِ من مؤتمراتِ الرياضياتِ المحليةِ في الكليةِ الفنيةِ العسكريةِ وجمعيةِ الرياضياتِ المصريةِ وغيرِهما، وكذلك في المؤتمراتِ الدوليةِ المُتخصِّصةِ في اليابان وبلجيكا وألمانيا لتبادُل الخبراتِ ومُواكَبةِ الجديد.

الكتب المراجعة علميا (٢ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠