الرياضيات للفضوليين

متى تلتقي عقارب الساعة؟ ما احتماليةُ أن يكون لطفلَين في فصلٍ واحد تاريخُ الميلاد نفْسُه؟ هل الأفضل أن تلعب الروليت أم أن تشتري أوراقَ اليانصيب؟ كيف يُحسَب حجم الكعكة المجوَّفة (الدونات)؟ لماذا يُخفِق الإنسانُ الآلي المدعو «داتا» في حلقات «ستار تريك» في لعبة البوكر؟ ما مُتتابعة فيبوناتشي؟ ‏يتَّضح لنا من خلال الألغاز والأسئلة الواردة في هذا الكتاب أنَّ لكلِّ شيءٍ في هذا العالَم جانبًا يتعلَّق بالرياضيات، فالكتاب موجَّهٌ لمحبي الاطِّلاع على علم الرياضيات الذين يبحثون عما يُمكِن أن يقدِّمه هذا العلم؛ حيث يقدِّم «بيتر إم هيجنز» تفسيراتٍ واضحةً للألغاز الرياضية الغامضة التي كنا نُواجِهها في طفولتنا، بالإضافة إلى أحدث الاكتشافات والعلاقات، ليبرهن على أن علم الرياضيات علمٌ ممتعٌ زاخرٌ بالمفاجآت.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب الرياضيات للفضوليين مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ١٩٩٨.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٠٩.

عن المؤلف

بيتر إم هيجنز: أستاذ ورئيس قسم الرياضيات في جامعة إيسيكس. من مؤلفاته: «الرياضيات للفضوليين» و«الرياضيات للخيال» و«الكتاب الرسمي للسودوكو الدائري». وهو مخترع السودوكو الدائري.

رشح كتاب "الرياضيات للفضوليين" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤