الفصل السابع

المتسلسلات

(١) بعض أمثلة للمتسلسلات

تنطوي بعض من أبسط المسائل التي تقابلها في البداية في الرياضيات على اكتشاف الأنماط في متتابعة من الأعداد. وهذا، بطبيعة الحال، يؤدي إلى أسئلة عن المتسلسلات، وعن جمع متتالية من الأعداد، وسرعان ما يجد المرء نفسه في المياه العميقة، وربما دون أن يدرك ذلك. وعلى الرغم من أن هذا الكتاب لا يمثل مقررًا في هذه الأمور، فإنني يرضيني أن أصف في هذا الفصل نتائج عن المتسلسلات، لا أن أذكر كيفية الوصول إلى هذه النتائج. أمَّا في الحالات التي تخضع فيها المتسلسلات لعمليات بسيطة وقصيرة، فسوف أقدم شرحًا كاملًا.

على مدى القرون القليلة السابقة، استُثمِر كمٌّ مذهل من الجهد والإبداع العبقري في المسائل التي تنطوي على جمع متسلسلة من الأعداد. بالطبع يمكننا دائمًا جمع أي مجموعة معينة من الأعداد؛ وما أُشير إليه هنا هي المسائل المتعلقة بالمتسلسلات غير المنتهية مثل:

(7-1)
أو المسائل المتعلقة بالمتسلسلات المنتهية مثل مسألة رقعة الشِّطْرنج التي ذكرناها في الفصل السابق، حيث نسأل عن صيغة باستخدام لحساب مجموع أول عدد من نوع معين؛ وفي تلك المسألة كان المطلوب هو إيجاد مجموع المربعات الموجودة في رقعة الشِّطْرنج:
(7-2)

في حين أن بعض المتسلسلات لا يمكن التعامل معها إلا باستخدام آلاتٍ رياضية مُعقدة، فإن بعضها الآخر من السهل التعامل معه بقواعد الجبر البسيطة، بما في ذلك المثالان السابقان اللذان سنتحدَّث عنهما في وقتٍ لاحق.

علينا أن نقدم بعض التوضيح فيما يخص المتسلسلات غير المنتهية؛ لأننا لا يمكننا أن نزعم أننا نجمع المتسلسلة غير المنتهية من الأعداد التي رأيناها في المعادلة رقم )7-1( بالطريقة نفسها التي نستخدمها لجمع متسلسلة منتهية مثل تلك الموجودة في معادلة رقم )7-2(. ولنُنحِّ ذلك جانبًا للحظة، ولنبدأ بقائمة من الأمثلة لشرح كيف أن المتسلسلات المتماثلة ظاهريًّا يمكن أن تسلك سلوكًا مختلفًا تمامًا. في الوقت الحالي سأترك لك أيها القارئ الحصول على نمط الحدود في كل من المتسلسلات التالية، وسوف نكشف المزيد من التفاصيل بعد قليل.
(7-3)
(7-4)
(7-5)
(7-6)
(7-7)
(7-8)
(7-9)
(7-10)
(7-11)
(7-12)
  • في المتسلسلة )7-3(: يعتبر الحد الذي ترتيبه هنا هو وتعرف هذه المتسلسلة باسم المتسلسلة التوافقية. ما الذي نعنيه بقولنا إن المجموع لا نهائي؟ لنبدأ الشرح بمثال أبسط.

    متسلسلة مثل:

    من الواضح أنها تتباعد إلى اللانهائية، بمعنى أنه كلما جمعنا حدودًا أكثر من المتسلسلة زاد المجموع متجاوزًا كل الحدود؛ في هذه الحالة مجموع من الحدود الأولى هو . لقد رأينا أن هذا لا يحدث دائمًا، وفي الواقع، ما دامت حدود المتسلسلة تقترب من الصفر، فإن المجموع المأخوذ من متسلسلة غير منتهية من الأعداد الموجبة قد يقترب من حدٍّ معين: على سبيل المثال، لننظر إلى مثالنا )7-1(؛ كلما جمعنا أكثر وأكثر من الأعداد من هذه المتسلسلة اقتربت المجاميع أكثر من القيمة النهائية . نفهم من ذلك إذن أن السؤال عن متسلسلة غير منتهية تتقارب إلى حدٍّ معين لا يثار إلا إذا كانت حدود المتسلسلة تتقارب من الصفر. والآن المتسلسلة )7-3( تستوفي هذا المعيار: كلما زاد ، تتناقص الحدود بانتظام مقتربة من الصفر؛ ولذا يبدو أن هناك احتمالَ أن يقترب مجموع الحدود من قيمة نهائية مثلما حدث في المتسلسلة )7-1(. لكن ليس هذا هو ما يحدث: إذ تتباعد المتسلسلة إلى ما لا نهاية، بمعنى أنه لأي عدد سواء أو ملايين، فإن هذا العدد سيجري تجاوزه إذا جمعنا حدودًا كافية من المتسلسلة. وهذا الموضوع ليس واضحًا من تلقاء نفسه، إلا أنني سوف أثبت بعد قليل أنه صحيح. عدد الحدود المطلوب لتجاوز سيكون أكثر من ، أما عدد الحدود المطلوب لتجاوز ملايين فهو كبير بدرجة هائلة.
    ما الفرق بين المتسلسلة )7-1(، والمتسلسلة )7-3( الذي قد يكون مسئولًا عن التفاوت في سلوكيهما؟ يكمن الفرق المهم في حقيقة أن الحدود في المتسلسلة الأولى تتقارب إلى الصفر بسرعة أكبر بكثير من حدود . بالنسبة للقيم الكبيرة من ، فإن الحدَّين بالطبع صغيران جدًّا، ولكن الحد الذي ترتيبه في المتسلسلة الأخيرة لا يزال أكبر بكثير جدًّا من الحد الذي ترتيبه في المتسلسلة الأولى. على سبيل المثال، إذا كانت (لقد اخترنا العدد لا لشيء إلا لأنه يعتبر قوة للعدد ؛ ومن ثم فإن الحسبة التالية تصبح بسيطة):
    ومن ثَم لقيمة ، فإن أكبر آلاف المرات من .
  • المتسلسلة )7-4(: هي مثال لمتسلسلة هندسية (غير منتهية) وهي في الحقيقة مماثلة للمتسلسلة )7-1(؛ فلكي تمرَّ من حدٍّ إلى الحد التالي عليك أن تضرب في عدد ثابت، وهو ما يُطلق عليه النسبة المشتركة أو أساس المتوالية الهندسية وهو يساوي في هذه الحالة. الحد الذي ترتيبه هو ؛ وبالمثل الحد العام في المتسلسلة )7-1( هو حيث النسبة المشتركة هي . ومن السهل التعامل مع المتسلسلات الهندسية وهي مهمة بذاتها وأيضًا بوصفها أدوات لمعالجة أسئلة متسلسلات أكثر صعوبة. وسوف نرى كيف نوجد مجموع متسلسلة هندسية في وقت لاحق.
  • المتسلسلة )7-5(: هي متسلسلة توافقية بإشارات متناوبة. من السهل جدًّا الاقتناع أن هذه المتسلسلة تتقارب من حدٍّ معين، بمعنى أن المجاميع المتعاقبة تقترب أكثر وأكثر من نهاية ما. إذا قمنا بتمييز بعض المجاميع المتعاقبة من المتسلسلة على خط الأعداد، كما في شكل ٧-١، فإنه يصبح واضحًا تمامًا ماذا يحدث. فالمجاميع المتعاقبة من المتسلسلة تتقافز على جانبَي قيمة نهائية، وتصبح القفزات أصغر وأصغر في كل مرحلة. وتنطبق هذه الملاحظة على أي متسلسلة من هذا النوع: فإذا كانت المتسلسلة متناوبة الإشارة وكانت القيمة المطلقة لكل حد أصغر من الحد الذي سبقه، فإن المتسلسلة تتقارب. في الواقع يمكن أن نقول أكثر من ذلك: إذا قمنا بإيجاد مجموع أول عدد من الحدود، فإن الفرق بين هذا المجموع ومجموع المتسلسلة كلها لن يزيد على ، وهو الحد التالي في المتسلسلة. في هذه الحالة، على سبيل المثال، مجموع الحدود الخمسة الأولى هو:
    وهو يزيد على القيمة النهائية بمقدار وهو أقل من وهو الحد التالي في المجموع. مرة أخرى اختبار شكل ٧-١ يجب أن يقنعك بصحة هذه الملاحظة: عند أي مرحلة في المجموع، الحد التالي يدفعك لتجاوز حد النهاية، وهو ما يبين أن مجموع أول عدد من الحدود في المتسلسلة أقرب إلى حد النهاية من .
    fig42
    شكل ٧-١
    هذا لا يساعدنا على أية حال في إيجاد القيمة الدقيقة لمجموع المتسلسلة )7-5( وهو (الرمز يعني اللوغاريتم الطبيعي، الذي يستخدم الأساس ). من الواضح أن هذه مسألة أصعب في الحل، فمن أين سيأتي اللوغاريتم على أية حال؟ هذه النتيجة ليست أساسية؛ ومن ثَم فهي تقع خارج نطاق هذا الكتاب؛ إذ تحتاج للقليل من التفاضل والتكامل لإيجادها.
  • المتسلسلة )7-6(: أيضًا متسلسلة متناوبة الإشارة لحدود دائمة التناقص؛ ولهذا، كما في المثال الأخير، المتسلسلة تتقارب إلى نهاية، ولكن مرة أخرى القيمة النهائية، ، تعتبر قيمة غير متوقعة، فمن أين يأتي المقدار ؟ مرة أخرى هذه نتيجة نحصل عليها من خلال استخدام التفاضل والتكامل.
  • في المتسلسلة )7-7(: نجمع مقلوبات مربعات الأعداد؛ أي إن الحد العام هو . نظرًا لأن المتسلسلة التوافقية )7-3( لم تتقارب إلى قيمة نهائية، فقد تندهش من أن هذه المتسلسلة تفعل. وعلى الرغم من ذلك، فإن الحد الذي ترتيبه في هذه المتسلسلة وهو هو أصغر بمقدار من المرات من الحد الذي ترتيبه في المتسلسلة التوافقية ، ويبدو أن هذا كافٍ لدفعها للتقارب. ومع ذلك فهذا غير واضح، ويحتاج لبعض التفسير. في هذا المثال، لا يخرج البرهان خارج حدود اهتمام الكتاب، ولكنه ينطوي على خدعة بسيطة سوف نتحدث عنها في وقت لاحق. إلا أن القيمة النهائية الغامضة ، سوف تظل خارج نطاق هذا الكتاب. فالطريقة المعتادة للحصول على هذه النتيجة هي استخدام تقنيات معينة من تقنيات متسلسلة فورييه، وهي تعتبر تقنيات مهمة في دراسة الموجات والحركة الدورية.
  • في المتسلسلة )7-8(: هل وجدت النمط هنا؟ الحد الذي ترتيبه في هذه الحالة هو . وهذا يبدو تقريبًا مثل المتسلسلة )7-7(، وفي الواقع سوف نرى كيف نستخدم التقارب في )7-8( لإثبات التقارب في )7-7(. لحسن الحظ هناك خدعة جبرية بسيطة تثبت أن مجموع المتسلسلة )7-8( يساوي بالفعل ، كما سترى لاحقًا.
  • المتسلسلة )7-9(: هي متسلسلة صعبة للغاية بالتأكيد. فهي ببساطة مجموع مقلوب مكعبات الأعداد؛ ولهذا فهي شبيهة جدًّا بالمتسلسلة )7-7(. ومن المؤكد أنه ليس من الصعب أن نثبت أن المتسلسلة تتقارب إلى نهايةٍ ما، ويمكن حساب هذه النهاية إلى أي عدد من الأماكن العشرية. ولكن ما ينقصنا هو إيجاد صيغة للمجموع بدلالة أعداد أخرى مثلما فعلنا في المتسلسلات )7-5( و)7-6( و)7-7(. في الواقع، كانت صفة هذه القيمة النهائية غير معروفة حتى السنوات الأخيرة عندما أثبت الرياضي الفرنسي إيبري أنها قيمة غير نسبية. أما بالنسبة لمجموع معكوسات القوى الخامسة وما بعدها من القوى الفردية، فلم يحدد بعد. في المقابل، من المعروف، منذ زمن، أن مجموع معكوسات القوى الزوجية للأعداد الموجبة يمكن التعبير عنه كمضاعفات نسبية لقوى العدد ، (مجموع )7-7( كمثال) ومن ثَم فمجموع المعكوسات غير نسبي.
  • المتسلسلة )7-10(: هي متسلسلة أخرى متناوبة الإشارة، الحد الذي ترتيبه لها هو ، مضروبًا في وَفقًا لكون فرديًّا أو زوجيًّا. هذه المتسلسلة تتقارب بسرعة كبيرة؛ إذ إن الفرق بين مجموع أول عدد من حدودها وبين القيمة النهائية؛ دائمًا ما يكون أقل من الحد التالي . فمثلًا، قارن مجموع أول ثمانية حدود، وهو يساوي ، بالقيمة النهائية . ستجد أن الفرق هو فقط.
    يمكن أن تكون مثل هذه المتسلسلات التي تتقارب بسرعة وسيلة مفيدة في الحسابات العملية. ويبدو أن هذه المتسلسلة على الأخص هي حل المسألة الطريفة التالية. لنفترض وجود عدد من الخطابات المختلفة وأيضًا عدد من الأظرف. ظن أحد الموظفين المهملين أن الخطابات محض مراسلات دورية متطابقة، فوضع كل خطاب في ظرف عشوائيًّا. فما احتمال عدم تطابق أيٍّ من الخطابات مع العنوان المدون على الظرف الذي وُضع فيه؟
    يمكن حل هذه المسألة، بفضل أويلر، باستخدام ما يُعرف بمبدأ التضمين والاستبعاد. ونحن لن نتعمق في ذلك باستثناء أننا سنقول إن الإجابة هي مجموع أول عدد من الحدود في المتسلسلة )7-10(. ولهذا نتيجة مفاجئة لا تتفق مع الحدس للوهلة الأولى. الحدود اللاحقة من المتسلسلة صغيرة جدًّا بحيث يمكن عمليًّا إهمالها. وهذا يعني أنه إذا كان ، وهو عدد الخطابات، أكبر من تقريبًا، فإن الإجابة ستكون تقريبًا نفسها وتقترب من القيمة النهائية . بعبارة أخرى، إذا كان هناك خطاب، فإن هناك احتمالًا أكبر من أن يكون الموظف المسكين قد أرسل جميع الخطابات خطأ! وهو بلا شك سيظن نفسه سيئ الحظ جدًّا حتى يُخطئ مرة في مرة، ولكن الرياضيات للأسف تدينه.
  • في المتسلسلة )7-11(: الحد الذي ترتيبه هو . مرة أخرى يمكنك تقدير هذا المجموع بقليل من التفاضل والتكامل. ومع ذلك، فحساب التفاضل والتكامل ليس ملزمًا؛ إذ يمكنك الحصول على النتيجة عن طريق إعادة كتابة )7-11( كمتسلسلة هندسية وجمعها معًا. وهذه حالة أخرى ينطوي فيها النهج الأساسي على عمل أكثر من استخدام التقنيات الأكثر تطورًا. ففي الرياضيات كلمة «أساسي» لا تعني بالضرورة السهولة؛ فهي تعني فقط أن المسألة قد حُلت دون اللجوء إلى الرياضيات الأكثر تعقيدًا.
  • المتسلسلة )7-12(: هي متسلسلة من نوع مختلف؛ مجموع معكوسات الأعداد الأولية. وعلى الرغم من وجود عدد لا نهائي من الأعداد الأولية كما رأينا في الفصل الرابع، فإن هذا لا يستتبع بالضرورة أن تتباعد هذه المتسلسلة مثلما حدث في المتسلسلة التوافقية )7-3(. فرغم كل شيء، يوجد عدد لا نهائي من القوى للعدد ، ولكن مجموع معكوسات قوى ، كما وضحنا في )7-1(، له قيمة نهائية هي . ويكفي القول إن البرهان القياسي على أن مجموع معكوسات الأعداد الأولية يتباعد؛ برهانٌ قصيرٌ جدًّا وبُدائي، على الرغم من احتوائه على ملاحظة دقيقة. ولكني لن أذكرها هنا.

(٢) المتسلسلات المنتهية

رأينا في الفصل الأول، السؤال السابع ما يلي:

(7-13)
ومن ثم، نستطيع أن نوجد مجموع حدود أي متتابعة حسابية، وهي المتتابعة التي تبدأ بعدد ويكون الفرق بين الحدود المتتالية عددًا ثابتًا :
نظرًا لأن الحد الأول ، والحد الثاني وهكذا، فإن الحد الذي ترتيبه ونرمز له بالرمز نحصل عليه بجمع مع بإجمالي عدد من المرات، بحيث يكون . وتعتبر متسلسلة الأعداد الصحيحة الموجبة هي المتسلسلة الحسابية التي يكون فيها . ونرغب في الحصول على مجموع المتسلسلة الحسابية:
(7-14)
يمكننا الحصول على النتيجة بمعلومية مجموع )7-13(: إذ إن المجموع العام هو نفسه في الأساس مع تغيير المقياس (سيتغير الفرق بين أي عددين متتاليين من إلى ) والإزاحة (بدلًا من أن نبدأ عند نبدأ عند أي عدد اعتباطي ). ويمكن التعامل مع هذه التغييرات الجبرية البسيطة بالطريقة الآتية.
بأخذ جميع قيم إلى البداية في التعبير )7-14(، سنحصل على ما يلي نظرًا لوجود عدد منها:
بأخذ عاملًا مشتركًا من جميع الحدود اللاحقة، سنحصل على:
الصيغة )7-13( تعطي مجموع أول عدد من أعداد العد: وللحصول على مجموع أول عدد من الأعداد، علينا ببساطة أن نضع بدلًا من فيكون المجموع:

أي إن:

يمكننا تطبيق هذا على أي متسلسلة حسابية نختارها. فمثلًا مجموع أول عدد من الأعداد الصحيحة الفردية، وهي متسلسلة حسابية تكون فيها والفرق بين أي حدَّين متتاليين هو ، هو:

وهي نفس النتيجة التي رأيناها هندسيًّا في السؤال السادس في الفصل الأول.

هناك القليل لإضافته حول جمع المتسلسلة الحسابية، مع أنه تَجدُر الإشارة إلى عدم وجود قيود على الأعداد أو : فيمكن أن يكون موجبًا أو سالبًا أو صفرًا.

ثمة سؤال شائع في اختبارات الذكاء وهو أن تكتب الأعداد الثلاثة التالية في متتابعة مثل:

الشيء المطلوب اكتشافه هو أن الفرق بين الحدود المتتالية يزيد بمقدار في كل مرة، أي:
ومن ثَم فإن الإجابة ستكون ثم ثم . المتتابعة نفسها ليست متتابعة حسابية، لكن متتابعة الفروق تعتبر متتابعة حسابية.

وفي الواقع تعتبر متتابعة المربعات:

هي أيضًا من نفس نوع متتابعة الفروق، كما رأينا من قبل مرتين، أي إنها متتابعة حسابية للأعداد الفردية.

هل يمكننا جمع أول عدد من مربعات الأعداد؛ ومن ثم نستنتج الصيغة المعطاة في )7-2( مثلما نفعل في المتسلسلات الحسابية؟ ليس بشكل مباشر. نحتاج للعودة إلى مسألة جمع الأعداد الصحيحة مرة أخرى وحلها بطريقة أخرى.

لنأخذ المجموع الغريب التالي:

من السهل التبسيط؛ إذ يتقلص المجموع إلى حد واحد، نظرًا لأن كل قوة موجبة لها قوة سالبة تلغيها في القوس التالي، باستثناء . ومن ثَم يمكن اختصار المجموع إلى .

ومع ذلك، هناك شيء يمكننا تعلُّمه إذا ادَّعينا للحظة أننا لم نلاحظ هذا. فالحد القياسي في هذا المجموع هو:

حيث تتراوح بين و . ومن ثَم فإن هذا المجموع يمكن كتابته كما يلي:
وقد أثبت البرهان السابق أنه يساوي . هذه هي المرة الثالثة التي أثبتنا فيها هذه الحقيقة، على الرغم من أنك قد تظن هذا البرهان مصطنعًا للوهلة الأولى. ومع ذلك، فسوف يثبت كونه أسلوبًا جديدًا ومفيدًا حيث يمكن تعميمه بطريقة لا تحدث مع البراهين الأخرى.

يجب أن نكون فضوليين بما يكفي للسؤال عما يحدث إذا أبدلنا الفرق بين مكعبين بالفرق بين مربعين، هل سنحصل على شيءٍ جديد؟ دعونا نُلقِ نظرة على:

مرة أخرى، يتقلص المجموع إلى حد واحد، هذه المرة . ويصبح الحد العام هو . كما رأينا في الفصل الخامس، يمكن فك وتبسيط هذا:
عند جمع الحد العام من إلى في الواقع نحصل على مجموع ثلاثة مجاميع، اثنان منها نعرفهما بالفعل، والثالث هو مجموع المربعات الذي نبحث عنه. ومن ثَم باستخدام بعض الجبر البسيط، يمكننا استنتاج تعبير لمجموع المربعات:
والآن، مجموع عدد من الواحد يساوي بالطبع . ونحن نعرف أننا نستطيع إيجاد مجموع الأعداد الصحيحة من حتى باستخدام . ومن ثَم نحصل على:
(7-15)
يتبقى فقط أن نبسط ، وباستخدام تعبير الفرق بين مربعين الوارد في الفصل الخامس، يمكننا أن نكتب هذا على صورة . ومن ثم يصبح الطرف الأيمن:
هذان الحدان بينهما عامل مشترك سنقوم بإخراجه، فيصبح لدينا:
ولنكتب التعبير بشكل أسهل علينا أن نأخذ عاملًا مشتركًا من القوس الأخير. ولنفعل ذلك، نعتبر أن تساوي ، بحيث يكون . وننتهي عن طريق قسمة كلا الطرفين في المعادلة الناتجة على لكي نعزل مجموع المربعات:
(7-16)
هذا هو مجموع أول عدد من المربعات؛ أما إذا رغبنا في الحصول على مجموع أول عدد من المربعات، فقم بوضع بدلًا من في الصيغة )7-16( بالكامل، ثم بإعادة ترتيب الحدود الرئيسية في الناتج، سنحصل على:
(7-17)
يمكننا الآن المُضي قُدمًا واستخدام هذه التقنية المكررة للحصول على مجموع أول عدد من المكعبات، والقوى الرابعة، وفي العموم القوى من رتبة : على سبيل المثال، في حالة المكعبات سيرتكز المجموع على . وسيتضح:

و

تعتبر صيغة مجموع الأعداد الصحيحة عبارة عن معادلة كثيرة الحدود من الدرجة الثانية في ، أما صيغة مجموع المربعات فهي معادلة كثيرة الحدود من الدرجة الثالثة، وليس من الصعب الاقتناع (وأيضًا ليس من الصعب إثبات) بأن صيغة مجموع القوى من الرتبة ستكون عبارة عن معادلة كثيرة الحدود في بحيث تكون هي أعلى قوة فيها. وتصبح مسألة إيجاد مجموع قوى من رتبة عبارة عن مسألة تعيين معاملاتٍ لهذه المعادلات الخاصة الكثيرة الحدود. وهذه المعاملات تُعطى بدلالة ما يسمى «أعداد برنولي»، التي تظهر عادة في المسائل من هذا النوع.

(٣) المتسلسلات الهندسية

تُعدُّ المتسلسلات الهندسية أهم فئة من المتسلسلات. وهي تظهر باستمرار في التطبيقات ولا سيما في دراسة الفائدة المركبة (بل إنها تتغلغل في معظم مبادئ الاقتصاد الأساسية) وكذلك في مواضيع مثل النمو السكاني.

وربما تكون أقدم مسألة من هذا النوع قد ظهرت في القصة الفارسية الأصل، على ما أعتقد، التي تحكي حكاية الرجل الذي اخترع لعبة الشِّطْرنج. كان الملك سعيدًا بوسيلة الترفيه الجديدة، فأمر مخترع اللعبة بأن يطلب مكافأته. فطلب المخترع، بتواضع مزعوم، حبة قمح واحدة للمربع الأول من رقعة الشطرنج، وحبتين للمربع الثاني، و حبات للمربع الثالث، و حبات للمربع الرابع … وهكذا. فوافق الملك على طلب الرجل بسرور لكنه وجد أنه سيعطيه أكثر من الحبوب الموجودة في العالم، كما سنرى بعد قليل.
كما في حالة المتتابعات الحسابية، فالمتتابعة الهندسية تبدأ بحد اعتباطي مبدئي ، ولكن هذه المرة يكون الثابت هو نسبة كل حد إلى الحد التالي، وليس الفرق بينهما. هذه النسبة المشتركة يرمز لها بالرمز . ومن ثَم فإن أول عدد من الحدود في المتتابعة الهندسية القياسية يكون في صورة:
على سبيل المثال، إذا كانت و نحصل على المتتابعة الهندسية التي رأيناها سابقًا.

إذا جمعنا المتتابعة الهندسية، حصلنا على المتسلسلة الهندسية:

(7-18)
يمكن إيجاد تعبير مغلق ﻟ )7-18(، ونعني بذلك تعبيرًا له عدد ثابت من الحدود بصرف النظر عن قيمة ، باستخدام حيلة تربط )7-18( بمجموع تقليصي معين. سوف نضرب المتسلسلة الهندسية بالمقدار :

ثم نقوم بفك هذا باستخدام قانون التوزيع، فنحصل على:

ومن ثم نجد أن الحدين الأول والأخير فقط هما من سيتبقيان بعد الحذف، فيصبح لدينا:

بقسمة الطرفين على نحصل على:
(7-19)
يمكننا الآن اختبار هذه الصيغة لمجموع قوى العدد ، التي صادفناها في مسألتنا الأولى في الفصل الأول:
(7-20)
يعتبر الطرف الأيسر متسلسلة هندسية حيث و ، وعدد الحدود في هذه المتسلسلة هو ؛ ولذلك نحتاج لإجراء هذا التعديل عند تطبيق الصيغة )7-19(:
وهذا يحل أيضًا مسألة الحبوب على رقعة الشطرنج. وتحدد المكافأة بالمعادلة )7-20( حيث تساوي ؛ ومن ثم فإن الملك يفترض أن يعطي المخترع:

حبة قمح! من الواضح أن الملك لم يكن يدرك سرعة تزايد المتسلسلة الهندسية. (وعلى الرغم من أن الملك بدا أحمق، فإننا على يقين من أنه كان سمحًا وأخذ الأمر بصدر رحب.)

بالعودة إلى الرياضيات، القصة استخدمت لتوضيح حقيقة أنه إذا كانت النسبة المشتركة تزيد على ، فإن المتسلسلة تنمو بلا قيود كلما زاد . ولكن هذا لن يحدث إذا وقعت بين و ، لأنه لكل قيمة كبيرة من ، فإن الحد بدلًا من أن يزيد على الحدود السابقة كما كان سيحدث إذا كانت كبيرة، فإنه ينكمش نحو . في هذه الحالة فإن مجموع المتسلسلة يقترب من قيمة نهائية كلما زاد ، ولأن الحد لا يفيد في هذه القيمة فإننا نجد أن:
(7-21)
هذا يسمح لنا أن نتحقق من المتسلسلة غير المنتهية التي ظهرت في مسألة الساعة في الفصل الأول. في ذلك المثال و أي إن:
وبالمثل يمكن للقارئ التحقق من أن: .

ولكننا دخلنا بالفعل إلى عالم المتسلسلات غير المنتهية.

(٤) المتسلسلات غير المنتهية

المتسلسلات غير المنتهية تكون أسهل في التعامل معها من المتسلسلات المنتهية، فمثلًا في حالة المتسلسلة الهندسية غير المنتهية:

إذا علمنا أن هذه المتسلسلة لها القيمة النهائية ، فإننا نستطيع بسهولة التعبير عن هذه القيمة بدلالة و بسهولة. فقط نلاحظ أن:
بحل المعادلة يصبح لدينا:
وهي نفس النتيجة التي أوجدناها في الجزء السابق؛ حيث اختبرنا بعناية ما يحدث عندما تحولنا من المتسلسلة المنتهية إلى المتسلسلة غير المنتهية. كما رأينا هناك، تتقارب المتسلسلة الهندسية غير المنتهية بشرط أن تقع النسبة المشتركة بين و ، لأن هذا يضمن أن الحد يقترب من كلما زاد . على سبيل المثال، تعتبر المتسلسلة المعطاة في )7-4(:
هي متسلسلة هندسية حيث و ؛ ومن ثَم يكون مجموعها:

وهذه أيضًا فرصة لإعادة النظر في مسألة لعبة الروليت الروسية (السؤال الرابع في الفصل السادس). تذكر أن هناك فرصةً واحدة من ست طلقات تطلق على كل لاعب في دوره. احتمال أن تكون الطلقتان فارغتَين لكلا اللاعبين في أي جولة معينة هو:

ومن ثم يكون احتمال أن يفوز اللاعب في طلقته التي ترتيبها وذلك بعد عدد من الجولات غير الناجحة هو:
الاحتمال أن يفوز اللاعب هو مجموع هذه الاحتمالات الفردية على جميع قيم الممكنة:
وهذه متسلسلة هندسية غير منتهية حيث الحد الأول و . ومنها نحصل على:

مما يؤكد الحل الذي وصلنا إليه في الفصل السابق. هذا النهج يتطلب المزيد من العمل، ولكنه يكشف عن بعض المعلومات الإضافية.

لنلقِ نظرة على بعض المتسلسلات غير المنتهية غير الهندسية. كما ذكرنا من قبل، المتسلسلة التوافقية — مجموع معكوسات الأعداد الصحيحة الموجبة — تتباعد، أي إن:

تتزايد متجاوزة كل الحدود (على الرغم من أن ذلك يتم ببطء شديد). حدود المتسلسلة صغيرة، ولكنها ليست في صغر حدود المتسلسلة في المثال السابق، وهذا يجعلها تسلك سلوكًا مختلفًا تمامًا. في الواقع من السهل إثبات أن المتسلسلة التوافقية تتباعد. وينطوي البرهان القياسي على تجميع الحدود ثم المقارنة:

السبب في أننا نضع الحدود في الأقواس بهذه الطريقة هو خلق مجموعات من الحدود مجموعها يزيد على ؛ ومن ثَم فإن مجموع المتسلسلة يتزايد متجاوزًا كل الحدود. صحيحٌ أننا نحتاج إلى مضاعفة عدد الحدود التي نأخذها في كل مجموعة للمرور إلى المجموعة التالية، إلا أن هذا لا يشكل أي صعوبة لأن المتسلسلة غير منتهية. ومن ثم فإن المجموع ليس له قيمة نهائية.

من المدهش أن توجد صيغة بسيطة تسمح لنا بحساب مجموع أي عدد من الحدود من المتسلسلة التوافقية بدرجة كبيرة من الدقة:

(7-22)
مرة أخرى التعبير يعني لوغاريتم بالنسبة للأساس ، ولكن ما العدد الغامض ؟ للأسف ليس هناك من يعرف الكثير عنه. هذا العدد يسمى ثابت أويلر-ماسكيروني وهو موجود مؤكدًا؛ وهذا يعني أن التقريب في )7-22( يصبح أكثر دقة كلما زادت قيمة . ويمكن حساب الثابت نفسه لأي عدد من الأماكن العشرية: فمثلًا لأربعة أماكن عشرية يساوي ؛ لذلك:
ومع ذلك، حتى السؤال الأساسي عما إذا كان العدد عددًا نسبيًّا أم لا لم يُجَب عنه بعد. فخلافًا للثوابت الطبيعية الأخرى مثل و ، فإن العدد لا يظهر في مكان آخر في الرياضيات، مما يجعل من الصعب استيعاب كل ما يتعلق به. غالبًا ما تستخلص النتائج الرياضية الجديدة من القدرة على النظر إلى شيء واحد بطريقتين مختلفتين؛ إذ إن الرؤية المزدوجة من زاويتين كثيرًا ما تكون كاشفة. ولا نزال نفتقر إلى زاوية أخرى كاشفة نستطيع من خلالها معرفة .
يمكننا اعتبار ما نعرفه عن تباعد المتسلسلة التوافقية تطبيقًا آخر لما توصلنا إليه في موضوع الكسور المصرية في الفصل الخامس. تذكر أننا وجدنا أن أيَّ عددٍ نسبي حقيقي يمكن كتابته على صورة مجموع معكوسات أعداد موجبة مختلفة. يمكننا الآن إزالة الشرط أن .
لنعتبر أي إن كسر غير حقيقي ويمكننا كتابته كعدد مركب ، حيث عدد صحيح موجب و كسر حقيقي. وباستخدام الطريقة التي استخدمناها في الفصل الخامس، يمكننا كتابة كمجموع عدد أو أقل من معكوسات أعداد موجبة مختلفة.
على سبيل المثال، لنفترض أن العدد هو أي إن و و . ستعطينا طريقتنا:
بعد ذلك، نركز على العدد . لنأخذ المتسلسلة التوافقية ونحذف المعكوسات المستخدمة في . المتسلسلة الباقية لا تزال تتباعد إلى اللانهائية؛ إذ إن حذف عدد محدد من الحدود لا يغير طبيعتها التباعدية. وقد يحدث أن تُتجاوَز قيمة المعطاة عند جمع عدد كافٍ من حدود المتسلسلة: ولنركز على حدود المتسلسلة التي تجعلنا نتجاوز هدفنا .
في مثالنا . ومع الوضع في الاعتبار أننا ممنوعون من استخدام الكسرين و مرة أخرى، سوف نسقطهم من المتسلسلة ونبدأ الجمع. فنجد أن:

ومن ثم نجد أن:

لو كان الكسر ليس كسر وحدة، لاستخدمنا الطريقة التي ذكرناها في الفصل الخامس لكتابته كمجموع كسور وحدة متمايزة. إلا أن مثالنا قد اكتمل، لأننا بجمع تحليلنا للعدد مع تحليل ، سوف نصل إلى:
وهكذا يكون هناك ثلاث مراحل في عملية التحليل: أولًا تحليل ، ثانيًا تحليل أكبر جزء ممكن من مع الوضع في الاعتبار عدم تَكرار كسور الوحدة؛ وأخيرًا تحليل الكسر الحقيقي المتبقي من . ودائمًا نتأكد من أن هذه المرحلة الأخيرة لا تنطوي على استخدام أي كسر وحدة تم استخدامه في المرحلتين الأوليين، وذلك باستخدام الحدود من المتسلسلة التوافقية التي تكون بعيدة بقدرٍ كافٍ على طول المتسلسلة. على سبيل المثال، إذا ظهر كسر الوحدة مرة أخرى في المرحلة النهائية، فيمكننا من حيث المبدأ، تحليل مرة أخرى باستخدام كسور الوحدة التي يزيد مقامها عن . إن حقيقة أن المتسلسلة التوافقية تتباعد إلى اللانهائية تسمح لنا بأن نبدأ على أي بعد على طول المتسلسلة قدر ما نحتاج. وربما يكون عدد الحدود المطلوب في التحليل كبيرًا جدًّا، ولكننا دائمًا سنتمكن من إيجاد التحليل المناسب.
نعود مرة أخرى، كما وعدنا، إلى مجموع معكوسات مربعات الأعداد. على العكس من المتسلسلة التوافقية، سوف نثبت أن المتسلسلة )7-7( تتقارب إلى قيمة نهائية معينة.
علينا أولًا أن نعالج المتسلسلة في )7-8(:
السبب في أن هذه المتسلسلة أكثر قابلية للمعالجة هو أن الحد العام يمكن كتابته على الصورة ، وهذه حقيقة يمكن التأكد منها بالجمع باستخدام المقام المشترك:

هذا يسمح لنا بكتابة المتسلسلة في صورة:

فإذا أخذنا مجموع أول عدد من الحدود بين الأقواس في هذه المتسلسلة، فإن كل الحدود سوف تحذف ما عدا الحد الأول والحد الأخير ؛ فمثلًا مجموع أول أربعة حدود هو . بعبارة أخرى، مجموع أول عدد من حدود هذه المتسلسلة هو:
ونستنتج أن هذه متسلسلة تتقارب من قيمة معينة: إذ يتزايد المجموع كلما أخذنا عددًا أكبر من الحدود لكنه لا يزيد أبدًا على . في الحقيقة، نظرًا لأن يتقارب من الصفر كلما زادت ، إذن فالقيمة النهائية لهذه المجاميع، وهو ما نعنيه بمجموع المتسلسلة غير المنتهية، موجودة وتساوي .

يمكننا الآن أن نثبت أن المتسلسلة الأصلية لمجموع معكوسات مربعات الأعداد تتقارب باستخدام حجة المقارنة. بمقارنة المتسلسلتين:

و

فإذا قارنا المقامات للحدود المتناظرة في كلٍّ من هاتين المتسلسلتين، نجد أن كل مقام في المتسلسلة الأولى أكبر من نظيره في المتسلسلة الثانية. وهذا يعني أن كل حد في المتسلسلة الأولى أصغر فعليًّا من نظيره في المتسلسلة الثانية. ومن ثَم إذا جمعنا أول عدد من الحدود في المتسلسلة الأولى فإن المجموع سيكون أصغر من مجموع أول عدد من الحدود في المتسلسلة الثانية. وقد رأينا توًّا أن مجموع أول عدد من الحدود في المتسلسلة الثانية يكون دائمًا أقل من . ومن ثم فإن المتسلسلة الأولى ستتقارب دائمًا لقيمة نهائية معينة أقل من ، وهي القيمة النهائية للمتسلسلة الثانية. ونستنتج من ذلك أن مجموع معكوسات مربعات الأعداد يتقارب بالفعل لقيمة نهائية وأن:
أخشى أننا لسنا في وضع يتيح لنا اقتراح القيمة النهائية السحرية ، ولكن المتسلسلة لها خاصية رائعة أخرى: عدد الحدود المطلوب جمعها للوصول إلى نطاق من القيمة النهائية هو بالضبط. فمثلًا، مجموع الحدود العشرة الأولى يدخل ضمن نطاق من القيمة النهائية ولكن مجموع أول تسعة حدود لا يحقق ذلك. ومن الغريب أنه يمكن إثبات ذلك دون معرفة القيمة النهائية باستخدام تقنيات أكثر قليلًا مما سبق ذكره.

(٥) الفائدة المركبة وحاصل الضرب الطويل جدًّا

إذا كان من الممكن وجود مجموع غير منتهٍ، فلماذا لا يمكن وجود حاصل ضرب غير منتهٍ؟ يوجد بعض حواصل الضرب غير المنتهية المقبولة التي تحتوي على العدد . ربما أفضلها جميعًا هو الصيغة التي وضعها جون واليس في القرن السابع عشر:
مثلما نتمكن من تقييم المجاميع المنتهية فحسب، فإننا نستطيع تقييم حواصل الضرب المنتهية فحسب أيضًا. وحينما نقول إن حاصل الضرب غير المنتهي هذا يساوي فهذا يعني أننا كلما أوجدنا قيمة حاصل ضرب أطول وأطول من هذا التعبير، حصلنا على الإجابة التي ستقترب دائمًا من وتدخل في النهاية داخل نطاق محدد من هذه القيمة النهائية. تذكر أننا لاحظنا أن المجموع غير المنتهي ليكون لديه فرصة التقارب من قيمة نهائية، فإن كل الحدود يجب أن تكون قريبة من . وبالمثل، فحاصل الضرب غير المنتهي حتى يتقارب من قيمة نهائية، يجب أن تكون كل الحدود قريبة من . وهذا هو الحال مع حاصل ضرب واليس: فإذا نظرنا إلى أي زوج من الحدود لهما نفس البسط، فسنجد أنهما على صورة:
بحيث يكون حاصل ضرب مثل هذا الزوج أكبر قليلًا من . (فمثلًا عند فإن المضروب فيه يكون .)
يأتي حاصل ضرب واليس من بعض الحيل الرياضية التي تنطوي على المساحات تحت منحنيات قوى الدوال المثلثية. وقد اكتشف حاصل ضرب غير منتهٍ آخر يحتوي على في القرن السادس عشر على يد فييته. وهو يأتي من تقريب الدوائر بالمضلعات، كما قد تظن من الصيغة التي يتخذها:

هذه الزخارف الرياضية الجميلة قد تبدو لحد ما غير مهمة. والحالة الأكثر بساطة تؤدي إلى سؤال كلاسيكي عن السلوك المقيد لحواصل الضرب. وهذه هي مسألة الفائدة المركبة لبرنولي.

لنفترض أنك تستثمر وحدة واحدة (الوحدة قد تكون جنيهًا أو دولارًا أو ألف جنيه أو ألف دولار) في نظام يدفع لك فائدة نسبتها سنويًّا. (معدل الفائدة الفعلي لن يُحدث فارقًا يذكر في طبيعة المسألة؛ وقد اخترت هذه القيمة الكبيرة جدًّا لتسهيل الحسابات فحسب.) بعد عام واحد سيكون لديك وحدتان. ومع ذلك، كنت ستستفيد أكثر إذا استثمرت في نظام يدفع لك مرتين في السنة؛ لأنك كنت ستأخذ فائدة على الفائدة التي أخذتها في النصف الأول من السنة؛ فكل ستة أشهر سيصبح رأس مالك مرة من رأس المال السابق، أو بعبارة أخرى، في نهاية العام سيصبح حسابك:
أي إن نسبة الفائدة الفعلية ستكون . ومع ذلك، سيكون النظام الذي يدفع فائدة شهرية أفضل؛ إذ إن مدخراتك سوف تضرب في كل شهر؛ ومن ثَم ستصبح:
أي نسبة فائدة سنوية تساوي .

كلما قَصرَت فترة الانتظار لدفع الفائدة التالية كان ذلك أفضل للمستثمر؛ ومن ثم إذا كان حسابك يعطي فائدةً يوميةً متراكمة، فسيكون ذلك أفضل وهكذا … وفي الواقع، يمكن أن يدفع البنك فائدة كل ساعة أو حتى كل ثانية. ولماذا لا تأخذ الأمر إلى نهايته وتقدم حسابًا يعطي فائدة متواصلة. هل هذا ممكن؟ هل سيفلس البنك على الفور لأنه سيدان بمبلغ لا نهائي من المال؟

الإجابة هي لا؛ فهذا يمكن تنفيذه؛ لأن قيمة حساب العميل ستكون دائمًا محدودة مهما صغرت الفترة بين مرات دفع الفوائد.

الحالة العامة هي: سيدفع لك البنك عدد من المرات كل سنة، وفي كل مرة فإن حسابك سوف يضرب في المعامل ؛ ومن ثَم في نهاية العام سيكون عدد الوحدات التي تملكها هو:
ونرى أنه كلما كبر فإن سيكون أكبر. ومع ذلك، فمهما زادت قيمة ، فإن قيمة ستكون دائمًا أقل من . لإثبات ذلك بالتفصيل — ولن نقوم بهذا هنا — يمكنك فك حاصل الضرب مستخدمًا نظرية ذات الحدين (الفصل الرابع) وملاحظة أن حدود المفكوك كل منها أصغر من مثيلاتها من حدود متسلسلة هندسية معينة لها المجموع . وببذل القليل من الجهد الإضافي ستكتشف أن قيمة النهائية مهما كبرت ستساوي ، وهو أساس نظام اللوغاريتمات الطبيعية.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤