الفصل الثامن

الاحتمال وألعاب الاحتمال

(١) أعياد الميلاد والفائزون المحظوظون المُدهِشون

إذا عادت ابنتك الصغيرة من المدرسة تقول إن طفلَين في الفصل لهما يوم الميلاد نفسه، وتسأل «أليس هذا مُدهِشًا؟» فإن الإجابة الرياضية الصحيحة عن سؤالها هي: «نعم، ليس هذا مُدهِشًا، بل هو أمرٌ متوقَّع بين الحين والآخر.» وعلى الرغم من أن هذه ليست الإجابة التي يمكن أن يُنصَح بها الآباء، فسيكون من الطريف أن نعرف سبب صحة هذه الإجابة؛ لأن الإجابة الصحيحة مُدهِشة.

إذا كان لدينا شخصان، فما احتمالات أنهما مولودان في نفس اليوم من الأسبوع؟ الإجابة هي ؛ يختار الشخص الأول يومًا معينًا (يوم مولده)؛ ومن ثَم يوجد احتمالٌ واحد من سبعة أن يختار الشخص الثاني اليوم نفسه من أيام الأسبوع. ثَمة طريقةٌ أخرى للنظر في الموضوع، وهي أن احتمال أن يكونا مولودَين في يومين مختلفين من أيام الأسبوع هو .

لنفترض الآن أن لدينا ثلاثة أشخاص، ما احتمالات أن يكونوا مولودين في أيام مختلفة من الأسبوع؟ هذا النوع من المسائل يشبه مسألة اليانصيب الوطني التي تناولناها في الفصل السادس. بالمنطق نفسه الذي ذكرناه هناك، ستكون الإجابة كما يلي:

لإيجاد احتمال أن يكون أربعة أشخاص مولودين في أيام مختلفة من الأسبوع، علينا أن نضرب هذا الرقم في فنحصل على بالتقريب.
عكس أن تكون أيام الميلاد جميعها مختلفة، هو أن يكون اثنان، أو ربما أكثر، لهما يوم الميلاد نفسه. عند طرح الاحتمالات السابقة من ، سنرى أن احتمال أن يكون شخصان، أو أكثر، لهما يوم الميلاد نفسه هو عندما يكون لدينا ثلاثة أشخاص، و عندما يكون لدينا أربعة. ولا يمكننا أن نتوقع احتمالًا أفضل من لحدوث مثل هذه المصادفة إلا إذا كان لدينا أربعة أشخاص على الأقل. ونظرًا لأن هي أقل عدد يزيد على نصف ، فيمكنك القول إنك كنت تستطيع توقُّع الإجابة. لاحظْ أننا إذا كان لدينا أشخاص، فإن احتمال أن يوجد تطابقٌ واحد على الأقل سيكون ؛ إذ إنه احتمالٌ مؤكَّد لا يمكن تحاشيه؛ لأن هناك أشخاصًا أكثر من أيام الأسبوع. وهذا مثال آخر على مبدأ برج الحمام، الذي قدَّمناه في الفصل السادس.
قد يبدو هذا غير مهم إلى حدٍّ بعيد، لكنه يُسهِم في شرح الطريقة التي بها يمكننا إجابة السؤال الأصلي «أليس هذا مدهشًا؟» ما مدى احتمال أن يتشارك طفلان أو أكثر في فصل به طفلًا في يوم الميلاد نفسه؟ ربما تقترح الحسابات السابقة التي تخصُّ أيام الأسبوع أن الإجابة هي أنه «احتمال ضئيل للغاية»؛ لأننا إذا كنا سنستخدمها فهي ربما تدفعنا لاستنتاج أننا نحتاج إلى مجموعة مكوَّنة من عدد طلاب يساوي على الأقل نِصف عدد أيام السنة؛ أي أن يحتويَ الفصلُ على طالبًا على الأقل لكي يصبح لدينا احتمال راجح أن تحدث المصادفة ويتطابق عيدا ميلاد طالبَين. غير أن هذا مجرد تخمين، وعلى الرغم من أن هذا نفس نوع المسألة فالأرقام مختلفة؛ ومن ثَم فنحن بهذا الشكل نقفز إلى النتائج. بتجاهل التعقيد البسيط الخاص بالسنوات الكبيسة، فإن احتمال أن يكون اﻟ طفلًا لهم يومَ ميلاد مختلفًا هو حاصل ضرب اﻟ كسرًا التالية:
هذا العدد صغير جدًّا، أقل من ؛ أي إن احتمال أن يشترك اثنان أو أكثر من الأطفال في يوم الميلاد نفسه أكبر من من . بل إنه حتى في الفصل المكوَّن من طفلًا فحسب، يكون احتمال أن يشترك اثنان أو أكثر في يوم الميلاد أفضل من . وسيظل هذا دائمًا مفاجئًا للناس، ويرجع السبب في اندهاش الناس مما يظنونه مصادفةً مذهِلة في أغلب الأحيان إلى عدم تقديرهم أن احتمالات «اتفاق أعياد الميلاد» هذه تختلف تمامًا عما قد يظنونه للوهلة الأولى.

صحيح أنني افترضت أن احتمالات أن تقع أعياد الميلاد في أي يومٍ من السنة متساوية. وأنا أتوقع أن هذه الفرضية سليمة إلى حدٍّ بعيد، رغم أن مستشفيات الولادة التي تحتفظ بأرقام تخصُّ أكثر الأوقات ازدحامًا بالمواليد قد تعرف أكثر مني. ومع ذلك فإلغاء فرضية التوزيع المنتظم للمواليد على أيام السنة لن يُضعِف الحُجة؛ لأن هذا سيؤدي إلى زيادة احتمال اتفاق أعياد الميلاد. لنأخذْ مثالًا خياليًّا جدًّا؛ لنفترضْ أننا سألنا السؤال نفسه في مجتمع حيث الرجال والنساء مضطرون إلى عيش حياة منفصلة تمامًا بعضهم عن بعض باستثناء شهر واحد من العام، فليكن يوليو مثلًا؛ ومن ثَم فإن حمل النساء في أطفال لن يتم إلا في هذا الشهر؛ ومن ثَم فإن جميع الأطفال سيُولَدون بعد تسعة أشهُر — أي في شهر أبريل. في هذه الحالة سيكون شِبه مؤكَّد أنه في مجموعة من ثلاثين فردًا سيتقاسم اثنان أو أكثر عيد الميلاد نفسه (في أبريل).

كثيرًا ما نسمع عن قصص فيها شخصٌ ما محظوظ بدرجة لا تُصدَّق، واستبعاد وقوع حدث معيَّن بتأكيد أن نِسبته واحد في المليون. مع ملايين الفرص التي تُنتهز يوميًّا، فإن من الصحيح أن أحداثًا متطرِّفة وغير عاديةٍ أو محتمَلةٍ تحدُث بالصدفة. على الرغم من ذلك، ففي بعض الأحيان تكون هذه الأحداث، التي تبدو غير محتمَلة، غيرَ مستبعَدة بشكل خاص على الإطلاق. وربما يرجع هذا التناقض الواضح إلى عدم التمييز بين حدوث الحدث غير المحتمل لأي شخص وبين حدوثه لشخص بعينه. على سبيل المثال، ليس هناك ما يدهش بشأن فوز أحدهم باليانصيب، الأمر المدهِش حقيقةً هو أن يفوز شخص معيَّن محدَّد مسبَّقًا باليانصيب؛ أنت مثلًا. عدم إدراك هذه النقطة في حالات أكثر تعقيدًا يمكن أن يؤديَ إلى نتائج محيِّرة للغاية.

مثلًا، لنفترضْ أنك تعمل في شركة عملاقة تكافئ العاملين بها، وعددهم ألف شهريًّا، من خلال يانصيب يفوز فيه منهم بعُطلة مجانية. يختار الكمبيوتر اسمًا عشوائيًّا من قائمة المرتَّبات، ثم يعود للقائمة ويختار اسمًا آخر، وهكذا مائة مرة. من المفهوم أنه قد يحدُث ويقع الاختيار على اسمك مرتين، ولكن ما احتمالات أن يحدُث هذا؟ حسنًا، احتمال أن يقع عليك الاختيار من الأساس لا يزيد على في ؛ ومن ثَم فإن احتمال أن يقع عليك الاختيار مرتين في الشهر نفسه لا بد أن يكون واحدًا في المليون تقريبًا. هذا المنطق صحيح؛ ومن ثَم فإنك تندهش عندما تقرأ في المجلة الشهرية للشركة عن هاري المحظوظ الذي فاز بعُطلتَين في سحب هذا الشهر، وليس عطلة واحدة فحسب! إنه احتمال واحد في المليون! هذا حدث سيئ للغاية، ولكن الأسوأ أنك بعد سنة من ذلك اليوم عندما كنت تقرأ في المجلة الشهرية للشركة، وجدت شخصًا آخر يفوز بعطلتين في السحب نفسه، سالي الذكية، وما أثار غيظَك أكثر مشاهدتُك لصورة هاري يهنئ سالي على حظها السعيد، ثم مشاهدة قائمة الفائزين في هذا الشهر، وهي لا تشمل اسمك بطبيعة الحال. فتشعر أن احتمالات عدم حدوث كل هذا لا بدَّ أن تكون فلكية، وتنصرف مُتمتِمًا بأن كل هذا حدث بترتيبٍ مسبَّق.
صحيح أن حظ هاري وسالي مُدهِش قليلًا، لكن قليلًا فقط. عليك أن تسأل نفسك: ما احتمال أن يسحب الكمبيوتر اسم مختلف من القائمة؟ هذا يعود بنا إلى مسألة أعياد الميلاد مرةً أخرى، هذه المرة مع يوم ميلاد و طالب؛ لاختيار من متاحة، في حين أنه في مسألة أعياد الميلاد الأصلية، كان الطلاب يختارون اختيارًا عشوائيًّا من اختيارًا متاحًا هو عدد أيام السنة. وقد تبيَّن أن الاحتمال يساوي تقريبًا ، وهو احتمال بالرغم من ارتفاعه، يترك احتمالًا واحدًا في العشرين أن يفوز شخص أو أكثر، فوزًا متكررًا. هذا يعني أن هاري أو سالي يمكن أن يتوقَّع حدوث هذا، في المتوسط، مرةً كل شهرًا؛ أما أن يقع هذان الحدثان في غضون شهرًا بدلًا من اﻟ شهرًا المتوقَّعة، فهذا شيء غير مرجَّح، ولكن ليس أكثر من ذلك.

ماذا عن حقيقة أنك لا تفوز أبدًا في هذا اليانصيب؟ بالطبع يمكن ألا تفوز؛ فهناك احتمال واحد في الألف فقط أن تفوز.

إذا كان هذا النوع من الأمور يُحبِطك حقًّا، فمن الأفضل التوقف عن قراءة هذه المجلة. أما إذا لم يكن كذلك، فسوف تُعذَّب طَوال حياتك بقصص «سعداء الحظ المدهشين»؛ ففي شهر تفوز أختان توءمان، وفي الشهر التالي يفوز شخصٌ ما للمرة الثالثة بالعطلة خلال السنة. بما أن هناك فائز محظوظ كل شهر، فمن المحتمَل أن يكون واحد أو اثنان منهم محظوظَين بشكل خاص لدرجة تثير الغضب. عليك أن تُقنِع نفسك بحقيقة أن هذا ربما لن يحدث لك أبدًا.

(٢) مسألة صامويل بيبس

كان صامويل بيبس — كاتب اليوميات الشهير — مُقامِرًا عتيدًا، وذات يوم طُرح على إسحاق نيوتن المسألةُ العملية الآتية في القِمار. في لعبة نرد، أحد الرجال لديه ستة أحجار نرد، ومطلوب منه أن يُحرِز الآس مرةً واحدة على الأقل (بمعنى أن يظهر الوجه الذي به من حجر النرد)؛ بينما الثاني لديه اثنا عشر نردًا، ومطلوب منه أن يُحرِز الآس مرتين أو أكثر. فأيٌّ من اللاعبَين لديه فرصة أعلى في الفوز؟

لديَّ انطباع بأن نيوتن فكَّر في أن المسألة نوعًا ما أقلُّ من مستواه، لكنه مع ذلك أعطى بيبس إجابته. لعلك تشكُّ بوجود تماثُل كافٍ في اللعبة لتكون عادلة، بحيث لا يَملِك أيٌّ من اللاعبَين فرصةً أعلى في الفوز، ولكن خبرة بيبس قادته لأن يظن غير ذلك، وإذا كان الأمر كذلك فقد كان على حق. أحد اللاعبَين يتمتع بفرصةٍ أعلى في الفوز، وإن كانت فرصةً بسيطة، ولكنها مؤكدة. فلنعرف معًا؛ أيهما؟

ما احتمال فشل اللاعب الأول؟ سوف يفشل إذا كان كل نرد معه يظهر عليه رقم غير . واحتمال أن يظهر على أي حجر نرد أيُّ رقم بخلاف يساوي . وبما أن كل حجر يسلك سلوكًا مستقلًّا عن الأحجار الأخرى، فإن نسبة المرات التي تُظهر فيها جميع الأحجار الستة أرقامًا بخلاف تساوي . ومن ثَم فإن احتمال نجاح اللاعب الأول، أي نجاحه في إلقاء حجر نرد واحد على الأقل يُظهر الرقم ، هو الاحتمال المُكمل لهذا:
ماذا عن اللاعب الثاني؟ هذه الحالة أكثر تعقيدًا بقليل. اللاعب الثاني قد يفشل بطريقة من اثنتين. الأولى ألَّا يرمي على الإطلاق، والثانية أن يرمي مرةً واحدة. وبما أن لديه حجر نرد، ستكون احتمالية ألَّا يُلقي على الإطلاق هي . والمطلوب الآن احتمال أن يرمي مرةً واحدة. احتمال أن الحجر الأول يُظهر (لأنه لا ضرر من تخيُّل أنه سوف يرمي كل نرد على حدة حتى لو كان سيُلقيها معًا في نفس الوقت) والأحجار الأخرى تُظهر أرقامًا أخرى هي:
حيث إن هناك كسرًا إجمالًا تقابل نردًا. بالمثل، احتمال أن النرد الثاني يُظهر والباقي لا يفعل يساوي:
مرة أخرى يوجد عاملًا، وكلها نفس العوامل بالفعل، فيما عدا أن ترتيب كتابتها يختلف؛ ومن ثَم فإن الإجابة ستكون واحدة. نظرًا لأنه توجد إمكانية تقابل اﻟ مكانًا في ترتيب النرد حيث يمكن أن يظهر ، فإننا نجد أن احتمال أن يظهر مرةً واحدة يساوي:
إذَن، لإيجاد احتمال نجاح اللاعب الثاني، يجب طرح احتمالَي الفشل بالطريقتين من . فنحصل على:
وبذلك نكون قد أجَبْنا عن سؤال صامويل بيبس؛ فاللاعب الأول لديه فرصة أكبر في النجاح بنسبة ، مقارنةً باللاعب الذي لديه نردًا.

(٣) مسائل العد والانتخابات والانعكاس

على المستوى الأبسط، تنطوي أسئلة الاحتمال على عدد محدود من النتائج المحتملة المرجحة بالقدر نفسه، ونسأل ما احتمال حدوث حدث ملائم معيَّن. بصفة عامة، النسبة المطلوبة تساوي:

ونرى على الفور أن تقع دائمًا بين و ، بحيث تكون القيمة المتطرِّفة مناظِرةً للحدث المستحيل، بينما إذا كانت جميع الحالات ملائمة؛ ومن ثَم فالنجاح مضمون، إذَن فقيمة في هذه الحالة سوف تساوي .
غالبًا ما يُعبَّر عن الاحتمالات كنِسبٍ مئوية؛ فاحتمال يعني بطبيعة الحال احتمال . عدم الدقة الشائعة في لغة الاحتمالات تحدُث أحيانًا عندما يكون المتحدِّث متردِّدًا في أن يعترف بنتائج ممكِنة غير مرغوب فيها. ففي هذه الحالة، غالبًا ما يأخذ الاعتراف الشكل: «يوجد احتمال محدود أن تحدُث تلك النتيجة في النهاية.» ولما كانت جميع الاحتمالات محدودة، فهذه العبارة لا معنى لها على الإطلاق. والمقصود، بالطبع، هو أنه يوجد احتمال صغير ولكنه إيجابي أن يقع ذلك الحدث.
يتلخص حساب الاحتمال في مسألة عد الحالات الإجمالية والحالات الملائمة. وتُعتبر مثل هذه الأسئلة متنوعة جدًّا ومثيرة للاهتمام، وغالبًا ما يمكن معالجتها من أكثر من زاوية. وتُعتبر الأسئلة المتعلقة باستخدام أكثر من نرد من بين أسهل الأنواع. على سبيل المثال، ما احتمالات الحصول على عددَين متطابقَين من رمي حجرَي نرد مرةً واحدة؟ العدد الإجمالي للحالات هو لأن كل حجر نرد له ستة أوجه. والحالات الملائمة أو المستحسَنة عددُها ، والتي تنتج من ظهور في كلا النردَين، وظهور في كلا النردين، وهكذا. ومن ثَم فإن الاحتمال المطلوب يساوي . متى أمكن تحديد مجموعة الأحداث الممكِنة للتجربة (في هذه الحالة رمي حجر النرد) كمجموعة من النتائج متساوية الحدوث، فإن مثل هذه الأسئلة تصبح عبارة عن مسائلِ عدٍّ بسيطة. فمثلًا، احتمال الحصول على مجموع من إلقاء حجرَي النرد يساوي أيضًا ؛ نظرًا لأن ست نتائج من اﻟ نتيجةً الممكِنة تُعطينا إجمالي ، في حين أن اثنتين فقط تُنتجان إجمالي ؛ ومن ثَم فاحتمال الحصول على إجمالي من إلقاء حجرَي النرد يساوي .
مع ألعاب الورق ليس من السهل إجراء العد المطلوب بواسطة التخمين. فمثلًا ما احتمالات أن يكون معك خمس أوراق من الشكل نفسه في لعبة البوكر (علمًا بأن أوراق اللعب الكاملة تساوي ورقة).
يمكنك هنا الاستفادة بشدة من بعض المعلومات عن معاملات ذات الحدَّين التي تحدَّثنا عنها في الفصل الرابع. مجموعة البوكر (اليد) هي اختيار أوراق لعب من أصل ، بحيث يكون إجمالي عدد المجموعات ، ويكون هذا هو مقام نسبة الاحتمال. أما عن البسط، وهو عدد المجموعات المتَّفِقة في الشكل، فعلينا أن نسأل أولًا ما عدد المجموعات المتَّفِقة في الشكل في شكل معيَّن من أوراق اللعب، ثم نضربها في لكي نحسب العدد الإجمالي للمجموعات المتفقة في الشكل في مجموعة أوراق اللعب الكاملة المكوَّنة من أربعة أشكال. على سبيل المثال، عدد المجموعات المتفقة في شكل القلب الأحمر هو عدد طرُق اختيار خمس أوراق من المجموعة ذات شكل القلب الأحمر المكوَّنة من ورقة؛ أي . يمكننا عندئذٍ كتابة تعبير للاحتمال على النحو الآتي:
مؤكَّدًا لسنا في حاجة لحساب الأعداد الضخمة مثل أو مثيلاتها. ويمكن تبسيط هذا التعبير بحذف من البسط والمقام؛ كما أن الحد سوف يحذف كل الأعداد ما عدا خمسة في الحد ، ومن ثَم نحصل على:
أي إن الاحتمال أقل من — وهي حالة نادرة لكن ممكِنة الحدوث.
وقد قمنا بحل هذه المسألة باعتبار أن اختيار اليد هو مجرد اختيار واحد لخمس أوراق من ورقة. كما فعلنا في مسألة اليانصيب، فإنه أيضًا يمكن حلُّ هذه المسألة ديناميكيًّا كما حدث في مسألة أعياد الميلاد؛ تخيل أنك تختار الأوراق الخاصة بك واحدةً تِلو الأخرى عند توزيعها. الورقة الأولى تحدِّد شكل المجموعة التي يمكنك أن تحصل عليها (لونها وعلامتها)؛ احتمال أن الورقة الثانية تتفق مع تلك المجموعة يساوي (يبقى في هذا الشكل ورقةً من أصل ورقةً باقية من أوراق اللعب الكاملة)، وهكذا … فنحصل على حاصل ضرب أربعة من الكسور:

وهي الإجابة السابقة نفسها.

مسألتنا التالية تُشبِه، إلى حدٍّ ما، المسألة السابقة، ولكن الغريب أن الحل يرجع بنا إلى الأفكار التي طرحناها سابقًا في مسألة هيرون في الفصل السادس ومسألة النملة التي تسير حول الكوب. وقد يبدو هذا غريبًا نوعًا ما للوهلة الأولى نظرًا لطبيعة السؤال.

الأصوات تُعَد في انتخابات يوجد بها مرشَّحان و ، حيث هو الفائز في نهاية المطاف. ما احتمال أن تفوَّق على عند نقطةٍ ما أثناء فرز الأصوات؟
الإجابة تعتمد طبعًا على عدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشَّح. لجعلها بسيطة ومثيرة لنفترض أن أخذ من الأصوات في مقابل حصول على عدد .
الفكرة الأولى أن ترسم صورةً تصف «مسار» الفرز. نرسم محورَين ونعيِّن النقط ، حيث النقطة تشير إلى أنه بعد من الأصوات التي فُرِزت كانت الصدارة ﻟ بعدد من الأصوات. إذَن، فقِيَم تتراوح من إلى العدد الكلي للأصوات، وهو في هذه الحالة، وقيم تتغير لكنها أعداد صحيحة، وبالطبع قد تكون سالبة إذا تصدَّر في الفرز عند نقطةٍ ما. وأخيرًا نقوم بتوصيل النقاط معًا لنحصل على شكل بياني أوضح. يمكن تصوير كل الأرقام الممكنة بهذه الطريقة، وتبدأ كل المسارات عند بالإحداثيات ، وتنتهي عند بالإحداثيات ؛ وبعد الوصول إلى من الأصوات في النهاية، نعلم أن هو الفائز بصوت واحد زائد.
فمثلًا إذا جَمَع أربعة أصوات، ولم يجمع إلا ثلاثة، فهنا يمكن الفرز بالطريقتين الموضَّحتين في شكل ٨-١. الصورة البيانية للفرز تُسمى مسار الشبكة للفرز، أو ببساطةٍ مسار الفرز (انظر شكل ٨-٢). المرَّات التي تفوَّق فيها على في الفرز عند نقطة معينة تقابل هذه المسارات التي تلمس أو تعبُر الخط ، الذي يتكون من كل النقط التي يكون فيها ، حيث إن قيمة عندما تساوي فهي تشير إلى تقدم بصوت واحد. باستخدام العلامة للتعبير عن «عدد»، يمكن كتابة تعبير عن الاحتمال المطلوب:
fig43
شكل ٨-١
fig44
شكل ٨-٢
يبقى أن نحصل على العددين في هذه النسبة. المقام سهل بما فيه الكفاية. يوجد عدد من الأصوات، منها عدد من الأصوات من نصيب . وبمجرد أن نعرف عدد الأصوات التي حصل عليها ، يمكننا تحديد العدد الإجمالي للأصوات. ويعبر الرقم ذو الحدَّين عن عدد طرق اختيار عدد من الأماكن أثناء الفرز، التي تزيد فيها الأصوات الموجَّهة للمرشَّح من عدد من الأماكن المتاحة.
بعد ذلك علينا إيجاد قيمة البسط. خذ مسارًا يقطع الخط ، ولتَكُن هي نقطة التقاطع الأولى. إذا عكست المقطع الأول من المسار، الذي يبدأ من وينتهي عند على الخط، بينما تترك باقي المسار دون تغيير، فستكون النتيجة مسارًا جديدًا يبدأ عند النقطة وينتهي عند النقطة في شكل ٨-٢. وهي الحالة نفسها لو رسَمْنا المسار من النقطة إلى النقطة فسوف يقابل الخط أولًا عند ، وإذا عكسنا المقطع الأول من المسار في الخط فسوف نحصل على مسار من حتى ويتقاطع مع الخط .
الخلاصة من كل ذلك أن عدد المسارات من هذا النوع الذي نبحث عنه يكافئ تمامًا عدد المسارات من إلى . من السهل نسبيًّا معرفة عدد هذه المسارات؛ لأن المسار يرتفع ثلاث وحدات من البداية حتى النهاية؛ ومن ثَم لا بدَّ من وجود عدد من الأماكن التي يرتفع فيها على طول المسار، وعدد من الأماكن التي ينخفض فيها. ويُحدَّد المسار من اختيار من الأماكن التي ينخفض فيها المسار عن أصل من الأماكن المتاحة؛ ومن ثَم يُعطى العدد الكلي للمسارات من هذا النوع بالمعامل ذي الحدَّين . ويمكننا الآن إيجاد قيمة :

مرةً أخرى معظم الحدود ستُحذف، ويبقى لدينا:

فمثلًا إذا حصل على صوتًا مقابل حصول على صوتًا، بمعنى أنه إذا كان ، فإن ، وهذا يشير إلى وجود احتمال بنسبة أن تفوَّق على في مرحلةٍ ما من مراحل الفرز، ولكنه ما لبث أن رجَع بخيبة أمل في النهاية.
من الممكن أيضًا القول، دون إجراء مزيد من الحسابات، إن هناك احتمالًا بنسبة أن يكون قد تفوَّق على في مرحلةٍ ما من مراحل الفرز بأكثر من صوت. وهذا مفهوم من خلال النظر في الفرز العكسي، كما يلي. أي مسار يمكن النظر إليه باعتباره ممثِّلًا للفرز العكسي إذا بدأنا عند بدلًا من ، ونقلب الشكل رأسًا على عقب. على سبيل المثال، انظر شكل ٨-١(ب) السابق. عند قلبه بالطريقة الموضَّحة، تحصل على صورة للفرز العكسي . في الفرز الأصلي تأخر في إحدى المراحل، ورأينا نظير هذه السمة في الفرز العكسي، حيث تقدم في المرحلة المناظرة بعدد أصوات أعلى من هامش الفوز النهائي الذي كان يبلغ صوتًا واحدًا (انظر شكل ٨-٣).
fig45
شكل ٨-٣
هذه المشكلات ومشكلات أخرى مشابهة يمكن معالجتها باستخدام التقنية العكسية. السؤال الأصلي لهذا النوع يُطلَق عليه مسألة اقتراع برتراند-ويتورث، وفيما يأتي نصها: إذا حصل و كلٌّ منهما على عدد و من الأصوات على الترتيب، حيث ، فما احتمال أن كان يتصدر الفرز في كل مراحله؟ هذه المسألة أصعب قليلًا من المسألة التي تناولناها، ولكن الحل يتبع خطوطًا مشابهة، ويتضح أن الإجابة هي .

تُعد أسئلة الاقتراع فئةً مهمة من المسائل، وتظهر في سياقات مختلفة مثل فيزياء الجُسيمات والجبر المجرد. ولا يفيد أن نحكم على الفكرة الرياضية في السياق الذي شُرحت فيه أولًا، والذي قد يكون أو لا يكون ذا أهمية خاصة. وأي فكرة جديدة تسمح بحل مسألة بطريقة جيدة تستحق الاحترام.

(٤) الفوز بالقوة في الروليت

الطُّرق السريعة المؤكَّدة للكسب في ألعاب الورق أو عجلة الروليت مطلوبة دائمًا، وتوجد طريقة واحدة تبدو للوهلة الأولى صالحة تمامًا. ويمكن تطبيق هذه الفكرة على أي لعبة مقامرة يُسمح فيها بالرهانات غير المحدودة، ولكن لنأخذ مثلًا لعبة الروليت. اللعبة ببساطةٍ أن تضع رهانًا على اللون الأحمر أو اللون الأسود، وإذا ظهر لونك فإنك تأخذ الرهان الذي وضعتَه بالإضافة إلى المبلغ الذي راهنتَ عليه.

الاستراتيجية بسيطة، يمكنك أن تظل تراهن على اللون الأسود حتى تفوز. في أول دورة راهنْ بمبلغ جنيه إسترليني. فإذا خسرت فراهنْ بمبلغ جنيه في المرة التالية. وإذا خسرت ثانية فراهنْ بمبلغ جنيهات، وهكذا. وتستمر في مضاعفة الرهان بعناد حتى يحدث ويأتي اللون الأسود، وعندها تأخذ المكسب وتتوقف عن اللعب.
هل يجعل ذلك منك فائزًا بالتأكيد؟ حسنًا بطريقةٍ ما، الإجابة هي «نعم». إذا كانت عجلة الروليت عادلة، فإنها حقًّا سوف تقف عند اللون الأسود عاجلًا أو آجلًا مثلًا بعد عدد من الدورات، حيث . كم خسرت أنت في الدورات السابقة؟ بما أنك تستخدم استراتيجية الضِّعف أو لا شيء، إذَن فهذا ينتج متسلسلةً هندسية بسيطة يمكن إيجاد مجموعها باستخدام صيغة من الفصل السابق:
على أي حال، عندما تفوز في الدورة التي ترتيبها سوف تحصل على مبلغ من الجنيهات؛ مما يعوِّض أي خسارة تراكمية تكبَّدتها، ويمنحك مبلغ جنيه زيادةً عما دفعته في البداية. يمكنك القول إنه ليس كثيرًا، لكنك فائز بالتأكيد، فإذا لم تشعر بالرضا فيمكنك اللعب مرةً أخرى وتكسب جنيهًا، وتستمر حتى تكسب المال الذي ترغب فيه!

هل يحدث هذا حقًّا في الحياة العملية؟ الإجابة أنه يكاد يكون من المؤكَّد حدوثه. بعد هذا القول أُسارع إلى نصحك بألا تستخدم هذه الاستراتيجية أبدًا؛ لأنك ستكون مهدَّدًا بالإفلاس من أجل جنيه واحد.

ما الخطأ الذي قد يقع؟ المشكلة أنه مع أن اللون الأسود سيظهر في النهاية لا محالة، إلا أن هناك دائمًا احتمالًا أنه لن يظهر حتى تفقد كل ما تملك. بالتأكيد، إذا دخلت الكازينو ومعك مبلغ ضخم، فلنقُل مثلًا جنيه إسترليني، فإن فرصة حدوث ذلك ضئيلة جدًّا. لا بدَّ أن يظهر الأحمر مرةً متتالية، قبل أن تُحرج بعدم قدرتك على الاستمرار في استراتيجيتك؛ إذا ظهر الأحمر مرة، فإنك ستتكبد خسارةً تراكمية قدرُها ، ولن يكون لديك أموال لتضاعف المبلغ مرةً أخرى.
قد تقول بسخرية إن ذلك لا يستحق القلق؛ إذ إن احتمال ظهور الأحمر مرةً متتالية هو احتمال في المليون. هذا الوضع ليس مرجَّحًا، لكنه ليس مستبعَدًا بذلك القدر؛ إذ إن الرقم الدقيق هو ، وهو أكبر قليلًا من في . ومع ذلك، فمن شِبه المؤكَّد أنك ستربح الجنيه، ولكن لنواجه ذلك إذا كان لديك جنيه لتعبث بها، فإن الفوز بجنيه واحد زيادة ليس مهمًّا أساسًا، ولكي تحصل عليه فأنت ستُخاطِر بالكثير والكثير جدًّا.

الوضع عكس ذلك في اليانصيب. في اليانصيب تُقدِم على مخاطرة مهولة (لأنك من شِبه المؤكَّد أنك ستخسر) برهانٍ صغيرٍ من أجل الحصول على فرصة ضئيلة جدًّا للفوز بمبلغ كبير جدًّا؛ أما في لعبة الروليت السابقة، فأنت تُقدِم على مخاطرة ضئيلة برهانٍ ضخمٍ جدًّا من أجل الحصول على فرصة شِبه مؤكَّدة للفوز بمبلغ هزيل جدًّا جدًّا. إذَن، فمن الأفضل بالنسبة لك أن تراهن على اليانصيب.

(٥) ميزة لعب الفريق البطولات العالمية على ملعبه

في سلسلة المباريات العالمية بأمريكا للبيسبول وكرة السلة، الفريقان في نهائي البطولة يتنافسان للفوز بالبطولة، وذلك بلعب سلسلة من سبع مباريات تنتهي بنجاح أحد الفريقَين في الفوز بأربع مباريات متتالية. فمثلًا، في هذا العام سيكون النهائي بين أطلانطا وبوسطن . وتوجد ميزة مفهومة للفريق الذي يلعب على أرضه؛ ولهذا السبب تُعلَّق آمالٌ كبيرة على ترتيب المباريات التي تُلعَب على أرض كل فريق. يوجد عدد من العوامل التي يتعذر قياسها هنا، لكن الاعتقاد السائد هو أنه توجد ميزة في اللعب مبكرًا على أرضك في هذه السلسلة، لا سيما خلال المباريات الأربع الأولى؛ ببساطة لأنك ربما لا تلعب أبدًا في المباريات المتأخرة؛ ومن ثَم، إذا كانت المباريات التي ستلعبها على أرضك مؤجَّلةً إلى وقتٍ لاحق في السلسلة، فربما تُحرَم من فرصة الاستفادة من هذه الميزة. هذه حجةٌ معقولة جدًّا ومُغْرية، لكني سوف أُثبِت الآن أنها باطلة؛ إذ لا توجد أي ميزة متأصِّلة في تحديد وقت لعب المباريات التي تُجرى على أرضك في سلسلة المباريات السبعة.
يمكننا إظهار ذلك أولًا من خلال الحساب المباشر. ويمكن توضيح ذلك أيضًا بمثال بسيط، فلنقُل إن السلسلة لأفضل واحد من ثلاثة فقط، ولنفترض أن الفريق يلعب في أرضه مرةً واحدة، والفريق يعلب في أرضه مرتين. لنفترض أن احتمال فوز على أرضه هو ، واحتمال فوزه على ملعب المنافس هو ؛ ربما تظن أن أكبر من ، ولكن الحجة لن تعتمد على ذلك. ومن ثَم، احتمال خسارة على أرضه هو الاحتمال المُكمل ، وبالمثل احتمال خسارته خارج أرضه يساوي . ولنرمز باللعب على أرض الفريق ﺑ ، ونرمز للعب على أرض المنافس ﺑ ، عندئذٍ يمكننا وضع جدولَين لمباريات ، وهما و . وفقًا للرأي المذكور، فإن يكون لديه فرصة أكبر للفوز تبعًا للجدول الأول الذي يلعب فيه فريقه على أرضه أولًا؛ لأنه قد لا تُتاح له فرصة اللعب على أرضه على الإطلاق وفقًا للجدول الثاني. دعنا نحسب احتمالات فوز باللقب في كلا الجدولين.
ولنرمز ﺑ لفوز الفريق ، ونرمز ﺑ لخسارته. أيًّا كان ترتيب اللعب على أرضه أو على أرض المنافس، فيمكن للفريق أن يفوز بثلاث طرق مختلفة و و ؛ وفي هذه الحالة الثالثة تُلعَب مباراتان فقط، وتكون الثالثة غير ضرورية. والآن لننفِّذ الجدول . احتمال أن يخسر المباراة الأولى هو ؛ لأنها ستمثِّل خسارة على أرضه. واحتمال أن يفوز في المباراة الثانية أو الثالثة يساوي . ومن ثَم طبقًا للجدول ، فإن احتمال أن تسير المباريات بالنسبة إلى هو حاصل ضرب هذه الاحتمالات الثلاثة: (حيث ترمز لكلمة احتمال …)

وبالمثل يمكننا حساب:

ومن ثَم، فإن احتمال أن يفوز بالبطولة هو:
(8-1)
والآن دعنا نتعامل مع الجدول . بالطريقة نفسها:
(8-2)
الحسابات الموضَّحة في )8-1(، )8-2( تعطي الإجابة نفسها؛ أي إنه لا توجد ميزة يحصل عليها الفريق باللعب وفقًا للجدول أو الجدول البديل.
يمكن زعم أن نموذجنا مُفرِط في التبسيط. فنحن نفترض قيمًا ثابتة لاحتمالات فوز معتمدة فقط على كونه يلعب على أرضه أو على أرض المنافس، وبصرف النظر عن العوامل الأخرى كافةً بما فيها النتائج السابقة. وهذا غير واقعي. ومع ذلك، فمِثل هذه الطريقة في التفكير تعني عدم استيعاب المغزى من ذلك النموذج. إذا كان مبدأ أن اللعب على أرضك في المباريات المتأخرة يؤثر سلبًا على النتائج؛ هو مبدأً صحيحًا، فإنه كان سينطبق على هذا النموذج، وكان هذا التأثير السلبي سيظهر في الحسابات السابقة. وبما أنه لم يظهر، إذَن فهذا المبدأ ليس صحيحًا.
الحسابات الجبرية السابقة تدل على أن احتمالات فوز لا تتغير وفقًا للجدولين، ولكنها لا تفيد في توضيح السبب. ويبقى من غير الواضح، لماذا يكون الافتراض الأولي بأن لعب المباريات المبكرة على أرضك يُعتبر ميزةً؛ هو افتراضًا خاطئًا بصفةٍ عامة. قد يساعد النظر إلى الأمور بالطريقة التالية. تخيل أن الفِرَق قررت أنها ستلعب جميع المباريات في السلسلة أيًّا كانت النتيجة. بما أنه لم يعُد هناك احتمال ألَّا تلعب بعض المباريات المقررة على أرضك، إذَن فالحجة الأصلية التي تدعم الافتراض لم تَعُد سارية؛ ومن ثَم لا يوجد أي سببٍ واضحٍ لأن يكون لعب المباريات المبكرة على أرضك ميزة. ومع ذلك، فهذا التغيير المتخيل لا يستطيع تغيير إمكانية فوز الفريق بموجب أي جدول معين؛ لأنه لن يسري إلا بعد أن يكون الفائز قد تقرر. وهكذا نصل إلى استنتاج أن الميزة الظاهرية للعب المباريات الأولى على أرضك كانت سرابًا.

(٦) مباراة من الأفضل

هذا النوع من المباريات يشارك فيه لاعبان عند حلقة كرة السلة، لكن يمكن تطبيقه على أي لعبة مهارية. يتناوب اللاعبان في محاولة تسجيل هدف بالطريقة التي تحلو لهما. فإذا نجح اللاعب الأول في التسجيل، فعلى اللاعب الثاني أن يحاول أداء اللعبة نفسها بالطريقة نفسها؛ فإذا فشل، يكون اللاعب الأول قد أحرز نقطة؛ السؤال المطروح هو: هل تحاول أداء حيل صعبة أم حيل سهلة؟ المنطق السليم يخبرنا أن اللاعب يُفضل أن يحاول أداء حيلة يجدها أسهل بالنسبة له، ولسببٍ ما ربما يجدها المنافس صعبة. أنا متأكد من أن هذا هو الحل، ولكن يبقى السؤال: بما أن كل الأشياء متساوية، فأي استراتيجية تمنحك أعظم احتمال لإحراز النقط؟

لننظر إلى أبسط حالة، وهي التي تكون فيها أنت والمنافس متساويَين، بحيث يكون لديكما الاحتمال نفسه في النجاح في أي محاولة للتصويب. سوف تُحرز نقطة فقط عندما يحين دورك في البدء، وتنجح في التصويب بينما يفشل خصمك. نظرًا لأن احتمال الخسارة يساوي ، فاحتمال إحرازك لنقطة بتصويبة صعبة ، يكون ؛ على سبيل المثال، إذا حاولت إصابة الهدف برميةٍ نسبةُ نجاحها واحد إلى ثلاثة، فإن احتمال إحرازك للنقطة يساوي . ما تحتاجه فعلًا هو إيجاد قيمة التي تحقق أكبر قيمة للتعبير .
يمكن حساب ذلك باستخدام التقنية الجبرية لإكمال المربع، التي تحدَّثنا عنها في الفصل الخامس، لحل المعادلة التربيعية. معامل هنا هو الواحد الصحيح؛ ومن ثَم نجمع ونطرح مربع ، ونعيد كتابة التعبير كما يلي:
ولأن مربع أي عدد دائمًا ما يكون غير سالب، إذَن فتكبير المقدار يحدُث بتصغير المربع المطروح؛ أي بوضع ؛ ومن ثَم فأحسن قيمة ﻟ هي ، وفي هذه الحالة يكون احتمال إحرازك لنقطة في دورك يساوي . في مثل هذه المباريات يكون التوسط هو أفضل استراتيجية.

(٧) الألعاب ونظرية الألعاب

ليس هناك كثير منا — وخاصةً الأشخاص الذين يحبون العلم — ممَّن لم يشاهد مسلسل «ستار تريك» على مر السنين. فهذا المسلسل احتوى دائمًا على شخصية تتصرف بطريقة ميكانيكية. في الحلقات الأصلية كانت هذه الشخصية هي السيد سبوك، وهو رجل من كوكب فولكان تخلَّص من كل السلوكيات الانفعالية، وفي «نيو جنيريشن» لدينا مستر داتا، وهو إنسان آلي مهذَّب، لكنه في النهاية خالٍ من العاطفة. السيد سبوك يؤكد لنا دائمًا أنه يتصرف بطريقة منطقية. ولا أستطيع أن أتذكر قيام الشخصية بتفسير ما المقصود بذلك، ولكننا استنتجنا ضمنًا أنه يعيش وَفقًا لمجموعة من المبادئ والقيم، ويتصرف بطريقة تتوافق معها دائمًا. فهو لن يُقدِم على أي عمل غير عقلاني؛ بمعنى أنه لن يخالف بقصدٍ مبادئه، ولن يفعل شيئًا سخيفًا، وإن كان غير مؤذٍ، لأنه ليس لديه دافعٌ للتصرف بهذه الطريقة.

أقرَّ البشريون في هذا المسلسل بأن هاتين الشخصيتين كانتا على العموم متفوقتين جسديًّا وعقليًّا عليهم. وعلى الرغم من ذلك، فقد كانوا يصرون على امتلاكهم ميزة معينة طَوال الوقت. كان البشر دائمًا ما يصرون على أن قدرتهم على التصرف بلا منطق أحيانًا ما تكون في مصلحتهم. قد تكون هناك بعض الحقيقة في هذا، لكن معظم الأمثلة التي جاءت في المسلسل، هي في رأيي مغالطات. وتكمن المشكلة في افتراض أن القدرة على مخالفة التوقعات هي أقرب ما تكون إلى اللاعقلانية، وهذا بعيدٌ كل البعد عن الحقيقة في كثير من المواقف الواقعية.

في بعض الألعاب، لا سيما البوكر، من المهم أن يكون لعبك بشكلٍ ما غير متوقَّع. وطبعًا هذا لا يعني أن تلعب بطريقة غير عقلانية. الإنسان الآلي داتا دائمًا ما يخسر في البوكر؛ ربما لأنه لا يستطيع التعامل مع خدع منافسه البشري «اللامنطقية». وهذا يعني أنه بُرمِج بطريقة سيئة. في لعبة مثل البوكر من المهم ألا تقدم معلومات عمَّا معك من أوراق إلى منافسك. لكنك مضطر لذلك إلى حدٍّ ما عند المراهنة؛ لأن اللاعب — عمومًا — سيكون مستعدًّا للمخاطرة بمبالغ أكبر عندما يكون معه مجموعة أوراق قوية (تطلق على مجموعة الأوراق التي في يد اللاعب كلمة يد)، مقارنةً بما إذا كانت معه مجموعة أوراق ضعيفة. فإذا كان أحد اللاعبين لا يخادع أبدًا، فسوف يلاحظ منافسه ذلك؛ ومن ثَم يستطيع قراءة قوة أوراقه من خلال حجم مراهنته؛ ومن ثَم يكون اللاعب «المنطقي» في وضعٍ غير ملائم. لا يوجد شيء غير منطقي ضمنيًّا في الخداع في لعبة البوكر؛ فالخداع جزء من طبيعة اللعبة، ويمثل جزءًا لا يتجزأ من الاستراتيجية الجيدة. لا يوجد سبب يمنع تصميم استراتيجية اللعبة على الكمبيوتر بحيث يدخل فيها الخداع كعنصر عقلاني.

عندما يتكلم عالم رياضيات أو اقتصادي أو واضع الاستراتيجيات العسكري عن الاستراتيجية المُثلى للعبة، فأنا أعتقد أن كثيرين من المستمعين سوف يفترضون على الفور أن الاستراتيجية تحتوي في بنائها على أفضل استجابةٍ لأي سيناريو ممكن أن ينشأ خلال هذه اللعبة. في الألعاب الواقعية ونظرية الألعاب الواقعية نادرًا ما يحدث هذا بالتأكيد؛ إذ من المهم ألَّا يستطيع خصمك التنبؤ باستجابتك على نحوٍ يقيني. فعنصر المفاجأة في حد ذاته له قيمته، ولا ينبغي تسليمه لخصمك دون انتزاع الثمن.

هذا واضح في الألعاب الأسهل جدًّا من البوكر، مثل لعبة «ورقة وحجر ومقص» التي يلعبها لاعبان. في هذه اللعبة يختار اللاعبان في الوقت نفسه أحد الاختيارات؛ ورقة أو حجرًا أو مقصًّا بإشارة من اليد. الورقة «تغطي» الحجر الذي «يقلل حدة» المقص الذي بدوره «يقص» الورقة، واللاعب يُحرز نقطة عندما تسيطر يده على يد خصمه. من الواضح أنك لا تستطيع تحمُّل اللعب على نحوٍ متوقَّع في هذه اللعبة؛ فعلى سبيل المثال إذا اتبعت ترتيبًا معينًا ثابتًا، مثل ورقة ثم حجر ثم مقص، في كل مرة، فسوف يلاحظ خصمك ذلك، ويتبع ترتيبًا مثل مقص ثم ورقة ثم حجر، ويفوز عليك في كل مرة. إذَن فمن الضروري أن تكون عشوائيًّا في أي استراتيجية جيدة لممارسة لعبة «ورقة وحجر ومقص». وليس هناك ما هو غير منطقي في هذا.

ثَمة ألعاب أخرى أسهل من البوكر ولكنها أكثر صعوبة من ورقة وحجر ومقص، وهذه الألعاب يمكن تحليلها رياضيًّا وحساب أفضل استراتيجيات للتعامل معها. ويشرح مسلسل «ذا أسنت أوف مان» التليفزيوني الكلاسيكي لعبة «مورا» التي تُعَد نموذجًا لهذه الألعاب. في أبسط أشكال هذه اللعبة، يُظهر كل لاعب إصبعًا أو اثنتين في الوقت نفسه مع اللاعب الآخر، ويخمِّن عدد الأصابع التي يُظهرها الخصم، علمًا بأنه لا يوجد إلا أربعة اختيارات و و و ، حيث نعني بالاختيار أن اللاعب أظهر إصبعَين وخمَّن أن الآخر أظهر إصبعًا واحدة. إذا استطاع اللاعبان تخمين عدد الأصابع التي يُظهرها المنافس بطريقة صحيحة أو إذا أخطأ كلاهما، فلن يُحرز أيٌّ منهما أي نقاط؛ فاللاعب لا يحرز نقطة إلا إذا خمَّن عدد الأصابع التي يظهرها خصمه، بينما يفشل الخصم في تخمينه. وفي هذه الحالة يكسب اللاعب الذي تنبؤه صحيح قدرًا من النقاط يساوي مجموع الأصابع التي أظهرها اللاعبان.
أفضل الاستراتيجيات هو إهمال الاختيارين و ، واستخدام الاختيارين و عشوائيًّا، ولكن بالنسبة الإجمالية إلى . كيف تفعل ذلك؟ سوف تحتاج إلى مولِّد أرقام عشوائية (كثير من الآلات الحاسبة لديها هذا البرنامج) مجهَّز بحيث يولِّد أعدادًا صحيحة عشوائية من إلى . تجاهلْ سلوك الخصم والعب إذا كان العدد العشوائي المولَّد يقع في النطاق من إلى ، والعب البديل إذا كان العدد المولَّد يقع في النطاق من إلى . بطبيعة الحال هذا لا يضمن لك الفوز في لعبة معيَّنة، فهذا الأمر يعتمد على الحظ. ولكنك إذا التزمتَ بهذه الاستراتيجية على المدى البعيد؛ أي كلما لعبتَ عددًا أكبر من الأدوار، فهي استراتيجية لا تُهزم. وأفضل ما يُتوقع أن يفعله الخصم على المدى البعيد هو أن يتعادل معك.
يوجد قدر كبير من الحسابات استُخدم في استنتاج هذه الاستراتيجية، كما استُخدمت قواعد رياضيات أساسية في إثبات أنها هي الاستراتيجية الفُضلى. على أي حال، من السهل التحقق من أن هذه الاستراتيجية فعَّالة مهما كانت الاستراتيجية التي يتبعها خصمك. إذا التزم اللاعب الآخر دائمًا باستراتيجية و مثلما تفعل، فلن يفوز أيٌّ منكما بأي شيء؛ لأن كليكما إمَّا ستتوقعان الشيء الصحيح (هذا يحدث إذا اختار كلٌّ منكما اختيارًا مختلفًا)، وإما الشيء الخطأ (إذا اختار كلٌّ منكما نفس الاختيار). النقاط لا تُحرَز إلا إذا اختار خصمك أو . نفترض أن خصمك اختار ، إذَن فهناك احتمال من أنك ستختار ، وستفقد نقطتين، ولكن هناك احتمال من أنك ستختار ، وسوف تكسب نقاط. إذَن في المتوسط، من كل مرة يختار فيها الخصم سيكون صافي ربحك هو:
وتبيِّن حسبةٌ مماثِلة أنك ستكسب إذا اختار خصمك ، سوف يكسب الخصم نقاط على من اﻟ دورًا عندما تختار أنت ، ولكنه سوف يخسر نقاط على من اﻟ دورًا عندما تختار أنت ؛ ومن ثَم فمتوسط مكسبك على المدى البعيد لهذا النوع من الألعاب سيكون:
تبيِّن الحسابات أن الناتج في مصلحة استراتيجيتك، ولكن هذا لن يكون واضحًا تمامًا لأي لاعب غير مُطَّلِع حتى بعد حصوله على خبرة معقولة في ممارسة هذه اللعبة؛ معظم المقامرين يستنتجون بالتأكيد أنهم ينبغي أن يختاروا و من آنٍ لآخر، ولكن هذا اعتقادٌ خاطئ.

وهكذا نرى أن مخالفة التوقعات يمكن أن تكون منطقية. على أي حال توجد حالات يكون الخصم غير المنطقي فيها هو خصمًا أقوى كثيرًا من الخصم المنطقي العقلاني. فلنأخذ أزمة الرهائن مثلًا. تخيل أنك رجل شرطة يفاوض في محاولة للقبض على السيد سبوك، الذي يهدِّد بقتل رهينة. يمكنك أن تقول:

«سبوك، الاختيار الوحيد أمامك هو الاستسلام! إذا قتلتَ الرهينة فسيُقبض عليك في كل الحالات، وسوف تتعرض لعقوبة أشد. من ثَم، فتهديدك غير منطقي. أنت لن تنفِّذه لأنه ليس لديك سبب يحملك على تنفيذه.»

شخصية سبوك المنطقية ستكون عاجزةً عن دحض هذه الحُجة؛ ومن ثَم سيمكنك إلقاء القبض عليه بكل سهولة. من ناحية أخرى إذا كنت تتعامل مع انتحاريٍّ معتوه، فسوف تواجه صعوبات حقيقية. يمكنك تقديم نفس الحُجة، ولكن سوف تقابل بالرد الآتي من الخصم:

«آه حجتك مردود عليها. فأنا لست شخصًا منطقيًّا عاقلًا، لكنني معتوه لا أحتاج لأسباب! ولا يزال لديَّ القدرة على تنفيذ التهديد؛ وعلى النقيض من سبوك، أنا مُحصَّن ضد منطقك.» (أو عبارة بهذا المعنى.)

حجة المعتوه مُحكَمة للغاية. إذا حاولت القبض عليه، فإنك ستخاطر حقيقةً بحياة الرهينة. تكمُن الصعوبة في أن المعتوه إنسان يمكن أن تكون لديه رغبات متناقِضة، وذلك على النقيض من سبوك. فمن ناحية قد لا يرغب في معاناة عقوبة أشد، مثله في ذلك مثل سبوك، لكنه من ناحية أخرى، ربما يحتاج للتنفيس عن شعوره القوي بالغضب والانتقام. ومن يدري؟ لا يستطيع أحدٌ التنبؤ بأي رغبة منهما سوف تسيطر عليه في اللحظة الحاسمة من الصراع؛ فتصرفاته يمكن أن تخالف جميع التوقعات حتى توقعاته هو شخصيًّا. وهذه الطبيعة المعقَّدة والمتقلِّبة تمثِّل صعوبةً خطيرة للمفاوض. ومن ثَم، فهو بالتأكيد خصمٌ صعب التعامل معه أكثر من السيد سبوك في لعبة الرهينة.

أن تكون أقوى لاعب لا يعني بالضرورة أنك ستكون في مكانة أفضل لكسب المباراة. قد يبدو هذا تناقضًا، ولكن هذا النوع من التناقض ينشأ غالبًا في الألعاب التي يلعبها أكثر من لاعبَين، مثل الأوضاع الدبلوماسية التي تدخل فيها أممٌ عديدة. في مثل هذه المواقف من الجيد أن تكون قويًّا دون إظهار التهديد. لأنك إذا مثَّلتَ تهديدًا غير محتمل للاعبين الآخرين، فربما يشكِّلون حلفًا ضدك ويقضون عليك.

مثال على هذا النوع من الألعاب هو اللعبة المتعددة اللاعبين لتبادُل إطلاق النار؛ فيها يكون لدى اللاعبين درجات مختلفة من مهارة التصويب معروفة لجميع اللاعبين. وقد يتبدَّى لنا أن اللاعبين الأقل مهارة في التصويب هم الأقوى؛ لأن اللاعبين الأكثر مهارةً لا يملكون إلا خيار تصويب بنادقهم بعضهم نحو بعض؛ مما يؤدي إلى إبادتهم جميعًا أو إبادة أكثرهم مخلِّفين وراءهم الرماة الأقل مهارةً ليفوزوا. في الواقع في لعبة إطلاق النار الثلاثية أضعف الرماة، وفقًا لنظام احتمالي معيَّن، قد يكون أفضل حالًا بإطلاق النار في الهواء.

لعل أهم مثال على هذا النوع في نظرية الألعاب يحمل اسم «معضِلة السجينَين». وأحيانًا يُسمى «متناقضة السجينين» لأنه يوضِّح أنه يمكن لسياسة الأنانية أن تكون أسوأ من سياسة التعاون لكل فرد من أفراد المجتمع. عادةً ما ينطوي وصف اللعبة على سجينَين يواجهان عواقب معيَّنة عند الاعتراف بالجريمة أو عدم الاعتراف بها، والنتيجة لا تتوقف على قرار أحدهما فقط بل تتوقف أيضًا على قرار الآخر.

الاختيارات التي تواجه السجينَين تشبه الاختيارات في اللعبة التي نتائجها موضَّحة في شكل ٨-٤. اللاعب واللاعب لديهما خياران؛ يمكن لكليهما أن يكتبا الرقم أو الرقم . وهما يكتبان في الوقت نفسه. ويوضح الجدول أرباح كل لاعب. على سبيل المثال، إذا كتب اللاعب الرقم بينما كتب اللاعب الرقم ، فإن لا يحصل على شيء، بينما يحصل على جنيهًا إسترلينيًّا. ولا تُلعب اللعبة إلا مرةً واحدة. فماذا ينبغي أن يفعلا؟
fig46
شكل ٨-٤
لنفكر في موقف اللاعب . فهو غير قادر على السيطرة على اللاعب ، على الرغم من أنهما حُرَّان في الاتفاق معًا على أي شيء قبل اللعب، ويمكن أن يتفقا على «صفقة». ومع ذلك فعندما تأتي اللحظة الحاسمة فكلٌّ منهما يستطيع اختيار العدد الذي يروق له. السيد يريد أفضل صفقة لنفسه وفيما يلي أسبابه. إذا كتب العدد فأنا أكسب جنيهات إذا كتبتُ أنا ، ولكني سأكسِب جنيهًا إذا كتبتُ ؛ ومن ثم في هذه الحالة من الأفضل أن أكتب . البديل هو أن يكتب ، في هذه الحالة لن أكسب شيئًا إذا كتبت ، لكن سأكسب جنيهًا واحدًا إذا كتبت . ومن ثم بصرف النظر عما يكتب فمن الأفضل أن أكتب ، وهذا ما سوف أفعله.
اللعبة متناظرة تمامًا بالطبع؛ ومن ثم فإن يستخدم نفس المنطق ويكتب وهذا يعني أن كلًّا منهما سيحصل على جنيه واحد. يا لهما من أحمقين! لو أنهما تعاونا فقط وكتب كلٌّ منهما فإن كلًّا منهما كان سيكسب جنيهات، لكنهما لا يثق أحدهما بالآخر. ولكن لماذا يثقان؟ رغم كل شيء، المنطق الموضح في الفقرة السابقة لا يمكن دحضه. وكل لاعب عليه أن يحاول إقناع الآخر بكتابة ، لكنهما إذا غلَّبا مصلحتهما الشخصية، فإنهما سيختاران . أخشى أن هذه هي اللعبة؛ لعبة معضلة السجينين.
إنه لأمر مختلف إذا كانت اللعبة ستُلعب مرات عديدة؛ لأنه في هذه الحالة سيكون من المعقول أن نتعاون حقًّا. ينبغي أن يتبنى اللاعبان استراتيجيتين متناقضتين مرة تلو الأخرى؛ ومن ثم يتبادلان الحصول على جنيهًا. بهذه الطريقة كل لاعب سيحصل في المتوسط على جنيهات في كل مرة، وهي أفضل من جنيهات إذا استخدما استراتيجية التعاونية. ومع ذلك، فعندما يبدأ عدد المباريات المتبقية في التناقص، فسوف يظهر منطق المصلحة الشخصية مرة أخرى على السطح، ويصبح اللاعبان عرضة لأن يسقطا في فخ الاستراتيجية المنطقية مرة أخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤