الفصل الثالث

بعض الهندسة

في هذا الفصل نهدف إلى عرض بعض النتائج المشهورة في الهندسة الإقليدية، ومنها نظرية فيثاغورث وبعض نظريات الدائرة. ما زالت براهين هذه النظريات تثير الدهشة والبهجة اليومَ كما كانت قبلَ آلاف السنين، ويمكننا التأكد من أن أحفادنا سيُفتنون بها تمامًا كما فُتنَّا نحن.

سوف نبدأ بنظرية فيثاغورث. هذه النظرية تربط الهندسة والجبر بطريقة عجزت عنها أي حقيقة أخرى. فهي تعطي معنًى جبريًّا للمفهوم المادي للمسافة؛ ومن ثم فإننا نستشعر وجودَها دائمًا في الرياضيات والفيزياء — فنظرية النسبية الخاصة، على سبيل المثال، تعتمد عليها.

(١) أهمية المربعات على أضلاع المثلثات

تنصُّ نظرية فيثاغورث على أن مربع الوتر في مثلث قائم الزاوية يساوي مجموع المربعين المرسومين على ضلعَي القائمة و (انظر شكل ٣-١). ويمكن ملاحظة ذلك بمجرد مقارنة المربعين الموضحين في شكل ٣-٢. كل صورة هي لمربع طول ضلعه ومن ثَمَّ فهُما يمثلان المساحة نفسها. وكل صورة تحوي أربع نسخ من المثلث القائم الزاوية المعطَى، فإذا أزلنا هذه النسخ الأربعة فالمنطقة المظللة الباقية من كل صورة ستكون لها المساحة نفسها أيضًا. من الواضح أن المنطقة المظللة الأولى هي بينما في الصورة الثانية المنطقة المظللة تساوي . وهذا ينهي البرهان.

حقًّا أنه أمر سهل. ولا أستطيع التفكير في سبب وجيه يمنع عرض هذا البرهان في المدارس. فالواقع أنه إذا كان هناك عيب في هذا البرهان، فهو أنه شديد القِصَر لدرجة أنك تنتهي من قراءته قبل أن تشعر. الشخص المتشكك قد يسأل: أين أثَّرَت بالضبط حقيقة أن المثلث له زاوية قائمة في البرهان؟ إجابة هذا السؤال تكشف أن البرهان افترض على الأقل افتراضًا واحدًا خفيًّا، وهو الذي سنشرحه الآن.

fig7
شكل ٣-١
fig8
شكل ٣-٢
نحن نحتاج إلى معرفة أن مجموع الزوايا الثلاث في المثلث القائم تساوي زاوية مستقيمة. (وهذا ينطبق على مجموع زوايا أي مثلث كما سنرى بعد قليل.) وهذا يبرر الادعاء بأن الشكل في اليسار والشكل المظلل في اليمين حقًّا مربعات. فالزاوية عند ، على سبيل المثال، لا بدَّ أنها زاوية قائمة لأنها تساوي مجموع الزاويتين الحادتين و في المثلث القائم الزاوية أي إن قياسها لا بدَّ أن يساوي ؛ لذا دعونا نثبت هذه الحقيقة الأساسية عن المثلثات.

لنفعل ذلك، نحن في حاجة إلى بعض الخواص الأساسية للزوايا.

  • الخاصية الأولى: عندما يتقاطع مستقيمان فإن الزوايا المتقابلة بالرأس متساوية في القياس (شكل ٣-٣). هذا يعني أن الزاويتين و متساويتان، وذلك لأن كلًّا من و تساويان زاوية مستقيمة.
    fig9
    شكل ٣-٣
  • الخاصية الثانية: عندما يقطع مستقيم خطَّين متوازيَين فإن الزوايا المتناظرة تكون متساوية في القياس (شكل ٣-٤). وهذه مُسلَّمة، وإحدى القواعد الأساسية التي لا نقدم لها أي برهان فيما يتعلق بالافتراضات الأخرى. (أي منظومة في الرياضيات تبدأ ببعض البديهيات غير المُبرهَنة. والرياضيات البحتة هي دراسة النتائج المترتبة على هذه البديهيات.)
fig10
شكل ٣-٤
الآن ليكن أيَّ مثلث أطلقنا على زواياه و و (أو وفقًا للحروف اليونانية ألفا وبيتا وجاما — أخشى أنك قد تُقطِّب حاجبَيك عند رؤية هذه الرموز، لكن خُذ نفَسًا عميقًا ولا تنزعج منها). نحن نريد إثبات أن ، أي قيمة زاويتَين قائمتَين. في الشكل ٣-٥، ليكن الخط المستقيم المار بالنقطة ويوازي الخط المستقيم ، ثم قُم بمدِّ الخطَّين و كما هو موضح في الشكل. ويمكننا تمييز الزوايا الثلاث أعلى الخط كما هو موضح، حيث الزاوية مبررة بموجب الخاصية الأولى، في حين تُفسِّر الخاصية الثانية الزاويتَين الأخريَين؛ قارن بين الزاويتَين وكذلك الزاويتَين وتذكر أن يوازي الخط . يبقى أن تلاحظ فقط أن الزوايا الثلاث المقصودة تكوِّن زاوية مستقيمة عند النقطة على الخط لكي تصل إلى النتيجة المطلوبة أن . وهذا هو المطلوب إثباته.
fig11
شكل ٣-٥
ومما سبق فقد أقمنا فيثاغورث على أساسٍ متين. ونستنتج من هذه القاعدة الهندسية إحدى الحقائق الجبرية الأساسية. مساحة المثلث القائم الزاوية هنا هي بل إنك لا تحتاج الصيغة الشهيرة: القاعدة × الارتفاع لحساب مساحة المثلث؛ إذ إن نسختَين من المثلث تكونان بوضوح المستطيل الذي مساحته . مما سبق فإن مساحة المثلثات الأربعة في كلٍّ من المربعَين الكبيرَين تساوي . ومن ثَم فإن المربع على اليمين من الصورة الأصلية له المساحة وهو أيضًا يساوي . والآن، استخدم فيثاغورث لاستبدال بالقيمة لكي نحصل على:
(3-1)
وهذه حقيقة جبرية بسيطة سوف نتحدث عنها أكثر في الفصل الخامس. إذا كنت مستعدًّا لاستخدام هذه الحقيقة كنقطة بداية فيمكنك استنتاج نظرية فيثاغورث من صورة المربع، في اليمين في شكل ٣-٢ وحده، لكتابة مساحته كمجموع لأجزائه نحصل على:
وباستخدام المتطابقة )3-1( نحصل على:
نحتاج الآن فقط إلى أن نزيل الجزء غير المرغوب فيه وهو من الطرفين فنحصل على نظرية فيثاغورث.
هذا البرهان الذي يجمع بين الهندسة والجبر قد يكون أقل جمالًا من برهاننا الأصلي، لكن قد يكون لديه ميزة في كونه أسهل تذكرًا، فكل ما عليك هو أن تتذكر الصورة اليمنى في الشكل ٣-٢ لاستنتاجه مرة أخرى.

(٢) فيثاغورث يكشف الحقيقة حول الدوائر

لا تكون قوةُ نتيجةٍ ما واضحةً دائمًا من النظرة الأولى، وقد لا يكون منافيًا للمنطق، على الرغم من التوكيدات السابقة، أن نقول إن نظرية فيثاغورث تبدو حقيقةً مملةً حول مثلث خاص جدًّا. إذ لماذا نكون مهتمين برسم مربعات على أضلاع مثلث من الأساس؟

التجربة أثبتت أن العَلاقة الفيثاغورثية تظهر باستمرار في الرياضيات والفيزياء وأن كلًّا منهما لم يكن ليتقدم بدونها. على سبيل المثال، اكتشف هيرودوت نتيجة غير متوقعة للنظرية في القرن الخامس قبل الميلاد. في هذه المرحلة من تاريخ الرياضيات، كانت الرياضيات تبحث في بعض الأسئلة المتطورة. لا سيما أن إيجاد المساحات الدقيقة للأشكال ذات الحدود المنحنية أثبت صعوبته. ويرجع جزء كبير من هذا إلى الطبيعة الغامضة للعدد ، وهو ما لم يُحَل لآلاف السنين. ولذلك كان من الصعب مقاومة النتيجة المتشائمة التي ترى أن من المستحيل إيجاد المساحة المضبوطة لأي شكل حدوده منحنية أو منحنية جزئيًّا. وقد أثبت هيرودوت أن الأمر ليس كذلك عن طريق ابتكار سلسلة من الأمثلة الذكية عن القطاعات الدائرية هلالية الشكل؛ حيث يمكن إيجاد مساحتها بالضبط. أول هذه الأمثلة أتى من التأمل قليلًا حول حقيقة ما قاله فيثاغورث.
المربع المُنشأ على وتر المثلث القائم الزاوية يساوي مجموع مساحتَي المربعَين المنشأين على الضلعَين الأقصر. مع ذلك يمكن تطبيق النظرية نفسها إذا أنشأنا أنصاف دوائر بدلًا من المربعات. لماذا؟ لأن مساحة نصف الدائرة التي نصف قطرها هو ومن ثم فإن مساحة نصف الدائرة المرسومة على الضلع هي ، وبتعبيرات مماثلة لأنصاف الدوائر على الضلعين و . ومع ذلك، حيث إن ، فسوف نحصل على ، مما يوضح أن مجموع مساحتَي أنصاف الدوائر المرسومة على الضلعين الأقصر يساوي مساحة نصف الدائرة المرسومة على الوتر. وليس هناك شيء خاص يميز أنصاف الدوائر أيضًا، فبإمكاننا الاستعاضة عن المربعات بأي أشكال مساحتها تتناسب مع مربع طول الضلع.
والآن بعد أن قلنا كل ذلك، دعنا ندرس شكل ٣-٦. يحتوي هذا الشكل على مربع وحدة ومرسوم على قطره نصف دائرة . وتقع النقطة في منتصف . كذلك رسمنا ربع دائرة نصف قطرها من إلى . وسوف نَحسُب الآن مساحة الجزء المظلل في شكل ٣-٦.
fig12
شكل ٣-٦
مساحة الشكل الهلالي تساوي مساحة المثلث للأسباب الآتية. نحصل على مساحة الهلال بأخذ المثلث، وطرح الجزء من ربع الدائرة الأكبر التي وترها ، ثم جمع الجزأَين الخارجيَّين الأصغر. والآن الجزء الأكبر يشبه الجزأين الأصغر (أي إن له نفس الشكل ولكنه فقط أكبر) لأن المثلثين و متشابهان؛ إذ إن كليهما متساوي الساقين وقائم الزاوية. من نظرية فيثاغورث فإن مساحة الجزء المرسوم على وتر المثلث تساوي مجموع مساحة الجزأين المرسومين على الضلعين الأقصر؛ ومن ثَم فالنتيجة النهائية للجمع والطرح هي الصفر. ومن ذلك نستنتج أن مساحة الشكل الهلالي هي مساحة المثلث وهي: .
ما أوضحه هيرودوت هو أنه من الممكن، على الأقل أحيانًا، إيجاد مساحة الشكل وإن كانت كل حدوده عبارة عن أقواس دوائر. هذا المثال هو عبارة عن شكل قابل للإنشاء — أي إنك تستطيع أن ترسم أجزاءه باستخدام حافة مستقيمة وفرجار فقط. وهذا قد يبعث الأمل في إمكانية تربيع الدائرة؛ حيث تم اكتشاف أنه إذا أمكن إيجاد مساحة أي شكل هلالي، فمن الممكن إذن إيجاد مساحة الدائرة؛ ومن ثم يمكن تعيين قيمة أيضًا. ومع ذلك، فهناك حدود لهذه الطريقة، وقد قيل إن هيرودوت نفسه قدر هذا. إلا أنه استنبط ما يُسمى بالتربيعات القمرية.

(٣) المثلثات والمساحات

العدد يُعرف بأنه النسبة بين محيط الدائرة إلى نصف قطرها؛ ومن ثَم فإن محيط الدائرة يساوي إذا كان هو نصف قطر الدائرة. بالتأكيد مضاعفة الأبعاد الخطية لأي شكل مستوٍ سوف يزيد مساحته بمقدار أضعاف، وعلى العموم إذا كبرنا شكلًا بمقدار من الأضعاف، فإن مساحته تزيد بمقدار . ومن ثَم فنحن نتوقع أن تتناسب مساحة الدائرة مع ، ولكن ليس واضحًا لماذا يكون ثابت التناسب هو أيضًا. لمعرفة لماذا يحدث هذا، سنبدأ مرة أخرى بالنظر إلى المثلثات.
مساحة المثلث هي نصف مساحة متوازي الأضلاع الذي ينتج عن تدوير المثلث حول الضلع ، نظرًا لأن متوازي الأضلاع الناتج يتكون من نسختين من المثلث الأصلي (شكل ٣-٧). مساحة متوازي الأضلاع هي حيث هو ارتفاع المثلث. وهذا يمكن رؤيته لأنه يمكن قصُّ مثلث عند إحدى نهايتَي متوازي الأضلاع ولصقه مرة أخرى عند الطرف الآخذ لتكوين مستطيل كما يتضح في شكل ٣-٨. ينتج عن ذلك أن مساحة المثلث هي . والمدهش في هذا أن صيغة نصف القاعدة مضروبة في الارتفاع تنطبق أيضًا على الدائرة باعتبار أن القاعدة هي المحيط وأن الارتفاع هو المسافة من المحيط إلى المركز:

وهذا يدل على أننا ينبغي أن نحاول إثبات مساحة الدائرة عن طريق نوع من تثليث الشكل (تقسيمه إلى مثلثات).

fig13
شكل ٣-٧
fig14
شكل ٣-٨
خذ عدد من النقاط على مسافات متساوية على محيط الدائرة؛ ومن ثم تُكوِّن مضلعًا منتظمًا مكونًا من عدد من الأضلاع داخل الدائرة. (نعني بكلمة «مضلع منتظم» أن جميع أضلاعه وجميع زواياه متساوية.) بتوصيل كل نقطة إلى مركز الدائرة نكون بذلك قد جزأنا المضلع إلى من المثلثات المتساوية الارتفاع والقاعدة (انظر شكل ٣-٩).
fig15
شكل ٣-٩
تعتبر مساحة هذا المضلع الداخلي هي . من الواضح أن هو الطول الخارجي للمضلع وسوف نرمز له بالرمز ؛ ومن ثم فإن مساحة المضلع هي . والآن، مساحة الدائرة هي القيمة النهائية — عندما تزداد — لمساحة المضلع المرسوم داخل الدائرة لأن كل نقطة داخل الدائرة تقع داخل واحد من هذه الأشكال المرسومة داخل الدائرة. القيمة النهائية للعدد هو محيط الدائرة ، والقيمة النهائية للارتفاع لكل مثلث هي . ومن ثم مساحة الدائرة هي: .
وهذا وقت مناسب يمكننا عنده ذكر قياس الزوايا. الطريقة العملية هي تقسيم محيط الدائرة إلى وحدة، التي تعرف بدورها بأنها «درجات». وهذا الرقم يعتبر إلى حدٍّ ما اعتباطيًّا، ولكن الرقم له العديد من العوامل؛ ومن ثم فإن أبسط أجزاء الدائرة يقابل عددًا صحيحًا من الدرجات. بالإضافة إلى ذلك، فإن التدوير بمقدار درجة واحدة هو أقل تدوير يمكن ملاحظته بالعين المجردة وهذا ما يجعله وحدة قياس نافعة. على أية حال، إذا كنت مهتمًّا بخصائص الكائنات الهندسية أكثر من قياسها، فإن هناك وحدة أخرى قد تلائمك أكثر. طول محيط الدائرة التي نصف قطرها واحد هو ، ومن ثَم يكون من السهل رياضيًّا وضعُ وحدة الدوران مقابل وحدة التنقل حول المحيط. وحدة قياس الزوايا هذه تعرف باسم الراديان؛ ومن ثم يوجد من الراديان في الدائرة (شكل ٣-١٠). وقياس الزاوية المستقيمة يساوي عدد من وحدات الراديان، في حين أن الزاوية القائمة تساوي . ويتضح لنا أن الراديان يساوي ما يزيد قليلًا عن .
fig16
شكل ٣-١٠
لن يشكل هذا فارقًا ضخمًا فيما نحن بصدده الآن، ولكن كتابة رمز واحد، ، يتطلب مساحة أقل من كتابة ، ولهذا السبب سوف نستخدم الراديان في هذا الفصل إلا إذا ذكرنا صراحة غير ذلك.

فكرة التثليث هذه، أي تقسيم الكائن الهندسي إلى مثلثات بطريقة خاصة قد تبدو ساذجة وبسيطة للغاية، ولكنها مثمرة جدًّا في الهندسة، والتوبولوجيا، وهو فرع الرياضيات الذي يهتم بالخواص العامة للأشكال والفراغ. وقد يكون من المفاجئ أحيانًا رؤية كيف يمكن التعامل مع الكثير من المسائل الصعبة جدًّا في الرياضيات بنجاح، من خلال الصبر والبناء من الحالات الخاصة إلى العامة.

بالمناسبة أذكر أنه ما دمنا قد عرفنا أن مجموع زوايا المثلث هو من الراديان ( )، فإنه من السهل حساب مجموع زوايا أي مضلع. فمثلًا أي شكل مستوٍ منتظم وله من الأضلاع (في شكل ٣-١١ نأخذ ). يمكننا تقسيم إلى من المثلثات بتوصيل كل رأس إلى نفس النقطة داخل المضلع المنتظم. عندئذٍ سيكون مجموع زوايا المثلثات هو من الراديان. كل مثلث له واحدة من زواياه عند الرأس ، وهذه الزوايا لا دخل لها بمجموع زوايا المضلع. ومع ذلك، فكل هذه الزوايا المركزية تكون دورة كاملة؛ أي إنها تُسهم ﺑ في مجموع جميع زوايا المثلثات. ومن ثم فإن مجموع زوايا المضلع يساوي ، وخاصة مجموع زوايا أي شكل رباعي هو راديان أو . بطبيعة الحال، إذا أخذنا نحصل مرة أخرى على مجموع زوايا المثلث .
fig17
شكل ٣-١١

(٤) نظريات الدائرة

(٤-١) الأشكال السداسية الأضلاع

الدائرة التي نصف قطرها ومركزها هي مجموعة النقاط في المستوى التي تبعد عن مسافة تساوي . وتعتبر الدوائر هي الكائنات الأكثر تماثلًا في المستوى، وبذلك فمن المتوقع أن يكون للدائرة بعض المميزات الخاصة.

واحدة من هذه المميزات ترتبط بالأشكال السداسية الأضلاع. وكما هو معروف منذ القدم عن نحل العسل وصانعي الألحفة المكونة من قطع متنوعة، من الممكن تقسيم المستوى إلى مضلعات سداسية — أي إن المستوى يمكن تغطيته بمضلعات سداسية متطابقة بحيث لا تتداخل مع بعضها إلا عند حدودها — وهذه الخاصية تستغل في عملهم.

سوف أخرج عن الموضوع للحظة لأذكر أنه من الممكن أيضًا تغطية المستوى بمثلثات متساوية الأضلاع أو بمربعات، ولكن ليس بأي نوع آخر من المضلعات المنتظمة. لأنه لنفترض أن هناك عددًا مثلًا من المضلعات المنتظمة ذات عدد من الأضلاع تتقابل في نقطة مشتركة لكي يتم تغطية المستوى (مثل الفسيفساء) فيكون مجموع زواياها هو دائرة كاملة، . أثبتنا سابقًا أن مجموع زوايا المضلع هو أي إن كل زاوية تساوي . ومن ثَم فإن من هذه الزوايا تكوِّن معًا دائرة كاملة، بمعنى أن:
أو . غير أن العدد هو عدد صحيح، والتعبير على اليمين لن يكون صحيحًا إلا بقيم أو ؛ عند القيمة نحصل على ولأي عدد آخر أكبر من فإن القيمة تقع بين و . ومن ثم لا توجد تغطيات أخرى للمستوى بمضلعات منتظمة إلا هذه الثلاثة أي إن . يوجد العديد من طرق التغطية بالفسيفساء، ولكنها ليست من هذا النوع على أية حال. نُسخ من أي مثلث يمكن أن تغطي المستوى (كوِّن متوازيات الأضلاع باستخدام المثلث كما فعلنا سابقًا واكتشف سهولة عمل ذلك)، والمضلعات الثمانية والمربعات معًا يمكن أن تكون غطاء كاملًا، بينما السداسيات والخماسيات معًا تكون شكلًا كُرويًّا مثل كرة القدم. منذ بضع سنوات مضت أثبت روجر بنروز من جامعة أكسفورد أنه من الممكن تغطية المستوى بنسخ من اثنين من الأشكال البسيطة غير المنتظمة بحيث إن النمط لا يتكرر أبدًا؛ أي إن التغطية تبدو مختلفة اعتمادًا على مكانك في المستوى.
بالعودة إلى المضلعات السداسية، غالبًا ما ينصح صانعو الألحفة بتكوين المضلع السداسي الأساسي لبطانة اللحاف برسم دائرة وتوصيل نصف القطر من مركز الدائرة إلى المحيط ست مرات ليحددوا بذلك رءوس المضلع السداسي. وقد سمعت مرة شخصًا (ليس صانع ألحفة) يشرح هذا معتذرًا، فيقول إن هذه الطريقة ليست دقيقةً لكنها مناسبة عمليًّا، واستطرد حديثه المشوش مسهبًا وهو يقول إن عدم دقة هذه الطريقة ناجم عن أن لا تساوي بالضبط. ولكن هذا غير صحيح! فهي طريقة دقيقة (بالرغم من أن فعلًا أكبر من ) ويمكن للمرء رؤية هذا بسهولة، كما يلي.
افتح الفرجار (البرجل) لمسافة نصف قطر الدائرة وضع سن الفرجار عند ، وهي أي نقطة على محيط الدائرة، ثم ضع علامة عند النقطة حيث يقطع سن الفرجار الدائرة. سوف نُطلق على مركز الدائرة ، ومن ثَم نحصل على شكل ٣-١٢. الملاحظة الرئيسية هي أنه بما أن النقاط و و تبعد كلٌّ منها عن الأخرى بمسافة ، إذن فهي تُكوِّن مثلثًا متساوي الأضلاع. بشكل خاص الزاوية تساوي ؛ أي بالضبط من قياس الدائرة الكاملة . ومن ثم فإن تكرار رسم خمس نقاط على محيط الدائرة تبعد كلٌّ منها عن الأخرى مسافةً تساوي طول نصف قطر الدائرة، سوف يعود بنا إلى نقطة البداية وستُكوِّن النقاط الستة على الدائرة مضلعًا سداسيًّا منتظمًا.
fig18
شكل ٣-١٢
قد يكون هذا أبسط شكل من الأشكال المتماثلة العديدة للدائرة، والتي تُعرف باسم نظريات الدائرة. على الرغم من أن بعض هذه النظريات مدهشة تمامًا، فإن برهانها يستغل الخاصية المميزة للدائرة على نحوٍ متكرر، وهذه الخاصية هي أن جميع النقاط على محيط الدائرة دائمًا على نفس المسافة من مركز الدائرة، بالإضافة إلى حقيقة أن مجموع زوايا أي مثلث هو .

(٤-٢) الزوايا في أنصاف الدوائر

المثال التالي عن نظرية الدائرة هو أن الزاوية المرسومة في نصف الدائرة هي زاوية قائمة قياسها . بمعنى أنه إذا كان و هما نقطتي نهاية قطر في دائرة وكانت هي أي نقطة أخرى في الدائرة، إذَن فزاوية زاوية قائمة. بعبارة أخرى، عند تحرك النقطة حول محيط الدائرة، فعلى الرغم من تغيُّر المسافات و ، فهذه الزاوية لا تتغير أبدًا؛ إذ يلتقي الخطان دائمًا عند زاوية قائمة (انظر شكل ٣-١٣). وهذا يمكن رؤيته بسهولة بتوصيل النقطة بمركز الدائرة ، وهذا يُقسِّم المثلث الكبير إلى مثلثَين صغيرَين متساويَي الساقَين، حيث الأضلاع الثلاثة ( و و ) لها الطول المشترك . وبما أن المثلثين متساويا الساقين، فكلٌّ منهما يحتوي على زاويتَين متساويتَي القياس، سنرمز لهما ﺑ و على الترتيب في شكل ٣-١٣. وكما نرى مجموع زوايا المثلث الأكبر أي إن اللتَين تساويان قياس الزاوية عند تساوي .
fig19
شكل ٣-١٣
هذه الحقيقة بعينها تُستخدَم غالبًا في إنشاء الفِرجار القياسي والحافة المستقيمة. فمثلًا كيف ترسُم مُماسًّا لدائرة (لأنه يوجد اثنان منها) من نقطة معينة خارج الدائرة؟ أولًا تذكر طريقة إنشاء المنصف العمودي على القطعة المستقيمة كما هو موضح في شكل ٣-١ في الفصل السابق. أوجِد مركز الدائرة بأخذ تقاطع الأعمدة المنصفة لأي وترَين في الدائرة. وصِل مركز الدائرة بالنقطة وأوجِد النقطة في منتصف (أيضًا من خلال رسم المنصفات العمودية) (شكل ٣-١٤). ارسُم دائرة مركزها ونصف قطرها ؛ وسوف تقطع الدائرة الأصلية عند نقطتين و ، والخطان و يمثلان المُماسَّين المطلوبَين.
fig20
شكل ٣-١٤
لماذا؟ الخاصية المميزة لمُماسِّ الدائرة هي أنه يُكوِّن زاوية قائمة مع نصف القطر عند نقطة التماس. فالزاوية هي زاوية قائمة، حيث (وبالمثل ) تقع على محيط الدائرة التي قطرها .

إن كون الزاوية في نصف الدائرة زاوية قائمة هي حقيقة لافتة ومفيدة، ولكنها فقط حالة خاصة من النظرية التالية.

(٤-٣) الزوايا عند مراكز الدوائر

الزاوية عند مركز الدائرة ضعف الزاوية المحيطية المرسومة على نفس القوس أي إن: .
هذه النظرية قد تحتاج بعض الشرح، والأشكال المرافقة يمكن أن تقطع شوطًا في هذا الاتجاه. ليكن أي قوس في الدائرة كما في الشكل ٣-١٥. نقصد بالزاوية عند مركز الدائرة المقابلة لهذا القوس، زاوية . والآن لنفترض أن أي نقطة على محيط الدائرة خارج القطاع الدائري . فالزاوية هي ما نقصد بالزاوية المحيطية المقابلة للقوس . ومن ثَم تنصُّ النظرية على أنه مهما تحركت على الدائرة من إلى فهذه الزاوية لا تتغير أبدًا وتساوي دائمًا نصف الزاوية المركزية . بشكل خاص، إذا كانت النقاط و و على استقامة واحدة، أي إنها جميعًا على نفس الخط المستقيم؛ فإن القوس هو عبارة عن نصف دائرة، والزاوية هي زاوية مستقيمة والزاوية هي زاوية قائمة.
لإثبات صحة النظرية، انظر إلى الشكل ٣-١٥ ولاحظ الطريقة التي استخدمناها كما في نظرية نصف الدائرة السابقة في تمييز أنصاف أقطار الدائرة وتسمية الزوايا المتساوية في القياس. ويصبح المطلوب هو اختبار أن . حيث إن مجموع زوايا أي مثلث هو فإن الزوايا غير المُسمَّاة عند لها القيم و على الترتيب. ولأن مجموع الزوايا الثلاث عند هو نحصل على:
fig21
شكل ٣-١٥
بحذف من طرفَي المعادلة نحصل على:
هذا هو البرهان لكن ليس كله لأن شكل ٣-١٥ لا يمثل جميع الحالات. عند تحرك النقطة مثلًا حول الدائرة في اتجاه عقارب الساعة، في لحظة معينة ستقع و و على خط مستقيم واحد. الإثبات السابق ينطبق أيضًا على هذه الحالة — الزاوية تصبح صفرًا ولا يتغير أي شيء آخر. ومع ذلك، عند استمرار تحرك حول الدائرة فالمركز سيظهر خارج المثلث ، كما في الشكل ٣-١٦. هذه تُمثِّل حالة مختلفة حقًّا، وهناك برهان مختلف (رغم أنه مشابه)، ولن أذكره، يبين أن الزاوية ستظل تساوي ضعف قياس الزاوية .
fig22
شكل ٣-١٦
ما زال هناك جانب واحد لمواجهته في هذه الحالة. بالعودة إلى الشكلين ٣-١٥ و٣-١٦. عندما تتحرك النقطة حول المحيط من إلى ، ستظل الزاوية دائمًا . على أية حال عندما تمر على يوجد عدم اتصال — أو قفزة مفاجئة، إذا شئت استخدام هذا التعبير. الزاوية ما زالت نصف الزاوية المركزية لكنها الآن الزاوية المنعكسة التي تستخدم. فمثلًا بقياس الدرجات، نعود إلى الشكل ٣-١٥ ونفترض أن الزاوية . فتكون الزاوية حتى تمر فعلًا على وتدخل القطاع السفلي من الدائرة، حيث تصبح فجأة:
وتظل على هذه القيمة حتى تمر على حيث تعود القيمة .
كثيرًا ما يتم التعبير عن حقيقة أن الزاوية هي نفسها بالنسبة لأي نقطة بقول إن الزاويتين المقابلتين لنفس القوس — القوس في هذه الحالة — متساويتان. وهذا له تأثير على المضلعات المنتظمة، بالرغم من أن الصلة قد لا تبدو تامة الوضوح. وسوف يكون لدينا سبب لاستدعائها عندما نتكلم عن «النسبة الذهبية»؛ ولذا فإننا نَلفت الانتباه إليها هنا.
ليكن أي مضلع منتظم وله عدد من الأضلاع، و أحد أركان المضلع ، وكذلك هو أحد أضلاع (شكل ٣-١٧). بغض النظر عن الركن الذي اخترته ليكون هو الركن ، فستظل الزاوية هي نفسها دائمًا وتساوي . ولكي ترى لماذا هذا صحيح، خذ دائرة وتخيل إنشاء مضلع منتظم له عدد من الأضلاع، وذلك بوضع عدد من النقاط على أبعاد متساوية على محيط الدائرة. فإذا كان ضلعًا، و ركنًا كما ذكرنا آنفًا؛ فنرى أن الزاوية هي الزاوية المقابلة للقوس من الدائرة؛ ومن ثم تساوي نصف الزاوية عند المركز. ولأن نقاط المضلع موزَّعة على مسافات متساوية حول الدائرة فإن الزاوية عند المركز هي ومن ثم تكون هي وهذا يُثبت الفرض.
fig23
شكل ٣-١٧
وثمة نتيجة أخرى من السهل توضيحها الآن، وهي أن مجموع الزاويتَين المتقابلتين فيما يُسمى الرباعي الدائري هو . الرباعي الدائري هو الشكل الرباعي الذي يمكن رسمُه داخل الدائرة. ليست جميع الأشكال الرباعية لها هذه الخاصية. فمن الصحيح أن أي ثلاث نقاط ليست على استقامة واحدة — أي لا تقع على نفس الخط — تقع على دائرة وحيدة ويمكن بسهولة إنشاء هذه الدائرة كما يلي.
المركز لأي دائرة تمر بالنقط و و يبعد بمسافة متساوية عن كل من النقاط الثلاث. المنصف العمودي للقطعة المستقيمة يتكون من جميع النقاط التي تبعد المسافة نفسها عن و ؛ ومن ثم يجب أن تقع على هذا المنصف وبنفس هذا المنطق يجب أن تقع على المنصف العمودي على أيضًا. أي إن هي نقطة تقاطع المنصفين العموديين على و (شكل ٣-١٨). بالمثل فإن يجب أن تقع على العمود المنصف للضلع ، بحيث تكون المنصفات العمودية الثلاث متقاطعة؛ أي إنها خطوط تتقابل في نقطة واحدة. بالنظر إلى كمثلث عشوائي، يمكننا أن نفسر هذا التكوين بأن نقول إن الأعمدة المنصفة لأضلاع أي مثلث لا بدَّ أن تتقابل في نقطة واحدة.
fig24
شكل ٣-١٨
الآن، بالنسبة لأي شكل رباعي ، دائمًا ما يكون مجموع زواياه هو . كما رأينا توجد دائرة وحيدة تحتوي على القوس ، وبشكل عام، لا يوجد سبب يجعل الرأس الرابع يقع على الدائرة. ولكن، إذا حدث ذلك وكان يقع على محيط هذه الدائرة، فإننا نقول إن هو شكل رباعي دائري، ويتمتع بخاصية إضافية ذكرت سابقًا: كل زاويتَين متقابلتَين متكاملتان؛ أي إن مجموعهما . ويمكن للقراء إقناع أنفسهم بسهولة عن طريق رسم الشكل المناسب وتوصيل كل ركن بمركز الدائرة، وبذلك يتم إنشاء أربع مثلثات متساوية الساقين. قم بتمييز كل الزوايا، بحيث يتم تمييز الزوايا المتساوية القياس بنفس الرمز، وسوف تجد أن مجموع كل زاويتين متقابلتين متساوٍ. أي إن مجموع كل زاويتَين متقابلتَين يجب أن يساوي نصف .
الهندسة الإقليدية لا يُهتم بها كثيرًا في المدارس في الوقت الحاضر. ويُنظر إلى الهندسة أساسًا من خلال وجهة نظر ما يُسمى بالهندسة التحليلية. وهذا النهج ابتدعه رينيه ديكارت، ويمكن الادعاء بأنه نجح نجاحًا كبيرًا. الفكرة الأساسية هي العمل دائمًا داخل إطار نظام الإحداثيات المتعامدة — أي المحور والمحور المتعامدَين. ويتم التعامل مع الخطوط والمنحنيات من خلال معادلات تربط بين إحداثيات نقطها. فمثلًا أي خط مستقيم يتكون من جميع النقاط الموجودة في المستوى وفي الوقت نفسه تحقق المعادلة ؛ حيث تقيس ميل الخط بينما العدد يخبرنا أين يقطع الخط المحور . هذا النهج في الواقع يسمح لنا بتشفير الهندسة كالجبر؛ ومن ثم تتحول النظريات الهندسية لتصبح تدقيقات جبرية. ومن المؤكد أن هذا جيد لترسيخ أقدام الطلاب في الجبر، ويتيح الإعداد الجيد لتعلُّم حساب التفاضل والتكامل. ولكنه نهج جامد إلى حدٍّ ما؛ ومن ثم يمكن أن ينتج طلابًا ذوي أُفقٍ رياضيٍّ ضيق. والاستخدام الحصري لهذا النهج في الهندسة ينجم عنه خَسارة حقيقية. فجزء كبير من الهندسة الأساسية من الأحسن معاملته وَفقًا لما يتلاءم معه، فنتائج مثل التي رأيناها توًّا ستُفهم بوضوح أكبر دون الرجوع إلى الإحداثيات.

(٥) المتجهات

هناك شيءٌ وسَطٌ بين الهندسة الكلاسيكية والهندسة الإحداثية، ويتمثل في استخدام المتجهات. هذا المفهوم له أهمية هائلة في الفيزياء الرياضية. وسوف نكتفي هنا بتقديم الفكرة وإعطاء مثال يوضح طريقة استخدامها عندما يكون المطلوب شرح أنواع معينة من الحقائق الهندسية.

لتحقيق هذا الهدف سوف نعتبر المتجه عبارة عن توجيه بقطع مسافة معينة في اتجاه معين. ومن ثَم، فالمتجه يمكن اعتباره سهمًا طوله هو المسافة التي يقطعها واتجاهه هو اتجاه رأس السهم. ويمكنك جمع متجهين و معًا لتكوين متجه جديد (شكل ٣-١٩). ونحصل على السهم للمتجه عن طريق وضع أولًا، ثم وضع ذيل المتجه عند رأس المتجه وتكوين السهم الذي ذيله هو نفس ذيل ورأسه هو رأس المتجه . ويمكن جمعُ المتجهَين و بالترتيب العكسي بنفس النتيجة النهائية؛ ففي كلتا الحالتَين، سيكون المتجه الناتج مناظرًا للقطر المتجه لمتوازي الأضلاع كما هو واضح في الشكل ٣-١٩.
fig25
شكل ٣-١٩
يمكننا أيضًا ضربُ المتجهات في عدد؛ فمثلًا تعني متجهًا في نفس اتجاه ولكن طوله يبلغ ثلاثة أمثال طول ؛ والمتجه يبلغ طوله ضعف المتجه ولكن في الاتجاه المعاكس لاتجاه نظرًا لوجود إشارة السالب (شكل ٣-٢٠). هذا يعطينا إطارًا جبريًّا بسيطًا لدراسة متجهاتنا. ويجدر بنا ذكر شيء آخر لإكمال هذا الموضوع. إذا جمعنا و فإننا نرجع إلى نقطة البداية. ونمثل هذا بأنه المتجه الصفري ، وله المقدار وعلى عكس جميع المتجهات الأخرى، هذا المتجه ليس له اتجاه. وبما أن المتجه له معنًى، فيمكننا استخدامه في عملية طرح المتجهات: تعني ، تمامًا كما في حالة الأعداد العادية، يمكن استخدام اختصارًا بدلًا من .
fig26
شكل ٣-٢٠
وهذا يكفي لعرض نوع من أنواع الإثباتات التي تستخدم عند التعامل مع المتجهات. لدينا كائن هندسي، فدعنا ننظر إلى النقطتين و الموجودتين على هذا الكائن. ثم نتحرك حول الكائن من إلى بطريقتين مختلفتين مع وصف المسارَين كمجموع لمتجهين أو أكثر. ثم نساوي مجموعي المتجهات لأن كلًّا منهما يساوي المتجه من إلى . ومن هذه المعادلة المتساوية يمكن الاستدلال على تعادلات أقل وضوحًا.
كمثال دعونا نثبت الحقيقة المدهشة التالية: لتأخذ أي شكل رباعي كما هو واضح في شكل ٣-٢١. يمكننا إثبات أن الشكل الرباعي المتكون بتوصيل منتصفات أضلاع هو في الحقيقة متوازي أضلاع، بمعنى أن يساوي ويوازي و يساوي ويوازي .
fig27
شكل ٣-٢١
وفي البداية نثبت أن الضلعين و مثلًا متوازيان ومتساويان، ونلاحظ أن المقصود به تأكيد المساواة بين المتجهين و ؛ ومن ثَم نبحث عن معادلة متجهية تربطهما معًا. ويمكننا كتابة معادلة على الفور: عند الانتقال من إلى مرورًا بالنقطتين و ، ثم الانتقال من إلى مرورًا بالنقطتين و ، يصبح لدينا اثنان من مجموع المتجهات كلاهما يساوي :
(3-2)
هذا يبدو واعدًا لأن المعادلة )3-2( تحتوي على في جانب و في الجانب الآخر. ولكن توجد أربعة حدود أخرى نحاول التخلص منها. علاوة على ذلك، يجب استخدام حقيقة أن النقط و و و تقع جميعها عند منتصفات أضلاع ، ولهذا يجب التفكير قليلًا.

لدينا أيضًا معادلة متجهات أخرى:

بما أن تقع في منتصف ، يمكننا أن نكتب أن ؛ وبالمثل يمكننا أن نعيد كتابة باقي الحدود في المعادلة السابقة لنحصل على:
(3-3)
بتنصيف أطوال المتجهات في )3-3( نحصل على:
(3-4)
وأخيرًا، بالعودة إلى )3-2(. وبما أن المتجهات يمكن جمعها دون الاعتماد على الترتيب، إذن يمكننا كتابة المعادلة السابقة في الصورة:
(3-5)
تخبرنا المعادلة )3-4( أن المتجهات الموجودة بين الأقواس في المعادلة )3-5( متساوية: فإذا طرحناها من كلا جانبي المعادلة )3-5( فسوف نحصل على ما نريد:
وبنفس الطريقة يمكنك تأكيد أن ، ومن ثَم نثبت أن الشكل الرباعي الذي رءوسه هي النقاط المنصفة لأضلاع أي شكل رباعي هو في الحقيقة متوازي أضلاع.

وهناك مثال آخر على نفس المنوال وهو حقيقة أن الأقطار في متوازي الأضلاع تتقابل عند منتصفاتها. يمكنك إقناع نفسك بذلك باستخدام منهاج مشابه: ابدأ عند أحد الأركان وانتقل إلى نقطة المنتصف لكل قطر وقم بترميز كل عملية انتقال على أنها مجموع متجهات. يبقى لك إثبات أن هذين المجموعين للمتجهات في الحقيقة متساويان أي إن منتصفي القطرين ينطبقان.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤