آديمار إيسمن

آديمار إيسمن: أحد أبرز رجال القانون الفرنسي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

هو «جان هيبوليت إيمانويل إيسمن»، وُلد في عام ١٨٤٨م بإحدى البلديات في جنوب غرب فرنسا، وهو رجلُ قانون ومؤرخٌ قانوني أيضًا، حصل على شهادة الدكتوراه في القانون عام ١٨٧٨م، وتَخصَّصت دراسته في القانون الدستوري؛ حيث يُعَد مؤسِّسًا لتيار فكر القانون الدستوري الكلاسيكي؛ وهو أحد أهم الدستوريين في الجمهورية الثالثة.

عُيِّن «إيسمن» أستاذًا لمادة القانون الجنائي في كلية «دوي» من عام ١٨٧٦م إلى عام ١٨٧٩م، بعدها أصبح أستاذًا لتاريخ القانون ومادتَي القانون الكنسي والقانون الدستوري في جامعة باريس عام ١٨٨١م. كذلك عُيِّن أستاذًا في المدرسة الحرة للعلوم السياسية وقتذاك؛ حيث درَّس مادة التاريخ التشريعي والبرلماني هناك منذ عام ١٩٠١م. و«آديمار إيسمن» هو مُؤسِّس المجلة التاريخية الجديدة للقانون الفرنسي والأجنبي، وكان عضوًا في المجلس الأعلى للتعليم العام، وانتُخِب عضوًا في أكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية في عام ١٩٠٤م.

أما عن مُؤلَّفاته، فقد ألَّف «إيسمن» العديدَ من الكتب المدرسية عن تاريخ القانون العام الفرنسي، كما كتَب العديد من الدراسات حول موضوعاتٍ قانونية أخرى، ومن مُؤلَّفاته: «تاريخ الإجراءات الجنائية في فرنسا وخاصة إجراءات التحقيق من القرن الثالث عشر حتى يومنا هذا»، و«مزيج من التاريخ القانوني والنقد»، و«تاريخ القانون الفرنسي من ١١٨٩م إلى ١٨١٤م»، و«عناصر القانون الدستوري»، و«عناصر القانون الدستوري الفرنسي والمقارن»، و«ملخص أولي لتاريخ القانون الفرنسي من عام ١٧٨٩م إلى عام ١٨١٤م».

تُوفِّي «آديمار إيسمن» في باريس عام ١٩١٣م، تاركًا وراءه إرثًا قانونيًّا كبيرًا وبارزًا.

الكتب المُؤلّفة للكاتب آديمار إيسمن (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٢