أصول الحقوق الدستورية

لكلِّ دولةٍ دستورٌ تَنصُّ مبادئه على الحقوق والواجبات المختلفة، وفي هذا الكتاب يَستعرِض البروفيسور «آيسمن» أنظمةً دستورية متباينة بتَبايُن أنواع النُّظم السياسية والاقتصادية.

يَنقسِم الكتابُ إلى بابَين؛ الأول يَتحدَّث عن الدستور الإنجليزي، وتَشكُّلِ البرلمان بناءً عليه، بالإضافة إلى مناقشةِ أوجه الاختلاف بين النظام الإقطاعي في إنجلترا والنظام الفرنسي، والمسئوليةِ التي كانت واقعةً على ملك «إنجلترا» وحكومته وقتئذٍ. أما الباب الثاني فيَتحدَّث عن الثورة الفرنسية، والمبادئ التي أرساها فلاسفةُ القرن الثامن عشر، من أمثال: «مونتسكيو»، و«جان جاك روسو»؛ حيث أثَّر كلٌّ منهما بشكلٍ أو بآخَر في تشكيل دستور الولايات المتحدة الأمريكية، وأثَّر «روسو» بصفةٍ خاصة في الدستور الفرنسي؛ ليَنطبِع بطابع الديمقراطية، ولينصَّ على حق الشعوب في تقرير مصيرها فيما يخصُّ الانتخابات والاقتراع الدستوري، وعلى مبدأ فصل السُّلطات إلى تشريعية وتنفيذية واتحادية، وهو المبدأ الذي وضعه الفقيه الدستوري «لوك» في رسالته «الحكومة المدنية».


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص الكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تحميل كتاب أصول الحقوق الدستورية مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الفرنسية عام ١٨٩٦.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٣٠.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

آديمار إيسمن: أحد أبرز رجال القانون الفرنسي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

هو «جان هيبوليت إيمانويل إيسمن»، وُلد في عام ١٨٤٨م بإحدى البلديات في جنوب غرب فرنسا، وهو رجلُ قانون ومؤرخٌ قانوني أيضًا، حصل على شهادة الدكتوراه في القانون عام ١٨٧٨م، وتَخصَّصت دراسته في القانون الدستوري؛ حيث يُعَد مؤسِّسًا لتيار فكر القانون الدستوري الكلاسيكي؛ وهو أحد أهم الدستوريين في الجمهورية الثالثة.

عُيِّن «إيسمن» أستاذًا لمادة القانون الجنائي في كلية «دوي» من عام ١٨٧٦م إلى عام ١٨٧٩م، بعدها أصبح أستاذًا لتاريخ القانون ومادتَي القانون الكنسي والقانون الدستوري في جامعة باريس عام ١٨٨١م. كذلك عُيِّن أستاذًا في المدرسة الحرة للعلوم السياسية وقتذاك؛ حيث درَّس مادة التاريخ التشريعي والبرلماني هناك منذ عام ١٩٠١م. و«آديمار إيسمن» هو مُؤسِّس المجلة التاريخية الجديدة للقانون الفرنسي والأجنبي، وكان عضوًا في المجلس الأعلى للتعليم العام، وانتُخِب عضوًا في أكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية في عام ١٩٠٤م.

أما عن مُؤلَّفاته، فقد ألَّف «إيسمن» العديدَ من الكتب المدرسية عن تاريخ القانون العام الفرنسي، كما كتَب العديد من الدراسات حول موضوعاتٍ قانونية أخرى، ومن مُؤلَّفاته: «تاريخ الإجراءات الجنائية في فرنسا وخاصة إجراءات التحقيق من القرن الثالث عشر حتى يومنا هذا»، و«مزيج من التاريخ القانوني والنقد»، و«تاريخ القانون الفرنسي من ١١٨٩م إلى ١٨١٤م»، و«عناصر القانون الدستوري»، و«عناصر القانون الدستوري الفرنسي والمقارن»، و«ملخص أولي لتاريخ القانون الفرنسي من عام ١٧٨٩م إلى عام ١٨١٤م».

تُوفِّي «آديمار إيسمن» في باريس عام ١٩١٣م، تاركًا وراءه إرثًا قانونيًّا كبيرًا وبارزًا.

رشح كتاب "أصول الحقوق الدستورية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٢