ولتر ستيس

ولتر ستيس

ولتر ستيس: كان موظفًا حكوميًّا بريطانيًّا، ومعلمًا، وفيلسوفًا بارزًا. عُرِف بدراساته المتعمِّقة في التصوُّف والفلسفة.

وُلد «ولتر تيرينس ستيس» عام ١٨٨٦م في هامبستيد بلندن، وهو ينتمي إلى عائلةٍ عسكرية إنجليزية. تلقَّى تعليمه في كلية باث منذ عام ١٨٩٥م إلى عام ١٩٠١م، وكلية فيتس في اسكتلندا من عام ١٩٠٢م إلى عام ١٩٠٤م، ولاحقًا التحق بكلية ترينيتي في دبلن بأيرلندا. لم يَرغب في امتهانِ نفسِ مهنةِ عائلته، بل فضَّل أن يتَّبع مسارًا دينيًّا وفلسفيًّا؛ حيث كان يَنوي أن يصبح كاهنًا في الكنيسة الأنجليكانية، بعد أن شَهِد تحوُّلًا دينيًّا كبيرًا في سِن المراهَقة، لكنه أثناء وجوده في كلية ترينيتي تعمَّق في دراسة الفلسفة متأثرًا بأساتذته في الكلية، وتخرَّج فيها عامَ ١٩٠٨م، وحصل على درجة الدكتوراه في الأدب من الكلية نفسها عام ١٩٢٩م.

وبسبب ضغط الأسرة، انضمَّ إلى الخدمة المدنية البريطانية؛ فبين عامَي ١٩١٠م و١٩٣٢م التحق بالخدمة المدنية في سيلان (سريلانكا حاليًّا)، التي كانت آنَذاك جزءًا من الإمبراطورية البريطانية، وشغل عِدة مناصب في الحكومة السيلانية، من ضِمنها قاضي المقاطَعة في عام ١٩١٩م، وعُمدة كولومبو عاصمة سيلان في عام ١٩٣١م، ولا يزال هناك شارع يحمل اسمَه إلى الآن. بعد أن أنهى خدمتَه المدنية عام ١٩٣٢م، عُيِّن في جامعة برينستون في نيو جيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث عمل محاضرًا ثم أستاذًا في قسم الفلسفة، وظل يَشغل هذا المنصب إلى أن تَقاعَد في عام ١٩٥٥م، وحصل بعد ذلك على لقب الأستاذ الفخري.

من مُؤلَّفاته الفلسفية: «التاريخ النقدي للفلسفة اليونانية»، و«فلسفة هيجل»، و«معنى الجمال»، و«مصير الرجل الغربي»، و«الدِّين والعقل والحديث».

تُوفِّي «ولتر ستيس» في عام ١٩٦٧م إثرَ تعرُّضه لنوبةٍ قلبية في منزله، في لاجونا بيتش بكاليفورنيا.

الكتب المُؤلّفة للكاتب ولتر ستيس (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤