دونال كربو

دونال كربو: أستاذ في علم الاتصال. حصل على درجة الليسانس من جامعة مانشستر، ونال شهادةَ الماجستير من جامعة موتنانا، والدكتوراه من جامعة واشنطن. اهتمَّ في دراساته بموضوعات الإثنوغرافيا للاتصالات، ورموز الاتصال، وتحليل الخطاب الثقافي، وكان اهتمامُه المحوري هو التواصُل البيئي والتواصُل بين الثقافات.

شغل مناصبَ أكاديمية في عِدة جامعات، منها جامعة بيتسبرج وهلسنكي وتوركو للاقتصاد وجامعات أخرى، وكان رئيسًا لكلٍّ من قسم اللغة والتفاعل الدولي برابطة الاتصالات الدولية، والرابطة الوطنية للاتصالات. وإلى جانب عمله الأكاديمي، عمل في أكثر من عشرين هيئةَ تحريرٍ لمجلات أكاديمية كبرى محلية ودولية، كتب فيها مقالاتٍ وأبحاثًا كثيرة نُشِرت في العديد من الدول، من بينها فنلندا وألمانيا وإيطاليا وروسيا، كما ألقى محاضراتٍ في هيئة الأمم المتحدة، وفي سفاراتٍ مختلفة، وأماكنَ أخرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا.

حَظِيت كتاباته المتنوِّعة بمكانة وتقدير كبيرَين من قِبل الدارسين، وحصد بعضُها جوائزَ مرموقة، ومن أشهر أعماله: «تحديد مواقع الذات: توصيل الهُوِية الاجتماعية في المَشاهد الأمريكية»، و«التواصُل الثقافي والتواصُل بين الثقافات»، و«الحديث الأمريكي»، و«الصفات المميزة في أبحاث الاتصال»، و«الثقافات في المحادَثة».

الكتب المُحَرَّرة (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤