السرد والهوية: دراسات في السيرة الذاتية والذات والثقافة

«ومن هذا المنظور يمكِن أن نستنتج أن دراسة سرديات الحياة ليست مشدودةً فقط بإحكام إلى العوالم الإنسانية الفعلية والخاصة، بل تتحوَّل إلى مختبَر من الاحتمالات بالنسبة لبناء الهُويَّة الإنسانية.»

هل من الممكِن دراسة هُويَّة الإنسان والعالَم بمعزلٍ عن السرد أو التحليل السردي؟ تساؤل يطرح نفسَه ضمن مجموعة كبيرة من التساؤلات الجوهرية التي تتعلَّق بموضوع السرد والهُويَّة، الذي بات في الآونة الأخيرة موضوعًا محوريًّا لكثير من الأبحاث في مختلِف مجالات العلوم الإنسانية، وحظي باهتمام كبير من الدارسين، فسعى كلٌّ منهم جاهدًا لدراسته بمنظوره الخاص، والتعمُّق فيه للوصول إلى التصوُّر الحقيقي له، وفَهم مدى العلاقة التي تربط بين مفهومَي السرد والهُويَّة من حيث البُعد التاريخي والثقافي والنظري والبلاغي؛ فتوصَّلوا إلى مجموعةٍ من الرؤى والتحليلات وإجاباتٍ وافية لكثير من التساؤلات، سنتعرَّف عليها في هذا الكتاب الأدبي المهم، الذي يجمع في ثناياه عددًا من المقالات التي كتبها عددٌ من الباحثين المتميِّزين في تخصُّصات شتى، بهدف تضييق الفجوة الموجودة بين الهُويَّة الإنسانية والخطاب السردي والثقافي.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور عبد المقصود عبد الكريم.

تحميل كتاب السرد والهوية: دراسات في السيرة الذاتية والذات والثقافة مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠١.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠١٥.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

محتوى الكتاب

عن المؤلف

جينز بروكميير: أستاذُ علم النفس والفلسفة والنظرية الأدبية. تخرَّج في جامعة برلين الحرة، وحصل على درجة الماجستير في علم النفس، والدكتوراه في الفلسفة بالجامعة نفسِها. بدأ مسيرتَه الأكاديمية أستاذًا مساعدًا لنظرية المعرفة وفلسفة العلوم بجامعة برلين، ثم امتهن التدريسَ في جامعة تورنتو، وفي كلية ليناكري بجامعة أكسفورد، وكان أيضًا أستاذًا زائرًا بجامعة مانيتوبا بكندا، وفي جامعة إنسبروك بالنمسا، ويشغل منصبَ أستاذ بالجامعة الأمريكية في باريس منذ عام ٢٠١٤م إلى الآن.

ركَّز اهتماماته وكتاباته في قضايا الهُوِية والعقل واللغة البشرية، التي درسها في مجموعةٍ متنوِّعة من السياقات الثقافية. ومن أبرز مؤلَّفاته: «ما وراء الأرشيف: الذاكرة والسرد وعملية السيرة الذاتية»، و«ما وراء الخسارة: الخرف والذاكرة والهُوِية»، و«الوعي الحرفي: الكتابة والعلاقة بين اللغة والثقافة»، و«النظرية الطبيعية لجيوردانو برونو».

دونال كربو: أستاذ في علم الاتصال. حصل على درجة الليسانس من جامعة مانشستر، ونال شهادةَ الماجستير من جامعة موتنانا، والدكتوراه من جامعة واشنطن. اهتمَّ في دراساته بموضوعات الإثنوغرافيا للاتصالات، ورموز الاتصال، وتحليل الخطاب الثقافي، وكان اهتمامُه المحوري هو التواصُل البيئي والتواصُل بين الثقافات.

شغل مناصبَ أكاديمية في عِدة جامعات، منها جامعة بيتسبرج وهلسنكي وتوركو للاقتصاد وجامعات أخرى، وكان رئيسًا لكلٍّ من قسم اللغة والتفاعل الدولي برابطة الاتصالات الدولية، والرابطة الوطنية للاتصالات. وإلى جانب عمله الأكاديمي، عمل في أكثر من عشرين هيئةَ تحريرٍ لمجلات أكاديمية كبرى محلية ودولية، كتب فيها مقالاتٍ وأبحاثًا كثيرة نُشِرت في العديد من الدول، من بينها فنلندا وألمانيا وإيطاليا وروسيا، كما ألقى محاضراتٍ في هيئة الأمم المتحدة، وفي سفاراتٍ مختلفة، وأماكنَ أخرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا.

حَظِيت كتاباته المتنوِّعة بمكانة وتقدير كبيرَين من قِبل الدارسين، وحصد بعضُها جوائزَ مرموقة، ومن أشهر أعماله: «تحديد مواقع الذات: توصيل الهُوِية الاجتماعية في المَشاهد الأمريكية»، و«التواصُل الثقافي والتواصُل بين الثقافات»، و«الحديث الأمريكي»، و«الصفات المميزة في أبحاث الاتصال»، و«الثقافات في المحادَثة».

رشح كتاب "السرد والهوية: دراسات في السيرة الذاتية والذات والثقافة" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤