الفصل الثاني عشر

من المادة إلى القصة

السرد والهوية وإعادة تنظيم الذات
مارك فريمان

أود القيام في هذا الفصل الختامي بتحديد عدَّة مقولات ومسائل أساسية فاضت بها الفصول السابقة، وأخيرًا رسم اتجاه لاستكشافات المستقبل في العلاقة بين السرد والهوية. أقوم بذلك ببعض الذعر؛ لأنها ليست مهمة بسيطة أن تجمع بشكل متماسك الأعمال الثرية جدًّا والمتنوعة جدًّا التي يشملها هذا الكتاب. لكنني سأحاول.

قبل البداية، ربما يكون من الجدير بالملاحظة أن البحث السرديَّ، بحكم كل الفصول المتضمنة في هذا الكتاب فعليًّا، وصل إلى ما يمكن أن نُطلق عليه مرحلة «ما بعد الجدل». وأعني بذلك أن معظم الذين كانوا يعملون في منطقة السرد لبعض الوقت أقل اهتمامًا عمومًا باتهام الوضع الراهن، وخاصة في شكله الوضعي، مما كان عليه الحال ذات يوم. وهم، بالإضافة إلى ذلك، أقل اهتمامًا بالدفاع عن أعمالهم الخاصة، أو بالجدل بشأن حقها في الوجود، أو تفوقها على مقاربات العلوم الاجتماعية التقليدية. بدلًا من افتراض القيام بالأعمال المطلوبة أو التصريح بالحاجة إلى مثل هذه الأعمال، تتم ببساطة، بشكل بناء وبقوة. ويرجع هذا، جزئيًّا، إلى أنَّ سبب النقد، رغم أهميته بالتأكيد، يمكن أحيانًا أن يصبح قديمًا؛ يجب تكريس وقت طويل جدًّا وطاقة هائلة للنفي أساسًا. وبشكل أكثر إيجابية، وجد كثيرون في البحث السردي مجالًا بالغ الخصوبة للتأمل والاستكشاف؛ وبدا إغواء ما يوجد في الخارج هناك، في العالم، أكثر أهمية وقيمة من المعارك الداخلية التي تستمر في هذا المجال الأكاديمي أو ذاك.

وقد قلنا هذا، ربما يكون من المفيد هنا ألا نقدم سوى «تذكير» بالغ الإيجاز عن الإمكانية الهائلة للبحث السردي، خاصة في علاقته بقضية الهُوية، لإضفاء صبغة إنسانية على العمل وتعميقه في مختلف العلوم الاجتماعية، لوضعه في احتكاك أقوى مع البشر، الذين يسعون إلى منح الخبرة شكلًا ومعنًى. وليس من الضروري أن تشيد هذه المادة بمصطلحات منهجية مجردة؛ لأنَّ ما هو عُرضة للخطر، في النهاية، الكيفية التي ينبغي أن نفكر بها في الناس وفي أنواع الصور والاستعارات المناسبة أكثر لفهمهم. على مدى أكثر من قرن، كانت هناك أعمال لا تحصى لتحديد «الموضوع» المناسب للبحث العلمي الاجتماعي، وبالتالي الطريقة المناسبة لدراسة مثل هذا الموضوع. وطرَح كثير من هذه الأعمال نتائج موضع شك: وبصرف النظر عن الرغبة في صدق البيانات المتعلقة بخبرة الإنسان، إلَّا أن البورتريهات الناتجة عن ذلك كانت غالبًا غير معروفة. إن الأعمال المقدمة هنا، في حركتها الحقيقية فيما بعد الجدل وفي صلب حيوات الإنسان، تقدم بعض المفاتيح المطلوبة بشدة لطريقة التعامل مع بعض الأمور بطريقة مختلفة بعض الشيء. لأتحول الآن إلى بعض الأبعاد الأساسية للكشف عن العلاقة بين السرد والهوية. للتبسيط (وتسهيل الوصول للعناوين الفرعية المناسبة)، أشير إلى الأبعاد التاريخية والثقافية والبلاغية والتجريبية للعلاقة التي نتناولها. قد ألاحظ أن البُعد الأخير، يمكن أن يُشار إليه أيضًا بالبُعد الشعري. إذا سار كل شيء طبقًا للخطة، فسوف يتجلَّى السبب فيما بعدُ.

(١) البُعد التاريخي

طُرِح البُعد التاريخي للعلاقة بين السرد والهوية في هذا الكتاب بعدة طرق مختلفة. تطرح الفصول التي كتبها بروكميير، وبرنر، وفريمان وبروكميير، وآخرون، فكرة إعادة تنظيم الهوية الشخصية مع تحويل الخبرة إلى سرد بطرق متميزة على مدار التاريخ. بينما تشكلت المفاهيم المبكرة «للذات» — إذا كان لنا أن نسميها مفاهيم — فيما يتعلق بالأنماط أو العمليات الدورية الخاصة بالنمو والتدهور أو ما شئت، فإن المفاهيم التالية تُفهَم بمصطلحات تاريخية أكثر اكتمالًا، باعتبارها سلسلة أحداث فريدة غير قابلة للتكرار. ونرى أيضًا التحولات عبر التاريخ في بنَى حبكة السرديات، أنواع السرديات التي تُحكى، وأشكال الحياة التي تعرضها. وهكذا تظهر فكرة التاريخ، كما عرفناها — متصورة في زمن خطِّي متتابع لا يمكن عكسه … إلخ — في التاريخ، وتجسد ما يبدو أنه نظام مختلف تمامًا للزمن عما وُجد في بعض الثقافات الأخرى. العلاقة الحقيقية بين الهُوية الشخصية والسرد — وخاصة في التفكير في سرد «السيرة الذاتية» — هي نفسها نتاج تحولات متميزة، وبارزة، في التاريخ.

ربما، رغم ذلك، نسأل هنا: هل هناك بُعد ما للسردية متضمن في حياة الإنسان بهذا الشكل؟ بتعبير آخر، هل هناك اعتراف بالاختلافات الهائلة في مفاهيم الهوية، والذاتية، والحياة نفسها التي حدثت على مدار التاريخ، واعتراف أيضًا بالظهور الحديث نسبيًّا لسرد السيرة الذاتية (على الأقل في مرحلة «ما بعد الاعتراف»، حيث تحتلُّ أنا الإنسان موضعًا مركزيًّا وليس الرب)، هل هناك أية خصائص للعلاقة بين السرد والهوية عابرة للتاريخ، أي عامة؟ إن تعميم طرق التنظير ليس غضبًا من هذه البنية التاريخية الخاصة (ومن هنا يأتي البناء الاجتماعي للتفكير البناء)، ومن ثم أتناول هذه المجموعة من القضايا بحذر. لكن ربما تكون هناك «حقائق» جديرة بالاهتمام هنا. تبدأ حيوات الإنسان وتنتهي. ويبدو أن هناك إيقاعات حتمية معينة للحياة، وربما آليات تجريبية معينة هي ببساطة جزء من كينونة الإنسان. وبالتأكيد هناك فهم يمكن أن يعتبر الطبيعة التاريخية لحياة الإنسان، مهما قل التأكيد عليها أو الإفصاح عنها في العصور السابقة، خاصية أصيلة للوجود الزمني. كما أشار إلياد١ (١٩٥٤م) في هذا السياق، حتى بالنسبة للثقافات التي تتصور حياة الإنسان عمومًا بشكل أسطوري وتمثل لهم الدائرة، لا الخط، الإطار الزمني السائد، يبقى البُعد التاريخي متاحًا. ربما تم الدفاع عنه، وبحماس، لما يقترحه بشأن الطبيعة سريعة الزوال للوجود، الفزع من عالم لا يمكن التنبؤ به، وبالطبع الواقع الأكيد للموت.

لا شيء مما يقال ينبغي أن يفهم باعتباره يتضمن أن مشروع اكتشاف التنوع الثقافي أو التاريخي بلا قيمة أو أننا جميعًا «متشابهون أساسًا» في النهاية. يمكن أن يكون لاكتشاف الثقافات الأخرى، عبر المكان والزمان، قيمة بالغة لنتحول إلى طرق مختلفة بشدة يتبعها البشر، ويمكن أن تساعد في طرح طرقنا الخاصة في ضوء جديد. ويبقى مع ذلك الاحتمال المهم والواقعي تمامًا، احتمال أن نتعلم، حتى وسط هذه الاختلافات الكبيرة، شيئًا «جوهريًّا أنطولوجيًّا»، وربما نقول، شيئًا عن العلاقة بين السرد والهوية. ويمكن بالطبع أن نبرهن على أن ما ينطوي على مفارقة تاريخية، إن لم يكن عنيدًا تمامًا، يمكن أن يثير هذا الاحتمال؛ ليس فقط لأن المصطلحات الحقيقية المستخدمة في هذا الكتاب يمكن أن تكون غريبة تمامًا لكثير من الناس، ويمكن أن ينطبق الأمر أيضًا على مجموعة الاهتمامات والأفكار المطروحة كلها. لكن ربما تبقى هنا عناصر معينة مشتركة ضمن الطرق المتعددة لوجودنا في زمن؟

هناك طريقة أخرى، تختلف إلى حدٍّ ما، لتناول البُعد التاريخي للعلاقة بين السرد والهوية، ترتبط بالمستوى الفردي والمعرفي أكثر مما ترتبط بالمستوى الثقافي. ربما تكون فكرة بروكميير عن «الغائية بأثر رجعي»، والتمييز المهم بين الحدث السردي والحدث المسرود (انظر أيضًا فصلي كربو ولنجلير أيضًا)، مفيدة أيضًا في بلورة هذه المجموعة من القضايا. كما يلاحظ بروكميير: «تحكي قصص الحياة في الحاضر، حاضر الحدث السردي … هنا والآن فيما يتعلق بفعل الخطاب السردي — حَكْي القصة لشخص ما» — بما في ذلك الشخص نفسه — «إنها قضية انطلاق كل قصة. لكن في نظام التتابع الزمني لمعظم سرديات الحياة»، ويواصل القول: «ويمثل هذا، في الوقت نفسه، النهاية — إن لم يكن بشكل مؤقت — لعملية، بالتحديد مسار حياة المرء التي بدأت في وقت ما من الماضي. وهذه العملية هي الحدث المسرود، أو بشكل أكثر دقة تتابع الأحداث المسرودة.» وهذه، يواصل بروكميير (هذا الكتاب)، «تمثل المحتوى الحقيقي للقصة.» ربما يكون التعريف العملي الذي قدَّمه بروير للسيرة الذاتية مفيدًا هنا أيضًا. يكتب في السيرة الذاتية: «الراوي، هنا والآن، يأخذ على عاتقه مهمة وصف تطور بطل هناك وحينذاك، بطل تصادف أنه يشاركه في الاسم. ينبغي تقليديًّا أن يجلب هذا البطل من الماضي إلى الحاضر بطريقة تصهر البطل والراوي ليصبحا في النهاية شخصًا واحدًا بوعي مشترك» (هذا الكتاب).

يميل البعض للتفكير في البُعد التاريخي باعتباره بيانات الماضي، «أشياءه الواقعية». وهكذا يتمنَّى سبينس Spence (١٩٨٢م)، على سبيل المثال — وإلى حدٍّ ما، شولستر، في الفصل الذي كتبه عن فاجنر — الفصل بين الحقيقة التاريخية والحقيقة السردية؛ تبدو الأولى موضوعية وغير مزخرفة، وتبدو الأخيرة ذاتية ومزخرفة. بقدر ما تكون فكرة التاريخي مساوية «لما كان»، «لأحداث الماضي» الذي كان ذات يوم، يكون الأمر مبرَّرًا. لكن كما يقترح بروكميير وبرنر في المناقشات الخاصة بالزمني المتضمن في سرد السيرة الذاتية، الذكريات التاريخية — بقدر عدم اشتمالها على حَكْي نزيه لأحداث الماضي (إن كان ذلك ممكنًا) بل حَكْي الماضي — لا يمكن فصله عن السردي بهذه الطريقة. لا يوجد تاريخ بعيدٌ عن الحدث السردي الذي يُحكى فيه؛ وبمفهوم محدد، ليس هناك ماضٍ خارج الحاضر والمسائل التي يطرحها فيما يتعلق بمعنى حياة المرء. وهكذا تكون هذه الطريقة الثانية لتناول البعد التاريخي للعلاقة بين السرد والهوية أساسية بشأن الزمنية المميزة التي تظهر للشخص الذي صار، بفضل التطورات التاريخية التي سبق ذكرها، مهتمًّا بإضفاء معنى على ماضيه الفريد، ويحاول إدراك كيف بلغ الذروة فيما يوجد الآن. باختصار، يمكن أن يسمى هذا وعي السيرة الذاتية — حيث يجد المرء عن طريق التاريخِ الشخصي مسارَ الهوية — ينبثق جنبًا إلى جنب مع التغيرات الأكثر أهمية في الوعي التاريخي. ومن هنا لا يبعد البعد التاريخي إلا خطوة قصيرة عن البعد الثقافي للعلاقة بين السرد والهوية.

(٢) البُعد الثقافي

بالاحتكام لفصول هذا الكتاب وأيضًا لقدر كبير من أعمال تُجرى حاليًّا عن العلاقة بين السرد والهوية، صار البعد الثقافي الذي أشرْتُ إليه للتوِّ مركزيًّا: «توضع» الذات، والسرديات عن الذات، بشكل ثقافي واستطرادي؛ وهذه الوضعية نفسها، كما أكد برنر وآخرون، تعمل لتأكيد أننا لا نسقط فريسة لنوع من توحد autism السيرة الذاتية. ببساطة، لا يمكن أن تكون «قصتي» قصتي تمامًا، وحدي؛ لأني أحدِّد وجودي وأُفصح عنه مع الآخرين وضمنهم، من خلال مختلف النماذج السردية — بما في ذلك الأجناس الأدبية، وبنى الحبكة، والتيمات المجازية … إلخ — التي توفرها ثقافتي. إن فصل فيلدمان مهم خاصةً في هذا السياق، لأنه يوضح الارتباطات العميقة بين القصص الثقافية والقصص الشخصية، والنسيج التفسيري للتفكير نفسه. الآن، كما يشير فيلدمان، لا ينبغي أن تقودنا حقيقة هذا الارتباط إلى افتراض أن القصص الشخصية، مجرد أشياء مصطنعة أو ظواهر إضافية للقصص الثقافية أو قصص الجماعة. قصصنا الشخصية مشروطة بعمق بعوالمنا الثقافية، وهو أمر يتم دون التصريح به. إن كيفية ارتباطها الشَّرطي ليس واضحًا تمامًا. إنَّ هناك غالبًا، في المنطقة الأدبية التي يطوقها «القانون» السيكولوجي العام المتأصل في ثقافة معينة، تنوُّعًا هائلًا في الجنس وبنية الحبكة والتيمة … إلخ. وطبقًا لكلِّ المؤشرات، يوجد قدر كبير من الحرية السردية حتى بين القيود التي تفرضها الثقافة بشكل حتمي.

لكن بأي قدر؟ بأي معنى، وإلى أية درجة، «يقيد» المرء بالنماذج الثقافية الموجودة، وبروح الزمان والمكان، التي تظهر فيها؟ سؤال فرعي يتبع ذلك: إلى أي مدى يمكن للمرء أن يكتب — وأن يعيش — سرديات جديدة، سرديات تبدل السرديات الموجودة أو تحل محلها؟ وينبغي ملاحظة أنَّ هذا السؤال الأخير يعبر عن تأكيد غربي حديث ومميز، تأكيد يعتبر فيه التغير ودينامكية الحياة الشخصية نموذجين يتمتعان بقيمة خاصة. وبهذه الصورة، حتى أكثر الحيوات الإبداعية، المميزة بالضبط بتلك العناصر الخاصة بالتغير والدينامكية اللذين أشرنا لهما للتوِّ، ربما تعتبر أمثلة للنماذج الثقافية الشائعة. وإذا اكتفينا بمثال، يعتبر الكثيرون بياجيه من بين أكثر المفكرين أصالةً في القرن العشرين، الإبستمولوجيا الجينية الخاصة به لا يمكن أن تعتبر أقل من ثورة. ومع ذلك، بعد ما قال فونشي يبدو أيضًا أن الإطار النظري لبياجيه مع التاريخ التطوري الذي أدى إلى ظهور هذا الإطار يتشابكان في بنية خاصة للمعتقدات والقيم والتوقعات فيما يتعلق بقضايا تتراوح من طبيعة العاصفة والملحة في سن البلوغ عبر كل الطريق إلى الغايات الظاهرية المتعلقة بالتفكير المنطقي. كما أقترح أنا وبروكميير في الفصل الذي كتبناه، ليس هناك فصل سواء للنظرية أو الحياة التي نتناولها عن القانون السيكولوجي العام. حتى أكثر أشكال التفكير ثورية، وأكثر أشكال الحياة ثورية، لا تحافظ فقط على ارتباط بين المتوقع والقابل للتوقع، بل تحافظ أيضًا على الارتباط بالأفكار الشائعة عن كل ما تعنيه الحيوات الجيدة.

ومع ذلك تحدث في الحقيقة تغيرات، وكثيرًا ما تكون بالغة الأهمية. يخبرنا فيلدمان بأن «الغرب الكلاسيكي»، رغم قوته ومرونته، يتناثر في قصص أخرى، وقد رفض بشدة أثناء الحرب الفيتنامية. هناك أيضًا قصة لانجلير عن ريا ووشمها، التي تجسد ليس فقط تحولًا شخصيًّا، بل أيضًا قصة اجتماعية وسياسية عن الخطيئة (لانجلير، في هذا الكتاب). وهناك حقيقة أكثر عمومية بشأن أن «القانوني» في وقت ما ربما يصبح بلا شك قانونيًّا بشكل أقل في المستقبل. مرة أخرى، كيف نفهم أعمال المخيلة السردية؟ ما حدودها وما احتمالاتها؟ رغم أننا، دون السؤال، «حاملون» للوضع الثقافي الراهن، ولنا بوضوح مجال ما للحركة. كيف؟

لفصل برنر قيمة خاصة في تناول بعض هذه الأسئلة الأساسية. يقول: «ليس من الضروري لسرد أن يكون عن سلسلة من الأحداث عبر الزمن، مبنية بشكل مفهوم فيما يتعلق بالقانون الثقافي، ينبغي أيضًا أن يحتوي على شيء ما يهبه الاستثناء». بتعبير آخر لتكون القصة مفهومة، ينبغي أن تكون لها صلة وثيقة بالمألوف. ولتكون شيقة ينبغي أن تتجاوز المألوف إلى حد ما وتخالف التوقع، لكن ليس بعيدًا جدًّا: حتى في عملية اختراق التوقع، تبقى الحاجة للفهم. يكتب برنر: «أي يجب أن يكون اختراق القانوني سيكولوجيًّا قانونيًّا في ذاته». توجد نزعة محافظة في هذا الرأي. بمعنى ما، يتضمن كلام برنر أن المرء يمكن أن يمد حدود القانون السيكولوجي العام لكن لا يكسرها أبدًا بشكل تام أو يتجاوزها؛ القوة الجاذبة للمعايير الثقافية، ربما تكون مرنة، إلا أنها ببساطة هائلة جدًّا. إنه، بكل دقة، مصيب في هذا. لكن ربما يستحق الأمر دفع القضية أبعد قليلًا. هل يمكن أن تكون هناك حقًّا قصص غير قانونية؟ ألا تظهر أحيانًا سرديات تتجاوز تلك الحدود الموجودة من قبل؟

لا أود أن أؤكد هنا بقوة على الابتكار الكلي لأشكال أدبية جديدة؛ المبتكَر تمامًا غير مفهوم تمامًا. وليس هذا الزمان أو المكان المناسب للدفاع المستميت عن حرية السرد. ما أقترحه بدلًا من ذلك، في شكل احتمال وليس في شكل تأكيد، أن المخيلة السردية قد تكون في الحقيقة «مغامرة» بشكل كافٍ كما يمكن أن تكون قادرة على تجاوز مراسيها الثقافية. والسبب ليس غامضًا بشدة. في حدود، يوجد احتمال «تحديد» الطرق العميقة التي نتكون بها، وتتكون بها قصصنا، ثقافيًّا؛ يمكننا نحن أنفسنا أن نحدد أحيانًا الأساطير الثقافية الحقيقية، وبنى الحبكة، والاستعارات التي نعيش بها. وفي هذه العملية نفسها الخاصة يمكن أن يمتد فضاء التعبير السردي. قصة «جِل كِر كونواي Conway» مثال رائع لهذا النوع من الامتداد: بفضل علمها بالطرق التي اخترق بها وجودُها توقعاتٍ ثقافيةً تقليدية معينة، وضع العمل الأساسي لظهور «مفهوم جديد عن الذات أكثر تفتحًا ومرونة وأيضًا تحدٍّ جديد لحكي قصتها» (فريمان وبروكميير، هذا الكتاب). وهكذا قد تصبح إعادة بناء الذات لحظة تكامل في إعادة بناء الثقافة.

(٣) البُعد البلاغي

لفتُ الأنظار، من قَبلُ في هذا الفصل، عن طريق بروكميير وبرنر خاصة، إلى الزمنية المميزة المتضمنة في وعي السيرة الذاتية والسرد: حتى إذا كان من المقبول أن يقال إن الماضي يَلِد الحاضر، يمكن أيضًا أن يقال إن الحاضر يلد الماضي. يكتب برنر: «إذا كان الطفل في البداية أبًا للرجل، الآن (في السيرة الذاتية) يسترد الرجل دور الأب بالنسبة للطفل — لكنه في هذه المرة يسترد الطفل من أجل الثقافة باستخدام نظريات الثقافة وقصصها». ومما له أهمية بالغة في هذا السياق، نتذكر التمييز بين الحدث السردي والحدث المسرود، ينتمي الأول إلى الحاضر، والأخير إلى الماضي. وكما يلاحظ برنر: «معظم ما يتعلق بخاصية «صيغة المضارع» في السيرة الذاتية»، أي تلك الخاصية التي قد ترتبط بالحدث السردي «تتفق مع ما يدعوه دارسو بنية السرد «تقييمًا» — مهمة وضع … الأحداث المتتابعة في سياق دالٍّ». ويواصل قائلًا: إن هذه العملية الخاصة بالتقييم لا يمكن فصلها عن البُعد البلاغي للعلاقة بين السرد والهوية، «»ما يجعل الحكي مبررًا» هو … تعهُّد بمجموعة معينة من الفرضيات عن ذات المرء، وعلاقته بالآخرين، ورؤيته للعالم وموقعه فيه».

بمعنى أساسي جدًّا، يتعلق البُعد البلاغي بما يحدث أثناء السرد، بوظيفته أو وظائفه المحتملة، وخاصةً فيما يتعلَّق «بالجمهور المستهدف» الذي له علاقة بالموضوع، بتعبير فونشي، سواء تكوَّن من الآخرين أو المرء نفسه، أو من الاثنين وهو الأكثر احتمالًا. ومن هنا تتحدث لانجلير، على سبيل المثال، عن «الأداء السردي» للهوية وعن «الأهمية النظرية لمقاربة الهوية باعتبارها صراعًا أدائيًّا على معاني الوجود باعتبارها خطابات تبحر في الجسد والجسد مرتبط بالخطاب». وتواصل لتقول: إن السرد باعتباره «حدثًا أدائيًّا قائمًا، مميز ومجسد ومادي»؛ تصبح مسألة الهوية، بدورها مسألة يستحيل فصلها عن الأحداث المميزة القائمة اجتماعيًّا، الأحداث التي يحدث فيها صراع الأداء. وبالنسبة لكربو أيضًا، الهدف معالجة السرد «باعتباره حدثًا أدائيًّا، ونصًّا ينتجه متحدث عن مناسبة معين». وبشكل أكثر عمومية، يواصل كربو: «يتطلب الاهتمام بالسرد حساسيات ثقافية وقدرة على التواصل … لسماع القصص يجب، في المقام الأول، التواجد مع حاكٍ بطريقة ما. ولفهم القصص التي تحكي لنا يجب معرفة بعض الأمور عن العالم المحلي الذي تتحدث عنه القصة وتعيد بناءه».

وبالنظر إلى هذه الأفكار، يتبين أنَّ الهوية ليست فقط غير قابلة للانفصال عن الشروط الاستطرادية المحلية؛ تُنتَج ويعاد إنتاجها مجددًا، بالتفاعل عن طريق التواصل. وبالتحول مرة أخرى إلى برنر، تكون الفكرة هنا، بدلًا من اعتبار الذات محصورة في ذاتية الشخص، باعتبارها مغلقة بإحكام، من المناسب أكثر اعتبارها «موضوعية أو «موزعة» بالطريقة التي تتوزع بها معرفة الشخص بما يتجاوز رأسه لتشمل الأصدقاء والزملاء الذي يتداخل معهم، والمذكرات التي ملأها، والكتب التي يضعها على الرفوف». وكما يضيف هاريه: «لدى كل شخص مستودع من السير الذاتية المناسبة لمواقف ثقافية مختلفة، ومعظم الناس ماهرون في بناء سير ذاتية جديدة» — وربما هويات جديدة — «لأحداث جديدة». ويواصل: وبوضع هذه التعددية في الاعتبار، يتبع ذلك أن «فردية … الأشخاص … ليست حقيقة وحشية عن حياة الإنسان، لكنها نتاج معايير مفروضة محليًّا». مفهوم هاريه للخاصية «المتعلقة بعلاقات» سمات الهوية مناسب هنا أيضًا.

عند هذه النقطة بالضبط قد تصبح الأمور شائكة إلى حد ما. المعايير المفروضة محليًّا المتعلقة بالفردية الظاهرية، هل نحن تعددية لا تقبل الاختزال، بحيث تكون هوياتنا متنوعة بقدر تنوع جمهورنا، واحتياجاتنا السيكولوجية، وأقوالنا ومتطلباتها البلاغية؟ أم أنَّ هناك سردًا «أكبر» وأشمل يجمع بشكل ما ويطوق كل القصص المختلفة التي قد نحكيها: سرد السرديات، وهوية الهويات؟ وهناك أكثر بالطبع. إذا لم يكن هناك سرد بعيدًا عن البُعد البلاغي — شيء يُعمَل في الحكي — كيف نفكر في قضية الحقيقة؟ بمجرد أن نعرف طبيعة مستودع المرء من السير الذاتية، يعترف هاريه، نكتشف أيضًا «التفاوت بين ما يعتقده المرء عن نفسه … وحقيقة ما يتعلق بنفسه، بما في ذلك تلك المعتقدات». لكن كيف ندرك ما هو حقيقي بشأن ذات المرء؟ وكيف نبدأ تحديد الوظيفة (أو الوظائف) البلاغية لفعل سردي معين؟

لنتأمل ما قال سيولستر عن فاجنر ليبلور هذه المجموعة من القضايا. يهتم سيولستر أساسًا ببعض الاختلافات الملحوظة في حكايات السيرة الذاتية لفاجنر، وخاصة فيما يتعلق بالرؤية المزعومة. بفحص الأحداث المسرودة ذات العلاقة بالرؤية، أي تلك التي حدثت تقريبًا وقت حدوث الخبرات التي نتناولها، يقول: علينا أن نستنتج أنَّ المرض والإجهاد والوحدة كانت المكونات الأساسية لرحلة فاجنر إلى لاسبزيا وليست رؤية خلاقة مدهشة كما يصف في «حياتي». يرى سيولستر أن الأدلة ضد الحقيقة التاريخية للرؤية لصالح الحقيقة السردية. والسؤال الأكثر أهمية: لماذا لفق فاجنر على ما يبدو هذه الرؤية التحولية؟ أو، لتجسيد المسألة في علاقتها بالبلاغة، ماذا كان يفعل بهذه النسخة الخيالية المزعومة لحياته؟ لا شك أن قراءة فاجنر للعوامل التي طرحها شوبنهور في المعادلة، ربما دفعته لإعادة كتابة الخبرة السابقة، ليضفيَ معانٍ جديدة على الماضي. ومع حدوث هذا كله ليست هناك مشكلة إطلاقًا. إن إضفاء معانٍ جديدة على الماضي لا يعني بالضرورة أن نزيِّفه، لكن فقط أن نضعه في مخطط تفسيري أكبر، مخطط ربما لم يكن متاحًا عند المرور بالتجربة. لكن ابتكار جزء من الماضي — في هذه الحالة، رؤية لاسبزيا — مسألة أخرى تمامًا. وكانت هناك عوامل أخرى مؤثرة على ما يبدو. يواصل سيولستر: «ابتكر فاجنر رؤية لاسبزيا ليقدم لنفسه وللعالم دليلًا على ظهور هوية الفنان العبقري والأستاذ، وكانت تطويرًا لهوية الموسيقار، هوية كانت راسخة بالفعل تمامًا». وحينذاك كانت هناك إملي ريتر، المعجبة الشابة بالأستاذ الأكبر سنًّا. اجتمعت كل هذه العوامل لإنتاج الرؤية؛ «كانت خبرة خلاقة ينبغي أن يمر بها الأستاذ؛ كانت دليلًا على هُوية».

يتسق التفسير النهائي الذي قدمه سيولستر للسيناريو الكامل مع ما قيل من قبل عن الخاصية الأدائية للسرد، «الموزعة» و«المتعلقة بعلاقات» الذات والهوية. كما يشير، نسب فاجنر سمات مختلفة لنفسه في محتويات رسائله لخدمة علاقاته المختلفة مع الآخرين، سواء كانوا من أسرته أو أصدقائه أو تابعيه. ويرى سيولستر أن المسألة هنا لا تتعلق بالهوية الحقيقية لفاجنر؛ كان لديه، مثلنا، هويات كثيرة. إنها مسألة تتعلق بالهوية التي تدعمها علاقة الآخر بفاجنر، بالهوية أو الدور الذي يسعى فاجنر إلى تقديمه لذلك الشخص، وبالدليل الذي يقدمه فاجنر لدعم هذه الهوية. الآن، بقدر ما تدل مقولة الهوية الحقيقية على نوع من التطابق المطلق أو «التوافق الذاتي» التام، تقدم مبررًا جيدًا لرفضها. كما أعلن وليم جيمس منذ زمن طويل (١٨٩٠/١٩٥٠م)، فيما يتبقى، لهذا القارئ، ضمن أنقى أشكال التمثيل وأكثرها إلحاحًا في المشكلة التي نتناولها، الهوية ليست إلَّا «شيئًا فضفاضًا»، تخطيطًا تقريبيًّا لما قد يعتبر مشتركًا ضمن الكثير من الأشياء المختلفة التي نحن عليها. كما اقترحنا من قبل، يقدم أيضًا تبريرًا جيدًا لرفض فكرة الحقيقة التاريخية — على الأقل — إذا كانت تشير إلى احتمالية شيء ما يعيد تمثيل الماضي «كما كان». لكن ألا نتعلم شيئًا مهمًّا عن فاجنر — وبالطبع عن ثقافته، بتقديرها للمخيلة الإبداعية، اهتمامها بوضع «الأستاذ»… إلخ — من خلال مختلف الصور التي يقدمها لنفسه؟ وبهذا الوضع، هل يمكن ألا يبقى هناك مكان، مكان ما، للتفكير في حقيقة فاجنر — «هوية هوياته»، كما عبَّرْتُ سابقًا؟ وهل يمكن ألا تكون هناك مجموعة غير محدودة من الأطر التفسيرية قادرة على تفسير ما يتحقق من هذه الهوية؟

الآن وقد أَثَرْتُ هذه المجموعة الإشكالية من الأسئلة، لأقيمها بالعودة مرة أخرى بإيجاز إلى فونشي في الفصل الذي كتبه عن بياجيه. الهدف الرئيسي لفونشي في هذا الفصل «أن يوضح كيف يستخدم الناس سِيَرهم الذاتية شكلًا من أشكال تمثيل الذات، يختلف طبقًا للجمهور المستهدف في الوظيفة التي ينظمون بها حبكة حيواتهم ويعيدون تنظيمها». الأمر جيد حتى الآن: يبدو أن سيولستر وفونشي متفقان تمامًا. فيما يتعلق بعلاج فونشي لبياجيه (بياجيهات؟)، من المؤكد أنه التزم بهدفه؛ لأنه أوضح بشكل جيد مدى اختلاف الجمهور المستهدف، واختلاف العلاقات مع المعاونين والزملاء، مما أدى إلى تقديم صور مختلفة تمامًا لحياة بياجيه وهُويته. هناك، بالطبع، اختلاف مهم بين حالة فاجنر وحالة بياجيه. في الحالة الأولى يبدو أن هناك جزءًا من الكذب (قد يؤدي، باعتباره جانبيًّا، إلى الحديث عن التزييف التاريخي بدلًا من الحديث عن الحقيقة السردية)، وفي الحالة الأخيرة لا يوجد مثل هذا الأمر. يلاحظ فونشي: «أن بياجيه في كل سِيَره الذاتية، نفسه ومختلف: الحقائق نفسها، الحكايات متماثلة؛ لكن النتيجة مختلفة تمامًا». في الأساس، على أي حال، يبدو أن سيولستر وفونشي متفقان في الخطوط الرئيسية في المناقشة.

في الفقرة الأخيرة من فصل فونشي يفترقان إلى حدٍّ بعيد. بتعليقه، مهما يكن اختلاف السِّيَر الذاتية لبياجيه، هناك شيء بالغ الأهمية — وإن يكن غير مرئي تمامًا — يؤسس هذه السير: «الخوف من التوحد، الحاجة إلى الانتماء لمكان ما، ضرورة فحص المخيلة طوال الوقت.» لكن الأكثر ارتباطًا بالمسألة أنه لم يتوصَّل إلَّا إلى نتيجة واحدة. يكتب فونشي: «في النهاية، يبدو أن العنصر الأساسي في كل هذه الهويات، الذي يؤدي إلى سرديات مختلفة هو الخوف من الجنون في رجل يتمتع بمخيلة جريئة وأفكار طليقة. ربما كان الجنون يلوح خلف الصورة المرعبة لأمه العصابية. وهكذا تبدو نظرية بياجيه برمَّتها آلية دفاعية هائلة ضد الاكتئاب والفقد». هكذا قدمنا أكثر مما ينبغي من أجل «البعد البلاغي»! وقدمنا أكثر مما ينبغي من أجل التعددية التي لا يمكن اختزالها في السرديات والهويات. إذا كان فونشي محقًّا، فهناك واحد من كل منهما؛ وربما يعرفها المحلل النفسي جيدًا. لكن هل فونشي محق؟ بالنظر للتفسير المقدم، من الصعب أن نحدد. ينبغي أن نتقدم بحذر في مثل هذه المناطق. قد تكون هوية فاجنر أقل جمعية مما يقترح سيولستر. وقد تكون هوية بياجيه أقل جمعية مما يقترح فونشي. ولجعل الأمور أكثر صعوبة، ينبغي ملاحظة أن هذه الاحتمالات «الممكنة» نفسها مرتبطة بفرضية أننا يمكن أن نتوصل إلى إجابة صحيحة للسؤال عن حقيقة الهوية الجمعية. لكن هل يمكننا؟ هل هناك سبب حتى للمحاولة؟ أو هل هذه الأنواع من الأسئلة مجرد آثار للأحلام الميتافيزيقية؟

تمَّت تغطية قدر كبير من القسم الحالي في هذا الفصل. من لانجلير وكربو إلى سيولستر وفونشي (بمساعدة عدد من الآخرين أيضًا)، انتقلنا من لحظة أداء السرد بطول الطريق إلى أسئلة عن الفردية ووحدة الهوية والسرد أيضًا. ما يهمنا التأكيد عليه أن هاتين الإشكاليتين مترابطتان إلى حدٍّ بعيد. بالضبط ومقولة الأداء السردي تسعى إلى تجاوز «أفعال ذات بجوهر ثابت أو موحد أو مستقر أو نهائي» (لانجلير)، يسعى التأكيد على النصوص المتعددة للسيرة الذاتية إلى تجاوز فرضية أن هناك هويات فردية بقصص فردية تُحكى عنها. وكما أشار فونشي، يمكن أن تكون هناك مثل هذه السرديات والهويات. لكن بالنسبة لكثير من المهتمين باستكشاف البعد البلاغي، المسألة أقل أهمية ببساطة. المهم، بدلًا من ذلك، استكشاف ما قد يسمَّى ظروف الإنتاج — ويمكن أن نضيف والاستقبال — التي تتشكل فيها السرديات والهويات. لا يذكرنا هذا التأكيد فقط بالخصائص الموضوعية والتواصل والعلاقات المتعلقة بثنائية السرد/الهوية؛ إنه بمثابة فرملة للرغبة (أعترف بأنها كثيرًا ما تكون رغبتي) الدائمة للتحول من الكثرة إلى الواحد — من التعددية إلى الفردية، من الجمعية إلى الوحدة، من الاختلاف إلى الهوية. وهكذا يكون للبعد البلاغي قيمة كبيرة في تناغمنا مع خصوصيات العلاقة بين السرد والهوية، وأثناء ذلك يغرسنا بشكل أكثر أمانًا في الخبرة.

(٤) البُعد التجريبي

يرتبط أهم التحديات الأساسية المطروحة، كما أراها، بما أسميه هنا البعد التجريبي للعلاقة بين السرد والهوية. السؤال المطروح مباشر تمامًا: ماذا تشبه الخبرة السيكولوجية — قد نسميها الحياة ببساطة؟

هناك مَيْلٌ، يبدأ بقوة من سارتر ويستمر في أعمال منظِّرين مختلفين من أمثال ميشيل فوكو وهايدن وايت، للتفكير في السرد باعتباره حيلة — حيلة «خيالية»، كما يقال غالبًا — للتغلب على الانعدام المزعوم لشكل «الحياة» نفسها وعلى تدفقها وفوضاها. كتب وايت (١٩٧٨م): «لا نعيش القصص، حتى لو منحنا حيواتنا معنًى بطرحها بأثر رجعي في شكل قصص» (ص٩٠). إن الاقتراح هنا أننا نواصل، حقًّا، بهذه الطريقة أو تلك. ومن ثم ليست السرديات، من هذا المنظور، خائنة فقط للحياة نفسها، لكنها ربما تكون أيضًا استراتيجيات دفاعية خيالية لإقناع أنفسنا بأن للحيوات معنًى. لكن علينا أن نسأل مرة أخرى: ماذا نعني حين نتحدث عن «الحياة»؟ هل هي ببساطة خيط من الخبرات — بشكل أو آخر — أم أن الحياة نفسها، عائدين إلى مجموعة الأسئلة التي طرحناها من قبل، تُنظَّم ونعيشها بشكل سردي، ربما بفضل خصائص معينة متأصلة لكوننا بشرًا، نعيشها عبر الزمن؟

ثمة كفاءة متاحة في هذا السياق. يمكن التفكير في الذات الحديثة، كما اقترح ماكلنتاير Maclntyre (١٩٨١م)، باعتبارها ذاتًا «عاطفية» عمومًا. بتعبير بسيط، يفعل الناس غالبًا ما يثيرهم في لحظة معينة أو فترة معينة من حيواتهم — على أمل، بالطبع، ألا يعرضوا الآخرين لقدر كبير من الأذى في هذه العملية. إنَّ التعهدات الخلقية تقطعها على نفسها الذات العاطفية، كما يلاحظ ماكلنتاير، لكنها غالبًا بلا أساس. ونتيجة لذلك، قد لا تكون هناك روابط مرئية، لا ارتباطات، بين حالة تعهد خلقي وأخرى، ومن ثم بينها وبين النمط الخلقي للمرء عمومًا. وهكذا فإن الذات العاطفية، لأسباب متناثرة تمامًا، ربما تبدو تتابعًا للحظات، لا علاقة بينها أساسًا. وبوضع تأملات فيلدمان عن «رفض القصة الأسطورية القومية» في أعقاب فيتنام، وكيف كان لدى الأمريكيين، نتيجة لذلك، إحساس مميز تُرِك «دون سرد»، خال من ذلك النوع من النسيج الترابطي الأسطوري الشِّعري الذي يبدو أن البشر يعانون من دونه (انظر Freeman 1998a). ربما يكون الذين يلفتون الأنظار إلى الانعدام المفترض لشكل الحياة محقين تمامًا في تصريحاتهم، على الأقل على مستوى ما: لا يمكن إنكار أن هناك الكثير من الحيوات منعدمة الشكل، وتافهة نسبيًّا. وتكمن المشكلة في افتراض أن هذا هو النظام «الواقعي» للأمور.

حين يقدم كربو أفكاره عن سرد البلاك فوت، من الصعب أن نتجنب استنتاج أن التمييز الذي يوضع في كثير من الأحيان بين الحياة والفن ربما يكون وظيفة لحقيقة أن حيواتنا نفسها أقل فنية إلى حد ما مما يمكن أن تكون عليه. «الحياة» عالم الدنيوي والدنس، و«الفن» عالم الاستثنائي والمقدس، وبناءً على ذلك لا يوجد بالنسبة للكثيرين جسر يُبنَى بينهما. ومن المسائل الأساسية التي تحتاج إلى الاستكشاف بمزيد من العمق مسألة مدى انغماس الحياة نفسها في السرد. وهذا عمومًا موضوع الفصل الذي كتبته عن «التكامل السردي» مع بروكميير، وهو لا يقدم سوى خطوط عريضة لما هو مهدد بالضياع في العمل خلال القضايا المرتبطة بالموضوع.

الآن، بجانب فكرة أن السرد يفرض الوحدة والمعنى على الحياة، هناك أيضًا فكرة مألوفة — وأعتقد أيضًا أنها إشكالية — بأن هوية الذات وظيفة «ارتباط» تُصنَع بشكل ما بين الأحداث المميزة من الخبرة: كثيرًا ما يقال إن الهوية مشيدة من الاختلاف. ما يتضمنه هذا، بالطبع، هو أن هوية الذات ينبغي أن تعتبر أيضًا حيلة خيالية. وهكذا يرتبط التدفق المزعوم وانعدام شكل الخبرة بالتنوع والتعدد المزعومين للفردية؛ ومن ثم تعتبر الهوية، مثل السرد، حالة إبداع خيالي، مصمم أساسًا لوقف مدِّ تميزنا غير القابل للاختزال.

لكن، ألا توجد طرق أخرى للتفكير في هذه الظواهر؟ تم تناول نقد المفاهيم الأساسية لِهُوية بشكل جيد. بالتحديد، يبدو أنه ليست هناك هوية للذات، ليست هناك حالة من الذاتية الدائمة — ليست هناك، على الأقل، دون جلب شيء مثل الروح إلى الصورة. لكن، كما يشير هاريه في الفصل الذي كتبه، ليس هناك مع ذلك إنكار لفردية الأشخاص: «تتطلب معايير عالمنا أن تكون هناك شخصية لكل شخص، لا أكثر ولا أقل». لاحظ التوتر هنا. من ناحية، هناك مشاكل لا شكَّ فيها مع فكرة الهوية، على الأقل حين نضع في الاعتبار أنها تتضمن نوعًا من الديمومة الأساسية. أو، بالتعبير عن المسألة بمصطلحات أكثر إيجابية، انبثقت معرفة أن الهوية الشخصية متغيرة — عبر الزمان والمكان، وبشكل أكثر عمومية عبر مختلف السياقات الاستطرادية التي يتم فيها مناقشة الهوية، وإنتاجها، على مستوًى ما. ومن الناحية الأخرى، باستثناء حالات مرَضية معينة، يبقى هناك إحساسٌ تكون فيه فرديتنا فعالة. كيف لنا — إن أمكن — أن نوفق بين هاتين الفكرتين؟ هل يمكننا؟ هل نحتاج إلى ذلك؟ ربما وُجِد «التوتر» الذي أشرنا إليه من قبلُ ليبقى.

طبقًا لرأي فلناجان Flanagan (١٩٩٦م): «لا تتطلب الظروف التي تحكم التماثل الشخصي هوية صارمة أو تماثلًا مطلقًا، بل تتطلب حدوث علاقات معينة للاستمرارية السيكولوجية والترابط.» وهكذا يواصل فلناجان: «نحتاج إلى ترابط سردي من منظور المتحدث، أي أن أكون قادرًا على حَكْي قصة متماسكة عن حياتي (ص٦٥).» وهكذا نرى أن السرد، وخاصة شرط «الترابط السردي»، يمهد الطريق باتجاه رؤية جديدة لما تعنيه فكرة الهوية. العلاقة التي نتناولها جدلية تمامًا. نعود مرة أخرى إلى فلناجان: «يحدث الترابط السردي الذي نصل إليه جزئيًّا بالتأليف الفعال من جانب الوكيل: بالعمل على التكامل وعلى تجسيد خطط المرء ومشاريعه» (١٩٩٦م، ص٦٦). على طول هذه الخطوط التقليدية إلى حد ما، يكون المؤلف/الوكيل مصدر السرد؛ «عمله» المتكامل هو الذي يربط معًا ما يكون، لولا ذلك، متناثرًا بشكل لا رجعة فيه. بشكل أكثر راديكالية، ما نراه أيضًا، على مستوى ما، هو أن السرد نفسَه مصدر هوية الذات. هل يمكن ألا نعتبر هوية الذات الأسلوب الفريد الذي يتجسَّد في قصصنا؟ وإذا أخذنا هذه الفكرة خطوة أبعد، هل يمكن ألا نعتبر أيضًا الحياة وفن الأدب شيئًا واحدًا؟

(٥) الحياة والأدب

أعرض بعض الخصائص. من المؤكد أنني لا أقترح هنا أن الحياة، كما يعيشها معظمنا، مثل الكتب التي نقرؤها بالضبط. إنها بلا ريب لا تشبه تلك الأعمال الدقيقة ببداية ووسط ونهاية مرتبة. وحتى في حالة الأعمال الأكثر فوضى بشكل متعمد، كما في معظم أدب ما بعد الحداثة، بشكل أو آخر، كيفما تنتهي قصصها. لا نعيش حياة مثل تلك الأعمال. وأكثر من ذلك، متبعين كربو وفيلدمان وآخرين، من الواضح أننا أنفسنا نعتمد على القصص، على السرديات أو الأساطير الثقافية البارزة، ونطبقها، شعوريًّا أو لا شعوريًّا، على سِيَرنا الذاتية. بهذا المعنى، يمكن أن نقول محقين إن «الحياة تقلد الفن». لكنني أقترح، بشكل لا يقل في صحته، أن الفن — في شكل «أدبي» معين — جزء مميز في نسيج الحياة (Freeman 1998b). يلخص ستيفن كرايتس Crites (١٩٧١م) بشكل رائع في مقال بعنوان «الخاصية السردية للخبرة»، قائلًا: «ليست الحياة، رغم كل شيء، عملًا فنيًّا. الدراما الفنية المتماسكة والمكتملة لا تصل إليها الدراما البدائية الخاصة بنا. لكن دراما الخبرة هي الأصل الخام لكل دراما رفيعة» (ص٣٠٣). الحياة تقلد الفن، لكن الفن من نتاج الحياة.

يذكرنا فيلدمان: «طريقة التفكير التي تدعو إليها المعرفة السردية تفسيرية. إنها شكل من أشكال التفكير يعزو المعنى لخبرات أو أحداث خاصة بوضعها في نمط سردي». وهكذا لا يوجد أي سؤال هنا عن الاكتمال التفسيري أو الشمولية التفسيرية، ليس هناك احتمال لحكاية كاملة. ولا توجد، كما يلاحظ برنر، فرضيات قابلة للاختبار، يمكن أن تخضع لإجراءات محددة من الإثبات. المعرفة السردية، كما يقترح فيلدمان وبرنر، لا تساوي المعرفة التي تجد طريقها إلى العلوم، في التصور المعتاد لها. المعرفة السردية شعرية — أي تتميز بالإبداع، بابتكار المعنى — تمامًا. ربما لا نتحدث عن البُعد الشعري للبناء السردي للهُوية فقط، كما يحدث في السير الذاتية وما شابهها، ولكن عن البناء السردي للخبرة نفسها.

بالانتقال إلى العالم الشعري كما يتجلى في العلاقة بين السرد والهوية، نبدأ استخدام مقولات التخمين، وكانت، تقليديًّا، أقل ارتباطًا بالبحث في العلوم الاجتماعية. طبقًا لبرنر، المقولتان المناسبتان حين نتناول التصوير السردي للهوية هما «الاحتمال» و«الحيوية». ويمكن أن نضيف أيضًا مقولات من قبيل «القدرة على التعبير عن عمق المشاعر الإنسانية» أو «القدرة على نقل الطبيعة المتناقضة تمامًا للوجود الإنساني». في الانتقال إلى العالم الشعري نكون قد فتحنا الطريق باتجاه مفهوم للحقيقة أشمل وأكثر نفعًا، وأيضًا لمفهوم أكثر إنسانية لحيوات الإنسان وكيف يمكن أن يتناولها من يَسعَوْن من بيننا لفهمها.

المراجع

  • Crites, S. (1971), The narrative quality of experience, Journal of the American Academy of Religion, XXXIX, 91–311.
  • Eliade, M. (1954), The myth of the eternal return, Chicago, IL: University of Chicago Press.
  • Flanagan, O. (1996), Self expressions: Mind, morals, and the meaning of life, Oxford: Oxford University Press.
  • Freeman, M. (1998a), Mythical time, historical time, and the narrative fabric of the self, Narrative Inquiry, 8, 1–24.
  • Freeman, M. (1998b), Experience, narrative, and the relationship between them, Narrative Inquiry, 8, 455–466.
  • James, W. (1950), The principles of psychology, New York: Dover (originally published 1890).
  • Macintyre, A. (1981), After virtue: A study in moral theory, Notre Dame, IN: Indiana University Press.
  • Spence, D. P. (1982), Narrative truth and historical truth, New York: W. W. Norton.
  • White, H. (1978), Tropics of discourse, Baltimore, MD: Johns Hopkins University Press.
١  إلياد Eliade (١٩٠٧–١٩٨٦م): مؤرخ روماني، وكاتب قصة وفيلسوف. (المترجم)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤