دسوقي إبراهيم

دسوقي إبراهيم

 دسوقي إبراهيم: كاتب وأكاديمي مصري مختص بالنقد الأدبي الحديث، ويشتغل بالتدريس في عددٍ من الجامعات التركية.

 وُلد الدكتور «دسوقي إبراهيم» في محافظة الشرقية بمصر في عام ١٩٧١م، ودرس في مدارسها حتى الْتَحق بكلية الآداب في جامعة عين شمس في عام ١٩٩٤م، وحصل منها على درجة الليسانس، ثم الماجستير والدكتوراه في الدراسات الشِّعرية. عمِل في سلك التدريس بوزارة التربية والتعليم من عام ١٩٩٦م حتى عام ٢٠٠٩م، ثم انتقل إلى كلية الإلهيات بجامعة أتاتورك حتى عام ٢٠١٣م، ومنها إلى كلية الإلهيات بجامعة بايبورت التركية حتى عام ٢٠١٩م.

 للدكتور «دسوقي إبراهيم» اهتمامٌ خاص بنقد الشعر الحديث، ويركِّز على دراسة إنتاج الكثير من الشعراء المهمين من أمثال «فاروق شوشة» و«أحمد سويلم» و«بدر توفيق» و«محمد الفيتوري» وغيرهم. وله كذلك مشاركةٌ في دراسة التوجُّهات العامة للنقد الأدبي المعاصر وتأسيسه الفلسفي، وفي دراسات علم الجَمال. ويُشرِف الدكتور «دسوقي» على المجلة العلمية الصادرة عن قسم العلوم الإسلامية بكلية الإلهيات في جامعة بايبورت، وله كذلك نشاطٌ في إلقاء المحاضرات وعَقد الندوات العامة في الجامعات وقصور الثقافة المصرية.

 صدَر للدكتور عِدة كتب، أبرزها: «مناهج النقد الأدبي المعاصر تنظيرًا وتطبيقًا»، و«نقد النقد»، و«جدلية المثال والواقع في الشعر العربي المعاصر»، ونشَر أكثر من خمسة عشر بحثًا علميًّا في مجلات مصرية وتركية شهيرة.

الكتب المُؤلّفة للكاتب دسوقي إبراهيم (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤