إسرائيل شيفلر

إسرائيل شيفلر

إسرائيل شيفلر: فيلسوف أمريكي معاصِر، وُلد عام ١٩٢٣م في نيويورك لأبوَين يهوديَّين هاجَرا من رومانيا إلى نيويورك في عام ١٩٠٩م، تلقَّى تعليمه الأوَّلي في المدارس العامة بنيويورك، وتعلَّم اليهودية داخل أسرته وفي المدارس العِبرية، حصل على شهادة البكالوريوس في علم النفس من كلية بروكلين، ونال درجة الماجستير في علم النفس من الكلية نفسها، والدكتوراه في الفلسفة من جامعة بنسلفانيا عام ١٩٥٢م.

بدأ العملَ بالتدريس في كليات التربية والآداب والعلوم بجامعة هارفارد عامَ ١٩٥٢م، وظلَّ بالعمل الأكاديمي حتى تقاعُده في عام ١٩٩٢م، كما حصل على الزمالة بالأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، وكان عضوًا مؤسِّسًا للأكاديمية الأمريكية الوطنية للتربية، ورئيسًا سابقًا لكلٍّ من «رابطةِ فلسفة العلوم» بجامعة هارفرد و«جمعية تشارلز بيرس».

تنوَّعت اهتماماته العلمية، فدرَس التفسيرَ الفلسفي للُّغة، والرمزية، ومنطق العلوم، ونظرية المعرفة، وألَّف في هذه الجوانب كتبًا ومقالاتٍ عديدةً لاقت شهرةً واسعة ونالت مكانةً مرموقة في الوسط الفلسفي، وتُرجِم بعضها إلى عِدة لغاتٍ منها: الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والإسبانية، والعِبرية. ومن أشهر مؤلَّفاته: «العلم والذاتية»، و«أحوال المعرفة: مدخل إلى الأبستمولوجيا والتعليم»، و«لغة التعليم»، و«عوالم الحقيقة: فلسفة المعرفة»، و«عن القُدرة الكامنة للإنسان».

الكتب المُؤلّفة للكاتب إسرائيل شيفلر (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤