العوالم الرمزية: الفن والعلم واللغة والطقوس

«الرمزية خاصية أوَّلية من خصائص العقل، تَبرز في كل أشكال التفكير وفروع الثقافة.»

تلعب الرمزية في حياتنا دورًا ليس باليسير في التعبير عن رُؤانا وأفكارنا ومشاعرنا وتصوُّراتنا، ونجدها تدخل في نسيج ثقافتنا في التعبير عن عاداتنا وتقاليدنا، بل حتى في معتقَداتنا الدينية، كما أن للرموز دورًا في اللغة من حيث صياغة بعض مفرداتها ومصطلحاتها ومقولاتها. وتشمل العوالمُ الرمزية مختلِف العلوم والفنون والألعاب والطقوس الدينية وصناعة العالَم كله بظواهره ونظرياته. وهناك علاقة تربط بين الرمز وكل ما يشتمل عليه، ويمكِننا فَهم هذه العلاقة ومداها من خلال قراءة هذه الدراسة الفلسفية الرصينة، التي تسعى إلى إعطاء صورة عن الرمزية أقرب إلى الكمال؛ وذلك من خلال مناقشة أبعادها وأدوارها المختلفة، وتقديم تفسيرات لبعض جوانبها الغامضة، مع شرحٍ مُبسَّط لبعض المصطلَحات كالالتباس والاستعارة.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور عبد المقصود عبد الكريم.

تحميل كتاب العوالم الرمزية: الفن والعلم واللغة والطقوس مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٦.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٩٧.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

محتوى الكتاب

عن المؤلف

إسرائيل شيفلر: فيلسوف أمريكي معاصِر، وُلد عام ١٩٢٣م في نيويورك لأبوَين يهوديَّين هاجَرا من رومانيا إلى نيويورك في عام ١٩٠٩م، تلقَّى تعليمه الأوَّلي في المدارس العامة بنيويورك، وتعلَّم اليهودية داخل أسرته وفي المدارس العِبرية، حصل على شهادة البكالوريوس في علم النفس من كلية بروكلين، ونال درجة الماجستير في علم النفس من الكلية نفسها، والدكتوراه في الفلسفة من جامعة بنسلفانيا عام ١٩٥٢م.

بدأ العملَ بالتدريس في كليات التربية والآداب والعلوم بجامعة هارفارد عامَ ١٩٥٢م، وظلَّ بالعمل الأكاديمي حتى تقاعُده في عام ١٩٩٢م، كما حصل على الزمالة بالأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، وكان عضوًا مؤسِّسًا للأكاديمية الأمريكية الوطنية للتربية، ورئيسًا سابقًا لكلٍّ من «رابطةِ فلسفة العلوم» بجامعة هارفرد و«جمعية تشارلز بيرس».

تنوَّعت اهتماماته العلمية، فدرَس التفسيرَ الفلسفي للُّغة، والرمزية، ومنطق العلوم، ونظرية المعرفة، وألَّف في هذه الجوانب كتبًا ومقالاتٍ عديدةً لاقت شهرةً واسعة ونالت مكانةً مرموقة في الوسط الفلسفي، وتُرجِم بعضها إلى عِدة لغاتٍ منها: الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والإسبانية، والعِبرية. ومن أشهر مؤلَّفاته: «العلم والذاتية»، و«أحوال المعرفة: مدخل إلى الأبستمولوجيا والتعليم»، و«لغة التعليم»، و«عوالم الحقيقة: فلسفة المعرفة»، و«عن القُدرة الكامنة للإنسان».

رشح كتاب "العوالم الرمزية: الفن والعلم واللغة والطقوس" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤