الفصل الحادي عشر

تغير الطقوس١

متى يصبح تغيرٌ في طقس تغيرَ طقس؟ من الواضح أن الإجابة تعتمد على كيفية تمييز الطقس. لكن هذا ليس إلا بداية القصة.

الطقوس كيانات رمزية متعددة لا مفردة.٢ أي إن الطقوس تُعرَّف بالممارسة لا بأداء مفرد، لكن بمجموعات من الأداء تلبي مواصفات معينة. وهي في هذا تشبه الأعمال الموسيقية والنقوش، وليس الرسم. كيف تصاغ المواصفات الطقسية؟ هناك تنوع بالطبع. قد تُنقل بالتقاليد الشفهية، أو كتابة، وقد لا تُفهم إلا ضمنيًّا رغم فهمها جيدًا في سياق. لكنها في كل حالة تضع شروطًا يجب الوفاء بها، محددة الطرق الصحيحة والطرق الخطأ للفعل إذا لم يتحقَّق الطقس.

(١) الطقوس الخطية وغير الخطية

نظريًّا، قد تكون الطقوس خطيةً أو غير خطية، بمصطلحات نيلسون جودمان، اعتمادًا على ما إن كانت هُوية طقوس الأداء المرتبط بها يعتمد على تاريخ إنتاجها.٣ بالضبط مثلما تكون النقوش خطية لأن هُوية عمل المطبوعات المرتبطة بها تتكوَّن من مصدرها الرئيسي في لوح مشترك، تكون الطقوس خطيةً حين تعتمد الهُوية الطقسية للأداء المرتبط بها على ارتباط مؤديها بسلسلة مشتركة من التفويض التاريخي.٤ الطقوس التي لا تكون هُوياتها بهذا الشكل، أو بشكل آخر، تعتمد على الخاصية التاريخية للأداء المرتبط بها تكون غير خطية. وفي الحالتين، تُحدَّد مواصفات طقس الشروط التي ينبغي الوفاء بها ليوصف بأنه شاهد على الطقس عمومًا.

(٢) رسمية الطقوس وصلابتها

أكَّد كثير من الكُتاب على صلابة الطقوس، ثباتها الرسمي الذي لا يلين، ومن هنا تقابلها مع ملاءمة بارعة لوسائل تسعى إلى غرض في ظل شروط تنوُّع السياق. قد يكون وصف إرنست كاسيرر لخدمات الأضاحي بمثابة مثال واحد يمثل أمثلةً لا تُحصى تقدِّم القضية نفسها. «الخدمة ثابتة بقواعد موضوعية محدَّدة تمامًا، سلسلة من الكلمات والأفعال ينبغي ملاحظتها بعناية حتى لا تفشل الأضحية في تحقيق هدفها.»٥ ومرةً أخرى:
من منظور التفكير البدائي يمثِّل أقل تغيير في المخطط الراسخ كارثة. ينبغي تكرار كلمات صيغة سحرية، أو رقية أو تعويذة، أو عبارات مفردة لفعل ديني، لأضحية أو صلاة بنظام واحد لا يتغيَّر. أي تغيُّر يمكن أن يبطل قوة الكلمة السحرية وفاعليتها أو الطقس الديني، ومن ثم لا يمكن لدين بدائي أن يترك مساحة حرية لتفكير الفرد. إنه يصف قواعده الثابتة الصلبة التي لا يمكن أن ينتهكها ليس فقط أي فعل بشري، بل وأي شعور بشري أيضًا.٦
لكن من المهم تمييز مسألة هُوية الطقس عن صلابته. الهُوية مواصفات محددة للطقس نفسه، وتتعلق الصلابة بالموقف المتخذ تجاه الطقس طبقًا لتعريفه — التزام مرعب بالمعتقد وأيضًا بما يسميه كاسيرر «قوته وفعاليته»، والخاصية «الكارثية» لأي «تغيير في المخطط الراسخ» — وخاصةً الفشل في أداء الطقس الذي تتطلبه العبادة. ومن المهم بشكل خاص فصل رسمية طقس — ما يسميه كاسيرر «ثباتًا رسميًّا لا يلين» — عن موقف الالتزام الصارم بأدائه. يتكوَّن كونشيرتو البيانو لموتسارت٧ بشكل رسمي مثل أي طقس، لكن الكلام عن صلابته عبثي. يصف التدوين الموسيقي تسلسل النغمات، وهو ما يُعتبر مكوِّنًا للعمل؛ لكنه لا يصف أيضًا أن العمل يعزف مكونًا بشكل ما. وبشكل مماثل يصف تعريف الطقس أشكال الأداء التي تُعتبر مميزةً للطقس، ولا يصف أيضًا أن الطقس تأدية الطقس.

(٣) ميلاد الطقوس وموتها

لاشك أن للطقوس، بتكوينها المحدد، تواريخ. وكثيرًا ما تبلورت من أحداث أو ممارسات تفتقر إلى هذه الخاصية المحددة، لم تتشكل مواصفاتها بعد. ودون هذه المواصفات، تكون الممارسة مرنة، وشروط هُويتها غير ثابتة، ويكون «الطقس نفسه» و«الطقس المختلف» غير واضحَين حتى الآن.

حين تتبلور مثل هذه الممارسة المرنة بشكل كافٍ لتعبِّر عن مواصفات محدَّدة تتأكد هُوية الطقس. لكن هذا التغيُّر ليس تغيُّرًا في الطقس أو تغيُّر طقس؛ لأنه لا يوجد طقس بداية. إنه يمثِّل نشأة فئة من الطقوس حيث لا توجد فئة من قبل؛ أي حيث لا يوجد ميلاد طقس، إذا جاز التعبير. وبالعكس، قد نتحدَّث عن تحلُّل فئة من الطقوس حين تتفكَّك مواصفاتها أو تضعف، ونتحدث هنا، إذا جاز التعبير، عن موت الطقس. ولا تمثِّل علمنة الطقوس الدينية غالبًا فشلًا بسيطًا في الأداء لكنها تشمل ضعفًا تدريجيًّا في هُويات الطقوس، وطمس ما كان حدودًا محددة، ليصبح من غير الواضح متى يحدث أداء الطقس. ولا يمكن تمييز هذا التحلل إلا بتصريح يقلِّل كثيرًا من شأنه بوصفه تغيرًا في الطقس؛ وهكذا قد يوصف موت إنسان بأنه تغيُّر فيه. ولا يوجد، في مفهوم تحلل الطقس، أي إيحاء بإحلال، مثلًا، تغير طقس مكان آخر.

(٤) تردد الشعائر

بجانب ميلاد الطقوس وموتها، أي نشأة فئات الطقوس وتحللها، يمكن بالطبع أيضًا أن نتعرَّف على التغير في انتشار أداء الطقوس المنسوبة بوضوح إلى تلك الفئات. يزيد ويقل تردُّد الشعائر بالطبع بشكل مستقل عن توفر مواصفات محددة للطقوس. لكن هذا التغير في التردد ليس تغيرًا في الطقس، أو تغير الطقس، أكثر ممَّا يمثِّل التغير في تردُّد أداء كونشيرتو تنقيحًا للكونشيرتو. مفترضين الآن أننا نضع جانبًا عمليات نشأة فئات الطقوس وتحللها، وأيضا التغيرات في تردد شعائر الطقوس، ما الأنواع الأخرى من تغير الطقوس التي يمكن تصورها؟

(٥) التغير في صيغة الأداء

بداية قد يكون هناك تغير في صيغة أداء طقس لا ينتهك المواصفات الجوهرية للطقس. ويمكن أن تكون الصيغة الجديدة جديدةً تمامًا؛ وبدلًا من ذلك يمكن أن تكون قد حدثت أحيانًا من قبلُ لكنها صارت متكررةً جدًّا ومألوفة أو حتى منتشرة. مثل هذا التغير، المتناغم مع المواصفات السائدة، بوضوح ليست تغيرًا للطقس، لكنها بالأحرى تغير في الطقس. لم يتعرض الطقس نفسه، محددًا بمواصفاته الثابتة، للتغير، وسيبقى أداء جديد بالأسلوب القديم يوصف بأنه شاهد على هذا الطقس.

(٦) المواصفات الجديدة للطقوس

بالإضافة إلى ذلك، هناك نمو أو نشر لمجموعة مواصفات جديدة تحل محل القديمة. لدينا هنا بوضوح تغير طقس. لكن ماذا يمكن أن يقصد بإحلال؟ حين يكون لدينا مجموعتان من مواصفات الأداء، يكون لدينا في الحقيقة فئتان متميزتان من الطقوس، طقسان غير متماثلين. تتجاوز مسألة الإحلال قضية الهُوية فقط، وتلجأ لمعيار للاختيار بين طقوس غير متماثلة.

وبهذا الشكل يؤدِّي دور الطقس أو وظيفته عادةً معيارًا ويُشار إليه عادةً بطريقة تسمية الطقس. وهكذا يكون لطقس الزواج وظيفة إتمام علاقة الزواج بين شخصين. استبدلنا طقسًا بآخر بوصفه وسيلةً لبدء الزواج. وبمجرد حدوث الإحلال، لا يُعتبر أداءً يلبِّي المواصفات السابقة شاهدًا على طقس الزواج؛ أي شاهدًا على طقس وظيفته بدء الزواج. ولا يمكن لأداء يلبي المواصفات الجديدة أن يعتبر قبل ذلك شاهدًا على طقس الزواج.

(٧) التوصيف بالأداء وبالوظيفة

من المهم أن نلاحظ أن الإشارة إلى طقس بمواصفات محددة تختلف عن الإشارة إلى ذلك الطقس بالدور أو الوظيفة. يمكن فهم تغير طقس، كما رأينا، بإحلاله محل طقس، مميز بشكل محدد بالأداء، طقس، يحدد بهذا الشكل؛ لإنجاز وظيفة معينة. لكن عملية الإحلال نفسها يمكن وصفها بأنها تغيُّر في طقس الزواج؛ أي تغير في طريقة طقس اتمام إجراء الزواج. بتوصيف الطقوس بالوظيفة وحدها، يحدث تغير في وسيلة التنفيذ فقط. لكن مع طقس يتحدد بالأداء يحدث إحلال لطقس محل آخر.

يساهم التوصيف بالوظيفة ببعض الالتباس. وبهذا يشير «طقس الزواج» إلى طقس أو آخر من طقوس عديدة غير متماثلة لها الوظيفة نفسها في أوقات مختلفة. ويحل السياق، عادة، هذا الالتباس، لكن الإشارة صراحة لزمن قد تُستدعَى، وقت الضرورة، لتحسم أي شك عالق، مثلًا «طقس الزواج في القرن الرابع».

(٨) التوصيف بالسلطة

أيضًا، يمكن أن يتوقف التوصيف المحدد لطقس على حكم سلطة مناسبة في وقت معين؛ أي إن اختلاف الأداء قد يُذعن لتوصيف سامٍ وقاطع لقرار رسمي. يقول التوصيف السامي إن الطقس المذكور يجب أن يؤدَّى في وقت معين بالضبط كما تطلب السلطة في ذلك الوقت أن يؤدَّى.

بافتراض أن التوصيف الثانوي لسلطة بالنسبة لطقس معين في وقت معين يختلف عن التوصيف الثانوي في وقت لاحق. هل الأداء في وقت سابق، الذي يخضع للتوصيف السابق، شاهد على الطقس — والطقس نفسه — بوصفه أداءً في وقت لاحق يخضع للتوصيف اللاحق؟ وبالعكس، هل الأداء في وقت لاحق، الذي يخضع للتوصيف السابق، أو الأداء في وقت سابق، الخاضع للتوصيف اللاحق يفشل دائمًا في أن يوصف بأنه شاهد على هذا الطقس؟ الإجابة بنعم على هذين السؤالين تعني أن أي توصيف ثانوي وحده لا يضع شرطًا قاطعًا للانتماء للطقس المذكور. ليس هناك شرط من الاثنين ضروري أو كافي وحده لمثل هذا الانتماء. التوصيف الثانوي وحده هو الذي يجعل كل توصيف رسمي صريح نسبيًّا بالنسبة للزمن الذي يقدِّم شرطًا ضروريًّا وكافيًا لهُوية الطقس. وهنا ليس لدينا، إذن، تغير طقس، حيث يبقى نفسه قبل الوقت الحاسم المحدد، لكن لدينا تغير في الطقس.

حيث إنه ليس لدينا تغير طقس، تختلف هذه الحالة عن الحالة التي تناولناها من قبل، التي تسمَّى فيها الطقوس بالوظيفة وحدها؛ حيث يكمن الالتباس في استخدام طقوس غير متماثلة. يسمى «طقس الزواج المدني» الطقس بالإشارة إلى سلطة المؤسسة، وينجو بأعجوبة من هذا الالتباس. ومفهوم النسخة المتطابقة للطقس، هنا، من منظور الأداء وحده، أوسع من الاستخدام في الحالة السابقة؛ حيث يعبر حدود التغير من توصيف ثانوي للأداء إلى آخر. ثمة نتيجة أخرى وهي أن مفهوم إعادة الأداء، وفيه يشير كل أداء للطقس إلى كل النسخ المتطابقة السابقة،٨ يمتد بشكل مماثل أي أداء وصفته السلطة المعنية، مهما اختلفت الأوجه الأخرى.

وتجدر هنا ملاحظة أن توصيف الطقس بالإشارة إلى أحكام سلطة مؤسسة يختلف عن الأشكال الأخرى من التوصيف الرمزي. تخيَّل تعريف سيمفونية وأية فئة من الأداء الموسيقي تنسجم مع أحكام سلطة ما في أيام هذا الأداء. ويمكن لهذا التعريف، ضمن أشياء أخرى، أن يجعل السيمفونية خطيةً حيث إن هُويتها قد تتوقف على الحقائق التاريخية المتصلة بأحكام السلطة المعنية. وبشكل مماثل، تصير الطقوس المعرفة بالإشارة إلى أحكام رسمية خطية؛ لا تُستخلَص هُوياتها من مسألة أصولها التاريخية.

(٩) التغير السيمنطيقي

تأمل الآن حالة التغير السيمنطيقي لطقس؛ أي التغير في إشاراته وليس في أدائه التكويني، سواء كان دلاليًّا أو تمثيليًّا أو تعبيريًّا. لنتخيَّل أن الإيماءات المميزة تبقى دون تغير، لكن ما تشير إليه الآن يختلف عمَّا كانت تذهب إليه من قبل. هل لدينا هنا تغير في الطقس أم تغير طقس؟ إن القول بأنه تغير طقس يعني أن نبالغ في التقدير بعدد كبير من الطقوس، مفترضين طقسًا جديدًا لكل تغير مرجعي ضئيل. ويبدو أنه يهمل أيضًا حقيقة أن كل طقس يحمل تفسيرات مختلفة. من الناحية الأخرى، إن القول بأنه مجرد تغير في طقس يقودنا إلى الحكم بأن إيماءتين للطقوس في ثقافتين مختلفتين، يتصادف أنهما متماثلتان زمنيًّا ومتباعدتان مرجعيًّا، تشكلان الطقس ذاته.

ربما نحتاج، كما قد يُقترَح، إلى معرفة الوسيط الثقافي المناسب أو الجماعة، بشكل صريح. وطبقًا لذلك يمكن اعتبار اختلافات مرجعية مرتبطة بالإيماءات نفسها في نظام ثقافي معين متوائمةً مع هُوية الطقس، بينما ترتبط مثل تلك الاختلافات بإيماءات مماثلة في أنظمة مختلفة يمكن اعتبارها غير متوائمة مع هُوية الطقس. وتكمن صعوبة هذا الاقتراح في اعتماده على مفهوم لنظام ثقافي يفتقر إلى معايير واضحة للتفرد.

(١٠) التمثيل

يتطلَّب اقتراح أكثر ترجيحًا نسخًا متطابقة من الطقوس التي تمثلها؛ أي تلبي المواصفات نفسها وتشير إليها.٩ إن تماثل الإيماءة وحدها، طِبقًا لهذا الاقتراح، عاجز عن ضمان تطابق النَّسْخ؛ وتتمثل القضية الحاسمة فيما إن كان تلميح معين يشير إلى مواصفات معينة يفي بها أيضًا أم لا. وهذا المعيار أكثر حدة من المعيار الذي يعتمد على مفهوم النظام الثقافي؛ لكنه يبدو فعَّالًا في استبعاد التزامن المزعج الذي تناولناه؛ أي إنه من غير المحتمل بشكل ساحق أن تشير الإيماءات المتماثلة بشكل متزامن في ثقافات مختلفة إلى المواصفات نفسها حتى إذا كانت تفي بها؛ وهكذا، يمكن الحكم بتباعد هُوية طقوسها. من الناحية الأخرى، يمكن أن تتباعد مرجعيًّا بكل الطرق الأخرى النسخ المتطابقة الحقيقية للطقوس، ممثِّلةً بشكل متزامن المواصفات نفسها.

(١١) إعادة الأداء والجماعة

يعتمد مجال إعادة الأداء، كما لاحظنا، على تطابق نُسخ الطقوس، كل أداء لطقس يعيد أداء كل ما سبق من الأداء الذي يقدِّم نسخًا متطابقة منه. ويعتمد تطابق النسخ بدوره، كما افترض مؤخرًا، على التمثيل المتزامن للمواصفات نفسها، بصرف النظر عن التغيرات المرجعية الأخرى. وهكذا قد توفَّق النسخ المتطابقة للطقوس بين مجموعة واسعة من التباعد المرجعي دون تأثير على إعادة الأداء. والنتيجة أن التغيُّر المرجعي عبر النسخ المتطابقة للطقوس، كما يحدث غالبًا في تاريخ الأديان، يتواءم مع هُوية الجماعة الدينية التي تتميَّز بإعادة مشتركة للأداء. وتؤدِّي مثل هذه الإعادة للأداء إلى تعريف الجماعة وتقويتها، محافظةً على تواصلها رغم التغير الهائل بين إشارات طقوسها.

في المقابل، حيث لا يكون هناك تمثيل متزامن لمواصفات الطقوس، يفشل تطابق النسخ، ومعه إعادة الأداء أيضًا، مهما تشابه أداء الطقوس مع بعضها. وتكون الجماعة هنا منقسمة؛ لا تستطيع إعادة الأداء سد الفجوة. قد يبدو أحيانًا أن طقسًا ينتقل من جماعة إلى أخرى، لكنه يفشل في عبور الانقسام بينهما. ولا يبقى الطقس في نهاية الرحلة كما كان في بدايتها. وكثيرًا ما تستعير الأديان بهذه الطريقة الظواهر من بعضها البعض. لأنه بصرف النظر عمَّا قد يكون عليه تشابه إيماءات الطقوس، حين تفشل إعادة الأداء في عبور الخط، يُفهم كل أداء باعتباره يمثل المواصفات في مجاله ولا يمثل تلك التي تتجاوز مجاله.

(١٢) الطقوس والموسيقى والتعليم

أكَّدت على أهمية التمثيل لهُوية الطقوس، ومن ثم لإعادة الأداء، ولمفهوم بيئة الطقوس، التي تقويها إعادة الأداء وتعزِّزها. ويقدِّم هذا التمثيل تقابلًا مهمًّا بين الطقوس والموسيقى، تقابلًا يصح رغم حقيقة أن أداء الطقوس وأداء الموسيقى تحكمه المواصفات ورغم، حتى، قابلية أداء الطقوس للتدوين، تمامًا حيث تكون الطقوس غير خطية، وجزئيًّا على الأقل حيث تجعله الشروط المفروضة على مؤدي الطقوس أو التعريف المؤسسي للطقس خطيًّا.١٠ بإيجاز، يذعن أداء الموسيقى لتدوينها لكنه عمومًا لا يمثِّل تدوينها. وفي المقابل، لا يذعن أداء الطقوس لمواصفات الطقوس فقط لكنه يمثِّلها أيضًا. لماذا لا يكفي الإذعان وحده بالنسبة للطقوس؟

رأينا بالفعل أهمية التمثيل في استبعاد التطابقات المزعجة العابرة للثقافة. لكن يمكن اقتراح سبب أعمق: في الكثير من الطقوس، وربما معظمها، تمثِّل المواصفات المسيطرة الجماعة كلها، بينما لا تمثِّل في التدوين الموسيقي، بالطريقة نفسها، خاصية الجماعة كلها؛ أي إن التدوين الموسيقي من الضروري أن يعرفه المؤدون، لكن ليس من الضروري أن يعرفه المستمعون. من الصحيح أنه كلما عرف المستمعون التدوين أكثر، كان الفهم أعظم. لكن معرفة التدوين ليست أساسيةً لفهم الموسيقى، ولا الأداء الموسيقي نفسه يُعتبر عمومًا مناسبةً تعليمية، تجعل المستمعين يشرعون في استيعاب التدوين. بالطبع، تحتاج جماعات الموسيقيين الطَّموحين إلى اكتساب المعرفة بالمواصفات الموسيقية المناسبة. لكن هؤلاء الدارسين يستعدون لشغل مهنٍ تؤدَّى لجماهير أكبر لا يصح الأمر نفسه بالنسبة لهم. إن السمات التعليمية لتدريب الدارسين لا تنتقل إلى المواقف الأوسع التي يمارسون فيها براعتهم.

على النقيض من حالة الموسيقى، يحتاج أداء الطقوس عادةً إلى تلبية مواصفاتها؛ أي إن المشاركين — السلبيين مثل النشطين — يحتاجون إلى فهم مواصفات الأفعال التي تُنجَز. يحتاج المؤدون النشطون بالطبع فهمًا أكثر تأكيدًا وتفصيلًا للمواصفات التي يتحملون مسئولية الوفاء بها؛ وهكذا يحتاج الكهنة إلى أن يكونوا خبراء في تنفيذ مواصفات الطقوس بطريقة غير ضرورية بالنسبة للعامة. لكن العامة يحتاجون على الأقل معرفةً عامة بهذه المواصفات ليفهموا هدف الأداء. وبطريقة لا تشبه تلك التي تتصل بالموسيقى، كل أداء لطقس يعمل أيضًا بمثابة شرح، أو فعل تعليمي، بهدف تعليم الجماعة الأسس المنطقية للطقس.

١  “Ritual Change” appeared in Revue Internationale de Philosophie, 46, no. 185 (1993), 151–60.
٢  عن الفنون المتعددة والمفردة، انظر: Nelson Goodman, Languages of Art, p. 115.
٣  عن الفن الخطي مقابل الفن الحرفي، انظر المصدر السابق ص١١٣ وما يليها.
٤  عن هذه المسألة، انظر: Gareth Matthews, “Comments on Israel Scheffler,” Synthese, 46 (1981), 439–44، وانظر أيضًا الفصل العاشر من هذا الكتاب.
٥  Ernest Cassirer, The Philosophy of Symbolic Forms. Vol. 2, Mythical Thought (New Haven, Conn.: Yale University Press, 1955), p. 221.
٦  Ernest Cassirer, An Essay on Man (New Haven, Conn.: Yale University Press, 1944), p. 225.
٧  موتسارت Mozart (١٧٥٦–١٧٩١م): موسيقي نمساوي، يعد واحدًا من أهم الموسيقيين في التاريخ. (المترجم)
٨  عن مفهومي لإعادة الأداء reenactment، انظر الفصل العاشر من هذا الكتاب.
٩  عن التمثيل exemplification، انظر جودمان، «لغات الفن»، ص٥٢ وما يليها.
١٠  فيما يتعلق بالطقوس والتدوين، انظر الفصل العاشر من هذا الكتاب.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤