زينب عبد التواب رياض

زينب عبد التواب رياض

زينب عبد التواب رياض: دكتورة متخصِّصة في مجال دراسات الآثار المصرية القديمة، وشاعرةٌ أيضًا.

وُلدت «زينب عبد التواب رياض خميس» عام ١٩٧٧م، وحصلت على درجة الليسانس من كلية الآثار بجامعة القاهرة عام ١٩٩٩م، وفي عام ٢٠٠٢م حصلت على درجة الدبلوم العليا تخصص آثار ما قبل التاريخ من قسم الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة القاهرة بتقدير ممتاز، وفي عام ٢٠٠٦م حصلت على درجة الماجستير في الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة القاهرة بتقدير ممتاز، وفي عام ٢٠١٠م نالت درجةَ الدكتوراه في نفس الكلية والجامعة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.

تشغل «زينب عبد التواب» الآن درجةَ أستاذ مساعد بقسم الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار بجامعة أسوان، ودرَّست عددًا من المقررات الدراسية في كلية الآثار بجامعتَي القاهرة وأسوان، كما أنها عضو الاتحاد العام للآثاريِّين العرب، وعضو بمنصة أريد العلمية للعلماء والباحثين العرب، وعضو اتحاد المؤرخين العرب ببغداد..

أمَّا عن خبراتها العلمية، فشاركت «زينب عبد التواب» في العديد من المؤتمرات الخاصة بدراسة تاريخ الحضارات القديمة وآثار ما قبل التاريخ، وفي العديد من مناقشات الرسائل العلمية، ولها الكثير من الأبحاث العلمية المنشورة في هذا المجال.

وأمَّا عن مؤلَّفاتها المنشورة، فنذكر منها: «ما بين المسكن والمعبد في عصور ما قبل التاريخ»، و«آثار ما قبل التاريخ»، و«آثار وفنون مصر القديمة»، و«مدخل إلى علم الآثار»، و«أيوب أنا»، و«شمس الغروب».

الكتب المُؤلّفة للكاتب زينب عبد التواب رياض (٣ كتب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤