كرين برنتن

كرين برنتن

كرين برنتن: مؤرخٌ أمريكيٌّ وأستاذُ التاريخِ القديمِ والحديثِ بجامعةِ هارفرد، وهو صاحبُ «نظرية الثورة».

وُلِد «كرين برنتن» في ولايةِ كونيكتكت بالولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ عامَ ١٨٩٨م، تلقَّى التعليمَ الحكوميَّ حتى الْتَحقَ بجامعةِ هارفرد عامَ ١٩١٥م، وحصلَ على منحةِ تفوُّقٍ للدراسةِ بجامعةِ أكسفورد عامَ ١٩٢٣م حيث نالَ منها درجةَ الدكتوراه، ثم بدأَ في التدريسِ بجامعةِ هارفرد وحصلَ على درجةِ الأستاذيةِ عامَ ١٩٤٢م.

تولَّى رئاسةَ الجمعيةِ التاريخيةِ الأمريكية، وهي أرفعُ جمعيةٍ مهنيةٍ للمؤرِّخينَ بأمريكا، وتولَّى رئاسةَ جمعيةِ الدراساتِ التاريخيةِ بفرنسا، واشتُهرَ كمؤرخٍ للثورةِ الفرنسية، وعملَ رئيسًا للبحثِ والتحليلِ بمركزِ الخدماتِ الاستراتيجيةِ بلندن أثناءَ الحربِ العالميةِ الثانية.

يُصنَّفُ «برنتن» بوصفِه خبيرًا في الثوراتِ والقُوى المُحركةِ لها وأسبابِها ونتائجِها، وله العديدُ من المؤلَّفاتِ في تاريخِ الفلسفة، أشهرُها على الإطلاقِ كتابُ «تشريح الثورة»؛ الذي حلَّلَ فيه أشهرَ الثوراتِ في العصرِ الحديث، مثل: الثورةِ الفرنسية، والثورةِ الأمريكية، والثورةِ الروسية، والحربِ الأهليةِ في إنجلترا. وله أيضًا كتابُ «تاريخ المبادئ الأخلاقية الغربية»، و«الأمريكيون والفرنسيون»، و«صياغة العقل الحديث»، و«عَقْد من الثورة».

تُوفِّي «كرين برنتن» في ولايةِ ماساتشوستس الأمريكيةِ عامَ ١٩٦٨م.

الكتب المُؤلّفة للكاتب كرين برنتن (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠