أفكار ورجال: قصة الفكر الغربي

«وقد بذلتُ في هذا الكتابِ إزاءَ هذه الموضوعاتِ جهدًا يشبهُ جهدَ الطبيبِ في عيادتِه، وهي نظرةٌ إلى الأمورِ تتطلَّبُ دِقَّةَ البحثِ في التافهِ والحقير؛ بُغْيةَ إدراكِ ما نعالِجُه فعلًا عندما نَدرسُ الأفكارَ التي لها تأثيرُها في الكائناتِ البشريةِ التي تَحيا فعلًا.»

حفلَ تاريخُ الفكرِ الغربيِّ بالعديدِ من التطوُّراتِ والتقلُّباتِ التي كانَ لها دورٌ بارزٌ في تشكيلِ هذا الفكرِ وتبلورِه حتى أصبحَ رُوَّادُه أقطابًا فكرية، وتحتاجُ التطوُّراتُ سَردًا مسلسلًا ليسهُلَ تتبُّعُها ورصدُ حركتِها. وفي هذا الكتابِ يَرسمُ المؤلِّفُ الكبيرُ «كريت برنتن» مُخطَّطًا لتاريخِ الأفكار، وصورةً عامةً لمواقعِ الحركاتِ الثقافية، من خلالِ رِجالِها، مُسلِّطًا الضوءَ على تفكيرِ الإنسانِ الغربيِّ الحديث، ويتعرَّضُ في جزءٍ كبيرٍ منه لمُحاوَلاتِ الإجابةِ عن المشكلاتِ الكُبرى، ومصيرِ الإنسان، وفائدةِ الحياة، عن طريقِ روايةِ حكايتِها في الفكرِ الغربي، وما رآه المفكِّرونَ فيها، وما آمَنَ الناسُ به في مختلِفِ العصور.

تحميل كتاب أفكار ورجال: قصة الفكر الغربي مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ١٩٥٠
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٦٥
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٠

عن المؤلف

كرين برنتن: مؤرخٌ أمريكيٌّ وأستاذُ التاريخِ القديمِ والحديثِ بجامعةِ هارفرد، وهو صاحبُ «نظرية الثورة».

وُلِد «كرين برنتن» في ولايةِ كونيكتكت بالولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ عامَ ١٨٩٨م، تلقَّى التعليمَ الحكوميَّ حتى الْتَحقَ بجامعةِ هارفرد عامَ ١٩١٥م، وحصلَ على منحةِ تفوُّقٍ للدراسةِ بجامعةِ أكسفورد عامَ ١٩٢٣م حيث نالَ منها درجةَ الدكتوراه، ثم بدأَ في التدريسِ بجامعةِ هارفرد وحصلَ على درجةِ الأستاذيةِ عامَ ١٩٤٢م.

تولَّى رئاسةَ الجمعيةِ التاريخيةِ الأمريكية، وهي أرفعُ جمعيةٍ مهنيةٍ للمؤرِّخينَ بأمريكا، وتولَّى رئاسةَ جمعيةِ الدراساتِ التاريخيةِ بفرنسا، واشتُهرَ كمؤرخٍ للثورةِ الفرنسية، وعملَ رئيسًا للبحثِ والتحليلِ بمركزِ الخدماتِ الاستراتيجيةِ بلندن أثناءَ الحربِ العالميةِ الثانية.

يُصنَّفُ «برنتن» بوصفِه خبيرًا في الثوراتِ والقُوى المُحركةِ لها وأسبابِها ونتائجِها، وله العديدُ من المؤلَّفاتِ في تاريخِ الفلسفة، أشهرُها على الإطلاقِ كتابُ «تشريح الثورة»؛ الذي حلَّلَ فيه أشهرَ الثوراتِ في العصرِ الحديث، مثل: الثورةِ الفرنسية، والثورةِ الأمريكية، والثورةِ الروسية، والحربِ الأهليةِ في إنجلترا. وله أيضًا كتابُ «تاريخ المبادئ الأخلاقية الغربية»، و«الأمريكيون والفرنسيون»، و«صياغة العقل الحديث»، و«عَقْد من الثورة».

تُوفِّي «كرين برنتن» في ولايةِ ماساتشوستس الأمريكيةِ عامَ ١٩٦٨م.

رشح كتاب "أفكار ورجال: قصة الفكر الغربي" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠