الفلسفة أنواعها ومشكلاتها

«يُبدي كثيرٌ من الطلاب اهتمامًا بالمشكلات التي تثيرها العلوم البيولوجية، يفوق اهتمامَهم بأية مشكلات أخرى تعالجها الفلسفة. وهذا أمر طبيعي؛ إذ إن هذه المشكلات أقلُّ تجريدًا من كثيرٍ من المشكلات التي تعالجها الفلسفة، وهي تتعلَّق بأكثر الموضوعات أهمية؛ ألا وهو المخلوقات الحية. وفضلًا عن ذلك، فتلك مسائلُ ذات صلةٍ مباشِرة بتاريخنا نحن: فمن أين أتَت الحياة؟ وماذا كان شكل الحياة أصلًا؟»

يُعَد هذا الكتاب مدخلًا مهمًّا لدراسة الفلسفة؛ حيث يتعرَّض لأنواع الفلسفة ومشكلاتها بطريقةٍ مبسَّطة. ونظرًا لأن الفئة المستهدَفة من الكتاب هي فئةُ طلبةِ الفلسفة والمبتدِئين في هذا الميدان، فنجد بين ثناياه دراسةً للمشكلات الرئيسية للفلسفة يبدؤها بضرورة التفلسُف، موضِّحًا أسبابَه التي يأتي في مقدمتها تدعيمُ ملَكة التفكير والنقد، ونجد كذلك شرحًا مستفيضًا لعلاقة الفلسفة بكلٍّ من العلم والدِّين؛ فالميادين الثلاثة تتمحور في دائرةِ أسئلةٍ مُتقارِبة، ويسعى كلٌّ منها للإجابة عنها من منظوره. هذا بالإضافة إلى استعراضٍ شاملٍ للمذهبَين: «المثالي» الذي يتَّخذ من الذات العارفة مركزًا للأشياء، ثم ينظِّم بقيةَ الكون حول هذا الوجود المركزي، ويجده الدِّينُ أقربَ المذاهب الفلسفية إليه؛ و«الطبيعي» الذي يرى أن التجرِبة البشرية هي المجال الوحيد الذي يمكننا الاهتمامُ به أو يجب علينا ذلك، ويجده العلمُ أقربَ المذاهب الفلسفية إليه. وانطلاقًا من هذين المذهبَين يعرِّج بنا الكتاب إلى مُعالَجةِ مختلفِ المشكلات الفلسفية بما لها من حلولٍ كثيرة ممكنة.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور فؤاد زكريا.

تحميل كتاب الفلسفة أنواعها ومشكلاتها مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٤٦.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٦٩.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

هنتر ميد: أستاذُ الفلسفة وعلم النفس بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، ومن أَشهر مُؤلَّفاته كتابُه التمهيدي «الفلسفة أنواعها ومشكلاتها».

وُلد «هنتر ميد» في كاليفورنيا عام ١٩٠٧، وحصل على الليسانس من كلية بومونا، وحصل على الماجستير من كلية كليرمونت للدراسات العليا، ودرجة الدكتوراه من جامعة جنوب كاليفورنيا عام ١٩٣٦م.

عمل «هنتر ميد» مُحاضرًا ومُدرسًا طوال حياته، وكان له تأثيرٌ بالغ على العديد من المؤسسات التعليمية التي عمل بها، وكذلك على الطلاب الذين تَعلَّموا على يدَيه. ركَّز «هنتر ميد» دراساتِه وأبحاثَه في آخر حياته نحو تاريخ الأفكار، وتاريخ الفلسفة.

تُوفِّي «هنتر ميد» في يوليو عام ١٩٦١م.

رشح كتاب "الفلسفة أنواعها ومشكلاتها" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤