الفصل العاشر

الثقافة والفلسفة عند المسلمين

اختلفت الهجمات التي هوجمت بها الإمبراطورية الشرقية وأفريقيا وإسبانيا؛ عن تلك الهجمات التي هاجم بها البرابرة الشماليون بلاد الغرب، وذلك في وجهين؛ الأول: هو أن الإمبراطورية الشرقية لبثت قائمةً حتى سنة ١٤٥٣م، أي لبثت قائمة بعد الهجوم عليها أكثر مما لبثته الإمبراطورية الغربية بألف سنة تقريبًا. والثاني: هو أن الهجمات الرئيسية على الإمبراطورية الشرقية قام بها مسلمون، لم ينقلبوا مسيحيين بعد الغزو، بل طوَّروا مدنيَّة هامة خاصة بهم.

ويبدأ العصر الإسلامي بالهجرة١ سنة ٦٢٢ ميلادية، ومات محمد بعدها بعشر سنوات، فبدأت الفتوحات العربية بعد موته مباشرة، وسارت بسرعة خارقة لكل مألوف؛ أمَّا في الشرق، فقد غُزيت سوريا سنة ٦٣٤م، وخضعت خضوعًا تامًّا في مدى عامين. وغُزيت فارس سنة ٦٣٧م، وتم فتحها سنة ٦٥٠م. وغُزيت الهند سنة ٦٦٤م. وحوصرت القسطنطينية سنة ٦٦٩م (ثم حوصرت مرة أخرى في ٧١٦-٧١٧م). وأما حركة الفتوحات في الغرب فلم تكن مباغتة على هذا النحو بعينه الذي حدث في الشرق؛ ففُتحت مصر سنة ٦٤٢م، ولم تُفتح قرطاجنة إلا سنة ٦٩٧م. واستولوا على إسبانيا سنة ٧١١-٧١٢م، إلا ركنًا صغيرًا منها في الشمال الغربي. وجاءت واقعة تور سنة ٧٣٢م فكانت بمثابة الختام لحركة التوسع ناحية الغرب (ما عدا في صقلية وجنوبي إيطاليا)، وهي الموقعة التي هُزم فيها المسلمون، وكانت بعد موت النبي بمائة عام كاملة (أما الأتراك العثمانيون، الذين وفِّقوا أخيرًا إلى فتح القسطنطينية، فينتمون إلى فترة متأخرة عن الفترة التي نحن الآن بصدد الحديث فيها).

وعملت ظروف مختلفة على تيسير هذا التوسع؛ ففارس والإمبراطورية الشرقية كانتا منهوكتين بحروبهما الطويلة. وكان السوريون نسطوريين في كثرتهم الغالبة، فعانوا من اضطهاد الكاثوليك، وأمَّا المسلمون فقد أفسحوا صدورهم تسامحًا لكل المذاهب المسيحية، مقابل جزية تُفرض على معتنقيها. وكذلك رحَّب «موحدو طبيعة المسيح» في مصر بالغزاة، وكان هؤلاء «الموحدون لطبيعة المسيح» يؤلفون الجزء الأكبر من أهل البلاد. وفي أفريقيا تحالَف العرب مع البربر الذين لم يكن الرومان قد أفلحوا قط في إخضاعهم إخضاعًا كاملًا، وتعاوَن العرب والبربر معًا على غزو إسبانيا، وساعدهم على ذلك اليهود الذين كانوا قد ذاقوا المر من اضطهاد الفيسيقوطيين.

كانت ديانة «النبي» توحيدًا، بسيطًا، ليس فيه التعقيد الذي تراه في عقيدتَي «الثالوث» و«التجسيد»، ولم يزعم «النبي» لنفسه أنه إلهي، ولا زعم أتباعه له هذه الطبيعة الإلهية نيابة عنه. وقد أعاد تحريم ما كان اليهود قد حرَّموه من قبل، وأعني به نحت التماثيل، كما حرَّم كذلك شرب الخمر. وجعل واجبًا على المؤمنين أن يفتحوا من العالم ما وَسِعهم فتْحه في سبيل الإسلام، على ألا يُسمح خلال ذلك باضطهاد المسيحيين أو اليهود أو الزرادشتيين — وهم «أهل الكتاب» كما يسميهم القرآن — أي أولئك الذين اتبعوا تعاليم كتاب من الكتب المنزَّلة.

كانت شبه الجزيرة العربية أرضًا صحراوية في معظم أجزائها، وأخذت تزداد شيئًا بعد شيء في عجزها عن تهيئة سبيل العيش لسكانها؛ فكانت أولى فتوحات العرب مجرد إغارات للنهب، ولم تنقلب الفتوحات احتلالًا دائمًا إلا بعد أن تبيَّنوا بالخبرة ضعف أعدائهم. وما هو إلا أن وجد هؤلاء الناس، خلال ما يقرب من عشرين عامًا، وقد اعتادوا كل صنوف الصعاب التي يلاقيها الإنسان في العيش الشَّظِف على حدود الصحراء؛ ما هو إلا أن وجدوا أنفسهم فجأة سادة على بعض المناطق، التي هي أغنى مناطق العالم، وفي أيديهم وسائل التمتع بكل ضروب الترف وكل ألوان التهذيب، التي كانت قِوام حضارة من الحضارات القديمة؛ فكانوا أقوى من معظم برابرة الشمال في مقاومة الإغراء الناجم عن هذا التحول. ولما كانوا قد ظفروا بإمبراطوريتهم بغير كثير من شديد القتال؛ فلم يقع من التدمير إلا قليل، وظلت الحكومة المدنية قائمة كما كانت، لا يكاد يصيبها شيء من التغيير؛ إذ كانت الحكومة المدنية في فارس وفي الإمبراطورية البيزنطية، على درجة عالية من التنظيم، ولم يفهم رجال القبائل من العرب — أولَ الأمر — شيئًا على الإطلاق من دقائق تلك الحكومة، فاضطُروا بطبيعة الحال أن يقبلوا معونة الرجال المدرَّبين الذين وجدوا مقاليد الأمور في أيديهم، ولم يُبدِ معظم هؤلاء الرجال شيئًا من النفور من القيام بمناصبهم تحت سادتهم الجدد، بل إن التغير في السادة قد يسَّر عليهم مهامَّهم؛ لأن الضريبة قد خفَّت بدرجة كبيرة جدًّا، أضف إلى ذلك أن الشطر الأعظم من أهالي البلاد قد تركوا المسيحية واعتنقوا الإسلام، تخلصًا من دفع الجزية.

كانت الإمبراطورية العربية مَلكية مطلقة تحت إمرة الخليفة، الذي كان خلَفًا ﻟ «النبي»، وورث عنه كثيرًا من قداسته. وكانت الخلافة انتخابية اسمًا، لكنها سرعان ما أصبحت وراثية؛ فأسَّس الأسرةَ المالكة الأولى — أسرة الأمويين الذين دام حكمهم حتى سنة ٧٥٠م — رجالٌ آمنوا بمحمد لغايات سياسية خالصة، ولبثت تلك الأسرة دائمًا معارِضة للفريق الأكثر تزمتًا في الدين من بين فريق المؤمنين؛ فلم يكن العرب سلالة تتصف بالإمعان في التدين، على الرغم من أنهم فتحوا جزءًا كبيرًا من العالم باسم دين جديد؛ فالدافع لهم على فتوحاتهم هو النهب والثراء أكثر منه العقيدة الدينية، وما يسَّر لنفرٍ قليل من المقاتلين حكمَ مجموعات كبيرة من السكان في بلاد أرقى مدنيةً، وتَدين بغير دينهم، حُكمًا لم يلاقوا فيه صعوبة كبيرة إلا نقصُ التعصب الديني فيهم.

وعلى نقيض ذلك كان الفُرس منذ أقدم العصور عميقي الشعورِ الديني، ضاربين في التأمل الفكري بسهم موفور؛ فبعد أن اعتنقوا الإسلام جعلوا منه شيئًا أحقَّ بالاهتمام، وأعمق في الصبغة الدينية، وأبعد أغوارًا في الفلسفة، مما كان قد ارتسم في خيال «النبي» وعشيرته. وقد انقسم المسلمون منذ وفاة عليٍّ — زوج ابنة محمد — سنة ٦٦١م، وما زالوا حتى اليوم منقسمين فريقَين من حيث المذهب الديني؛ هما أهل السنة والشيعة، والفريق الأول أكبر عددًا، والفريق الثاني يتبع عليًّا، ويعتبر الأسرة الأموية مغتصبة للحكم. وكان الفرس دائمًا من أنصار المذهب الشيعي، ويرجع سقوط الأمويين آخر الأمر إلى تأثير الفرس إلى حد كبير، فجاء العباسيون بعدهم يمثِّلون مصالح الفرس، واقترن هذا التغير بنقل العاصمة من دمشق إلى بغداد.

وكان العباسيون — من الوجهة السياسية — أقرب إلى تأييد المتعصبين الدينيين مما كان الأمويون، ومع ذلك فلم يظفر العباسيون بكل أجزاء الإمبراطورية؛ إذ فرَّ عضو من الأسرة الأموية، فلم تُصِبه المذبحة التي شملت أفراد الأسرة جميعًا، وهرب إلى إسبانيا، فاعتُرف به هناك حاكمًا شرعيًّا، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت إسبانيا بلدًا مستقلًّا عن بقية العالم الإسلامي.

وبلغت الخلافة أعظم مجدها في ظل العباسيين الأولين، وأشهرهم اسمًا هو هارون الرشيد (مات سنة ٨٠٩م)، الذي كان معاصرًا ﻟ «شارلمان» وللإمبراطورة «أيرين». وهو معروف للناس جميعًا على صورة أسطورية جاءتهم عن طريق «ألف ليلة وليلة». وكان بلاطه مركزًا لامعًا لحياة الترف والشِّعر والعلوم. وكان دَخْله عريضًا؛ إذ امتدت إمبراطوريته من بوغاز جبل طارق إلى نهر السند. وكانت إرادته مطلقة؛ فيصحبه عادةً جلَّاده، الذي كان يؤدي مهمته بإيماءة من الخليفة. غير أن هذا المجد لم يدم طويلًا، وجاء خَلَفه فأخطأ حين كوَّن الجانب الأعظم من جيشه من الأتراك، الذين لم يكونوا ينطوون تحت لواء الطاعة، فسرعان ما جعلوا من الخليفة صفرًا، يُفقِدونه البصر أو يذبحونه كلما نفَر منه رجال الجيش، ومع ذلك كله، فقد ظلت الخلافة قائمة تجرُّ قدميها، حتى جاء المغول، فقتلوا آخر خلفاء العباسيين، سنة ١٢٥٦م، وقتلوا معه ثمانين ألفًا من أهل بغداد.

كان النظام السياسي والاجتماعي عند العرب مَعيبًا بمثل ما عِيبت به الإمبراطورية الرومانية، ثم أضاف إلى ذلك عيوبًا أخرى؛ فالمَلكية المطلقة مع تعدد الزوجات قد انتهيا — كما ينتهيان عادة — إلى حروب تنشب بين أفراد الأسرة المالكة كلما مات حاكم، وكانت الحروب تنتهي بانتصار أحد أبناء الحاكم الذي قضى، وموت بقية الأبناء جميعًا. وكان ثمَّة عدد ضخم من العبيد؛ لسبب رئيسي وهو انتصاراتهم في الحروب، حتى لقد حدثت أحيانًا ثورات من هؤلاء العبيد كان لها خطرها. وتطورت التجارة تطورًا عظيمًا؛ وكان أهم العوامل لذلك أن احتلت الخلافة مكانًا بين الشرق والغرب؛ «فلم يقتصر الأمر على أن جعلَتْهم ثروتهم الطائلة يطلبون السلع الثمينة، كأنواع الحرير من الصين، والفراء من أوروبا الشمالية، بل ارتقت التجارة كذلك لظروف خاصة معينة، كاتساع الإمبراطورية الإسلامية اتساعًا عظيمًا، وانتشار العربية لغةً عالمية، وعلو مكانة التاجر في النظر الأخلاقي عند المسلمين؛ فقد جعل الناس نُصْب أعينهم أن «النبي» نفسه كان تاجرًا، وأنه أوصى بالتجارة إبان الحج إلى مكة»،٢ وقد كانت هذه التجارة — كما كان التماسك الحربي — معتمدة على الطرق العظيمة التي ورثها العرب من الرومان والفرس، والتي حافظوا عليها من عوامل الإهمال، مختلفين بذلك عن الفاتحين الذين جاءوا من الشمال. ومع ذلك فقد انفصمت عُرى الإمبراطورية تدريجًا، وأصبحت أجزاء؛ إسبانيا وفارس وشمالي أفريقيا ومصر، أخذت على التوالي تنسلخ وتستقل بنفسها استقلالًا تامًّا، أو يوشك أن يكون تامًّا.

ومن أفضل جوانب الاقتصاد العربي جانبُ الزراعة، وبخاصة استخدام الري استخدامًا ماهرًا، تعلموه من العيش في بلاد يَندُر فيها الماء، وإن إسبانيا حتى يومنا هذا لَتستفيد في زراعتها من مُنشآت العرب للرَّي.

وأما الثقافة المميزة للعالم الإسلامي، فعلى الرغم من أنها بدأت في سوريا، إلا أنها سرعان ما ازدهرت أعظم ازدهار لها في طرفَي هذا العالم؛ الشرقي والغربي، أعني في فارس وإسبانيا. وكان السوريون أيام الغزو معجبين بأرسطو، الذي آثره النسطوريون على أفلاطون، الفيلسوف الذي فضَّله الكاثوليك. وكان أول معرفة العرب بالفلسفة اليونانية مستمَدًّا من السوريين؛ ولذا فقد حسبوا منذ البداية أن أرسطو أهم من أفلاطون، على أن أرسطو لديهم قد لبس حُلة «أفلاطونية جديدة»؛ فقد ترجم الكندي (مات حوالي ٨٧٣م) — وهو أول من كتب الفلسفة بالعربية، والفيلسوف الهامُّ الوحيد الذي كان هو نفسه عربيًّا — ترجم أجزاء من «تاسوعات» أفلوطين، ونشر ترجمته بعنوان «الربوبية عند أرسطو»، فأحدث هذا خلطًا عظيمًا في أفكار العرب عن أرسطو، لم يُزيلوه عن أنفسهم إلا بعد قرون طويلة.

وحدث إذ ذاك أن اتصل مسلمو فارس بالهند؛ فاستمدوا في القرن الثامن أول معرفتهم بالفلك من مؤلفات سنسكريتية. وفي سنة ٨٣٠م تقريبًا، نشر محمد بن موسى الخوارزمي — وهو مترجم لبعض الكتب في الرياضة والفلك عن السنسكريتية — نشر كتابًا تُرجم إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر بعنوان Algoritlimi de numero Indorum، وهذا الكتاب هو أول مصدر استقى منه الغرب ما نسميه بالأعداد «العربية»، وكان ينبغي أن تُسمى بالأعداد «الهندية». وكتب المؤلف نفسه كتابًا في الجبر، استخدمه الغرب متنًا في هذه المادة حتى القرن السادس عشر.

ظلت الحضارة الفارسية موضع إعجاب من الوجهتين العقلية والفنية، حتى جاءت غزوة المغول في القرن الثالث عشر، فقضت عليها قضاء لم تقم لها بعده قائمة. والرجل الوحيد الذي أعرفه هو عمر الخيام، كان شاعرًا ورياضيًّا معًا، وقد أصلح التقويم سنة ١٠٧٩م، والعجيب أن أقرب أصدقائه إلى نفسه هو الرجل الذي أنشأ مذهب «الحشاشين»، الذي اشتهر على ألسنة الرواة باسم «شيخ الجبل». وكان الفرس شعراء نوابغ؛ فيقول من قرءوا «الفردوسي» (حوالي ٩٤١م) مؤلف «الشاهنامة» إنه قرين لهومر. وكذلك كانوا معروفين بنزعتهم التصوفية، التي لم تظهر في غيرهم من المسلمين، وقد استباح رجال المذهب «الصوفي» — الذي لا يزال قائمًا — أن يذهبوا إلى مدًى بعيد في التأويلات التصوفية والرمزية لقواعد الدين الأصلية، وكانت هذه التأويلات أقرب شيء إلى الروح «الأفلاطونية الجديدة».

لم يكن النسطوريون — الذين تسربت عن طريقهم المؤثرات اليونانية إلى العالم الإسلامي بادئ ذي بدء — باليونان الخُلَّص في وجهة نظرهم بأية حال من الأحوال، وكان الإمبراطور زينون قد أغلق مدرستهم في «الرها» سنة ٤٨١م؛ فهاجر علماؤها على إثر ذلك إلى فارس، وهناك واصلوا عملهم، لكنهم لم يَخلُصوا من المؤثرات الفارسية. وكانت قيمة أرسطو عند النسطوريين محصورة في منطقه، وكان منطق أرسطو هذا هو الذي ظنَّه الفلاسفة العرب أول الأمر ذا أهمية، لكنهم فيما بعد درسوا كذلك لأرسطو «الميتافيزيقا» و«النفس». والفلاسفة العرب بصفة عامة تغلب عليهم الروح الموسوعية؛ فهم يهتمون بالكيمياء والتنجيم والفلك والحيوان اهتمامهم بما نسميه نحن بالفلسفة سواء بسواء. وقد كانت عامة الناس المتعصبة المتزمتة في الدين تنظر إليهم نظرة ارتياب، وإنما يرجع الفضل في نجاتهم من الخطر (حين نجوا منه) إلى حماية أمراء أحرار الفكر نسبيًّا.

وبين الفلاسفة المسلمين فيلسوفان جديران بالاهتمام الخاص، أحدهما فارسي، والآخر إسباني، وهما ابن سينا وابن رشد، وأولهما أشهر من زميله بين المسلمين، على أن ثانيهما أشهر من الأول بين المسيحيين.

قضى ابن سينا حياته (٩٨٠–١٠٣٧م) في أمكنة كان يُخيَّل للإنسان أنها لا توجد إلا في عالم الشِّعر؛ فقد وُلد في إقليم بخارى، وفي سن الرابعة والعشرين ذهب إلى «خيوه» — «خيوه المنعزلة في الفقر» — ثم قصد إلى خراسان — «شاطئ خراسان المنعزل» — وقضى فترة في أصفهان يعلِّم الطب والفلسفة، ثم ألقى عصاه في طهران. وكان في الطب أشهر منه في الفلسفة، مع أنه لم يضف إلى طب جالينوس إلا قليلًا، وظل في أوروبا مرشدًا في الطب من القرن الثاني عشر إلى القرن السابع عشر. ولم تكن له شخصية القديس، بل على نقيض ذلك كان به ميل شديد إلى الخمر والنساء، وكان موضعَ ارتياب المتمسكين بأصول الدين، لكنه كان محببًا إلى الأمراء لمهارته في الطب. وكان أحيانًا يتعرض للخطر بسبب عداوة الجنود المرتزقة من الأتراك؛ فقضى حينًا من دهره متخفِّيًا، وحينًا آخر في السجن. وله موسوعة ألَّفها، يكاد الشرق لا يعرف عنها شيئًا؛ لعداوة رجال الدين له، لكنها ذات أثر قوي في الغرب، عن طريق ترجماتها إلى اللاتينية، وهو في بحوثه النفسية يميل إلى الاتجاه التجريبي.

وفلسفته أقرب إلى أرسطو، وأقل اصطباغًا بالأفلاطونية الجديدة من فلسفة أسلافه المسلمين. وقد شغلته مشكلة المعاني الكلية، التي شغلت الاسكولائيين المسيحيين فيما بعد؛ فقد ذهب أفلاطون في تلك المعاني الشكلية إلى أنها سابقة لوجود الأشياء. وأما أرسطو فله فيها رأيان؛ رأي يقوله وهو يفكر، وآخر يقوله وهو يناهض أفلاطون، وذلك يجعل منه مادة مُثلَى للشارح.

وابتكر ابن سينا عبارة، كرَّرها بعده ابن رشد وألبرت الكبير، وهي: «الفكر يُحدِث التجريد في الصور الكلية»،٣ ومن ذلك يمكن القول بأنه لم يؤمن بوجود الكليات مستقلةً عن الفكر، لكن هذا القول يُبسِّط الأمر تبسيطًا يُشوِّه حقيقة الموقف؛ فهو يقول إن الأجناس — وهي الكليات — قبل الأشياء، وفي الأشياء، وبعد الأشياء في آن واحد، ويشرح ذلك كما يلي: فهي قبل الأشياء في عقل الله (فالله يقرر مثلًا أن يخلق القطط، فيقتضي هذا أن يكون لديه مثال ﻟ «القط»، وبهذا يكون هذا المثال العقلي سابقًا للقطط الجزئية). والأجناس كائنة في الأشياء، في حالة الكائنات الطبيعية (فبعد أن تُخلَق القطط تشتمل كل قطة منها على صفات القط). والأجناس تكون بعد الأشياء في أفكارنا (فبعد أن نشاهد عددًا من القطط، نلاحظ ما بينها من تشابُه، فنَصِل من ذلك إلى الفكرة العامة؛ «قط»). ومن الواضح أن هذه النظرة قد أُريدَ بها أن توفِّق بين النظريات المختلفة في هذا الموضوع.
وأمَّا ابن رشد (١١٢٦–١١٩٨م) فقد عاش في الطرف الآخر من طرفَي العالم الإسلامي؛ فكان هو في طرَف، وابن سينا في الطرَف الآخر. وُلد في قرطبة حيث كان أبوه وجدُّه قاضيين، وكان هو نفسه قاضيًا في إشبيلية أولًا، ثم في قرطبة. وبدأ بدراسة الدين والفقه، ثم الطب والرياضة والفلسفة. وقد أُوصيَ به ﻟ «الخليفة» أبي يعقوب يوسف، على أنه رجل قادر على تحليل مؤلفات أرسطو (ومع ذلك فالظاهر أنه لم يكن يعرف اليونانية)، فقرَّبه هذا الحاكم إليه. وفي سنة ١١٨٤م جعله طبيبه، لكن شاء سوء الحظ للطبيب أن يموت مريضه بعد ذلك بعامين، وجاء خَلَفه يعقوب المنصور، فلبث أحد عشر عامًا يواصل خطة أبيه في رعايته لابن رشد، لكنه فزع لمعارضة المتمسكين بأصول الدين لابن رشد، فجرَّده من منصبه، ثم نفاه إلى مكان صغير بالقرب من قرطبة أول الأمر، ثم إلى مراكش، وكانت تهمته أنه يرعى فلسفة الأقدمين على حساب الديانة الحق، وأصدر المنصور مرسومًا يقول فيه إن الله قد أعدَّ نار الجحيم لأولئك الذين يحسبون العقل وحده قادرًا على بلوغ الحقيقة، وألقى في النار كل ما وجده من كتبٍ في المنطق والميتافيزيقا.٤

ولم يمضِ على ذلك إلا وقتٌ قصير حتى أخذت أرض المسلمين في إسبانيا تتقلص بنسبة كبيرة أمام غزوات المسيحيين؛ فانتهت الفلسفة الإسلامية في إسبانيا بابن رشد، وطغت على بقية العالم الإسلامي موجة من التعصب الجامد لأصول الدين، فانتهى بذلك التأمل الفكري.

ويحاول «أُوبَرْوِج Ueberweg» محاولة أقرب إلى الدعابة؛ أن يدافع عن ابن رشد ضد تهمة الخروج على مبادئ الدين، وهو أمر كان يَحسُن أن يُترَك الحكم فيه للمسلمين؛ يقول «أُوبَرْوِج» إنَّ المتصوفة يذهبون إلى أن كل آية من آيات القرآن لها سبع طبقات من التفسير، أو سبعون، أو سبعمائة، وأمَّا المعنى الحرفي للآية فيُقصَد به إلى العامة الجاهلة وحدها، ويظهر أن النتيجة التي تلزم عن ذلك هي استحالة أن تجيء تعاليم الفيلسوف متعارضة مع القرآن؛ لأنَّك لا بدَّ واجدٌ بين سبعمائة تفسير تفسيرًا واحدًا على الأقل، يلائم ما يذهب إليه الفيلسوف. على أن الجَهَلة في العالم الإسلامي قد عارضوا — فيما يبدو — كل بحث علمي يجاوز معرفة الكتاب المقدس؛ فمجاوزة الكتاب أمر خطير، حتى ولو لم يكن في المستطاع إثبات زندقة معيَّنة فيما يقوله الباحث؛ فقد كان من البعيد جدًّا أن يلقى رأي المتصوفة شيوعًا واسعًا بين عامة الناس، أعني رأيهم القائل بأن سواد الناس عليهم أن يفهموا القرآن بمعناه الحرفي، أمَّا الحكماء فلا حاجة بهم إلى ذلك.
عُني ابن رشد بإصلاح الشرح العربي لأرسطو، ذلك الشرح الذي كان قد تأثر خطأً بالأفلاطونية الجديدة؛ فخلع على أرسطو ذلك اللون من التبجيل الذي يخلعه الناس على مؤسس العقيدة الدينية، وهو تبجيل جاوز فيه القدر الذي خلعه ابن سينا نفسه على أرسطو. وهو يذهب إلى أن البرهنة على وجود الله ممكنة بالعقل وحده دون الوحي، وهو رأي أخذ به «توما الأكويني» كذلك. وأمَّا عن خلود الروح، فالظاهر أنه قد أخذ فيه برأي أرسطو أخذًا حرفيًّا، زاعمًا أن الروح ليست خالدة، أما العقل (ناوس) فخالد، لكن خلود العقل لا يحقق الخلود الشخصي للأفراد؛ وذلك لأن العقل شيء واحد بعينه لا يختلف باختلاف الأفراد الكثيرين الذين يتمثل فيهم. وطبيعي أن يتصدى الفلاسفة المسيحيون لمناهضة هذا الرأي.

فعلى الرغم من أن ابن رشد كان مؤمنًا، إلا أنه لم يكن متمسكًا بالقواعد الدينية تمسكًا جامدًا، وهو في ذلك شبيه بمعظم الفلاسفة المسلمين الذين جاءوا بعدئذٍ؛ فقد كان هنالك مذهب يأخذ به رجال الدين الذين لم يتهاونوا قط في الاستمساك بأهداب الدين في أصوله، وهو معارضة الفلسفة كلها، باعتبارها وخيمةَ العواقبِ على العقيدة الدينية، وكان من هذا الفريق رجل يُدعى الغزالي، كتب كتابًا عنوانه «تهافت الفلاسفة»، يقول فيه إنه ما دام القرآن قد ذكر كل الحقيقة الضرورية، فلا حاجة بنا للتأمُّل الذي لا ينبني على الوحي، فردَّ عليه ابن رشد بكتاب أسماه «تهافت التهافت». وكان من أهم المبادئ الدينية التي نادى بها الغزالي في وجه الفلاسفة؛ مبدأ خلق العالم في الزمان من لا شيء، ومبدأ وجود صفات الله وجودًا حقيقيًّا، ومبدأ نشور الجسد. وأما ابن رشد فيعتبر الدين مشتملًا على حقيقة فلسفية صُبَّت في قالب رمزي، وهذا يَصدُق بصفة خاصة على الخلق، الذي يفسره بطريقة أرسطية مستخدمًا في ذلك قدرته الفلسفية.

وابن رشد أهم في الفلسفة المسيحية منه في الفلسفة الإسلامية؛ فهو في الفلسفة الإسلامية نهاية طريق مغلق، بَينا هو في الفلسفة المسيحية بداية الطريق؛ فقد ترجمه «ميخائيل سكوت Michael Scott» إلى اللاتينية في أوائل القرن الثالث عشر، وفي ذلك ما يثير دهشتنا، لأن تآليفه ترجع إلى النصف الثاني من القرن الثاني عشر، وكان تأثيره في أوروبا عظيمًا جدًّا، لا على الاسكولائيين وحدهم، بل كذلك على طائفة كبيرة من أحرار الفكر من غير المحترفين، أنكرَتْ خلود الروح، وأُطلق عليها اسم «أتباع ابن رشد». أمَّا المعجبون به بين الفلاسفة المحترفين فقد كانوا، بادئ ذي بدء، يتركزون بصفة خاصة في الفرنسسكيين وفي جامعة باريس، لكننا سنعود إلى هذا الموضوع في فصل تالٍ.

ليست الفلسفة العربية بذات خطر من حيث أصالة الفكر؛ فرجال كابن سينا وابن رشد لا يزيدون في جوهرهم على شُراح. وإذا أطلقنا القول على وجه التعميم قلنا إن آراء الفلاسفة المصطبغين بقدر أوفر من الروح العلمية؛ مستمدة من أرسطو ومن أتباع الأفلاطونية الجديدة، في المنطق والميتافيزيقا، وهي مستمدة من جالينوس في الطب، ومن مصادر يونانية وهندية في الرياضة والفلك، وكذلك ترى الفلسفة الدينية عند المتصوفة مزيجًا من العقائد الفارسية القديمة. وقد أبدى المؤلفون باللغة العربية بعض الأصالة في الرياضة والكيمياء، وأصالتهم في الكيمياء إنَّما جاءت نتيجة عرَضية لأبحاثهم في استخراج الذَّهب من المعادن الخسيسة؛ فقد كانت المدنية الإسلامية أيام مجدها تدعو إلى الإعجاب في الفنون وفي كثير من الأساليب الفنية، لكنها لم تبيِّن شيئًا من القدرة على التفكير التأملي المستقل في الأمور النظرية؛ فأهميتها التي لا ينبغي أن يُقلَّل من شأنها هي أهمية الناقل، ذلك أن العصور المظلمة توسَّطت الطريق بين المدنية الأوروبية القديمة والحديثة، فجاء المسلمون والبيزنطيون، وعملوا — رغم عجزهم في النشاط العقلي الضروري للابتكار — على صيانة جهاز المدنية، وهو التعليم والكتب والفراغ الذي يُقضَى في تحصيل العلوم، وحفَّز المسلمون والبيزنطيون كلاهما بلاد الغرب على النهوض بعد أن زالت عنها غمرة البرابرة، وكان حفز المسلمين إياها متركزًا أغلبه في القرن الثالث عشر، وحفز البيزنطيين لها متركزًا معظمه في القرن الخامس عشر، على أن الحافز في كلتا الحالين أنتج فكرًا جديدًا أفضل من أي فكر أنتجه النَّقَلة أنفسهم؛ فأنتج حافز المسلمين الفلسفةَ الاسكولائية، وأنتج حافز البيزنطيين النهضةَ (التي كان لها أيضًا أسباب أخرى غير ذلك).

وكان اليهود حلقة اتصال مفيدة بين مسلمي إسبانيا والمسيحيين؛ فقد كان في إسبانيا عدد كبير من اليهود، ظلوا بها حين عاد المسيحيون إلى فتحها من جديد، ولما كانوا يعرفون العربية، ثم اقتضتهم الضرورة كذلك أن يعرفوا لغة المسيحيين؛ كان في مستطاعهم القيام بترجمة المؤلفات العربية. وكذلك نشأ عامل آخر عَمِل على دمج اليهود بالمسلمين، وذلك حين اضطهد المسلمون أشياعَ أرسطو في القرن الثالث عشر، مما أدى بالفلاسفة المسلمين في إسبانيا أن يلوذوا باليهود فرارًا، خصوصًا في إقليم بروفانس.

وظهر بين اليهود الإسبانيين فيلسوف واحد ذو أهمية، وهو ابن ميمون، الذي وُلد في قرطبة سنة ١١٣٥م، لكنه قصد إلى القاهرة في سن الثلاثين، حيث أقام بقية حياته. وكتب ما كتبه بالعربية، لكنه نُقل فورًا إلى العبرية، ثم لم تمضِ بعد موته بضع عشرات من السنين حتى تُرجم إلى اللاتينية، وربما تم ذلك استجابة لطلب الإمبراطور فردريك الثاني. ومن كتبه كتاب عنوانه «دليل الحائرين»، وجَّهه إلى الفلاسفة الذين أضاعوا إيمانهم، والغاية المقصودة منه هي التوفيق بين أرسطو وبين اللاهوت اليهودي؛ فإذا كان أرسطو هو الحجة في العالم الذي يقع أسفل القمر، فإن الوحي هو المرجع في العالم السماوي، على أن الفلسفة والوحي يلتقيان معًا في معرفة الله، والبحث عن الحقيقة واجب ديني. وهو يرفض التنجيم. ويرى ألا تؤخذ الأسفار الخمسة الأولى من التوراة بمعناها الحرفي، فإذا ما تضارب المعنى الحرفي مع العقل، وجب أن نلتمس تأويلًا رمزيًّا. وهو يعارض رأي أرسطو في الخلق؛ فيذهب إلى أن الله لم يخلق الصورة وحدها، بل خلق كذلك المادة من لا شيء. وهو يلخِّص محاورة «طماوس» (التي قرأها في الترجمة العربية) مفضِّلًا إياها في بعض النقط على أرسطو. وعنده أن جوهر الله لا تلمُّ به المعرفة؛ لأنه فوق كل أنواع الكمال التي يوصف بها موصوف. ولقد عدَّه اليهود زنديقًا، وأسرفوا في ذلك إلى الحد الذي جعلهم يَستعْدون عليه سلطاتِ الكنيسة المسيحية. ويظن البعض أن سبينوزا قد تأثَّر به، غير أن ذلك موضع لشكٍّ كبير.

١  الهجرة هي فرار محمد من مكة إلى المدينة.
٢  تاريخ كيمبردج للعصور الوسطى، ج٤، ٢٨٦.
٣  أقرب عبارة لهذا المعنى عند ابن سينا — فيما نعرف — هي قوله: «القوة النظرية … تُصيِّر الصور الكلية مجردةً» (النجاة، ص٢٦٩). (المعرِّب)
٤  يقال إن ابن رشد استعاد مكانته عند الحاكم قبل موته بأمد قصير.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤