تاريخ الفلسفة الغربية (الكتاب الثاني): الفلسفة الكاثوليكية

«وتختلف الفترةُ التي سنجعلها موضوعَ بحثِنا في هذا الكتاب عن العصور التي سبقَتها، وعن العصور التي لحِقَتها على السواء؛ تختلف عنها لا في الفلسفة فحسب، بل كذلك في وجوهٍ كثيرة أخرى، أهمها قوة الكنيسة.»

اتَّخذ الفكرُ الأوروبي في العصر الوسيط اتجاهًا مختلفًا ومتمايزًا عن الفترة السابقة له؛ إذ شهد هذا العصر سيطرةَ الكنيسة على المجال السياسي والاجتماعي والثقافي والفكري، وتكوينَ نظام اجتماعي يدور في فَلكها، وهو ما انعكس جلِيًّا على روح الفكر أيضًا؛ فأدَّى إلى بَلْورة ما عُرِف في تاريخ الفلسفة الغربية بالفلسفة الكاثوليكية، وظهورِ الكثير من الفلاسفة القِدِّيسين، مثل القِدِّيسَين «أوغسطين» و«توما الأكويني» وغيرهما من الفلاسفة والمدارس الفكرية المتوافِقة مع العقيدة المسيحية. كما تميَّز هذا العصر بالثُّنائيات، مثل: ثُنائية السلطة الدينية (ممثَّلةً في الكنيسة) والسلطة العلمانية (ممثَّلةً في الملوك)، وثُنائية الروح والجسد، وثُنائية مملكة الربِّ ومملكة الدنيا؛ وهو ما نَلمسه في هذا الكتاب الذي يُؤرِّخ فيه «برتراند رسل» للفلسفة الكاثوليكية، ضِمن مشروعه الأضخم؛ وهو التأريخ للفلسفة الغربية.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور زكي نجيب محمود.

تحميل كتاب تاريخ الفلسفة الغربية (الكتاب الثاني): الفلسفة الكاثوليكية مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٤٥.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٦٧.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

برتراند راسل: فيلسوف بريطاني شهير، مُتعدِّد التخصصات، حاصل على جائزة نوبل، وناشط سياسي وناقد اجتماعي. كان «برتراند راسل» أبرز مَناطِقة العالم في النصف الأول من القرن العشرين، وأحد مُؤسِّسي الفلسفة التحليلية.

وُلد «راسل» في عام ١٨٧٢م في ويلز بالمملكة المتحدة لعائلةٍ أرستقراطيةٍ عريقة، ثوريةٍ في عصرها، وكان جده لأبيه رئيسًا للوزراء لفترتَين في أربعينيات وستينيات القرن التاسع عشر. درس في كامبريدج في عام ١٨٩٠م، وتخرَّج حاصلًا على درجةٍ في الرياضيات والفلسفة في عام ١٨٩٣م، ثم بدأ في العمل الفكري بعدها بثلاث سنواتٍ حين نَشر أُولى كتاباته عن الديمقراطية الاجتماعية الألمانية، ثم درَّسها في كلية لندن للاقتصاد، وعُيِّن في عام ١٩١٠م أستاذًا في جامعته كامبريدج، حتى فُصِل منها في عام ١٩١٦م بسبب جهوده في إحلال السلام في الحرب العالمية الأولى. وظلَّ على نشاطه السياسي في فترة ما بين الحربين وفي الحرب العالمية الثانية وما بعدها، وكان داعمًا لجهودِ السلام ونَبذِ الحرب، ودعَمَ الصهيونية وحق اليهود في وطنٍ يخصهم.

يُعد «راسل» أحد مُؤسِّسي الفلسفة التحليلية؛ إذ تأثر ﺑ «ليبنتز» تأثرًا كبيرًا، وكتب في كل فرعٍ من فروع الفلسفة تقريبًا، وكان مُكثرًا في حقول الميتافيزيقا والمنطق وفلسفة الرياضيات واللغة والأخلاق والإبستمولوجيا، وكان لكتاباته أثرٌ كبيرٌ على تَطوُّر هذه الحقول وحقول أخرى كاللُّغويات والذكاء الاصطناعي وعلوم الحاسب الآلي.

ترك «راسل» أكثر من سبعين كتابًا، بعضها متعدد الأجزاء. أبرزها «مبادئ إعادة البناء الاجتماعي» و«المُثُل السياسية» و«مبادئ الرياضيات» و«تحليل العقل» و«آفاق الحضارة» و«حكمة الغرب»، وغير ذلك الكثير. وبعد حياةٍ حافلةٍ بالعمل والإنتاج، تُوفِّي «راسل» بالإنفلونزا في عام ١٩٧٠م في منزله في ويلز.

رشح كتاب "تاريخ الفلسفة الغربية (الكتاب الثاني): الفلسفة الكاثوليكية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤