تاو-تي-كنج: كتاب الطريق والفضيلة

«لو كان في استطاعتنا أن ندلَّ على الطريق،

ما كان هو الطريق الأبدي.

لو كان في استطاعتنا أن نُسمِّي الاسم،

لَمَا كان هو الاسم الأبدي.

الذي بغير اسم

هو مبدأ السماء والأرض،

والذي له اسم

هو أمُّ الجواهر العشرة آلاف.»

لم يلتفت العالَم إلى وجودِ كتابِ «تاو-تي-كنج» (الطريق والفضيلة) إلا في القرن السادس الميلادي، وبالرغم من عدم وجودِ معلوماتٍ كافية عن مُؤلِّفه «لاو تسي»، وعدم معرفة أهو حقيقيٌّ أم أسطوري، فإن كتابه وطريقه الذي تَحدَّث عنه قد شغل حيِّزًا كبيرًا من جهدِ المترجمين والباحثين لسنواتٍ طويلة مضت، وحتى الآن. وهو كتابٌ مزيجٌ بين التصوُّف والحكمة العملية، وتعاليم تَحوَّلت إلى ديانةٍ مرَّت بمراحلِ تطوُّرٍ عديدة، تخلَّلها صراعٌ فكري مع البوذية حتى أصبحت التاوية دِينًا له مَعابدُه وأسراره وكَهَنته وطقوسه، وكان لها تأثيرٌ سياسي عن طريقِ اقتناعِ بعض القادة الصينيين القدماء بمبادئها وتعاليمها. وفي مُجمَل القول، فإن التاوية بتصوُّفها واندماجها مع الطبيعة كانت أشبهَ بانقلابٍ عظيم على الدِّين التقليدي في الصين، الذي كان يرفع شِعارَ سيادةِ العقل والتعاليم الأخلاقية الشكلية.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور عبد الغفار مكاوي.

تحميل كتاب تاو-تي-كنج: كتاب الطريق والفضيلة مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الصينية في تاريخ غير معروف.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٦٧.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

لاو تسي: حكيم صيني، ومؤسِّس الفلسفة الطاوية.

عاش «لاو تسي» قبل الفيلسوف الصيني «كونفوشيوس» بقليل؛ إذ عاش خلال الفترة الواقعة بين أواسط القرن السادس وأواسط القرن الخامس قبل الميلاد، وكان مسئولًا عن إدارة الكتب والمحفوظات لأسرة «تشو»، وكان ذا معرفة واسعة، ومع اضمحلال الأوضاع في بلاط «تشو» قرَّر مغادرة العاصمة لويانغ، ولم يعلم أحدٌ وجهتَه. وقال البعض إنه عاش ستين عامًا، في حين ذهب آخَرون إلى أنه عاش مائتَي عام.

أرسى «لاو تسي» قواعدَ فلسفته الطاوية في مُؤلَّفاته التي كتبها، وكانت بمثابةِ مَرجعٍ ديني يرجع إليه الشعب الصيني ليَنهلوا منه مبادئَهم وقِيَمهم، ومن أبرز هذه المُؤلَّفات: كتاب «الطاوية»، و«الأخلاق»، و«الحكماء يتكلمون»، و«تاو تي كنج» (الطريق والفضيلة)، وغيرها من المُؤلَّفات التي أرست دعائمَ فلسفةٍ مهمة ما زال صداها يَتردَّد حتى الآن.

رشح كتاب "تاو-تي-كنج: كتاب الطريق والفضيلة" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٢