الحصاد الفلسفي للقرن العشرين : وبحوث فلسفية أخرى

«ويشارك ماركوز كلًّا من هوركهيمر وأدورنو الرأي في أن العقل لا هو مطلق ولا هو ثابت، بل هو نسبي متغير ينتمي إلى اللحظة التاريخية، وأن التطور التاريخي والواقع المتغير قدَّمَا عقلانية تحولت إلى لا عقلانية.»

مَثَّل القرن العشرين ذروة العطاء الفلسفي؛ إذ أفرزَت أحداثه المتناقضة العديد من المدارس الفلسفية التي سعت كلٌّ منها لوضع حلولٍ فلسفية لمشكلاته؛ فحاولت من خلال رؤيتها وضع تَصوُّر لكيفية الخروج من المأزق التاريخي. ولعل من أهم التيارات الفلسفية في القرن الماضي مدرسة «فلسفة الحياة» التي يُعَد «برجسون» أحد أبرز أقطابها، وكذلك «البراجماتية» التي اتخذت من القيمة والمنفعة معيارًا للنجاح. أما «الفلسفة التحليلية» فهي ثورة الفكر الفلسفي في هذا القرن باتباعها منهج التحليل اللغوي. بينما اتبعَت المدرسة «المنطقية» التحليل المنطقي للمعرفة لشرحها وربطها بالنتائج. فيما أثْرَت نتائجُ الحرب العالمية الثانية الفلسفةَ «الوجودية» التي استفادت كثيرًا من المنهج الفيمنومينولوجي؛ فكانت أكثر الفلسفات شهرةً في القرن العشرين. ومن الموضوعات المثارة في هذا القرن رؤية الفلاسفة للعقل النقدي والفعل التواصُلي والوعي التاريخي، وغيرها من القضايا الفلسفية التي أثَّرَت وتأثَّرَت بالقرن العشرين، ولا تزال آثارها باقيةً في القرن الحادي والعشرين.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيدة الدكتورة عطيات أبو السعود.

تحميل كتاب الحصاد الفلسفي للقرن العشرين : وبحوث فلسفية أخرى مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ٢٠٠٣
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢١

عن المؤلف

عطيات أبو السعود: أستاذُ الفلسفةِ الحديثةِ والمعاصرةِ بكليةِ الآدابِ جامعةِ حلوان، وزوجةُ المفكرِ الكبيرِ «عبد الغفار مكاوي».

وُلدتِ الدكتورةُ «عطيات أبو السعود» بالقاهرةِ عامَ ١٩٥١م، وتخرَّجتْ في قسمِ الفلسفةِ بكليةِ الآداب، ونالتْ درجةَ الماجستير في الفلسفةِ المعاصرة، والدكتوراه في الفلسفةِ الحديثةِ من جامعةِ القاهرة.

تُدرِّسُ حتى الآنَ الفلسفةَ الحديثةَ والمعاصرةَ بجامعةِ حلوان، ولها العديدُ من المُؤلَّفات، مثل: «فلسفة التاريخ عند فيكو»، و«الأمل واليوتوبيا في فلسفة إرنست بلوخ»، و«الحصاد الفلسفي للقرن العشرين».

وفوقَ ذلكَ اهتمَّتِ بتراثِ زوجِها الدكتور «عبد الغفار مكاوي»؛ حيثُ تعملُ على إعادةِ نشرِ مُؤلَّفاتِه، وجمعِ ما تبقَّى من أوراقِهِ الخاصةِ ومُؤلَّفاتِه التي لم تُنشَر بعدُ ونشرِها؛ حيثُ جمعَتْ ورتَّبتْ مجموعتَه القصصيةَ التي لم تُنشَر من قبلُ «دموع البلياتشو» وأعدَّتْها للنشر.

رشح كتاب "الحصاد الفلسفي للقرن العشرين : وبحوث فلسفية أخرى" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١