كلمة محرر السلسلة

«المصطلح النقدي الجديد The New Critical Idiom» سلسلة تقدم كتبًا تمهيدية تسعى إلى توسيع معجم المصطلحات الأدبية، وتقديم التغيرات الراديكالية التي حدثت في دراسة الأدب في العقود الأخيرة من القرن العشرين. وتهدف إلى تقديم تعليقات واضحة، بأمثلة جيدة، على كل المصطلحات المستخدمة، وتطور تاريخ تغيير استخدامها.

تشهد الحالة الحالية لفرع الدراسات الأدبية مناظرة مهمة تتعلق بالمسائل الأساسية في المصطلحات. ويتضمن هذا، ضمن أشياء أخرى، الحدود التي تميز الأدبي عن غير الأدبي؛ وضع الأدب في المجال الثقافي الأوسع؛ العلاقة بين الآداب في الثقافات المختلفة؛ والمسائل المتعلقة بعلاقة الأدب بالأشكال الثقافية الأخرى في سياق الدراسات التي تنتمي لأكثر من حقل معرفي.

ومن الواضح أن مجال النقد الأدبي والنظرية مجال ديناميكي متنوع. وهناك احتياج في الوقت الحالي لمجلدات منفصلة عن مصطلحات تجمع بين جلاء العرض ومغامرة المنظور واتساع الاستخدام. ويحتوي كل مجلد، كجزء من خطته، مؤشرًا على الاتجاه الذي يسير فيه تعريف مصطلحات معينة، وأيضًا توسيع الحدود المعرفية التي تم احتواء بعض هذه المصطلَحات بها تقليديًّا. ويتضمن هذا بعض الترتيب للمصطلحات في المجال الأوسع للتمثيل الثقافي، ويقدم أمثلة من السينما ووسائل الإعلام الحديثة بالإضافة إلى أمثلة من نصوص أدبية مُتنوِّعة.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤