الإعداد والانتحال

«إذا كانت صياغة نظرية التَّناصِّ تُنسب إلى كريستيفا، فإن نظريتها لا يمكِن أن يقتصر تطبيقها على الأدب. لقد رأت الفن والموسيقى والدراما والرقص والأدب بلغة فسيفساء حية، تقاطُعًا ديناميكيًّا للأسطح النصِّيَّة.»

لاقت مسألة صياغة العمل الأدبي اهتمامًا كبيرًا من الدارسين، وتنوَّعَت تحليلاتهم ورُؤاهم إزاءها؛ فالبعض يرى أنه لا يوجد عمل أدبي يخلو من التداخل النَّصِّي مع أعمال أخرى، والبعض الآخر يرى أنَّ بالإمكان إعدادَ عملٍ أدبي أصلي يكون متفرِّدًا بنصه دون الاقتباس من نصوص أخرى، وفي هذا المِضمار ظهر العديد من التعبيرات اللغوية؛ كالاستعارة، والسرقة، والانتحال، والتَّناص، والإعداد والاقتباس. ولأهمية هذه المسألة وتشابُكها، يفنِّد هذا الكتاب أغلب ما قُدِّم من آراءٍ وتحليلاتٍ حول إعداد العمل الأدبي، مع تقديم مفهوم مُبسَّط للمُصطلحَين الرئيسَين «الإعداد» و«الانتحال»، ومعرفة مدى تأثير بعض النظريات — كالبنيوية وما بعدها، وما بعد الكولونيالية أو الاستعمار، وما بعد الحداثة والنَّزعة الأنثوية — على عملية إعداد العمل الأدبي، مع استعراضٍ لبعض الأنماط الأدبية الأصلية.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور عبد المقصود عبد الكريم.

تحميل كتاب الإعداد والانتحال مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠٦.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠١٠.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

جولي ساندرز: كاتبةٌ بريطانية وأستاذة أكاديمية في الأدب الإنجليزي والدراما، تخرَّجت في كلية جيرتون بجامعة كامبريدج؛ حيث تخصَّصت في دراسة اللغة الإنجليزية وآدابها، وحصلَت على درجتَي الماجستير والدكتوراه في اللغة الإنجليزية ودراما النهضة الأوروبية من جامعة وارويك.

استهلَّت حياتَها المهنية الأكاديمية في عام ١٩٩٥م بعملها محاضِرةً للُّغة الإنجليزية في جامعة كيلي عامَ ١٩٩٥م، وأصبحَت أستاذة ورئيسة قسم الأدب الإنجليزي والدراما بجامعة نوتنجهام في عام ٢٠٠٤م، كما شغلت منصب رئيس كلية اللغة الإنجليزية بالجامعة نفسها في عام ٢٠١٠م، وظلت بهذا المنصب لمدة ثلاث سنوات، ثم سافَرت إلى الصين، وهناك أسَّسَت أولَ مركز لأبحاث الفنون والعلوم الإنسانية لحقوق الطبع والنشر الرقمي وبحوث تكنولوجيا المعلومات، وهي تشغل حاليًّا منصبَ مدير جامعة رويال هولواي في لندن. حصلَت خلال مسيرتها المهنية على جائزة «روز ماري كراوشاي» من الأكاديمية البريطانية لمنحة المرأة الدولية.

ألَّفت العديدَ من الدراسات والمقالات في موضوعات الدراما والمسرحيات العالمية، مثل: مسرحيات «شكسبير»، والكتابة النسائية الحديثة، والأدب الإنجليزي والعالمي. ومن أبرز مؤلَّفاتها: «الجمهوريات المسرحية عند بن جونسون»، و«مسرح كارولين»، و«شكسبيرات جديدة»، و«روائيات القرن العشرين والانتحال»، و«شكسبير والموسيقى»، و«الجغرافيا الثقافية للدراما الحديثة المبكرة ١٦٢٠–١٦٥٠م».

رشح كتاب "الإعداد والانتحال" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤