علم الأحياء التخليقي: مقدمة قصيرة جدًّا

يُعَد علم الأحياء التخليقي أحدَ المجالات البحثية الأسرع نموًّا في القرن الحادي والعشرين. وهو مجال انبثق من الهندسة الوراثية التقليدية ويستخدم مساراتٍ ووحداتٍ تركيبية متعدِّدةِ الجينات لإحداثِ تغييراتٍ مهمة للغاية فيما تستطيع الخلايا فِعله. ويقدِّم هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» عرضًا موجَزًا لمجال علم الأحياء التخليقي، من جذوره التاريخية، وأدواته التقنية، إلى إنجازاته العملية، مع محاوَلة لرسم حدود إمكاناته التقنية وما يحدُّه من قيود غير تقنية أيضًا. ويوضح الكتاب كيف بدأ يؤثر هذا العلم في العديد من مجالات التكنولوجيا؛ مثل صناعة الأدوية الجديدة، وإنتاج الوَقود الحيوي، والتعامل مع مشكلة التلوث، والتشخيص الطبي، ويشير أيضًا إلى إمكانية إنشاء حياة جديدة من موادَّ غيرِ حية. تناول المؤلِّف أيضًا الجدلَ الهائل المثار حول علم الأحياء التخليقي، وفي نفسه مخاوفُ من أن تكون أخطار الحياة المُخلَّقة أكثر من فوائدها.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب علم الأحياء التخليقي: مقدمة قصيرة جدًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٨.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

«جيمي إيه ديفيز» عالمٌ بريطاني يشغل منصب أستاذ التشريح التجريبي بجامعة إدنبرة. له إسهاماتٌ عديدة في مجالات علم الأحياء التنموي، وعلم الأحياء التخليقي، وهندسة الأنسجة. ألفَّ عددًا من الكتب، منها «سَبْر أغوار الحياة» و«علم الأحياء التخليقي في الثدييات»، وقدَّم نتائج عمله إلى الجمهور من خلال المحاضرات وورش العمل وبرامج «بي بي سي» الإذاعية.

رشح كتاب "علم الأحياء التخليقي: مقدمة قصيرة جدًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤