الفصل الرابع عشر

التعرُّف على الجسيمات

يقدِّم النموذج القياسي لفيزياء الجسيمات تصنيفًا موجزًا لفهمنا الحالي للجسيمات الأولية وما بينها من تفاعلات (يوضِّح الشكل ١٤-١ ملخصًا لذلك).1 يشتمل هذا النموذج على جسيمات مثل الكواركات العلوية والسفلية، والإلكترونات، هذه الجسيمات التي توجد في قلب المادة التي نعرفها، كما يضم في الوقت نفسه عددًا من الجسيمات الأخرى الأثقل وزنًا التي تتفاعل بواسطة القوى ذاتها، لكن لا يشيع وجودها في الطبيعة؛ وهي الجسيمات التي لا يمكننا دراستها بعناية إلا في تجارب المصادمات العالية الطاقة. ومعظم مكونات النموذج القياسي، مثل الجسيمات التي يدرسها حاليًّا مصادم الهادرونات الكبير، كانت مجهولةً تمامًا إلى أن كشفت عنها الدراسات النظرية والتجريبية المتميزة في النصف الثاني من القرن العشرين.
fig43
شكل ١٤-١: يستعرض هذا الشكل عناصر النموذج القياسي لفيزياء الجسيمات مع توضيح الكتل. ويشير الشكل كذلك إلى الجسيمات التي تدور يسارًا وتلك التي تدور يمينًا. والقوة الضعيفة التي تغيِّر نوع الجسيم لا تؤثِّر إلا على الجسيمات التي تدور يسارًا.

ولقد صُمِّمت تجربتا أطلس واللولب المركب للميوونات في مصادم الهادرونات الكبير بهدف الكشف عن جسيمات النموذج القياسي والتعرُّف عليها. والهدف الحقيقي، بالطبع، هو تجاوُز حدود معرفتنا الحالية والعثور على مكونات أو قوًى جديدة ترتبط بأهم الألغاز التي نواجِهها، لكن لفعل ذلك ينبغي أن يكون الفيزيائيون قادرين على تمييز الأحداث الخلفية بالنموذج القياسي، والتعرُّف على جسيمات هذا النموذج التي قد تتحلل أي جسيمات غريبة جديدة إليها. ويتشابه الفيزيائيون التجريبيون في مصادم الهادرونات الكبير في هذه الناحية مع المحققين الذين يحلِّلون البيانات بهدف ربط الأدلة معًا والتيقُّن مما هو موجود بالفعل. ولا يمكنهم استنتاج وجود أي شيء جديد إلا بعد استبعادهم كلَّ ما هو مألوف.

بعد استعراضنا تجربتَيِ المصادم ذواتَيِ الأهداف العامة، سوف نتناولهما مجدَّدًا في هذا الفصل لفهم كيفية تعرُّف الفيزيائيين العاملين في مصادم الهادرونات الكبير على الجسيمات الفردية على نحوٍ أفضلَ؛ فمزيد من المعرفة بالوضع الحالي لفيزياء الجسيمات وكيفية العثور على جسيمات النموذج القياسي، يمكن أن يساعدنا في مناقشة إمكانات الاكتشاف التي يتمتَّع بها مصادم الهادرونات الكبير في الجزء الرابع من هذا الكتاب.

البحث عن اللبتونات

يقسِّم فيزيائيو الجسيمات جسيمات المادة الأولية بالنموذج القياسي إلى فئتين؛ الفئة الأولى تُعرَف باسم اللبتونات، وتتضمن جسيمات لا تتأثَّر بالقوة النووية القوية، مثل الإلكترونات. ويشتمل النموذج القياسي أيضًا على نوعين أثقل من الإلكترون يحملان الشحنة ذاتها، لكن كتلتيهما أكبر، واسميهما «الميوون» و«التاوون». وقد ثبت أن كل جسيم من جسيمات المادة بالنموذج القياسي له ثلاث صور تحمل جميعها الشحنة ذاتها، لكن كل «جيل» من هذه الجسيمات يكون أثقل وزنًا من الجيل التالي له. ونحن لا نعلم السبب وراء وجود هذه الصور الثلاث من الجسيمات التي تحمل جميعها الشحنة ذاتها. عبَّر الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل، إيزيدور إسحاق رابي، عن حيرته عند سماعه بوجود الميوون، قائلًا عبارته الشهيرة: «مَن الذي طلب هذا؟»

واللبتونات الأخف وزنًا هي الأيسر في العثور عليها؛ فرغم أن كلًّا من الإلكترونات والفوتونات يرسبان الطاقةَ في المِسعَر الكهرومغناطيسي، يمكن تمييز الإلكترون بسهولة عن الفوتون؛ لأن الإلكترون يحمل شحنةً بينما الفوتون متعادل؛ ومن ثَمَّ يكون الإلكترون هو الوحيد الذي يخلِّف أثرًا في الكاشف الداخلي قبل ترسيب الطاقة في المِسعَر الكهرومغناطيسي.

الميوونات أيضًا يمكن التعرُّف عليها على نحو مباشر نسبيًّا. فشأنها شأن جميع جسيمات النموذج القياسي الأخرى الأثقل وزنًا، تتحلَّل الميوونات على نحو سريع للغاية يَحُول دون العثور عليها في المادة العادية؛ لذلك قلَّمَا نعثر عليها على سطح الأرض. لكن عمر الميوونات طويل بما يكفي لانتقالها إلى الحدود الخارجية للكواشف قبل تحلُّلها؛ ومن ثَمَّ فهي تترك آثارًا لمسارات طويلة واضحة تسمح للفيزيائيين التجريبيين بتتَبُّعها بين الكاشف الداخلي وحجرات الميوونات الخارجية. وبما أن الميوون هو جسيم النموذج القياسي الوحيد الذي يمكنه أن يصل إلى الكواشف الخارجية هذه ويخلِّف علامةً مرئية، فمن اليسير العثور عليه.

أما التاوونات، فالعثور عليها ليس بهذا القدر من السهولة، رغم أنها مرئية؛ فالتاوون من اللبتونات، ويحمل شحنة مثل الإلكترون والميوون، لكنه أثقل وزنًا، وهو ليس مستقرًّا، شأنه شأن معظم الجسيمات الثقيلة. معنى ذلك أنه يتحلَّل مُخلِّفًا وراءه جسيمات أخرى، فيتحلل التاوون سريعًا إلى لبتون مشحون أخف وزنًا وجسيمين يسميان النيوترينوات، أو يتحلَّل إلى نيوترينو واحد وجسيم يسمَّى البايون، وهو الجسيم الذي يتأثَّر بالقوة القوية. يدرس الفيزيائيون التجريبيون النواتج التي يُسفِر عنها تحلُّل الجسيم الأولي للكشف عمَّا إذا كان جسيم ثقيل متحلِّل هو المسئول عن وجودها أم لا. وإذا كان هذا هو الحال، يحدِّدون خصائص هذا الجسيم. لذا، بالرغم من أن التاوون لا يخلِّف أثرًا مباشرًا، فجميع المعلومات التي يسجِّلها الفيزيائيون التجريبيون عن نواتج التحلل تساعد في التعرُّف على هذا التاوون وخصائصه.

يحمل الإلكترون والميوون، بل لبتون التاوون الأثقل وزنًا أيضًا، الشحنةَ −١؛ أي الشحنة المضادة للبروتون ذي الشحنة الموجبة. تنتج المصادمات أيضًا الجسيمات المضادة المرتبطة بهذه اللبتونات المشحونة، وهي البوزيترون، والميوون المضاد، والتاوون المضاد. هذه الجسيمات المضادة تحمل الشحنة +١، وتخلف آثارًا مشابهة في الكواشف. لكن نظرًا لشحناتها المضادة، تنحني هذه الجسيمات في الاتجاه المضاد في وجود مجال مغناطيسي.

بالإضافة إلى الأنواع الثلاثة من اللبتونات المشحونة التي وصفناها للتو، يتضمن النموذج القياسي كذلك النيوترينوات، وهي لبتونات لا تحمل أي شحنة كهربية على الإطلاق. ففي حين تخضع اللبتونات الثلاثة المشحونة لتأثير كلٍّ من القوة الكهرومغناطيسية والقوة النووية الضعيفة، لا تحمل النيوترينوات أي شحنة؛ ومن ثَمَّ فهي منيعة على القوة الكهربية. وكانت نتائج التجارب حتى تسعينيات القرن العشرين تشير إلى أن النيوترينوات عديمة الكتلة، لكن من أهم الاكتشافات التي شهدها ذلك العقد هو اكتشاف أن النيوترينوات لها كتلة متناهية الصغر، وغير مضمَحِلَّة في الوقت نفسه، الأمر الذي منحنا معلومات مهمة عن بنية النموذج القياسي.

ومع أن النيوترينواتِ خفيفةُ الوزن للغاية، الأمر الذي يجعلها تقع في نطاق قدرة طاقة المصادمات، من المستحيل اكتشافها مباشَرةً في مصادم الهادرونات الكبير لأنها لا تحمل أي شحنة كهربية؛ ومن ثَمَّ لا تتفاعل إلا بصورة ضعيفة للغاية. وتصل درجة ضعفها إلى أنه بالرغم من مرور أكثر من ٥٠ تريليون نيوترينو قادم من الشمس عبر جسدك كل ثانية، فإنك لا تدرك ذلك حتى يخبرك أحد به.

بالرغم من كون النيوترينوات غير مرئية، حزر الفيزيائي فولفجانج باولي وجودها في محاولة يائسة منه للخروج من مأزق تفسير: إلى أين ذهبت الطاقة عند تحلل النيوترونات. فدون وجود النيوترينو الذي يحمل جزءًا من الطاقة، بدا الأمر كأنَّ هذه العملية تنتهك مبدأ حفظ الطاقة؛ وذلك لأن البروتون والإلكترون اللذين تَمَّ اكتشافهما بعد التحلُّل لم يصل مجموع طاقتهما إلى طاقة النيوترون الذي تحلَّلَ. حتى كبار الفيزيائيين، مثل نيلز بور، كانوا على استعداد آنذاك للتخلِّي عن مبادئهم وقبول فكرة فقدان الطاقة، لكن باولي كان أكثر إخلاصًا للأسس الفيزيائية، فافترض أن الطاقة لم تُفقَد، وأن كل ما في الأمر أن الفيزيائيين التجريبيين وقتها لم يتمكَّنُوا فحسب من رؤية الجسيم ذي الشحنة المتعادلة الذي حمَلَ ما تبقَّى من هذه الطاقة. وثبتَتْ بعد ذلك صحةُ هذا الافتراض.

أطلَقَ باولي على الجسيم — الافتراضي آنذاك — اسم النيوترون، لكن الاسم استُخدِم بعد ذلك لأغراض أخرى؛ أَلَا وهي وصف الشريك المتعادل الشحنة للبروتون الموجود داخل النواة؛ ومن ثَمَّ أطلق إنريكو فيرمي — وهو فيزيائي إيطالي وضع نظرية التفاعلات الضعيفة، لكنه يشتهر على الأرجح بمساعدته في تطوير أول مفاعل نووي — على هذا الجسيم الاسم اللطيف «نيوترينو»، الذي يعني بالإيطالية «النيوترون الصغير». وهو بالطبع ليس نيوترونًا صغيرًا، لكنه — مثل النيوترون — عديم الشحنة الكهربية، كما أن النيوترينو أخف وزنًا بكثير من النيوترون.

وكما هو الحال مع جميع الأنواع الأخرى من جسيمات النموذج القياسي، يوجد ثلاثة أنواع من النيوترينوات. فكل لبتون مشحون (الإلكترون والميوون والتاوون) يرتبط به نيوترينو يتفاعل معه بواسطة القوة النووية الضعيفة.2

لقد اطلعنا فيما سبق على كيفية العثور على الإلكترونات والميوونات والتاوونات؛ لذا فإن السؤال المتبقِّي بشأن اللبتونات هو: كيف يعثر الفيزيائيون التجريبيون على النيوترينوات؟ فنظرًا لأن النيوترينوات لا تحمل أي شحنة كهربية، وتتفاعل بصورة ضعيفة للغاية، فإنها تهرب من الكاشف دون أن تخلِّف أي أثر يدل عليها على الإطلاق؛ فكيف يمكن لأي شخص في مصادم الهادرونات الكبير إثبات وجودها؟

تكمن الإجابة هنا في الزخم (الذي يساوي السرعة مضروبة في الكتلة عند تحرك الجسيمات ببطء، لكن شأنه شأن الطاقة يسير في اتجاه معين عند تحرُّك الجسيم بسرعة تقارِب سرعة الضوء)، والزخم محفوظ في جميع الاتجاهات. وكما هو الحال مع الطاقة، لم نتوصَّل مطلقًا إلى أي دليل على أن الزخم يمكن فقدانه؛ ومن ثَمَّ إذا كان زخم الجسيمات المقيسة في الكاشف أقل من الزخم الذي دخل إليه، فمعنى ذلك أن جسيمًا (أو عددًا من الجسيمات) قد هرب حاملًا معه الزخم المفقود في العملية. هذا المنطق دفع باولي إلى استنتاج وجود النيوترينوات في المقام الأول (في تحلُّل بيتا النووي)، ونحن نستند إلى هذا المنطق حتى يومنا هذا في معرفتنا بوجود الجسيمات الضعيفة التفاعل التي يبدو أنها غير مرئية.

ويقيس الفيزيائيون التجريبيون في مصادمات الهادرونات الزخم الكامل المستعرض للحزمة، ويحسبون ما إذا كان هناك شيء مفقود أم لا. ويرجع السبب في تركيزهم على الزخم المستعرض للحزمة إلى أن قدرًا كبيرًا من هذا الزخم يُحمَل بعيدًا بواسطة الجسيمات التي تتجه إلى أسفل أنبوب الحُزَم؛ ومن ثَمَّ يصعب للغاية تعقُّبها. لكن الزخم العمودي على البروتونات الأولية أيسر كثيرًا في قياسه وحسابه.

وبما أن إجمالي الزخم المستعرض للحزمة في التصادم الأولي يبلغ صفرًا، ينبغي أن تكون هذه قيمته في الحالة النهائية أيضًا؛ ومن ثَمَّ إذا لم تتَّفِق القياسات مع التوقعات، يمكن للفيزيائيين التجريبيين «اكتشاف» فقدان شيء ما. السؤال الوحيد المتبقي هو: كيف نميِّز هذا الشيء من بين العديد من الجسيمات غير المتفاعلة المحتملة؟ في عمليات النموذج القياسي، نعلم أن النيوترينوات ستكون من بين العناصر التي لم يتم الكشف عنها، وبناءً على تفاعلات القوة الضعيفة المعروفة للنيوترينو التي سنتناولها فيما بعدُ، يحسب الفيزيائيون ويتوقَّعون المعدل الذي من المفترض أن تُنتَج به النيوترينوات. بالإضافة إلى ذلك، فإن الفيزيائيين يعرفون بالفعل خصائص تحلُّل بوزون W. على سبيل المثال، الميوون أو الإلكترون المعزول، الذي يحمل زخمه المستعرض طاقةً مشابِهةً لنصف كتلة بوزون W، فريد للغاية؛ ومن ثَمَّ عن طريق استخدام مبدأ حفظ الزخم والمدخلات النظرية، يمكن «العثور» على النيوترينوات. من الجلي هنا أن الملامح المميزة لهذه الجسيمات أقل بكثير من تلك التي نراها مباشَرةً، ولا يمكننا الجزم بوجودها إلا من خلال مزيج من الاعتبارات النظرية وقياسات الطاقة المفقودة.

من الأهمية بمكان وَضْع هذه الأفكار في الاعتبار عند تفكيرنا في الاكتشافات الحديثة. فثمة اعتبارات مماثِلة تنطبق على الجسيمات الأخرى الحديثة التي لا تحمل أي شحنات، أو تحمل شحنات ضعيفة للغاية، فلا يمكن اكتشافها مباشَرةً. في هذه الحالات، لا يمكن استنتاج ما هو موجود إلا باستخدام مزيج من المدخلات النظرية والطاقة المفقودة، وهذا هو السبب وراء الأهمية الكبيرة لخاصية «إحكام السد»؛ أي الكشف عن أكبر قدر ممكن من الزخم.

البحث عن الهادرونات

استعرضنا إلى الآن اللبتونات (وهي الإلكترونات، والميوونات، والتاوونات، وما يرتبط بها من نيوترينوات)، وبذلك تكون فئة الجسيمات المتبقية في النموذج القياسي هي الهادرونات. والهادرونات جسيمات تتفاعل بواسطة القوة النووية القوية، وتشمل هذه الفئة جميع الجسيمات المكونة من كواركات وجلوونات، مثل البروتونات والنيوترونات وجسيمات أخرى تُعرَف باسم البايونات. وللهادرونات بنية داخلية تتمثَّل في علاقات الترابط بين الكواركات والجلوونات المرتبطة بعضها ببعض بفعل القوة النووية القوية.

لكن النموذج القياسي لا يعرض حالات الترابط الكثيرة المحتملة فيه، وإنما يتضمن الجسيمات الجوهرية التي ترتبط بعضها ببعض في حالات هادرونية؛ أَلَا وهي الكواركات والجلوونات. فبالإضافة إلى الكواركات العلوية والسفلية التي توجد داخل البروتونات والنيوترونات، توجد كذلك كواركات أثقل وزنًا تُعرَف باسم الكواركات الساحرة، والكواركات الغريبة، والكواركات القمية، والكواركات القاعية. وكما هو الحال مع اللبتونات المشحونة والمتعادلة الشحنة، تحمل الكواركات الأثقل وزنًا شحناتٍ متطابقةً مع شحناتِ مثيلاتها الأخف وزنًا؛ أي الكواركات العلوية والسفلية. لا توجد الكواركات الأثقل وزنًا من تلقاء نفسها في الطبيعة؛ ومن ثَمَّ نحتاج المصادمات لدراستها.

تبدو الهادرونات (التي تتفاعل بواسطة القوة القوية) مختلفة تمامًا عن اللبتونات (التي لا تفعل ذلك) في مصادمات الجسيمات، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى أن تفاعلات الكواركات والجلوونات قوية لدرجة تَحُول دون ظهورها منفصلة أبدًا؛ فهي توجد دومًا وسط دفق قد يحتوي على الجسيم الأصلي، لكنه يشتمل على مجموعة من الجسيمات الأخرى التي تخضع للقوة القوية أيضًا. والتدفقات لا تحتوي على جسيمات فردية، وإنما رذاذ من الجسيمات المتفاعلة بواسطة القوة القوية التي «تحمي» الجسيم الأولي، كما هو واضح في الشكل ١٤-٢. وحتى إن لم توجد التفاعلات القوية في الحدث الأولي، فإنها ستؤدي إلى إنتاج العديد من الكواركات والجلوونات الجديدة من الكوارك أو الجلوون الذي بدأ الرذاذ من البداية. وتنتج مصادمات البروتونات الكثير من التدفقات نظرًا لأن البروتونات نفسها مكوَّنة من جسيمات متفاعلة بقوة، وهذه الجسيمات تنتج رذاذًا يتكوَّن من الكثير من الجسيمات الأخرى المتفاعِلة بواسطة القوة القوية التي تتحرك معها، كما أنها تُنتِج أحيانًا كواركات وجلوونات تصدر في اتجاهات مختلفة وتشكِّل تدفقاتها المستقلة.

لذا، فإن الجزء الذي اقتبسته في كتاب «الطرق الملتوية» من «أغنية جيت» الواردة في فيلم «قصة الحي الغربي»، يصف التدفقات الهادرونية على نحو دقيق:

لن تشعر أبدًا بالوحدة،
لن تشعر أبدًا بالعزلة!
إنْ كنتَ وحدك بالمنزل،
وتنتظر صحبة،
فستكون آمِنًا.
fig44
شكل ١٤-٢: الدفق هو رذاذ من الجسيمات المتفاعلة بواسطة القوة القوية يتكوَّن حول الكواركات والجلوونات. وتوضح الصورة في هذا الشكل اكتشاف هذه التدفقات في متعقبات المسار ومِسعَر الهادرونات. (نسخة مُعدَّلة من صورة مقدَّمَة من سيرن.)

لن يُعثَر على الكواركات — وأغلب أعضاء مجموعة الهادرونات — بمفردها، وإنما وسط جسيمات مرافقة متفاعلة بقوة.

وتخلِّف التدفقات بوجه عام آثارًا مرئية؛ لأن بعض الجسيمات الموجودة في هذه التدفقات مشحونة، وعند وصولها للمِسعَرات ترسب طاقتها. والدراسات التجريبية الدقيقة، إلى جانب الحسابات التحليلية وحسابات الكمبيوتر، تساعِد الفيزيائيين التجريبيين في اكتشاف خصائص الهادرونات التي أنتجت التدفقات في البداية. رغم ذلك، فإن التدفقات والتفاعلات القوية تجعل الكواركات والجلوونات أكثر صعوبةً في العثور عليها؛ فنحن لا نقيس الكوارك أو الجلوون نفسه، وإنما التدفُّق الذي يوجد بداخله الكوارك أو الجلوون؛ الأمر الذي يجعل أغلب تدفُّقات الكواركات والجلوونات لا يمكن تمييزها عن بعضها البعض، فجميعها ترسب كميات كبيرة من الطاقة وتخلِّف وراءها كثيرًا من الآثار. (انظر الشكل ١٤-٣ للاطلاع على رسم بياني تخطيطي يوضِّح كيفية تعرُّف الكواشف على جسيمات النموذج القياسي الأساسية.)
fig45
شكل ١٤-٣: ملخَّص لكيفية تمييز جسيمات النموذج القياسي في الكواشف. لا تسجِّل متعقبات المسار الجسيمات المتعادلة الشحنة، أما الهادرونات المتعادلة أو المشحونة، فيمكن أن تخلِّف رواسب بسيطة في المِسعَر الكهرومغناطيسي، لكنها ترسب أغلب طاقتها في مِسعَر الهادرونات. أما الميوونات فتواصِل سيرها حتى تصل إلى الجزء الخارجي من الكاشف.
حتى بعد قياس خصائص أي دفق، من الصعب — إن لم يكن مستحيلًا — تحديد أي الكواركات أو الجلوونات المختلفة تسبب في هذا الدفق. ويُستثنَى من هذه القاعدة الكوارك القاعي الذي يُعَدُّ أثقل الكواركات ويحمل نفس شحنة الكوارك السفلي (والكوارك الغريب الثقيل الوزن أيضًا). والسبب وراء تميُّز الكوارك القاعي هو أنه يتحلَّل على نحو أبطأ من الكواركات الأخرى، فالكواركات الأخرى غير المستقرة تتحلَّل على الفور بعد إنتاجها؛ ومن ثَمَّ يبدو أن نواتج تحلُّلها تبدأ مساراتها عند نقطة التفاعل التي تصادمت عندها البروتونات. لكن الكواركات القاعية تدوم لفترة كافية (نحو بيكوثانية ونصف، أو ما يكفي للتحرك نحو نصف ملِّيمتر بسرعة الضوء التي تتحرك بها)، لتترك أثرًا على بُعْد مسافة كبيرة للغاية من نقطة التفاعل. وتُكتشَف هذه «الذروة المُزاحَة» بواسطة الكواشف السيليكونية الداخلية، كما هو موضَّح في الشكل ١٤-٤.
fig46
شكل ١٤-٤: تدوم الهادرونات المكونة من الكواركات القاعية فترةً كافيةً لتخلِّف أثرًا مرئيًّا في الكاشف قبل تحلُّلها إلى جسيمات مشحونة أخرى. ويمكن أن يُسفِر ذلك عن تكوُّن عقدة في كواشف الذروة السيليكونية والتي يمكن استخدامها للتعرُّف على الكواركات القاعية. والعقد الموضحة هنا نتجت عن عمليات تحلل كواركات قمية.
عندما يعيد الفيزيائيون التجريبيون بناءَ مسارٍ ما من تحلُّل كوارك قاعي، فإن هذا المسار لا يعود إلى نقطة التفاعل الأولية في مركز الحدث، وإنما يبدو أنه ينشأ من المكان الذي تحلَّلَ فيه الكوارك القاعي في متعقب المسار الداخلي، مخلِّفًا وراءه «عقدة» تمثِّل الوصلة بين الكوارك القاعي الذي دخل، وناتج التحلل الذي خرج.3 وعن طريق التقسيم الدقيق للكواشف السيليكونية، يتمكَّن الفيزيائيون التجريبيون من مشاهدة المسارات التفصيلية في المنطقة القريبة من الحُزَم، والنجاح في التعرف على الكواركات القاعية في معظم الوقت.

النوع الآخَر المميز من الكواركات، من وجهة النظر التجريبية، هو الكوارك القمي، ويرجع سبب تميُّزه إلى أنه ثقيل للغاية، فهو الأثقل بين الكواركات الثلاثة التي تحمل نفس شحنة الكوارك العلوي (الثالث هو الكوارك الساحر). وكتلة هذا الكوارك أثقل بنحو ٤٠ مرة من الكوارك القاعي ذي الشحنة المختلفة، وأكثر بنحو ٣٠ ألف مرة من كتلة الكوارك العلوي الذي يحمل نفس شحنته.

والكواركات القمية ثقيلة بما فيه الكفاية بحيث تخلِّف نواتج تحلُّلها آثارًا واضحة. فعندما تتحلل الكواركات الأخف وزنًا، تنتقل نواتج التحلل — شأنها شأن الجسيم الأولي — بسرعة تقارِب سرعة الضوء، مما يجعلها تتدافع معًا فيما يبدو دفقًا واحدًا، حتى إن كان أصل هذا الدفق يرجع إلى اثنين أو أكثر من نواتج التحلل المميزة. على الجانب الآخَر، ما لم تكن هذه الكواركات القمية عاليةَ الطاقة للغاية، فإنها تتحلَّل إلى كواركات قاعية وبوزونات W (البوزونات المقياسية الضعيفة المشحونة)، ويمكن أن يتم التعرف عليها بالعثور على كليهما. ونظرًا لأن الكتلة الثقيلة للكوارك القمي تعني أنه يتفاعل بالقرب من جسيم هيجز وغيره من الجسيمات الأخرى التي تدخل في فيزياء النطاق الضعيف التي نأمل في فهمها قريبًا، فإن خصائص هذه الكواركات القمية وتفاعلاتها قد تقدِّم لنا أدلةً قيِّمةً على النظريات الفيزيائية التي يقوم عليها النموذج القياسي.

البحث عن حاملات القوى الضعيفة

قبل أن نختم مناقشتنا حول كيفية التعرُّف على جسيمات النموذج القياسي، ستكون محطتنا الأخيرة هي البوزونات المقياسية الضعيفة التي تنقل القوة النووية الضعيفة، وهي بوزونا W وبوزون Z. ولهذه البوزونات المقياسية الضعيفة سمة خاصة تتميز بها عن الفوتونات والجلوونات، وهي أن كتلتها لا تضمحِلُّ. وتفرضُ الكتل المرتبطة بهذه البوزونات — التي تنقل القوة الضعيفة — بعضَ المعضلات المهمة؛ فأصل هذه الكتل — شأنها شأن الكتل الأخرى الخاصة بالجسيمات الأولية التي تناولناها في هذا الفصل — يعود إلى آلية هيجز التي سنستعرضها بعد قليل.
نظرًا لثقل وزن بوزونَيْ W وبوزون Z، فإن هذه البوزونات تتحلل. ويعني ذلك أنه — كما هو الحال مع الكوارك القمي وغيره من الجسيمات الأخرى الثقيلة غير المستقرة — لا يمكن التعرُّف عليها إلا من خلال العثور على الجسيمات التي تنتج عن تحللها. وبما أن الجسيمات الجديدة الثقيلة تكون على الأرجح غير مستقرة بدورها، فسوف نستخدم عمليات تحلل البوزونات المقياسية الضعيفة لنضرب مثلًا على خاصية أخرى مهمة للجسيمات المتحللة.
يتفاعل بوزون W مع جميع الجسيمات التي تتأثَّر بالقوة الضعيفة (أي جميع الجسيمات التي ناقشناها فيما سبق). يمنح ذلك بوزون W العديد من خيارات التحلل؛ فيمكن أن يتحلَّلَ إلى أي لبتون مشحون (إلكترون، أو ميوون، أو تاوون) إلى جانب النيوترينو المرتبط به، ويمكن أن يتحلَّلَ إلى كوارك علوي أو سفلي، أو إلى زوج مكوَّن من كوارك ساحر وكوارك غريب، كما هو موضَّح في الشكل ١٤-٥.
fig47
شكل ١٤-٥: يمكن أن يتحلَّل بوزون W إلى لبتون مشحون وإلى النيوترينو المرتبط به، أو إلى كوارك علوي وسفلي، أو إلى كوارك ساحر وغريب. والجسيمات الفيزيائية، في الواقع، هي تراكبات لأنواع مختلفة من الكواركات أو النيوترينوات. يسمح ذلك لبوزون W بالتحلُّل أحيانًا إلى جسيمات من أجيال مختلفة على نحو متزامن.
تلعب كتل الجسيمات أيضًا دورًا مهمًّا في تحديد عمليات التحلل المسموح بها، فلا يمكن للجسيم أن يتحلَّل إلا إلى جسيمات يكون مجموع كتلتها أصغر من كتلة الجسيم الأولي. لذا، رغم أن بوزون W يتفاعل أيضًا مع الكواركات القمية والقاعية، فإن الكوارك القمي أثقل من بوزون W؛ ومن ثَمَّ يستحيل أن يتحلل البوزون إليه.4
لنفكِّر مثلًا في تحلُّلِ بوزون W إلى اثنين من الكواركات؛ لأنه في هذه الحالة يقيس الفيزيائيون التجريبيون كلا الكواركين الناتجين عن التحلُّل (لا ينطبق ذلك على اللبتون والنيوترينو؛ لأن النيوترينو «لا يمكن رصده مباشرة». وعملًا بمبدأ حفظ الطاقة والزخم، فإن قياس إجمالي الطاقة والزخم لكلا الكواركين الناتجين سيوضِّح لنا طاقةَ الجسيم الذي تحلَّلَ إليهما بوزون W) وزخمه.
عند هذه النقطة، تضفي النسبية الخاصة لأينشتاين وميكانيكا الكم مزيدًا من الإثارة على الأمر، فتوضح لنا النسبية الخاصة كيف ترتبط الكتلة بالطاقة والزخم. ولعل كثيرًا من الناس يعرفون المعادلة ط = ك س٢، تنطبق هذه المعادلة على الجسيمات الساكنة إذا اعتبرنا أن (ك) تساوي (كصفر)، وهي الكتلة الجوهرية للجسيم عندما يكون ساكنًا، لكن بمجرد أن تتحرك الجسيمات، يصير لها زخم، وتكتمل لدينا المعادلة: ط٢ − ك ت٢ س٢ = كصفر٢ س٤.5 من خلال هذه المعادلة، فإن الطاقة والزخم يمكِّنان الفيزيائيين التجريبيين من استنتاج كتلة الجسيم، حتى إن مرَّتْ فترة طويلة على اختفاء هذا الجسيم الأولي نتيجة لتحلله. فيجمع الفيزيائيون التجريبيون كافة قيم الزخم والطاقة، ويطبِّقون هذه المعادلة؛ ومن ثَمَّ يحدِّدون الكتلة الأولية.
أما ميكانيكا الكم، فتلعب دورًا في هذا الأمر لأسباب أكثر تعقيدًا، فالجسيم لن يبدو دومًا أنه يحمل كتلته الحقيقة والفعلية بالضبط. ونظرًا لأن الجسيم يمكن أن يتحلَّل، فإن علاقة عدم اليقين الميكانيكية الكمية — التي تنص على أن قياس الطاقة بدقة يستغرق وقتًا لا نهائيًّا — تشير إلى أن طاقة الجسيم التي لا تستمر للأبد لا يمكن معرفتها بدقة. ويمكن أن تقل الطاقة بمقدار أكبر عندما يكون التحلُّل أسرع وزمن البقاء أقصر. يعني ذلك أنه في أي قياس محدَّد، يمكن أن تكون الكتلةُ قريبةً من متوسط القيمة الفعلية، لكنها ليست مساوية له بالضبط؛ ومن ثَمَّ لا يمكن للفيزيائيين التجريبيين استنتاج كلٍّ من الكتلة — القيمة الأكثر احتمالًا التي سيتَّفِق معها المتوسط — وزمن البقاء، إلا بإجراء الكثير من القياسات؛ وذلك لأن طول الفترة الزمنية التي يظل فيها الجسيم موجودًا قبل تحلُّله تحدِّد الانتشار في الكتل المقيسة (انظر الشكل ١٤-٦). ينطبق ذلك على بوزون W، وعلى أي جسيم متحلِّل آخَر أيضًا.
fig48
شكل ١٤-٦: تتمحور قياسات الجسيمات المتحلِّلة حول كتلها الحقيقية، لكنها تسمح بانتشار قيم الكتلة حسب زمن بقائها. ويوضِّح الشكل هذا الأمر مع بوزون W المقياسي.
عندما يجمع الفيزيائيون التجريبيون ما قاموا بقياسه، باستخدام الأساليب الموضَّحة في هذا الفصل، يمكن أن يعثروا على أحد جسيمات النموذج القياسي. (انظر الشكل ١٤-٧ للاطلاع على ملخص لجسيمات النموذج القياسي وخصائصها.)6 لكنهم قد يتعرَّفون في النهاية أيضًا على شيء ما جديد تمامًا. وتنعقد الآمال الآن على تكوين مصادم الهادرونات الكبير لجسيمات غريبة جديدة توسِّع مداركنا بمعلومات جديدة عن الطبيعة الأساسية للمادة، بل وللفضاء أيضًا. ويتناول الجزء التالي من هذا الكتاب بعضًا من الاحتمالات الأكثر إثارةً للاهتمام في هذا الشأن.
figure
شكل : ملخص لجسيمات النموذج القياسي مرتَّبَة حسب النوع والكتلة. والدوائر الرمادية (الموجودة أحيانًا داخل المربعات) توضِّح كتل الجسيمات. يتَّضِح لنا من هذا الشكل التنوُّع الغامض لعناصر النموذج القياسي.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤