الفصل السادس

مستقبل العدمية

يُعتبر المستقبل من الموضوعات البارزة في أعمال نيتشه. فكان من أوائل المحاضرات التي ألقاها محاضرة عنونت في عنوانها الفرعي: «عن مستقبل مؤسساتنا التعليمية». ويشير العنوان الفرعي لكتابه «ما وراء الخير والشر» إلى أن الكتاب «مقدمة لفلسفة للمستقبل». كما يحمل الفصل الأخير من كتابه «هذا هو الإنسان» العنوان: «لماذا أنا مصيَّر». وكثيرًا ما أعلن نيتشه أنه يكتب من أجل المستقبل وأن قراءه لم يُولدوا بعدُ.

قد نميل إلى الاعتقاد بأنه صرَّح بمثل تلك التصريحات بناءً على حقيقة بسيطة، وهي أن أحدًا لم يكن يشتري كتبَه حين كان على قيد الحياة. غير أن نيتشه كتب في «ما وراء الخير والشر» يقول:
يمد الفيلسوف الحقيقي يدَه المبدعة نحو المستقبل فيصير كلُّ ما كان وكلُّ ما هو كائن وسيلةً، أداة، مطرقة مسخَّرة له … وبمرور الوقت يتضح لي أكثرَ وأكثر أنه طالما كان على الفيلسوف، كونه بالضرورة رجلَ الغد وبعد الغد، أن يكون في كل عصر على خلاف مع عصره؛ فطالما كان عدوُّه هو مُثُل عصره.1
وهكذا فإن تصوُّر فلسفة للمستقبل، والكتابة من أجل المستقبل من وجهة نظر نيتشه، هو مخالفة للحاضر، ومعارضة ﻟ «مُثُل» الحاضر على وجه الخصوص. ولا تنشأ هذه المعارضة من رؤية المستقبل من منظورِ ما سيكون عليه فحسب، بل كذلك من رؤيته من منظورِ ما «لا بد» أن يكون عليه. بعبارة أخرى، ينطوي طرح رؤية للمستقبل على مزاولةِ ما يسميه نيتشه «عدمية إيجابية».2 إن مزاولة العدمية الإيجابية هي تدمير الحاضر من أجل خلق المستقبل، تدمير مُثُل الحاضر الهدامة لخلق مُثُل جديدة وتحقيق المستقبل الذي نرومه، بدلًا من التراخي وترك الحاضر يدمِّر المستقبل (العدمية السلبية).

أرض الأحرار ووطن العدمي

رأينا في الفصول السابقة من هذا الكتاب أن العدمية كانت موجودة في الماضي، وأن العدمية موجودة في الحاضر؛ ومن ثَم لدينا سبب قوي للاعتقاد بأن العدمية ستكون موجودة في المستقبل. كذلك رأينا حججًا متعددة تبيِّن الأسباب وراء «ضرورة» ألا يكون للعدمية وجود في المستقبل، وكلها تشير إلى خطورة أننا كلما ازددنا عدميةً، زاد احتمال ألا يكون لنا مستقبل. لذا فإن السؤال الذي علينا أن نطرحه من منظور نيتشه هو: «ما المُثُل التي لا بد من معارضتها في الحاضر من أجل خلق مستقبل بلا عدمية؟»

يبدو أن إجابة نيتشه عن هذا السؤال قد تكون أننا يجب أن نعارض مُثُل التنسُّك، التي تتجلى أخلاقيًّا في قيمة التضحية بالنفس، وعلميًّا في قيمة الحقيقة. فسلوك الرفض للتنسُّك، ذلك الرفض للحياة، صار رفضًا أخلاقيًّا يحتِّم علينا كبح غرائزنا، ورفضًا علميًّا يدحض وجهات النظر المخالِفة. غير أن نيتشه أراد منَّا قبولَ الغرائز، قبول التعددية، قبول الحياة. ونظرًا لأن الأخلاق والعلم وجهان لنفس الرفض، يذهب نيتشه إلى عدم وجود معارضة لمُثُل التنسُّك. وبدلًا من تبني وجهة النظر السائدة من أن العلم عدوُّ الدِّين، ومن ثَم فهو عدوُّ مُثُل التنسُّك، يدَّعي نيتشه أن العلم هو أحدث تجسيد لمُثُل التنسُّك ومرهون بالإيمان مثله مثل الدِّين.3

اتفقت آرنت مع نيتشه في وجوب معارضة قيمة الحقيقة، وما بعث عليه من ثقة في العلم؛ فقد أفضت هذه الثقة إلى موت السياسة وميلاد القنبلة الذرية. لكن نظرًا لمعارضة نيتشه قيمة التضحية بالنفس، فقد دعته عدميته الإيجابية إلى الترويج لمُثُل مضادة، على غرار الاعتماد على النفس الذي نادى به رالف والدو إمرسون، والتغلب على النفس الذي جاء به داروين. ذهبت آرنت إلى أن مِثل تلك المُثُل الفردية من الممكن أن تؤدي إلى العدمية السلبية المطلوب مقاومتها. قد يكون خوف نيتشه مما اعتبره «غريزة القطيع» هو ما حال دون اعتبار أن تلك القطعان لا تنشأ عن «غرائز» عدمية، بل عن أنظمة عدمية، أنظمة لا يمكن مكافحتها إلا جماعيًّا لكنها تستمر حين يحاول كلٌّ منا التصرف بمفرده.

لذا فإن السؤال الذي علينا أن نطرحه من منظور نيتشه هو: «ما المُثُل التي لا بد من معارضتها في الحاضر من أجل خلق مستقبل بلا عدمية؟»

كانت المُثُل الفردية كالاعتماد على النفس والتغلب على النفس لدى كلٍّ من دي بوفوار وآرنت هي تحديدًا ما لا بد أن نعارضه ما دمنا نريد خلقَ مستقبل خالٍ من العدمية. ومثالًا على ذلك؛ كتبت دي بوفوار في معرض حديثها عن الوقت الذي قضته في التجول في أنحاء أمريكا عام ١٩٤٧، تقول:
أكثرُ ما يدهشني، وأكثر ما يحبطني، أنهم في غاية اللامبالاة مع أنهم ليسوا عميانًا أو فاقدين للوعي. فهم يعلمون بقمع ١٣ مليون أسود، وبالفقر الشديد في الجنوب، وبالفقر المُدقِع المماثل الذي يسمِّم المدن الكبيرة ويستنكرون ذلك. ويشهدون التصاعد اليومي المشئوم للعنصرية والمواقف الرجعية، منذرًا بميلاد نوع من الفاشية. إنهم يعلمون أن بلدهم مسئول عن مستقبل العالم. لكن هم أنفسهم لا يشعرون أنهم مسئولون عن أي شيء؛ لأنهم لا يعتقدون أن بإمكانهم فِعل أي شيء في هذا العالم. فمع بلوغ سن العشرين، يصيرون على قناعة بأن فكرهم عقيم، ونواياهم الطيبة بلا جدوى، قائلين: «أمريكا كِيان أضخم وأثقل من أن يستطيع فرد واحد أن يحرِّكه.» وقد صغت هذا المساء ما ظللت أفكر فيه طوال أيام. إن الفرد في أمريكا لا شيء. فهو يتحول إلى كائن مجرد مقدَّس؛ فمن خلال إقناعه بقيمته الفردية تخمد يقظة روح الجماعة بداخله. لكنه حين يختزل في نفسه على هذا النحو، تسلب منه أي قوة حقيقية.4

توضح دي بوفوار هنا أن تعظيم الذات يؤدي إلى تدمير الذات. إن أمريكا أمةٌ ذات نزعة فردية، بل «نزعة فردية شديدة»، حيث يفترض أن يحصل المواطنون على الحياة والحرية الضروريتين لبلوغ السعادة. غير أن ما وجدته دي بوفوار في أمريكا، عوضًا عن السعادة، هو أمةٌ بات أفرادها «في غاية اللامبالاة مع أنهم ليسوا عميانًا أو فاقدين للوعي». كان الأمريكان الذين التقت بهم دي بوفوار قادرين على إدراك أن الفقر والعنصرية والقمع في أمريكا قد جعلت التغيير السياسي بالغَ الضرورة لتحاشي «ميلاد نوع من الفاشية». لكنهم يشعرون بعجز شديد كأفراد أشدَّ من أن يمكِّنهم من إحداث تغيير سياسي، فاستجابوا عوضًا عن ذلك بالتغيير الوحيد الذي بإمكانهم تحقيقه كأفراد، فأصبحوا «بلا إحساس».

إن إشارة دي بوفوار إلى لامبالاة الأمريكيين باعتبارها نتاجَ «سلب أي قوة حقيقية» من الأفراد يوحي بوجود صلة بينها وبين حجة آرنت القائلة بأننا لا بد أن نرى العدمية سياسية لا سيكولوجية. إن ما وصفته دي بوفوار بأنه القوة المسلوبة لأمريكا هو ما وصفته آرنت بأنه الحياة المقفرة العديمة الحياة في الصحراء. والاستجابة إلى الشعور الفردي للمرء بالعجز بحمل نفسه على عدم الشعور بشيء هو الاستجابة لمعاناته من وجوده في الصحراء بالتكيف مع الصحراء.

نحن نسعى إلى التكيف؛ لأن النظام الذي يمجِّد الفردية ويؤيد الاستقلالية باعتبارهما الطريقَ إلى السعادة يؤدي بالأفراد الذين يعيشون في هذا النظام إلى الشعور بأنهم «لا بد» أن يكونوا سعداء. وهكذا يكون أي شعور بالتعاسة علامةً على وجود عيب، لكنه ليس عيبًا في «النظام»، بل في «الفرد». وبذلك تكون الفردية والاستقلالية مدمِّرتين، ما دامتا تؤديان بنا إلى الهوس بالسعادة الشخصية واعتبار تعاستنا شيئًا يفصلنا عن الآخرين، ويجعلنا شاذين، ولا بد من علاجه.

بدلًا من تبيُّن ما إذا كان الآخرون تعساء مثلنا، تدفعنا قيمة السعادة الشخصية إلى الخوف من البوح بتعاستنا للآخرين وادعاء السعادة لتفادي احتمال أن يرانا الآخرون غير طبيعيين. ويترتَّب على هذا الخوف أننا لا نستطيع أن نعرف ما إذا كان الآخرون الذين يبدون سعداء جدًّا وأسوياء تمامًا يتظاهرون هم أيضًا في الواقع. ومن ثَم لا نستطيع أن نعرف ما إذا كان القطيع الذي تبدو عليه السعادة الذي نبَّهَنا نيتشه إلى تجنُّبه قد يكون في الحقيقة مؤلفًا من أفراد تعساء يعيشون في صحراء مثلنا، ومن ثَم فهم أفراد علينا التعاون معهم إذا كان لدينا أيُّ أمل في الهروب من الصحراء. بناءً على ذلك، فإن النظام القائم على الحياة والحرية والبحث عن السعادة من الممكن أن ينتج العدمية بمعاملة قفر الحياة والقمع والتعاسة باعتبارها «مشاعر شخصية»، تدل على مرض الشخص بانعدام القدرة على الشعور بالسعادة، وهو ما يترتَّب عليه الاستجابة لمعاناتنا بالرغبة العدمية في «تغيير أنفسنا» بدلًا من المطالبة السياسية ﺑ «تغيير النظام».

النظام القائم على الحياة والحرية والبحث عن السعادة من الممكن أن ينتِج العدمية بمعاملة قفر الحياة والقمع والتعاسة باعتبارها «مشاعر شخصية»، تدل على مَرض الشخص بانعدام القدرة على الشعور بالسعادة، وهو ما يحفز بداخلنا الرغبة العدمية في «تغيير أنفسنا» بدلًا من المطالبة السياسية ﺑ «تغيير النظام».

التكنولوجيا والعدمية

إذا أردنا خلْق مستقبل بلا عدمية عن طريق معارضة المُثُل الفردية والأنظمة المحفزة للعدمية التي تؤيدها، فلا بد أن ندرك أن تلك الأنظمة ليست سياسية فحسب، بل «تكنولوجية» أيضًا. أو بعبارةٍ أدقَّ، لا بد أن ندرك أن سياستنا تكنولوجية، وأن تكنولوجياتنا سياسية.

إن القول بأن السياسة تكنولوجية ليس كمجرد القول بأننا ننخرط في السياسة من خلال التكنولوجيا. لا ريب أن الأنشطة السياسية بحاجة واضحة إلى التكنولوجيا، كما يحدث حين نستخدم ورقة وقلمًا للتصويت في الانتخابات أو حين نستخدم «تويتر» لتنظيم احتجاج. لكن ما ليس واضحًا بالقدْر ذاته هو كيفية تأثير التكنولوجيا على سياستنا، بل «تشكيلها»، كما يحدث مثلًا حين نسلِّم بأن الخيارات الوحيدة المتاحة لدينا لاتخاذ إجراء سياسي هي الخيارات التي تظهر على شاشة الكمبيوتر.

نحن نسلِّم بتلك الأشياء بديهيًّا؛ لأننا نعتقد أن التكنولوجيا ليس لديها القدرة على التصرف «بمفردها». فإذا قلنا إن التكنولوجيا لديها القدرة على إحداث تغيير بنفسها يبدو مثل القول بأن التكنولوجيا كائن حي. لكن حتى الروبوتات لا تتصرف إلا بناءً على برمجتها، التي أعدَّها البشر. ومن ثَم نميل إلى الاعتقاد بأن من العبث أن نقلق مما يمكن أن تفعله التكنولوجيا بالناس؛ إذ إن ما يجدُر بنا أن نقلق بشأنه هو ما يمكن أن يفعله الناس بالتكنولوجيا.

تلك الرؤية هي ما صارت معروفةً في فلسفة التكنولوجيا باسم الرؤية «النفعية» أو «المحايدة» للتكنولوجيا. وهذه الرؤية هي التي حذَّر هايدجر من أنها أخطر رؤية يمكن اتخاذُها للتكنولوجيا على الإطلاق؛ لأنها الأكثر شيوعًا. كان هايدجر قد أُقصيَ عن المجال الأكاديمي بسبب تعاونه مع النازيين، فحاول إحياءَ سيرته المهنية بإلقاء سلسلة من المحاضرات العامة في ألمانيا في خمسينيات القرن العشرين، وكان أشهرها محاضرة جاءت تحت عنوان «السؤال المتعلق بالتكنولوجيا».

في هذه المحاضرة يذهب هايدجر إلى أننا لا نعي ما تفعله بنا التكنولوجيا؛ نظرًا لما صار لدينا من هوس شديد بما تمكِّننا التكنولوجيا من فعله. فبإمكاننا تحويلُ الأنهار إلى محطات لتوليد الكهرباء، وتحويل الغابات إلى جرائد، بل بإمكاننا تحويل الشمس إلى بطارية. بيْد أن هذه العقلية، هذا «التصور» عن الطبيعة باعتبارها وسيلةً لتحقيق غاياتنا، هو ما يرى هايدجر أنه يضلِّلنا ويدفعنا إلى الاعتقاد بأننا مسيطرون على التكنولوجيا بدلًا من أن ندرك أن التكنولوجيا هي التي تسيطر علينا، وهو ما أشار إليه بعبارة «إرادة السيطرة»، في محاكاة لعبارة نيتشه.5 ما يسعى هايدجر لتبيانه هو أن استخدام التكنولوجيا يُفضي بنا إلى رؤية العالم من خلال التكنولوجيا، والتفكير وفقًا لمنطق التكنولوجيا.
يحاجج هايدجر بأن «جوهر» التكنولوجيا ليس في منفعتها، ولا حتى في كونها تكنولوجية، بل في «طريقة كشفها للأشياء».6 فالتكنولوجيا تكشف لنا العالَم بطريقة معينة، بطريقة تغيَّرت في العصر الحديث، على حد قول هايدجر. لقد كشفت لنا التكنولوجيا التقليدية قوة العالم، كما هو الحال حين نرى في طواحين الهواء قوة الرياح، أو حين يبيِّن لنا جسرٌ ما خطورة محاولة نزول الماء بدلًا من العبور من فوقه. غير أن التكنولوجيا الحديثة تكشف لنا قوة العالم في إطارٍ مختلف، في إطار أن العالم «مليء بالقوة»، قوة يمكننا حفظها، وتخزينها، واستخدامها لنفعلَ ما نريد وقتما نريد.
يصف هايدجر منطق التكنولوجيا الحديثة بأنه منطق «ترتيبي»،7 منطق يختزل الواقع — الواقع «كله» — في منطق الوسائل والغايات، حيث لا يكون لأي شيء معنًى إلا بقدرِ ما يمكننا استخدامه للحصول على شيء نريده. نحن ندرك بالطبع تَفشِّي هذا المنطق، لكننا نفترض خطأً أننا وحدَنا، نحن البشر، مَن نحدِّد غايات أعمالنا. ومن ثَم نفترض أننا إذا كنا نجد أنفسنا في عالم تكنولوجي يفكر تفكيرًا نفعيًّا، فليس السبب سوى أننا نستخدم التكنولوجيا باعتبارها الأدوات، باعتبارها وسيلتنا لبلوغ غاياتنا.

غير أن هايدجر يشير إلى أنه لو كانت هذه الغايات غاياتنا، فليس ذلك لأننا اخترناها، بل لأننا صرنا متماهين معها. فحين نكون في أحد المطارات، ونبحث تلقائيًّا عن مقعد بجوار مقبس كهربائي، نعتقد أننا إنما نبحث عن أفضل مقعد. لكننا في الحقيقة نبحث عن المكان «الأفضل» لهاتفنا، وجهاز الكمبيوتر المحمول، وأي أجهزة أخرى بتنا نعتقد بلا ريب أنه من «الأفضل» لنا أن تكون في حوزتنا عند السفر. بعبارة أخرى، لا تشكِّل التكنولوجيا رؤيتنا للعالم والكيفية التي نتصرف بها في العالم فحسب، ولكنها تحدِّد أيضًا طريقة تقييمنا للعالم، أي الكيفية التي نحدِّد بها ما هو «أفضل» وما هو «أسوأ».

لقد مكَّنتنا التكنولوجيا من الشعور بالقوة أكثرَ وأكثر، لكن ليس ذلك إلا لعدم إدراكنا أننا حين نختزل الواقع في منطق الوسيلة والغاية، يختزلنا هذا المنطق نحن أنفسنا أكثرَ وأكثر. إننا حين نبحث عن مقبس لتوصيل جهاز بالكهرباء، لا ندرك أننا أنفسنا قد صرنا وسيلةً لغاية، وسيلةً لغاية جهاز. فالجهاز في هذا الموقف حوَّلنا إلى أداةٍ من أجل غايته. وبذلك يصير الأفضل للجهاز هو الأفضل لنا.

دائمًا ما تستلزم الأجهزة أن ننظِّم أنشطتنا حسب ما هو ضروري لاستمرارها في العمل على نحوٍ سليم. بل إننا بتْنا نعطِّل أنشطتنا أكثرَ وأكثرَ حتى نساعد الجهاز على تنفيذ وظائفه. وهي في أغلب الأحيان وظائفُ لم نخترها للجهاز كي يؤديها، ولا نفهمها حتى. فالجهاز يخبرنا أن علينا تنزيل تحديثٍ ما، فننقر على اختيار التنزيل. ويخبرنا الجهاز أن علينا نقر اختيار موافق، فننقر اختيار موافق. يخبرنا الجهاز أن علينا إعادة تشغيل الجهاز، فننقر زرَّ إعادة التشغيل. ويخبرنا الجهاز أن علينا إدخال كلمة مرور جديدة، فندخل كلمة مرور جديدة، ليبادرنا الجهاز عندئذٍ بأنه لم يقبل كلمة المرور التي أدخلناها، وينصحنا بخصوص طريقة إدخال «أفضل» كلمة مرور، فنظل نحاول حتى نحوز موافقةَ الجهاز.

بصيغةٍ أخرى، التكنولوجيا قوية؛ أما نحن فلا. نحن نشعر بأننا أقوياء فقط عندما نوازي بين غاياتنا وغايات التكنولوجيا بحيث نشعر حين نتصرف لخدمة التكنولوجيا كأننا نتصرف لخدمة أنفسنا. لكن المهم لدى هايدجر هنا هو أننا، سواء كنا نتصرف لخدمة التكنولوجيا أو لخدمة أنفسنا، فإننا نظل نتصرف فقط وفقًا لمنطق الترتيب. والعيش وفقًا لمنطق كهذا معناه أن يصير المرء مسلوبَ الآدمية.

يرى هايدجر أن التكنولوجيا في اختزالها للطبيعة إلى مصدرِ قوة يمكن الاستعانة به عند الحاجة، إنما اختزلت في الوقت ذاته البشرية إلى مصدرِ قوة يمكن الاستعانة به عند الحاجة. وفي معرض توضيحه للصلة بين التكنولوجيا والعدمية، يحذِّر هايدجر من أن «العدمية هي الحركة العالمية التاريخية لشعوب الأرض التي سيقت نحو دائرة القوة في العصر الحديث»؛ ولهذا السبب فإن «أولئك الذين يتخيلون أنفسهم بمنجًى من العدمية ربما هم أكثرُ مَن يعملون على دفع نموها بأعمق السبل.»8 نحن نقول إن التكنولوجيا تمدُّنا بالقوة، لكن ذلك لأننا ارتقينا بالتكنولوجيا تحت ستار أننا بذلك ارتقينا بأنفسنا. فمن المسلَّمات لدينا الآن أننا نعيش في «عالم تكنولوجي»، ولكي نحافظ على وهمِ الإحساس بالتمكين، وهم أن هذا العالم «لنا»، أعدنا تعريفَ أنفسنا باعتبارنا «كائنات تكنولوجية»،9 و«كائنات تِكْنوأخلاقية»،10 و«أحياءً متجسدة معلوماتيًّا».11 ومن ثَم فإن التكنولوجيا لا تشكِّل طريقة تفكيرنا وتصرُّفنا وتقييمنا للأشياء فحسب، ولكنها كذلك تعيد تعريفَ معنَى أن نكون بشرًا.
بالمثل، حذَّر عالم الاجتماع وعالم اللاهوت الفرنسي، جاك إلول، من أن وهمَ سيطرتنا على التكنولوجيا يعمينا عن رؤية مدَى ما اكتسبته التكنولوجيا من سيطرة علينا. وفي كتابه الصادر عام ١٩٧٧، بعنوان «النظام التكنولوجي»، حذَّر إلول من أن التكنولوجيا لا تؤثِّر علينا على المستوى الفردي فحسب، بل على المستوى السياسي أيضًا. ويذهب إلى أنه في مقابل «الرؤية الساذجة» القائلة بأن «الدولة تقرر، والتكنولوجيا تطيع، لا بد أن نتساءل مَن في الدولة الذي يتدخَّل، وكيف تتدخل الدولة؛ أي كيف يتم التوصل إلى قرار، ومَن الذي يتخذه في الواقع لا في الرؤية المثالية.»12

ينوِّه إلول إلى أنه لا يمكننا اتخاذُ قرارات حيال التكنولوجيا ما دمنا لا نفهم كيف تعمل. لذا يُجبَر مشرِّعو القوانين على التحول إلى خبراء في التكنولوجيا على نحوٍ متزايد حتى يسنُّوا قوانين خاصة بالتكنولوجيا. لكن لما كانت القوانين المتعلِّقة بالتكنولوجيا ستؤثِّر حتمًا على أولئك الخبراء التكنولوجيين أنفسهم، يشكِّك إلول في احتمال أن يتمكن أولئك الخبراء من تقديم خبرتهم بموضوعية؛ نظرًا لأن أي خطر يمس التكنولوجيا سيمسهم هم أنفسهم.

وهكذا لا يجدُر بنا أن نندهش حين نجد أن القرارات السياسية نادرًا ما تتعارض مع التقدم التكنولوجي، إن حدث أيُّ تعارض أصلًا. ومن ثَم فبإمكان شركاتٍ مثل فيسبوك وجوجل أن تتصرف بطرقٍ تضر بالمستخدمين الأفراد، بل بمجتمعات كاملة. ولكن شركات التكنولوجيا لا تخشى غضبًا من مستخدمين أو مجتمعات؛ إذ صار اعتماد المستخدمين على شركات التكنولوجيا يفوق بكثير اعتمادَ شركات التكنولوجيا على المستخدمين. تستطيع فيسبوك وجوجل استغلالنا — بانتهاك خصوصيتنا مثلًا — لأنها، شأن المستغلين، تعلم أننا لا نملك إلا الرجوع إليها. وغالبًا ما تردُّ فيسبوك وجوجل على الاتهامات بالاستغلال بتحدينا أن نتركهما؛ إذ تعرفان أننا سينتهي بنا الحال دائمًا عائدين لنستزيد من خدماتهما.

لكن الخطر الحقيقي الذي تشكِّله الشركات على شاكلة فيسبوك وجوجل، والذي يحاول هايدجر أن يساعدنا حتى نعيَه، لا يكمن في «انتهاكها» خصوصيتنا، بل في «إعادتها تعريف» معنى «الخصوصية» الذي نعرفه. إن فيسبوك وجوجل — فضلًا عن شركات التكنولوجيا مثل آبل وأمازون وتيندر وتويتر — كلها تدافع عن ممارساتها المهددة للخصوصية بالإشارة ببساطة إلى أنها تعطي المستخدمين ما يريدونه لا أكثر. فإذا كان المستخدمون يريدون تفاعلًا اجتماعيًّا، فلا بد أن تكون التطبيقات والأجهزة قادرةً على مساعدتهم في العثور على آخرين للتواصل معهم، ولا بد أن تكون قادرة على إيجاد مزيد ومزيد من السُّبل للمستخدمين لمشاركة مزيد ومزيد عن حياتهم للآخرين. وإذا كان المستخدمون يريدون الالتقاء بأشخاصٍ آخرين «مناسبين» لهم، والاطلاع على الأحداث والفعاليات «المناسبة»، والعثور على المنتجات «المناسبة»، فلا بد أن تكون التطبيقات والأجهزة على أقصى دراية ممكنة بأنشطة المستخدمين واهتماماتهم.

تفحص التطبيقات والأجهزة المستخدمين، ولا تعاملهم كمصادر طاقة فحسب، بل كمصادر معلومات أيضًا. طالما احتاجت التكنولوجيا إلى الطاقة حتى تؤدي وظائفها، لكن التطبيقات والأجهزة تتطلب مزيدًا ومزيدًا من المعلومات من أجل أداء وظائفها. ولكن حين تدفعنا التكنولوجيا إلى الإفصاح عن مزيد ومزيد من التفاصيل عن حياتنا الخاصة للتكنولوجيا ومن خلال التكنولوجيا، لا نشعر بأن التكنولوجيا قد اختزلتنا إلى وسائلَ لبلوغ «غاياتها»، بل يئول بنا الحال باعتبار أن الإفصاح كغاية طالما كان «غايتنا» من البداية. ومن ثَم فإنه فقط عند خيانة ثقة المستخدمين خيانةً صارخة، فقط عند اكتشاف أن شركات التكنولوجيا كانت تبيع معلومات المستخدمين دون إذنهم، أو عند اكتشاف حدوث اختراق لبيانات المستخدمين، هنا فقط يشعر المستخدمون بالغضب. فالمستخدمون يساقون إلى النظر إلى خيانة الأمانة التي تمارسها شركات التكنولوجيا يوميًّا لا باعتبارها «انتهاكات»، بل باعتبارها الثَّمن الواجب دفعه مقابل «رغبتهم في التفاعل الاجتماعي».

وهكذا صارت التعريفات التقليدية للخصوصية في عِداد البالية، وصار الناس الذين ما زالوا يرغبون في العيش وفقًا للمعنى التقليدي للخصوصية يُعتبرون «انطوائيين». وأن يراك الناس انطوائيًّا في عالمٍ صار المعيار فيه أن تكون اجتماعيًّا معناه أن تُعَد «غير طبيعي». تبرِّر شركات التكنولوجيا ممارساتها بادعاء أنها تقدِّم للمستخدمين ما يريدونه، لكن في العالم التكنولوجي، حيث قد يُنبَذ الناس لعدم استخدامهم التكنولوجيا بالقدْر الكافي، تزداد صعوبةُ تحديدِ ما إذا كان ما يريده المستخدمون يتحدَّد أكثرَ بناءً على «الرغبة» أم «الخوف».

ولكن التكنولوجيا بالطبع هي التي تشكِّل رغباتنا ومخاوفنا، من منظور هايدجر وإلول، وبناءً عليه لا يمكن لشركات التكنولوجيا أن تبرِّر ممارساتها بالإشارة إلى ما يريده المستخدمون بما أن تلك الممارسات هي ما يحدِّد ما يريده المستخدمون. فوجود التكنولوجيا في كل شيء جعل من المستحيل أن يكون لنا منظورٌ للتكنولوجيا يخلو من تأثير التكنولوجيا. ولكن ما دمنا لا نستطيع الإفلاتَ من تأثير التكنولوجيا، فلا يمكن أن نكوِّن أحكامًا مستقلة بخصوص التكنولوجيا. وما دمنا نعيش في عالمٍ تكنولوجي، فهذا يعني بالتبعية أنه ليس بوسعنا تكوينُ أحكام مستقلة بشأن العالم الذي نعيش فيه. فالتقدم التكنولوجي يجعلنا نشعر بمزيد ومزيد من القوة، لكنَّ هذا التقدم يزيدنا عجزًا أكثرَ وأكثر على المستوى السياسي.

إذا نظرنا إلى الأمر من منظور نيتشه، فسنجد أنفسنا في عالم تكنولوجي؛ لأن حاجتنا العدمية لتحاشي الشعور بالوحدة، وتحاشي الشعور بالعجز، وتحاشي الشعور بمشاعرَ تقودنا إلى التماس سبلٍ جديدة لتحاشي الشعور بأننا «بشر». وبذلك نكون قد انتقلنا من الهروب من الواقع باستخدام الخيال لدخول عوالمَ مثل الجنة والجحيم، إلى الهروب من الواقع باستخدام الأفلام وألعاب الفيديو لدخول عوالمِ هوجورتس وهيرول. لكن إذا نظرنا إلى الأمر من منظور آرنت، نجد أنفسنا في عالم تكنولوجي لا لأن البشر عدميون وفي بحثٍ دائم عن أشكال جديدة للهروب، ولكن لأن الأنظمة السياسية التي تَعِد بالسعادة الفردية وتنتِج بدلًا منها معاناةً فردية تدفعنا إلى الشعور بأننا مسئولون مسئوليةً فردية عن معاناتنا. وهكذا انتقلنا من اللجوء إلى العلاجات النفسية من عقاقير وجلسات علاجية لتعيننا على التأقلم على حياة الصحراء المقفِرة إلى اللجوء للعلاجات التكنولوجية على غرار نتفليكس وفيتبيت لتعيننا على التأقلم مع الحياة المقفِرة في العالم التكنولوجي.

بعبارة أخرى، سواء من منظور نيتشه أو آرنت، لن يكون السؤال عما إذا كان التقدم التكنولوجي قد زاد من تنامي العدمية أم أعاقها. وسيكون السؤال الوحيد الأجدر بالطرح هو كيف صرنا نساوي بين التقدم التكنولوجي والتقدم البشري، وكيف يمكننا أن نمنع هذه المعادلةَ من الاستمرار في إعماء أعيننا عن الطبيعة العدمية للتقدم التكنولوجي.

مقاومة العدمية بالعدمية

إذا كنا نبحث عن طريقةٍ جديدة تمكِّننا من تدمير قيم الماضي والحاضر الرافضة للحياة حتى يمكننا بناءُ مستقبل قائم على قيمٍ جديدة تعزِّز معنى الحياة، فسيبدو عندئذٍ أن التكنولوجيا لديها الإمكانيات التدميرية والخلَّاقة الضرورية لتحقيق تلك الأهداف. لكننا رأينا في الجزء السابق أن التكنولوجيا تُنتِج عدميةً سلبية بدرجة كبيرة بدلًا من أن تُنتِج عدميةً إيجابية. المفارقة أن المشكلة تبدو أن التكنولوجيا ليست «ثورية» كما تدعي شركات التكنولوجيا.

من المؤكد أن التكنولوجيا لها خطورتها، كما أوضح هايدجر وإلول، غير أن خطرها تبلور في شكلِ إعادة تعريف قيَمنا، وليس تدميرها. لقد خلق التقدم التكنولوجي عالمًا تكنولوجيًّا، لكن هذا العالم الجديد لا يزال محتفظًا بقيمٍ قديمة؛ وإذا كنا نريد بناءَ مستقبل قائم على قيم جديدة، وما دمنا لا نستطيع تخيُّل مستقبل بلا طابع غير تكنولوجي، فإننا إما بحاجة إلى تغييرِ ما نتخيَّله ممكنًا، وإما بحاجة إلى تغيير طبيعة التقدم التكنولوجي.

من منظور الأخلاق والسياسة، لم يكن التقدم التكنولوجي ثوريًّا، بل كان «رجعيًّا» إلى أقصى حد. فما فتئت التكنولوجيا تتداخل مع قدرتنا على عيش حياة مستقلة؛ لنكون قادرين على التفكير بعقلانية، وقادرين على اتخاذ قرارات استنادًا إلى ما نعلم أنه صحيح بدلًا من الاستناد إلى ما يُقدَّم لنا باعتباره صحيحًا. ولكن شركات التكنولوجيا التي تبتكر هذه التقنيات لا تعطي مبرِّرات لتدخلها بما تروِّج له من قيم جديدة، ومحاولة استبدالها بالقيم الإنسانية للاستقلال والعقلانية والحقيقة التي تعود إلى عصر التنوير على أقل تقدير. بدلًا من ذلك تنكر شركات التكنولوجيا أن يكون أيُّ تدخل متعمَّدًا، وتجادل بأن ما يراه المنتقِدون تدخلًا متعمدًا ليس سوى محاولتها لابتكار أدوات يمكن استخدامها للحفاظ على القيم الإنسانية بمساعدتنا على أن نصير أكثرَ استقلالية وعقلانية ووعيًا بالحقيقة.

في العاشر من أبريل عام ٢٠١٨، مَثَل مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لفيسبوك، أمام الكونجرس ليدليَ بشهادته عن الدور الذي لعِبه فيسبوك في فضائحَ أحاطت بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام ٢٠١٦. لم يدافع زوكربيرج عن دور فيسبوك في الفضائح بالتشكيك في قيمة الديمقراطية، بل دافع عنه كأداة في خدمة الديمقراطية. أقرَّ زوكربيرج بأن فيسبوك كأداة من الممكن أن يُساء استخدامه، ولذلك تعهَّد بابتكار أدوات جديدة — كإنشاء خوارزميات يمكنها كشف «الأخبار الكاذبة» وحذفها — لضمان «استخدام أدوات فيسبوك لما فيه الصالح».13

غير أن زوكربيرج لم يشعر أنه بحاجة إلى تعريف المقصود ﺑ «الصالح». وهذا الإغفال إنما يشير إلى رغبة في التسليم بالقيَم التقليدية بدلًا من إنشاء قيم جديدة. قد يكون فيسبوك أسهم في تدمير وسائلنا التقليدية لممارسة الديمقراطية — فالمرشَّحون الآن يقيمون ساحات سياسية افتراضية، والمواطنون الآن يتناقشون معًا من خلال منشورات «فيسبوك» بدلًا من الاجتماعات — إلا أن القيم التقليدية مثل قيمة ممارسة الديمقراطية بقيَت بلا مساس. لا شك أن «فيسبوك» تورَّط في مشكلات طائلة كان أغلبها لأنه يوفر العديد والعديد من الوسائل الجديدة لممارسة الديمقراطية.

وكما تنبأ إلول، فإن الدول الديمقراطية في سبيلها للتحول إلى دول تكنولوجية. بيْد أن إلول كان حريصًا على الإشارة إلى أن مثل هذا التحوُّل ليس معناه أن الخبراء التكنولوجيين، أو «التقنيين»، القائمين على إنشاء هذه التحولات، لديهم أيُّ اهتمام بصياغة قيم جديدة، بإقامة تكنوقراطية. فيقول إلول:
هل يعني هذا ظهورَ تكنوقراطية؟ قطعًا ليس بمعنى ممارسة خبراء التكنولوجيا سلطةً سياسية مباشرة، ولا بمعنى رغبة خبراء التكنولوجيا في ممارسة السلطة. الشق الأخير ليس له تأثير على أرض الواقع. فعدد خبراء التكنولوجيا الراغبين في امتلاك سلطة سياسية قليل جدًّا. وأما الشق الأول، فهو جزء من تحليل تقليدي للدولة؛ إذ يرى الناس خبيرًا تكنولوجيًّا جالسًا في مقعد وزير في الحكومة. غير أن الدولة بأكملها هي ما تُغيَّر بفعل تأثير التكنولوجيا. يمكن القول إنه عن قريب لن يكون هناك مزيد (بل قليل وقليل) من السلطة السياسية (بكل محتواها من أيديولوجيا، وسلطة، وحكم إنسان لإنسان … إلخ). نحن نشهد ميلاد دولة تكنولوجية، وهي ليست من التكنوقراطية في شيء؛ فهذه الدولة الجديدة لديها مهامُّ تكنولوجية بالأساس، وتنظيم تكنولوجي، ونظام رشيد لصنع القرارات.14

وكما يشير إلول، إذا كان خبراء التكنولوجيا أمثال زوكربيرج لديهم السلطة اللازمة لإقامة دول تكنولوجية، فلا ينبغي أن نفترض بناءً على ذلك أنهم يريدون استخدامَ تلك السلطة لتحقيق أي أغراض أخلاقية أو سياسية في مقابل الأغراض الاقتصادية المحضة. إن الدول التكنولوجية، كما يراها إلول، هي محض بيروقراطيات معزَّزة تكنولوجيًّا وليست تكنوقراطيات؛ لأن خبراء التكنولوجيا القادرين على الحكم ليس لديهم رغبة في الحكم. لذا فإن خبراء التكنولوجيا يسهِمون في بناء دول لا سياسية في المقام الأول، دول همُّها الوحيد الحفاظ على الوضع الراهن، الحفاظ على غايات الدولة دون تغيير، حيث الشيء الوحيد الذي يتغيَّر هو الوسائل المتاحة لتحقيق تلك الغايات.

وصفت آرنت نشأة البيروقراطية بأنها نشأة «حكم لا أحد».15 في نظام بيروقراطي تُتخذ القرارات بتحديد الأفضل للمجتمع بناءً على الأسس العلمية، الأفضل لا لشخص معيَّن، بل ﻟ «الكل»، للإنسان العادي حسب الإحصائيات الذي يُفترض أنه يمثِّل «الكل» لأنه «لا شيء». بالمِثل، نجد في أعمال الفيلسوف الفرنسي، ميشيل فوكو، فكرةً مُفادها أن المجتمع الذي تحكمه النمذجةُ الإحصائية والتفكير العلمي يُختزل فيه البشر في سلوكيات وسِمات يمكن تعريفها بوصفها شائعةً بين الأفراد أو «طبيعية». ومن ثَم، فإن ما يُكتشف أنه غير شائع أو غير معهود يُعَد «غير طبيعي»، شذوذًا إحصائيًّا لا بد من «استبعاده»، سواء بوسائل تعليمية أو قانونية أو طبية.

وهذا المنهج في صنع القرارات نافذ؛ لأنه ينشئ هالةً من «الموضوعية» شبه منيعة. فالتفكير العلمي يتيح للبيروقراطيين ردَّ اتهامات التحيز والتحامل ببساطة بالاحتجاج بأن الأرقام لا تنحاز، والرياضيات لا تتحامل. بل إن الاستدلال الإحصائي يجعل العنصريةَ والتحيز الجنسي يبدوان كأنهما نتاج تميُّز «طبيعي» لا نتاج تميُّز «سياسي». ولكن ما دام البشر هم القائمون على إنشاء النماذج الإحصائية والاستدلال العلمي، فسيظل المنتقدون قادرين دائمًا على دحض ادعاءات البيروقراطيين بالإشارة إلى أن المقاييس قد تكون محايدة، لكن البشر الذين يحدِّدون ما يجب قياسه ليسوا محايدين.

وهكذا فإن الدولة التكنولوجية التي وصفها إلول ليست «تدميرًا» للدولة البيروقراطية، بل «تتمة» لها. إذا أراد المواطنون العيشَ في دولة خالية من التأثير المفسِد للبيروقراطيين ذوي المصالح الشخصية، فسيبدو أن الدولة التي تحكمها الآلات أجدرُ بالثقة بكثير من دولةٍ يحكمها البشر. لهذا السبب تتزايد مشروعات «المدن الذكية».16 فالحكم عن طريق بيروقراطيين غير بشريين — المعروفين أيضًا بالخوارزميات — يمكن أن يجعل المواطنين يشعرون أنهم بمأمنٍ من التحيز والتحامل، ومن الممكن أن يجعل القادةَ السياسيين يشعرون أنهم بمأمنٍ من «الاتهام» بالتحيز والتحامل.

وهكذا فإن عبارة حكم لا أحد من الممكن أن تصير واقعًا حرفيًّا في الدولة التكنولوجية. فمن الممكن لإنشاء النماذج الإحصائية الذي تؤديه الخوارزميات أن يحوِّل البشرَ إلى مجرد مجموعات من البيانات، ومن الممكن للاستدلال العلمي الذي يؤدي بنا إلى الثقة في الخوارزميات أن يختزل السياسةَ في تحليل للربح مقابل التكلفة. لكن ما يجدُر بنا إدراكه هنا مجددًا هو أن هذا الاختزال للبشر والسياسة ليس مشروعًا تكنولوجيًّا جديدًا؛ إنما مجرد تتويج لمشروع التنوير، لمشروع إنشاء علم للبشرية. ومن ثَم فحتى القيمة التي ننسبها إلى شيء مستقبلي مثل الذكاء الاصطناعي لا ينبغي اعتبارها قيمةً جديدة، بل قيمة قديمة جدًّا في شكل جديد متألق.

لكن نظرًا لأن التقدم التكنولوجي ليس ثوريًّا بحق كما يدَّعي رواد شركات التكنولوجيا، فهذا هو تحديدًا السببُ في أن التكنولوجيا يمكن أن تساعدنا في القضاء على العدمية. إن جوهر التكنولوجيا هو كشفها عن حقيقة الأشياء، كما زعم هايدجر. فإذا كانت التكنولوجيا لا تساعدنا في إنشاء قيم جديدة، بل بالأحرى تسير وفقًا للقيم القديمة، فمن الممكن أن تسهِم العدمية الناشئة عن التكنولوجيا في الكشف عن الطبيعة العدمية لهذه القيم. نحن نعيش في عالَم تكنولوجي، عالَم تحقَّقت فيه أحلام عصر التنوير. ونحن إذ نرى هذا العالَم يصير عدميًّا أكثرَ وأكثر، يتكشف لنا أن هذه الأحلام هي في الواقع كوابيس، كوابيس علينا أن نستيقظ منها قبل فوات الأوان.

الحكم عن طريق بيروقراطيين غير بشريين — المعروفين أيضًا بالخوارزميات — يمكن أن يجعل المواطنين يشعرون أنهم بمأمن من التحيُّز والتحامل، ومن الممكن أن يجعل القادة السياسيين يشعرون أنهم بمأمن من «الاتهام» بالتحيُّز والتحامل.

ربما لا تنشئ التكنولوجيا قيمًا جديدة، لكنها تنشئ أشكالًا جديدة من العدمية.17 فكما أشار نيتشه، من الجائز أن نصيرَ عدميين للغاية، أن نصيرَ مُدمِّرين للغاية، أن ندمِّر حتى قيَمنا العدمية والأنظمة العدمية التي تدعمها. لذا وختامًا لهذا الكتاب بتعليق متفائل، إذا لم تجعلنا العدمية التي يولِّدها التقدم التكنولوجي مغرقين في تدمير أنفسنا، فربما تحثُّنا بدلًا من ذلك على التدمير إلى حدٍّ يجبرنا على أن نصير خلَّاقين في النهاية. بعبارة أخرى، إذا لم تقتلنا العدمية، فربما تجعلنا أقوى.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤