الفصل الثامن عشر

الملحقات المسرحية

أول واجب للمشرف على الملحقات أن يعرف ما يلزم للمسرح من ملحقات (إكسسوار) مع الإلمام بكامل مواصفاتها. وتوجد بالمسرحيات المطبوعة عادةً قائمة بما يلزمها من ملحقات كما أخرجت على مسارح برودواي. ولا ننكر أن في تلك القائمة عونًا كبيرًا للمشرف على الملحقات، غير أنه لا يستطيع الاعتماد عليها، بل يضطر غالبًا إلى حذف أشياء وإضافة أخرى تبعًا لما تقتضيه حاجة الإخراج.

وعادةً يوضح المخرج أهم الملحقات ومواصفاتها. ولكن المشرف لا يستطيع الاعتماد على هذه أيضًا، ويضطر إلى أن ينتظر التدريبات ليتأكد بنفسه ما يلزم فعلًا، ويحرر به قائمة … وحتى هذه لا يمكن الاعتماد عليها نهائيًّا كذلك؛ إذ كثيرًا ما يبهم الممثلون شغلهم في التدريبات، بطريقة تجعله لا يدرك أنهم يستعملون بعض الملحقات الخيالية. كما أن المخرجين يضطرون أحيانًا إلى حذف أو إضافة بعض الملحقات في أثناء فترة التدريبات؛ وبناءً على كل هذا لا توجد طريقة لعمل قائمة كاملة أكيدة بالملحقات اللازمة إلا بعد أول تدريب بملابس المسرح … بيد أن عمال المسرح لا يمكنهم الانتظار كل هذه المدة، وعليهم أن يحصلوا على قائمة صحيحة في أقرب وقت مستطاع.

ومن الطرق الناجعة في هذا الشأن، استعمال بعض الملحقات الصورية في أثناء التدريبات الأولى. وهذه الملحقات البديلة قد تكون عصيًّا أو صناديق أو قطعًا من الورق المقوى أو ما إلى ذلك، ويُكتب عليها بالخط العريض أسماء الملحقات التي تمثلها. ويجب أن تكون هذه مشابهة للملحقات الحقيقية صورةً وحجمًا ما أمكن. وعندئذٍ يطلب من الممثلين التوقف إذا كان هناك ملحقات تنقصهم. كذلك يجب أن يوجهوا النظر إلى مواصفات الملحقات اللازمة لهم إذا فات عمال المسرح منها شيء. فهذه الطريقة تمكن المشرف من عمل قائمة صحيحة دون تعطيل القيام بالتدريبات.

ومطابقة الملحقات للمواصفات مسألةٌ حيوية للغاية. فذات مرة كنت أقوم بوظيفة مشرف على الملحقات، وصنعت بيدي كرسيًّا مرتفع الظهر حسب تعليمات المصمم. وبعد الانتهاء منه أدركت أن ظهره يغطي مشهدًا هامًّا يدور أعلى المسرح، وكان ما يلزم فعلًا هو مقعد وطيء بدون ظهر.

والكراسي والأرائك المحشوة أكثر من اللازم لا تتناسب والعمل المسرحي؛ إذ يغوص فيها الممثلون فلا يمكنهم النهوض من فوقها برشاقة. ولاجتناب ذلك يوضع لوح من الخشب تحت حشية الكرسي أو الأريكة لإبطال عمل الأسلاك اللولبية.

(١) الملحقات المستعارة أو المؤجرة

يستعير الهواة أو يؤجرون معظم ملحقاتهم، فيجب عليهم أن يحافظوا عليها ويحرصوا على سلامتها حتى يثق بهم المعير أو المؤجر، فيعيرهم أو يؤجر لهم مرةً ثانية بل مرات أُخر. وإذا حدث أن استعرت شيئًا أو أجرته وأصابه تلف، فلا تعرض فقط أن تلتزم بنفقات الإصلاح، بل ألح في وجوب ذلك، أو أصلحه قبل أن ترده إلى صاحبه. ولزيادة الاحتياط، يؤمَّن على «الملحقات المستعارة»، أو المؤجرة، ضد الحريق والحوادث، فليست رسوم التأمين باهظة، كما أنها ضمان لعدم التعرض لدفع مبلغ جسيم إذا اقتضى الأمر. وزيادةً على ذلك فالتأمين برهان قاطع على حسن نيتك، وعامل هام في ثقة المعير أو المؤجر بك.

وإذا كانت بعض الملحقات تالفة أو باليةً وقت استعارتها أو تأجيرها، فيجب توضيح ذلك كتابةً حتى تخلو من اللوم في المستقبل. وابتعد عن استعارة الأشياء التي يحمل لها أصحابها ذكريات عاطفية، مهما ألحوا عليك في ذلك.

(٢) الملحقات الدائمة

توجد بعض الفرق المسرحية في بلاد ليس فيها محلات لتأجير المعدات المسرحية أو يصعب فيها استعارتها. عندئذٍ يجب على الفرقة أن تقتني أكبر كمية ممكنة من الملحقات المتنوعة، إما عن طريق شرائها مستعملة، أو الحصول عليها كهدايا.

ويجب صيانة هذه الملحقات وقيدها وعمل جرد لها. حقيقةً إن هذا يستلزم مجهودًا شاقًّا لكنه أقل من عُشر المجهود الذي يوفره.

يجب اقتناء أغطيات (بياضات) من عدة ألوان لكل قطعة أثاث منجدة حتى يمكن تغيير سمتها من مسرحية إلى أخرى، بل ومن منظر إلى منظر.

أما الأثاث الخشبي فيجب طلاؤه بطلاء «ورنيش» لا يتأثر بالماء حتى يمكن تلوينه بطلاءات المناظر أو البوية العادية، ثم غسله بعد الانتهاء من المنظر.

وأحيانًا تغطى الأثاثات الخشبية بقطع من خشب الأبلكاج لتغيير شكلها أو زخرفتها، ثم تزال هذه عند الانتهاء من الغرض الذي وُضعت من أجله. وقد حدث أني غيرت لون بيانو عادي بهذه الطريقة دون أن يحدث به أي خدش.

fig60
شكل ١٨-١

(٣) صنع الملحقات

من الأفضل للمخرج أن يصنع ملحقاته بنفسه؛ إذ تكون حسب احتياجاته تمامًا، وتصبح ملكًا له يحفظها في مخزنه ويدخل عليها من التعديلات ما يشاء.

(٣-١) المناضد tables

تصنع المناضد كالرسم الموضع برقم ١ شكل ١٨-١، بأرجل وعوارض من خشب السويد، ما عدا قمتها. ويشكل الجانب العرضي ١ × ٤ بوصات بحيث يبرز لسان مقاس ١ × ٢ بوصة من كل طرف من طرفيه. أما الجانبان الطوليان ١ × ٤ بوصات، فيجب أن يعمل في أعلاهما حزوز لتستقبل دعامات مستعرضة مقاس ١ × ٢ بوصة، بحيث لا تزيد المسافة بين كل دعامتين على قدمين. أما قمة النضد فتكون من خشب الأبلكاج سُمك ربع بوصة.

(٣-٢) المصورات الزيتية oil paintings

يمكن تقليد اللوحات الزيتية تقليدًا متقنًا في سهولة مدهشة. اصبغ إطارًا من خشب المورينة مقاس ١ × ٣ بوصات، ودعِّم أركانه بقطع مثلثة الشكل من الأبلكاج، وضع على حافاته قطعًا من خشب الكرانيش، وادهنه بطلاء المغرة الصفراء، ثم ظلله بطلاء البرنز الذهبي ليوهم بمنظر الخشب المحفور، ثم الصق على الإطار من الخلف منظرًا مرسومًا على الخيش أو الموسلين. وترسم الصورة نفسها كروكيًّا بطلاءات المناظر، باستخدام فرشاة طلاء الحوائط. وعندما يجب الطلاء، ترسم التفاصيل بالطباشير الملون وأقلام الفحم.

(٣-٣) الأدوات غير المنظمة الشكل irregular shapes

يمكن عمل أية أداة بطريقة صنع الدمية من الخرق كما في رقم ٢ شكل ١٨-١ أو بطريقة عجينة الورق المبلل. وذلك بأن تُقطَّع الجرائد العادية إلى قطع صغيرة وتُنقع في الماء لمدة ليلة، ثم تُعصر وتُمزج بالصمغ لتتكون منها عجينة متجانسة القوام. وتوضع منها طبقة رقيقة تلو الأخرى على قطعة من الخشب بها رءوس مسامير بارزة (كما في رقم ٣ بنفس الشكل) وتشكل بالصورة المطلوبة. وبعد أن تجف تُلون بالألوان المناسبة.
ويوضح رقم ٦ طريقة أخرى لاستعمال عجينة الورق، وذلك عندما يراد صنع عدة وحدات من شكل واحد. فيعمل قالب من الجبس أو البلاستيسين plasticene، ويُطلى سطحه من الداخل بطبقة رفيعة من الدهن أو الصابون قبل عملية الصب حتى لا يلتصق الورق بالقالب، ثم يغطى سطح القالب من الداخل بعدة شرائط من الورق بفرشاة مغموسة في الصمغ، وتترك كل ثلاث طبقات لتجف، ثم يوضع غيرها بعد دهان سطح الورق بالصمغ. وبعد الطبقة النهائية يُنزع الجسم من القالب، وتسوى حافاته ويطلى بطبقة من صمغ اللك (الجملاكا). وبعد جفافه يلون حسب الطلب.
يمكن تقليد التماثيل وأعمال الحفر البارز بأن تُغمس قطعة من القماش في الغراء بالسائل، وتُعلق فوق إطار خشبي، وتُشكل بالصورة المطلوبة، ثم تُترك لتجف، فتحتفظ بشكلها. بعد ذلك تطلى بصمغ اللك قبل دهانها باللون المرغوب. وبذا يحصل على شكل غير متقن، فتضاف إليه التفاصيل بالطلاء (كما في ٣ شكل ١٨-٢). ويتغاضى تمامًا عن التفاصيل الصغيرة.

(٣-٤) الأطعمة foods

تُصنع الأطعمة المسرحية غير المعدة للأكل من عجينة الورق (كما في رقم ٢) أو من ورق «الكريشة» (كالسلاطة)، أو كالدمى المحشوة بالخرق. وإذا كان لا بد من ظهور الطعام ساخنًا يتصاعد منه البخار، تخفى بداخله قطعة ثلج فيتصاعد منها «البخار» المطلوب. أما الأطعمة الحقيقية التي تُستعمل على المسرح دون أن تؤكل، فيجب أن يضاف إليها الملح بكثرة حتى لا يأكلها عمال المسرح والممثلون قبل أن يراها النظارة.

ويُشترط في الأطعمة التي تؤكل على المسرح:

  • (١)

    أن تكون خفيفة حتى لا تحتاج إلى مضغ كثير وحتى يسهل بلعها بسرعة.

  • (٢)

    يمكن إمساكها بدون عناء. ويجب عدم حفظها في الثلج قدر الإمكان.

ولا يلزم أن تكون الأطعمة هي نفسها، بل يحسن تقليدها، فمثلًا: يشكل اللحم من لباب الخبز المدهون بالمربى.

أما البرتقال ونحوه فيجب أن تنزع منه البذور وأغلب ما بداخله حتى لا يضطر الممثل إلى التهام البذور أو استقبال رذاذ العصير في عينه … ويمكن تشكيل البيض المقلي من قطعة مشمش فوق قطعة من لباب الخبز الأبيض. وتقلد البطاطس المحمرة بلباب مقدد يقطع إلى الأحجام المطلوبة. ولتقليد الويسكي ونحوه يستعمل الشاي أو الكوكاكولا المخففة بالماء. وتصلح خميرة الجنزبيل كويسكي ممزوج بالصودا.

ولا ينبغي تقديم مشروبات كحولية حقيقية فوق المسرح إطلاقًا؛ لأن الممثل محتاج إلى جميع قواه العقلية. وقد حدث أن تناول أحد الممثلين شيئًا من الكوكتيل كان متعودًا تناوله قبل العشاء كل مساء. ولكن مجهود التمثيل في تلك الليلة زاد الجرعة، فصدرت منه في أثناء التمثيل حماقات أفسدت مناظر هامة.

(٣-٥) نسيج العنكبوت cobweb

يُصنع نسيج العنكبوت من محلول الغراء العادي المستعمل في طلاء المناظر. يوضع قليل من الغراء الساخن على ساق خشبية، ثم توضع فوقها ساق أخرى، ويضغط الغراء بينهما، ثم تبعد الساقان عن بعضهما في رفق، وتلصقان ثانيةً عدة مرات حتى يصير الغراء غليظ القوام، وتنشأ عنه كتلة من الخيوط الرفيعة، تشد بين نقطتين، مثل ذراع مقعد وظهره. أما المساحات الكبيرة فيوصل بينها بخيط من الحرير الرمادي، ثم يشد نسيج العنكبوت (الغروي) بين هذا الخيط وأقرب جسم.

(٣-٦) انهمار الثلج snow effect

يؤتى بصندوق كالمرسوم برقم ٨ شكل ١٨-١، ويملأ بقصاصات الورق الرفيعة المستديرة المعروفة باسم «الكونفيتى»، ويراعى أن تكون كلها بيضاء ناصعة، ويعلق في السقف، فإذا شدت الأحبال ارتج الصندوق وانهمر منه الثلج على خشبة المسرح.

(٤) المؤثرات الصوتية

تتجه بعض الهيئات إلى تسجيل المؤثرات الصوتية على أسطوانات ولكنها مع الأسف لا تفي بالغرض؛ إذ يصحب الأصوات المطلوبة صوت احتكاك الإبرة بالأسطوانة، وكثيرًا ما تكون تلك الأصوات غير واضحة. ويمكن محاكاة الأصوات بطرق أخرى أمام ميكروفون يتصل بمكبر صوت في المسرح. فصوت ضغط أوراق «السيلوفان» يحكي صوت اللهب، وتحطيم علبة ثقاب يشبه صوت تكسير الأخشاب. وبوضع الميكروفون بقرب مروحة كهربية تدور، يمكن محاكاة صوت مراوح الطائرة. كما يمكن تقليد المؤثرات الصوتية أمام الميكروفون بالفم، كنفخ بوق سيارة وأصوات الحيوانات والريح وغير ذلك.

(٤-١) المؤثرات الصوتية الخاصة special sound effects

على الرغم من التقدم العصري لا تزال بعض المؤثرات العتيقة تحتل مكانتها.

(٤-٢) لوح الرعد thunder sheet

يعلق لوح كبير من الصاج المجلفن مقاس ٦ × ٦ ٢ بحبل حتى لا يمس جسمًا صلبًا. فيمكن به تقليد صوت الرعد، وصوت انطلاق المدافع، وأصوات الانفجار، وذلك بأن يُهَز بعنف، أو يُطرق بمطرقة، أو بعصا طبلة لُفَّت على طرفها قطعة من اللباد.

(٤-٣) الأجراس bells

لمحاكاة أصوات الأجراس تستعمل إطارات العجلات الحديدية، أو قطع من الأنابيب النحاسية معلقة في حبل.

(٤-٤) القطارات railroad effect

اصنع قاعدة خشبية مربعة الشكل طول ضلعها ٤ ١ (كما في رقم ٤ شكل ١٨-١)، وثبت بوسطها أنبوبة طولها ٨ وقطرها ١ / ٢ بوساطة «جلبة» ذات شفة، كما تثبت بها ثلاث أو أربع قطع من شبقات الحديد المبطط بزوايا مختلفة، واصنع صندوقًا قليل العمق من الخشب ١ × ٣ ، وضع له قاعًا من خشب الأبلكاج، وضع في أركانه قطعًا من «شنابر» الحديد، وثبت في أحد أركانه يدًا رأسية. واثقب في وسطه ثقبًا ٧ / ٨ ، وثبت بقاعه بضع عجلات حديدية. ضع الصندوق فوق القاعدة بحيث تنفذ الأنبوبة من الثقب، واملأه بالأحجار. فعند إدارة الصندوق، تُحدث عجلاته صوتًا يحاكي صوت سير قطارات السكك الحديدية. وإذا وضعت قطع من خشب «البغدادلي» بدلًا من شبقات الحديد، واستبدلت العجلات المعدنية بأخرى ذوات إطارات من المطاط، أحدث الجهاز صوتًا يشبه صوت سير العربات التي تجرها الخيل على الطرق غير الممهدة.

(٤-٥) المطر والأمواج rain and surf

يمكن تقليدها بجهاز كالمبين برقم ٧ شكل ١٨-١. فإذا كان قاع الصينية من خشب «الأبلكاج» ووُضع فيها نصف رطل من الرز أو الفاصوليا، وأميلت، أحدثت صوتًا يحاكي صوت الأمواج. وإذا كان قاعها من الحديد ووُضعت بها كمية من كرات الرصاص الصغيرة (الرش) كان الصوت كصوت سقوط الأمطار على سقف من الصاج.
fig61
شكل ١٨-٢: «الحجر المتنقل لا يتراكم عليه طحلب»، مسرح جامعة ييل: تصميم هارولد سولومون: كثيرًا ما تتراكم في المناظر الداخلية الواقعية كهذا المنظر، عدة تفاصيل عديمة المعنى، فالأطباق هنا مسمَّرة إلى المسطحات، وهي مصنوعة من الورق المقوى، وملونة لتقلد الأطباق الخزفية.

(٤-٦) الريح wind effect

يمكن محاكاته بجهاز كالمبين برقم ٥ شكل ١٨-١. فعند إدارة الأسطوانة الأفقية، تحتك بقطعة الخيش وتُحدث صوتًا يشبه صوت الريح تمام الشبه. وإذا غيرت سرعة إدارة الأسطوانة باستمرار، حصلنا على نتائج أفضل.

(٤-٧) وقع حوافر الخيل horse hoofs

اقطع جوزة هند نصفين، ثم انزع ما بداخلها. أمسك كل نصف منهما في يد واضرب الأرض أو سطح نضد بهما وفتحتاهما إلى أسفل، في حركة اهتزازية، بحيث تضرب الحافة الأرض أولًا. وبقليل من التمرين يمكنك تقليد جميع أنواع وقع حوافر الخيل.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤