الفصل العشرون

المكياج

لا فائدة من أية تعليمات محددة في المكياج؛ إذ تختلف الوجوه، والمكياج الذي يلائم شخصًا ما تمام الملاءمة قد لا يصلح لشخص آخر. ويجب عند عمل المكياج مراعاة ظروف الإضاءة ووضعها في الحسبان. فإذا كانت الإضاءة ستتغير من منظر إلى آخر تغيرًا ملحوظًا وجب تغيير المكياج تبعًا لها.

(١) مبادئ المكياج

سنبين هنا بعضًا من مبادئ المكياج الهامة، يمكن أن تحل مشاكلك البسيطة، وترشدك إلى حل المشاكل الصعبة. ويلزم التدريب على المكياج في نفس الإضاءة التي ستُستعمل في المنظر. وإذا كان هناك مَن يقوم لك بعمل المكياج، فلا تحاول أن تحكم على ملاءمة المكياج بنفسك لأنك لن تستطيع قط أن تنظر إليه بوجهة نظر المتفرجين. كذلك لا تطلب رأي أصدقائك فيه لأنهم لا يعرفون الهدف الذي ترمي إليه. ولكن الشخص الوحيد الذي يمكن الاعتماد على حكمه هو المخرج ولا أحد غيره؛ فهو الذي ينظر إليك النظرة الفنية المثالية، وهو الذي يعرف حقيقة الموقف، ويهمه كثيرًا مناسبة هيئتك للدور الذي تقوم به كما يهمك أنت نفسك.

(١-١) لا تفرض المكياج على وجهك

يجب أن تدرس طبيعة وجهك بدلًا من أن تفرض عليه صورة معينة من المكياج. لاحظ موضع العظام تحت الجلد، والمواضع التي يمتلئ فيها اللحم بالدهن. ابحث عن مواضع بروز العضلات، ومواضع التجاعيد، وأين يميل الجلد إلى تكوين ثنيات بطول حافة الفك. اتخذ من هذه الملاحظات مرشدًا لك عند تصميم ما يحتاج إليه وجهك من مكياج. ضع التجاعيد والثنيات حيث يمكن أن تحدث أو تتكون فعلًا بوجهك، وليس كما تظهر في بعض الصور، أو كما تراها في وجه شخص آخر.

(١-٢) ركز اهتمامك في الشخصية التي تمثلها

اجعل كل همك أن يتناسب شكل وجهك والشخصية التي تمثلها. لا تكثر من المكياج لغرض التنكر، بل اقتصر على الضروري منه. وإذا كنت شاكًّا في كميته فلتستعمل القليل منه وليس الكثير، فما المكياج إلا وسيلة لملاءمة الوجه للدور، ولا حاجة إليه إلا إذا كان وجهك لا يلائم الشخصية التي تقوم بدورها. وإذا كان المكياج ظاهرًا جليًّا سبَّب تشتت ذهن المتفرجين.

(١-٣) التجسيم modeling

يمكنك تجسيم وجهك بالمكياج في حدود المعقول كما تجسم الصلصال أو البلاستيسين بأصابعك. فالأجزاء التي تريدها أن تبدو غائرة تُصبغ بلون قاتم، والأجزاء التي تريد إبرازها تُصبغ بلون فاتح. فالوجوه الثلاثة المبينة برقم ١ شكل ٢٠-١ متماثلة في كل شيء ما عدا التظليل. وإذا قمت بالمكياج بهذه الطريقة حصلت على نتائج مشابهة.

وفي كثير من أعمال الألوان، تميل الأصباغ الدافئة إلى التقدم، والأصباغ الرطبة إلى التأخر. ولا شك أن هذه القاعدة تنطبق أيضًا على المكياج، ولكن بدرجة بسيطة يمكن إهمالها. وفي مقدورك أن تصمم التجسيم عمليًّا باستعمال الوحدات القيمية. فالأحمر يجعل البشرة دائمًا قاتمة. وعلى هذا تبدو أي منطقة مصبوغة باللون الأحمر غائرة قليلًا.

fig64
شكل ٢٠-١

تستطيع عند عمل مكياج لتقليد منتصف العمر أن تختار بين التجسيم وبين رسم التجاعيد، غير أن التجسيم أفضل لأنه من الصعب رسم تجاعيد مقنعة. وإن أبرع التجاعيد لتبدو كخط من الأوساخ عند رؤيتها من مسافة بعيدة.

(١-٤) الأصباغ المستعمَلة في التجسيم hue introduced through modeling

يجب استخدام الأصباغ ببراعة وحذق. فلا حاجة إلى استعمال الأحمر الظاهر وأحمر الشفاه للرجال. ومع هذا فإن الشاب الأنيق يجب أن يبدو بلون وردي ينم عن الصحة. وما يحتاجه من لون أحمر يجب أن يوضع، في أثناء التجسيم، كظلال تحت الحواجب والأنف والذقن. كما يمكن وضع لمسات خفيفة من الأحمر في الزوايا الداخلة للعينين، وفي الخياشيم. ويمكن تقليد السن المتقدمة بوضع اللون الأخضر في هذا الموضع. كذلك تظلل السيدة العجوز وجهها عادةً باللون البنفسجي.

(١-٥) أثر المسافة effect of distance

تطمس المسافة المعالم؛ ولذلك يجب تأكيدها حتى يراها النظارة الجالسون في الصفوف الخلفية. ولسوء الحظ غالبًا ما يكون التأكيد اللازم لمن في الصفوف الخلفية على حساب من في الصفوف الأمامية. ويبدو هذا بوضوح في آثار معينة، كالندبات؛ فلم أرَ ندبة كانت واضحة لمن في الصف الثاني عشر، إلا وبدت كبقعة من الصف الأول.

(١-٦) تأثير الإضاءة effect of lighting

تميل الإضاءة إلى تبييض ألوان الوجه. وهذا يعني أن أغلب الناس يجب أن يلونوا عيونهم وحواجبهم، ويصبغوا خدودهم باللون الأحمر، حتى ولو كانوا يريدون الظهور فوق المسرح بمظاهرهم التي هم عليها في الحياة العادية. وهذا لا يشمل ذوي الشعور السوداء والبشرة السمراء أو المتوردة الذين ليسوا في حاجة إلى المكياج.

(١-٧) اتجاه الضوء direction of light

قلما تعكس الأضواء المسرحية على الممثل ظلالًا طبيعية، وهذا يجعل من الضروري تقليد الظلال في المنطقة بين الحاجب والجفن العلوي، وفي المنطقة السفلى للأنف والذقن.

(١-٨) لون الضوء color of light

إذا طليت قطعة من الورق المقوى بألوان الطيف المختلفة (وهي الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي)، ثم سلطت عليها ضوءًا من لون قوي كالأصفر أو الأحمر أو الأخضر، لاحظت ظاهرتين:

  • (١)
    تتصف الألوان ببعض خواص الضوء المسلط عليها. فإذا استُعمل الضوء الأخضر، فإن الأصفر والأزرق تشوبهما خضرة. أما الأحمر (وهو المكمل للأخضر) فيفقد حمرته. إذَن فيحدث ما كان يحدث لو مزجنا ألوان الطيف على الورق بصبغة خضراء (انظر رقم ٤ بشكل ١٧-٣). وهذه الظاهرة تعمل على تجانس الإشعاعات في الصورة المسرحية، أو «تقرب كلًّا منها إلى الآخر»، وهذا هو الضوء عادةً.
  • (٢)

    تبدو الأصباغ المماثلة لصبغة الضوء أزهى مما هي عليه من حيث الشدة والقيمة النوعية. أما الأصباغ المقابلة لصبغة الضوء فتبدو أقتم أو تميل إلى السواد. ففي الضوء الأخضر يبدو الطلاء الأخضر أزهى كثيرًا، ويبدو الأحمر أسود تقريبًا، بينما تتأثر الأصباغ الأخرى بدرجات متفاوتة بين هذين. وإذا كان الضوء ذا صبغة خفيفة فلا يكون أثره واضحًا كثيرًا … ويحدث نفس الشيء إذا كان الضوء كله بلون واحد، كالضوء الأخضر الذي يُستعمل لمحاكاة ضوء القمر. أما إذا استُعمل لونان قويان أو أكثر في الضوء، كالأزرق والأصفر، كان الأثر قويًّا لدرجة أنه يخلق مشكلة كبرى. وعلى هذا فالمكياج الذي يبدو جميلًا في الضوء الأصفر، قد يتغير إلى شيء مضحك أو فظيع عندما يستدير الممثل ويضاء وجهه بنور أزرق. ومما يزيد الطينَ بلةً أن أغلب ألوان الإضاءة المسرحية غير نقية؛ أي إنها تتركب من عناصر ألوان لا يمكن ملاحظتها في الضوء نفسه ولكنها تؤثر في الأجسام التي تضيئها. فالإضاءة الزرقاء متعبة بنوع خاص؛ إذ تحتوي على كثير من اللون الأحمر لدرجة أن وجه الممثل كثيرًا ما يبدو في النور الأزرق بلون الطماطم الناضجة.

وإذا استُعملت الألوان القوية في الإضاءة، فخير طريقة هي قصر المكياج على اللون الأسود ومختلف أصناف البني. وليس هذا التحديد خطيرًا كما يبدو، فما دامت الإضاءة تمدنا بالألوان فلا ضير علينا من التغاضي عن تلك الألوان في المكياج.

(٢) المواد والوسائل

تفي جميع أصناف مواد المكياج بالغرض المطلوب ولا تختلف إلا في درجات اللون وملمسها بين الأصابع. وإذا ما تعوَّد المرء على نوع منها أجاد استخدامه وحصل منه على نتائج باهرة. وعلى ذلك يجب أن تختار لنفسك صنفًا معينًا وتداوم على استعماله دون غيره. وإذا تصادف أن كنت في بلد غير بلدك ولم تجد العلامة (الماركة) التي تستعملها، فاختر أرخص الأصناف، فليست أثمان أدوات المكياج دليلًا على نوعها وجودتها، بل تختلف بحسب تقدير مصنعها.

(٢-١) الكولد كريم cold cream

يستخدم «الكولد كريم» في إعداد الوجه للتشكيل (للمكياج)، أو لإزالة «المكياج». وطريقة إعداد الوجه هي أن يُدهن بكمية تكفي لجعله دهني الملمس. ولا تنسَ الأذنين والعنق (من الأمام والخلف) واليدين. ويجب أن يُدعك «الكولد كريم» في كل موضع. وكلما استغرقت وقتًا طويلًا في هذه العملية كانت النتيجة أفضل.

ولإزالة «المكياج» من الوجه، يُدهن بالكولد كريم ثم يُمسح بفوطة أو بقطعة خاصة من المنسوج. وفي السوق مادة اسمها «ألبولين alboline» تغني عن الكولد كريم. كما أنني سمعت أن الدهون النباتية تفي بالغرض، ولكني لم أجرب استعمالها. والمسارح التي تمد الممثلين بمواد المكياج لا تمدهم بالكولد كريم ولا بالفوط اللازمة لإزالة المكياج، بل يجب أن يُحضرها الممثل معه؛ لأنه إذا قدمت كميات منها مجانًا فإن أول ممثل يخرج من المسرح يستهلك نصف الكمية.

(٢-٢) الطبقة الأساسية أو القاعدة foundation

تُصنع الطبقة الأساسية على هيئة أصابع أو في أنابيب، أو في «برطمانات»، وتُسمى «أرضية». ويمكن لأربع أرضيات أن تفي بجميع الاحتياجات — واحدة فاتحة وأخرى متوسطة واثنتان قاتمتان — ويلزم أن تميل إحدى الأرضيتين القاتمتين إلى الحمرة (في لون سمرة الجلد الأبيض الذي لفحته الشمس حديثًا)، وتميل الأخرى إلى اللون البني. ويمكن خلط أرضيتين أو أكثر فوق الوجه للحصول على درجات وسط.

ولاستعمال الأرضية، توضع منها عدة بقع صغيرة في مختلف أجزاء الوجه والعنق والأذنين، ثم تُدعك حتى تحصل اللون المطلوب. وإذا كانت بشرتك قمحية اللون أو بلون القاعدة تقريبًا، فلن تحتاج إلا إلى كمية بسيطة من القاعدة. ومن الصعب جعل البشرة السمراء فاتحة؛ فالأرضية تقوم فقط بجزء من العملية، بينما يقوم المسحوق (البودرة) بالباقي. ويمكن استعمال الأرضية في عملية التشكيل. وإذا كان وجهك مستديرًا فحاول استعمال لون أقتم «قليلًا» على خديك. وإذا كنت تريد جعل ذقنك أكثر بروزًا فادهنه بأرضية من بقية وجهك.

(٢-٣) مواد الخطوط liners

تشبه هذه المواد الطلاءات الأساسية أو الأرضيات إلا أنها أكثر صلابة. وعادةً ما تكون موادها أغنى في درجات الصبغات، وألوانها: الأسود والبني القاتم والبني الفاتح والبنفسجي والأزرق والأخضر والأصفر والأبيض، وكلها عظيمة الفائدة. وتوضع مواد الخطوط على الوجه بوساطة أخشاب تنظيف الأسنان أو بعود ثقاب مشقوق أو بقطعة صغيرة من الورق الملفوف رفيعًا. اغمس العود في الطلاء، وارسم الخط بحافته كما لو كنت تريد شق الخط بحد السكين. وكذلك تستعمل صبغات الخطوط في عمل الظلال، وعندئذٍ توضع على الوجه بحركة جانبية من العود أو بطرف الإصبع. وتباع بعض صبغات الخطوط على صورة أقلام، وهذه أسهل استعمالًا ولكنها أغلى ثمنًا.

(٢-٤) الحواجب eyebrows

يجب أن تصبغ حاجبيك باللون الأسود أو البني القاتم إلا إذا كانا أسودين طبيعيًّا. وعادةً يشكلان برسم خاص إذا كان بالإمكان إطالتهما أو زيادة عرضهما. ويمكن طمس الحاجب الأصلي لرسم الحاجب الجديد بالشكل المطلوب، وذلك بدهان الحاجب بالصابون أو بالأرضية. ولن تكون النتيجة مقبولة إذا كان الحاجب الطبيعي أدكن اللون، ولكن يمكن تغطية الشعرات الخارجية وترقيق الحاجب ثم تحديده بصبغة الخطوط. ولعمل الحواجب البيضاء، ضع جزءًا من الصبغة البيضاء على الحاجب وادعكهما في نفس الوقت في الاتجاه المضاد لاتجاه شعر الحاجب حتى يبدو الحاجب أشعث.

(٢-٥) الرموش eyelashes

تسودُّ الرموش عادةً بالصبغة المعروفة باسم «ماسكارا mascara» أو «الريمل rimelle». وأحيانًا يُرسم خط أسود أو بني بطول الجفن العلوي من الركن الداخل للعين إلى ما بعد الركن الخارج بقليل (كما في رقم ٢ شكل ٢٠-١). ويُرسم خط آخر بالجفن السفلي مبتدئًا من أسفل إنسان العين مباشرةً حتى يقابل الخط العلوي في الركن الخارج. وتستطيع الفتيات أن يجعلن رموشهن تبدو طويلة برسم هلال أسود بين الجفن والحاجب (كما في رقم ٢). وتوجد بالسوق رموش صناعية للاستعمال المسرحي، ولكنها غالية الثمن وإن كانت ذات فائدة كبيرة.

(٢-٦) ظل العين eyeshadow

يجب تظليل الجلد أسفل الحاجب ولو أن ذلك غير موضح برقم ٢. وتختلف مساحة الجزء الذي يظلل باختلاف الوجوه وباختلاف الأشخاص، ولا يمكن تقديرها إلا بالتمرين، كما يختلف كذلك لون الظل. وكثيرًا ما يُستعمل الأزرق أو البنفسجي، ولا يُستعمل الأحمر أو الأخضر أو البني إلا في حالات خاصة. وتعمل النقطة الحمراء التي بالركن الداخل للعين (كما في رقم ٢) على إكساب الوجه مظهر الصحة والحيوية في مكياج الشباب.

fig65
شكل ٢٠-٢: «الميكادو»، المسرح القومي بهاريسبورج، بنسيلفانيا: تصميم جوليا كومستوك سميث: تمثل الأوبرا الكوميدية الغنائية دائمًا بأسلوب خيالي. والنموذج الموضح خيالي تقريبًا، وغالبًا ما يميل إلى الرومانسية الشديدة. وتحتاج بعض المسرحيات الغنائية الحديثة إلى عنصر التعبيرية. و«السماء» في هذا المنظر عبارة عن الحائط الخلفي لظهر المسرح بعد طلائه باللون الأزرق الرمادي. ويلاحظ أن المناظر والمكياج والملابس من نفس الطراز تمامًا.

(٢-٧) التجاعيد wrinkles

ارسم خطوط التجاعيد في الأماكن التي تحدث فيها عندما تقطب وجهك مستعملًا مواد الخطوط البنية أو الكستنائية (لا تستعمل الأسود قط). وتظلل كل تجعيدة في كلٍّ من جانبيها بخط أبيض أو أصفر أو بلون اللحم الفاتح (كما في رقم ٣).

(٢-٨) الأحمر rouge

ليس النوع المسمى بالأحمر «الرطب moist» إلا صبغة دهنية من صبغات الخطوط، وتوجد بألوان قانية ومتوسطة وفاتحة، ويُستعمل للشفاه والخدود، وللظلال والتشكيل عندما يستلزم الأمر استعمال اللون الأحمر.

(٢-٩) الخدود cheeks

تبدو المنطقة المصبوغة باللون الأحمر غائرة؛ ولذلك ينبغي عدم وضع الصبغة الحمراء أسفل الخدين إلا إذا كان وجهك ممتلئًا أكثر من اللازم، أو إذا تطلب الدور سمات نحيلة. والموضع الصحيح في الوجه العادي هو الحافة العليا لعظم الخد، وتمتد من نقطة أسفل إنسان العين مباشرةً إلى الصدغ، وقد تمتد أحيانًا إلى ما فوق الحاجب (انظر رقم ٢). ويتوقف مدى امتداد الصبغة الحمراء جهة محجر العين فوق وأسفل الركن الخارج، على طبيعة الوجه. فإذا بدت العين حمراء كما لو كانت الشمس قد لفحت وجهك وأنت تلبس منظارًا أسود، كانت الصبغة الحمراء بعيدة جدًّا. ولاستعمال الصبغة الحمراء توضع بقعة صغيرة منها في وسط المنطقة المراد صبغها، ثم تفرش بإصبع نظيفة. ويجب أن تندمج الصبغة الحمراء فيما جاورها جيدًا بحيث لا تتميز حدودها. وأحمر الخدود المستعمَل بهذه الطريقة لا يصبغ الوجه فحسب، بل ويحدد العينين أيضًا ويجعلهما تبدوان أشد بريقًا.

وتُستعمل الصبغة الحمراء الجافة فوق المسحوق (البودرة) إما لتصحيح المكياج الخفيف جدًّا، وإما لتصحيح «المكياج» بين الفصول. والصبغة المعروفة في جميع أنحاء العالم باسم «رقم ١٨» يمكن أن تمتزج بأغلب أنواع «المكياج».

(٢-١٠) الشفاه lips

شَكِّل الشفتين كما يحلو لك مستعمِلًا إصبعك أو فرشاة، على شرط أن تكون حدود الصبغة ظاهرة تمامًا. ويُرسم أحيانًا خط بني حول الأحمر لهذا الغرض. وينبغي عدم استعمال كمية كبيرة من أحمر الشفاه في المشاهد التي ستتخللها قبلات. وفي أغلب الحالات يترك الرجال شفاهم على طبيعتها دون مكياج. وإذا كانت الشفاه ممتقعة، فارسم حولها خطًّا باللون البني، أو ضع فوقها قليلًا من الأحمر ثم امسحه بفوطة أو بمنديل نظيف.

(٢-١١) المسحوق (البودرة) power

جميع مواد المكياج دهنية، وعلى ذلك يجب إطفاء لمعانها ﺑ «البودرة». و«البودرة» المسرحية أفضل كثيرًا من بودرة الزينة. وتوضع «البودرة» بوساطة «البدارة» الخاصة، ثم تنفض «البودرة» الزائدة بفرشاة الوجه. ويجب أن تكون «البودرة» من نفس نوع لون الأرضية. وإذا استعملت البودرة لتصحيح المكياج، عندما يكون قاتمًا مثلًا، فيمكن استعمال بودرة من لون أفتح. ويجب أن يكون لديك عدة ألوان من البودرة، ويكفي منها اللون الأبيض، والقرنفلي الفاتح والمتوسط والقاتم، والبني الفاتح والمتوسط والقاني، لمواجهة جميع الأغراض. ويمكن خلط لونين أو أكثر من هذا للحصول على درجات وسط.

(٢-١٢) الشَّعر hair

إن طاقية الشَّعر الطبيعي هي النوع الوحيد الجدير باهتمامنا في المسرحيات الجدية. ولما كانت باهظة الثمن، فغالبًا ما تُستأجر أو تستعار. ومن الضروري مشط طاقية الشعر المستعار بالبريانتين، ويجب أن يُعهد بهذا العمل إلى أخصائي. ولن تلتئم حافة أية طاقية وظهر العنق، ولا سيما في الزي الحديث للرجال. ومع ذلك فإن الطاقية النصفية التي تغطي مقدم الرأس وقمته ذات فائدة عظيمة. وإذا لم يتفق شعر جانبَي الرأس وظهره مع شعر الطاقية، فيمكن تلوينه قليلًا.

ولأغلب طواقي الرجال الكاملة والنصفية جبهة بلون البشرة يمكن ضبطها على الجبهة بأن تُثنى الطاقية من الجانبين تحت شعرها وتخاط. وبعد أن تضع الطاقية تمامًا على رأسك، غطِّ حافة الجبهة بشريطِ لصقٍ عرضه بوصة واحدة (وأنسب نوع هو المصنوع من البلاستيك لرقته)، ثم ادهن الشريط والجبهة والبشرة بصبغة الأرضية حتى يكون الجميع بلون واحد. ومع ذلك فإن حافة الشريط يجب أن تُخفى برسم بعض التجاعيد (كما في رقم ٤ بشكل ٢٠-١)، حيث تبين الخطوط المنقطة موضع حافتَي الشريط.

(٢-١٣) تصفيف الشعر arranging

يجب أن يكون من يصمم تصفيف شعر الممثلات ملمًّا تمامًا بالمسرحية وأشخاصها. ويثبت الشعر في موضعه بالبريانتين. ولا ينبغي إهمال مشط شعور الممثلين بالبريانتين، وبمكواة الشعر إذا لزم الأمر. ويترك قص الشعر الحديث أثرًا زاهي اللون بظهر الرأس والعنق يمكن تصحيحه بعمل مكياج للشعر القصير. ولاجتناب ذلك، يقص الرجال شعرهم قبل أول بروفة بملابس المسرح، ببضعة أيام.

(٢-١٤) تلوين الشعر coloring

يمكن تلوين الشعر الأشقر أو الأصفر بلون أدكن أو أحمر بمحلول يُسمى «rinse» يمكن غسله بعد الانتهاء من التمثيل. كما يمكن كذلك استعمال «الماسكارا» التي تلائم بعض أنواع الشعر أكثر من غيرها. وتُستخدم الماسكارا البيضاء في جعل الشعر رماديًّا. كما أن بالسوق ماسكارا شقراء، ولكني لم أرَ أحدًا يستعملها. ومن المواد المستعمَلة لتبييض الشعر، النشا الجاف والبودرة المسرحية. ويمكن استعمال طلاءات المناظر (الأصفر الخشبي، والأحمر الفنيسي، والترتسينا المحروقة) في تلوين الشعر، إلا أنها تُفقده بريقه ويجب غسلها جيدًا بعد كل عرض. ويمكن استعمال بودرة طلاءات المدافئ المعدنية العديدة الألوان (الفضي والذهبي والبرنزي والنحاسي) لتلوين الشعر إذ تكسبه بريقًا، إلا أن هذه الطلاءات لا يمكن تركها على الشعر مدة ليلة، وإزالتها من الشعر صعبة جدًّا، كما أن بعض ذراتها تسقط على الملابس فلا يمكن إزالتها تمامًا، ولهذا السبب يتحتم عدم استعمالها في حالة استعارة الملابس أو استئجارها.

(٢-١٥) الشارب واللحية moustache and Beard

يمكن عمل هذين من الشعر «الكريب» الذي يباع في السوق بجميع الألوان على صورة حبال مجدولة. وعند الاستعمال يفك قدر من الحبل حسب الحاجة، ويندى بالماء بين فوطتين ثم يسوى بمكواة. وإذا أردت تجعيده، فنده بالماء ولفه على قلم رصاص. ولعمل الشارب يرسم أولًا على الوجه بصبغة الخطوط السوداء أو البنية اللون، وحاذر استعمال كمية زائدة من الدهن، ثم ضع طبقة من صمغ المصطكى (المذاب في الأثير) فوق الرسم. وبعد أن تجف هذه الطبقة قليلًا، ضع طبقة أخرى فوقها، ثم ضع الشعر مباشرةً مستعملًا مقدارًا يسيرًا في كل مرة، مراعيًا أن يكون اتجاه خيوطه في نفس اتجاه شعر الشارب الطبيعي. اضغط الشعر جيدًا في مكانه حتى يجف الصمغ. وبعد ذلك يسوى الشارب بمقص. ولكي يحتفظ الشارب بشكله، يوضع فوق قمته طبقة من صمغ المصطكى. وإذا تصادف سقوط مثل هذا الشارب في أثناء التمثيل، فإن الرسم الذي عُمل أولًا ينقذ الموقف فلا يلحظ سقوطَه أحد.

واللحية أكثر تعقيدًا من الشارب، ولكنها ليست أكثر صعوبة. ابدأ بلصق خصلة من الشعر أسفل الذقن، بصمغ المصطكى، بحيث تمتد إلى الخارج (كما في رقم ٦ شكل ٢٠-١) لتغطي أسفل الذقن وتكون دعامة لبقية خصلات اللحية. قص الخصلة التالية قصًّا مستقيمًا على شكل مربع، وامشط طرفها والصقها على الوجه، ثم الصق خصلة أخرى، وهكذا، مبتدئًا من أسفل إلى أعلى. وبعد أن تنتهي اللحية وتستقر في مكانها، سوِّ حافاتها بالمقص، ثم ارسم بعض الخطوط عند الحافة العليا للحية بصبغات مناسبة للون اللحية، لتحجب منظر اللحية الصناعية الذي يبدو عند الأطراف. وإذا رسمت هذه الخطوط بمهارة بدت كأنها شعرات متفرقة نابتة من الجلد.

(٢-١٦) الذقن غير الحليق unshaven effect

يمكن تقليد الذقن المتروك لمدة أسبوع بدون حلاقة، بواسطة لصق ذرات من تبغ الغليون (البيبة) الرخيص كما يمكن استعمال شعر الكريب المفروم رفيعًا في هذا الغرض.

(٢-١٧) تشكيل الوجه shaping the face

يُستعمل لهذا الغرض عادةً معجون يُعرف باسم «معجون الأنف»، فيترك الموضع المراد تشكيله خاليًا تمامًا من أية مادة دهنية، ويدهن بطبقة من صمغ المصطكى، وقبل أن يجف الصمغ تمامًا، خذ قطعة من المعجون واعجنها بين أصابعك حتى تصير لينة، ثم اضغطها على الوجه فوق الصمغ حتى تلتصق تمامًا، ثم ادعك قليلًا من الكولد كريم على أصابعك وشكل المعجون كما تريد. بعد ذلك يكسى بطبقة من صبغة الأرضية حتى يتمشى مع بقية الوجه.

كذلك يمكن تشكيل الوجه بالقطن الطبي الذي يُلصق بصمغ المصطكى ويغطى بطبقة من الكولوديون collodion، ثم يطلى الكولوديون بالأرضية حتى يتناسب مع الوجه.
ويمكن تضخيم الخدين بواسطة قطع من ورق المناديل المعروف باسم tissue paper. فيمضغ الورق حتى يصير بشكل عجينة الورق، وتوضع قطعة منه بين الأسنان وكل خد، ثم يضغط على الخدين من الخارج حتى تأخذ قطع الورق شكل الأسنان. وبعد قليل من التمرين لا تكون هذه القطع سببًا في صعوبة النطق. بيد أنها إذا تركت فوق اللثة مدة طويلة جعلتها لينة. ولاجتناب هذا ينزع الممثل قطع الورق بمجرد خروجه من المسرح، ثم يعيدها ثانيةً إلى موضعها في كل مرة يظهر فيها على المسرح.

(٢-١٨) الأسنان المخلوعة missing teeth

يمكن تقليد الأسنان المخلوعة باستعمال مستحضر خاص يُعرف باسم «شمع الأسنان الأسود». وهو يشبه المعجون، فتوضع قطعة صغيرة منه بين الأسنان، لا فوقها، وتُسوَّى بشكل السن. أما إذا أريد تقليد عدة أسنان متجاورة، فيوضع فوق الأسنان.

(٣) أطوار العمر

كثيرًا ما يتطلب الأمر من الهواة زيادة سنهم الظاهري بالمكياج.

(٣-١) سن النضج maturity

يمكن تقليد العمر لما بين ٣٥، ٤٥ عامًا بالتشكيل، فتستعمل أرضية فاتحة وأحمر قانٍ، على أن تهبط الصبغة الحمراء إلى أسفل الخدين ليظهرا أجوفين. وإذا احتاج الرجال إلى «مكياج» للشفاه، فيستعمل اللون البني بدل الأحمر، أو تحدد الشفتان بالبني. وينبغي أن تستعمل السيدات أقل ما يمكن من أحمر الشفاه. وتجعل الأصداغ جوفاء كما في رقم ٣ شكل ٢٠-١ برسم خط رأسي بالبني فوق الركن الخارج للحاجب. اترك مقدم الخط ظاهرًا، واجعل ظهره يندمج حتى يتلاشى في اتجاه الشعر. ضع ظلًّا بنيًّا في أصل الأنف في الزاوية بين الأنف ومحجر العين (كما في رقم ٣). ويمكن عمل جيوب خفيفة تحت العينين، وتجاعيد عند ركنيهما الخارجين.

(٣-٢) منتصف العمر middle age

لتقليد السن ما بين ٤٥، ٥٥ سنة، يُستعمل المكياج السابق وإنما بأرضية أفتح، ويبيض الشعر عند الصدغين، مع إضافة بضعة خطوط رمادية. وتقلد الأماكن الغائرة في مواضع العضلات التي بدأت تترهل بالصبغة البنية أو الحمراء القانية (كما في رقم ٣).

(٣-٣) الشيخوخة old age

يجب أن يكون الشعر والحواجب بلون أبيض. فيضاف شعر الكريب الكثيف إلى حواجب الرجال بوساطة صمغ المصطكى. وتهبط الصبغة الحمراء إلى أسفل، ويجب أن تكون إما فاتحة جدًّا أو قانية، ولكن يتحتم ألا تكون متوسطة. ولا تستعمل أحمر الشفاه. اصبغ حافات الشفتين لتبدوا رفيعتين. وللشيخوخة المتقدمة تُصبغ الشفتان تمامًا. وتوضع التجاعيد باللون الكستنائي وتظلل بالأبيض.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤