الفصل الثالث

النص

في العادة يضع المسرحيةَ مؤلف، إنه الفنان الخالق، أما المنتج والمخرج والمصمم والممثلون ففنانون مترجمون. وهذا لا يعني أنهم أقل منه شأنًا، أو أنهم يبذلون مجهودًا يقل عن مجهوده؛ إذ غالبًا ما يضطلعون بنصيب يزيد عما يضطلع به المؤلف. إنما المقصود من هذه التفرقة أن النص المسرحي هو الأساس الذي يبنون عليه. على أن الفنانين المترجمين ذوي الكفاية يستطيعون أن يشكلوا النص بطريقة فذَّة. وإني لأعرف حالة تحولت فيها شخصية البطل في إخراج معين إلى شخصية الشرير في إخراج آخر دون تغيير كلمة واحدة في النص. ولكن لا يغرب عن البال أن النص نفسه كان يحتمل كلًّا من الترجمتين، ولولا ذلك لما أمكن تنفيذ هذا التبديل في وجهة النظر.

وأولى وظائف النص أن يلهم الفنانين المترجمين، ويدفعهم إلى القول ﺑ «أن في المسرحية لفرصًا رائعة!» فإذا عجز النص عن هذا فلا أمل يُرجى منه. ومع ذلك فقد لا يقع اللوم على النص نفسه. فطالما قرأت مسرحيات لم تحرِّك ساكنًا، على حين ألهمت غيري من المخرجين لمحات إخراج باهرة. فإذا لم يتأثر الفنان المترجم بالنص، كان شأنه شأن النجَّار الذي يتبع في عمله رسومًا لا يفهم فيها شيئًا.

والوظيفة الثانية للنص هي إمداد الممثلين بالكلمات التي ينطقون بها؛ ولذلك كثيرًا ما يطلق على النص اسم «كتاب الكلمات»، وكثيرًا ما تُحذف بعض هذه الكلمات أو تُستبدل بغيرها عن عمد، ولكن لا موجب مطلقًا لتغييرها كيفما اتفق. فالممثل الذي «يستوعب مجمل الموقف» ثم يستبدل العبارات بألفاظ من عنده، يدخل في روعه أن في مقدوره ارتجال كلمات أنسب من تلك التي يضعها المؤلف بعد تفكير طويل. وهذا ولا مراء زعمٌ قلَّما يكون صحيحًا.

إن النصوص المطبوعة تتضمن في الغالب أكثر من كلمات الحوار؛ إذ نجد في كثير منها تعليمات مستفيضة لإرشاد الممثل. وأحيانًا نعثر في ثنايا هذه التعليمات على شرح لبعض السطور الغامضة، ولكنها في العادة تثير الارتباك أكثر مما تُقدم العون. وإذَن فهي التعليمات المطبوعة إما أن تكون صادرة عن إخراج تصوري في مخيلة المؤلف، أو عن إخراج سابق للمسرحية على مسارح برودواي. ومن المحقَّق أن يختلف إخراجك عن كلٍّ من هذين؛ فالنظارة لديك مختلفون، والمناظر مختلفة، والممثلون مختلفون، والترجمة نفسها مختلفة إلى حد ما. والواقع أن قليلًا من التعليمات المطبوعة تناسب إخراجك على حين يذهب بك أغلبها مذاهب شتى، ومن المحتمل أن يختلط عليك الأمر فلا تعرف زيدًا من عمرو. وحتى إذا طاب لك أن تقرأ التعليمات كلها فلا تتبعها بدون رويَّة، أو تجعلها تقودك كالأعمى.

(١) اختيار المسرحية

يجب اختيار المسرحية بحيث تتفق وميول المتفرجين، لا بالنظر إلى ما قد يكون فيها من فرص للمخرج والممثلين لكي يُظهروا مواهبهم. ويجب أن يكون معيار الجودة هو أفضل ما يمكن أن يستسيغه النظارة، فلا تقدم لهم أدنى ما يحوز قبولهم، كما لا تحاول أن ترفع من مستوى أذواقهم بأن تقدم لهم مسرحيات «تفوق مستواهم». فلم يُخلق حتى الآن المتفرج الذي يستطيع أن يضجر ويتثقف في نفس الوقت.

يعتقد كثير من المخرجين الناشئين أن غموض المسرحية ونهايتها المحزنة يجعلان منها فنًّا رفيعًا. إنهم يخطئون في هذا الاعتقاد الخطأ كله، ولا يوجد أي فرد من النظارة يتفق معهم في هذا الرأي. صحيح أن بعض المسرحيات عظيم رغم غموضه، ولكن لا توجد مسرحية عظيمة بسبب غموضها. أما فيما يختص بالمأساة (التراجيدي)، فيجب أن تعلم أنه يلزم لنجاح المسرحية أن يرضى المتفرجون عن خاتمتها، سواء انتهت بمأساة لشخصياتها أم لم تنتهِ.

(١-١) الاختبارات tests

بعد أن تتأكد من أن مسرحيتك ملائمة جدًّا لنظارتك، اسأل نفسك الأسئلة الآتية:

هل يستطيع مخرجك إخراجها؟ إذا لم يفهم مخرجك المسرحية، أو كان يحس نحوها بكراهية شخصية، فلن يستطيع أن يخرجها كما يجب. وعندئذٍ فلا بد من البحث عن مخرج آخر، أو اختيار مسرحية أخرى.

هل يستطيع ممثلوك القيام بأدوارها؟ وهذا أمر يعتمد في معظمه على التخمين. ولكن إذا لم يمكنك التفكير في ممثل كفء واحد على الأقل لكل دور كانت فرصة النجاح ضئيلة. فلو حدث خطأ في إسناد ولو دور هام واحد، كان هذا في أغلب الأحوال سببًا في إخفاق المسرحية.

هل يمكنك تنفيذها على المسرح؟ من الجنون محاولة إخراج مسرحية تعتمد على مناظر وملابس ليس في مقدورك الحصول عليها. فإذا كانت المسرحية تقتضي تغيير عدد من المناظر بسرعة، أو اختفاء شبح على المسرح؛ وجب عليك أن تعرف كيف يمكن القيام بهذه الأعمال قبل اختيار المسرحية.

كذلك اسأل نفسك عما إذا كانت المسرحية تستحق كل هذا العناء. صحيح أن كثيرًا من المسرحيات الضعيفة تأتي بنتيجة مرضية إذا أحيطت برونق باهر على المسرح. غير أنه في مقدورك أن تُخرج إحدى المسرحيات الرائعة بنفس النفقات وتحصل منها على أثر مضاعف.

(١-٢) وضع برنامج للموسم planning a season

أغلب ما ينتجه الهواة لا يتشتت في أحداث متفرقة، بل يُعتبر أجزاءً محددة من برنامج كامل للموسم كله؛ ولذا يجب مراعاة علاقة كل إنتاج منها بالآخر، وكذلك قيمته الفردية وإمكانيات تنفيذه عمليًّا. والقاعدة الأولى في هذا الصدد هي تنويع البرنامج بقدر المستطاع. اختر مسرحيات من أنواع مختلفة؛ ميلودرامية وكوميدية وجدية واستعراضية وهزلية. وليختلف عدد الشخصيات في كل مسرحية عن الأخرى، كما يجب أن يكون هناك تباين في أشكال المناظر؛ فتعاقب منظر حجرة الجلوس مثلًا من مسرحية إلى مسرحية يبعث على الملل حتى ولو كانت المسرحية رائعة. أدخل في برنامجك مسرحيات بها مناظر خارجية، أو عناصر خيالية.

بعد اختيار المسرحيات، تأتي مشكلة ترتيبها في البرنامج. وهذه مسألة في غاية الأهمية؛ فالمسرحية التي يُنتظر أن تلقى رواجًا شعبيًّا يحسن أن يُختم بها الموسم كي تترك أثرًا طيبًا في نفوس الرواد يبقى عالقًا بالذهن حتى الموسم التالي، ولتبدأ موسمك بالمسرحية التي تليها في الأهمية. أما المسرحيات الجدية فتصلح للعرض شتاءً. وشهر فبراير هو أنسب فترة لتقديم استعراضك الفخم، أو مفاجآتك الجديدة.

(٢) اختصار المسرحية

يفخر بعض المخرجين بأنه لا يُجري الحذف أبدًا في أي سطر من المسرحية مهما كان بذيئًا أو فاحشًا، بل يقدم المسرحية للجمهور على علاتها كما أخرجت في مسارح برودواي. ولكن عبارات الحوار التي تُلقى في برودواي تحتاج لسوء الحظ إلى ممثلين من برودواي، وجمهور من برودواي. والممثلون الهواة مهما كانوا ذلِقي اللسان، يجدون مشقة في إلقاء العبارات الماجنة فوق المسرح؛ إذ تراهم يُغمغمون الكلمات أو يجأرون بها، مما يُفقدها في كلتا الحالين ذلك التأثير الذي عُرفت به في مسارح برودواي. كما أن نظارة نيويورك لم يعودوا يتأثرون إطلاقًا بالعبارات الخليعة أو الفاحشة. وإن المسرح ليعمل على أساس التأثير في الجمهور. فإذا أردت الحصول على نتائج أشبه بنتائج برودواي، فإنك لن تحصل عليها باستعمال ألفاظ برودواي؛ لأن كأس الويسكي لا تُحدث في مدمن الخمر نفس التأثير الذي تُحدثه فيمن لا يذوق الخمر.

لحذف عبارة فاحشة، ابدأ بحذف الألفاظ التي لا تؤثر في معنى الجمل التي تحتوي عليها. وعندئذٍ تجد أنك تستطيع حذف تسعة أعشار الكلمات على هذا الأساس، ثم ابحث عن الحالات التي يحتاج فيها الأمر إلى كلمات شديدة الوقع، ولكن يمكن استبدالها بأخرى أخف منها وطأة. فإذا كانت هناك عبارة مثل «عليه لعنة الله»، أمكن تعديلها إلى «عليه اللعنة». وفي حالات أخرى يمكن استعمال ألفاظ مماثلة، ككلمة «المولى» بدل لفظ «الرب»، و«سحقًا له» بدلًا من «عليه اللعنة»، وهكذا. وفي حالات قليلة قد تجد أنه يستحيل تخفيف حدة الكلمات، وعندئذٍ إما أن تستعمل الكلمة الأصلية أو تختار مسرحية أخرى.

(٣) إعداد النصوص للعمل

يستعمل المحترفون كراسات تحتوي على سطور الدور التمثيلي، مع المفاتيح، وهي نهايات الجمل السابقة على عبارات الدور.

fig10
شكل ٣-١: «الرجل الذي حضر للعشاء»، كلية مدلبري: المنظر من تصميم هيننج نيلمز: حُشر هذا المنظر في مسرح لا يزيد عرضه عن ٧ و٢٢ ومثل هذا المسرح الضيق يجعل عمل المصمم والمخرج أمرًا عسيرًا. وحتى في مثل هذا المنظر الصغير، تتوافر القطاعات الستة المألوفة، ولو أنها هنا تتداخل بعضها في بعض. فمثلًا: يعتبر الشخص الواقف «ع. ش» في هذا التشكيل. ولو كون تشكيلًا مع الشخص الجالس على الكرسي الكبير، لاعتبر التشكيل «س ش». أما بسطة السلم فتضيف قطاعًا آخر.
ولا يستطيع الممثل أن يدرس المسرحية كوحدة متكاملة من هذه الكراسات، أو يستشف منها مبلغ تأثره بأقوال غيره من الشخصيات. أما الهواة، فيفضلون استعمال نسخ مطبوعة من النص. وإذا تعذر الحصول عليها، لجئوا إلى عمل نسخ على الآلة الكاتبة، على أوراق مقاس ٨٫٥ × ١١ ، تُضم إلى بعضها من أعلى بوساطة مشابك الورق المستديرة الرأس، كما في (شكل ٣-٣)، ويجوز عمل نُسخ بالكربون على ورق رقيق، ولكنها لا تفي بالغرض. ويجب أن تكون المسافات بين الأسطر مزدوجة، مع ترك هامش عرضه بوصة حول جهات الصفحة الأربع. ويُجر خط تحت أسماء الأشخاص (في الإنجليزية تكتب بالحروف الكبيرة) وتُحذف جميع التعليمات المسرحية غير ذات الأهمية في فهم النص. وتُرقَّم الصفحات من أسفل، مع ترقيم كل فصل على حدة. فمثلًا صفحة ٢٥ بالفصل الأول تُكتب هكذا «١-٢٥»، وصفحة ٦ من الفصل الثاني المنظر الثاني تُكتب هكذا «٢-٢-٦». ويلزم إعداد نسخة كاملة لكلٍّ من المخرج ومدير المسرح، وكل ممثل هام، وكل فريق «طاقم» فني. أما صغار الممثلين فلا يحتاجون إلا إلى نُسخ من المَشاهد التي يظهرون فيها.
fig11
شكل ٣-٢
fig12
شكل ٣-٣
إذا استعمل المخرج نسخة مطبوعة، وجب أن تُعَد كما في شكل ٣-٢ ليكون لديه هوامش كافية لإدراج ملاحظاته، فتُفصل أوراق المسرحية بعضها عن بعض، وتُلصق كلٌّ منها على ورقة مقاس ٨٫٥ × ١١ ، ويعمل بوسطها فتحة أبعادها كأبعاد الصفحة المطبوعة، لتسهل القراءة من الوجهين، وإذا لم يكن على الصفحة رقم الفصل والمنظر، وجبت كتابتهما.

(٤) العلامات الأولية

قبل أن يبدأ الممثل في دراسة المسرحية يجب أن يضع خطًّا تحت اسم الشخصية التي يمثلها، ويحسن أن يكون ذلك بالقلم الأحمر، كما في شكل ٣-٣، ولا حاجة به إلى وضع الخط تحت الكلام كله إذ لا فائدة منه، بل على العكس، يشغل الفضاء بين السطور، ذلك الفضاء الذي يحتاج إليه في وضع علامات أخرى.
ومن الإجراءات الأولية التي تهم الممثل والمخرج، تقسيم النص إلى «مراحل sequences». وتبدأ كل مرحلة بدخول أو خروج شخصية هامة. ويطلق على هذه المراحل أحيانًا «المشاهد الفرنسية»؛ لأن المسرحيات الفرنسية تقسم على هذا النحو بمعرفة الناشر. ويحتاج دخول أو خروج شخصية ما تعديلًا فنيًّا في تشكيل الأوضاع، كما يؤدي في العادة إلى إثارة موضوع جديد، أو أحداث تحول في المزاج السائد. ضع علامة عند كل بداية كل مرحلة بالقلم الأحمر تمتد من طرف النص إلى الهامش المقابل، واكتب تحت هذا الخط أسماء الأشخاص الذين يظهرون فيها. وفيما بعد، عندما يتم تحليل المرحلة واستيعاب مضمونها، تُعطى عنوانًا فوق الخط (انظر شكلَي ٣-٢، ٣-٣). وليس هذا العنوان إلا للتذكرة فقط؛ إذ لا يُسمى المشهد بعنوانه في التمرينات (البروفات).
كذلك يمكن تقسيم المراحل إلى «مناطق subsequences» يوضع تحتها خط بالقلم الأزرق؛ إذ تغير الموضوع أو المزاج في داخل المرحلة. والفائدة من تحديد المراحل أن تسهل عليك معرفة موقفك من النص، وتتيح لك الإلمام بالتصميم الأساسي للمسرحية. ولا يحتاج الممثل إلى تحديد المراحل التي لا تظهر فيها شخصيته، ولكن ينبغي له أن يلخصها في الهامش حتى يمكنه أن يستوعب المسرحية كلها كوحدة مكتملة لا كمجموعة من الفقرات المتناثرة. ولا يجمل به أن يلجأ إلى عناوين المراحل التي يضعها المخرج، بل عليه أن يجد لنفسه عناوينه الخاصة التي توضح أهمية مختلف المراحل بالنسبة له.

(٥) الملاحظات notes

يجب أن يعمل كلٌّ من المخرج والممثلين على تسجيل الملاحظات بصفة دائمة عن الآراء والتشكيلات والحركات والمشاكل والترجمات المختلفة، كما في شكلَي ٣-٢، ٣-٣. وتدوين هذه الملاحظات بالرسوم البيانية أفضل من تدوينها بالكتابة؛ إذ الرسوم أسرع في القراءة وأكثر دقة. ويمكن العثور عليها بلمحة خاطفة. ولا ينبغي، بأية حال من الأحوال، وضع علامات على النص بالمداد؛ لأنك ستُضطر فيما بعد إلى محو أو تغيير كثير منها.

وغالبًا ما تكون ملاحظات المخرج ذات صبغة عامة يتناول فيها أمورًا فنية، كالإضاءة ومفاتيح المؤثرات الصوتية. وينبغي تسجيل الملحقات في الركن العلوي الأيسر للصفحة التي تظهر فيها لأول مرة. أما ملاحظات الممثل فتختص بالأمور التي تهمه أو تهم الشخصية التي يمثلها، وهي في العادة مطولة مستفيضة.

(٦) نسخة مدير المسرح stage manager’s script

تتناول ملاحظات مدير المسرح أولًا وقبل كل شيء، إشارات الدخول (المفاتيح) وإشارات الإضاءة والمؤثرات الصوتية والستار. ويجب تدوين جميع الإشارات بالقلم الأحمر، كذلك يجب وضع التنبيهات السابقة لكي يتاح لمدير المسرح أن يتحقق من أن الممثل أو العامل على أُهبة الاستعداد. وتسجل التنبيهات عادةً قبل الإشارات بنصف صفحة، وفي حالات كثيرة يوضع التنبيه قبل الإشارة بمدةٍ أطول من ذلك. وتُكتب التنبيهات بالقلم الأزرق.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤