قلب كلب

«ما من داعٍ أبدًا لتعلُّم القراءة ما دامت رائحة اللحم تصل إلى مسافة كيلومتر. لا سيَّما وأنك إذا كنت تقطن في موسكو، وفي رأسك أدنى قدْرٍ من المخ، فلا بد أن تتعلَّم القراءة شئت أم أبيت، بل ومن غير أية دورات. فليس بين ستين ألفًا من كلاب موسكو مَن لا يستطيع تجميع حروف كلمة سُجق إلا إذا كان كامل العته تمامًا.»

أُجرِيت عملية طبية لكلب لتُنقل إلى دماغه الغدة النخامية لإنسان قُتل حديثًا، ليصبح الكلب على إثرها إنسانًا ذا خِلقة دميمة، ولكنَّ الطبيب «بريوبراجينسكي» ومساعِده «بورمنتال» اللذين أجريا العملية يَعجزان عن أنسنة هذا الكلب وتنشئته على الثقافة والمعرفة. وفي أثناء ذلك يبدأ «شفوندر» — وهو أحدُ المدافعين عن المصالح الثورية وممثِّل لمبدأ الاشتراكية — ترويضَ الكلب البشري لصالحه، ويمنحه اسمًا جديدًا هو «بوليغرافيتش»؛ فتُستخرَج له بطاقة شخصية ويصبح واحدًا من العناصر العمالية، بل يشرع أيضًا في كتابة التقارير ضدَّ الطبيب ومساعِده. نُسِجت هذه القصة بحبكةٍ فريدة بهدف إسقاطها على الطبقة الاجتماعية الجديدة التي ترعرعت في ظل الشوفينية السوفييتية وحجبت دور الثقافة والعلم، حتى صارت السُّلطة بيدِ الغوغاء والجهلاء.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور نوفل نيوف.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الروسية عام ١٩٢٥.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠٠٧.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

ميخائيل بولغاكوف: كاتبٌ روائي ومسرحي روسي، وطبيب مشهور.

وُلد «ميخائيل أفاناسييفيتش بولغاكوف» عامَ ١٨٩١م في مدينة كييف، وبها نشأ. التحق بكلية الطب بجامعة كييف، وتخرَّج فيها عام ١٩١٦م، وعمل فورَ تخرُّجه طبيبًا متطوِّعًا في مستشفيات الصليب الأحمر خلال الحرب العالمية الأولى، ثم طبيبًا في أحد المستشفيات بمدينة فيازما أثناءَ تأديته الخدمةَ العسكرية، وظلَّ يعمل بها لمدة ثماني سنوات، وساعدته هذه الفترة في كتابة قصته «مذكرات طبيب شاب»، التي سجَّل فيها كلَّ انطباعاته عن لقاءاته مع المرضى في تلك السنوات.

بعد سنواتٍ قرَّر التوقُّف عن امتهان الطب، وتوجَّه إلى العمل الأدبي؛ حيث بدأ بالتأليف المسرحي، ومن أبرز مسرحياته: «أيام التوربينات»، و«إيفان فاسيليفيتش»، و«رحلة». كتَب أيضًا العديدَ من الروايات الشهيرة، منها: «الحرس الأبيض»، و«المعلم ومارجريتا»، و«قلب الكلب»، و«بيوض القدر»، و«القاتل».

تُوفِّي «ميخائيل بولغاكوف» في موسكو عامَ ١٩٤٠م.

رشح كتاب "قلب كلب" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤