نوفل نيوف

نوفل نيوف

نوفل نيوف: أكاديمي وشاعر وكاتب ومترجِم سوري.

وُلد عام ١٩٤٨م بسوريا، وتخصَّص في دراسة اللغة الروسية وآدابها، فحصل على درجة الماجستير من جامعة ليننجراد الحكومية عام ١٩٧٤م، وعلى درجة الدكتوراه في نظرية الأدب من جامعة موسكو الحكومية عام ١٩٨٣م، وكان عنوان أطروحته: «وظيفة الشخصية الفنية في العمل الأدبي». وهو يقيم حاليًّا في كندا.

عمل بمديرية التأليف والترجمة في وزارة الثقافة بسوريا، ثم أُوفِد إلى الاتحاد السوفييتي عام ١٩٧٩م وحصل هناك على الدكتوراه. بدأت مسيرته الأكاديمية بتدريسه في جامعة وهران في الجزائر عامَ ١٩٨٥م، وجامعة طرابلس في ليبيا عامَ ١٩٨٨م، وجامعة الصداقة بين الشعوب في موسكو عامَ ١٩٩٨م، وشارَك في العام نفسه في تأسيس مجلة «رمال»، وهي أول مجلة عربية في موسكو، وعُيِّن مستشارًا لسفير جامعة الدول العربية في موسكو عام ٢٠٠٠م، وعمل أيضًا في مجال الإعلام وأصبح مراسِلًا لإذاعاتٍ وقنواتٍ تلفزيونية في موسكو عام ١٩٩٥م، كما تولَّى رئاسةَ جمعية جلجامش الثقافية في مونتريال بكندا في عام ٢٠١٤م.

كتب الشعر والقصة والرواية والنقد الأدبي، وقدَّم للمكتبة العربية أعمالًا مميزة تنوَّعت ما بين التأليف والترجمة، هذا إلى جانب مراجعته ترجمةَ عشرات الكتب من اللغة الروسية إلى اللغة العربية، وحصلت إحدى رواياته المترجَمة على جائزة «الشيخ حمد» للترجمة والتفاهم الدولي في الدوحة عام ٢٠١٩م.

الكتب المُؤلّفة للكاتب نوفل نيوف (١ كتاب)

الكتب المُترجَمة (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤